Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

القيم الاجتماعية وأثرها في تماسك البناء الاجتماعي في المجتمع البحريني

ar
Authors: Nora I. Al Khalifah
Keywords: القيم الاجتماعية، التماسك، البناء الاجتماعي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرّف إلى بعض القيم الاجتماعية وأثرها في تماسك البناء الاجتماعي في المجتمع البحريني من وجهة نظر طلبة جامعة البحرين في مملكة البحرين، وشملت عينة الدراسة 112 طالب وطالبة من طلبة جامعة البحرين، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، واستخدمت استبانة مؤلفة من ثلاثة مجالات، وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: - هناك مستوى متوسط لأثر بعض القيم الاجتماعية في تماسك البناء الاجتماعي في المجتمع البحريني. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً في دور الجامعة في غرس القيم الاجتماعية، وفي الخصائص الاجتماعية والاقتصادية وأثرها في تماسك البناء الاجتماعي. - وجود فروق دالة إحصائياً في دور آليات العولمة، وأثرها في تماسك البناء الاجتماعي يعزى للجنس.

المرأة الأردنية في التعليم وفي العمل دراسة في المجتمع الأردني

ar
Authors: Maysoon W. Al Atoom , Khader W. Al Otum , Abeer B. Dababneh
Keywords: المرأة، التعليم، المجتمع الأردني
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرّف إلى أهم الأسباب السوسيولوجيّة والانثربولوجيّة للمفارقة الكبيرة بين التفوّق الملحوظ الذي حققته المرأة الأردنية على مستوى الالتحاق بالتعليم، وفي المقابل مساهمتها المتواضعة على المستوى الاقتصادي. ولمعرفة أسباب هذه الإشكاليّة أرتأينا أن نوجه البحث إلى ثلاث واجهات رئيسة. حاولنا على واجهة أولى رسم خارطة تعليم المرأة الأردنية، لتتضح لنا أهم كفاءاتها واختصاصاتها. وعلى واجهة ثانية، عملنا على رسم خارطة لعمل المرأة بالمجتمع الأردني حتى نتبيّن أهم المجالات التي تستوعبها في صيرورة الانتاج. وأخيراً حاولنا فهم الأسباب العميقة التي تحول دون عمل المرأة، واهتمامها بالشأن العام. لقد بينّت نتائج الدراسة أن وراء هذه الظاهرة أسباباً سوسيولوجيّة كان أهمّها بقاء القطاعات الجاذبة للإناث (صحة وتعليم) ذات نمو بطيء وانتاجيّة منخفضة، ترافق ذلك مع تراجع دعم صندوق النقد الدولي لقطاعات العمل الحكومي، وبدلا من ذلك اهتمامه بدعم القطاع الخاص، كما أنَّ مخرجات التعليم ما تزال غير منسجمة مع حاجات سوق العمل، بالإضافة إلى فجوة الأجور المبنيّة على النوع الإجتماعي مع التأكيد على مشكلة ضعف الأجور، وعدم تناسبها مع التكاليف المترتبة على خروج المرأة الأم للعمل. كما بينّت نتائج الدراسة التي تم إجرائها بمدينة عمان في خريف 2014 على خمسين مستجوباً من النساء والرّجال، ومن فئات عمريّة وطبقيّة وتعليميّة مختلفة أن ضعف وتراجع التحاق المرأة في سوق العمل يعود أيضاً إلى أسباب انثربولوجيّة تكمن بعدم تغير التقسيم الإجتماعي التقليدي للعمل كما بدى ذلك واضحاً في تكرار خطابات كانت على الأغلب تؤيد دور الأمومة، وتعّد دور المرأة الأساس وله الأولويّة في حال تعارضه مع عمل المرأة خارج المنزل، وهو خطاب يبين مدى تأثير الهيمنة الرجولية، وتحكمها في عدم تشغيل المرأة في نشاطات غير مجالي التعليم والصّحة مما يعمل على تكريس نموذج المرأة الأم على حساب إمرأة الشأن العام.

تقييم آليات التدخل المهني للأخصائيين الاجتماعيين مع حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي

ar
Authors: Amal S. Al-Awawdeh
Keywords: العنف القائم على النوع الاجتماعي، التدخل المهني، الأخصائي الاجتماعي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

جاءت الدراسة بهدف تقييم آليات التدخل المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي؛ وذلك باستخدام المنهج الوصفي المسحي لكافة الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مكاتب الخدمة الاجتماعية/ حماية الأسرة، وفي والمؤسسات الإيوائية والمراكز الرعائية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية في مدينتي عمان والزرقاء، وذلك باستخدام طريقة المسح بالعينة للمؤسسات، والمسح الشامل لأفراد عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى التدخل المهني للأخصائيين الاجتماعيين من حيث المهارات المهنية المستخدمة، والبناء المعرفي النظري للاخصائيين في مجالات العنف، وبرامج التدخل المهني جاءت في المستوى المتوسط. وأن أبرز المعوقات التي تواجه الأخصائيين افتقادهم للمنظومة التشريعية لحماية أنفسهم وحقوقهم. وأوصت الدراسة بأهمية منح الأخصائيين الاجتماعيين صفة الضابطة العدلية؛ لتسهيل مهامهم، والعمل على تطوير قدرات الأخصائيين في مجال الممارسة المهنية لبرامج الدعم والتدخل المهني العلاجي.

المشكلات الاجتماعية والنفسية للشباب العاطلين عن العمل (دراسة ميدانية في قصبة السلط / محافظة البلقاء)

ar
Authors: Jehad A. Al-Saideh
Keywords: الشباب، العاطلون عن العمل، المشكلات الاجتماعية والاقتصادية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرّف إلى المشكلات الاجتماعية والنفسية، التي يعاني منها الشباب العاطلون عن العمل في محافظة البلقاء/ قصبة السلط، وبيان الفروق في المشكلات الاجتماعية والنفسية للعاطلين عن العمل، التي تُعزى لمتغيرات (الجنس، ومدة التعطل عن العمل). تكوّن مجتمع الدراسة من الشباب المؤهلين أكاديمياً أو مهنياً، والعاطلين عن العمل في قصبة السلط، وتكونت العينة من (180) شاب وشابة، تم الوصول إليهم كعينة قصدية، وتم تطوير استبانة لتحقيق أهداف الدراسة، وأظهرت النتائج أن المشكلات النفسية جاءت بالمرتبة الأولى من حيث الأهمية من وجهة نظر أفراد العينة ثم المشكلات الاجتماعية، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمشكلات الاجتماعية، التي يواجها الشباب العاطلين عن العمل مع متغير جنس العاطل عن العمل وكانت الفروق لمصلحة الإناث، فيما لم تظهر فروق في المشكلات النفسية مع متغير الجنس، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المشكلات الاجتماعية والنفسية ومدة التعطل عن العمل، وبينّت النتائج أن أكثر المشكلات النفسية التي يعاني منها الشباب العاطلون عن العمل هي "اليأس" وأقلها "التوتر الدائم"، وأما المشكلات الاجتماعية فمن أبرزها "عدم الشعور بالثقة من المستقبل الاجتماعي"وأقلها" الشعور بأن الحياة خالية من الرفاهية". وأوصت الدراسة بمحاربة ثقافة العيب، وتدريب الشباب على مهارات مساعدة لإيجاد وظيفة مثل الحاسوب واللغة الانجليزية.

أبعاد سوسيولوجية فنية في رواية ليلى الأطرش "أبناء الريح"

ar
Authors: Razan M. Ibraheem
Keywords: ليلى الأطرش - الرواية - علم الاجتماع من النص
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة رواية ليلى الأطرش "أبناء الريح" في إطار رؤية طامحة إلى قراءة تحليلية يلعب التفسير الاجتماعي فيها دوراً مهماً في استبطان العلاقات القائمة بين عناصر النص. واضعة نصب عينيها نهجاً نقدياً يتعامل مع النص على وجه داخلي معني بالعناصر المكونة للمستوى الداخلي فيه، وآخر خارجي يربط النص بما يحيط به من عوامل اجتماعية خارجية. وهو ما اقتضى أولاً تعرفاً بالكيفية التي تتجسد بها القضايا الاجتماعية في المستويات الدلالية والتركيبية لهذا النص الروائي ، ومن ثم تركيزاً على المظهر اللفظي للأدب باعتباره وسيطاً بين النص والمجتمع.

وظائف السخريّة في شعر راشد حسين

ar
Authors: Emad A. Al-Dmour
Keywords: السخرية، وظائف، راشد حسين، شعر
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تعدّ السخرية من الظواهر البارزة في شعر الشاعر الفلسطيني راشد حسين، وهي سخرية متفجّرة بآلام الحياة، والمعاناة التي سببها الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، لذلك تسعى هذه السخرية إلى الثورة على الواقع، ومحاولة صياغته بقيم تسودها الحرية، والحياة الكريمة. تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على وظائف السخرية في شعر راشد حسين، الذي عاش المأساة الفلسطينية بكلّ أبعادها، ممّا أفرز شعراً واضح الرؤية، ومعبّراً عن الواقع المرّ الذي يحياه الشعب الفلسطيني. قد خلصت الدراسة إلى أن السخرية في شعر راشد حسين أدّت وظائف واضحة من أهمها: المقاومة، والنقد الذاتي للأمة، وإبراز المعاناة الفلسطينية القائمة، فضلاً عن الوظيفة الاجتماعية ذات الطبيعة الوجدانية.

معايير الاستشهاد اللغوي بالحديث النبوي عند الشاطبي في كتابه (المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية) بين النظرية والتطبيق

ar
Authors: Mohammad Saeed Al-Hwaiti
Keywords: الاستشهاد، الحديث النبوي، الشاطبي، أصول النحو.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

رصدتْ هذه الدراسة الضوابط التي وضعها الشاطبي لما يصح الاستشهاد به ومالا يصح ونقدَتَها، وناقشتْ التزام الشاطبي بضوابطه، ثم درستْ عينة لشواهد حديثية من كتابه من حيث ثبوتها بلفظها لرسول ﷺ أو عدم ثبوتها له، وتوصلتْ إلى عدد من النتائج، أهمها: عدم التزام الشاطبي بالضوابط التي نظَّر لها التزامًا تامًا، كما لم يتحرز في نقله بعض الأحاديث عن غيره، فخالف أحيانًا ما نَظَّر له، كما وقع فيما عاب فيه ابن مالك الطائي من قبوله المطلق للحديث عند الاستشهاد به ولو كان بالمعنى، وأوصى الباحث المهتمين بالاستشهاد بقوله ﷺ أن يفحصوا كل حديث قبل اعتماد شاهده سواء عند الشاطبي أو غيره.

مستجدات وتجارب لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

ar
Authors: Hadia A. “Khazna Katbi” , Ibrahim H. Al-Rababah
Keywords: مستجدات التعليم، اللغة الثانية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

إن تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها يندرج كغيره من اللغات في مجال تعليم اللغات الأجنبية أو اللغة الثانية، ويقوم على نظريات ومناهج حديثة تركز على الأبعاد التواصلية والإجتماعية والثقافية والحضارية لتعليم اللغات الأجنبية، وعلى تقنيات متطورة وفن خلاق في طرق التدريس، وله انعكاسات مباشرة على الدارس الأجنبي وعلى الكتاب المقرر والمدرس. وهو رهين بالاستفادة مما يجدَ في مجال تعليم اللغات الأجنبية بشكل عام، وبمعرفة علم اللسانيات النظرية واللسانيات التطبيقية الذي يربط فهم عملية تعلم اللغات الأجنبية بفهم عملية اكتساب اللغة الأم ارتباطاً وثيقاً. ولقد أدّى ظهور النظام العالمي الجديد ومخاطر العولمة وصراع الحضارات إلى ردود فعل من قبل معظم دول العالم الثالث، وكذلك بعض الدول المتقدمة التي أخذت تسعى إلى وضع استراتيجيّات محددة لحماية ثقافاتها الوطنية والعمل على تعليم لغاتها. وتطرّق البحث إلى بعض المستجدات النظرية والتجريبية الحاصلة في مجال تعليم اللغات الأجنبية عموماً، وتنمية قدرة الاستماع للغة الهدف في مواقف تواصلية تعتمد على تقديم اللغة المتداولة، والنصوص المكتوبة والمتنوعة والمستمدة من مواقف الاستماع ووظائفه مع استبعاد الحوارات غير الطبيعية بين الدارسين الناطقين بغير العربية خاصة في المستويات المبتدئة.

فن المقالة عند مصطفى صادق الرافعي

ar
Authors: Mahmoud F. Al-Qudah
Keywords: الرافعي، المقالة، العربية، الأدب، النقد
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة فن المقالة عند مصطفى صادق الرافعي، الذي يعد واحداً من أبرز كتاب المقالة في الأدب العربي الحديث؛ لما قدمه من إنتاج غزير في هذا الفن خاصة في كتابه (وحي القلم)، كما سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن روافد المقالة عند الرافعي وبيان أغراضها، إذ تنوعت هذه المقالة، وشملت جوانب المعرفة المختلفة، وكان لا بد من تقسيمها إلى مجموعة من الأغراض: نقدية، وإسلامية، واجتماعية، وسياسية، ووصفية. وقد سعت إلى بيان أهم السمات الفنية للمقالة عند الرافعي كما تجلت في مقالاته المختلفة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الفني؛ بغية تحقيق أهدافها، فكان لا بد من النظر إلى النص نظرتين: ذاتية وموضوعية، أي الارتكاز على التأثر الذاتي بالنص، وعلى عناصر النص الموضوعية والأصول الفنية.

أثر الخصائص المورفومترية على الجريان المائي في هضبة الكرك جنوبي الأردن باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

ar
Authors: Sattam S. Alshogoor
Keywords: الخصائص المورفومتري، هضبة الكرك، نظم المعلومات، الاستشعار عن بعد
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى إظهار إمكانية برامج نظم المعلومـات الجغرافية فـي تحليل التنوع المورفومتري في هضبة الكرك، وتحديد شبكة الأودية الرئيسة والفرعية، وتجميع البيانات الرقمية الجدولية ذات الدلالة العددية وتحويلها لمنظر مكاني يسهل دراسته مستقبلاً ضمن قاعدة بيانات مكانية ثلاثية الأبعاد، وتحديد مقدار التصريف المائي لكمية الأمطار السنوية اعتماداً على دراسة العلاقات الإحصائية بين كمية الهطول والخصائص المورفومترية. وقد اعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على المنهجين الوصفي والتحليلي واستخدام وسائل الدراسة الكارتوجرافية، بالإضافة إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية (Arc GIS 10.2) وبرامج الاستشعار عن بعد (Erdas Imagine 9) لتحليل البيانات المستخلصة من المرئية الفضائية للقمر (ASTER GDEM V2 Elevation GRIDS) والتي تغطي مساحة 120 كم2، وقد تم معالجة الصورة ببرنامج (Erdas Imagine 9)، كما انشىء منها 1265 نقطة مكانية، شكلت قاعدة البيانات الأساسية للدراسة، وتم معالجة العلاقة المكانية لتمدد شبكة الأودية الرئيسية بمعايرة النظام ثلاثي الأبعاد في تحديد إتجاه الجريان بناء على درجات الميل. وقد أظهرت النتائج أن سطح هضبة الكرك يتكون من قسمين رئيسين يسيطران على الجزئين الشرقي والغربي من مركز الهضبة باتجاهين متعاكسين مع وجود ثلاثة أنظمة منفصلة لرفد الأودية بالمياه، وأن منطقة الدراسة تمتلك نظام تصريف قابل للاستثمار في مجال الحصاد المائي للاستفادة منه في تنمية مخزون المياه الجوفية والاستعمالات الزراعية، وتحسين المخزون الإستراتيجي.

المفارقة الدرامية في سورة يوسف عليه السلام

ar
Authors: Rana A. AbedAl-Haleem
Keywords: المفارقة، سورة يوسف، القصة القرآنية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث للكشف عن فاعلية آلية المفارقة في سورة يوسف عليه السلام، وبيان مواطن الجمال في هذه القصة، واعتمد البحث على نوع واحد من أنواع المفارقة وهي المفارقة الدرامية، كونها الأكثر ملاءمة في دراسة القصص؛ إذ أنها تعتمد في جوهرها على نموّ الأحداث وتأزمها، وقد اكتفيت بالقرآن الكريم مصدراً أساسياً للبحث. وخلص البحث إلى جملة من النتائج أَثبتُّها في الخاتمة، وكان من أبرزها أنّ قصة يوسف من أكثر القصص القرآني غنى بالمفارقات؛ وهذا يرجع لطول القصة وتنوع شخوصها وأحداثها، وتعاقب الأزمنة واختلاف الأمكنة.

دور المرأة في عملية صناعة القرار السياسيّ دراسة مقارنة على عينة من أعضاء مجلس الأمة الأردنيّ في العام 2014

ar
Authors: Ranyah A. Jabir , Khlid I. Al-Adwan
Keywords: المرأة الأردنيّة، المشاركة السياسيّة للمرأة، صنع القرار السياسيّ
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مدى مساهمة المرأة في عملية صناعة القرار السياسيّ في مجلس الأمة الأردنيّ عام 2014، مستخدمة المنهج الوصفيّ والمقارن. بيّنت نتائج الدراسة أن لدى المرأة قدرة أفضل في المستوى الأول "صنع القرار السياسيّ"، بينما بينت الدراسة أن أعضاء مجلس الأمة الأردني الذكور أكثر قدرة في المستوى الثاني "اتخاذ القرار السياسيّ". وتشير هذه النتيجة إلى استمّرار الرجال في التفوّق في اتخاذ القرار تبعًا للمعيقات الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة المختلفة. وأظهرت النتائج عدم وجود أثر للخصائص الاجتماعيّة والسياسيّة في قدرة المرأة على صناعة واتخاذ القرار السياسيّ. أوصت الدراسة بضرورة مراجعة معايير اختيار المرأة القياديّة وانتخابها، وتوفير التدريب لتمّكينها سياسيًّا.

حقيقة السماع ومراحل تقعيد اللغة

ar
Authors: Ibrahim A. Shwehet , Mahmoud S. Al-Kreisat
Keywords: السماع، الأعرابي، اللغوي، الراوي، الزمان، المكان
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى سبر غور السماع اللغوي المباشر في مراحل الأولى للتقعيد اللغوي، الذي سمعه العلماء المُقَعِدون للغة بأنفسهم عن الأعراب الأقحاح القاطنون في البادية، فقد وقفت الدراسة على مرحلة من مراحل تقعيد اللغة المرتكزة على أهم أصل من أصول النحو العربي وهو " السماع"، ويُعدُّ السماع في تلك الحقبة الزمنية مرحلة غامضة يلفها بعض الضبابية، ويشكل إحدى الحلقات المفقودة في مسيرة النحو العربي. وقد خلصت الدراسة إلى أن السماع المباشر كان قليلا مقارنة بالمأثور اللغوي، ويرتكز على بعض القضايا الجزئية في المستوى الصرفي والصوتي والنحوي، كما أن الأعرابي كان حالة أكثر منه شخصا مُعتَمدا في التقعيد، فقد كان الأعربي يمازج بين النزعة الحضرية الطارئة على شخصه والطبع البدوي المتأصل فيه، كما اتضح جلياً بعد الدخول إلى كنه السماع والعوامل المؤثرة فيه تجاوز العلماء المُقعدون للحدود الزمانية والمكانية.

تطور التعليم في منطقة (بصيرا) منذ أواخر العهد العثماني حتى 1960م: دراسة تاريخية

ar
Authors: Khalid A. Al-Soudi
Keywords: بصيرا، التعليم، العهد العثماني
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تطور التعليم في منطقة (بصيرا) منذ أواخر العهد العثماني حتى 1960م، وقد استخدمت المنهج التاريخي، من خلال المقابلات وتحليل الوثائق والرجوع إلى الكتب، وقد أظهرت الدراسة أن التعليم بدأ في (بصيرا) أثناء العهد العثماني، ومع مطلع القرن العشرين تم تأسيس أول مدرسة أهلية في منطقة الرشادية، إضافة إلى انتشار الكتاتيب، ثم تطور التعليم بإنشاء مدرسة (بصيرا) الأميرية (1922-1932م) ثم مدرسة (بصيرا) الابتدائية (1933م-1960م) كما أظهرت ملامح تطور العناصر التعليمية في المنطقة ذاتها، كمجانية التعليم وإلزاميته، والمناهج، وطرائق التدريس، والتقويم، وأظهرت العوامل التي أثَّرت في تطور التربية والتعليم كالظروف السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة. وقد أوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات تستقصي فترات لاحقة لتطور التعليم في بصيرا، وإجراء دراسات مماثلة على مناطق أردنية أخرى.

منهج (التعلم الحواري) وآلية توظيفه في السايكودراما عند جاكوب مورينو

ar
Authors: Miryana M. Al-Alawneh , Yahya S. Issa
Keywords: التعلم الحواري، السايكودراما، المسرح التفاعلي، التواصل الشفوي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تعرّف منهج التعلم الحواري، وآلية توظيفه في السايكودراما عند العالم النفسي جاكوب مورينو. وسيتناول البحث عدداً من الطرق، والفنيات، التي اعتمدت منهج التعلم الحواري في السيكودراما، مثل: تأويل الأداء المعوق، قلب الدور، مناجاة النفس، المرآة، أسلوب النمذجة، أو التعلم الاجتماعي وغيرها. ويمكن لهذه الدراسة أن تحقق الفائدة للمؤسسات الأكاديمية، التي تُعنى بالمسرح والتربية وعلم النفس، وللباحثين والعاملين في المجالات النفسية والتربوية، وفي المجال المسرحي عبر ترسيخ منهج التعلم الحواري كأسلوب للعلاج النفسي من خلال استخدام المسرح.

تجليات المرأة في شعر حبيب الزيودي

ar
Authors: Maha Autoom , Sabha A. Alkam
Keywords: الشعرية، صورة المرأة، الخصائص الفنية، الرمز الفني
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول البحث صورة المرأة وشعريتها وتجلياتها المختلفة في شعر حبيب الزيودي، حيث يقدم الشاعر جانبا مهما من رؤيته للعالم وموقفه من الفن والحياة من خلال المرأة، فهي تبرز أهم الملامح الخاصة لتجربته الشعرية وتطورها وخصائصها الفنية المختلفة من جهة، كما تقدم الكثير من وجهات نظر الشاعر في مجمل القضايا المحلية والعربية والإنسانية من جهة أخرى، الأمر الذي يدل على علو مكانة المرأة في نفسه وفي قصيدته، وارتباطها بالحقيقي الحسي بمقدار ارتباطها بالمجازي والرمزي والفني والمقدس. لقد تناولت الباحثة صورة المرأة في علاقتها بالقصيدة والشعر أولاً، ثم صورتها في علاقتها بالمكان عموماً وبالوطن خصوصا، وأخيرا أفردت الباحثة باباً للحديث عن صورة المرأة الحسية والمعنوية ودلالاتها، وانعكاساتها الفنية والجمالية على شعر الزيودي.

اختلاف علماء اللغة في ((كان)) أصلاً، وإعراباً، وزيادة، ودلالة

ar
Authors: Eman M. Al-Madani
Keywords: كان، الأصل، الإعراب، الزيادة، الدلالة
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول البحث اختلاف علماء اللغة في ((كان)) أصلاً وإعراباً وزيادة ودلالة، فقد تنوّعت أساليب النحويين في تحديد معانيها وإعرابها؛ وذلك لأن ((كان)) فعل له مكانة خاصة في العربيّة من حيث كثرة استعماله في القرآن الكريم والشعر العربي وكلام العرب. وقد حاول هذا البحث تسليط الضوء على اختلاف اللغويين في أصل ((كان)) وتنوع الدلالة المعنوية والزمانية والإعرابية لها وأشهر مواضع الزيادة فيها، وتفردّها بمزايا خاصة دلالية وإعرابية. وجمع هذا البحث أشهر ما جاء عن علماء اللغة قديماً وحديثاً في هذا الباب مشفوعاً بالأدلة والشواهد من القرآن الكريم والحديث الشريف وأشعار العرب وكلامها. والغاية من البحث بيان سر العربية في جزئية من كلامها وجمع أهم أحكام ((كان)) في مبحث واحد، ومناقشة ما جاء منها.أرجو أن يكون البحث قدّم صورة موفّقة عن أم الأفعال ((كان)).

الإعلانات التجارية داخل بنية الفيلم السينمائي

ar
Authors: Amer F. Al-Garaibeh
Keywords: الإعلان، اشتغال الإعلان، النجم، الإعلان والفيلم السينمائي، العلامة التجارية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تعدّ السينما من أكثر العروض قوة، من ناحية الإيهام الدرامي، والسيطرة، والمشاركة الوجدانية مع المشاهد، لأسباب تعود لخصوصية السينما في اعتمادها على مبدأ الفوتوغرافي، وبسبب البحث المستمر، لصناع الفيلم، عن الربح المادي، ولاستمرار عجلة الإنتاج، قاموا باستغلال هذه القوة تجارياً، بإدخال الإعلانات لعلامات تجارية عالمية. ويقوم البحث بالتقصّي حول آلية دخول هذه الإعلانات داخل بنية الفيلم السينمائي الروائي، من حيث اشتغال نظام اللقطات لاستعراض هذه المنتجات، ودورها في التركيز عليها، ومكان عرض هذه الإعلانات داخل الحبكة السينمائية الدرامية. وقد وصل البحث لعدد من الاستنتاجات، من أهمها؛ أنّ بعض الإعلانات تقوم بإخراج المشاهد من حالة الإيهام السينمائي، وذلك بسبب التركيز الكبير عليها من خلال منظومة اللقطات، كذلك ظهرت بعض الأفلام بأنّها خدمت الإعلان، والمفترض أن يقوم الإعلان بخدمة الفيلم، شكلاَ ومضموناَ، وتدخل بعض الإعلانات في الحبكة لتصبح الأزمة أو الحل في الفيلم.

Women Stereotypes in ‘Wadjda’ And ‘Where do We Go now?’: A Multifaceted Analysis

en
Authors: Ayman Yasin , Gina Salameh
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

A Gender Differences Study of Color Names in Rural Jordanian Arabic

en
Authors: Ahmad Mohammad Al-Harahsheh , Mohammad Obeidat
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

A Comparative Critical Discourse Analysis of Al-Jazeera and Al-Arabiya’s Coverage of the Egyptian Protests in the Period Preceding and following Morsi’s Ouster

en
Authors: Yosra H. Jarrar
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

An Intercultural Approach for Teaching and Learning French Language in the Jordanian University Context

fr
Authors: Elie I. Alrabadi , Marwan M. Elrusheidat
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract