Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

تقييم واقع خدمات الإرشاد النفسي المقدمة للأطفال المنتفعين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية في الأردن

ar
Authors: Loay M. Assaf
Keywords: الإرشاد النفسي، الأطفال المنتفعون، تطوير الخدمات
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم واقع خدمات الإرشاد النفسي المقدمة للأطفال المنتفعين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية في الأردن التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية من وجهة نظر المنتفعين أنفسهم ومن وجهة نظر مقدمي الخدمة في مؤسسات الرعاية من المرشدين والاخصائيين الاجتماعيين خلال الفترة من تشرين اول 2014 ولغاية شباط 2015، حيث تكونت عينة الدراسة من 60 من المنتفعين من خدمات مؤسسات الرعاية الاجتماعية من عمر10 سنوات إلى 18 عاماً و40 من الاخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين العاملين معهم، وقد أظهرت نتائج الدراسة بان تقييم المرشدين لواقع الخدمات الإرشادية المقدمة للأطفال ضمن المجالات كان متوسطاً، وأن تقييم الأطفال المنتفعين لواقع الخدمات الإرشادية، والاجتماعية كان متدنياً، وفي ضوء ما توصلت اليه الدراسة وما أسفرت عنه من نتائج توصي بإجراء مزيد من الدراسات المستقبلية ضمن متغيرات وعينات جديدة، والإفادة من نتائج هذه الدراسة في تطوير الخدمات الإرشادية والنفسية والعلاجية المقدمة لهؤلاء الأطفال لضمان اندماجهم في المجتمع.

دور المرأة في مهرجان المسرح الأردني التاسع

ar
Authors: Adnan A. Al-Mashagbah
Keywords: المسرح، المرأة، مهرجان المسرح الأردني، دور المرأة، إسهام المرأة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يحاول هذا البحث رصد واكتشاف ظاهرة مشاركة المرأة وإسهامها في مهرجان المسرح الأردني التاسع، وذلك من خلال دراسة الجانبين الكمي والنوعي لحضور المرأة وإسهاماتها باختلاف الصيغ والمجالات التي أسهمت فيها في هذا المهرجان، وذلك عبر دراسة إحصائية، حاول الباحث من خلالها تحويل المعلومات العامة والمبهمة إلى معلومات وبيانات رقمية وذلك لغاية الحصول على دلالات موضوعية ومحايدة تحدد واقع إسهام المرأة في مهرجان المسرح الأردني التاسع وكيفيات هذا الإسهام، ويتضمن ذلك تأشير الجوانب التي نجحت المرأة في الاشتراك بها، وكذلك تأشير الجوانب التي لم تتمكن من المشاركة فيها.

منهج ابن مالك في التفريق بين الضاد والظاء

ar
Authors: Omar M. Abu Nawas
Keywords: منهج، ابن مالك، الأصوات، الضاد، الظاء
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

اتأتي هذه الدراسة للوقوف عند منهج ابن مالك في التفريق بين الضاد والظاء، وتحليل السمات التي انماز بها منهجه في دراسة هذه الظاهرة، فتوقّفتْ عند أسباب التعدّد والكثرة في المصنفات التي أُلِفت في الفروق بين الصوتين. كما تكفّت ببحث جهود ابن مالك في دراسة تراث الضاد والظاء، وتناولت أهم الأسس التي بُنيَ عليها منهجه المتمثلة بـِ: وضع العلامات اللغوية للتفريق بين الضاد والظاء، وتماسك القيود، والاستقراء والاستشهاد، والتطرّق لبعض المسائل اللغوية في بنى الكلمات الضادية والظائية. وختمت الدراسة بخاتمةٍ عُرِضت فيها أهم النتائج.

التّحليل النّصّي في نماذج من مقامات الزّمخشري في ضوء معيار الاتّساق

ar
Authors: Nurul Hanilah Mohd Ismath , Abdullah N. Al'Anbar
Keywords: مقامات الزّمخشري، نحو النّص، الاتّساق، منهجية التحليل، تطبيق المنهجية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يسعى هذا البحث إلى استجلاء معيار الاتّساق في نماذج من مقامات الزّمخشري، ويتولى صياغته في منهجية مقترحة تراعي طبيعة النّصّ الأدبي النّثري (المقامات). وتبرز هذه المنهجية الخصائص النّحوية، والمعجمية، والبلاغية العامّة. تناول البحث مظاهر الاتّساق من منظور الغربيين في نحو النّص، والترّاث العربي القديم، واهتمّت مظاهر الاتّساق المتجسّدة بعنصر الوصل، والفصل، والحذف، والاستبدال، والإحالة، والاتّساق المعجمي، وأوضح البحث أهمّية الاتّساق في تفسير نصّ المقامات، وبيان مقصوده لدى المتلقّي. تبيّن من خلال تحليل مظاهر الاتّساق في ضوء نحو النّص أنّ التّـراث العربي اللغوي تراث يهتم بدراسات عميقة لمظاهر الاتّساق في النّص. واتّضح في البحث أنّ مظاهر الاتّساق تتّصف بمرونة في التّطبيق. وقد أبرز البحث مناسبتها للنّص الأدبي لا سيّما نصّ المقامات.

دور نظرية تشارلز تتل في تفسير انحراف الأحداث في الأردن

ar
Authors: Rakan ٌR. Alhrahsheh
Keywords: نظرية تشارلز تتل، انحراف الأحداث، الضبط
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إِلى التعرف إلى دور نظرية العالم تشارلز تتل في تفسير انحراف الأحداث في الأردن، وبلغ عدد أفراد الدراسة(101) حدث، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي الشامل. وتوصلت الدراسة إِلى أن أغلبية الأحداث المحكومين في دور تربية وتأهيل الأحداث في الأردن هم من الفئة العمرية (18-15)، من سكان المدينة، يعيشوا ضمن أسر دخلها الشهري منخفض جداً، كما أن المستوى التعليمي للوالدين يتركز في المستوى الثانوي، وأغلبهم من مرتكبي جرائم السرقة، كما أظهرت نتائج الدراسة أن السبب الرئيس في انحراف الأحداث المحكومين في الأردن يكمن في زيادة معدل الضبط الممارس عليهم في الأسرة، وتبين أن معدل الضبط الذاتي لدى الأحدث المحكومين كان منخفضاً، أوصت الدراسة بضرورة عمل البرامج والمحاضرات التوعوية للأسر حول كيفية التعامل الحديث مع الأبناء وذلك باسلوب توازن الضبط وعدم المبالغة أو الإهمال في المعاملة.

كشف وتحليل التغير في الغطاء النباتي باستخدام المؤشرات النباتية الطيفية

ar
Authors: Haifa A. Mohammad , Hussam H. Al-Bilbisi , Hassan Y. Abu Sammour
Keywords: المؤشرات النباتية الطيفية، EVI2، RVI، SAVI، NDVI، التغير في الغطاء النباتي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى كشف وتحليل التغيرات في الغطاء النباتي في حوض وادي العرب في الفترة من عام 1984إلى عام 2015، باستخدام المؤشرات النباتية الطيفية، وتحديد المؤشر النباتي الأفضل واستخدامه في البيئات المشابهة، وتقييم مدى ملائمة المؤشرات الطيفية المستخدمة في تحديد التغيرات في الغطاء النباتي ومراقبتها، تم استخلاص قيم أربعة مؤشرات وهي مؤشر النبات المحسن الثاني (EVI2)، مؤشر النبات النسبي (RVI)، مؤشر النبات المعدل للتربة(SAVI)، مؤشر التغطية النباتي (NDVI) من بيانات القمر الاصطناعي landsat TM وlandsat 8، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباط قوية ذات دلالة إحصائية بين مؤشرات بسيطة ومتقدمة لقيم المؤشرات النباتية، وإن اقوى علاقة ارتباط بين المؤشرات المستخدمة كانت لمؤشر النبات المحسن الثاني EVI2 حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (التفسير) R2 ((0.96 في كشف التغير في الغطاء النباتي، توصلت الدراسة أن أكثر المناطق تناقصا وتغيرا هي منطقة ما بعد بحيرة السد غرب حوض الوادي وأكثرها زيادة بالتغير بإتجاه وسط وشرق حوض الوادي في اربد والطيبة، وانتاج خرائط توزيع الغطاء النباتي لقيم المؤشرات النباتية.

أسس ومصادر تقنية ميخائيل تشيخوف للأداء الدرامي

ar
Authors: Nayef M. Alshboul
Keywords: تقنية تشيخوف، المقاربة النفسية-الجسدية، الحركة النفسية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أبرز مصادر تقنية ميخائيل تشيخوف للأداء الدرامي، والوقوف على أسس وميزات تلك التقنية، وأثرها في الأداء الدرامي والتمثيل المعاصر في المسرح والسينما. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أبرز المصادر التي استفاد منها تشيخوف في تطوير تقنيته تضمنت نظام استاذه قسطنطين ستانسلافسكي، بالإضافة إلى طروحات الفيلسوف الألماني رودولف شتاينر. وقد أوصت الدراسة بتفعيل الاستفادة من تقنية تشيخوف في تطوير إتجاهات ورؤى جديدة في تدريس وتطبيق الأداء الدرامي العربي المعاصر، بالإضافة إلى إجراء المزيد من الدراسات التطبيقية التي تبحث تطبيق تلك التقنية في الأعمال الدرامية المختلفة في المسرح، والتلفزيون والسينما.

المصوِّتات العربية في الأداء القرآنيّ بين معيارَي الفارابيِّ ودانيال جونز ووصفَي علماء العربية وعلماء التجويد والقراءات "دراسة تحليلية معملية مقارنة"

ar
Authors: Adel I. Abushaar
Keywords: المصوتات، التحليل الطيفي، الحركات المعيارية، الفارابي، دانيال جونز، التجويد والقراءات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فهذه دراسة تحليلية معملية مقارنة حاولت أن تقدِّم للدرس الصوتيِّ العربيِّ معياراً منضبطاً للمصوتات العربية – أعني الحركات وحروف المدِّ - في الأداء القرآنيِّ لها، واتخذتْ لذلك طرائق متعددة، فنظرتْ أولاً في المعايير التي قدَّمَتها الدراسات الصوتية للمصوِّتات عموماً في اللغة الإنسانية عند علمَين فذَّين، أعني الفارابيَّ ودانيال جونز، ثم اتجهتْ إلى اللغة الخاصة، أعني اللغة العربية، وقرأتْ ما قدَّمه علماء العربية وعلماء التجويد والقراءات من وصفٍ لها، ثم وظَّفتْ المعمل الصوتيَّ والتحليل الطيفيَّ عند طائفة متقنة من قراء القرآن الكريم، وخرجت في نهايتها إلى معيارٍ منضبط للمصوتات العربية يمكن قياسه والاطمئنان إلى نتائجه، نسأل الله السداد والتوفيق.

الهجرة الصينية إلى الولايات المتحدة الأمريكية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الدوافع، التوزيع والتحديات

ar
Authors: Mohammad ِِِِA. Banisalamah
Keywords: تاريخ الولايات المتحدة، تاريخ الصين، الأقلية الصينية في أمريكا، الهجرة الصينية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تسلّط هذه الدراسة الضوء على الهجرة الصينية المبكّرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، معللّة أسباب تلك الهجرة، نوعية المهاجرين، تعدادهم، أماكن توزيعهم وطبيعة المجتمع الصيني - الأمريكي في العالم الجديد، وأبرز التحديات التي واجهته، وترصد كذلك الموقف الأمريكي على المستويين الرسمي والشعبي من تلك الموجة من المهاجرين.

تحوّلات الحرف العربيّ على الشابكة (الإنترنت) بين رمزيّة الهُويّة الثّقافية ورهانات العَوْلمة

ar
Authors: Essa O. Barhouma
Keywords: الحرف العربي، تحوّلات، الرقمنة، العولمة، الهُوية الثقافيّة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

اختبّر الحرف العربي منذ القرون الأولى للإسلام تحوّلاتٍ وتطوّرات كثيرة، بدأت بإيجاد حلول لبعض مشكلات الكتابة مثل: نقط الحروف، وتشكيلها بالحركات. ثم تبعه الاهتمام بجماليات الحرف ورسمه بزخرفته في الكلمات والعبارات. كما تمكَّن الحرف العربيّ من التجاوُب مع التقدّم التقنيّ في علم الاتصالات والإنترنت، فاستخدم الباحثون الحاسوب لخدمة الحرف العربيّ، وتمكّنوا من تنفيذ الكثير من مشروعات رقمنة اللغة العربيّة وإثراء المحتوى العربيّ على الإنترنت. وعلى الجانب الآخر، فإنّ الحرف العربيّ شهد تحوّلاتٍ أخرى سلبيّة مصدرها لغة العربيزي أدّت إلى استبدال الحروف اللاتينيّة والأرقام بالحروف العربيّة عند الكتابة.

Residents' Perceptions Towards Tourism and its Impacts on their Quality of Life in Aqaba City

en
Authors: Saad ِِِِA. Al-Saad , Lamaa Al-Orainat , Mohammad Badarneh , Ahmed Al-Makhadmeh
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

اتجاهات أعضاء منظمات المجتمع المدني نحو فاعلية دورها في عملية الإصلاح السياسي في الأردن

ar
Authors: Rami M. Al-Issa , Hani A. Akho Rachida
Keywords: منظمات المجتمع المدني، إصلاح سياسي، أحزاب
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة لبيان دور منظمات المجتمع المدني في ضوء علاقتها بالحكومات الأردنية المتعاقبة في عملية الإصلاح السياسي في الأردن، وقياس اتجاهات أعضاء منظمات المجتمع المدني نحو تطوير عمل منظمات المجتمع المدني في ضوء علاقتها بالحكومات الأردنية المتعاقبة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم توزيع الاستمارة على عينة عشوائية مكونة من (250) فرد، وبينت الدراسة وجود علاقة بين فاعلية دور منظمات المجتمع المدني بيان دور منظمات المجتمع المدني في ضوء علاقتها بالحكومات الأردنية المتعاقبة في عملية الإصلاح السياسي في الأردن، وقياس اتجاهات أعضاء منظمات المجتمع المدني نحو تطوير عمل منظمات المجتمع المدني في ضوء علاقتها بالحكومات الأردنية المتعاقبة وبين تفعيل عملية الإصلاح السياسي في الأردن، ووجود اتجاهات ايجابية لدى أعضاء منظمات المجتمع المدني نحو تأثير القوانين والأنظمة على تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في الإصلاح السياسي، وبيان دور منظمات المجتمع المدني في ضوء علاقتها بالحكومات الأردنية المتعاقبة في عملية الإصلاح السياسي في الأردن، وقياس اتجاهات أعضاء منظمات المجتمع المدني نحو تطوير عمل منظمات المجتمع المدني في ضوء علاقتها بالحكومات الأردنية المتعاقبة.

Automated Analysis the Watershed of Yarmouk Basin Using ASTER (DEM) Data and GIS

en
Authors: yusra abed alkareem alhusban , Aya Abdel Rassaq Mahmoud Alalwan
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

مدى معرفة طلبة كلية العلوم الاجتماعية في جامعة مؤتة لمفهوم ميزانية الوقت

ar
Authors: Hussein T. Mahadeen
Keywords: ميزانية الوقت، المعرفة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى إدراك طلبة كلية العلوم الاجتماعية المبحوثين في جامعة مؤتة الأردنية لمفهوم ميزانية الوقت، وقدرتهم على تحديد الترتيب النسبي لمكونات هذا المفهوم العلمي حديث الاستخدام أردنياً وعربياً، ومعرفة مستوى تمييز الطلبة المبحوثين فكرياً ومعيارياً بين مضامين ومؤشرات المكوِّنات الثلاث لمفهوم ميزانية الوقت: (قضاء الحاجات الأساسية، وقت الدراسة، وقت الفراغ)، والتعرُّف إلى دلالة الفروق الإحصائية في مستوى إدراك المبحوثين لمفهوم ميزانية الوقت التي تُعزى لمتغيرات: الجنس، المستوى الدراسي، القسم الأكاديمي، السن بالسنوات، طبيعة العمل، مكان الإقامة، الحالة الزواجية. تكوَّنت عينة الدراسة من (226) طالبٍ وطالبة، وتم اختيار العينة بالطريقة الحصصية التناسبية وفق الاختصاصات في الكلية، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتمَّ بناء استبانة خاصة بالدراسة لجمع البيانات شملت خصائص الطلبة الديمغرافية والدراسية وعددها (7) متغيرات. والجزء الثاني (25) فقرة لقياس مدى معرفة الطلبة وتمثلهم لمفهوم وإدارة ميزانية الوقت. أظهرت النتائج أنَّ المستوى العام لمدى معرفة المبحوثين مفهوم ميزانية الوقت قد جاء "مرتفع". وأن مدى معرفة الطلبة المبحوثين بمفهوم إدارة وتوزيع ميزانية الوقت من وجهة نظر عينة الدراسة بدرجة "مرتفع" أيضاً. إنَّ المستوى العام للالتزام بالاستراتيجيات المتبعة لإدارة ميزانية الوقت والمتعلقة: بوقت قضاء الحاجات الأساسية جاء بدرجة "مرتفع". والمتعلقة بوقت العمل/ الدراسة تحديداً هنا جاء بدرجة "مرتفع"، أمَّا المتعلقة بوقت الفراغ/ الحر فقد جاء بدرجة "متوسطة".

الوزير الفاطمي رضوان بن ولخشي (531-533هـ/1136-1138م)

ar
Authors: AbdelMou’z A. Bani Issa
Keywords: رضوان، الحافظ لدين الله، الدولة الفاطمية، بهرام، ديوان
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تبحث الدراسة في شخصية إسلامية، ظهرت إلى حيّز الوجود في أواخر العصر الفاطمي، في وقت سيطر فيه الوزراء على مقاليد الحكم، واستبدوا بالسلطة دون الخلفاء الفاطميين، وبظهور صاحبها على مسرح الأحداث، تسجّل أول حالة يصل فيها أحد أبناء طائفة السنّة إلى كرسي الوزارة الفاطمية، يدعى رضوان بن ولخشي. تتبعت الدراسة مولده ونشأته، ثم تدرّجه في المناصب الإدارية وصولاً إلى الوزارة، فبينت الدراسة الظروف التي ساعدته في الوصول إلى منصب الوزارة، وناقشت كذلك سياسته الداخلية التي اتبعها مع المسلمين من جهة، وأهل الذمة والأرمن من جهة أخرى. وذكرت الدراسة سلسلة الإجراءات الإدارية والمالية التي شرّعها ابن ولخشي، وكذلك الإنجازات التي تحققت في عهده على الصعيدين العلمي والعمراني. وكشفت الدراسة عن الأسباب التي أدت إلى الخلاف بين الوزير رضوان والخليفة الحافظ لدين الله، الذي نجم عنه خلق حالة من التوتر الشديد، صاحبه اتساع الفجوة بين الطرفين، الأمر الذي دفع الخليفة الفاطمي إلى الإطاحة بالوزير رضوان في سنة 533هـ/1137م، واعتقاله في القصر مدة تجاوزت الثماني سنوات، ليتمكن بعدها من قتله في سنة 542هـ/1147م.

Discourse Analysis and Overcome the Structural (Fouco, and Jacques Derrida Specimen)

en
Authors: Mona B. Aljarrah
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

إشكالية عمل المرأة الأردنية وأبعادها الاجتماعية من وجهة نظر النساء العاملات في محافظة جرش

ar
Authors: Mohammad H. Abumelhim
Keywords: النساء العاملات، الأبعاد الاجتماعية، عمل المرأة، محافظة جرش، القطاع الخاص، القطاع العام
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف الى اشكالية عمل المرأة الأردنية وأبعادها الاجتماعية من وجهة نظر النساء العاملات في محافظة جرش نحو ذلك في ضوء بعض المتغيرات. واستخدم الباحث في الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة، حيث تم اختياره لدراسة عينة ممثلة للنساء العاملات في محافظة جرش التي تشكل مجتمع الدراسة، لغاية الحصول على البيانات المتعلقة باتجاهاتهن نحو عمل المرأة. يتكون مجتمع الدراسة من جميع النساء العاملات في محافظة جرش في القطاعين الحكومي والخاص، والمسجلات في ديوان الخدمة المدنية، ومديرية عمل جرش والبالغ عددهن (3740) امرأة عاملة لغاية تموز 2015، وتكونت عينة الدراسة من (172) امرأة عاملة في محافظة جرش المشمولة بالدراسة، موزعات مناصفة بين القطاعين الحكومي والخاص، وقد تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية لتحقيق الهدف من الدراسة. خلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) على اشكالية عمل المرأة وأبعادها الاجتماعية تبعاً لمتغيرات (العمر، مكان الإقامة، الحالة الزواجية، جهة العمل ونوع العمل)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تبعاً لمتغير (المستوى التعليمي) حيث لم تصل قيمة (f) لمستوى الدلالة الاحصائية (α ≤0.05).

المشكلات الاجتماعية الناجمة عن الأمراض المزمنة (الفشل الكلوي والسرطان) دراسة مسحية على المرضى المراجعين لمستشفى البشير ومستشفى الأردن

ar
Authors: Shorouq I. Abu Hammour , Khalil Darwish
Keywords: المشكلات الاجتماعية، الأمراض المزمنة، الفشل الكلوي، السرطان، الأخصائي الاجتماعي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المريض نتيجة إصابته بالمرض المزمن (مرض الفشل الكلوي أو السرطان)، واستخدم لهذا الغرض أسلوب المسح الاجتماعي (الاستبانة) في مستشفى البشير ومستشفى الأردن. وبلغ حجم مجتمع الدراسة لمرضى الفشل الكلوي (114) مريض ومرضى السرطان (83) مريضاً وحجم المجتمع الكلي للدراسة (197) مريض. أشارت أبرز نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المشاركين تعود لنوع المرض (فشل كلوي، سرطان)، الجنس، الحالة الاجتماعية، الجنسية، ونوع المستشفى (حكومي، خاص). أهم التوصيات والاقتراحات المستقبلية متضمنة في هذه الدراسة أيضاً.

اتجاهات طلبة الموسيقا في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية نحو تعلم المقامات الموسيقية العربية

ar
Authors: Mohammad Wasef
Keywords: اتجاهات، موسيقا، مقام، مقامات عربية، صولفيج، تدوين موسيقي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة الموسيقا في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية نحو تعلّم المقامات الموسيقية العربية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث استبانه مقياس الاتجاهات نحو تعلّم المقامات الموسيقية العربية، الذي قام بتصميمه وتحكيمه من قبل عدد من المحكمين في كليات الفنون في الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، وكلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. وتكوّن المقياس من ثلاثة مجالات وأربعين فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وبعد جمع البيانات عالج الباحث المعلومات باستخدام برنامج الرُّزمة الإحصائية (spss) حيث المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، والانحراف المعياري، وأظهرت النتائج أن اتجاهات طلبة الموسيقا في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية نحو تعلّم المقامات الموسيقية العربية كانت إيجابية، كما تبين أن في مجال طبيعة المادة وخصائصها هو أعلى المجالات موافقة بمتوسط حسابي (3.8056) وانحراف معياري (0.39802). ويليه مجال المادة وأهميتها بمتوسط حسابي (3.4934) وانحراف معياري (0.53726). ثم مجال الاستمتاع بالمادة بمتوسط حسابي(3.4929) وانحراف معياري (0.71819).

الأوضاع في دبا: الخلافات بين الشحوح والقواسم (1932- 1944) دراسة وثائقية

ar
Authors: Thabet G. Al Omary
Keywords: الشحوح، القواسم، دبا، البرج، وادي مدحاء، الوكيل السياسي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في أوضاع بلدة دبا، والخلافات التي وقعت بين سكانها قبيلة الشحوح وقبيلة القواسم، وذلك في المدة ما بين عام 1932 وعام 1944. كان من أهم عوامل الخلاف بين قبيلة الشحوح الذين كانوا يقيمون في دبا البيعة، وقبيلة القواسم الذين يقيمون في دبا الحصن عدم وضوح الحدود بين الطرفين، ورغبة كل طرف في إظهار قوته وسلطته، ونتيجة لاعتداءات الشحوح المتكررة على القواسم، بنى القواسم برجًا للدفاع، وحماية انفسهم من تلك الاعتداءات، ثم مدوا نفوذهم إلى وادي مدحاء مما أدى إلى اعتراض الشحوح الذين عملوا على إزالة البرج، وإخراجهم من الوادي. سعت بعض القبائل، وحكومة مسقط، والموظفون البريطانيون في المنطقة إلى حل الخلافات بين القبيلتين من خلال عقد مجموعة من الهدن والاتفاقيات لتهدئة الأوضاع، وإرساء حالة السلام والاستقرار.