Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

Problems Facing Working Women in the Karak Governance in the Hashemite Kingdom of Jordan

en
Authors: Amal Y. Al Majali
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تحوّلات الهويّة في الرواية العربيّة الرواية الأردنيّة نموذجاً

ar
Authors: Shahla A. Ujayli
Keywords: الهويّة، الثقافة، الرواية العربيّة، الرواية الأردنيّة، الهُجنة، الحقبة الكولونياليّة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يشتغل هذا البحث على تحوّلات مفهوم الهويّة في الثقافة العربيّة، في اتساقها مع البنية الفنيّة للرواية عند انتقالها من النسق الثقافيّ الأوربيّ إلى النسق الثقافيّ العربيّ. ويبيّن أن جوهر نشوء الرواية العربيّة، واستمرارها قد قام على فكرة صراع الهويّات بدءاً من القرن التاسع عشر، حيث معارك التأصيل والتحديث، التي تمخّض عنها هذا الفنّ الموسوم بالهجنة. وعمل صراع الهويّات الثقافيّة في البنية الاجتماعيّة العربيّة خلال قرن من الزمان على صياغة الرواية العربيّة، التي تطوّرت جرّاء تكيّفها مع المستجدّات الثقافيّة القائمة بشكل رئيس على صراع الهويّات ذاك، والذي تحوّل إلى ما يسمّى بسياسات الهويّة القوميّة، والإثنيّة، والدينيّة، والجندريّة (المتعلّقة بالنوع الاجتماعيّ)، والإديولوجيّة عموماً. إن تفاعل صراع الهويّات مع الفنّ الروائيّ أنتج خطابات جديدة، لا سيّما بعد الحراكات الثوريّة التي انتابت المنطقة العربيّة منذ العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين التي صاغت هويّات جديدة قام النصّ الروائيّ بتتبّع خريطتها عبر الاستعارة الفنيّة التي تعنى بتشظّي الذات الفرديّة، والجماعات الصغرى لصالح هويّة كولونياليّة جديدة يعالجها نصّ (بابنوس) للأردنيّة سميحة خريس. كما تظهر هويّات كونيّة ما بعد حداثيّة تشتغل على أفول الحياة البشريّة المحفوف بالفانتازيا، ويرسم مغامرتها نصّ (الفردوس المحرّم) للأردنيّ يحيى القيسي.

المُعْجَمُ العَرَبِيُّ في لُغَةِ فُقَهاءِ التّلمود (أَجوِبَةُ الرابْ ناطْروناي الفِقْهِيَّةُ أُنموذَجاً)

ar
Authors: Ahmad M. Abu Dalu , Mohammad O. Al Qar'a , Amjad I Talafheh
Keywords: هلّيل، شماي، مذهب هلّيل، مذهب شماي، الفريسيون.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتمثل الفكرة الأساسية للدراسة في أنّ العربية كانت محظورة الاستخدام في أدب الجاؤونيين الذي كان مقتصراً على الآرامية. ورغم أن الراب ناطروناي كان معارضاً لترجمة التوراة إلى العربية، فإنه كان البادئ في استخدام العربية في أدب الجاؤونيين، إذ استخدم المصطلحات العربية في تفسير التلمود واستعان بها في إجاباته الفقهية عن الأسئلة الواردة إليه من يهود العالم. حاولت هذه الدراسة استقصاء الكلمات الواردة في أجوبة الراب ناطروناي الفقهية، والنظر فيما إذا كان مصدرها عربياً حقيقة أو دخلت إليها من لغات أخرى كانت مستخدمة عند العرب في العراق. وتأتي الحاجة إلى الوقوف على ذلك من أن العربية آنذاك (القرن التاسع الميلادي) كانت عرضة لمدخلات لغوية غريبة بسبب اختلاطها بألسنة أخرى، كالفارسية مثلاً، نتيجة دخول غير العرب في الإسلام وانتقالهم إلى بلاد العرب. وستقتصر الدراسة على تتبع الألفاظ التي نصّ الراب ناطروناي صراحة على أنها عربيّة، وتأصيلها من المصادر العربية بشكل أساسيّ.

الفجوة الرقمية كإحدى المشكلات الأخلاقية المعاصرة

ar
Authors: Ahmad A. Al Ahmad , Majeda A. Omar , Amjad A. Hudaib
Keywords: الفجوة الرقمية، أخلاقيات الحاسوب، أخلاقيات المعلومات، مجتمع المعلومات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

من المحقق أن التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد غير العديد من جوانب الحياة، وأسهم في إعادة بناء المجتمعات في جميع أنحاء العالم. وأدى بدوره إلى زيادة التفاوت بين البشر ثقافياً واقتصادياً واجتماعياً. يتناول هذا البحث مفهوم الفجوة الرقمية الذي يعد نوعاً جديداً من أنواع عدم المساواة المتمثلة في عدم الوصول إلى المعلومات بشكل عادل. كما يبين أن حل الفجوة الرقمية لا يعتمد على توفير الأجهزة والتجهيزات الحاسوبية والاتصالات فقط، بل إن الوصول إلى المعلومات يتعرض إلى مجموعة من المعيقات البدنية والرقمية والبشرية والموارد والعلاقات الاجتماعية والمحتوى واللغة وثقافة المعلومات والسياسات المتبعة في الدول والبنية التحتية والتعليم. وهذا يؤدي إلى تهميش الأفراد والمجتمعات ويمنعها من المشاركة الفعالة في عصر المعلومات الأمر الذي يجعل الفجوة كبيرة وآخذه في الاتساع سواء على المستوى العالمي أو على مستوى أفراد الدولة الواحدة.

الحِجَاج في خُطبة ابن عاصم

ar
Authors: Salah A. Abu-Yahia
Keywords: الحِجَاج، ابن عاصم، خُطبة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

لقد تناول هذا البحثُ الحديثَ عن كيفية توظيف ابن عاصم للحِجَاج في خطبته، ومن ثَمَّ كيفية ارتكازه عليه بأشكاله ومعاييره المتنوعة وقوانينه في تكوين هذا النّصّ الخطابيّ باعتباره فنّ الإقناع. كما حاول توضيح نشأة مفهوم الحِجَاج. وكان ارتكاز الكاتب على الحِجَاج يعدُّ باعثًا مهمًّا في بثّ أفكاره للمتلقي بصورة مقنعة، مما جعل هذا النّصّ الخطابيّ أكثر قبولاً لدى المتلقى هو كون اعتماد الكاتب على براهين مقنعة لديه من مثل: القرآن الكريم؛ فهو مرجعيّة ثقافيّة لا تحتمل التأويل، فهو يحمل درجة عالية من التصديق لديه. وكان الأسلوب الّذي اتّبعه ابن عاصم يعدُّ رافدًا مهمًا في تعزيز النّصّ الحِجَاجيّ تعزيزًا قويًّا، ولا سيما أنَّ هذا الأسلوب في نظر الباحث يشكّلُ تأسيس نظريّة حِجاجيّة أسلوبيّة على مستوى عالٍ من النّاحيّة الفنّيّة في الكشف عن تكنينات الأسلوب، ومنها المستخدمة في خُطبة ابن عاصم. ولعلّ ابن عاصم قد نجح في إيصال أفكاره ومبتغاه بشكل منطقي ومتدرج، وكان معتمدًا في ذلك على المنطق العقلي في صياغة خطبته.

النصوص الصحافية بوصفها مادة تدريسية لمتعلمي العربية الناطقين بغيرها وبعض الصعوبات التي تواجههم عند قراءتها

ar
Authors: Fatima M. Al-Olaimat
Keywords: إشكاليَّات، النصوص الصحفيّة، الناطقين بغير العربية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يدور بحث النصوص الصحافية بوصفها مادة تدريسية لمتعلمي العربية الناطقين بغيرها وبعض الصعوبات التي تواجههم عند قراءتها حول بعض الأخطاء التي يقع فيها كتّاب الصحف، وقد اخترنا أخطاءهم في كتابة الألفاظ والمصطلحات الأجنبية بحروف عربية، وأخطاءهم في استعمال علامات الترقيم، والأخطاء الطباعية في الكلمات، من خلال تناول بعضها في صحف متنوعة، مثل: الرأي، والدستور، والغد، والـ B.B.C، وتصويب تلك الأخطاء، وبيان أثرها في تعلّم العربية للناطقين بغيرها. سعيًا للوصول بها إلى نماذج لغويّة صالحة للتدريس.

البيئة الأردنية وإمكانية قيام حكومة برلمانية: دراسة في بنية المجتمع وقانون الانتخابات والأحزاب السياسية

ar
Authors: Bashar Awad Al-Tarawneh
Keywords: الحكومات البرلمانية، وقانون الانتخاب الأردني، وبنية المجتمع الأردني، والأحزاب السياسية الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى البيئة الأردنية، وإمكانية قيام حكومة برلمانية، وذلك من خلال دراسة قانون الانتخابات والأحزاب السياسية وبنية المجتمع الأردني. وهدفت هذه الدراسة إلى محاولة التعرف إلى نشأة الحكومات البرلمانية والأحزاب السياسية في العالم، مع الأخذ بأقدم نموذج طبق الحكومات البرلمانية وهو النموذج البريطاني، وكذلك التعرف إلى نشأة الأحزاب السياسية والحكومات الأردنية المتعاقبة، والتعرف إلى أهم التعديلات التي طرأت على الدستور الأردني وعلى قانون الانتخابات، وأثر تلك التعديلات على قيام حكومات برلمانية. وتوصلت هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها أن التعديلات التي طالت الدستور الأردني، عام 2014م، والتعديلات على قانون الانتخابات، عام 2015م سوف يكون لهما دور إيجابي وأثر كبير للوصول إلى الحكومات البرلمانية في المستقبل، التي تعزز بدورها العمل الديمقراطي الصحيح.

متتالية "ركن الأطفال" لكلود ديبوسي

ar
Authors: Mohammed A. Al Mallah
Keywords: متتالية "ركن الأطفال"، البناء الموسيقي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تنوعت الأشكال البنائية للموسيقا الغربية وتطورت مع مرور الزمن وتعاقب الحقبات، ومن هذه الأشكال التي ألهمت الباحث للبحث والتقصي جاءت فكرة البحث، لتوضح كيفية الاهتمام بالجانب الحسي المسموع والمرتبط بالصورة أو بالحدث وهو ما كان محور اهتمام الموسيقيين التي عرفت بالانطباعية. اهتمت الدراسة بتوضيح مفهوم بعض المقطوعات الموسيقية وأسباب تكوينها والمعنى الذي يرمي إليه المؤلف الموسيقي في تشكيل بنائي يسمى المتتالية، للمؤلف الفرنسي كلود ديبوسي، حيث تم عرض نبذة عن حياته، ثم التعريف بالمتتالية والانطباعية وبعد ذلك درست أركان المتتالية الستة. توضح من خلالها الصورة التي يريدها المؤلف وعرض جدول لبعض الإجراءات الموسيقية التي اعتمدها دون التعمق بالتحليل الموسيقي الدقيق مما دفعني إلى استقطاب أجزاء بسيطة من المدونة الموسيقية للعمل. وقد جاءت نتائج الدراسة لترسم الصورة التوضيحية للعمل بسهولة ووضوح.

الاحتياجات التدريبية للمرشد الأسري وتصور مقترح لبرنامج تدريبي في ضوء نظرية العلاج الأسري دراسة وصفية مطبقة على مراكز الإرشاد الأسري بمدينة الرياض

ar
Authors: Muna M. Aleshawi
Keywords: الاحتياجات التدريبية، الإرشاد الأسري، برنامج تدريبي، نظرية العلاج الأسري.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمرشد الأسري، والتوصل إلى تصور مقترح لبرنامج تدريبي للمرشد الأسري في ضوء نظرية العلاج الأسري. تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية القائمة على جمع البيانات الميدانية وتحليلها، وطبقت أداة البحث (الاستبانة) على جميع ممارسي الإرشاد الاسري في مراكز الإرشاد الأسري بمدينة الرياض وعددهم (40) مرشداً ومرشدة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن نسبة 90% من إجمالي مجتمع الدراسة بحاجة إلى برنامج تدريبي لتطوير معارفهم المهنية، ومعارفهم بالأخلاقيات المهنية، والمهارات المهنية في مجال الإرشاد الأسري. أن قيم معامل ارتباط كل عبارة من عبارات الاستبانة مع محورها موجبة ودالة احصائيا عند مستوى معنوية (0,01). وأوصت الدراسة بالاهتمام في برامج التدريب والتطوير المستمر للأداء المهني للمرشدين الأسريين، ومتابعة ذلك من قبل لجنة متخصصة في وزارة الشؤون الاجتماعية، ومنح تراخيص لمزاولة الإرشاد الأسري بحيث تقتصر ممارسة الإرشاد الأسري على المتخصصين في الخدمة الاجتماعية وعلم النفس. وأن يتم تدريب المرشدين الأسريين لمقابلة احتياجاتهم التدريبية في مؤسسات علمية متخصصة. والتوسع في البرامج الجامعية المتخصصة في الإرشاد الاسري لمواجهة احتياج المجتمع من المتخصصين. واستخدام الأساليب المعلوماتية ووسائل الاتصال الحديثة لتوفير الاستشارات الأسرية المهينة المتخصصة.

شواهد سيبويه الشعريّة في ضوء قضيّة المتبقي (المرفوعات أنموذجا)

ar
Authors: Lubna Sh. Alotabi
Keywords: المتبقي، سيبويه، الضرورة، الشذوذ.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناولت هذه الدراسة موضوع انتفاء الأصل القواعدي لبعض الأداءات اللغوية إما للضرورة الشعرية أو باعتبارها شاذة أو لأيّة أسباب أخرى، فكثير من شواهد الضرورة الشعريّة الواردة في أمهات الكتب، لا تختص بالضرورة فقد وجدت في لغة النثر أيضا، وقد عدّها العلماء ضرورة لانحرافها عن القاعدة بشكل من الأشكال. وتهدف هذه الدراسة إلى تفسير وتحليل هذه الانحرافات القواعدية تفسيرا دلاليا يعتمد على السّياق، ومن الممكن تفسيرها تفسيرا تاريخيا معتمدين على اللغات السامية القديمة، وربط هذا الخروج عن الأصل بالإبداع، وعليه فقد جاءت هذه الدراسة انطلاقا من المنهج التداولي الاستعمالي الذي يستبعد مسألة الضرورة والشذوذ وما إلى ذلك. وفي الوقت الذي تسعى هذه الدراسة إلى استبعاد مصطلح الضرورة فإنّها تسعى إلى إطلاق تسميّة جديدة هي (المتبقي)، وهو مفهوم أطلقه اللغوي جان جاك لوسيركل في كتابه "عنف اللغة"، على النشاطات اللغويّة الإبداعيّة التي تقع خارج نظام اللغة، ودعا فيه لوسيركل إلى إنصاف المتبقي الذي اُستبعد نتيجة التمسك بالقواعدية، والابتعاد عن الوصفيّة، وهذا موروث عن القدماء، فهم أول من رفض فكرة (المتبقي) خوفا على سلامة القاعدة. وقد اختصت الدراسة بعرض تحليلي وصفي لشواهد سيبويه الشعرية، متخذةً المرفوعات أنموذجا؛ لتحليلها وإخراجها من دائرة الضرورة والشذوذ وغير ذلك إلى دائرة (المتبقي) موضوع الدراسة.

المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والصحية للاجئين السوريين في مخيم الزعتري

ar
Authors: Doukhi A. Al-Hunaiti , Fayez Almajali , Dalal Aladinati
Keywords: مخيم الزعتري، اللاجئين السوريين، المشكلات الاجتماعية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والصحية للاجئين السوريين في مخيم الزعتري، والكشف عن دور من يعرفون بتجار الأزمات أو المتكسبين من الكوارث من خلال استغلال اللاجئين وتأثيرهم في الفئات الأكثر عرضة للأخطار كالنساء والفتيات والأطفال والمسنين وزيادة اعمال العنف، ولتحقيق هذه الاهداف تم أجراء الدراسة على عينة قوامها (1024) أسرة بمعدل تغطية 5% من جميع الأسرة في المخيم التي تم اختيارها بطريقة عشوائية من (12) بلوكاً، وتم جمع البيانات بطريقة المقابلة الشخصية باستخدام أداة الاستمارة التي أعدت لهذا الغرض التي حصلت ابعادها على معدل اتساق داخلي وبنائي بتقدير مرتفع، ومعدل ثبات لمقياسها تراوح بين 61% و97%، كما تم اختبار التوزيع الطبيعي والتجانس للبيانات وكانت تتوزع توزيعا طبيعيا ومتجانسا، واستخدام أسلوب التحليل الإحصائي الوصفي وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج كان منها أن مستوى الخدمات الصحية والاقتصادية والبنية التحتية في المخيم كان متوسطة، فسكان المخيم بحاجة إلى تحسين مستوى وكمية المياه الصالحة للشرب، ومستوى خدمات الكهرباء وصيانة الطرق الداخلية، والعمل على جمع النفايات باستمرار من المخيم، وطالب السكان بضرورة توفير مراكز تدريب مهني للشباب مع توفير فرص عمل لهم تتناسب مع اوضاع المخيم، وتوفير مركز صحي شامل في المخيم وأطباء متخصصين في علاج الأطفال، والعمل على الحد من التسرب من التعليم لدى الأطفال من خلال فتح دور الأطفال والمدارس للمراحل التعليمية كافة، وعدم وجود مشكلات أمنية ظاهرة في المخيم خاصة فيما يتعلق باستغلال النساء والأطفال أو وجود تحرش جنسي أو استغلال للإناث أو الأطفال في المخيم أو وجود تجار للبشر أو للأزمات أو للبشر أو متكسبين أو مستغلين من الكوارث من خلال استغلال اللاجئين.

النظريات البنائية بين النموذج والتحولات النصية

ar
Authors: Abdallah Anbar
Keywords: النظريات البنائية، التحولات النصية، البنية، النص الأدبي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يبين هذا البحث أنَّ تجديد النظر في مفاهيم النظرية البنائية في تشكيلها الكلي يكتسب مشروعيته من كون هذه المفاهيم في تكوثر دائم إذْ تختلف باختلاف أنظار المهتمين بها والمنطلقات المنهجية التي يصدرون عنها، ويقترح تشكيل نموذج بنائي يتم اختياره في ضوء ما يتكلمه النص الأدبي وأنْ يكون مرنا وقابلاً للتطوير مواكبةً للتحولات النصيّة وكشفا عن الاستعارات التي تحيا بها أدبية الأدب، وأنْ يتجاوز هذا النموذج البنائي الواقع التجريبي بحثاً عن المُتخيل الذهني الذي يجمع أنساق النصوص الأدبيّة ويجسد تمثيلها الدلالي، وأنْ يحيط بالاستراتيجيات الموجهة للنصوص الأدبية في سيرورة تشكيلها للمقاصد الجمالية. ويكشف هذا البحث أنَّ البنية هي المدخل المنهجي لقراءة ما يضمره النص الأدبي من دلالات في وجدانه اللغوي. فهي نقطة الانطلاق لتجاوز الدلالة الذاتية التي تتمتع بها البنى نحو اكتناه المستوى الجمالي الناتج عن تموقعها في علاقات تجاور تحتكم إلى النسق الكلي. ويوضح أنَّ النظرية البنائية تتقصى المداخل الدلالية التي تهيمن على تضاريس النص الأدبي اقتناصاً للفرادة المائزة، واستطلاعاً للطاقات التعبيرية الكامنة بين عوامل التخفي ومرايا التجلي. ويبدي أنّ النظرية البنائية تستند إلى استراتيجية كبرى هي العلاقات التي تتيح قراءة الأنساق المشتركة للظواهر الإنسانية والاجتماعية وتسهم في الربط الكوني بين منهجيات العلوم الإنسانية. وينتظم هذا البحث في أربعة أبعاد: الأول: مفاهيم النظرية البنائية ويتضمن مطلبين: 1. البنية نسق تجريدي. 2. البنية استراتيجية لقراءة العلاقات البنائية. الثاني: النموذج البنائي والتحولات النصيّة. الثالث: استراتيجيات النظرية البنائية ومقاربة النص الأدبي الرابع: مقاربة بنائية لمقاطع من جدارية محمود درويش

دور الإعلام في التغيير في العالم العربي دراسة تحليلية

ar
Authors: Mohammad Sh. Hashem
Keywords: الاعلام، التغيير، ديناميكية الاعلام.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

في عام 2011م ظهر في بعض دول العالم العربي حراكٌ شعبيٌ نتج عنه تغيير سياسي مفاجئ لبعض الأنظمة سرعان ما انتكس بفعل عوامل كثيرة، أفقدت تلك الانتكاسة الشعوب العربية الأمل في تحقيق التغيير المنشود مما دفع الباحث لعمل هذه الدراسة النظرية التحليلية بعنوان (دور الإعلام في التغيير في العالم العربي) حاول من خلالها التعرف إلى طبيعة التغيير المنشود، وسبل تحقيقه، بالإضافة إلى بيان دور وسائل الإعلام كونها الأكثر قدرة وتأثيراً في عملية التغيير كما أثبتت ذلك العديد من الدراسات؛ وبعد بيان الخطوات المنهجية للدراسة ناقش الباحث مفهوم التغيير وأنواعه ومستوياته والعوامل التي تحدد طبيعته وأهم معوقاته، ووصف عملية التغيير التي تمت في بلدان الربيع العربي وما آلت إليه، وآفاق التغيير في العالم العربي، ثم ناقش أهمية الإعلام ودوره في التغيير، ومواصفات قادة التغيير في وسائل الإعلام، وبيان دور الإعلام الاجتماعي، مع تحليل لواقع الإعلام العربي، واعتمد على نظرية التسويق الاجتماعي حيث ناقش مفهوم النظرية ومبادئها، والنموذج الأكثر استخداماً فيها، وأهم الانتقادات عليها، وبيان تفصيلي عن الحملات الإعلامية كوجه من أوجه النظرية، مختتماً ببيان ديناميكية الإعلام والتغيير وفق النظرية. وقد توصل إلى العديد من النتائج أبرزها: • يكون التغيير السياسي ناجحاً وإيجابياً عندما يكون جزءاً أو نتيجة لعملية تغيير واسعة وشاملة ومتكاملة. • توجد علاقة طردية بين مساحة الحرية التي تتمتع بها وسائل الإعلام وبين فاعليتها ونجاح دورها في عملية التغيير. • تحتاج عملية التغيير إلى جهد إعلامي اتصالي جماهيري ضخم لتوضيح مزايا التغيير وضرورته وحتميته. • النظرة السلبية لاحتياجات الجمهور، والحرص على إرضاء المشاهد بكل السبل، والاقتصار على هدف الربح المادي؛ عوامل انعكست سلبياً على أداء ومضمون الرسالة الإعلامية، وأفقدتها القدرة على تحقيق التغيير الإيجابي المنشود. ومن خلال النتائج أوصى البحث بعدد من التوصيات أبرزها: • أن يحرص القائمون بالاتصال في وسائل الإعلام على إعداد رؤية وخطة شاملة ومتكاملة تهدف إلى تحقيق التغيير بجميع أنواعه مع مراعاة التوازن وترتيب الأولويات وبما يتناسب مع خصوصيات المواطن العربي. • زيادة مساحة الحرية للوسائل الإعلامية وتحريرها من القيود والتبعية لتزيد فرص نجاحها في التغيير نحو الأفضل. أن يكون لكل وسيلة إعلامية ميثاق شرف تلتزم به، ويؤكد في بنوده أن الإعلام رسالة إنسانية وأنها مسؤولية أمام الله ثم المجتمع.

تحليل الخطاب الشعري (قصيدة إرم ذات العماد- للسياب - نموذجا)

ar
Authors: Mahmoud S. Al-Hawawsheh
Keywords: الخطاب، إرم ذات العماد (بلدة أو مدينة تاريخية ذكرت في القرآن الكريم وكتب التاريخ).
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

التحليل النصي للخطاب ليس منفلتا من العقال إلى العشوائية الذاتية في استكناه المضمون، وليس للمتلقي أن يؤوله كما شاء، وأن يسبغ عليه المعاني كما يرى، بعيدا عن معطيات النص المعجمية، والتركيبية، والمجازية، والبعد المعرفي لدى المتلقي، وهذا ما أخذنا به النص أولا، وإن عجز هذا المستوى من التحليل عن البيان – وقلما يعجز- فلك أن تنتقل إلى مستوى ثان يتعلق بالبعد المعرفي والثقافي للمحتوى، وهو يعبر عن التصور المعرفي للكاتب، ومن هنا دخل تحليل النص إلى عالم الأسطورة وما تمدنا به من دلالات، سهلت فهم النص وربط خيوطه وفك مغاليقه، وثمة بعد ثالث يتعلق بمستوى مرجعية الخطاب المعرفية، وبيئة الشاعر أو الكاتب، فظروف السياب الاجتماعية بكل أبعادها تمد المحلل بخيوط تربط البعد الأول من التحليل بالثاني، فالنص وحدة متكاملة. والوصول إلى آخر بعدين من التحليل مرهون بما يوفره النص من إشارات، تقود القارئ أو المحلل والمؤول خارج النص، لتبقى معطيات النص الداخلية والخارجية مترابطة، لا انقطاع فيها، فلا اعتباطية في التحليل النصي؛ وإلا أصبح النص نصا آخر لا علاقة له بالنص الأصلي، وهنا ندخل في مجال الإنتاج الأدبي البكر. وفي ضوء ما سبق فقد تم التركيز على المعطى الأول من التحليل، غير أن البنيات الثقافية داخل النص أجبرت على ولوج عالم الأسطورة لفهم العلاقات الدلالية داخل النص، وأحوج التحليل إلى اللجوء إلى المكون الاجتماعي والبيئي للشاعر، لربط الخيوط اللغوية والمجازية مع المكون الثقافي والمعرفي إلى جانب الاجتماعي، فانتظمت الوجهة الدلالية للنص من أوله إلى آخره.

الــــــــــــــلام الفارقــــــــــــــة

ar
Authors: Mahmoud ٍS. Khraisat
Keywords: اللام الفارقة، "إنْ" المُخفّفة، "إنْ" النافية، لام إلّا، لام الابتداء، للفرق، لام الفرق، لام التوكيد.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلــى التعريف باللام التي تتّصل بخبر "إنْ" المؤكّدة المخفّفة من الثقيلة (اللام الفارقة) من حيث: المصطلح والمفهوم، وسبب التسمية، والغاية التي تكون من أجلها هذه اللام، وحُكْمُ اقتران خبر "إنْ" المخفّفة بها، وتمييزها عن غيرها من اللامات التي تشبهها، أو التي قد تلتبس بها. ومن أجل ذلك قام الباحث بتتبّع كلّ ما يتّصل بهذه اللام في كتب النحو وعلوم القرآن والتفاسير، وتبيّن له أنّ النحاة والدارسين لم يُجمعوا على مصطلح واحد يطلقونه على هذه اللام، ولكنّهم أطلقوا عليها مصطلحات متعدّدة، وأنّهم لم يُجمعوا كذلك على حُكْم اقتران خبر "إنْ" المخفّفة بها، ولكنّهم اختلفوا في ذلك بين الواجب والجائز، ومتى يكون ذلك.

نماذج من العلمانية في الفكر العربي المعاصر

ar
Authors: Maha A. Alsamhouri
Keywords: المتبقي، سيبويه، الضرورة، الشذوذ.المتبقي، سيبويه، الضرورة، الشذوذ.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة موضوع انتفاء الأصل القواعدي لبعض الأداءات اللغوية إما للضرورة الشعرية أو باعتبارها شاذة أو لأيّة أسباب أخرى، فكثير من شواهد الضرورة الشعريّة الواردة في أمهات الكتب، لا تختص بالضرورة فقد وجدت في لغة النثر أيضا، وقد عدّها العلماء ضرورة لانحرافها عن القاعدة بشكل من الأشكال. وتهدف هذه الدراسة إلى تفسير وتحليل هذه الانحرافات القواعدية تفسيرا دلاليا يعتمد على السّياق، ومن الممكن تفسيرها تفسيرا تاريخيا معتمدين على اللغات السامية القديمة، وربط هذا الخروج عن الأصل بالإبداع، وعليه فقد جاءت هذه الدراسة انطلاقا من المنهج التداولي الاستعمالي الذي يستبعد مسألة الضرورة والشذوذ وما إلى ذلك. وفي الوقت الذي تسعى هذه الدراسة إلى استبعاد مصطلح الضرورة فإنّها تسعى إلى إطلاق تسميّة جديدة هي (المتبقي)، وهو مفهوم أطلقه اللغوي جان جاك لوسيركل في كتابه "عنف اللغة"، على النشاطات اللغويّة الإبداعيّة التي تقع خارج نظام اللغة، ودعا فيه لوسيركل إلى إنصاف المتبقي الذي اُستبعد نتيجة التمسك بالقواعدية، والابتعاد عن الوصفيّة، وهذا موروث عن القدماء، فهم أول من رفض فكرة (المتبقي) خوفا على سلامة القاعدة. وقد اختصت الدراسة بعرض تحليلي وصفي لشواهد سيبويه الشعرية، متخذةً المرفوعات أنموذجا؛ لتحليلها وإخراجها من دائرة الضرورة والشذوذ وغير ذلك إلى دائرة (المتبقي) موضوع الدراسة.

Abstract

تهدف الدراسة إلى الكشف عن أهمية وقيمة رحلة الشيخ عبد الغني النابلسي المتوفى عام 1143ه/1730م الموسومة ب "الحقيقة والمجاز في الرحلة الى بلاد الشام ومصر والحجاز" والتي مثلت رحلته الى الحج عام 1105ه/ 1694م والتي دون فيها مشاهداته عبر مروره في طريق الحج حيث عني بتسجيل مشاهداته في المحطات التي مر بها وتلك التي اقام فيها بعض الوقت منذ دخوله حقل التي تعد أول محطات طريق الحج في منطقة تبوك. تركز الدراسة على تتبع المعلومات الواردة في رحلة النابلسي وجمعها وتصنيفها وتحليلها وإبراز أهميتها في الكشف عن الجوانب التي تتعلق بتراث المنطقة وتاريخها، والقيمة التاريخية للمعلومات الواردة في الرحلة وأهميتها بالنسبة للباحثين في تاريخ المنطقة.

النظام الدولي الجديد في ظل بروز القوى الصاعدة – الصين أنموذجاً -1991-2016

ar
Authors: Ahed M. Al Mshakbeh , Sayel Al Serhan
Keywords: القوى الصاعدة، النظام الدولي (العالمي) الجديد.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى إبراز مكانة الصين كقوى فاعلة ومؤثرة في الساحة الدولية، واستخدمت الدراسة منهج تحليل النظم نظراً لقدرة هذا المنهج على تسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن تلعبه الصين وتغير في ملامح مستقبل النظام الدولي في ظل تنامي قوتها العسكرية والاقتصادية والسياسية. - وأجابت الدراسة عن السؤال المحوري للدراسة. ما دور الصين في النظام الدولي الجديد في ظل ما تمتلكه من المقوّمات للعب ذلك الدور؟ وما هو مستقبل النظام السياسي الدولي في ظل بروز الصين كقوى صاعدة؟ وعالجت الدراسة ذلك من الناحية الاقتصادية حيث تشهد الصين معدلات نمو غير مسبوقة، وسياسيا حيث انتهت الصين من بناء قوتها الذاتية والإقليمية، وتسعى جاهدة منذ سنوات في بناء مكانتها الدولية، وهي من القوى المرشحة للمساهمة في إمكانية تغير شكل النظام الدولي (العالمي) الجديد. وخلصت الدراسة، - بأن الصين استطاعت تأمين موقع على المستويين العالمي والإقليمي بما يتيح أقصى حد ممكن لتنفيذ خطط التحديث والإصلاحات الضرورية. - إقامة وتطوير تعاون اقتصادي وعلمي وتكنولوجي واسع مع بلدان جنوب شرق آسيا، وآسيا.

تقييم مهارات مقدمي البرامج الدينية في التلفزيون الأردني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليات الشريعة في الجامعات الأردنية

ar
Authors: Ibrahim K. Alkhaldi , Mohammed A. Rababa , Abd'alra'ouf A. Bani Issa
Keywords: البرامج الدينية، تقييم، مهارات، كليات الشريعة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

ههدفت الدراسة إلى التعرف على تقييم مهارات مقدمي البرامج الدينية في التلفزيون الأردني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليات الشريعة في الجامعات الأردنية. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الدراسة من (60) عضو هيئة تدريس في كليات الشريعة في الجامعات الأردنية. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لمستوى التقييم للمهارات ككل (3.20). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر الجامعة، والجنس في جميع المجالات. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر الرتبة الأكاديمية في مجالي لغة الجسم والعوامل الفنية، بين أستاذ مساعد وأستاذ دكتور، وجاءت الفروق لصالح رتبة أستاذ مساعد. وأوصى الباحثون بتفعيل دور مقدمي البرامج الدينية في التلفزيون الأردني وإبراز أهميتهم في التوعية الدينية وتشكيل منظومة القيم الإسلامية.

The Translation of the Denotative and Connotative Meaning of (Sakinah) in the Holy Qur'an: An Empirical Study

en
Authors: Anjad A. Mahasneh
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

Orientalist Discourse in John Updike’s The Coup: A Saidian/ Foucauldian Perspective

en
Authors: Layla F. Abdeen , Muna M. Abd-Rabbo
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract