Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

قراءة سيميائية لأنظمة الألوان في نماذج قصصية

ar
Authors: Khawla M. Alwadi
Keywords: السيميائية، العلامات الأيقونية، العلامات التصويرية، الرموز.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتوازى العلامات غير اللفظية - بوصفها طرائق سيميائية - مع العلامات اللفظية في المعالجة السيميائية، ولا تستقيـم المعالجة السيميائية بالأنظمة اللغـوية وحدها، بل تمتـد لتشمل - أيضاً - الأنظمة السيميائية الأخرى الخاضعة للوظائف الأساسية في العملية الاتصالية التـي تحدد العلائق بين الدوالّ والمدلولات، مثل: العلامات المرئية والتشكيلات اللونية وغيرها من العلامات الأيقونية التي تتميز بطبيعتها الذاتية وديناميتها الخاصة، ويتحقـق فيهـا عنصر التشابه، حيث يتطابق الدالّ والمدلول. وتستجلي المعالجة للنصوص القصصية أنظمة الألوان بوصفها شكلاً مـن أشكال التواصل الاجتماعي ذي الدلالة غير اللفظية، فتركز الدراسة- في مشروعها السيميائي- على التجاوز من الدلالة الظاهرية المباشرة إلى الدلالة الضمنية الإيحائية، فيتحول فيها الدالّ إلى دالٍّ ثـانٍ ينطوي على مدلولات لا متناهية. وعليه، تعتني السيميائية بدراسة أنظمة دلائلية ترتبط بإيحاءات أكثـر غنىً ومعانٍ أكثر عمقاً، لتتوالد دوالّها في سيرورة غير منتهية. وتتوافر النصوص القصصية على صيغ غير لفظية وكل ما يندرج ضمن الدلائل العرفية أو الطبيعية، ومنها الألوان التي تعدّ جزءاً لا يتجزّأ من مجمل المنظومة السيميائية. ويتمّ الاستدلال إلى معانيها التضمينية أو الإيحائية من خلال إيجاد صلات تماثلية أو علائق تجاورية بين البنى النصيّة وعناصرها البنائية بفعل التحولات.

الأحجار الكريمة واهتمام العباسيين بها في عصرهـم الأول 132-232هـ/750-847م

ar
Authors: Imam Shafei M. Hamodi , Qasim M. Gonimat , Sattam Z. Al-Qateeb , Asma R. Al-Arab
Keywords: الأحجار الكريمة، العصر العباسي الأول، اقتناء الأحجار الكريمة الكريمة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تعد الأحجار الكريمة من الأشياء الفريدة في الكون، التي أبدع الخالق سبحانه وتعالى في صنعها وجمالها وتعدد ألوانها وأشكالها. وقد بلغ الاهتمام بها في مختلف العصور التاريخية، وخاصة فترة الدراسة العصر العباسي الأول، فكان هناك حرص من خلفاء بني العباس على اقتناء كل غالٍ وثمين من هذه الأحجار الكريمة، التي لم يوجد مثلها عند غيرهم من أهل عصرهم. وقد تناولت الدراسة مفهوم الجواهر والأحجار الكريمة والأسماء المتعددة للأحجار الكريمة وأنواعها المتعارف عليها في العصر العباسي الأول، وأماكن وجودها في بلدان العالم الإسلامي وغير الإسلامي. والطرق المتعددة لاستخراجها سواء أكانت بحرية أم برية، وأسباب اقتناء هذه الأحجار وفئات مقتنيها من الخلفاء والأمراء، وعامة الناس، وكذلك دورها في حياة المجتمع العباسي (العصر الأول).

تدريس معاني زيادات الأفعال للناطقين بالإنجليزية

ar
Authors: Hanaa A. Abduallah , Ismail A. Amayreh
Keywords: الأفعال، الناطقون بالإنجليزية، الناطقون بالعربية، الأخطاء الصرفية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تروم هذه الدّراسة الوقوف على الأفعال المزيدة ومعانيها المستفادة بالزّيادة، وتبيان صورتها من النّاحية التّطبيقيّة، ومقابلتها بلغة المتعلّمين وهي اللّغة الإنجليزيّة، واستظهار أخطاء الطّلبة غير العرب النّاطقين بالإنجليزيّة، ومقارنتها بأخطاء الطّلبة العرب النّاطقين بالعربيّة؛ سعيًا إلى وضع الحلول المناسبة لكلّ منها، ومحاولة تخطّي حاجز الصّعوبة لدى لمتعلمين. وقد تنوّعتِ الأدوات المستخدمة في هذه الدّراسة؛ تحقيقًا لأهدافها المرجوّة، فاستخدمتِ الباحثة الامتحان القبليّ والبعديّ لكلّ عينة، الّذي اشتمل على أسئلة موضوعيّة، إذ تكوّن من سبعةٍ وعشرين سؤالاً، وتضمّنتْ كلّ صيغة ثلاثة أسئلة. كما استخدمتْ أيضًا واجبات الطّلبة التّابعة لكلّ صيغة في المنهاجيْن، واستعانتْ كذلك بكتاباتهم التّعبيريّة، ووضعتِ الحلول المقترحة؛ لعلاج الأخطاء المتكرّرة عند متعلّمي العربيّة من النّاطقين بالإنجليزيّة، ومقارنتها بمقترحات علاجها للنّاطقين بها. واشتملتِ الدّراسة على عينتيْن مختلفتيْن واختيرتا من المستوى المتوسّط، وجاءتا على النّحو التّالي: عشرون طالبًا وطالبة من مركز قاصد للنّاطقين بالإنجليزيّة، ممّنْ يَدْرسون منهاج "الكتاب في تعلّم العربيّة"، وعشرون طالبة من مدرسة أبو علندا للنّاطقين بالعربيّة، ممّنْ يدرسْن منهاج "الصّفّ العاشر"، كتاب القواعد والتّطبيقات اللّغويّة. واستعانتِ الدّراسة بثلاثة مناهج؛ خِدمة لأهدافها المبتغاة، مبتدئة بمنظومة المنهج التّقابليّ، وقد كشفتْ تلك المنظومة عن المشكلات النّاجمة عن تعلّم اللّغة الثّانية. ثمّ استلهمت المنهج الإحصائيّ بغية العثور على مجموعة من النّسب المئويّة، وحظيتْ نسبة الخطأ بموضع الاهتمام، ووُقف عليها طويلاً؛ لتشتبك مع منهج تحليل الأخطاء، وكانت محصّلته تفسير الخطأ، مع تقديم أيسر الطّرق في علاجه. وخلصتِ الدّراسة إلى نتيجة مفادها، أنّ أدنى نسبة نجاح في العينة الأولى وصلتْ إلى (20%) في الصّيغ (افْتَعَلَ وتَفاعَلَ وافْعَلَّ)، وبعد أنْ أجرينا الامتحان البعديّ، تحسّنتِ النّسبة في الصّيغتيْن (افْتَعَلَ وافْعَلَّ)، ووصلتا إلى (70%) و(50%)، وتراجعتِ النّسبة في صيغة (تَفاعَلَ)، وأصبحتْ (15%). وسجّلتْ (20%) كذلك أدنى نسبة نجاح في العينة الثّانية، ونلحظها في الصّيغ (افْتَعَلَ وفاعَلَ وتَفَعَّلَ)، وطرأ تحسّن على نسب هذه الصّيغ في الامتحان البعديّ، ووصلتْ إلى (65%) و(55%) و(60%). وإنّ أكثر أنواع الأخطاء الصّرفيّة نجدها عند النّاطقين بالإنجليزيّة في (الخطأ في معنى الزّيادة في الفعل)، أمّا عند النّاطقين بالعربيّة فنجدها في (الجهل بالبنية الفعليّة).

المشهدية السينمائية في قصيدة غرناطة لنزار قباني

ar
Authors: Rashed A. Essa
Keywords: المشهدية السينمائية، نزار قباني
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى تجلية ملامح المشهدية السينمائية في قصيدة غرناطة لنزار قباني، إذ يتوقع الباحث أن القصيدة تقوم على بناء فني دراميّ غنيّ بالزمان والمكان والأحداث والحوار الداخليّ والصور اللونية الحركية والشخوص، وهي عناصر أساسية في الفيلم السينمائي. درس الباحث البنية القصصية في القصيدة، وقدّم مقترحاً لسيناريو سينمائي من مشهدين، وحلّل أهمّ العناصر الفنية التي يرى أنها تؤهل القصيدة لأن تكون فيلماً. واستنتج أن القصيدة نموذج ناجح يمكن أن يلفت انتباه السينمائيين إلى تحويل عدد كبير من القصائد العربية الحديثة والقديمة إلى أفلام، فتتضاعف بذلك الفاعلية الجمالية للشعر، ويتنامى الأثر الفني للغة العربية.

الحسن بن أحمد بن عبدالله المعروف بابن البناء (ت471هـ/1078م) وكتابه (التاريخ)

ar
Authors: Abded Al-Hadi N. Al-Ga’ydeh
Keywords: بغداد، السلاجقة، تأريخ التاريخ.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تحاول هذه الدراسة التعرّف إلى مؤرخ عاصر سيطرة السلاجقة على العراق، وأرّخ لها، من حيث: نشأته، وأسرته، وأهميّة كتابه لتأريخ بغداد في العهد السلجوقي، إضافة إلى الوقوف على الموجود من كتابه المفقود في المصادر المعاصرة له، أو اللاحقة عليه، وبيان منهجه، وموارده، وموقفه من الخلافة العباسية والدولة السلجوقية من خلال المتوفر من الكتاب ذاته.

قصص الأديب الماليزي (س. عثمان كلنتان): دراسة موضوعية وفنية

ar
Authors: Nurhasma M. Saad
Keywords: القصة القصيرة، القصة الماليزية، القرية، المرأة، السلطة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تعريف القارئ العربي بكاتب وأديب ماليزي وهو [س. عثمان كلنتان] الذي يتمتع بمكانة أدبية مرموقة نظراً لكثرة أنشطته وكتاباته المتنوعة، بالإضافة إلى التعريف بأهم قصصه القصيرة وما تضمنته من قضايا تمس جوهر المجتمع الماليزي، ولعله يكون بمثابة أول دراسة باللغة العربية عن هذا الكاتب، وعن الأدب الماليزي عامة، ويعرض هذا البحث أبرز الموضوعات والقضايا التي عالجها [س. عثمان كلنتان] من مثل قضية القرية وقضية المرأة وقضية السلطة، كما أنه يهتم بالإطار الفني للقصة القصيرة باعتبارها عملاً فنياً بالدرجة الأولى وكذا الأدب عامة.

المواد الأصيلة في صفوف اللغة الثانية: وجهات نظر المدرّسين في المراكز والجامعات الأردنية

ar
Authors: Nadia M. Al-Assaf , Khetam M. Al-Wazzan
Keywords: المواد الأصيلة، اللغة الثانية، الصور، الفيديو
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يعدّ اختيار المواد المناسبة المستخدمة في صفوف تعليم اللغة الثانية من أهم العناصر لنجاح تعلّم اللغة، فإذ يمكن أن يكون لها تأثير كبير في دوافع متعلمي اللغة، والعملية التعليمية. فتقصد هذه الدراسة إلى تقديم فهم أعمق لماهية المواد الأصيلة، ومصادرها، ومزايا استخدامها وعيوبها، وكيفية توظيف هذه المواد في صفوف تعليم اللغة الثانية، ومن ثم بيان الصعوبات التي يمكن أن تواجهنا في توظيف هذه المواد وكيفية التغلّب عليها. وسنقدّم نموذجين في استخدام المواد الأصيلة على المستوى (المبتدئ، والمتوسط الأعلى/المتقدم)، بالإضافة إلى رصد مواقف مدرّسي اللغة العربية كلغة ثانية من توظيفها في المراكز والجامعات الأردنية.

الأغاني الشعبية الأردنية في محافظة جرش

ar
Authors: Nedal Nsairat
Keywords: الأغنية، الأغنية الشعبية، الأغنية التراثية، محافظة جرش الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف البحث التعرف إلى الأغاني الشعبية في محافظة جرش الأردنية، من خلال التعريف بخصائصها، ووظائفها، وأهدافها. ومن ثم التعرف إلى التقاليد المتعلقة بالمناسبات المختلفة التي أسهمت في تطوير مثل هذه الأغاني، والأسلوب الغنائي لكل أغنية، والتدوين الموسيقي، وعلم العروض الشعري للأغنية. يناقش هذا البحث المكونات الأساسية للأغاني التراثية الشعبية في جرش من حيث اللحن والإيقاع والكلمات، كما يتناول أبرز موضوعات الأغاني الشعبية مثل أغاني الأفراح، وأغاني العمل، والأغاني الدينية، وأغاني الختان (الطهور). في نهاية البحث خلص الباحث إلى مجموعة من التوصيات ذات الصلة بالموضوع.

تقييم السياسات الاجتماعية لعمالة الأطفال في الأردن

ar
Authors: Haya H. Al-Tarawneh , Mohammed Al-Ma’ni
Keywords: عمالة الاطفال، السياسات الاجتماعية، التقييم.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقييم السياسات الاجتماعية لعمالة الأطفال في الأردن، وذلك من خلال دراسة المواثيق الدولية التي وقّع عليها الأردن، وأهم الاستراتيجيات والسياسات والخطط الوطنية العاملة في مجال عمالة الأطفال بالإضافة إلى آلية تطبيق هذه الاستراتيجيات من خلال البرامج التي تم تطبيقها على أرض الواقع. ومن أجل تحقيق هذا الغرض تم استخدام المنهج الكيفي لتكوين فهم أعمق للسياسات الاجتماعية والاستراتيجيات الوطنية من ناحية التصميم، وآلية تطبيقها وتحليل الوثائق الصادرة عن أهم المؤسسات المعنية بعمالة الأطفال في الأردن والمتمثلة بوزارة العمل، ووزارة التنمية الاجتماعية، والمجلس الوطني لشؤون الأسرة. ونظراًلاستخدام هذا المنهج فقد استخدمت الباحثة أيضاً المقابلة المتعمقة مع عينة من الخبراء في مجال عمالة الأطفال والعاملين في برامج مكافحتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه على الرغم من التزام الأردن بالتوقيع على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بعمالة الأطفال إلا أن هناك ضعفا في تصميم السياسات الخاصة بمكافحة عمالة الأطفال وتنفيذها، وضعف في التنسيق بين الوزارات والمؤسسات المعنية في هذا المجال مما يؤدي إلى تقديم خدمات غير متكاملة للأطفال العاملين وأسرهم، إضافة إلى عدم تطوير التشريعات والسياسات أو تعديلها بالشكل المناسب للحد من تلك الظاهرة.

حركة الممثل في الحيز المكاني والزماني في العمل المسرحي

ar
Authors: Nayef M. Al-Shboul
Keywords: حركة الممثل، العمل المسرحي، البعدين المكاني والزماني للمسرحية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

لا يخفى على أحد من العاملين في المسرح أن الجمال شرط من شروط العرض المسرحي التي به تكتمل الغاية من المسرحية. فجاءت هذه الدراسة لتبحث في أهمية هذا العنصر الجمالي، وأثر ذلك في تحقيق القيمة الجمالية، والكشف عن البعدين المكاني والوظيفي في العمل الدرامي من أجل تأكيد على أثرهما في إبداع بيئة مسرحية جمالية تشرح رؤية المخرج، وتفسر أسلوبه الفني، فجاءت الدراسة لتوضيح وضيعة المشهد المسرحي - المكان الذي تولد فيه المسرحية - بوصفها رسالة، تحمل مضامين وخصائص تعبيرية وتأثيرية، تجعل المشاهد في حالة ترقب دائمة يعيش لحضاتها الإبداعية، من أجل امتصاص دلالات العرض واستقبالها، وإضفاء القيمة الجمالية المنشودة على الإخراج المسرحي.

الأردن من خلال كتاب الذيل لابن حجي الحسباني (751-816هـ/1350-1413م)

ar
Authors: Omar S. Alomari
Keywords: ابن حجي الحسباني، الذيل على ابن كثير، كتابة تاريخية، الديار الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث الأردن من خلال كتاب الذيل للمؤرخ المعروف بابن حجي الحسباني، وتعتمد هذه الدراسة على كتاب ابن حجي الموسوم بـ (تاريخ ابن حجي الحسباني)، والمعروف بالذيل على ابن كثير، الذي يحتوي على معلومات تاريخية مهمة عن المنطقة في الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. كما اعتمدت الدراسة اضافة إلى ذلك على مجموعة من المصادر التاريخية المعاصرة للمؤرخ، وبعض الدراسات الحديثة عن تاريخ المنطقة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في إبراز المعلومات وتحليلها ونقدها واستخلاص النتائج، وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من النتائج في نهاية البحث.

التَّهـــاني في الشِّـــعر الأندلســـيِّ دراســـــة موضوعيـَّـــة ابن حمديس وابن سهل وابن زمرك نموذجاً

ar
Authors: Ammar A. Shibli
Keywords: التهاني، الشعر الأندلسي، ابن حمديس، ابن سهل، ابن زمرك
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة التهاني في الشعر العربي في الأندلس، وقد نهضت بتمهيد وثلاثة محاور وخاتمة، إذ خُصِّص التمهيد للحديث عن تدرج الشعراء في قول التهاني، وتضمين هذا اللون من القول في شعرهم، وتم فيه تحديد الدواوين الشعرية التي ستدلف إليها الدراسة، وهي ديوان ابن حمديس (ت527هـ)، وديوان ابن سهل (ت649هـ)، وديوان ابن زمرك (ت797هـ)، وامتاز شعر التهاني بعامَّة بعذوبة الألفاظ ورقتها، وعمق دلالاتها، وقد تناول المحور الأول البعد السياسي، أما المحور الثاني فتضمن البعد الاجتماعي، في حين تحدث المحور الثالث عن البعد الديني، أما المنهج المتبع في الدراسة فكان المنهج الاستقرائيّ التحليليّ.

العلاقة بين الاتساق والانسجام وأثرها في التماسك النصي

ar
Authors: Ibrahim A. Shweihet
Keywords: الانسجام، الاتساق، التماسك النصي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يَتناولُ هذا البَحثُ العَلاقةَ بَيْنَ الاتّساقِ والانسِجامِ في بُعْدَيْهِمَا النَّظريِّ والتَّطبيقيِّ، وذلك مِنْ خِلالِ الوقوفِ على البُعْدِ النَّظريِّ أولًا؛ حيثُ بَيَّنَ البحثُ مفهومَ هذين المُصْطلحينِ كَمَا ظَهَرا في عِلْمِ لُغَةِ النَّصِّ، ومِنْ ثمَّ، قَامَ البَّحثُ بتحليلِ نَمَاذِجَ مِنَ النُّصوصِ اللُّغويَّةِ بمستوياتِها الثَّلاثةِ: القرآنِ، والشِّعْرِ، والنَّثْرِ؛ أَجْلَ تَجَلِّي تَمَاسَكِ تلكَ النُّصُّوصِ بناءً على سَبْرِ أغوارِهِا اتِّساقًا وانسجامًا، وبَدَا واضِحًا من خلالِ البُعدِ التَّطبيقيِّ لِتَحليلِ النُّصوصِ أنَّ الاتساقَ والانسجامَ مَفْهُومان مُتَداخِلان لا يَتَجلَّى أَحدُهما بِمَنْأى عِن الآخَر، وقدْ خَلُصَ البحثُ إلى أنَّه بِمُكْنَةِ المُحلِّلِ النَّصَّانيِّ الفَصْلَ بَيْنَ الاتساقِ والانسجامِ نَظريًّا ولَيْس بِمُكْنَتِهِ الفصْلَ بينهما تطبيقيّاً.

دور الإعلام في تعزيز القيم الوطنية رؤية استراتيجية في ضوء التصور الإسلامي

ar
Authors: Mohammed A. Rababa' , Abd'alra'ouf A. Bani Issa , Ibrahim Kh. Alkhaldi
Keywords: الإعلام، الوطنية، المواطنة، خطة استراتيجية، الدراما
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تُعنى هذه الدراسة بتسليط الضوء على دور الإعلام في تعزيز القيم الوطنيّة، وتسعى لتقديم رؤية مقترحة لاستثمار وسائل الإعلام المتنوعة التقليدية والحديثة استثمارا نافعا، وتوظيفها للمحافظة على قيم الأمة ومقدراتها والإبقاء على تماسكها وتعزيز انتمائها في ضوء التصور الإسلامي ومبادئه وقيمه؛ لا سيما في ظل المنعطفات الخطرة التي تعيشها الأمة العربية والإسلامية، وزيادة حجم التحديات والاختطاف والاستهداف الذي يواجهه شبابنا فضلا عن حملات التشكيك والتشويه المخطط لها، وتأتي هذه الدراسة لتقدّم رؤى مقترحة لتوظيف الإعلام في ترسيخ القيم والثوابت الوطنية لدى الشباب، والعمل على تفعيل دورهم وخرطهم في تحمل هذه المسؤولية الوطنية؛ لا سيما وأنهم هم الأكثر استخداما لهذه الوسائل والأنشط ممارسة لها ويضاف إلى ذلك أنهم الأكثر استهدافا واختطافا. وقد اعتمد البحثُ المنهج الاستقرائي والمنهجَ التحليليَّ لتحقيق أهداف هذه الدراسة بإطاريها النظريّ والتنظيري، وخلص البحث إلى تقديم مقترحات عملية لتوظيف أبرز وسائل الإعلام في تعزيز القيم الوطنية لدى المواطنين.

Assignment of Plural Modes in Northern Rural Jordanian Arabic

en
Authors: Rasheed S. Al-Jarrah , Marwan A. Jarrah , Ahmad M. Abu-Dalu
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

Complaint Strategies in Arabic: An intra-Lingual Comparison of Jordanian and Saudi female Undergraduates

en
Authors: Mohammed Al-Jabali
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

Portfolio in the EFL Writing Classroom: Students' Perspectives

en
Authors: Mohammed A. Farrah
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

The Zionist Military Organizations Position of the Partition of Palestine Projects (1937-1947)

en
Authors: Sami Y. Ahmed , Sami A. Jalhum
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

Motives and Patterns of University Students Use of Social Media Networks (Sociological Study on University of Jordan Students)

en
Authors: Maisa N. Alrawashdah , Hamza Khalil Alkhaddam
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract