Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

المرتبات المالية في قافلة الحج الشامي دراسة لقضاء معان من خلال سجل قيد الوثائق الشرعية/ محكمة معان 1316-1326هـ/1898-1908م

ar
Authors: Hanan S. Malkawi
Keywords: المرتبات المالية، قافلة الحج الشامي، محكمة معان
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف هذه البحث إلى التعرف إلى الوظائف والمرتبات المالية التي كانت تمنح للموظفين في قضاء معان، وكيفية انتقال هذه المرتبات والوظائف من شخص إلى آخر من خلال طرق أهمها، الفراغ، البيع، الوكالة، الإرث، وقد توصل الباحث إلى أن العديد من العشائر القاطنة في قضاء معان منح شيوخها وبعض المتنفذين فيها تلك المرتبات والأعطيات، واختلفت قيمتها بمقدار المكانة الاجتماعية والخدمات التي كان يتم تقديمها لحماية قافلة الحج الشامي.

التَّرادف في كتاب "الألفاظ الكتابية" لعبد الرحمن بن عيسى بن حمّاد الهمذاني (مقاربة دلالية)

ar
Authors: Yasmeen S. Al-Mousa , Nawal A. Al-Shawabkeh , Khaled .M Al-Masafa
Keywords: التَّرادف، الألفاظ الكتابية، مقاربة دلالية، نظريات المعنى، التغير الدلالي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يروم هذا البحث دراسة التَّرادف في كتاب من كتب التُّراث، وهو كتاب" الألفاظ الكتابيَّة" لعبد الرحمن بن عيسى الهمذاني (ت 320ه)، في ضوء علم الدّلالة بغية رصد أوجه التّلاقي الحاصل بين مفهوم التَّرادف الوارد في كتاب الألفاظ الكتابية والأنظار اللّسانية الحديثة. وعِلَّة اختيار كتاب الألفاظ تكمن في كونه لم يحظ –في حدود علم الباحثين- بما يليق بمثله من دراسة، فضلاً عن كونه يُشكِّل مادة قيَّمة في موضوع التَّرادف. وقد وقف البحث على جمع من القضايا الدلالية المرتبطة بالتَّرادف ومن أبرزها: 1- توضيح المعنى الدقيق للترادف عند الهمذاني وعند اللغويين المحدثين. 2- الاطّلاع على أوجه التَّشابه بين الفكر اللساني العربي والفكر اللساني الغربي من خلال الربط بين نظريات المعنى عند الغربيين والتَّرادف عند الهمذاني. 3- الوقوف على قضية التغير الدلالي عند الهمذاني وذلك لتبيّن المستوى المتقدّم الذي كانت عليه الدراسات اللُّغوية في التراث.

تحليل أخطاء متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في المستوى المتقدّم (على مستوى العدد)

ar
Authors: Fatimah M. Al-Oliemat
Keywords: تحليل، الأخطاء، العدد، العربية للناطقين بغيرها
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

عكفت الدراسة على الوقوف على جملة من الأخطاء التي يقع فيها الطلبة الماليزيون الدارسون في مركز اللغات في المستوى المتقدّم في جامعة آل البيت في مسألة العدد، بغية تبيان أسباب تلك الأخطاء ووصفها وتفسيرها واقتراح بعض الوسائل الناجعة لأقطاب العملية التعليمية التعلميّة: المدرس والطالب والمنهاج، للحد من تلك الأخطاء والتقليل منها. وقد اعتمدت الدراسة منهج تحليل الأخطاء والمنهج الإحصائي في تجلية تلك الموضوعات، وبيان نسبة الخطأ في جملة المسائل المدروسة. وقد كشفت الدراسة عن ضعف الطلبة في استخدام قواعد العدد عند تمثلها في كتاباتهم. ويمكن ردّ هذه الأخطاء إلى جملة من المصادر لعل أهمها: التعميم، التداخل اللغوي، وتشعب قواعد العدد وكثرتها، والجهل بقيود القاعدة، والكتاب التعليمي. وقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر بالكتاب التعليمي، وأن يخضع المدرسون لدورات تدريبية متخصصة، وأن يدرب الطالب نفسه على استخدام قواعد العدد وتمثلها في استعمالاته اللغوية المختلفة.

الغناء الديري في الأردن

ar
Authors: Nedal A. Obeidat
Keywords: الغناء الديري، الأغنية الشعبية، دير الزور.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث الغناء الديري (الزوري) المنتشر في منطقة دير الزور في شمال شرق سوريا، حيث أن هذا النوع من الغناء قد دخل إلى الأردن بصورة ملموسة مع دخول اللاجئين السوريين بعد نشوب الثورة السورية عام 2011م، فقد كان لا بد من دراسة هذا الغناء، منعاً لأي خلطٍ قد يحدث بينه وبين الألوان الغنائية الموجودة في الأردن، بالإضافة إلى التعرف بأبرز ألوانه وخصائصه الشعرية والموسيقية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، قام الباحث بتصنيف الغناء الديري إلى عدة ألوان، وتقديم بعض النماذج الشعرية والغنائية على كل منها، معتمداً في ذلك على الاستقصاء الميداني (المقابلات الشخصية) لدى الحفظة الشعبيين من اللاجئين السوريين (مطربين وعازفين)، وعلى بعض المراجع العلمية المختلفة ذات العلاقة، وإن كانت قليلة في مجال الدراسة.

سياق الحال عند الجاحظ

ar
Authors: Iftekhar M. Alramamneh
Keywords: سياق الحال، المقام، مقتضى الحال، الجاحظ.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

ظهرت نظرية سياق الحال عند الجاحظ في كثيرٍ مِن النصوص التي ساقها في كتبِه، التي تبيَّن دوره الرائد وإسهاماته الواضحة في إرساء أسسه وجلاء فكرته، ممَّا جعله يلاقي ترحيبًا ورواجًا وصدىً كبيرًا وتفصيلًا واسعًا في كثير مِن الدراسات اللاحقة، واحتلَّ بها مكانة مرموقة متميزة، فقد لقي مفهوم سياق الحال الذي أرساه الجاحظ بأبعاده المختلفة أثره في اللغويين مِن بعده، واستقرت فكرته في مؤلفاتهم، فضلًا عن أنَّ علماء اللغة المحدثين، ردَّدوا في كثيرٍ مِن أبحاثهم ودراساتهم ما تناوله الجاحظ في هذا المجال، ممَّا يتَّضح جليًا عمق الصلة بَيْنه وبَيْن النظريات الحديثة. إذْ يعَدَّ الجاحظ مِن علماء اللغة العرب القدماء الذين أسهموا في بناء نظرية سياق الحال، فالمتأمِّل بِمَا جاء به الجاحظ يبدو له بوضوح أنَّ الجاحظ له سهمٌ نافذ في تقعيد نظرية سياق الحال، والكشف عن المرجعيات الخارجية التي تُسهم في بناء النص، ودور سياق الحال في الإقناع والإمتاع والتأثير، وإبراز الكثير مِن الطاقات التعبيرية المدهشة للغة، التي تكشف عن جمالية النص الأدبيِّ، وأهميَّة منظومة الحياة الاجتماعية والثقافية في الولوج إليه. وينتظم هذا البحث ضمن أربعة أبعاد جاءت على النحو الآتي: يقارب الأول المصطلح والملامح عند الجاحظ، وجاء الثاني بحثاً عن عناصر سياق الحال عند الجاحظ، وعرض الثالث لأصناف الدلالة عند الجاحظ، ويتصدى الرابع للظواهر اللغوية التي تعتمد على سياق الحال عند الجاحظ.

المروي عليه في الحكاية التراثية العربية

ar
Authors: Ahmaed M. Elwany
Keywords: الراوي، المروي عليه، السرد، التراث، التلقي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى تحليل طبيعة العلاقة بين الراوي، والمروي عليه، وكيف تبدأ عملية البث أو إنتاج الحكي؟! خاصة أن المتأمل للحكايات التراثية يجد نفسه أمام راوٍ يحكي ومتلقٍ يستمع لما يُحكي؛ ولكن كيف يبدأ الراوي حكيه؟، وما رد فعل المروي عليه تجاهه؟ وما طبيعة الإرسال والاستقبال بين الطرفين؟ وهل "التلميح والسؤال" بين الراوي والمروي عليه بمثابة الميثاق الحكائي المعقود بين الطرفين؟.. لعل كل هذه التساؤلات تحتاج إلى إجابات. ويمكن الإفادة منهجيًا من نظريات استجابة القارئ في دراسة المروي عليه؛ لأن القارئ الخارجي لا ينعزل عن النص فهو كالمروي عليه الداخلي أو المقصود بالحكي، فهما يتلقيان المحكي ويدركان مغزى الحكاية، ويفكران فيها ويستمتعان بها، وإن اختلف موقعهما.

أثر الموقع الجغرافي على السياسة الخارجية التركية (2002-2015)

ar
Authors: Yousef A. Alkhazalah
Keywords: السياسة الخارجية التركية، الموقع الجغرافي الجيوسياسي، سياسة تصفير المشاكل، الدولة التركية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الموقع الجغرافي للدولة التركية، وأثره في السياسة الخارجية، خلال الفترة الزمنية الواقعة من عام 2002 وهي الفترة التي وصل فيها حزب العدالة والتنمية إلى السلطة_ حتى عام 2015، وتم اعتماد مفهوم الموقع الجغرافي (متغيراً مستقلاً) ومفهوم السياسة الخارجية (متغيراً تابعاً) بحيث يتأثر المتغير الثاني بالأول.كما انطلقت الدراسة من سؤال محوري هو: إلى أي مدىً يؤثر الموقع الجغرافي في سياسة الدولة الخارجية؟ وتفرع عن هذا السؤال عدة أسئلة تمت الإجابة عنها في معرض هذه الدراسة، وتمثلت الفرضية الرئيسة بوجود علاقة ارتباطية بين الموقع الجغرافي والسياسة الخارجية، حيث سعت الدراسة لاختبارها، وفي سبيل السير بالدراسة في الطريق العلمي الصحيح، استخدم الباحث التكامل المنهجي، منهج المورفولوجي والمنهج الوظيفي، وخلصت الدراسة إلى أن الموقع الجغرافي الجيوسياسي للدولة يؤثر تاثيراً مباشراً في السياسة الخارجية لا سيما إذا كان موقعاً غنياً وفريداً كما هو الواقع التركي حالة الدراسة.

اختيار أفضل المواقع لمكبات النفايات في الضفة الغربية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ((GIS

ar
Authors: Durgham A. Shtaya , Ahmad R. Ghodia
Keywords: التخطيط البيئي، معايير التخطيط، مكبات النفايات، المواقع المثلى
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدف البحث إلى تخطيط واختيار أفضل المواقع لإقامة مكبات نفايات صحية في الضفة الغربية بناء على مجموعة من الشروط والمعايير. وباستخدام البيانات المتوفرة عن منطقة الدراسة واعتمادا على تقنية نظم المعلومات الجغرافية، تم اشتقاق المعايير المطلوبة، ومن ثم تمثيلها على شكل خرائط تعكس أهم المعايير الاقتصادية والاجتماعية، والمعايير الجيولوجية والجيومورفولوجية، والمعايير البيئية، والمعايير المناخية؛ التي تمت معالجتها باستخدام وظائف التحليل المكاني والإحصائي، لتشكل قاعدة معلومات رقمية أتاحت بناء نموذج كارتوغرافي لتحديد المواقع الأكثر ملاءمة في منطقة الدراسة لإقامة مكبات نفايات صحية. وتوصلت الدراسة بعد تطبيق المعايير المختلفة باستخدام تقنية GIS إلى أفضل المواقع لمكبات النفايات، التي تم تمثيلها بخرائط ملاءمة، حيث تمثّل المواقع التي تحمل الأرقام 10 و9 أكثر المواقع ملاءمة، ومن ثم تقل درجة الملاءمة بعد ذلك تدريجياً. وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور نظم المعلومات الجغرافية في مجال الإدارة السليمة للنفايات، والتخطيط البيئي. وكذلك حثت المسؤولين على ضرورة إغلاق مكبات النفايات العشوائية وإعادة تأهيلها، واتباع الأسس الصحية والبيئية في التخطيط السليم لمكبات النفايات.

المفاخرة بين المدن في الأدب الأندلسيّ دراسة موضوعيَّة

ar
Authors: Ammar A. Shibli
Keywords: المفاخرة، المدن الأندلسية، المناظرات الأندلسية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث مفاخرة المدن في الأدب العربي في الأندلس، وقد نهض بتمهيد وثلاثة محاور وخاتمة، إذ خُصِّص التمهيد للحديث عن فخر الشعراء بمزايا مدنهم بعامَّة، وعن أبرز المعالم الحضاريّة فيها بخاصَّة، بينما المحور الأول تحدث عن وصفٍ مختصر لأشهر المدن الأندلسية، في حين تضمَّن المحور الثاني عدداً من المناظرات اللغوية والأدبية التي جرت بين علماء من الأقاليم المشرقية والمغربية على حدٍّ سواء، وتناول المحور الثالث مظاهر المفاخرة بين المدن الأندلسية، أما المنهج المتبع فكان المنهج الاستقرائيّ التحليليّ لمناسبته مع طبيعة البحث.

محددات العمر المتوقع للذكور وتبايناته: دراسة دولية كمية تحليلية

ar
Authors: Muneer A. Karadsheh , Rahma Al-Mahrooqi , Shaikha Al-Madailwi
Keywords: تباينات متوسط مدة البقاء، أمد الحياة، توقع العمر للذكور، العوامل الاجتماعية والاقتصادية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تركزت أهداف الدراسة على محاولة كشف وتقصي تباينات العمر المتوقع أو المأمول الذي يمكن أن يعيشه الرجل منذ الولادة تبعاً لتنوع المجتمعات الإنسانية، ومعاينة أهم محدداتها الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية، التي تم حصرها في المتغيرات التالية: نسبة الزيادة السكانية السنوية، ومعدلات وفيات الأطفال الرضع، ومعدل الوفاة الخام، ومعدل كثافة السكان في المتر المكعب الواحد، وعدد سكان الدولة، والمدة التي يتضاعف فيها عدد السكان، ومعدل الخصوبة الكلية، ونسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة، ومستوى دخل الفرد السنوي، ودرجة التحضر. وقد اعتمدت الدراسة على تحليل البيانات العالمية السنوية ل (242) دولة في العالم والمتاحة من قبل هيئة الأمم المتحدة لجميع دول العالم والمعروفة بWorld Population Data Sheet)) وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أساليب إحصائية متنوعة مثل النماذج الإحصائية الثنائية متمثلة في (نموذج تحليل مقارنة بالمتوسطات) ونماذج التحليل المتقدمة متمثلة في نموذج تحليل الانحدار المتدرج الخطوات توصلت الدراسة إلى أن الذكور أقل عمراً من الإناث، وأن متغيرات مثل: وفيات الأطفال الرضع، ونسبة فتوة المجتمع، ومعدل الوفاة الخام، ومعدل الخصوبة الكلية، ونسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة في المجتمع، تلعب جميعا أدواراً مؤثرة في تحديد مستويات عمر الرجل المتوقع أو المأمول أن يعيشه منذ الولادة.

الحجاج العاطفي في خطب الرؤساء العرب في مواجهة مظاهرات الربيع العربي في ضوء التحليل النقدي للخطاب

ar
Authors: Abdul Kadir bin Sulaiman , Nihad Al-Musa
Keywords: الحجاج العاطفي، خطب الرؤساء العرب، الربيع العربي، التحليل النقدي للخطاب
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هذا البحث دراسة تطبيقية ترمي إلى تحليل خطاب الرؤساء العرب في أثناء مواجهة مظاهرات الربيع العربي ومناقشة استراتيجة الحجاج العاطفي، مركِّزةً على العناصر اللغوية الموظّفة فيه. ابتدأت الدراسة ببيان حجم الارتباط بين اللغة والسياسة، وبإبراز الحاجة المُلحّة إلى أن يُفكّر المرء في العلاقة بين اللغة والسياسة وإلى أن يعي ما تفعل به أحاديثُ ونصوصٌ سياسية حوله، وأن يدرك ما يفعله السّاسة "بالفعل" حين يستعملون اللغة، ثمّ تطرّقت - في الجزء التحليلي- إلى رصد التمثيلات السلبية للمظاهرات والمتظاهرين وفحص الاستراتيجيات الخطابية والخيارات المعجمية والتركيبية الموظّفة في خطب هؤلاء الرؤساء. ويُعدّ هذا العمل بنية متواضعة في سياق محاولة أكبر حجما وأكثر طموحًا وشمولا يقصد بها الإسهام في تأسيس إطار لتحليل الخطاب السياسي في العالم العربي على غرار ما يُعرف في الدراسات الغربية للخطاب بالتحليل النقدي للخطاب (Critical Discourse Analysis) الذي يدرس العناصر اللغوية وغير اللغوية من منظور "أخلاقيات" تلك العناصر وأثرها في ممارسة الهيمنة والتّسلّط والتمييز.

المتغيرات السياسية والأمنية للعلاقات التركية-الإسرائيلية وانعكاساتها على العلاقات التركية-العربية: 2002-2014

ar
Authors: Sayel f. Al Serhan , Khaled S. Khaled
Keywords: المتغيرات السياسية والأمنية للعلاقات التركية-الإسرائيلية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناول الدراسة المتغيرات السياسية والأمنية للعلاقات التركية-الإسرائيلية وأثرها على العلاقات التركية-العربية خلال فترة الدراسة. وترصد انعكاسات هذه العلاقات بمستوياتها الاقليمية والدولية على اعتبار أن كلاًّ من اسرائيل وتركيا يملكان دورا ووظيفة في النسق الدولي. وقد تتبعت هذه الدراسة مسار العلاقة بين تركيا واسرائيل وبيان مدى تأثيرها بالصراع العربي -الإسرائيلي وتأثرها فيه. وقد استخدمت الدراسة نظرية الدور وصنع القرار كونهما الأنسب للربط بين متغيراتها وصفا وتفسيرا وتحليلا. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن تركيا أصبحت تخاطب الشعوب العربية، وتسعى لاستثمار الأوضاع لصالح بناء مكانتها الاقليمية، وخلصت أيضا إلى أن مدى علاقة تركيا مع اسرائيل تعتمد على مدى تقاطعها مع مصالحها في المنطقة، وأن تركيا ستبقى تراوح في علاقاتها مع اسرائيل والعرب على قاعدة أنها ليست حليفا للعرب ولا عدوة لاسرائيل.

التوزيع المكاني لتسوّل الأطفال في مدينة إربد الكبرى باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

ar
Authors: Reem A. Al-Kharouf , Lama Al-Khateeb
Keywords: نظم المعلومات الجغرافية، التوزيع المكاني لظاهرة التسول، جغرافية اجتماعية، التسول، الطفل المتسول، الرحل
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى التوزيع المكاني لتسوّل الأطفال في مدينة إربد الكبرى، والكشف عن الرابط بين أنماط التوزيع، والخصائص الديموغرافية، والظروف المكانية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال نظم المعلومات الجغرافية، إضافة إلى معامل ارتباط بيرسون وسبيرمان لاختبار الفرضيات. بلغ حجم العينة (68) من المتسولين الأطفال. توصلت الدراسة الى أن ظاهرة تسول الأطفال متجمعة ضمن المناطق الاقتصادية في وسط المدينة حيث السوق، والمراكز التجارية، ومجمعات التسوق، ووسط البلد، الذي يعمل كقلب نابض للمدينة، إضافة إلى جنوبها، بما يحتويه من مراكز التسوق، والبنوك، وأن الفئة العمرية (10-12) ضمت أعلى نسبة، وأكثر من نصفها إناث. وكانت للجنسية الأردنية الحصة الأكبر.

الاختراق السياسي الإيراني لدول الجوار العربي دراسة حالة "العراق، البحرين، اليمن"

ar
Authors: Wasfi M. Aqeel , Khaled M. Al-dabbas
Keywords: الاختراق، النظم المخترقة، إيران، دول الجوار العربي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تعد دراسة ظاهرة الاختراق السياسي من الظواهر الحديثة في الأدبيات السياسية العربية، لا سيما عندما أصبح السلوك السياسي الإيراني تجاه الدول العربية المجاورة لها، يعد نموذجا واضحا لزعزعة التركيبة السيسيولوجية والايكولوجية لبنيتها السياسية وقيمها الاجتماعية، حيث تعاظم دورها مع تزايد وقوع بعض الدول العربية في ما يعرف بأزمة بناء الدولة، وهو الأمر الذي سمح لأطراف خارجية مشاركتها في صناعة قراراتها السياسية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن لدراسة الاختراق السياسي الإيراني في كل من العراق والبحرين واليمن، عبر تناول ثلاثة أبعاد رئيسة تتمثل في: أهداف الاختراق، ومداخله، ومظاهره. وقد توصلت الدراسة إلى أن الاستراتيجية الإيرانية في اختراق النظم العربية، قامت على استغلال أزمة القيم السياسية للنظم المخترقة، التي اتضحت في اختراق مؤسسات السلطة والنخبة والمجتمع فيها، وهو ما أوقعها في مجال التأثير الإيراني.

الخيارات الاستراتيجية لتركيا إقليميا ودوليا

ar
Authors: Ahmad A. Alkafarneh
Keywords: الخيارات الاستراتيجية، حزب العدالة والتنمية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

لقد فاز حزب العدالة والتنمية في سنة 2002 بالانتخابات الديمقراطية التي جرت في تركيا، وقد أدى هذا الفوز للحزب ذي التوجهات الإسلامية المعتدلة إلى طرح تطلعات استراتيجية جديدة تصبو تركيا لتحقيقها وإدارة مصالحها العليا من خلال إعادة صياغة أولويات سياستها الخارجية، ولذا اهتمت تركيا بمراجعة مسار استراتيجتها الجديد حيث مرت هذه الاستراتيجية بمراجعات نوعية مهمة. لقد تحولت تركيا بفضل هذه الرؤى الاستراتيجية الجديدة إلى نقطة جذب واستقطاب للعديد من الدول والشعوب سواء من دول الجوار أم غيره، وكان تركيزها واضحا على الدول العربية وبالذات في فترة ما سمي بالربيع العربي، لا سيّما أن السياسة التركية الجديدة ذهبت إلى الأخذ بمفهوم القوة الناعمة التي تسعى من خلالها لتحسين أوراقها التفاوضية لدخول الاتحاد الأوروبي ودعم علاقاتها الودية مع الولايات المتحدة الأمريكية واظهار نفسها كوسيط إقليمي ودولي، وهذا من شأنه إعادة الرؤى والخيارات الاستراتيجية للسياسة التركية، حيث إن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية قد بدأت تنظر إليها قوة إقليمية أساسية في المنطقة من خلال اظهار حرصها على الاهتمام بدورها في حل المشكلات التي تواجه الإقليم.

التحليل الجغرافي لواقع السكن العشوائي في مدينة العمارة

ar
Authors: Mohmmed A. Almusawi
Keywords: درجة التزاحم السكاني، المناطق العشوائية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

نمت بعض التجمعات العمرانية في مدينة العمارة بشكل عفوي وعشوائي حيث غياب القانون بعد سقوط النظام عام 2003، وزادت المشكلة تدريجيا الامر الذي ادى الى زيادة الطلب على الارض، حيث لم يكن في حينها أي استراتيجية لاستيعاب السكان المهاجرين من الارياف مما ادى الى ظهور بعض هذه العشوائيات التي تفتقر الى البنى التحتية المناسبة مما جعلها تعاني من مشاكل جمه منها اجتماعية واقتصادية وامنية وصحية وتعليمية. هدف البحث الى معرفة الخصائص الطبيعية والبشرية لمنطقة الدراسة فضلا عن التوزيع الجغرافي لمساكن الاحياء العشوائية، ومعرفة اهم الاثار المترتبة على سكان ومورفولوجية المدينة، وقد اعتمد البحث على الدراسة الميدانية وتوصل الى نتائج اهمها ان المساكن العشوائية تمثل ظاهرة معقدة متعددة الابعاد يتداخل فيها عدد من المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والامنية والمكانية، مما تسبب في مشكلات مختلفة تنعكس اثارها على المدينة وسكانها.

Framing the Egyptian Uprising by Pan Arab News Networks: Tracing the Protest Paradigm in Al-Jazeera and Al-Arabiya’s coverage of Egyptian Protests from June 2013 to June 2014

en
Authors: Yosra Jarrar , Tutku Akter
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

Elite Circulation Case Study of the Jordanian Parliament

en
Authors: Khalid I. Aledwan , Emad Shdouh , Mohammed T. Bani Salameh
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

The Effect of Hotel Attributes on Length of Stay and Hotel choices in Coastal Cities: Aqaba as a Case Study

en
Authors: Omar A. Alananzeh , Mohammad Al-Badarneh , Bashar Maaiah , Ahmad A. Al-Mkhadmeh
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract