Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها باغتراب الشباب الجامعي الفلسطيني

ar
Authors: Yaser Naim Abdullah , Halmi Khader Sari
Keywords: الاغتراب، شبكات التواصل الاجتماعي، اللامعيارية، الشباب الجامعي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة مشكلة الاغتراب بين الشباب الجامعي في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة باستخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي. ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم أخذ (683) طالبا وطالبة من خمس جامعات في الضفة الغربية وجامعتان في قطاع غزة، وتم توزيع استبانة عليهم تقيس أهداف الدراسة وأسئلتها المتعلقة بتحديد مظاهر الاغتراب الاجتماعي والسياسيي والنفسي بينهم. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة، يمكن إبراز أهمها بما يلي: يستخدم الشباب الجامعي شبكات التواصل الاجتماعي بدرجات متفاوتة، أهمها الفيس بوك ويوتيوب ثم الوتس أب، ووجدت أيضا أن الاغتراب مشكلة سياسية واجتماعية تنتشر بين الشباب الجامعي في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتأخذ هذه المشكلة مظاهر مختلفة، هي: اللامعيارية، العزلة السياسية، اللامبالاة، فقدان معنى الحياة، فقدان السيطرة على مجريات الأمور، ولكن ليس بدرجة مرتفعة بل متوسطة؛ حيث كانت الدرجة الكلية لهذه المظاهر (3.1898). كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين مستوى الاغتراب لدى الشباب ودرجة استخداماته لشبكات التواصل، ووجدت أيضا علاقة بين مستوى الاغتراب السياسي ومجالات المشاركة السياسية. كما توصلات الدراسة إلى وجود علاقة بين مستوى الاغتراب والعزوف عن المشاركة في النشاطات الطلابية في الجامعة.ومن النتائج الأخرى التي توصلت اليها الدراسة وجود علاقة بين الاغتراب السياسي يعزى لكل من المتغيرات الآتية: الجنس، مكان السكن/ القطاع الاجتماعي، دخل الأسرة، عدد ساعات استخدام الشبكات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسية بمعالجة أسباب هذه المشكلة وبخاصة معالجة الأسباب والعوامل التي أدت إليها بين الشباب الجامعي ممن يعيشون في المخيمات الفلسطينية.

أنموذَج التحرّر الاجتماعي: عُروَةُ بن الوَرد في أصحاب الكَنيف قِراءة لسانيّة: نفسِيّة، اجتِماعيّة

ar
Authors: Atef Mohammad Kan'an
Keywords: الصّعاليك، مجتمَع الكنيف، قَرمَل، عروة بن الورد، مالك الخبير، الأم الأنموذج، القوم الرّزّح، القوم المُخصَبون.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

ينهض هذا البَحث إلى دراسة نصّ شعرِيّ من شِعر الصعاليك في العَصر الجاهليّ، يمكن أن يشكّل أنموذَجا مُتكامِلا في النّسق البنائي وهو (أصحاب الكنيف) عُروَة بن الوَرد، (المعروف بعروة الصّعاليك) دراسة لسانِيّة ذاتَ أبعادٍ نفسيّة واجتِماعِيّة، بُغيةَ الكَشف عن التجلّيات النفسيّة والاجتِماعِيّة الكامِنة في النًّص، ثم الوقوف على تمكّن الشاعر من توظيف طاقات اللغة في التّشكيل البِنائي لهذين البُعدَين. وينهضُ البحثُ كذلك إلى بيانِ قُدرة الشّاعرِ على تشخيص المستويات المعرِفِيّة، والفنّيّة، والجماليّة، من زاوية أفق رؤيته التي ينظر بها إلى الفَرد والمُجتمَع، للخروج بتصوّرٍ يوحي بقُدرة الشاعر على استِثمار طاقات العربيّة وتوظيفِها في التّشكيل البِنائي لهذه التجلّيات. كما سَعى البحثُ إلى استِقصاء طاقات الشاعر في تمثّله للمستويات المعرفيّة، والفنّية، والجَماليّة، في تصوير حياة الفَرد، والمُجتمع، والعَلاقة بينهما في زَمن النصّ، إضافةً إلى معرفة المتغيّرات التي طرأت على حياة الإنسان العربيّ في هذا العَصر. وفي ضوء ذلك، دُرِست إشكالِيّة البَحث بِبُعدَيها: الإصلاح الاجتِماعي، والتحوّل الاجتِماعيّ في النّص الشّعريّ الجاهليّ عند عُروة.

الطلاق العاطفي في المجتمع الأردني: دراسة نوعية

ar
Authors: Ann Mousa Alnajdawi
Keywords: الزواج؛ الأسرة؛ الطلاق؛ الطلاق العاطفي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة فهم ظاهرة الطلاق العاطفي في المجتمع الأردني، باعتباره من بين المشكلات التي تواجه بعض الأسر الأردنية. حيث أُجريت الدراسة على عينة قصدية مكونة من (17) امرأة من اللواتي خبرن الطلاق العاطفي، وتم استخدام المنهج النوعي، وجمع البيانات من خلال المقابلة المتعمقة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، التي كان من أهمها: أن الطلاق العاطفي موجود في الأردن، ولا يمكن أنكاره، ولكن من الصعب التعرف على أرقامه بدقة. وقد عَرفت المشاركات الطلاق العاطفي بأنه يتمثل في أن يعيش الزوجان تحت سقف واحد، ولكن ببرود عاطفي، وأقرب للطلاق الصامت. وعن أسباب هذا النوع من الطلاق من وجهة نظر المشاركات، فقد تبين أن هناك أسبابا متعددة ومتداخلة، ومن الصعب حصرها بدقة. ولكن تم الاتفاق على عدد من العوامل التي يمكن أن تتفاعل وتؤدي للوصول للطلاق العاطفي ولعل من أهمها: مفهوم الزواج لدى الرجل والمرأة –وتحديدا المرأة- الذي يتكون من خلال التنشئة الاجتماعية؛ فرق التوقعات من الزواج لدى كل من الزوجين؛ العوامل الثقافية، وسيادة النزعة الفردية لدى الرجال. وبخصوص أسباب استمرار الزواج بهذه الصورة رغم عدم الانسجام بين الزوجين، تبين بأن هناك عدة أسباب تدفع المرأة لقبول الأمر الواقع والاستمرار في هذا الزواج وعدم طلب الطلاق الرسمي ولعل من أهمها: الحفاظ على الصورة الاجتماعية؛ الخوف على مستقبل الأبناء والخوف من الأهل. واختتُمت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة الاتفاق على مفهوم الأسرة كمؤسسة اجتماعية، والحاجة لأن تقوم مهنة الخدمة الاجتماعية بتطوير أساليب تدخلها المهني في مجال الأسرة، سواء من خلال برامج دعم ومساندة الأسر، أو برامج المقبلين على الزواج، وكذلك العمل على مستوى السياسات الاجتماعية بما يخدم الأسرة واستمرارها بشكل صحي.

الفكر الاستراتيجي السياسي للشريف الحسين بن علي

ar
Authors: Mohammed Khalaf Al-Riggad
Keywords: الفكر الاستراتيجي، الشريف الحسين بن علي، الثورة العربية الكبرى.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يبدو تناول البعد الاستراتيجي في فكر الشريف الحسين بن علي قائد الثورة العربية الكبرى أكثر صعوبة من تناول أية أبعاد أُخرى ذات صلة بالثورة لعدة أسباب أهمها: ما يتعلق بأدوات التحليل السياسي، ودراسة البيئة النفسية الذي شكّلت فطرته وخبرته مرتكزات أساسية في فكره الاستراتيجي. وقد قامت هذه الدراسة على سؤال عبّر عن المشكلة البحثية على الشكل الآتي: " إلى أي مدى أسهم الفكر السياسي الاستراتيجي للشريف الحسين بن علي في السعي لتوحيد الأمة العربية والاسلامية، وتحقيق طموحاتها بقيام الدولة العربية المستقلة من خلال إعلانه للثورة العربية الكبرى عام 1916؟"، وقد بحثت الدراسة هذا الفكر متّبعة المنهج التاريخي ومنهج تحليل النصوص، سعياً للوصول إلى نتائج تعكس عمق الطرح الاستراتيجي للشريف الحسين من خلال فكره السياسي. وقد لخّصت الدراسة فكر الشريف الحسين بن علي السياسي من خلال نقاط رئيسة من أهمها: وضوح الرؤية السياسية، والشورى في اتخاذ القرار، والاستقلالية في التفكير، والفهم السياسي الصحيح، وتمسك الزعيم الحسين - كممثل للعرب- بعقائده السياسية في الدفاع عن المطالب العربية، والسعي لإنشاء الدولة العربية المستقلة، والفهم الاستراتيجي لمطالب بريطانيا. ومن ثم تناولت كيفية صياغة الشريف لمفهومه الاستراتيجي السياسي للثورة، حيث برزت لديه ثلاثة اتجاهات، وقد مزج الشريف بين هذه الاتجاهات، وخرج منها بتوجه واحد أعلن استناداً إليه الثورة العربية الكبرى. وقد استنتجت الدراسة عدة استنتاجات من أهمها: أن الشريف الحسين بن علي كان يتمتع بفكر استراتيجي سياسي وعسكري عميقين، لكن أقواله وأفعاله وسلوكياته واتجاهاته التي شكلت استراتيجيته لم تُحظ بالاهتمام الكافي من البحث والدرس.

الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للسياح: السياحة الدينية في منطقة المغطس أنموذجا

ar
Authors: Ismail Al-Zyoud , Nada Al-Rawabdeh , Nidal Al-Zboun
Keywords: السياحة الدينية، المغطس، الخدمات السياحية، الأردن.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للسياح الذين يرتادون منطقة المغطس وجهة سياحية. كما تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة ما بين خصائص السياح الديموغرافية (الجنس، والديانة، والمهنة، والجنسية)، وزيارة المغطس. تكوّن مجتمع الدراسة من السياح الذين زاروا موقع المغطس سواء أكانوا من داخل المملكة أم خارجها خلال فترة إجراء الدراسة. تم اختيار عينة عشوائية متاحة لتحقيق أهداف الدراسة، بلغ حجمها (150) سائحاً. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ لاختبار فرضيات الدراسة. تشير نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين زيارة المغطس وكل من المتغيرات التالية: الديانة والمهنة وجنسية السائح. كما توصلت الدراسة إلى أن درجة رضا السياح عن الخدمات السياحية المقدمة لهم في منطقة المغطس كانت متدنية. وأوصت الدراسة بضرورة أخذ خصائص السياح الاجتماعية والاقتصادية بعين الاعتبار عند التخطيط للخدمات السياحية.

قصيدة المديح الإحيائية: البيعة والخلافة

ar
Authors: Abdulmu'een bin Hassan Bilfas
Keywords: حافظ إبراهيم، البارودي، المتنبي، الخلافة الشعرية، البيعة الشعرية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة قصيدة مديح يحتفي من خلالها الشاعر حافظ إبراهيم بالمكانة الشعرية لرائد نهضة الشعر الحديث البارودي. وتُقدِّم الدراسةُ قصيدةَ المديح على أنها ولاءٌ شعريٌّ يؤدي من خلالها الشاعر حافظ إبراهيم البيعة لممدوحه بالخلافة الشعرية من جهة، ويطلب الخلافة الشعرية لنفسه من بعده من جهة أخرى. ولتأييد الطريقة الوصفية التي تستخدم التحليل النقدي للنصوص الشعرية تركز الدراسة على مفاهيم أساسية، أهمها: قصيدة مديح حافظ إبراهيم كمعارضة شعرية لداليّة المتنبي، وصوت حافظ الشعري، وإعادة تشكيل بنية القصيدة التقليدية بما فيها من أغراض وأقسام، وأهمية معيار الفضيلة الخلقية كعامل أساسي في الريادة داخل المجتمع العربي الحديث.

البنية الحكائية في كتاب (النمر والثعلب) لسهل بن هارون

ar
Authors: Fatima Hassan Sarahneh
Keywords: الحكاية، سهل بن هارون، البناء الحكائي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

شكّل كتاب النمر والثعلب نسقاً سردياً خاصاً ينسجم والعصر العباسي في القرن الثاني الهجري، واحتكم سهل بن هارون في أساسه إلى بنية لغوية وأدبية في صياغته ونظمه، وقد اجتمع فيه فنون مختلفة، إذ يتضمن إضافة إلى بنائه الحكائي (موضوع الدراسة): الأشعار، والحكم، والأمثال، وفن الترسل، والمناظرات العقلية؛ وقد استثمر سهل بن هارون كل الفنون في سبيل تقديم بنيته الحكائية؛ فأسهمت في تشكيل أحداثها وشخصياتها. وهكذا يُعدّ هذا الكتاب عملاً متكاملاً فنياً بالنظر إلى الحقبة الزمنية التي ينتمي إليها، تمثلت فيه عناصر حكائية، وضُربت تمثيلاً على وضع قائم في الواقع المعيش. إن الوعي التاريخي بحقيقة ما جرى من أحداث جعلت سهل بن هارون يتفاعل مع الأحداث التاريخية ويعيد صياغتها، وبخاصة بعدما حل بالبرامكة، وهم فرس وزراء وهو فارسي يخشى على نفسه؛ إذ حظي بمكانة في دواوين الرسائل، واستطاع بحنكته أن يخرج من رحم الموت والغياب، فينجو كما نجا الثعلب مرزوق؛ وكانت الكلمة وسيلة النجاة، فزاد الحوار في نهاية الحكاية وسيلة حجاج وإقناع. وهكذا أقام سهل بن هارون المعمار الحكائي، فأحكم بناءه، وتوافرت فيه بعض التقنيات الفنية، واستقى مادته الحكائية من ألسنة الحيوانات.

حركة النقد المسرحي في الضفة الغربية 1988- 2015

ar
Authors: Tarek Ali Al-Sirafi , Khalil Al-Sheikh
Keywords: المسرح، النقد المسرحي، التمثيل، الإخراج، الضفة الغربية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة حركة النقد المسرحي في الضفة الغربية منذ عام 1988 حتى عام 2015، إذ تبحث في مجموعة من الدراسات النقدية المختلفة حول المسرح، سواء في الكتابة أو الأداء والتمثيل، وتشمل الدراسات الخاصة بالمسرح النثري والشعري على السواء. وقد اعتمدت الدراسة على الوصف والتحليل ونقد النقد. وتكشف الدراسة عن مدى التطوّر والنضج في الدراسات التي عنيت بالمسرحية، فقد كان النقد المسرحي قبل العام 1988 قائمًا على الانطباعية، فلم يكن نقدًا منهجيًّا موضوعيًّا. ويتبيّن من خلال الدراسات القليلة في نقد المسرح أنّ هذا الفنّ مهملٌ إلى حدٍّ ما، ولم ينل حظّه من الدراسة مثل باقي الفنون الأدبية التي كانت مسيطرة على الساحة، وعلى الرغم من ذلك فقد تنوّعت هذه الدراسات، فهناك دراسة تاريخية ودراسات اجتماعية عنيت بالمضمون بشكل أساسي، وأخرى جمعت بين أكثر من منهج، ودراسة اعتمدت على المنهج السيميائي، فضلًا عن المقالات الصحفية التي عُنيت بالأداء والتمثيل.

مستوى وعي الطلبة الجامعيين بالمضامين المفاهيمية المتعلقة بمفهوم الأمن المجتمعي كما جاءت في مساق التربية الوطنية

ar
Authors: Abdalah Gazan , Doaa Alomari , Nadia Ibrahim Alhyasat
Keywords: وعي الطلبة، المضامين المفاهيمية، الأمن المجتمعي، التربية الوطنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى وعي الطلبة الجامعيين بالمضامين المفاهيمية المتعلقة بمفهوم الأمن المجتمعي كما جاءت في مساق التربية الوطنية، وتكون مجتمع الدراسة من (6801) طالباً وطالبةً، واشتملت عينة الدراسة على (813) من الجامعات الرسمية في الأردن وهي: اليرموك، والأردنية، ومؤتة، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية، وطُبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ((2015/2016 حيث تم تصميم استبانة وسيلة لجمع البيانات والتأكد من صدق الأداة وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى وعي الطلبة بالمضامين المفاهيمية المتعلقة بمفهوم الأمن المجتمعي كانت على درجة متوسطة، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل (3.64)، حيث جاء محور مستوى الوعي لمضامين مفهوم الأمن الاجتماعي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي، تلاه المحور الثقافي، والبيئي، والسياسي، وأخيراً الاقتصادي، وتبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) تُعزى لأثر الجنس في المحاور جميعها وفي الدرجة الكلية، أما التخصص فقد تبيّن بأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في المحاور جميعها باستثناء محور مستوى الوعي لمضامين مفهوم الأمن السياسي، وفي الدرجة الكلية وجاءت الفروق لصالح التخصصات العلمية، حيث تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى للسنة الدراسية في المحاور جميعها وفي الأداة ككل. أما المعدل التراكمي فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى للمعدل التراكمي في المحاور جميعها وفي الأداة ككل، وبالنسبة لمتغير الجامعة فقد تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) وجاءت الفروق لصالح جامعة اليرموك. وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.

الدولة الفاشلة (سوريا نموذجا)

ar
Authors: Aref Ahmadi Hussein Bani Hamad , Amin Awad Muhanna Al-Mashqaba
Keywords: الدولة السورية، الدولة الفاشلة، الدولة الهشة، الربيع العربي، الدولة الضعيفة، الدولة المنهارة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الإطار النظري لمفهوم الدولة الفاشلة وخصائصها والمؤشرات الأساسية لهذا المفهوم، وفقا للمعايير الدولية الصادرة عن صندوق السلام، وتطبيق هذه المعايير على سوريا كنموذج. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في وصف وتحليل الأزمة السورية وأسبابها وتحليل الأرقام والمؤشرات التي احتلتها سوريا في مؤشر الدول الفاشلة. وخلصت الدراسة إلى أن سوريا وفقا لهذه المؤشرات تعدّ دولة فاشلة، ووصلت إلى مرحلة متقدمة في هذا الاطار باتجاه المرحلة الأخيرة الدولة المنهارة. وما يحافظ على الوضع القائم حاليا هو تدويل الأزمة المتمثل في الصراع الدولي والإقليمي على النفوذ في سوريا، وكذلك الاتفاق الدولي على أولوية الحرب على الإرهاب والتطرف في سوريا. وبالتالي أصبحت سيناريوهات حل الأزمة السورية مرتبطة بالتوصل إلى تفاهمات دولية وإقليمية، علما أن هناك مصالح متناقضة ومعقدة بين هذه الأطراف، مما يؤشر إلى إطالة أمد الصراع على المديين القصير والمتوسط إلى أن تتحقق هذه التفاهمات.

تأثير تذبذب دورة شمال الأطلسي على كميات الأمطار في الأردن خلال الفترة (1960- 2013)

ar
Authors: Fatima Abdo Muflih Al- Tarawneh
Keywords: تذبذب شمال المحيط الأطلسي، مؤشر الناو، الناو السالبة، الناو الموجبة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى دراسة تأثير تذبذب دورة شمال المحيط الأطلسي على كميات الأمطار في الأردن خلال الفترة الممتدة بين عامي (1960- 2013)؛ وذلك لتحديد الاتجاه العام لكميات الأمطار في الشتوية، والاتجاه العام لقرينة (NAO)، وكذلك تحديد طبيعة العلاقة بين التقلبات في ذبذبة شمال المحيط الأطلسي (NAO) والتقلبات في كميات الأمطار، إذ تبين وجود تناقص في الاتجاه العام لمجموع كميات الأمطار الفصلية خلال فترة الدراسة، وتناقص في اتجاه قرينة الناو بشكل عام مع بقائها في الطور الموجب، وذلك باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية كتحليل السلاسل الزمنية (Time Series)، المتوسطات المتحركة (Moving Averages) والفروقات المتجمعة (Cumulated Sums)، لتحليل البيانات الخاصة بقرينة الناو وكميات الأمطار خلال فترة الشتاء في عدد من المحطات المناخية الأردنية (رأس منيف، ومطار عمان، والجامعة الأردنية، والسلط، ومعان، والمفرق، والشوبك وإربد).كما أوصت الدراسة بدعم برامج البحث والتطوير وزيادة الدراسات الخاصة بتذبذب شمال المحيط الأطلسي والتوسع في دراسته لما لها من أهمية على مستوى العالم.

دور المدرسة ومناهج التعليم في تحقيق الأمن المجتمعي من وجهة نظر القادة التربويين في الأردن

ar
Authors: Mohammed Al-Rsa'i , Eid Sobhieen
Keywords: الأمن المجتمعي، القادة التربويين، المناهج المدرسية، الأردن.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تحقيق المدرسة ومناهج التعليم للأمن المجتمعي من وجهة نظر القادة التربويين، وتم استخدم المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع القادة التربويين في محافظة معان، وتكونت عينة الدراسة من (112) قائداً تربوياً، وتم تطوير مقياس الأمن المجتمعي الذي تكون من (51) فقرة وفق مجالين للتقييم (المدرسة – مناهج التعليم). توصلت نتائج الدراسة إلى أنّ الفروق في تقديرات القادة التربويين تبعاً لاختلاف مجال التقييم (المدرسة – مناهج التعليم) ذات دلالة إحصائية ولصالح مناهج التعليم، أي أن القادة التربويين يرون أن مناهج التعليم الأردنية قادرة بشكل كبير على تحقيق الأمن الاجتماعي، بينما تشير تقديراتهم إلى ضعف دور المدرسة الأردنية في تحقيق هذا الأمر، كما أن القادة التربويين تباينت تقديراتهم اتجاه دور المدرسة في تحقيق الأمن الاجتماعي، فتقديرات القادة الذكور أن المدرسة تحقق الأمن الاجتماعي بدرجة أكبر من تقديرات القادة الإناث، في حين تتوافق تقديرات القادة التربويين اتجاه دور مناهج التعليم، وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أبرزها معالجة قيم العمل في المدارس في المملكة الأردنية الهاشمية، وتفعيل قوانين المسائلة والمحاسبة والمتابعة.

الجرائم الواقعة على الأشخاص من قِبل الوافدين في الأردن

ar
Authors: Adnan Mohammad Aldhmour , Hany Jameel Altarawneh , Jomaah Zidan Alhamaideh
Keywords: الجرائم، الأشخاص، العمالة الوافدة، الوافد.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى الجرائم الواقعة على الأشخاص من قِبل الوافدين في الأردن خلال الفترة من عام 2006-2010. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للبيانات الواردة والمسجلة في التقارير الاحصائية الصادرة عن مديرية الامن العام / إدارة المعلومات الجنائية للأعوام 2006-2010. واستخدمت الدراسة الاختبارات الاحصائية مقاييس الإحصاء الوصفي؛ لمعرفة النسب المئوية والمتوسطات الحسابية لمتغيرات الدراسة، وكذلك تم استخدام الاختبارات الإحصائية لمعرفة الفروق بين متغيرات الدراسة. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج هي: - إن الجرائم الواقعة على الأموال هي الجرائم الأكثر ارتكابا بين الوافدين تلتها الجرائم الواقعة على الأشخاص. - أظهرت النتائج أن جريمة الذم والقدح والتحقير قد احتلت المرتبة الأولى من بين الجرائم الواقعة على الإنسان تلتها جرائم التهديد ثم جرائم الشروع في القتل تلتها جرائم الإيذاء البليغ ثم جريمة خرق حرمة المنازل. - بينت النتائج أن زيادة أعداد الجناة من الوافدين يتناسب تناسبا طرديا مع أعداد الجناة من الأردنيين. - أظهرت النتائج أن الدول التي لديها أعداد كبيرة من الوافدين في الأردن هي أكثر الدول التي يكثر منها الجناة. وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدراسة فقد تم صياغة عدد من التوصيات منها: 1- تفعيل القوانين والأنظمة التي تحدد إقامة الوافدين في الأردن. 2- تشديد العقوبات والعمل على ترحيل كل من يسلك السلوك الجرمي من الوافدين في الأردن. 3- تفعيل دور الأجهزة الرسمية وغير الرسمية المعنية بالتعامل مع هجرات الوافدين خاصة في أوقات الازمات والحروب والكوارث. 4- تحديد أماكن معينة لإقامة الوافدين في حالات الكوارث والحروب والأزمات من أجل عملية الضبط والسيطرة على تحركات الوافدين في الأردن.

التصوير الرقمي المعاصر في فلسطين

ar
Authors: Qasem Abdelkarim Shukran , Shadi Ragabi
Keywords: التصوير الرقمي، التصوير المعاصر، الفن الفلسطيني.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة ظاهرة فنية جديدة، وهي فن التصوير الرقمي، وهدفها الكشف عن مدى إمكانات هذا الفن في إيصال المضامين الفلسطينية. وقد تضمنت الدراسة الإطار المنهجي من خلال مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها وحدودها. ثم قام الباحث بتوضيح ماهية التصوير الرقمي وتقاطعاته مع الفنون البصرية الأخرى، وبيان أهم الوسائط الرقمية المستخدمة في التصوير المعاصر، كما ألقى الباحث نظرة عامة على الفن التشكيلي الفلسطيني بعد اتفاقية أوسلو، وأهم المؤسسات الداعمة لفنون ما بعد الحداثة في فلسطين. وبعد ذلك قام الباحث بتحليل المضامين بعض الأعمال الفنية الرقمية في فلسطين متناولا ستة أعمال فنية وتوصل إلى نتائج كان من أهمها: توظيف التصوير الرقمي وما تحمله التقنيات الرقمية من استراتيجيات معاصره في إنجاز الأعمال الفنية الفلسطينية على تقوية رسالة الفنان وسرعة انتشارها، فقد أتاحت له هذه الاستراتيجيات التلاعب بالصور الرقمية، وأيضا التلاعب بأعمال فنية قديمة ومعاصرة محلية وعالمية لها حضور في وعي وذهن المتلقي بما تحمله من مضامين ودلالات فكرية، سهلت له هذه التقنيات ربط قضيته السياسية وتقديمها من خلال تلك الأعمال، الأمر الذي رفع من قيمة ومستوى المنجز الفلسطيني المعاصر ومنحه بعدا عالميا على صعيدي الشكل والمضمون.

الحملة الفرنسية على مصر (1213-1216هـ/1798-1801م) دراسة تحليلية في نتائج وآثار الحملة الفرنسية على مصر العثمانية

ar
Authors: Rabi' Khalid Alfarajat
Keywords: الحملة الفرنسية، مصر العثمانية، الصراع الاستعماري.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث الحملة الفرنسية على مصر 1213-1216هـ/ 1798-1801م، ويعرض مجرياتها العامة، ويتناول نتائجها على مصر ببعديها الايجابي والسلبي استنادا إلى المصادر المعاصرة.

العولمة وأثرها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

ar
Authors: Ibrahim Al-Rababah
Keywords: العولمة، أثرها، اللغة العربية للناطقين بغيرها.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استشراف آفاق جديدة للبحث في ظاهرة العولمة وأثرها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، واستثارة أفكار أبكارٍ لإعادة تنظيم أولويات هذا البحث ومخرجاته، وتجاوز النظرة التاريخية التي استبدّت بمقاليد العولمة وآثارها في مجالات الحياة، ومن هذه الآفاق أو حديث الأفكار مفهوم العولمة ونشأتها، واستعراض واقع اللغة العربية ومكانتها بين اللغات الأخرى والتحديات التي تواجهها، فضلاً عن رصد تجلّيات العولمة وأثرها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

التفكير اللاعقلاني والانسحاب الاجتماعي لدى عينة من المتقاعدين

ar
Authors: Ibraheem Bajes Ma'ali
Keywords: التفكير اللاعقلاني، الانسحاب الاجتماعي، المتقاعدين.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى خفض الأفكار اللاعقلانية والانسحاب الاجتماعي لدى عينة مؤلفة من(60) متقاعداً، وذلك في ضوء استجاباتهم على مقياسين. هما مقياس الأفكار اللاعقلانية ومقياس الانسحاب الاجتماعي. تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين: ضابطة وتجريبية، ثم طبق برنامج الإرشاد الجمعي على المجموعة التجريبية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين على مقياسي الدراسة لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لاختلاف الجنس، بالنسبة إلى الأفكار اللاعقلانية، فيما لم تظهر فروق دالة فيما يتعلق بالانسحاب الاجتماعي، وكذلك لم تظهر فروق ذات دلالة تعزى للتفاعل بين الجنسين ونوع المجموعة، بالنسبة إلى كل من الأفكار اللاعقلانية والانسحاب الاجتماعي.

درجة امتلاك معلمي الموسيقى في محافظة العاصمة (عمان) لتكنولوجيا التعليم

ar
Authors: Manal Salem Abu Hassan , Obaida Amer Madi
Keywords: تكنولوجيا التعليم، معلمو الموسيقى.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى (درجة امتلاك معلمي الموسيقى في محافظة العاصمة (عمان)لتكنولوجيا التعليم).تكونت عينة الدراسة من (28) معلمًا ومعلمة ممن يدّرسون الموسيقى في محافظة العاصمة (عمان)/ المدارس الخاصة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015/2016م. وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية، وبينت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة لتكنولوجيا التعليم تعزى للجنس (ذكر، أنثى)، وهناك فروق تعزى للخبرة العلمية، أوصت الدراسة بضرورة زيادة وتعظيّم استخدامات تكنولوجيا التعليم في مدارس محافظة العاصمة (عمان).

الترتيب الهرمي والتوزيع المكاني للمدن في إقليم جنوب الأردن

ar
Authors: حسين الجعفري , موسى سمحة
Keywords: النظام الحضري، قانون المدينة الأولى، قاعدة الرتبة والحجم، تحليل صلة الجوار، اختبار مربع كآي، منحنى لورنز ومعامل جيني
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة الترتيب الهرمي للمدن في إقليم الجنوب ونمط انتشارها، وقد اعتمدت على المنهج التحليلي مستخدمة عددا من الأساليب الكمية تمثلت في: مؤشر المدن الأربعة، وقاعدة الرتبة والحجم، وتحليل صلة الجوار، ومربع كآي، ومنحنى لورنز. وقد أظهرت الدراسة هيمنة مدينة العقبة وعدم انطباق قاعدة الرتبة والحجم، كما أظهرت من خلال تحليل صلة الجوار أن المدن تسلك النمط العشوائي، وأظهرت من خلال مربع كآي تركز المدن في المناطق الشمالية الغربية، وأخيرا أظهرت من خلال منحنى لورنز ومعامل جيني التوزيع غير المتكافئ لسكان الحضر. وقد توصلت الدراسة إلى بعض التوصيات تمثلت في تجميع المدن الصغيرة ودمجها مع بعض المدن المتوسطة وزيادة حجم المشروعات التنموية في مراكز المحافظات والمدن المحيطة بها.

أثر الخطابات الملكية على الواقع السياسي للمرأة الأردنية عهد الملك عبد الله الثاني ابن الحسين 1999 – 2015

ar
Authors: Yousef Salameh Almsai'din , Walid Abdel-Hadi Al Oweimer
Keywords: خطاب العرش، كتاب التكليف، الواقع السياسي، المرأة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة التعرف إلى أثر الخطابات الملكية على الواقع السياسي للمرأة الأردنية في عهد الملك عبد الله الثاني ابن الحسين 1999-2015، وذلك من خلال خطابات العرش السامية، وكتب التكليف السامي، لمعرفة مدى إسهامها في وضع القوانين والأنظمة والتشريعات، التي تدفع باتجاه تحسين واقع المرأة السياسي، كما تهدف الدراسة التعرف إلى مدى استجابة الملك لمطالب القطاع النسائي، وعلى أهم المواقع والمناصب التي تولتها المرأة في عهده. وعلى الرغم من تحسن الواقع السياسي للمرأة الأردنية في عهد الملك، إلا أن هناك بعض الجوانب التي لم تتحقق. لذا توصي الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: إزالة كافة أشكال التمييز ضد المرأة في التشريعات الأردنية، والتقيد بالمواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بالمرأة، واعتماد مبدأ النزاهة والعدالة والشفافية وتكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة، والوقوف على أهم الصعوبات التي تحول دون تحسين واقع المرأة السياسي، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الدور السياسي للمرأة الأردنية، وتنسيق جهود الفعاليات النسائية لعكس صورة إيجابية للمرأة أمام الملك.

مشكلات عمل الممرضات في محافظة مأدبا (حالة دراسية: مستشفى النديم الحكومي)

ar
Authors: Amal Mohummad Ali El Kharouf , Malak Ahmad Almayaah
Keywords: رضى الممرضات عن العمل، صعوبات العمل، الأردن.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية للممرضات، وإلى مدى رضاهن عن العمل في مستشفى النديم الحكومي، وإلى الصعوبات التي تواجهها، وإلى مدى وجود علاقة بين المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية والصعوبات التي تواجهها الممرضات، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة على 136 ممرضة. أظهرت النتائج أن أهم أسباب عدم رضا الممرضات عن العمل تعود بالدرجة الأولى إلى "وجود خلافات بين الموظفين مع بعضهم"، وإلى وجود صعوبات في بيئة العمل أبرزها عدم توفر حضانات في أماكن العمل، وصعوبات اقتصادية تمثلت في انخفاض الدخل الشهري، وأخيرا صعوبات اجتماعية أهمها صعوبة تأدية الواجبات الاجتماعية. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على وضع حوافز للممرضات العاملات في نظام الورديات وتخفيف العبء على الممرضات المتزوجات في هذا المجال، والعمل على توفير حضانات في مؤسسات العمل لمساعدة المرأة العاملة في التنشئة الاجتماعية، والعمل على توفير نظام مواصلات للممرضات العاملات في المستشفى وخاصة في الفترة المسائية.

المجال العام عبر فيس بوك صيغة جديدة لتجاوز الحدود الجندرية التقليدية لدى المرأة الأردنية: تطبيق نظرية المجال العام

ar
Authors: Mohammed Abdel Karim Al Hourani , Abdel Baset Abdulla Al Azzam
Keywords: فيس بوك، المجال العام، الدور الجندري التقليدي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

سعت الدراسة الى الكشف عن أبعاد المجال العام التي يوفرها الفيس بوك للمرأة الأردنية (ربة البيت)، وقد تم اشتقاق خمسة أبعاد لقياس المجال العام من طروحات نظرية المجال العام، وهي: الحصول على معلومات نافعة من الخارج، والتفاعل مع العالم الخارجي، والتواصل مع مرجعيات أخرى، ومشاهدة المرأة نفسها جزءا من مجتمع أوسع، والتبادل مع مجتمع أكثر اتساعا. وتمثلت عينة الدراسة ب(366) امرأة (ربة بيت)، تم سحبها بطريقة قصدية من شمال ووسط وجنوب الأردن. أظهرت نتائج الدراسة أن الفيس بوك يوفر مجالاً عاماً للمرأة الأردنية (ربة البيت)، بالنسبة لجميع أبعاد المجال العام المقاسة، بصرف النظر عن الفروقات في الخصائص الأولية لعينة الدراسة باستثناء متغير كثافة استخدام فيس بوك. وبذلك فإن الفيس بوك يمكّن المرأة من الحصول على معلومات نافعة من الخارج، ويجعلها أكثر تفاعلاً مع العالم الخارجي، ويوسع لديها حدود الإدراك والهوية، ويجعلها تتواصل مع مرجعيات مختلفة، وتتبادل المعلومات على نطاق واسع. وهذا المجال العام الجديد ينقل المرأة تواصلياً ومعرفياً خارج الحدود الجندرية التقليدية، بالرغم من انحسارها الفيزيقي في الحيز المكاني لدورها التقليدي.

صورة إيران في تغطية المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية "دراسة تحليلية مقارنة لموقع قناتي الجزيرة وDW الألمانية"

ar
Authors: Khalaf Altahat , Hatem Alawneh , Areen Alzoubi
Keywords: صورة إيران، التغطية الصحفية، المواقع الإلكترونية، تحليل مضمون.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى طبيعة صورة إيران في تغطية المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية، في الأعوام (2010: العام الذي سبق الربيع العربي – 2011: عام الربيع العربي – 2012: العام الذي تلى الربيع العربي)، حيث تم اختيار شهرين من كل عام بأسلوب العينة العشوائية، وتم الاعتماد على منهجين: أولهما المنهج المسحي (الذي تم من خلاله استخدام أسلوب تحليل المضمون)، والآخر المنهج المقارن لمعرفة أوجه الشبه والاختلاف في تغطية كل من الموقعين، وفيما يلي أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - موضوع الأسلحة والملف النووي الإيراني في مقدمة الموضوعات المتعلقة بصورة إيران التي غطتها المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية الناطقة بالعربية بنسبة (14.6%)، تلاها موضوع العلاقات الإيرانية العربية في المرتبة الثانية بنسبة (13.9%). - احتل التقرير الصحفي المرتبة الأولى بين الأنماط الصحفية التي استخدمتها المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية بنسبة (54.8%)، تلاه الخبر الصحفي بنسبة (36.4%). - اعتمدت المواقع الإلكترونية لفضائيتي الجزيرة وDW الألمانية على عدد من المصادر الصحفية التي تصدرتها وكالات الأنباء العالمية بنسبة (63.6%)، تلتها مصادر المواقع الخاصة بنسبة (14.6%). - لجأت المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية إلى استخدام سبعة أنواع من الأطر الإعلامية خلال تغطيتها للموضوعات المتعلقة بصورة إيران، جاء في مقدمتها إطار الصراع بنسبة (49.6%)، تلاه إطار المسؤولية في المرتبة الثانية شكل ما نسبته (26.2%).

نشأة البابوية وتطورها

ar
Authors: Ahmad Turki Alshrideh
Keywords: البابوية، المسيحية، الكنيسة الغربية، الكاثوليكية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في الأصول التاريخية للبابوية، وعوامل ظهورها، ومن ثم كيفية نشأتها، وتطورها تدريجياً، منذ أن دخلت الديانة المسيحية إلى أوروبا في القرن الأول الميلادي، حتى وصلت إلى مكانتها البارزة في القرن الرابع عشر الميلادي. وتبيّن الدراسة التطور الإداري الذي طرأ على التنظيم الكنسي، حتى وصل إلى الشكل المتعارف عليه، بعد أن تم محاكاته للنظم الإدارية الرومانية التي كانت شائعة آنذاك. كما توضح الدراسة أهم العوامل التي أدت إلى انقسام الكنيسة الرومانية إلى؛ كنيسة شرقية بيزنطية، وأخرى غربية كاثوليكية. ثم عرجت الدراسة على أهم الصراعات على السلطة الزمنية التي دارت بين البابوية، وبين الملوك والأباطرة. كما تتطرق الدراسة إلى ذكر أوضاع البابوية عقب رحيلها إلى مدينة أفنيون الفرنسية، منذ الأسر البابوي (1305-1377م) إلى الانشقاق الغربي للكنيسة (1378-1417م). ثم تنتقل الدراسة بعدها إلى الحديث عن أوضاع البابوية من عصر النهضة إلى قيام حركة الإصلاح الديني مروراً بقيام الثورة الفرنسية سنة 1789م، وحتى عقد معاهدة لاتيران سنة 1929م بين البابا وإيطاليا، التي مكنت البابوية من إقامة دولتها الخاصة المدعوة "دولة مدينة الفاتيكان" في قلب العاصمة الإيطالية روما. وتوضح الدراسة إلى الأسباب التي مكّنت البابوية من أن تتبوأ زعامة السلطة الزمنية في الغرب الأوروبي، مع ذكر أهم الباباوات الذين رسخوا بنيانها، ودعموا سلطاتها الدينية، وشاركوا في التحكًم في الكثير من القرارات الدينية، والسياسية العالمية.

المؤثّرات الاجتماعية في نشوء الشّعر الحر (شعر بدر شاكر السّياب نموذجا)

ar
Authors: Khaled Al-Shrafat
Keywords: المؤثرات الاجتماعيَّة، الشعر الحديث، شعر حُرّ، بدر شاكر السيَّاب.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

ناقشت هذه الدراسة العلاقة ما بين المؤثرات الاجتماعية ودورها في نشوء الشعر الحر في الوطن العربي مع تناول ما أبدعه الشاعر السياب من شعر في هذا اللون نموذجاً لهذا التأثير.

تقييم مهارات التواصل الاجتماعي لدى الدليل السياحي في الأردن من وجهة نظر السياح الأجانب: دراسة استطلاعية في موقع البتراء الأثري

ar
Authors: Sawsan Haider Khreis
Keywords: الدليل السياحي، مهارات الاتصال، الأردن، البتراء، السياح الأجانب، الاستدامة، السياحة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مهارات التواصل الاجتماعي لدى الدليل السياحي في الأردن من وجهة نظر السياح الأجانب. إن وجود دليل سياحي محترف مع مجموعة سياحية يضمن رضاهم ونجاح التجربة السياحية. تم توزيع (1492) استبانة على السياح الأجانب لموقع البتراء الأثري. تم تصميم الاستبانة لتشمل عدة محاور: المحور الأول: الخصائص الديمغرافية للسياح. المحور الثاني: فقرات تغير عن مهارات التواصل المختلفة: الثقافية، اللفظية، غير اللفظية، وتنظيم المجموعة في المكان، وإدارة الوقت، ودمج المجموعة بنشاطات، وتغيير سلوك السائح، والحيادية، والتعامل مع المشاكل، واستعانة بمواد توضيحية. المحور الثالث: اقتراحات لتحسين المهارات. وتوصلت الدراسة إلى مستوى متوسط لتقييم التواصل الاجتماعي لدى الأدلاء السياحيين الأردنيين، أظهرت النتائج عدم وجود فروق في المتغيرات (الجنس، والجنسية، والمستوى التعليمي). بمعنى أن إجابات السياح تعطي مؤشر اتفاق على عدم وصول مستوى الدليل السياحي إلى المستوى المطلوب. كما أظهرت النتائج وجود فروق في درجة تقييم التواصل الاجتماعي لدى الأدلاء السياحيين الأردنيين تبعاً لمتغير المهنة حيث كانت الفروق لصالح (عاطل عن العمل) بمتوسط حسابي (3.23). وأظهرت النتائج وجود فروق في درجة تقييم التواصل الاجتماعي لدى الأدلاء السياحيين الأردنيين تبعاً لمتغير العمر حيث كانت الفروق لصالح الفئتين (51-60 سنة) (61 فأكثر) بمتوسط حسابي (3.18).

The Analysis of the Geomorphometric and Landforms of Sarhan Basin, in Jordan

en
Authors: Yusra Abed Alkareem Alhusban
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

Turn Taking in Academic Meetings at Hebron University

en
Authors: Mahmood Eshreteh , Raghad Dweik
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

Speech Accommodation in Inter-Dialectal Conversations: Exploiting Linguistic Repertoire and Weighing Sociolinguistic Options

en
Authors: Mujdey Abudalbuh
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

New Hotel Locations in the City of Irbid using 'Local Economies' and GIS Models

en
Authors: ِAhmad AbdulMuniem Makhadmih , Reem Alkharouf , Furat Almuhiesen , Abdulla Al-Shorman
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract