Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

صورة أبو حيان التوحيدي في المسرح العربي

ar
Authors: Yahya Salim Sulaiman Isa
Keywords: أبو حيان التوحيدي، التراث، المسرح العربي، الاغتراب، المثقف العربي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف البحث التعرف إلى صورة أبي حيان التوحيدي في المسرح العربي، وآليات اشتغال المسرحيين العرب على التراث في تقديمهم لشخصية التوحيدي ضمن أشكال الاغتراب التي عاشها، إذ إن شخصية التوحيدي من الشخصيات الإشكالية على المستوى التاريخي، وقد جاءت الحدود الزمنية للبحث بين عامي (1975ـ 2005م)، حيث تم اختيار ثلاثة مسرحيات عربية اختيارا قصديا، وهي مسرحية (شخوص وأحداث من مجالس التراث) لقاسم محمد، ومسرحية (أبو حيان التوحيدي) للطيب الصديقي، ومسرحية (أبو حيان التوحيدي ـ قصة حب منسية) لحمد الرميحي، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي في بحثه، حيث توصل إلى عدد من النتائج منها: إن شخصية التوحيدي قد جاءت وفق معالجة درامية أكثر تمثيلاً لروح الشعب وضميره، وقد بدت صورته وهو يعيش اغترابه بكافة سياقاته، فجاءت مأساته معادلا موضوعيا لمأساة المثقف العربي في الوقت الراهن.

صيغ الجمع في "أنشودة المطر": دراسة في البنية والدّلالة

ar
Authors: Khalid Bani Domi
Keywords: صيغ الجمع، "أنشودة المطر"، البنية، الدّلالة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تحتلّ "أنشودة المطر" مكانة مرموقة بين قصائد بدر شاكر السّيّاب بخاصّة، وقصائد شعر التفعيلة بعامّة، فابتداءً بموضوعها الأثير، ومروراً بلغتها المتفرّدة، وموسيقاها العذبة، وتصويرها الفائق الجمال، وانتهاءً بخصائصها الفنّيّة والأسلوبيّة العالية، التي تكشف عن شاعريّة فذّة، تقف هذه القصيدة كالعارض الهَتِن بين روائع السّيّاب، وأناشيده الخالدة. وفي هذه الورقة البحثيّة إضاءة على إحدى الظواهر الأسلوبيّة اللافتة في قصيدة "أنشودة المطر"؛ تلكم هي: تعدّد صيغ الجمع وأبنيته الصّرفيّة، التي تشمل: صيغ الجمع السّالم، بنوعيه: المذكّر، والمؤنّث؛ وجمع التّكسير، وأبنية اسم الجمع، واسم الجنس الجمعيّ، واسم الجنس الإفراديّ، وتشكّل في مجموعها ظاهرة أفرط الشّاعر في استخدامها، وتعكس في مجموعها أبعاداّ نفسيّة، كانت قد استقرّت في وعي الشّاعر، أو لاوعيه، فجاء توظيفه لها دالّاً ومعبّراً، ووافياً بالغرض، ومناسباً للمقام. والبحث محاولة جادّة لاستقصاء صيغ الجمع وأبنيته في القصيدة، واستنطاق ذات الشّاعر الذي يعيش حالتين شعوريّتين متباينتين: حالة الإحساس بالظلم والقهر والحرمان، التي يقاسي آلامها وأحزانها هو وأبناء وطنه، وحالة الإحساس بالأمل والتّفاؤل والاستبشار بمستقبل مشرق، ينعم فيه الجميع بخيرات الوطن وبركاته وثرواته الطّبيعيّة، ضمن بيئة آمنة تسودها قيم العدل والمساواة والحرّيّة. فجاءت صيغ الجمع تعبيراً صادقاً عن مضامين هاتين الحالتين الشّعوريّتين، وأبعادهما الإنسانيّة الرّحبة.

أثر الربيع العربي على قطاع السياحة في الأردن

ar
Authors: Nidal Alzboun , Arij Daghra , Hamzah Khawaldah
Keywords: الربيع العربي، قطاع السياحة، مؤشرات السياحة، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

أثرت أحداث الربيع العربي في بعض الدول العربية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مختلف القطاعات الاقتصادية، ومنها قطاع السياحة في تلك البلدان وكذلك الدول المجاورة. وهدفت هذه الدراسة للتعرف إلى أثر أحداث الربيع العربي في القطاع السياحي الأردني على وجه الخصوص. وانطلقت الدراسة من افتراضين رئيسين: الأول، وجود علاقة بين ثورات الربيع العربي وتراجع قطاع السياحة في الأردن، أما الآخر، فينطلق من انتعاش قطاع السياحة في الأردن نتيجة لثورات الربيع العربي، بسبب استقرار البلد وأمنها. ولاختبار فرضيات الدراسة قام الباحثون بدراسة جانب الطلب (Demand side) وهم السياح من خلال تحليل بعض المؤشرات السياحية لبيانات وزارة السياحة والآثار الأردنية مثل أعداد السياح، جنسياتهم، عوائد السياحة، ومعابر دخول السياح. وقد توصلت الدراسة إلى اثبات الفرضية الأولى وهي وجود علاقة بين ثورات الربيع العربي وانعكاس حالة عدم الاستقرار في الدول المجاورة للأردن على تراجع القطاع السياحي الأردني خلال الفترة (2011-2014)، ثم عاد القطاع للتعافي بالتدريج، بسبب السياسات الحكومية التي سعت إلى الترويج عن استقرار البلد وأمنها، وهذا ما يثبت صحة الفرضية الثانية مع الزمن. وأوصت الدراسة بتوجيه البحث في المستقبل لدراسة العوامل الأخرى المؤثرة على القطاع السياحي والمتعلقة بجانب العرض ((Supply side مثل ضعف الخدمات السياحية، وكذلك دراسة التوجهات السياحية الجديدة وآليات التسويق التي تنتهجها الدولة ومخططاتها نحو انعاش قطاع السياحة في المملكة.

تفعيل منظومات العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة في العالم العربي

ar
Authors: Moneef Zou'bi
Keywords: العلوم والتكنولوجيا والابتكار، التّنمية، المنظومات، العالم العربي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تعدّ العلوم والتكنولوجيا والابتكار أدوات أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية منذ القدم، وحديثاً في القرن العشرين. وقد ظهر هذا جليا بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها عام 1945. وفي العقود الخمسة الأخيرة حقّقت دولٌ عديدة طفراتٍ اقتصادية نوعيّة مِن خلال استخدام العلوم والتكنولوجيا والابتكار كسبيلٍ لتحقيق التّنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة؛ مثل: اليابان، وكوريا الجنوبيّة، وماليزيا، والبرازيل، والهند. يهدف هذا البحث إلى تحديد أولويات قطاع العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الوقت الرّاهن، واستعراض المشهد العام للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في العالم العربي، بما في ذلك مُدخلات ومُخرجات البحث العلمي ومُعضلاته. وذلك بهدف استخلاص الدّروس والعبر التي تُفيد صُنّاع القرار في تحديد مكامن الضّعف وتفعيل منظومات العلوم والتكنولوجيا والابتكار مِن أجل التّنمية المُستدامة في العالم العربي.

مهدي عامل وسؤال الراهن: مقاربة نقدية تحليلية

ar
Authors: Kayed Izzat Shraim
Keywords: الفلسفة، مهدي عامل، النقد، التحليل، الماركسية، الكولونيالية، الطائفية، حركة التحرر الوطني.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى فحص وتفكيك افتراض أساس مؤداه أنّ مشروع مهدي عامل الفلسفي قادر على الاستجابة لتحديات الواقع العربي الراهن إذا تمّت قراءته قراءة تاريخية مقارنة، وذلك بالاعتماد على منهجية المقاربة النقدية التحليلية، ومن خلال تناول ثلاثة محاور رئيسة شكّلت مفاهيم مركزية في تلك المقاربة، وتتمثل في نمط الإنتاج الكولونيالي، والقضية الطائفية، وأزمة حركة التحرر الوطني العربية. أهم نتائج الدراسة تمثلت بإمكانية، وضرورة الانطلاق من حيث انتهى مهدي عامل في قراءة مستجدات الواقع الراهن قراءة علمية موضوعية، تعمل على مراجعة منظومة عامل الفلسفية في أبعادها النظرية والتطبيقية، أي جهاز مفاهيمها وعتادها النظري إلى جانب منجزاتها البحثية ودراساتها التحليلية، مع تركيز الجهود لتجديد قدرة تلك المنظومة على تقديم قراءات جديدة للواقع الراهن وتحدياته.

Awareness of the Digital Drugs Phenomenon among Jordan University Students

en
Authors: Mohammad Sayel Alzyoud , Tariq Willaim Odeh
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من منظور المدخل الوظيفي

ar
Authors: Ibrahiem Rababah
Keywords: اللغة العربية، العربية للناطقين بغيرها، الكتابة الوظيفية، منظور المدخل وظيفي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر المدخل الوظيفي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتبيينه، من خلال تعريف هذا المدخل وتأطيره كمفهوم وكأسلوب بالوقوف على الأسس التي ينطلق منها، وخصائص هذا المدخل ومميزاته وعيوبه ومناقشته وكيفية اكتساب وتعلم مهارات اللغة العربية من خلال المدخل الوظيفي، وبيان أثر تدريس مهارات الكتابة من منظور المدخل الوظيفي وتحديد مجالات ومهارات الكتابة الوظيفية الواجب امتلاكها ومدى امتلاكها لدى اللغة العربية للناطقين بغيرها في المستوى المتوسط في مركز اللغات في الجمعة الأردنية وهل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس (ذكر، أنثى). خلصت الدراسة إلى أهمية توظيف واستثمار المدخل الوظيفي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها إذا تم فهم هذا المدخل، وَحَسُنَ تطبيقه بخطوات مدروسة ومنظمة.

ظاهرة الغريب في النحو العربي

ar
Authors: Majid Ghazi Alzu'bi
Keywords: الغريب النحوي، غريب النحو، الغرائب، ظاهرة الغريب.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هذا البحث دراسة نحوية لقضية الغريب في النحو العربي، يتناول وصف ظاهرة الغرابة من حيث مفهومها عند النحاة، ومنزلتها في الأصول النحوية، ويشير البحث في هذا الجانب إلى المعاني التي ورد الغريب بإزائها في استعمالات النحويين، وهي: الغريب بمعنى المخالف للمشهور، وبمعنى المخالف للمعهود، وبمعنى الشاذ، وبمعنى الفرد، وبمعنى القليل.

الدلالة الصرفية في كتاب الخصائص لابن جني: دراسة وصفية تحليلية

ar
Authors: Othman Salem Qawaqzeh
Keywords: الدلالة الصرفية، نظرية الدلالة، علم الدلالة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى الوقوف على الدلالة الصرفية عند ابن جني من خلال كتابه الخصائص؛ إذ يتناول البحث الدلالي عند اللغويين، والمراحل التي مرَّ بها، ثم يعرض لمفهوم الدلالة وعلم الدلالة، ثم يتناول مستويات النظرية الدلالية من صوتية، وصرفية، ونحوية، ومعجمية، وسياقية، وبعد ذلك يعرض للقضايا التي يعالجها علم الدلالة، ثم يناقش النظريات الدلالية عند المحدثين، وبعد ذلك يتطرق البحث إلى الدلالة الصرفية عند ابن جني بالدراسة والتحليل. ويقوم البحث على تضافر منهجين، هما: المنهج الوصفي، وفيه يجلي البحث رؤى القدامى والمعاصرين للنظرية الدلالية؛ والمنهج التحليلي الذي يحلل فيه مواطن من كتاب الخصائص لابن جني؛ وذلك عبر دراسة الدلالة التي يفيدها كل من: الصيغ والمباني الصرفية، وتناوب المصادر، والصفات، والمشتقات، ودلالة الأدوات ممثلة بحروف المعاني وبعض الأدوات النحوية.

تحقيق مفهوم الزهد في الدنيا في ضوء فهم مقاصد الوجود الإنساني (دراسة تأصيلية نقدية)

ar
Authors: Iyad Nemer
Keywords: الزهد، مقاصد الوجود الإنساني.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث مسألة التأصيل المقاصدي للوجود الإنساني أداةٍ من أدوات تحقيق مفهوم الزهد في الدنيا، من خلال عرض العلاقة القائمة بين الإنسان والحياة، ودوره الإيجابي في هذا الوجود، مما يسد الطريق أمام الفهم المغلوط أو المغالي للزهد الذي لا يرى صحة الإيمان إلا بنبذ الحياة، ولا تحصيل الآخرة إلا بهجر الدنيا. ويعرض البحث لأسباب التحول الخطير في مفهوم الزهد في الدنيا، وعوامل الانحراف عن المنهج النبوي، محذراً من مخاطر هذا التحول على الفرد والمجتمع، مؤكداً في الوقت نفسه نفي التعارض بين الزهد كمقام من مقامات تزكية النفس، وتكليف الإنسان بعمارة الأرض واستخلافه فيها كمقصد من مقاصد الوجود.

اللجوء الفلسطيني عام 1948م وموقف الدولة الأردنية منه

ar
Authors: Hassan Adel , Abdelmajeed Alshannaq
Keywords: اللجوء الفلسطيني، القضية الفلسطينية، الدولة الأردنية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدف هذا البحث إلى معرفة موقف الدولة الأردنية من اللجوء الفلسطيني عام 1948م، وكذلك هدف إلى معرفة أثر ذاك اللجوء على الأردن اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً، وفي هذا البحث فقد تتبع الباحث مراحل اللجوء الفلسطيني وموجات اللجوء وفق الإحصائيات والأرقام التي استوحاها الباحث من المصادر الموثقة، وقد تضمن البحث لمحة تاريخية عن اللجوء الفلسطيني، ومن ثم عرض القضية الفلسطينية أمام هيئة الأمم المتحدة وقرار التقسيم، بالإضافة إلى تناول موجات اللجوء الفلسطيني داخلياً وخارجياً، واللجوء الفلسطيني إلى الأردن عام 1948م وموقف الدولة الأردنية من ظهور المخيمات الفلسطينية في الأردن. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: 1- فرض احتلال الكيان الصهيوني لفلسطين؛ منذ قرار التقسيم الصادر عن هيئة الأمم المتحدة الصادر بتاريخ 29/11/1947م الذي تضمن تقسيم فلسطين إلى ثلاث مناطق ينشأ فيها دولة يهودية ودولة عربية ومنطقة القدس دولية. 2- أدى احتلال فلسطين إلى هجرة فلسطينية عشوائية حسبما قررت القوة الصهيونية إفراغ المناطق المرسومة لليهود إلى فلسطين. 3- أدى احتلال فلسطين إلى لجوء الفلسطينيين إلى دول الجوار مثل لبنان وسورية والأردن. 4- ازدياد أعداد المهجّرين الفلسطينيين خلال الحرب العربية الإسرائيلية 1948م التي فاقت مئات الآلاف. 5- بعد الوحدة الفلسطينية الأردنية 1950م أصبح كل الفلسطينيين من أهل الضفة واللاجئين، بما فيهم اللاجئون في الضفة الشرقية أردنيين لهم ما للأردنيين وعليهم ما على الأردنيين. 6- تحمل الأردن مسؤولية اقتصادية واجتماعية وسياسية على المخيمات التي أنشأتها وكالة غوث اللاجئين. 7- إبراز الدور الإنساني والقومي الأردني الذي يمكن أن يشكل نموذجاً يحتذى به. 8- تركت مشكلة اللاجئين الفلسطينيين آثاراً سياسية واجتماعية واقتصادية على الأردن.

تحليل شبكة الأودية وتحديد أفضل مواقع إقامة السدود في السفح الغربي لهضبة الخليل بواسطة نظم المعلومات الجغرافية (GIS)

ar
Authors: Ahmed Ra’fat Ghodieh , Mohammed Abdallah Burqan
Keywords: الخليل، شبكة الأودية، نظم المعلومات الجغرافية، السدود.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يعاني الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة من نقص حاد في مصادر المياه المتاحة للاستخدامات المختلفة؛ لسيطرة الاحتلال الاسرائيلي الكاملة على تلك المصادر، وعدم السماح للفلسطينيين باستغلالها إلا بالقدر الذي يسمح به الاحتلال. يسعى الفلسطينيون إلى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، وخاصة المياه السطحية عن طريق حفر آبار الجمع في منازلهم، إلا أن كمية المياه التي يمكن تخزينها في تلك الآبار محدودة، لذلك هدفت الدارسة إلى تسخير تقنية نظم المعلومات الجغرافية في دراسة أفضل المواقع لإنشاء السدود في منطقة الدراسة، واستخدمت الدراسة معايير طبيعية وبشرية في اقتراح أفضل المواقع لإنشاء السدود، وتم اعتماد خطوط الكنتور بفاصل رأسي 5 متر في تحليل السطوح الطبوغرافية بالاعتماد على مجموعة من البرامج المتكاملة من برمجيات نظم المعلومات الجغرافية المتمثلة في (ArcGIS 10.1) وامتداده (Arc Hydro 2.0). أظهرت الدراسة أن هناك 15 موقعا لإقامة السدود بقدرات تخزينيه متفاوتة، وتم تحديد 3 مواقع هي الأفضل من حيث القدرة التخزينية لإقامة السدود، حيث بلغ مجموع كمية المياه الجارية الفعلية في أحواض منطقة الدراسة 21315000 م³.

الأغنية الوطنيّة الأردنيّة: ما بين التّقليد وافتقاد التّجديد

ar
Authors: Aziz Ahmad Awni Madi , Safa' Hilal Haddad
Keywords: الأغنية الوطنية، الأغنية الأردنية، القومية، الهوية الثقافية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

جاءت هذه الدراسة لتتناول الأغنية الوطنيّة الأردنيّة وتناقش واقعها، وكيف تحوّلت سماتها وأنماطها إلى نمط واحد غالباً؟ في ظل خصوصية هذا النمط الغنائي، إذ تمثّل الأغنية التي تتغنّى بالوطن وحبه والانتماء إليه أكثر نماذج الغناء قربا لذائقة المستمع الأردني، وتميل لها الشريحة الأكبر من المجتمع الأردني على اختلاف أطيافه، وذلك من خلال ما تشكّله تلك الأغنية من نموذج غنائي تعبيري غنيّ، مرتبط بثقافة الشعب الأردني الذي شكّل أصل الغناء الأردني، وعُدّ جوهرا لما تطور عنه على صعيد الثقافة الموسيقيّة الغنائيّة التقليديّة ثانيا. وكيف تم ابتزاز أهميّتها لتخدم تشوّه المحتوى؟ وما مدى ارتباطها بالهوية الثقافية الأردنية اليوم، ومدى الاعتراف بها كممثل لهذه الهوية؟ وبالنظر مليّا إلى خصوصية الأغنية الوطنيّة في الأردن، وما يزخر به أرشيف الغناء الوطني الأردني من أغانٍ تحمل أسمى القيم والمعاني القوميّة والوطنيّة؛ إلا أن كل هذا الامتياز والتميّز لم يكن كافيا لحماية الأغنية الوطنيّة الأردنيّة، ولم يمنع انجراف بعض من القائمين عليها باتجاه واحد أو أكثر من التيّارات الفنيّة التي اجتاحت عالم الغناء العربي، في ظل خصوصية الأهداف التي خُلقت هذه الأغنية لأن تخدمها أولا، ومراعاةً لما تفرضه هذه المرحلة الحاسمة من عمر الشعوب من ضرورة توظيف الأغنية خير توظيف؛ لتكون خير عون في غرس المفاهيم السليمة للوطنيّة والمواطنة، متّكلين على دورها الفعّال الذي لا يمكن إغفاله أبدا. تتناول هذه الدراسة مدى علاقة الأغنية الوطنية بما يشيع من تسميات يفرضها واقع المنطقة العربية بين الحين والآخر؛ فتغيب ثم تعود لتطفو على السطح، مثل "الأغنية السياسية"؟

الاستراتيجية الأردنية في التعامل مع الأزمة السورية 2011- 2016

ar
Authors: Ayman Al Barasneh , Amir Al_Qaralleh
Keywords: الاستراتيجية الأردنية، الأزمة السورية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل الاستراتيجية الأردنية وتوصيفها في التعاطي مع مجمل الأحداث الدائرة في سوريا، مستعرضةً بذلك مجمل المتغيرات الدولية والإقليمية، التي كان لها الدور الكبير في صياغة هذه الاستراتيجية، التي بيّنت أن للتدخل الأمريكي والروسي تأثير واضحٌ وملموس في صناعة القرار التي اخذت في اعتبارها الموائمة ما بين المصالح الأردنية العليا والنواحي الأمنية ومراعاة العلاقات المتبادلة مع جميع دول العالم التي ارتكزت دوماً على الاعتدال والوسطية والانفتاح والواقعية. إن إدراك الأردن لتداعيات الأزمة السورية على المستوى الاقتصادي والتجاري، الذي تأثر بشكلٍ جلي من الأزمة، متزامنا مع هواجس أمنية وتبعاتٍ اقتصادية ترتبت بشكل خاص على مسألة النزوح السوري التي أثقلت كاهل الاقتصاد الأردني، كل هذه العوامل دفعت به إلى تبني استراتيجية سليمة للتعامل مع الأزمة. هذه الاستراتيجية استندت إلى أعلى درجات البراغماتية والعقلانية، حيث حددت بوضوح الأهداف السياسية والمصالح الوطنية مرتكزة على حساب التكلفة والعائد وذلك لمحاولة تجنب المخاطر وتعظيم الفوائد التي قد ترافق الاستراتيجية المتبناة. لقد بينت تطورات الاحداث في المنطقة ان الاستراتيجية الأردنية من الممكن تعميمها، حيث اظهرت أن العالم قد تبنى نفس الموقف الأردني للتعامل مع الأحداث في سوريا. في هذا السياق نجد أن دعوة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترمب مؤخراً باستحداث مناطق آمنة للمدنيين السوريين تعدّ برهاناً عمليا على نجاح الاستراتيجية الأردنية، حيث كان هذا الهدف هو المطلب الأردني منذ بداية الأزمة لغايات توفير أعلى درجات الحماية للمدنيين السوريين العزل ضد الانتهاكات المتبادلة لحقوق الأنسان من الأطراف المتنازعة.

تفاعل اللاجئين السوريين وأنشطة العمل التي يمارسونها في مخيم الزعتري (دراسة ميدانية)

ar
Authors: Ayman Sukhon , Majd Aldeen Omar Khmash
Keywords: اللاجئون السوريون، تفاعل اللاجئين، عمل اللاجئين، رغبة اللاجئين في العمل، مهن اللاجئين السوريين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى تفاعل اللاجئين السوريين وأنشطة العمل التي يمارسونها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج المسح الاجتماعي، حيث تم تصميم وتوزيع الاستبيان على عينة عشوائية متعددة المراحل وعنقودية واسترداد الصالح منها للتحليل باستخدام برنامج (SPSS) للخروج بنتائج تجيب عن تساؤلات الدراسة، توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: جاء تفاعل اللاجئين مع الجهات المختصة مرتفعاً وبمتوسط حسابي (4.57)، يعمل اللاجئون داخل المخيم مع المنظمات الدولية ويعملون في الحراسة، والتعليم، ما نسبته (65.6%) من اللاجئين يرغبون في العمل، توصي الدراسة بإحلال اللاجئين السوريين محل العمالة الوافدة من جنسيات أخرى وبمنحهم تصاريح عمل في المهن التي لا يرغب فيها الأردنيين.

الصراع الداخلي والخارجي في شعر ذي الرمة

ar
Authors: Safaa Omar Saleh Alazzam
Keywords: الصراع الداخلي، الصراع الخارجي، الحركة، اللون، الصوت.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

فبعد البحث المتواصل في ديوان ذي الرمة وكثرت المراجع التي وقعت على شعره وجدتُمن المناسب تسليط الضوء على قضية همه وهي مسألة الصراع الداخلي والخارجي في شعره فقد عني ذو الرمة في صراعه الداخلي بدلالات ألفاظ اللون، وإيحاءاتها، وما تشي به من صراع؛ فالأسود في صراع الموت، والحياة، والأصفر والأحمر في موازاة الحياة والنور، وعني أيضًا بعنصر الحركة على مستوى الصراع الداخلي من خلال بثّه الحركة، وإضفاء صفة التجسيد في الأشياء الكامنة‏. كما تدخل الحركة في مستوى الصراع الداخلي في إطار فخر الشاعر بذاته،‏ وبقبيلته. أما على مستوى الصراع الخارجي فقد تمثّل في مواجهة الشاعر للطبيعة المتحركة من حوله، من خلال الحيوان، وضروب صراع الشاعر معه. واعتمدت الدراسة في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، ‏وذلك بجمع الشواهد، وتحليلها عن طريق تقديم تصورٍ تطبيقيٍّ لتحليل الصراع الداخلي والخارجي في شعر ذي ‏الرّمة. واستفادت الدراسة من نظرية التلقي في توجيه النصوص الشعرية، ونقدها وتأويلها.

قيد الحال وقيد التوكيد وأثرهما في تحديد الدلالة دراسة في لفظة " جميعًا " في القرآن الكريم

ar
Authors: Saad Abdullah Jebrel Meqdad
Keywords: القيد، الحال، التوكيد، الدلالة، جميعًا.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تصدّى البحث لدراسة قيد الحال وقيد التوكيد وأثرهما في تحديد الدلالة متمثلاً بالوقوف على لفظة "جميعًا" في القرآن الكريم، باعتبارها حالاً منصوبًا دائمًا، ومن ثمَّ اختبار فرضية حذف الحال من هذه الآيات وإحلال قيد آخر مكانه؛ كالتوكيد المعنوي مثلاً، وصولاً إلى مآل الدلالة عند ذلك الاستبدال، وانتهاء إلى إصدار الحكم القاضي بصواب التوجيه الذي ذكرناه أو استبعاد صحته. وانطلق البحث من التعريف بدءًا بمصطلح القيد لغة واصطلاحًا، وقوفًا على آراء علماء النحو والمعاني في حدِّ القيد، وانتهاء بالتصدّي لهذه الظاهرة تطبيقيًّا متوسِّلا بالمنهج الوصفي التحليلي واستقراء الآيات القرآنية مقصد الدراسة. واختبرت الدراسة مآل الدلالة القرآنية التي أدّاها الحال (جميعًا) في الآيات القرآنية كاشفة عن تقييد صاحبها تقييدًا قاطعًا يقضي بتحقق الحدث وحصوله مجتمِعًا في وقت واحد، وبدا أنّ هذا الاجتماع على هذه الهيئة أقوى تأثيرًا وأكثر مناسبة لسياق الكلم، وباختبار إنزال قيد التوكيد المعنوي(جميع مضافًا إليه الضمير) مكان قيد الحال (جميعًا) ظهر عدم تجاوز دلالة التوكيد الإحاطة والشمول تبعًا للسياق. وانتهت الدراسة إلى عدد من النتائج: - القيد فضلة يزيد على المسند والمسند إليه يقيّد دلالة أحدهما ليمنع تعدد احتمالات المعنى. أو يحدّ من إطلاق الدلالة للتنوع والاختلاف. - أدّى التقييد بالتوكيد المعنويّ (جميع مضافًا إلى الضمير) دلالة الإحاطة والشمول دون استثناء لأحد أو جزء من أجزاء المؤكّد غير أنه وفوق هذه الدلالة الجليلة لم يحقق اشتراط اتحاد وقت حصول الحدث.

The Function of Arabic Literature in Arabic Language Teaching: A Gateway to Cultural Literacy

en
Authors: Basma Ahmed Sidqi Al-Dajani
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

DETECTING AND ESTIMATING THE LEVELS OF CROWD DENSITY FROM UAV IMAGERY

en
Authors: Ali Fuad Almagbil
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

THE LANGUAGE LEARNING STRATEGIES USED BY LEARNERS STUDYING ARABIC AND ENGLISH AS FOREIGN LANGUAGES

en
Authors: Yunisrina Qismullah Yusuf , Fithriyah Fithriyah , Usman Kasim
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Challenges in Translating Scientific Texts from Arabic into English: A Case Study of Al-Muhiesen’s “The Acheulian Culture in Jordan 90000-1500000”

en
Authors: Esra’a Muhiesen , Mona Al-Ajrami
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Postcolonial Condition: Remembering to Resist or Forgetting to Persist in Ahlem Mosteghanemi’s The Bridges of Constantine

en
Authors: Hana Bougherira
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

The Possibility to Intervene in Syria Relying on Just War Theory Assumptions

en
Authors: Amir Al-Qaralleh , Ayman Al-Barasneh
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

The Carnivalesque Versus the African American Dilemma in Toni Morrison’s Sula

en
Authors: Hesna Laboudi , Aida Azouqa
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Perceptions of Risk and Outbound Tourism Travel Intentions among Young Working Malaysians

en
Authors: Lim Khong Chiu , CheahSwee Ting , Omar Alananzeh , KhorPoy Hua
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Esthétique de l’espace dans le roman de « La Maison du Silence »

fr
Authors: Sundus Fawzi Farman
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

L'imageauthentique en Classe de FLE: Créativité et Autonomie

en
Authors: Elie Issa Alrabadi , Ahmad Suleiman Nawafleh
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract