Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

The British – Ottoman Competition Over Bahrain During the Second Half of the Nineteenth Century

en
Authors: Omar Al-Qaralleh , Ahmad Al-Tarawneh
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

(2014- دور المشاريع الصغيرة في تمكين الم أ رة الريفية في محافظة مأدبا ( 2010

ar
Authors: Orayeb Al Wleidat , Amal Al-Kharouf
Keywords: المشاريع الصغيرة، تمكين الم أ رة، مأدبا، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الد ا رسة التعرف إلى واقع المشاريع الصغيرة المدارة من قبل النساء في مدينة مأدبا وذلك من خلال التعرف إلى الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للم أ رة الريفية صاحبة المشروع الصغير، وطبيعة المشاريع التي تديرها الم أ رة، كما وهدفت التعرف إلى الأسباب التي دفعت السيدات للمبادرة بإقامة المشاريع، و أهم الصعوبات التي واجهت صاحبات المشاريع في تنفيذها، والعوامل التي ساعدت على نجاح المشروع، و الآثار الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على الم أ رة والأسرة والمجتمع المحيط ج اّ رء إقامة مشاريع صغيرة، وإلى العلاقة بين المتغي ا رت الاجتماعية والاقتصادية والديموغ ا رفية والصعوبات التي واجهت صاحبات المشاريع في تنفيذ مشاريعهن. اتبعت هذه الد ا رسة المنهج الوصفي التحليلي بنوعيه: الكمي والنوعي، الذي يتناسب مع اهداف الد ا رسة وقد تم استخدم المنهج النوعي بهدف تحقيق فهم أعمق للأسباب التي قد تدفع الم أ رة لإنشاء مشروع صغير، والصعوبات التي واجهتها اثناء تنفيذ المشروع والآثار المترتبة من و ا رء المشروع. خرجت الد ا رسة بعدد من النتائج؛ فقد تمثلت الخصائص الديمغ ا رفية لأغلب أف ا رد العينة بأنهن متزوجات و 40 % منهن من 39 ) ويمتلكن خبرة لا تقل عن أربع سنوات في مجال مشاريعهن. - حملة الشهادة الثانوية، كما وتتمثل أعمارهن ما بين ( 30 كما وبينت النتائج أن أغلب المشاريع تمثلت بالمشاريع الخدماتية وكان الدافع من و ا رء انشاءها هو تحسين دخل الأسرة. وأظهرت النتائج أن الم أ رة صاحبة المشروع تعاني من كثرة الالت ا زمات الأسرية الملقاة على عاتقها، كما أنها تعاني كثي ا رً من السلوكيات السلبية التي تخرج من أف ا رد المجتمع. وأجمعت النتائج أن الإص ا رر والإ ا ردة والصبر هي عوامل لها دور كبير في إنجاح المشروع.

محددات تمكين الم أ رة في الدول العربية

ar
Authors: Hanan Shamlawi , Nahil Saqfalhait
Keywords: تمكين الم أ رة، التنمية المستدامة، الفجوة الجندرية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الد ا رسة إلى تقدير محددات التمكين الت ا ركمي للم أ رة في الدول العربية، ومدى اختلافها وفق مستويات الدخل، 2006 ). ومن خلال بناء نموذج قياسي لتقدير - وذلك بالاستناد إلى تقارير الفجوة الجندرية العالمية خلال السنوات ( 2015 مؤشر التمكين الت ا ركمي، تم رصد أثر كل من التمكين الاقتصادي، والتمكين التعليمي، والتمكين السياسي، والتمكين الصحي على التمكين الت ا ركمي للم أ رة، وذلك على مستوى (جميع الدول، والدول ذات الدخل المرتفع، والدول ذات الدخل المتوسط المرتفع، والدول ذات الدخل المتوسط المنخفض). بالنسبة إلى معلمة التمكين الاقتصادي، كان هذا المتغير مقبول إحصائياً في تفسير التمكين الت ا ركمي للم أ رة على كل المستويات، ومن الواضح عدم وجود فروقات تذكر يمكن أن تعزى للفروقات في الدخل في أثر معلمة التمكين الاقتصادي على التمكين الكلي للم أ رة. أمّا بالنسبة إلى معلمة التمكين السياسي للم أ رة، فقد كانت معنوية وإيجابية، وكان الأثر الأكبر للتمكين السياسي في الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض، في حين يقل أثر هذه المعلمة مع ارتفاع الدخل. أمّا معلمة التمكين الصحي للم أ رة، فقد تبين عدم وجود دلالة إحصائية للتمكين الصحي للم أ رة على التمكين الت ا ركمي لها في جميع مجموعات الدول، في حين كان لهذه المعلمة أثر في مجموعة الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض فقط بمستوى معنوية ( 10 %)، ولعل السبب في ذلك أنّ الم أ رة في الدول ذات الدخل المرتفع، والدخل المتوسط المرتفع قد قاربت على إغلاق الفجوة الصحية، ولم تعد هناك تغي ا رت تذكر عبر الزمن لهذه المعلمة على المؤشر الكلي في هاتين المجموعتين أو في الدول مجتمعة. أما معلمة التمكين التعليمي، فقد كانت معنوية على المستويين (جميع الدول، والدول ذات الدخل المرتفع)، بينما في المستويين (الدول ذات الدخل المتوسط المرتفع، والدول ذات الدخل المتوسط المنخفض) تبيّن وجود دلالة إحصائية فقط بمستوى معنوية %10 ). وخلصت الد ا رسة إلى بعض التوصيات لتعزيز تمكين الم أ رة العربية خاصة في المجالين الاقتصادي والسياسي.

2016- العلاقات الأردنية-الصينية: من القطيعة السياسية إلى الش ا ركة الاقتصادية 1977

ar
Authors: Khair Thyabat
Keywords: علاقات أردنية-صينية، سياسة خارجية أردنية، سياسة خارجية صينية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تناولت الد ا رسة العلاقات الأردنية-الصينية منذ قيامها في عام 1977 حتى نهاية عام 2016 . حيث بحثت بداية أسباب . القطيعة السياسية بين الطرفين منذ قيام الصين الشعبية في عام 1949 حتى تبادل الاعت ا رف الدبلوماسي في عام 1977 ثم عرضت لعملية التقارب بين الطرفين التي بدأت بعد عام 1977 حتى نهاية عام 1990 ، ثم تطرقت بعد ذلك لمرحلة 2016 ، مبينة في نهاية هذه المرحلة أهم الفرص والعوائق التي يمكن أن تؤثر - تنامي المصالح بين الطرفين في الفترة 1991 في علاقة الطرفين. وقد استندت الد ا رسة إلى فرضية مفادها وجود علاقة ارتباطية بين تغليب الأبعاد الاقتصادية على الأبعاد الأيدولوجية والسياسية وبين التطور الايجابي للعلاقات بين الأردن والصين. ولإثبات هذه الفرضية، عمل الد ا رسة على استخدام كل من المنهج الوصفي والتاريخي التحليلي في د ا رسة العلاقات بين الأردن والصين. وقد استطاعت هذه الد ا رسة التوصل إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: أن العلاقات بين الطرفين مرت بم ا رحل مختلفة من القطيعة والتقارب والتعاون، وهذه الم ا رحل كانت محكومة بالتغي ا رت الإقليمية والدولية. كما توصلت إلا أن الصين لا تفرد خصوصية معينة لعلاقاتها مع الأردن، مما جعل العلاقات بين الدولتين علاقات متواضعة تقتضيها بعض التبادلات الاقتصادية، خاصة في ظل العديد من المعوقات التي تحول دون تطوير هذه العلاقات، التي تقف على أ رسها حالة عدم تكافؤ الوزن النسبي للدولتين في النظام الدولي، في ضوء تواضع الإمكانات السياسية والاقتصادية والعسكرية الأردنية.

صورة الم أ رة الأردنية في أدب الأطفال مقارنة مع صورة الم أ رة الفرنسية في (2014- أدب الأطفال د ا رسة تحليلية للفترة ( 1990

ar
Authors: Wedad Aljamal , Amal El Kharouf , Samira Qatami
Keywords: صورة الم أ رة في قصص الأطفال، مقارنة بين قصص الأردنية والفرنسية، الأدوار الجندرية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تحاول هذه الد ا رسة إلقاء الضوّء على واقع صورة الم أ رة في قصص الأطفال الأردنية والفرنسية، وكيف تناول الكتّاب والكاتبات القضايا المتعلقة بالأدوار الجندرية للأسرة الأردنية والأسرة الفرنسية، من خلال عدة محاور مرتبطة بالم أ رة والرجل، والطفلة والطفل. تم استخدام منهج تحليل المضمون بنوعيه الكمي والنوعي، في تحليلها لاثنتين وعشرين قصة من قصص الأطفال 8) سنوات. أظهرت نتائج الد ا رسة استناداً إلى - 2014 )، والموجهة للفئة العمرية ( 3 - الأردنية والفرنسية خلال الفترة ( 1990 التحليل الكمي والنوعي، أن كتابة قصص الأطفال الأردنية والفرنسية هي في الغالب نشاط أنثوي، وبشكل عام قدم كتّاب وكاتبات هذه القصص صورة نمطية للم أ رة، حيث برزت صورتها في معظم القصص كأم تقوم بدورها التقليدي في رعاية الأطفال والقيام بالأعمال المنزلية، بالإضافة إلى ربط الم أ رة العاملة بمجموعة من المهن التي تعتمد على التنميط الجنسي، في حين جاءت وظائف الرجل أساسية ومتنوعة. كما بينت نتائج الد ا رسة المتعلقة بالم أ رة والرجل أن الغالبية العظمى من شخصيات القصص الأردنية والفرنسية هي شخصيات أنثوية، وأن التمييز الجند ري هو أساس تقسيم العمل بين الم أ رة والرجل داخل الأسرة، فقد أوضحت النتائج أن نسبة مشاركة الم أ رة في الأعمال المنزلية والرعاية الوالدية جاءت أعلى من نسبة مشاركة الرجل فيها. وأظهرت النتائج المتعلقة بالطفلة والطفل أن الغالبية العظمى من شخصيات القصص الأردنية والفرنسية، هي شخصيات ذكورية. بالإضافة إلى وجود فجوة بين مشاركة الطفلة والطفل في الأعمال المنزلية حيث جاءت النسبة أعلى لصالح الفتاة. أما عن الألعاب التي يمارسونها فلوحظ وجود تنوع فيها، إلا أن الدمية ظهرت في القصص الأردنية كلعبة ترتبط بالطفلة فقط. وخلصت الد ا رسة إلى أنّ صورة الم أ رة في قصص الأطفال الأردنية والفرنسية ما هي في الحقيقة إلا صورة نمطية مستمدّة من الواقع. وعلى الرغم من أن القضاء على الصور النمطية الجندرية في قصص الأطفال ليست هي السبيل الوحيد لتعزيز المساواة بين الجنسين، إلا أن القصص لها تأثيرها الذي لا يمكن تجاهله، حيث يمكن القول إن قصص الأطفال المصورة تعدّ آلية ثقافية مهمة لتعليم الأطفال الأدوار الجندرية، وأداة فعّالة لتعزيز مبدأ المساواة بين الجنسين في جميع نواحي الحياة، وذلك من خلال ما تحمله في نصوصها ورسوماتها.

مشروعية السلطة في الفكر الفلسفي المعاصر المفهوم، الأسس والمقومات

ar
Authors: Mohammed Rababah
Keywords: السلطة، المشروعية، الشرعية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تُعدُّ المشروعية مفهوماً، أسساً ومقومات، من المسائل اللامفكر فيها في الفكر القومي العربي المعاصر، في الوقت الذي احتلت فيه هذه المسألة مكانة بارزة في الفكر الغربي الحديث، وأخذت حقها في البحث والتفكير من نواحٍ فلسفية وقانونية وإمبريقية. وقد أتت هذه الد ا رسة بوصفها مساهمة في توضيح هذا المفهوم. ومحاولة بحثهما فلسفياً وفكرياً في إطار الفكر الفلسفي المعاصر. وقد تبين من خلال الد ا رسة أن المشروعية لأي سلطة، تقتضي توافر نظام حكم ديمق ا رطي، ومجتمع مدني له مؤسساته، ومعياره المواطنة، مع تداول سلمي للسلطة. كما انها صفة تُضاف إلى السلطة التي تتفق تصرفاتها ونشاطاتها مع العدالة، في إطار محدداتها القانونية والتشريعية، وتستند أساساً إلى رضا الشعب، كما أنها تتأثر قوة أو ضعفاً بمدى تحقق مستوى الرضا. كما أن المشروعية تتطور وتتبدل، فهي قابلة للنمو والتطور وكذلك للضعف والتلاشي، وليست شيئاً جامداً أو مكتملاً وناج ا زً. كما وتُعدُّ إ ا ردة الشعب هي الحَكم والفيصل أولاً وأخي ا رً. فأي إخلال من السلطة بشروط العقد، الشرعية، يُضعف من مشروعيتها.

الأصل والفرع في كتاب التبيين عن مذاهب النحويين البصريين والكوفيين للعكبري

ar
Authors: Fadel AL-Shiek Hasan , Nayef Nagadat , Baker abu Muili
Keywords: الأصل، الفرع، التبيين، العكبري.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول الد ا رسة موضوع نظرية الأصل والفرع في النحو عند العكبري في كتابه: التبيين عن مذاهب النحويين والكوفيين، وقد حوى البحث تعريف الأصل والفرع، وتاريخ هذا المفهوم عند النحاة وتعريفاً موج اً ز بالعكبري وبكتابه التبيين، ثم كان الحديث مطولاً عن الأصل والفرع عند العكبري، من حيث تأصيل المفهوم، ومعاني الأصل عنده مثل: أصل الاستحقاق، وأصل الكثرة، وأصل التجرّد من العلامة، وأصل القاعدة، وأصل أم الباب، والأصل التاريخي، وأصل الوضع، وأصل التقدير. ثم تناول البحث معايير الأصل والفرع عند العكبري في كتابه التبيين، مثل: الكثرة، والقلة، والخفة، والثقل. ثم كانت الخاتمة وعُرض فيها أهم خصائص العكبري في تناوله نظرية الأصل والفرع، من حيث المفهوم وتوظيفه في ترجيح الخلافات النحوية، وذكره عدداً من قواعد التوجيه أو القواعد الكلية المتكئة على الأصل والفرع.

أنماط التنشئة في الأسرة الأردنية وعلاقتها بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية

ar
Authors: Naser Al-Sharah , Brak Al-Rashidi , Hazim Al Momani
Keywords: التنشئة الاجتماعية، الأسرة، الأنماط الوالدية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الد ا رسة الكشف عن نمط التنشئة الاجتماعية السائد لدى الأسرة الأردنية، وعلاقة ذلك بجنس الطفل، ومستوى دخل الأسرة، وعدد أف ا ردها، وطبيعة العلاقة بين الوالدين، والمستوى التعليمي لهما، ولتحقيق أهداف الد ا رسة تم استخدام مقياس أنماط التنشئة الاجتماعية، وبعد التأكد من صدق وثبات المقياس، تم توزيعه على عينة عشوائية تكونت من ( 144 ) طالب وطالبة في كلية التربية بجامعة اليرموك، وأظهرت نتائج الد ا رسة أن النمط الديمق ا رطي هو النمط السائد وبدرجة مرتفعة، يليه نمط الحماية ال ا زئدة بدرجة متوسطة، ثم النمط التسلطي بدرجة متوسطة أيضا، وحل النمط المهمل في الم رتبة الأخيرة وبدرجة متدنية، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في النمط المهمل باختلاف جنس الطفل ولصالح ذوي الأطفال الذكور، وباختلاف مستوى تعليم الأم ولصالح الأميّة. وفي النمط التسلطي باختلاف مستوى الدخل لصالح ذوي الدخل المتوسط، وباختلاف العلاقة بين الوالدين ولصالح ذوي المشكلات، وباختلاف عدد أف ا رد الأسرة ولصالح الأسر الكبيرة. وفي نمط الحماية ال ا زئدة باختلاف مستوى تعليم الأب ولصالح الثانوي. وفي النمط الديمق ا رطي باختلاف مستوى تعليم الأم لصالح مستوى الثانوي.

التشكيل اللغوي ودوره في بناء المشهد الد ا رمي في شعر ذي الرمة

ar
Authors: Safa Alazzam , Mai Yousuf
Keywords: الد ا رما، التنكير، التعريف، شعر ذي الرمة، الد ا رمية، التشكيل اللغوي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

فبعد البحث المتواصل في ديوان ذي الرمة وكثير من الم ا رجع التي وقعت على شعره وجدت من المناسب تسليط الضوء على قضية هْمه وهي مسألة التشكيل اللغوي ودوره في بناء الشعرية في شعر ذي الرمة إذ استشهدت بأبيات شعرية من ديوانه محللا ما فيها من استخدامات لغوية أدت إلى بناء الصورة، وتشكل المشهد الد ا رمي فيها، فقد بحثت مسألة التشكيل اللغوي من خلال شواهد شعره بينت من خلالها الألفاظ ودلالتها سواء في التنكير والتعريف والإف ا رد والجمع و التقديم والتأخير واستخدام اللفظ بالجمع وأخي ا ر الالتفات، وعرض آ ا رء النحويين وموقفهم من الاستشهاد بشعره، وهناك بعض من الشواهد والأدلة الشعرية من ديوانه التي تبين تعامل ذي الرمة مع اللغة تعاملا يجمع فيه أعناق المتناف ا رت، ويوائم فيه بين المتضادات فيخرج منها بصورة بديعة و أساليب جديدة.

اتجاهات المجتمع العماني نحو بعض أنماط المهن المرغوبة للمرأة ومسوغاتها: دراسة ميدانية على عينة من أفراد المجتمع العماني

ar
Authors: Munir Karadcheh , Nasser Al-Maawali , Safia Al-Maamari
Keywords: المهن المرغوبة، المجتمع العماني، الخلفية الاجتماعية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة للكشف عن أهم أنماط المهن المفضلة للمرأة العمانية من وجهة نظر أفراد المجتمع وفق خلفياتهم وخصائصهم المختلفة، كما تهدف إلى تحديد وتبيان أهم الأسباب والمسوغات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وراء تفضيل أفراد المجتمع لهذه المهن تبعًا لتباين خصائصهم وخلفياتهم المختلفة، واعتمدت الدراسة بصورة أساسية على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، كما عمدت الدراسة إلى استخدام أداة أخرى كوسيلة لجمع البيانات عن الظاهرة قيد الدراسة تمثلت في المقابلات المعمقة مع بعض أفراد عينة الدراسة للوصول إلى تشخيص دقيق لحثيثات الظاهرة قيد الدراسة، واعتمدت الدراسة على عينة طبقية عشوائية ومتعددة المراحل حجمها (3150) شخصًا من الذكور والإناث ممثلة للمجتمع العماني بأقاليمه (الشمالي، والوسطي والجنوبي). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك تأييدًا لعمل المرأة بتلك المهن التي دأبت على تأديتها كمهنة "التدريس وبعض المهن الطبية، كالطب والصيدلة والتمريض" خاصة من قبل الذكور الذين يحملون مؤهلات تعليمية منخفضة "أي أقل من أساسي" ومن سكان المناطق النائية (البادية)، في السلطنة. ويبدو أن مثل هذه الخصائص قد تُشكّل روافد مهمة معززة لاستمرارية بقاء قوة التفضيل لمثل هذه الأنماط المهنية التقليدية في المجتمع العماني على الأقل في المستقبل القريب

أثر الأنظمة الانتخابية على ترشح الم أ رة الأردنية للانتخابات النيابية وتمثيلها في 2016 - المجالس النيابية 1989

ar
Authors: Osama Asslayim
Keywords: البرلمان الأردني، قوانين الانتخاب الجديد، مشاركة الم أ رة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

شهد الأردن منذ العودة إلى الحياة البرلمانية عام 1989 حتى عام 2016 انتخاب ثمانية مجالس برلمانية، وفق عدة أنظمة انتخابية والعديد من القوانين الانتخابية وتعديلاتها، وقد شهدت هذه الانتخابات وخاصة بعد عام 2010 تطو ا رت مهمة على صعيد مشاركة الم أ رة من أهمها تنامي مشاركة الم أ رة مرشحة وزيادة نسبة تمثيلها في البرلمان، وتطبيق أنظمة انتخابية تعتمد على النظام المختلط ونظام التمثيل النسبي. وتأتي هذه الد ا رسة لتحليل أثر الأنظمة الانتخابية في هذه التطو ا رت، خاصة أن العديد من الد ا رسات العلمية خلصت إلى أن بعض النظم توفر فرص لتمثيل الم أ رة في البرلمان.

ألم الحب والاغت ا رب في قصيدة الطِّرمَّاح بن حكيم "ألا أيها الليل الطويل ألا أصبحي" د ا رسة مضمونية أسلوبية

ar
Authors: Ahmad Aladwan , Ali Alsawaeer
Keywords: الطِّرمَّاح، سلمى، المستوى المعجمي، المستوى الدلالي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يطمح هذا البحث إلى تحقيق مطلبين: المطلب المضموني: ونسعى فيه إلى تقديم ق ا رءة مضمونية لقصيدة الطِّرمَّاح بن حكيم " ألا أيها الليل الطويل ألا أصبحي " والكشف عن الملابسات والظروف التي أحاطت بالشاعر عند نظمه لها. المطلب الفني: ونسعى فيه إلى الكشف عن ألم الحبّ والاغت ا رب عند الطِّرمَّاح من خلال د ا رسة تحليلية تكشف عن ماهية هذه المشاعر التي كانت تسيطر عليه في جميع أبيات هذه القصيدة، وق ا رءتها ق ا رءة تحليلية في مستوياتها اللغوية المتعددة من خلال إمعان النظر في اختيا ا رت الشاعر الصوتية، والتركيبية، والمعجمية الدلالية التي أوصلت مجتمعة رسالته ومعاناته إلى المتلقي الذي وجّه إليه القصيدة ومفادها خوف الشاعر من الموت في أرض الغربة.

التوزيع المكاني للشركات متعددة الجنسيات في محافظة اربد

ar
Authors: عمر محمد الضيافلة
Keywords: توزيع مكاني، إربد، استثمار أجنبي. ،(MNCs, MNES) شركات متعددة الجنسيات
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة الى البحث في أسباب نشأه الشركات متعدده الجنسيات في محافظة اربد، وتطورها الزمني ومعرفة مراكز تجمعها، وتوزيعها المكاني، والتعرف على طبيعية الخدمات المقدمة وانوع السلع، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى النتائج ، وخلصت الدراسة الى ان اهم اسباب النشاه يعود الى انخفاض كلفة الانتاج والأيدي العاملة في هذه المحافظة وهي ميزات موقعية خاصة بالمحافظة ، كما توصلت الدراسة إلى أن مجال الخدمات العامة هو الاكثر نشاطا بين الشركات والذي استحوذ على اعلى نسبة.

فضاء الحل لأسباب الجريمة في الأ ردن من منظور التحليل المورفولوجي ومصفوفة الآثار المتقاطعة

ar
Authors: Khalil Al-Saaydih , Othman Ghnaim , Nazih Almanasyeh
Keywords: الجريمة، الأردن، مصفوفة الآثار المتقاطعة، فضاء الحل.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف الد ا رسة إلى تحديد وتصنيف أسباب الجريمة في الأردن وترتيبها وفق أهميتها ودرجة تأثيرها في المشكلة باستخدام التحليل المورفولوجي ومصفوفة الآثار المتقاطعة وذلك لتمكين صانع الق ا رر من تحديد نقطة الانطلاق ومسار السير في معالجة المشكلة للوصول إلى الهدف المنشود. اعتمدت الد ا رسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، واستخدمت أساليب التحليل المورفولوجي ومصفوفة الآثار المتقاطعة لتحديد وفرز وتصنيف أسباب المشكلة وفق أهميتها ودرجة تأثيرها. توصلت الد ا رسة إلى أن العوامل الاجتماعية في البيئة الداخلية للجريمة، والعوامل الثقافية والدينية والعوامل الاقتصادية في البيئة الخارجية هي الأسباب الأكثر تأثي ا رً في الجريمة بصورها وأشكالها المختلفة في الأردن. وقد أوصت الد ا رسة باستخدام وتطبيق أساليب التحليل النوعي عامة وأسلوبي التحليل المورفولوجي ومصفوفة الآثار المتقاطعة خاصة في عملية د ا رسة وتحليل وتصنيف أسباب المشاكل الاجتماعية والإنسانية، وبناء سلم أولويات وفق درجات التأثير للمحاور عند د ا رسة المشكلات المعقدة وخاصة المشاكل الاجتماعية، كما أوصت الد ا رسة باتخاذ حزمة من الإج ا رءات الرسمية التي من شأنها رفع مستوى الأمن والأمان الاجتماعي.

Construction and Validation of a Scale to Measure Quality of Life for Youth in Jordan

en
Authors: Majed Al-Khayat , Fatima AL-Adwan
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Esthé Le film «Aux Portes du Paradis» Le paradis ou l’enfer des attaques suicides

fr
Authors: Akram Odeh
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Folklore Songs as Means of Raising Awareness or Enforcing Nationalist Differences: Arab Idol as a Case Study

en
Authors: Yosra Jarrar , Ayodeji Awobamise , Shema Bukhari
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Analyses of Cause from a Philosophical Point of View

fr
Authors: Mohammad Elmatalqah , Hamod Al-rahawi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

An Epistolary Novel Revisited: Alice Walker’s Womanist Parody of Richardson’s Clarissa

en
Authors: Dina Muhammad El-Hindi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الرهاب الاجتماعي لدى طلبة الجامعات في الأ ردن

Authors: Fayez Simadi , Abdalah Gazan
Keywords: الأردن، الشرق الأوسط، الرهاب الاجتماعي، التركيبة السكانية الاجتماعية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الد ا رسة إلى تحليل ظاهرة الرهاب الاجتماعي بين طلاب الجامعات في الأردن والتعرف إلى تأثير المحيط الاجتماعي المتعلق بالبيئة الجامعية. تكونت عينة الد ا رسة من 704 طلاب من جامعات مختلفة. وقد تم استخدام تحليل لاختبار دور المؤث ا رت الاجتماعية الديمغ ا رفية في إيجاد MANOVA وتحليل التباين المتعدد ANOVA التباين الأحادي أع ا رض الرهاب والتي تشمل الخوف من: الازدحامات، التحدث أمام جمهور، الإداريين، والتجمهر في الطابور. بينما تشمل المتغي ا رت الاجتماعية الديمغ ا رفية: موقع الجامعة، التخصص، الجنس، المعدل الت ا ركمي، تعليم الوالد ومكان السكن. وأظهرت النتائج أن الخوف من الإدارة كان أكثر العوامل تأثي ا رً يتبعها الجنس ثم التحدث أمام جمهور. بينما أن جميع المتغي ا رت كان لها دلالة إحصائية مهمة باستثناء متغيري موقع الجامعة وعمل ANOVA أظهرت نتائج تأثير الجنس (لصالح الإناث) ومكان الإقامة (لصالح المدينة) والمعدل (لصالح MANOVA الوالد. بينما تبين من خلال المعدل المرتفع) على الخوف من: الإداريين، الجنس الآخر، التجمهر والتحدث أمام الجمهور.