Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

الآراء النَّحْويّة للإفرانيّ في المسلك السَّهل ومناقشتها

ar
Authors: Salah Abu Yahya
Keywords: الآراء النَّحْويّة، الإفرانيّ، مناقشة، المسلك السَّهل.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفَ هذا البحث إلى الوقوف على آراء الإفرانيّ النَّحْويّة في كتابه (المسلك السَّهل)، ومن ثَمَّ توضيحها، وبيان مدى قربها وبُعدها عن آراء النَّحْويين القدامى. وكانت هذه الآراء النَّحْويّة جديرة بالدِّراسة؛ لأهميتها في الدّرس النَّحْوي ولدلالتها على اتّساع القاعدة النَّحْويّة، كما أنَّ بعضَها قد وضّح لنا التفكير النَّحْوي العميق للإفرانيّ في اختياره الرَّأيّ النَّحْويّ. وقسّمها الباحثُ إلى مسائل نحْويّة وفق أبواب النَّحو العربيّ. وكان بعضُ آراء الإفرانيّ النَّحْويّة يمثّل نقاشًا قويًا بجوازها، ولا سيّما أنَّه قد وردتْ آيات قرآنيّة تؤيّدها. وبرز في البحث في غير ما موضع علاقة النَّحو بالمعنى فكان استخراج الرَّأيّ النَّحْويّ أحيانًا مبنيًا على المعنى. واعتمد الإفرانيّ بعضَ أصول النَّحو العربيّ من مثل: السَّمَاع كالقرآن الكريم. ولعلّ هذا البحث جاء محاولة من الباحث لإظهار آراء الإفرانيّ النَّحْويّة الّتي لم يظهر نورُها بعد؛ لينتفع بها كُلّ طالب علم، وإثراء المكتبة العربيّة بها. وحاول هذا البحث إضافة آراء نحْويّة جديدة من خلال هذه الدّراسة، وترجيح الرَّأيّ النَّحْويّ المناسب.

دور الإعلام في تعزيز القيم الوطنية رؤية استراتيجية في ضوء التصور الإسلامي

ar
Authors: Mohammed Ahmed Hassan Rababa' , Abd'alra'ouf Ahmad Ayesh Bani Issa , Ibrahim Khalaf Suleiman Alkhaldi
Keywords: الإعلام، الوطنية، المواطنة، خطة استراتيجية، الدراما.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تُعنى هذه الدراسة بتسليط الضوء على دور الإعلام في تعزيز القيم الوطنيّة، وتسعى لتقديم رؤية مقترحة لاستثمار وسائل الإعلام المتنوعة التقليدية والحديثة استثمارا نافعا، وتوظيفها للمحافظة على قيم الأمة ومقدراتها والإبقاء على تماسكها وتعزيز انتمائها في ضوء التصور الإسلامي ومبادئه وقيمه؛ لا سيما في ظل المنعطفات الخطرة التي تعيشها الأمة العربية والإسلامية، وزيادة حجم التحديات والاختطاف والاستهداف الذي يواجهه شبابنا فضلا عن حملات التشكيك والتشويه المخطط لها، وتأتي هذه الدراسة لتقدّم رؤى مقترحة لتوظيف الإعلام في ترسيخ القيم والثوابت الوطنية لدى الشباب، والعمل على تفعيل دورهم وخرطهم في تحمل هذه المسؤولية الوطنية؛ لا سيما أنهم هم الأكثر استخداما لهذه الوسائل والأنشط ممارسة لها ويضاف إلى ذلك أنهم الأكثر استهدافا واختطافا. وقد اعتمد البحثُ المنهج الاستقرائي والمنهجَ التحليليَّ لتحقيق أهداف هذه الدراسة بإطاريها النظريّ والتنظيري، وخلص البحث إلى تقديم مقترحات عملية لتوظيف أبرز وسائل الإعلام في تعزيز القيم الوطنية لدى المواطنين.

My Name is Salma and I am a Victim of Honor Crimes: (Re) conceptualizing Honor Killing and Stigma against Women

en
Authors: Aya Akkawi , Ayat Nashwan
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

لودفيج فتجنشتين من اللغة المنطقية إلى منطق اللغة

ar
Authors: Mahmoud Shtayeh
Keywords: فلسفة اللغة، فتجنشتين، تحقيقات فلسفية، رسالة منطقية فلسفية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى رصد وتتبع تحولات فلسفة اللغة لدى لودفيغ فتجنشتين من اللغة المنطقية إلى منطق اللغة، أو من التحليل إلى المنطق بلغة ثانية، أو من فلسفة التحليل إلى فلسفة اللغة بلغة ثالثة، ومقارنة فلسفة اللغة بين المعنى والتوظيف في تلك التحولات، وذلك بالاعتماد على المنهج التحليلي الذي يتضمن تحليل المفهوم أو الفكرة عن طريق تطبيقاتها الجزئية لمعرفة المبدأ الكامن وراءها، ويعمل على تحليل المعرفة الإنسانية وردها إلى مجموعة من البسائط والعناصر الأولية، وتحليل الإطارات التي توصف بها المعرفة الانسانية، أي التحليل اللغوي. وتتمثل أهمية هذه الدراسة في مجموعة من القضايا، لعلّ من أهمها عمق تأثير فلسفة فتجنشتين بشكل عام في مسار الفلسفة الغربية المعاصرة، وأهمية دلالات التحول من معنى اللغة إلى توظيف اللغة في فلسفة فتجنشتين، بالإضافة إلى ندرة الدراسات العربية الفلسفية المعمقة التي تناولت فلسفة فتجنشتين بالبحث والتحليل. وتسعى هذه الدراسة إلى تحديد الجذور والمعالم الفلسفية التي شكلت فلسفة فتجنشتين في مرحلتها الأولى، كما تعمل على البحث في أسباب وكيفيات التحول في فلسفة فتجنشتين في مرحلتها المتأخرة، بالإضافة إلى مقارنة المشروعين الفلسفيين لدى فتجنشتين "معنى اللغة وتوظيف اللغة".

جناية سيبويه الرّفض التّام لما في النّحو من الأوهام تأليف: زكريا أوزون قراءة نقدية

ar
Authors: Malak Mohammad Hasan Ismael
Keywords: قصور معرفي، خلل منهجي، دعوات مريبة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث قراءة نقدية للأفكار الرئيسة التي ضمّها كتاب زكريا أوزون الموسوم بـ "جناية سيبويه / الرفض التّام لما في النّحو من الأوهام"، وقد كشف البحث أن هذا الكتاب فيه قصور معرفي، وخلل منهجي ودعوات مريبة كالدعوة إلى العاميَّة وإلغاء الإعراب، وجعل لغة القرآن للتعبُّد فقط، وفي الكتابِ تطاول على العلماء المتقدمين وتهكُّم عليهم، وسخرية منهم، مما ينأى عنه البحث العلمي وقواعده المتعارف عليها، وجاءت هذه القراءة لتردَّ الحقَّ إلى نصابهِ أو هكذا هو المأمول.

الاغتراب الاجتماعي وعلاقته بإدمان المخدرات في ضوء بعض المتغيرات (دراسة مقارنة بين عينة من مدمني المخدرات وغير المدمنين)

ar
Authors: Lubna Alsoud , Reham Aburoomi
Keywords: الاغتراب الاجتماعي، إدمان المخدرات، المدمنين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح الفروق في مستوى الاغتراب الاجتماعي لدى مدمنين المخدرات وغير المدمنين، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن, وبلغت عينة الدراسة (170) فرداً منهم (85) مدمناً و(85) من غير المدمنين. واستخدمت الدراسة استبانةً لقياس الاغتراب الاجتماعي. وأظهرت نتائجها وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاغتراب الاجتماعي بين المدمنين وغير المدمنين لصالح المدمنين، ولم تُظهر الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاغتراب الاجتماعي لدى المدمنين تُعزى لمتغير الحالة الاجتماعية. وفيما يتعلق بمتغير العمر أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاغتراب لدى المدمنين لصالح الفئات العمرية الأكبر. ولم تُظهر النتائج أيّ فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاغتراب الاجتماعي لدى المدمنين تُعزى لمتغير المستوى التعليمي. وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات.

Attracting Younger Millennials: Lifting Bond Out of a Transitional Sinkhole

en
Authors: Yosra Jarrar , Okechukwu Lawrence Emeagwali , Ayodeji Awobamise
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تقدير تدهور التربة في حوض وادي العرب باستخدام نظم المعلومات الجغرافية وتقنيات الاستشعار عن بعد

ar
Authors: Haifa AL Mohammad , Hussam Al-Bilbisi
Keywords: حوض وادي العرب، DEM، RUSLE،Landsat8، خرائط تدهور التربة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يُعدّ تدهور التربة من المشاكل البيئية الخطيرة في جميع أنحاء العالم؛ نظرا لتأثيره السلبي على الكتلة الحيوية والإنتاج الاقتصادي للغطاء النباتي. تهدف هذه الدراسة الى تطبيق نموذج المعادلة العالمية لانجراف التربة (RUSLE)، لتحديد وترسيم مناطق تدهور التربة بالانجراف وحساب مساحتها، باستخدام أدوات نظم المعلومات الجغرافية ومرئيات الاستشعارعن بعد في حوض وادي العرب، ومطابقتها بخرائط استعمالات الأراضي الزراعية، وخرائط تكوينات التربة، والتوزيع المكاني للتربة ودرجة تدهورها في منطقة الدراسة، وإنتاج خرائط تدهور التربة. تم استخدام بيانات الاستشعار عن بعد للقمر الصناعي Landsat 8، ونموذج الارتفاعات الرقمية (DEM). توصلت الدراسة إلى الكشف عن مناطق الترب المتدهورة وحساب مساحتها وتحديد مناطق الانجراف والتدهور على مستوى الوحدات الصغيرة من التربة، وتقدير حجم تدهور التربة سواء أكان خفيفًا أم متوسطًا أو خطيرًا باستخدام التفسير البصري للبياناتVisual Interpretation ومطابقتها ببيانات المسح الميداني لمكونات التربة واستعمالات الأراضي الزراعية في المنطقة، ويعدّ الكشف عن المناطق المتأكلة للتربة بمثابة مدخل لتخطيط برامج استصلاح التربة وصيانتها والمحافظة على استدامتها.

الأمن العاطفي وعلاقته بالاغتراب لدى الطلبة في قضاء الناصرة

ar
Authors: Hoda Zoabi , Iyad Shawareb
Keywords: الأمن النفسي، الطمأنينة الإنفعالية، اغتراب.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الأمن العاطفي وعلاقته بالاغتراب لدى الطلبة في قضاء الناصرة في فلسطين. تكوّن مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة الإعدادية والثانوية، المنتظمين على مقاعد الدراسة في المدارس الحكومية، في قضاء الناصرة في فلسطين للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2015/2016م)، حيث بلغ حجم عينة الدراسة (497) طالباً وطالبة من طلبة الصفوف (الثامن، والعاشر، والثاني عشر) المنتظمين على مقاعد الدراسة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية العنقودية. وتم استخدام مقياس الأمن العاطفي، ومقياس الاغتراب بعد تحقيق درجات مقبولة من الصدق والثبات لهما. أشارت النتائج التي تم التوصل إليها عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية إلى أن مستوى الأمن العاطفي، ومستوى الاغتراب لدى الطلبة كان متوسطاً، وبينت النتائج وجود علاقة بين الأمن العاطفي والاغتراب، وهي علاقة ارتباطية سلبية.

مدى إسهام المشرِّع الأردني في ترسيخ الدور النمطي للمرأة دراسة قانونية اجتماعية لمجالي العمل والمعاملة العقابية

ar
Authors: Mohammad Ahmad Al-Rahamneh , Abeer Basheer Al-Dababneh , Qaneta Yousif Al-Bahri
Keywords: المرأة، الرجل، الدور النمطي، مكانة الأم، مكانة العاملة، رعاية الأطفال، اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

عُنيت هذه الدراسة بمسألة الدور النمطي للمرأة، وذلك من حيث مدى إسهام المشرِّع في قانوني العمل والعقوبات في ترسيخ ذلك الدور، والمتمثل برعاية الأطفال، وقد بدا ذلك واضحًا حينما سمح للمرأة بأخذ إجازة غير مدفوعة الأجر لرعاية طفلها، على النحو الذي يخرج تلك الإجازة من حوزة السلطة التقديرية لجهة العمل، كما وجعل المشرِّع ساعة الرضاعة حكرًا على المرأة بالرغم من عدم اشتراطه أن تكون تلك الرضاعة طبيعية، وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أن مكانة المرأة باعتبارها أمّ قد تحول بينها وبين الحكم عليها بعقوبة الإعدام بالرغم من ارتكابها أشد الجرائم خطورة، وأن رعاية الأطفال قد أُكد على أنها دور نمطي ملتصق بالمرأة حتى وهي نزيلة إحدى مراكز الإصلاح والتأهيل، وأن المشرِّع أوجب توفير بيئة مناسبة لرعاية أطفال النساء العاملات طوال ساعات العمل، وأن هذا الواجب لا يُلقى على كاهل جهة العمل إذا كان الأطفال أبناء الرجال العاملين، وقد أوصت الدراسة بالعديد من النتائج أهمها إلغاء النص الموجب لإبدال عقوبة الإعدام بحق المرأة الحامل.

Estrangement between the Father and the Son: Causes and Consequences in Edmund Gosse’s Father and Son: A Study of Two Temperaments

en
Authors: Faten Adi , Mahmoud Al-Shetawi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

The Extended Family Support to Older Persons in The Context of Government Social Grant Provisioning in South Africa

En
Authors: Pius Tanga , Magdaline Tanga , Priscilla Gutura
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تأثير الأحداث الأمنية والسياسية على سياح المجموعات الوافدين إلى الأردن للفترة (1989-2014م)

ar
Authors: Rami Al-Dhoun
Keywords: السياحة، سياح المجموعات، الأحداث الأمنية والسياسية، الأقاليم السياحية، الاتجاه الجغرافي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير الأحداث الأمنية والسياسية المحلية والإقليمية والعالمية على أعداد سياح المجموعات الوافدة إلى الأردن في الفترة (1989-2014م)، بالإضافة إلى تحليل درجة توافق تأثير هذه الأحداث مع أفكار الاتجاه الجغرافي. ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على عدة مناهج؛ الوصفي والتاريخي والإحصائي التحليلي، وبينت الدراسة أنّ الأقاليم والجنسيات الأوروبية والأمريكية جاءت في المرتبة الأولى في تأثرها بالأحداث الأمنية والسياسية، تلاها الإقليم الإفريقي وآسيا والباسفيك في المرتبة الثانية، بينما تأثرت أعداد سياح الدول العربية بدرجة محدودة، كما بيّن الاتجاه الجغرافي أنّ الأحداث الأمنية والسياسية تؤثر سلباً على السياحة الوافدة إلى الأردن من الدول البعيدة جغرافيا، والدول المتقدمة بشكل أكبر من الدول المجاورة والدول النامية، وأوصت الدراسة بالترويج للسياحة المحلية والإقليمية، وإنشاء مجلس إدارة أزمات للتخفيف من الآثار السلبية للأحداث الأمنية على قطاع السياحة في الأردن.

صورة السَّاقِي فِي الشِّعرِ العبَّاسيّ

ar
Authors: Mahmoud Issa Azzam , Ibrahim Mustafa al Dhoon
Keywords: السَّاقي، العصر العبَّاسيّ، الخمرة، الشَّراب، المجالس.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناولُ هذه الدِّراسة تمظهرات صورة السَّاقي وأشكاله وأصوله وأثره الفنّي بما يملكه من قيم جمالية في تكوين الصّورة الأدبيّة في الشِّعرِ العبَّاسيّ بوصفه متكأ يستندُ عليه الشَّاعرُ لرسم لوحته الفنّيّة ويغني تجربته الشِّعريّة. واستثمرَ الباحثان تحولات السَّاقي وأوصافه مدخلًا إلى سبرِ مظاهر الحضارة والسّلوكيات الاجتماعيّة للعصرِ العبَّاسيّ، فهو يشي بدلالات نّفسيّة ورؤًى خفيّةً للشُّعراءِ لحظة معاقرتهم للخمرةِ ومكوثهم في مجلسِ الشُّرب ومخالطة القيان والجواري، ويعمق الخطاب الشِّعري ضمن لغة حوارية تجنح كثيرًا إلى البوحِ والإفصاح. ولمّا شكَّلَ الشِّعرُ مادة الدِّراسة فقد استعانَ الباحثان بالمنهجِ الوصفي التَّحليلي للوقوفِ على ظاهرةِ الافتتان بالسقاةِ من حيث أنساقها المتميزة، وجوانبها الخصبة في بناءِ النَّصِّ، فهي حتمًا تضيف مزيدًا من الرؤيةِ والإتقانِ المعبّر لمظاهرِ السُّرور وكلّ مَا يبعث على الرَّاحةِ والطرب. وقد بُنيت الدِّراسة على مقدمةٍ وثلاثةِ مباحث وخاتمة، واستقامتِ المباحثُ على النحو الآتي: 1. ملامح السَّاقي ومرجعياته الدِّينيَّة. 2. دلالات السَّاقي الرّمزيّة. 3. أثر السَّاقي في الصّورةِ الفنّيّة.

الإصلاح السياسي في الأردن في عهدي الملك حسين والملك عبدالله الثاني (1989-2017) (دراسة مقارنة)

ar
Authors: Omar Hadrami , Fahed Alghbain
Keywords: النظام السياسي، الإصلاح السياسي، الاستقرار السياسي، التنمية السياسية، الشرعية، الفعالية السياسية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى التَعرُّف على الإصلاح السياسي في الأردن في عهدي الملك حسين –رحمه الله - والملك عبدالله الثاني (دراسة مقارنة)، وذلك بتحليل الأداء السياسي ومدى قبوله واستجابته لمطالب المواطنين. وذلك في سياق الفرضية التي تقول إنَ النظام السياسي الراشد هو الذي يستجيب لمطالب الشعب، ويقدم الحلول الناجزة، التي تؤدي إلى الاستقرار والأمن في الدولة. ولإثبات هذه الفرضية فقد استخدم الباحثان منهج التحليل التاريخي والمنهج المقارن ومنهج تحليل النظم للتحقق من فروض البحث. وبذلك فقد قام هذا البحث على تتبع النظام السياسي الأردني منذ نشأته استناداً إلى مبادئ: الشرعية، والتعددية والمشاركة السياسية، وعدالة توزيع القيم السلطوية وسلمية انتقال السلطة، والاستجابة للمطالب الإصلاحية، والعقد الاجتماعي، والتحوُّل الديمقراطي، وذلك تحقيقاً لمنهج التحليل التاريخي والمنهج المقارن ومنهج النظم. ولقد استطاع الباحثان الاجابة عن الفرضية التي قام عليها البحث من خلال نجاح النظام الأردني وبشكل كبير بالقبول والاستجابة لمطالب الإصلاح، ممَا حفظ بقاءه واستمراره وفاعليته. أظهرت هذه الدراسة نتائج مهمة، حيث تبيَن أنَ الشرعية، والفاعلية، والعقد الاجتماعي، وتوزيع القيم السلطوية، وإدراك التحولات الداخلية والخارجية، كانت هماً مركزياً أخذت به القيادة الأردنية، ممّا ميّز النظام السياسي الأردني عن غيره من الأنظمة السياسية المجاورة.

Olive and Olive Oil Production in Ancient Jordan: Contextualizing the Evidence

en
Authors: Nabil Ali
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

درجة حدة معوقات العمل التطوعي اجتماعياً وثقافياً من وجهة نظر طلبة الجامعة الألمانية الأردنية وجامعة الكويت

ar
Authors: Safa Shweihat , Siham Alqabandi , Adel Hawatmeh
Keywords: درجة حدة، معوقات، العمل التطوعي، جامعة الكويت، الجامعة الألمانية الأردنية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي درجة حدة معوقات العمل التطوعي اجتماعياً وثقافياً في المجتمعات العربية من وجهة نظر طلبة جامعتي الألمانية الأردنية (الأردن)، وطلبة جامعة الكويت (الكويت). كما هدفت الدراسة إلى تعرف الفروق في درجة الحدة عند مستوى دلالة ((α ≤ 0.05 تبعا لمتغيرات: الجنس، والجامعة، وممارسة العمل التطوعي (نعم/لا). تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، أُعدت استبانة خاصة للدراسة. نفذت على عينة طبقية قِوامها (780) مفردة بنسبة 10% من مجتمع الدراسة. أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي الكلي لدرجة حدة المعوقات (3.34) بانحراف معياري (0.47) أيّ بدرجة تقدير متوسط. حصل مجال معوقات ثقافة المجتمع على الرتبة الأولى وبتقدير مرتفع الحدة، وتبيّن أن" قلة الوعي بأهمية العمل التطوعي" في أعلى درجات سلّم حدة معوقات ثقافة المجتمع. وحصل مجال معوقات من داخل الجامعة على الرتبة الثانية بدرجة تقدير مرتفع أيضا، وتبيّن أن "عدم وجود خطة عامة من قبل وزارة التعليم العالي تفرض على الجامعات التخطيط والتنفيذ للعمل التطوعي" في أعلى معوقات مجال الجامعة. وجاء مجال معوقات العمل التطوعي من داخل مؤسسات العمل التطوعي ذاتها، في الرتبة الثالثة وبتقدير متوسط الحدة، وتبيّن أن "عدم التمكن من حصول مراكز العمل التطوعي ومؤسساته على الدعم المالي الكافي لتوفير مستلزمات المتطوعين" في أعلى درجات سلّم معوقات مؤسسات العمل التطوعي. وجاءت المعوقات الأسرية في المرتبة الأخيرة وبدرجة تقدير متوسط الحدة ، وتبيّن أن " غياب الوعي الأسري بأهمية العمل التطوعي في أحداث التنمية" في أعلى درجات المعوقات الأسرية. وبيّنت النتائج أيضا وجود فروق تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور على مجالي الأسرة والمؤسسات التطوعية. وكذا وجود فروق تعزى لمتغير ممارسة التطوع على مجال الأسرة فقط, وكانت الفروق لصالح الذكور الذين لم يمارسوا العمل التطوعي، وكذلك وجود فروق تعزى للتفاعل بين متغيري الجنس والجامعة على جميع المجالات والتقدير الكلي.

Strategies of The Literary Translation in Two Different Arabic Translations of Hamlet: A Comparative Study

en
Authors: Zein Mohammad Al-Amayreh
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Examining Arabic and English newspapers’ representation of the release of the only person convicted in the 1988 Lockerbie bombing: A corpus-based critical discourse analysis

en
Authors: Ahmad Haider
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

قصيدة " رقيّة لفدوى طوقان: دراسة فنية أسلوبية"

ar
Authors: Zahira Tawfiq Abu Kishk
Keywords: المرأة المُقاومة، رقيّة، معاناة، الليل، جبل النار، التراث، الصورة ، التكرار، السرد....
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

قامت هذه الدراسة على مقاربة النص الشعري، وذلك في قصيدة فدوى طوقان (رقيّة)، مرتكزة على المنهج الفني والأسلوبي في تحليلها التطبيقي للقصيدة، فالرؤية التي تترسمها الشاعرة في نصها بصورها المركبَة وأحداثها المتلاحقة، تُستثمر في الكشف عن خفايا القص اليومي لمعاناة المرأة الفلسطينية. ومن هنا فإنَّ هذه الجزئية (المقاومة) تحولت عند الشاعرة إلى خطاب يمكن قراءته بوضوح، فنصها يرتهن بالواقع المسكوب في لحظات تشخيصية على الطبيعة وأنسنة موجوداتها؛ لإشراك الجميع في ما يسمى بثنائية (الموت والحياة)، مما حتم على الدراسة السير في اتجاهين: سبر مضمون النص، ثم اجتلاء النواحي الفنية والأسلوبية، وبما يحضر فيه من تقنيات سردية أسهمت في بنائه وتوضيح رؤاه. فالشاعرة قد أغنت نصها الشعري بمكونات نصية من حدث وحوار وزمان...، وما يحدث بين كل ذلك من توتر وصراع، فأكسبت النص سيولة واسترسالا، ومع هذا لم يفقد نصها الشعري دياره الأولى من لغة وتصوير وموسيقى بل فتح النص على آفاق من االمغامرة متسع الدلالات...

The Adaptation of The Quranic Text to The Specific Needs of Children’s Literature: The Case of The Story of The Ant and Solomon

fr
Authors: Areej Najem , Akram Odeh
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

انعكاسات العلم على الفن من فيتاغورس إلى الثورة الرقمية: دراسة ظاهراتية

ar
Authors: Mazen Asfour
Keywords: العلم، الفن. فيتاغورس، كلاسيكية، نهضة، دافنشي غاليليو، نيوتن، حداثة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

شغلت العلاقة المتبادلة بين العلم والفن مساحة واسعة في دراسات الباحثين الجماليين وطروحاتهم، وبشكل خاص منذ أن فرضت تيارات الحداثة وما بعد الحداثة (المرتكزة أساساً) على العلم أو كردة فعل له) حضورهما في الفن الغربي طيلة القرن المنصرم والعقدين الحاليين من الألفية الثالثة، وقد تضاربت مواقف التيارات الفنية والباحثين حول انعكاسات العلم على الفن ما بين رؤى سلبية وأخرى إيجابية، وبشكل خاص منذ انطلاقة الثورة الصناعية وعصر الحداثة بتحولاته العلمية المتسارعة حتى يومنا هذا. حيث تركز الجدل بصورة أساسية حول ما عكسه العلم المعاصر على الفن في كلّ من حقبتيه التكنونووية (Techno Nuclear) والرقمية من تحولات قلبت مفاهيمه وبنيته ورسالته وخطابه. ويهدف هذا البحث من خلال دراسة ظاهرتيه وتاريخية رصد أبرز التحولات السلبية والإيجابية التي أحدثها العلم في الفن في العصور الفنية المختلفة، بدءا بأفكار فيتاغورس العلمية في الحقبة الإغريقية وتأثيرها على الفن، وانتهاء بتيارت ما بعد الحداثة وتفرعاتها كالفن الإنشائي التركيبي (Installation Art) والفن الرقمي (Digital art)، اللذين سوف تتناولهما الدراسة بشكل مركز، نظرا لإسهامهما في تصعيد حدة الجدل حول مصير الفن ومستقبله وتحولاته في وقتنا الراهن.

الاستشراق والتغلغل الألماني في الدولة العثمانية: "دراسة في وظائف وأدوار الاستشراق الألماني في الربع الأخير من القرن التاسع عشر"

ar
Authors: Amjad Ahmad Alzoubi
Keywords: استشراق، تغلغل، المسألة الشرقية، التاريخ العثماني - الألماني.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تجلّى التوسع الاستعماري الغربي على حساب الشرق، في صنع أُطر فكرية استشراقية تحشر في محيطها ثقافات الأمم والشعوب التي خضعت للاحتواء، ووهم التميّز الذي رُسم للغرب صورة من ادعاءات العقلانية والموضوعية والعلمية والحكمة مقابل النقيض الذي يمثله الشرق اللاعقلاني المتأخر. فالعلاقة التي تربط التغلغل الاستعماري بالاستشراق علاقة جدليّة، اُستندت - بدرجة كبيرة- إلى الدور الرسولي المتعالي للأمة الألمانية وحقها الطبيعي في بناء الدولة القومية وقيادة العالم. فالربط ما بين التغلغل والاستشراق يؤكد تأثيرهما المتبادل في المرحلة الزمنية المحددة في هذه الدراسة بصرف النظر عن الدور الإيجابي الذي اضطلع به في المحافظة على التراث العربي الإسلامي من جهة، وخدم الطموحات الألمانية التوسعية من جهة أخرى.

العتبات النصيّة في شعر محمد القيسي العنوان أنموذجا

ar
Authors: Eham Ziad Al-Wardat
Keywords: العنوان، المنازل، البحث عن العائلة، الشوارع، العنوان الاسئلة، العنوان التقرير، العنوان في تقنيات مختلفة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى رصد عتبة العنوان في شعر محمد القيسي، وإظهار الأبعاد الدلالية والجمالية التي برزت في تجربته الشعرية، وفق منهج استقرائي تحليلي في نماذج مختارة تكشف عن اللغة الشعرية الإنتاجية التي عبّر بها عن العديد من جوانب الحياة المختلفة، وإن تعدد العتبات التي تناولها القيسي في شعره أسهمت في تقوية النص وتجدّده؛ لما تتيحه من مراوغة وتشكيل للصور الشعرية التي تقيم علاقات بين أشياء متآلفة تفاجئ القارئ، وتجذبه نحو كشف الرؤى المضمرة في النص.

التوسع الحضري وأثره على الجريان السطحي في مدينة عمّان دراسة مقارنة بين حوضي التصريف الجبيهة وعبدون باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

ar
Authors: Zeyad Mufadi Makhamreh , Zaid Ayyash Skarnah , Radwan Al-Weshah
Keywords: الغطاء الأرضي، نظم المعلومات الجغرافية، الجريان السطحي، تصنيف مصلحة التربة الأمريكية، مدينة عمّان.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر التوسع الحضري على الجريان السطحي للأمطار في مدينة عمّان، وذلك بالمقارنة بين حوضي التصريف عبدون والجبيهة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. وقد تم استخدام طريقة رقم منحنى الجريان السطحي لتقدير عمق وحجم الجريان السطحي في منطقة الدراسة، بالاعتماد على بيانات السجلات المطرية لـ 8 محطات مناخية ولفترة رجوع تمتد لـ 56 سنة. وأشارت النتائج إلى ارتفاع نسبة المساحات الحضرية في حوض التصريف عبدون بنسبة 70.4% من مساحة حوض التصريف البالغة 171.59كم2، وأدى ذلك إلى ارتفاع قيمة رقم منحنى الجريان السطحي إلى 90.2 نتج عنه ارتفاع في عمق الجريان السطحي وحجمه وذروة التصريف مقارنة بحوض التصريف الجبيهة، ونتج عن ذلك حدوث فيضانات في مدينة عمّان في الفترة الأخيرة، وأظهرت النتائج أنّ متوسط حجم الجريان السطحي السنوي لحوض التصريف عبدون بلغ 20م م3، ولحوض التصريف الجبيهة بلغ 7 م م3، وتوصي الدراسة بضرورة إجراء دراسة هيدرولوجية لتقييم إمكانية الاستفادة من هذه المياه للاستخدامات الحضرية.

A Sociolinguistic Analysis of Utilizing English Attention-Getting Devices in Jordanian Advertising

en
Authors: Essa Jamil Salem , Mohd Nour Ahmad Al Salem
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Questioning the Centrality of the Hero in Beowulf

en
Authors: Malek Jamal Zuraikat
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract