Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

حقوق المرأة المسلمة لدى انحلال الزواج في قوانين الأحوال الشخصية في الأردن (1921-2016م) دراسة تاريخية

ar
Authors: Eman Fraihat
Keywords: فرق الزواج، الطلاق، الخلع، التفريق القضائي، العدة، الحضانة، الضم، المشاهدة، اللعان
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول الدراسة حقوق المرأة المسلمة لدى انحلال الزواج في قوانين الأحوال الشخصية في الأردن وتطورها منذ عام 1921-2016م، والمستمدة أحكامها من الشريعة الإسلامية، حيث صدرت في هذه الفترة خمسة قوانين بالإضافة إلى التعديلات والتعليمات الصادرة بشأنها كان أولها قانون حقوق العائلة لسنة 1915م الصادر في أواخر العهد العثماني، وصدرت بعده أربعة قوانين أخرى لسنة 1947م ولسنة 1951م ولسنة 1976و لسنة 2010م، وقد أدخلت تعديلات منها ما يتعلق بالحالات التي تجيز للمرأة طلب الفرقة قضائياً، وبالنفقة في العدة، وبالتعويض عن الطلاق التعسفي، وبالحضانة والضم والمشاهدة، والسفر بالمحضون، والرضاعة، وغيرها من المسائل التي تشكل معاناة للمرأة وللأسرة. علماً أن هذا التطور في حقوق المرأة جاء لمسايرة التطور في العلاقات الاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى أنه وجد مراعاة للحاجات المستمرة والمتغيرة وفق الشريعة الإسلامية بمذاهبها المعتبرة دون الالتزام بمذهب بعينه؛ مراعياً بذلك معطيات العصر ومستجدات الواقع؛ وبالتالي إقرار المزيد من الحقوق الإنسانية للمرأة ومحاولة إقامة التوازن بين الرجل والمرأة في مجال العلاقات الأسرية، لغايات تحقيق الأمن الاجتماعي. وتوصلت الدراسة إلى أن نصوص قوانين الأحوال الشخصية عبر تطورها التاريخي ضبطت حقوق المرأة المسلمة لدى انحلال الزواج، إلا أن هذه النصوص لم تضبط الآثار الاجتماعية السلبية والواقعة على المرأة الناتجة عن بعض الجوانب في التنظيم القانوني في مسائل عديدة منها الطلاق والتعدد، وأوصت الدراسة بضرورة تقييم قانون الأحوال الشخصية من الناحية العملية بشكل مستمر وإيجاد الخلل في حال وجوده، ومعالجته بإصدار التعديلات المناسبة بما يتفق وحاجة العصر وتطور الزمان.

حقوق المرأة المسلمة قبل وأثناء الزواج في قوانين الأحوال الشخصية في الأردن (1921-2016م) دراسة تاريخية

ar
Authors: Eman Fraihat
Keywords: الخِطبة، الزواج، المهر، النفقة، الأهلية، الكفاءة، المسكن والمتابعة، الزوجة، الزوج.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول الدراسة حقوق المرأة المسلمة قبل وأثناء الزواج في قوانين الأحوال الشخصية في الأردن وتطورها منذ عام 1921-2016م، والمستمدة أحكامها من الشريعة الإسلامية، حيث صدرت في هذه الفترة خمسة قوانين بالإضافة إلى التعديلات والتعليمات الصادرة بشأنها، وقد أدخلت تعديلات منها ما يتعلق بسن الزواج (أهلية النكاح)، والكفاءة، والولاية والمهر والنفقة والمسكن والمتابعة. علماً أن هذا التطور في حقوق المرأة جاء لمسايرة التطور في العلاقات الاجتماعية والاقتصادية، وإقرار المزيد من الحقوق الإنسانية للمرأة ومحاولة إقامة التوازن بين الرجل والمرأة في مجال العلاقات الأسرية. وتوصلت الدراسة إلى افتقار التطبيق الفعلي لبعض النصوص على أرض الواقع حيث يوجد خروقات في تطبيقها، إضافة إلى عدم مواكبة القوانين للتطور الحاصل في العلاقات الاجتماعية والاقتصادية التي من شانها إقرار المزيد من الحقوق الإنسانية للمرأة، وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة قانون الأحوال الشخصية التطور الاجتماعي والاقتصادي الذي حدث للمرأة حتى يكون القانون معبراً عن واقعها ولا يكون هناك فجوة بين هذا الواقع والتنظيم القانوني، وبالتالي ضرورة مراقبة القانون وإجراء التعديلات اللازمة باستمرار.

منهج أبي البركات الأنباري في كتابه منثور الفوائد

ar
Authors: Malak Mohammad Ismail
Keywords: تشقيق المسألة الواحدة إلى مسائل، عزو الآراء إلى أصحابها، الاستدلال المنطقي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هذا بحث في منهج أبي البركات الأنباري في كتابه"منثور الفوائد"، وهو كتابٌ كما يدلُّ عليه عنوانه في فوائد منثورة من قطاعات النّحو، والصرف، والصوت، واللغة،وأضاف إليها أبو البركات مسائل أخرى في لوازم الكتابة، ومسألة في حدّ البلاغة،ومسألة في أسماء الأيام عند العرب في الجاهلية،وقد وقف البحث عند صفة الكتاب إجمالًا، وعند الطوابع المنهجيّة التي طبعت هذا الكتاب، فضلًا عن الحديث عن منزلة الكتاب. ويرمي البحث إلى لفت نظر المحققين إلى ضرورة نشر ما يفيد من ذخائر التراث وكنوزه ودرره، ووضع الأعمال العلميّة في حاق موضعها من غير تزيد أو مبالغة ؛فقد البحث انتهى إلى أنّ الكتاب قليل الفائدة خلافًا لما ذهب إليه محقق الكتاب وغيره.

قضايا اللجوء في الأردن ما بين التشريعات المحلية والاقليمية العربية

ar
Authors: Mohammad Qerbaa , Amin Mashaqbeh
Keywords: التشريع القانوني، النزوح، التشريعات القانونية الأردنية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

لقد هدفت هذه الدراسة إلى معالجة قضية مهمة تتعلق بعدم وجود صيغ تشريعية أردنية ناظمة لقضايا اللجوء واللاجئين؛ لوجود سبب حقيقي يجبر الأردن على صياغة هكذا قوانين تتعلق باللجوء واللاجئين، لأنه أصبح بيتاً للخبرة على المستوى الاقليمي والدولي، نتيجة استقباله موجات لجوء هائلة ومتعددة، فكانت هذه الدراسة لمواجهة التفسيرات المشوبة بالخطأ القانوني؛ لعدم وجود مادة قانونية أردنية تفسر التشريعات القانونية للجوء. لذا فقد عالجت هذه الدراسة بمجمل مباحثها أسباب قصور التشريعات الأردنية لقضايا اللجوء، وتوصلت إلى جملة من النتائج ارتبطت بمجمل الظروف الداخلية والخارجية، منها ما هو اقتصادي ومنها ما هو سياسي، فأعاقت هذه الظروف ايجاد صيغ تشريع قانونية، وانتهت هذه الدراسة بتوصيات تراعي جميع الخصوصيات حيث لا تثير أية حساسية بين الأردن والدول الأخرى.

الموت ثيمـة فجائعيّة في الروايـة العراقيّة الجديـدة "وحدها شجرة الرّمان" لـ" أنطون سنان" أنموذجاً

ar
Authors: sumaya Suleiman al-Shawabkieh
Keywords: الموت، ثيمة، فجائعيّة، الرواية، العراق، وحدها شجرة الرّمان، أنطون سنان
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تحاول هذه الدراسة تصوير عوالم الرواية العراقيّة الجديدة المُنجزة بعد السقوط عام 2003 بوصفها الشهادة الدّالة على يوميات الجرح العراقيّ الغائر ، بما رصدته من تبعات الاحتلال والإرهاب والاقتتال الطائفي، وعرّته من صور الموت المجاني والخراب المُدمِر، وأرشفته من مظاهر العنف والتطرف، وأسّسته من هُويّة جديدة على مستوى الشكل والمضمون معاً. وتستجلي هذه الدراسة أشكال تمثيلات الموت في رواية "وحدها شجرة الرّمان" للروائي العراقيّ "أنطون سنان"، وكيفيات حضوره مادياً ومعنوياً في المتن الروائي نفسه، ودلالاته في البناء الروائي كلّه بوصفه ثيمة فجائعيّة ألقت بظلالها على هذا المُنجز في أبعاده المتعدّدة. وتنظر الدراسة في مدى نجاح الروائي في توظيف هذه الثيمة الفجائعيّة فنياً في الرواية بطريقة مغايرة للمألوف أغنت المحكي بما عبأته من دلالات وإيحاءات ومعطيات جماليّة دالّة.

التَّشكيل الموسيقيّ في شعر ابن أبي حَجَلَة التِّلمسانيّ

ar
Authors: Ahmed Ghaleb Al-Kharsheh , Abbas Abdel Halim Abbas
Keywords: التِّلمسانيّ، التَّشكيل الموسيقيّ، الموسيقى الخارجيَّة، الموسيقى الدَّاخليَّة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يقفُ هذا البحثُ عند التَّشكيل الموسيقيّ في شعر ابن أبي حَجَلَة التِّلمسانيّ؛ للتعرُّفِ إلى بحور الشِّعر العربيّ التي استثمرها هذا الشَّاعرُ في أغراضه الشِّعريَّة، فضلًا عن الوقوف على ما وظَّفه من فنونٍ بلاغيَّةٍ تختزنُ في داخلها طاقةً موسيقيَّةً تعاضدُ موسيقى النَّص الخارجيَّة وتقوّيها لتحقيقِ التّرابط أو التّماسك النّصّيّ لنصوصه الشِّعريَّة؛ ولهذا جاء البحثُ في قسمين تناول الأوَّل منهما الموسيقى الخارجيَّة، في حين تناول القسم الثَّاني الموسيقى الدَّاخليَّة من خلال جملةٍ من الفنون البديعيَّة التي أسهمت في إقامة شبكةٍ من العلاقات الدَّاخليّة عَمِلَتْ على إيجاد نوعٍ من التّماسك النّصّيّ في شعر التِّلمسانيّ.

قائمة الأفكار اللاعقلانية لدى السجناء المحكوم عليهم بالإرهاب والتطرف الفكري في السجون الأردنية وأساليب التعامل معهم

ar
Authors: BASIM Mohammad Aldahadha , Ahmad Melhem , Lamia Al-Hawari
Keywords: الأفكار اللاعقلانية، الإرهاب، التطرف الفكري، السجناء.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف واقع الأفكار اللاعقلانية لدى السجناء المحكوم عليهم بالإرهاب والتطرف الفكري في السجون الأردنية وأساليب التعامل معهم، وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية. تكونت عينة الدراسة من (337) سجينا، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة من سجن كلّ من: باب الهوى وسواقه وجويدة. تم ترجمة مقياس دافس وايشلمان ومكاي (Davis, Eshelman & Mckay, 2000). كما تم التحقق من دلالات صدقه وثباته، إذ أصبح بصورته النهائية مكون من (50) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الأفكار اللاعقلانية جاء بدرجة مرتفعة، وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية تعزى لأثركل من متغير العمر، والشعور بالذنب، والحاجة للإرشاد النفسي، والعمل، والمؤهل العلمي، وذلك لصالح كل من السجناء الذين أعمارهم اقل من 35 عاما، الذين لا يشعرون بالذنب، والذين بحاجة للإرشاد النفسي، ولديهم عمل سابق وثانوية عامة فما دون. فيما لم تظهر النتائج أية فروق تعزى لمتغير سبب دخول السجن. وقد تم مناقشة النتائج والإجابة نوعيا عن أساليب التعامل مع الإرهاب والتطرف الفكري من منظور علم النفس الإرشادي.

Paradise Now: Image Restoration of the Palestinian Society

en
Authors: Hala Abu taleb
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الشريف الرضي وطموحه نحو الخلافة زمن الخليفة القادر بالله (359-406 هـ/969-1015 م )

ar
Authors: Hanadi za'l Hindawi
Keywords: الشريف الرضي-الخليفة القادر بالله-الطالبيين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث الحديث عن الشريف الرضي أبو الحسن محمد بن الحسين (359هـ/965م)، ومساعيه لتولي الخلافة، والحديث عن سيرة حياته. ويرصد البحث دور بعض الزعامات السياسية في مساعدة الشريف الرضي لتولي الخلافة، وكان أبو الحسن الموسوي، وتتبعنا في البحث إسهاماتهم، ونفوذهم .وتطرقت الدراسة لأثر التعليم في شخصية الشريف الرضي، وتطلعه للخلافة، ونظرته لعصره، وحال الخلافة العباسية، ورؤيته لمظاهر الضعف، وأثر بعض الشخصيات في تكوينه التعليمي .وتطرق البحث إلى مظاهر تطلع الشريف الرضي في ما ورد في أشعاره والموجودة في ديوانه، ورسائله مع الصابئ الذي كان صديقاً لهُ وتقربه إلى البويهيين، والتهديد بالانتقال إلى مصر، وإصراره على عدم التوقيع على محضر الطعن في نسب الفاطميين، وعلاقته مع القادر متباهياً ومتفاخراً بنسبه ولا فرق بينه وبين الخليفة القادر إلا الخلافة، وكأنه يريد أن يقول إن الطالبيين أحق بالإمامة من العباسيين.

Writing and Speaking Promotion based on Movies in GFL Classes in Jordan

en
Authors: Renata Asali-van der Wal
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الكفاية اللغوية لدى معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها بين المعايير الدولية ونظرة السلف

ar
Authors: محمد إسماعيل عمايرة
Keywords: التحول، شخصية البطل، المسرح الكلاسيكي، أوديبوس.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تعني الكفاية وفق رأي تشومسكي: أنها قدرة ابن اللغة على فهم تراكيب لغته وقواعدها وقدرته من الناحية النظرية على أن يُركِّب ويفهم عددًا كبيرا من الجُمل، ويُدرك الصَّواب منها أو الخطأ. وتُعنى هذه الورقة بالتعرف إلى الكفاية اللغوية، فعرضت أهم وجهات النظر حول الكفاية اللغوية، وعرضت أيضا المحاولات الأولى عند العرب لتعريف أسس الكفاية اللغوية عندهم ووضعها، وبعد أن باتت أمرا مُلحا للوصول إليه، ولأن يمتلكه مدرسو ودارسو اللغة فقد قدمت لمحة عامة عن أهم المعايير العالمية للكفاية اللغوية باقتضاب، وأهم العقبات التي تقف أمام تعليم اللغات الأجنبية لغير الناطقين بها، ولا سيما اللغة العربية. ما نظرة السلف للكفاية اللغوية؟ وما الصفات التي يجب أن يتمتع بها معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها؟ ومن الأكثر تأثيرا في العملية التعليمية المنهج أم المدرس؟ وهل نحن بحاجة إلى وضع اللوم على أحدهما؟ وهل يوجد خصائص لمعلّم العربية للناطقين بغيرها في ضوء المعايير الدولية؟ هذه الأسئلة وغيرها ستجيب عنها هذه الورقة البحثية.

A Critical Digital Plan on How to Control Fake News in Nigeria

en
Authors: Yosra Jarrar , Sheila OGOCHUKWU NNABUIFE
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Gender Equity in Jordanian Higher Education System: Yarmouk University as a Case Study

en
Authors: Anjad Abdullah Mahasneh , Batoul Mujahed Al-Muhaisen
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

The Crisis of Reason and Arab Intellectual Underdevelopment from the Perspective of Fuad Zackaria

en
Authors: mohammad khalid shiyab
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

دور العولمة في التعليم العالي: رؤية تربوية معاصرة

ar
Authors: Abd'alra'ouf Ahmad Bani Issa
Keywords: العولمة، التعليم العالي، الانعكاسات، الاستجابات
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم العولمة، ودورها في التعليم العالي، وقد اعتمدت المنهج الوصفي التحليليَّ لتحقيق أهدافها بإطاريها: النظري والتطبيقي، وبيَنت الدلالات الوظيفية التي يمكن استخلاصها من ظاهرة العولمة، والانعكاسات التي فرضتها على منظومة التعليم العالي، كما بيَنت الاستجابات التي تقوم بها منظومة التعليم العالي، وتوصلت الدراسة إلى أن العولمة حركة ديناميكية ومضمون تركيبي يشتمل على أبعاد اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية وتكنولوجية وأخرى معلوماتية، واتصالات إعلامية.

آليات التأثير والإقناع في آيات "قل" في القرآن الكريم دراسة لغوية

ar
Authors: Omar Abdulhadi Alzyadat , Nizar Qbilat
Keywords: آليات، التأثير، الإقناع، آيات "قل".
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على آليات التأثير والإقناع الواردة في (آيات "قل") في القرآن الكريم، وانتهجت الدراسة المنهج التحليليّ اللّغويّ؛ للكشف عن هذه الآليات، والتعرف على دورها في سرعة ظهور استجابة المتلقي وقبوله هذا الخطاب، وأبرزت الدراسة أنّ القرآن الكريم ثريّ بهذه الأفانين اللّغويّة، كماً ونوعاً، وذلك تناسبا مع طبيعة المتلقي والظروف المحيطة بالعملية الحجاجيّة والهدف منها. فالمتلقي أنواع أربعة فيما يرى الباحث: المؤمنون، الكافرون، أهل الكتاب، المنافقون. وهذا التقسيم يستدعي تنوعاً في الأساليب اللّغويّة التي جاءت واضحة في النص القرآنيّ.

تحليل وكشف التغيرات في أنماط الغطاء الأرضي ومقارنتها مع خارطة استعمالات الأرض في لواء الموقر باستخدام المرئيات الفضائية ونظم المعلومات الجغرافية

ar
Authors: Osama Abdeljawad , Husam Albalbesi
Keywords: واء الموقر، التغير في أنماط الغطاء الأرضي، خارطة استعمالات الأرض، لاندسات، نظم المعلومات الجغرافية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة تحليل التغيرات وكشفها في أنماط الغطاء الأرضي وخاصة الأراضي الزراعية في لواء الموقر خلال الفترة 1989-2014 من خلال تطبيق منهج كشف التغير عبر الزمن بطريقة المقارنة، وبالاعتماد على معالجة مرئيتين فضائيتين للقمر الصناعي (Landsat-TM)، وLandsat8(OLI))، ذات القدرة التميزية المكانية(30متر)، الملتقطة لشهر نيسان(4)، لعامي 1989و2014 على التوالي. وتم إجراء التصنيف الرقمي الموجه بطريقة احتمالية غاوس العظمى Maximum Likelihood Classifier))، واستخلاص مؤشرات التدهور البيئي في أنماط الغطاء الأرضي، وهي مؤشر تراجع الغطاء النباتي(NDVI)، ومؤشر نمو المنطقة الحضرية(NDBI) لكلا فترتي الدراسة، للكشف عن دور العوامل الطبيعة والعوامل البشرية المؤدية إلى حدوث تغيرات في أنماط الغطاء الأرضي واستعمالاته باستخدام برمجية .(ArcGIS10.2). أفرزت نتائج الدراسة أنَّ أنماط الغطاء الأرضي في لواء الموقر خلال فترة الدراسة قد تغيرت استعمالات أنماطها، إذ تمدد الغطاء الحضري وتوسع على حساب الغطاء الزراعي جغرافياً ومساحياً، وتراجعت مساحة الأراضي الزراعية في لواء الموقر من(193.24كم2)، إلى(154.60كم2)، وزادت مساحة الأراضي الحضرية بشكل واضح ولافت للنظر من(8.71كم2)، إلى(76.44كم2) خلال فترتي الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أنَّ العوامل البشرية المتمثلة في الإنسان ونشاطاته الحضرية المختلفة، هي العامل الرئيس والمسؤول عن حدوث التغيرات في أنماط الغطاء الأرضي واستعمالاته، وخاصةً الأراضي الزراعية خلال فترتي الدراسة، مما انعكس سلباً على تدهورها من حيث تراجع مساحتها بنسبة(5.15%). في هذه الدراسة تم بناء قاعدة بيانات جغرافية لكل من أنماط الغطاء الأرضي، والتغيرات في استعمالاته، ومؤشرات التدهور البيئي للأراضي الزراعية، وهي قابلة للتعديل والتحديث والدمج.

Economic and Social Transitions, and Their Impact on Young People’s Attitudes toward Education and Work (Field Study on University of Jordan Students)

en
Authors: Ismail AlZyoud
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

المقريزي ومنهجه في كتابه (المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار)

ar
Authors: Khaldoun Habashneh
Keywords: المقريزي، منهج، الكتابة التاريخية، الخطط.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة منهجية المقريزي (ت845هـ/1441م) التاريخية في كتابه (المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار) من خلال التعريف به وتبيان ريادته في الكتابة بالخطط، وتسليط الضوء على منهجيته المميَّزة التي اتبعها في كتابه الموسوعي الذي أرَّخ من خلاله للجغرافيا التاريخية لمصر وعمرانها، وتداخلها بالمعطيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتأثير ذلك في حركة التاريخ ومصير الدول، من خلال خطة محكمة للكتاب، تتكامل مع منهجية رصينة اتَّسمت بالتحقيق والتحليل وعدم الاستطراد، مستفيدا من تجاربه وموظفاً عدداً كبيراً من المصادر المتنوعة، وبينت الدراسة أهدافه من تأليف الكتاب ومركزية مصر في تاريخه، ونقده للفساد الذي أصاب الدولة المملوكية وأدى إلى خراب البلاد، وتطرقت بالنقد إلى بعض الأخبار التي لم يلتزم بها المقريزي بالمعقولية التاريخية؛ لغرابتها وضعف صدقيتها

The "Islamic Military Alliance": Between Combating Terrorism and Maintaining Saudi Security (2015-2017)

en
Authors: Khier S. Diabat
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة في ضوء بعض المتغيرات

ar
Authors: Safa Shweihat
Keywords: قيم المواطنة، كليات العلوم التربوية، الطلبة، الجامعات الأردنية، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية معرفة دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة، وإلى معرفة الفروق في دور كليات العلوم التربوية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة تبعا لمتغيرات الجنس والمستوى الدراسي والتخصص، وقد تكونت عينة الدراسة من (538) طالباً وطالبة من خمس جامعات، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة قد جاء بدرجة متوسطة، وقد جاءت المجالات مرتبة تنازلياً وفق متوسطاتها الحسابية على النحو الآتي: قيم التسامح واحترام الآخر، والولاء والانتماء، والقيم العلمية، والقيم السياسية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة تعزى لمتغير الجنس على الدرجة الكلية للأداة، ولصالح الإناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى الدراسي على الدرجة الكلية للأداة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص على الدرجة الكلية للأداة، ولصالح العلوم الإنسانية.

تقنية الحوار في كتاب النمر والثعلب لسهل بن هارون

ar
Authors: Mohammad Harb , Baker Muili
Keywords: الحوار، النمر والثعلب، سهل بن هارون.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تناول الحوار في كتاب النمر والثعلب لسهل بن هارون؛ إذ لم يولِه الدارسون بحثاً ونقداً مقارنة بمجمل الأعمال السردية القديمة، وتمّ اختيار هذا النص كونه متفرداً عن سابقيه في فن القصّ بأحداث دارت في حكاية واحدة؛ وقعت فيما يقارب اثنتين وسبعين صفحة، مركزةً على تقنية الحوار عند سهل بن هارون، وتبيان دورها في تشكيل بنية النص، فالحوار ظهر جلياً من اللحظة الأولى في نصّه على ألسنة الحيوانات إلى نهايته. وحاولت الدراسة الوقوف على أهمية الحوار عنده بنوعيه الحوار الخارجي (الديالوج) والحوار الداخلي (المونولوج)، ورصدت مراحل تطور شخصيات الحكاية من خلال وجودها في الحيز المكاني الذي أولته الاهتمام الأكبر أثناء تطور أحداث الحكاية، ثم توقفت الدراسة على تحليل ثلاث شخصيات محورية في النص. واعتمدت الدراسة في منهجها على المنهج التحليلي الوصفي المستند إلى النص وصولاً لبيان أثر الحوار في البنية السردية لحكاية النمر والثعلب، وبيان الأبعاد الفنية والجمالية من خلال النص الحواري ومحاولة تلمس الدلالات المنبثقة عنه. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أظهرت دور الحوار بشكليه في تشكيل بنية السرد، وبخاصة في رسم الشخصيات وتطور الأحداث ووصف البنية الزمانية والمكانية فيه.

نقاط التحول في شخصية البطل في المسرح الكلاسيكي (أوديب ملكا أنموذجا)

ar
Authors: Nayef Al Shboul
Keywords: التحول، شخصية البطل، المسرح الكلاسيكي، أوديبوس
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

اهتمت هذه الدراسة بشخصية أوديب بوصفها شخصية رئيسة من الشخصيات التي ظهرت في المسرح الكلاسيكي، وجاءت شخصية أوديب في مسرحية أوديب ملكا لسوفوكلس وفقا للأبعاد التالية: البعد المادي: فى مرحلة الشباب من عمره ويرتدى ملابس الملك. البعد النفسي: الذكاء –النبل – يؤمن بالنبوءة البعد الاجتماعي: متزوج من جوكاستا وملك مدينة طيبة وذلك بشكل موسع دون العناية بالتفصيل للشخصيات الثانوية: جوكاستا، تيرسياس، وكريون. أو الشخصيات الهامشية: الخادم، الراعي، الرسول، أبناء اوديب، الكهنة، الشعب، ولايوس. وإذا كان التحول في شخصية البطل في المسرح الكلاسيكي إحدى أهم نقاط التحول التي يمر عبرها المسرحي بوصفه نتيجة ضمنية للتغيير وتكون نقاط التحول في شخصية البطل المسرحي من خلال وصول الأحداث عن طريق تحريك الفعل الدرامي إلى نقطة معينة، وأي دفع باتجاه هذه النقطة يحدث تغيرا في مسار الفعل وكذلك في سلوك الشخصية ومن هنا فإن البحث يهدف إلى تعرّف أبعاد التحول الدرامي في شخصية البطل بالمسرح الكلاسيكي من خلال الاختيار القصدي لمسرحية أوديب ملكا لسوفوكلس، حيث تضمن البحث الإطار المنهجي، وتم فيه تناول المشكلة والحدود والأهمية ثم تحديد المصطلحات. وتناول البحث ضمن الإطار النظري: القيم الدراماتيكية في النص المسرحي، ومفهوم التحول من خلال التحول بفعل شخصية البطل. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج أبرزها: 1. القيم الدراماتيكية هي العامل الرئيس في تكوين حدة الصراع والشخصية. 2. وجود علاقة جدلية ثنائية تحرك الفعل والأحداث باتجاه الشخصية وصولاً إلى التحول في الشخصية من حالة سلبية إلى حالة إيجابية ثم الحل. هدفت الدراسة الحالية معرفة دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة، وإلى معرفة الفروق في دور كليات العلوم التربوية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة تبعا لمتغيرات الجنس والمستوى الدراسي والتخصص، وقد تكونت عينة الدراسة من (538) طالباً وطالبة من خمس جامعات، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة قد جاء بدرجة متوسطة، وقد جاءت المجالات مرتبة تنازلياً وفق متوسطاتها الحسابية على النحو الآتي: قيم التسامح واحترام الآخر، والولاء والانتماء، والقيم العلمية، والقيم السياسية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة تعزى لمتغير الجنس على الدرجة الكلية للأداة، ولصالح الإناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى الدراسي على الدرجة الكلية للأداة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص على الدرجة الكلية للأداة، ولصالح العلوم الإنسانية

أثر توظيف بعض المؤلَّفات الموسيقيّة العالميّة في البنية اللحنيّة للأغنية العربيّة

ar
Authors: Aziz Madi
Keywords: أغنية عربية، التّثاقف الموسيقي، موسيقى غربية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة نمط الأغنية العربية التي تتّخذ ألحانها من المؤلفات الموسيقية العالمية، وتحليل سمات هذه الأغنية من حيث بنيتها الشعرية العربية والموسيقية الغربية، ويناقش مدى الحفاظ على الخصوصية الموسيقية لتلك الألحان في ظل بنية غنائية عربية توجه للمستمع العربي أولا. تعرض الدراسة لمرحلة من عمر التّثاقف الموسيقي العربي الغربي الحديث؛ ما بعد القرن التاسع عشر، كما تهدف إلى توضيح أبعاد تأثير هذا التّثاقف على بنية الأغنية العربية في العصر الحديث، بالإضافة لمناقشة مكانة هذا النمط الغنائي بالنسبة للتّثاقف الموسيقي العربي الغربي.

مفهوم الأدب السياسي في ضوء العلاقة المتبادلة بين الأدب والسياسة

ar
Authors: roaa haidar
Keywords: الأدب، السياسة، الأدب السياسي، العلاقة بين الأدب والسياسة، تسييس الأدب، تأديب السياسة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى توضيح مفهوم الأدب السياسي في ضوء العلاقة المتبادلة بين الأدب والسياسة. ويتألف من مقدّمة ومبحثيْن وخاتمة. في المقدمة، يناقش الباحث وجهتي النظر اللتين تَعتبر أولاهما أن الأدب والسياسة عالمان منفصلان لا علاقة بينهما، في حين تقول الأخرى بوجود علاقة وثيقة بين الأدب والسياسة. وفي المبحث الأول، يحاول الباحث توضيح مفهوم الأدب، مستنداً إلى رؤية كلّ من الفيلسوف الوجودي الفرنسي الشهير جان بول سارتر، والمفكر والناقد الإنجليزي تيري إيغلتون، وهما من أبرز من حاولوا البحث عن إجابة للسؤال: "ما الأدب؟". أما في المبحث الثاني، فيوضح الباحث مفهوم الأدب السياسي في محورين هما: "تأديب السياسة"، الذي يُناقش تأثير الأدب في السياسة، و"تسييس الأدب"، الذي يتناول تأثير السياسة في الأدب. استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي لوصف آراء أبرز المفكرين والنقّاد العالمين الذين كانت لهم نظريات في مفهوم الأدب، وتحليل تلك الآراء والنظريات للتوصل إلى نتائج حول مفهوم الأدب بشكل عام، إلى جانب مصطلحات أخرى ذات علاقة؛ مثل الأدب الملتزم، والأدب التخيلي، وخيانة الأدب، وثنائية الكاتب- القارئ. كما استخدم المنهج التحليلي التاريخي لاستعراض عدد من الأعمال الأدبية التي كان لها أثر في السياسة وكيفية تطوّر العلاقة بين الأدب والسياسة منذ القرن السادس عشر وحتى الآن؛ للوقوف على ما أحدثه الأدب من تغييرات في المجتمعات. وتوصل الباحث إلى جملة من النتائج أهمها أن الأدب السياسي ما هو إلا وسيلة لتسليط الضوء على الصراع المستمر الذي يعيشه المجتمع مع السلطة السياسية ومحاولة لاستنهاض همم الشعوب سعياً وراء التغيير نحو الأفضل، وهو إلى جانب ذلك محاولة للتأريخ للأحداث والوقائع السياسية. ومن النتائج التي توصل إليها الباحث أيضاً أن السلطة السياسية دأبت على الدوام، ولا تزال، على تفسير الأدب وفق مصالحها، على نحو يتيح لها ضمان بقائها وتنفيذ برامجها السياسية وترسيخ هيمنتها. وتلخص الخاتمة أهم نتائج البحث

الهُويَّة الثَّقافيَّة وإشكاليَّة المُثاقفة عند الرَّافعي

ar
Authors: Hussam Al-Allaham
Keywords: الرافعي، الهُويَّة، المُثاقفة، القديم، الجديد.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تسعى هذه الدِّراسة إلى تَقصِّي موقف الرَّافعيّ، من قضيّة الهُويّة الثّقافيّة وإشكاليّة المُثاقفة؛ بِبُعْدَيْهَا: الثّقافيّ، والأدبي . وترتكز الدّراسة - في تقصّيها لهذه القضيّة - على مُؤلّفات الرّافعي الثّلاثة: كتاب المساكين، وتحت راية القرآن، ووحي القلم؛ إذْ تنطوي تلك المؤلّفات على النّصوص والشّواهد التي تتعلّق بالهُويّة والمُثاقفة. وتُبيّن الدّراسة - في هذا الإطار- مفهوم الرّافعيّ للهويّة والمثاقفة، ورؤيته للحضارة الغربيّة وأسس التّفاعل مَعها، ونظرته لثنائيّة القديم والجديد في الأدب العربي الحديث، والنّماذج التي تكشف عن جوهر تلك النّظرة. ومن ثمّ تنتهي الدّراسة إلى نتائج مُحَّددة، يتلخّص أَهمّها في صدور الرّافعي عن رؤية إسلاميّة/ إنسانيّة تُعبِّر عن وعي الذّات بذاتها وبالذَّوات الأخرى، وتَعتقد بوجوب الانتفاع بِما لَدى الآخر مِمَّا تَفقده الأنا، وبِما يعلو عَلى ما تَمتلكه؛ وذلك طِبقا لِضَابِطَي: التَّمَايز، والحريّة.

اثر الدعم الاسرائيلي لاستفتاء انفصال كردستان عن العراق على العلاقات التركية الاسرائيلية

ar
Authors: Sahar Mohammad Tarawneh
Keywords: الدعم الاسرائيلي، استفتاء، كردستان ، العراق ، العلاقات التركية الاسرائيلية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

نظمت حكومة إقليم كردستان في العراق في 25ايلول 2017، برئاسة مسعود بارزاني، استفتاء حول الاستقلال، متجاهلة نداءات الحكومة المركزية العراقية والمجتمع الدولي لتأجيلها. وقد أجري الاستفتاء في الدوائر الانتخابية في إقليم كردستان، وكذلك في المناطق المجاورة المتنازع عليها، ولا سيما منطقة كركوك الغنية بالنفط، وقد أدانت سوريا وتركيا وإيران بشدة الاستفتاء واتخذت أعمالا انتقامية. وقد رفض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا ومعظم القوى في المنطقة باستثناء إسرائيل، الاستفتاء وقد تناولت الدراسة المشكلة الكردية حيث ناقشت التطور التاريخي للمشكلة الكردية في كل من تركيا والعراق،كما ناقشت موضوع الاستفنتاء الكردي حول الانفصال عن العراق والذي نظمة مسعود البرازاني . كما ان الدراسة تناولت الدعم الاسرائيلي لاكراد العراق منذ النصف الثاني من القرن العشرين واثر ذلك على العلاقات التركية الاسرائيلية

التناص الشعري في شعر ابن زُمْرَك الأندلسي (733-797ه) (دراسة تحليلية في نماذج مختارة)

ar
Authors: Ayat Abu Abeleh
Keywords: التناص، التناص الشعري، ابن زمرك، شعراء، الأندلسي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى رصد التناص الشعري في شعر ابن زمرك الغرناطي الأندلسي وإظهار الأبعاد الدلالية والجمالية التي برزت في تجربته الشعرية، وفق منهج استقرائي تحليلي في نماذج مختارة تكشف عن اللغة الشعرية الإنتاجية التي عبر بها عن العديد من جوانب الحياة المختلفة، وإن تعدد الأغراض التي تناولها ابن زمرك في شعره أسهمت في تقوية النص وتجدّده لما تتيحه من مراوغة وتشكيل للصور الشعرية التي تقيم علاقات بين أشياء متآلفة تفاجئ القارئ وتجذبه نحو كشف الرؤى المضمرة في النص.

المعلم وقضايا التعليم في السينما المصرية تحليل نقدي

ar
Authors: Majed wasfi Harb , Khadija Alhumaid
Keywords: السينما المصرية، النقد السينمائي، المعلم، قضايا التعليم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى فحص صورة المعلم والتعليم في السينما المصرية. واختار الباحثان عشرة أفلام سينمائية، وقاما بتحليلها مستعمليْن أسلوب تحليل المحتوى، جاعليْن المشهد السينمائي وحدةً للتحليل، ثم عرضا التحليل على عدد من النقاد السينمائيين للتأكد من صدقه. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأفلام عينة الدراسة مثلت المعلم تمثيلات سلبية في أغلب الأحيان، وأنها أثارت جملة من قضايا التعليم مثل: أخلاقيات المهنة، والوعي النقدي، والفروق الجندرية في التعليم، ودور المدرسة في إعادة الإنتاج الاجتماعي، وغيرها من القضايا، وربط الباحثان هذه القضايا بما يقوله الأدب التربوي. وأوصت الدراسة بأهمية إيلاء التحليلات السينمائية المزيد من العناية والاهتمام من لدن الباحثين التربويين، فهي نصوص ثقافية ذات تأثير كبير في المشهد التربوي.

The Walls Are Talking: Gender Differences in the Thematic Content of Latrinalia in Jordanian Universities

en
Authors: Rafat Mahmoud Al Rousan , Ahmad Mohammad Al Harahsheh
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تحليل أنماط التسوق وخصائص المتسوقين في السوبرماركت والمراكز التجارية كبيرة الحجم

ar
Authors:
Keywords: التسوق، الأنماط المكانية، المراكز التجارية، السوبرماركت، عمان.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل تيارات التسوق الرئيسة نحو السوبرماركت والمراكز التجارية كبيرة الحجم (السوبرماركت كبيرة الحجم، والمحلات التجارية الكبرى، والمتاجر الشاملة ضخمة المساحة) في مدينة عمان، وتحليل خصائص المتسوقين المرتادين لها، وأنماط التسوق لديهم، بالاعتماد على تحليل إجابات عينة الدراسة التي بلغت 2100 شخص من خلال تطبيق أداة الدراسة المستخدمة (الاستبانة الإكترونية). وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التطوري؛ لدراسة تطور السوبرماركت والمراكز التجارية كبيرة الحجم في مدينة عمان. كما تم استخدام المنهج الإحصائي التحليلي؛ لدراسة الخصائص الاقتصادية والاجتماعية للمتسوقين، وأنماط التسوق لديهم بناء على ردود عينة الدراسة. كما تم استخدام المنهج السلوكي؛ لدراسة المتغيرات التي تؤثر في خصائص المتسوقين لاختيار المراكز التجارية للتسوق. وقد تم الاعتماد على نظام المعلومات الجغرافي لحساب المسافات بين أماكن استقرار المتسوقين وأماكن تسوقهم. وقد توصلت الدراسة إلى سيطرة ظاهرة السلاسل في قطاع السوبرماركت كبيرة الحجم في السوق المحلي (ككارفور، والسي تاون، والسيفوي، وسامح مول، وأسواق الفريد، والمؤسسات الاستهلاكية العسكرية والمدنية). كما بينت الدراسة ارتباط خصائص المتسوقين (عينة الدراسة) وأنماط تسوقهم بمجموعة من المتغيرات مثل: عدد أفراد الأسرة، ومعدل الدخل الشهري، ومعدل الإنفاق على السلع والمواد التموينية، وملكية السيارة. وأوصت الدراسة بضرورة توفير قاعدة بيانات خاصة بالمراكز التجارية من حيث مساحتها ومساحة المواقف، وكذلك الخصائص الاقتصادية والاجتماعية للسكان في مدينة عمان، من أجل تفعيل استخدام نماذج التفاعل المكاني في نمذجة تيارات التسوق للمراكز التجارية، وذلك لقدرة هذه النماذج على التنبؤ بمقدار التدفقات بين مناطق السكن ومراكز التسوق.

GIS and Remote Sensing-based Evaluation of Vegetation Diversity due to Topography in Semi-Arid Environment

en
Authors: Khaled Hazaymeh , Noah .M.A Al-Sababhah
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الفن الإسلامي: مفهومه ومعاييره

ar
Authors: Saleh Hindi , Khalida Al-Kilani
Keywords: الفن، الإسلام، مفهوم الفن الإسلامي، معايير الفن الإسلامي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى التعريف بالفن الإسلامي من حيث مفهومه، ومصادره، وخصائصه، ومعاييره، وذلك من خلال الإجابة عن أسئلته الثلاثة، باستخدام المنهج الأصولي الذي يقوم على الدراسة الاستقرائية والتحليلية والاستنتاجية، لبيانات البحث بعد مراجعة الأدب التربوية السابقة من البحوث والدراسات، واستقصاء النصوص الإسلامية من القرآن والسنة وبعض أقوال علماء المسلمين. وتوصل البحث إلى أن الفن الإسلامي له مفهومه الخاص به، المنسوب إلى الإسلام والمرتبط بعقيدته، فهو نسق بنائي متكامل من الفنون له مصادره المعتبرة، وله خصائص تسع تميزه عن غيره، وتجعل منه فناً أصيلاً غير مقتبس، ترك تأثيره في الفنون الغريبة التي اعترف به المستشرقون والباحثون المنصفون. كما توصل البحث إلى أن الفن الإسلامي يقوم على (18) معياراً تميزه عن الفن المعاصر.

رسمُ السياسة اللغوية في العالم العربيّ: التعليم والإعلام نموذجاً

ar
Authors: loay badran
Keywords: سياسة، تعليم، إعلام، ثقافة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

جرد هذا البحث إلى السياسة اللغوية في العالم العربي، متناولا مفهوم السياسة اللغوية في مهاده، والسياسة اللغوية وواقع التعليم في جزئه الأول، والسياسة اللغوية وواقع الإعلام العربي في جزئه الثاني، والسياسة اللغوية والمكونات الثقافية والدينية والحضارية العربية في جزئه الثالث، وخلص إلى رسم السياسة اللغوية بوصفها توصيات البحث.