Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

Wh-Movements in both English Language and Jordanian Arabic: A Comparative Study

en
Authors: Yazeed Hammouri
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

دور المدارس البيولوجية (العضوية) في تفسير الظاهرة الإجرامية

ar
Authors: Mohannad Al Haddad
Keywords: المدارس البيولوجية، الظاهرة الإجرامية، الجريمة، المجرم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

حاولت المدارس العضوية البيولوجية تفسير الظاهرة الإجرامية من خلال تقديم تفسيراً لها يعتمد على وجود التكوين العضوي للمجرم باعتباره هو المحرك والدافع للسلوك الإجرامي. فهذه المدارس تعتمد عند تفسير الظاهرة الإجرامية على افتراض وجود تشوه عضوي أو عقلي للمجرم، فالمجرم من وجهة نظر البيولوجي إنسان شاذ التكوين، له سمات خاصة تؤهله لارتكاب الفعل الإجرامي، فيرتكب الجريمة دون أن تكون له القدرة على الاختيار، وقد نال هذا الاتجاه انتشاراً واسعاً بسبب اعتماده على التفسير الأحادي للظاهرة الإجرامية القائمة على دراسة شخصية المجرم من الناحية العضوية، الشيء الذي أثار الكثير من النقاش والتساؤلات والاختلاف حول هذه المدارس. ومن المؤكد أن للمدارس البيولوجية العضوية فضل كبير في توجيه الدراسات الإجرامية باتجاه دراسة الظاهرة الإجرامية من حيث التركيز على شخص المجرم من الناحيتين العضوية والنفسية توصلاً لاكتشاف الأسباب الدافعة للإجرام. فضلاً عن قيام هذه المدارس بتحويل الاهتمام من دراسة السلوك المجرد إلى دراسة شخص المجرم، وقد ساهمت الدراسات الإجرامية البيولوجية إلى الاهتمام في علم الإجرام من قبل علماء الاجتماع والنفس والقانون الجنائي.

"الدلالة الرمزية للقوائم الإنتخابية لمرشحي انتخابات مجلس النواب الأردني "الثامن عشر" ودورها السياسي في تمكين الناخبين من الاقتراع "

ar
Authors: Khalid Aledwan , Abdalbaset Alazzam
Keywords: رمزية قوائم المرشحين، الانتخابات البرلمانية، المحافظات الأردنية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدلالة الرمزية لقوائم المرشحين الفائزين وغير الفائزين في انتخابات مجلس النواب "الثامن عشر" ودورها السياسي في تمكين الناخبين من الاقتراع في المحافظات الأردنية، وقد تضمنت الدراسة مدخلا نظريًا حول الرموز ودلالاتها وأهميتها وفعاليتها ونظام القوائم النسبية، كما استخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون من أجل تحليل قوائم المرشحين الفائزين بشكل أساسي كيفياً وكمياً ، والقوائم غير الفائزة أحيانا وفق متطلبات سياق الدراسة، بالاضافة إلى تناول غير الفائزين طبقا للسياق. وقد انطلقت الدراسة من فرضية مفادها: ثمة علاقة إرتباطية بين رمزية قوائم المرشحين للانتخابات والتأثير الواقعي على الناخبين وبما يمكّنهم من الاقتراع في المحافظات الأردنية طبقا لما هو ثقافي واجتماعي وسياسي. وأظهرت النتائج أنّ رمزية قوائم المرشحين الفائزين في انتخابات مجلس النواب "الثامن عشر" مكّنت الناخبين من الاقتراع طبقا لدلالات سياسية، ثقافية،دينية،اجتماعية،جغرافية،إقتصادية، في حين عجزت قوائم المرشحين غير الفائزين من تحريك الناخبين الأردنيين للتعاطي معها أو التصويت لصالحها. بالإضافة إلى أن الدلالة السياسية لرمزية القوائم حظيت بأعلى نسبة بين القوائم الانتخابية بلغت (45.54%).

سردية هوية القدس المتحوّلة

ar
Authors: Alia Saleh
Keywords: المكان، الهوية، مدينة الله، حسن حميد، سرد
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تسرد رواية "حسن حميد"" مدينة الله" عناصر من هوية مدينة القدس -الواقعة تحت الاغتصاب-، هوية متميزة، متعددة، متنوعة، دينيا واجتماعيا، وعمرانيا. يعمل المغتصب على تغييرها واستبدالها بهوية واحدة، هوية المغتصب، سالكا طرقا شتى، منها: عسكرة المكان، ومحاصرة السكان، وتضييق عيشهم، وتغيير وظائف البنى المعمارية. ويمْثُل محو هوية المكان في: الفضاء العام، والبيوت، والمخيم، والسجن، والقرية، والمستوطنة، والكنيسة والمسجد. فكل هوية مكانية قائمة تعارضها هوية مهدِّدة: فالبيوت المقدسية مستهدفة بالهدم، أو الاغتصاب. والحياة الاجتماعية المترسخة الوادعة هويتها مهددة بالجيران المعسكِرين والمعسكَرين. والهويات المعمارية القائمة دُمرت وطُمست، فالمساجد والكنائس حُوّلت إلى اصطبلات وبارات وملاه ومطاعم، والقرى العربية المغتصبة دُمرت، وأقيم فوقها مغتصبات. وتم استحداث هوية المخيمات. ولمقاربة الرواية تم اعتماد المنهج الوصفي التطبيقي التحليلي. كلمات مفتاحية: المكان، الهوية، مدينة الله، حسن حميد، سرد

Teachers Attitude and Barriers towards The Use of Information Communication Technology in Classrooms in The Motheo district Bloemfontein South africa

en
Authors: J.S LOUW , M.P Rankhumise , JR Maimane
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تقييم واقع الإعاقة في للواء ناعور

ar
Authors: Haya AL- Masalha1 , Manal Hasan , Zahera Abu Keshk , Andaleeb Abu Kamel
Keywords: الإعاقة؛ الأشخاص ذوي الإعاقة؛ المسوحات المتعلقة بالإعاقة
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الملخص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الإعاقة في لواء ناعور. وقد تكونت عينة الدراسة من (٣٥٣) حالة إعاقة مختلفة. استخدمت هذه الدراسة الإستبانة كأداة لجمع البيانات، تم التوصل إليها من خلال الإستعانة بالجهات المعنية بتقديم الخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: ١. أكثر أنواع الإعاقة انتشاراً هي الإعاقة العقلية. ٢. هناك نقص في الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة تتمثل بخدمات الإرشاد والتوجيه لأسر ذوي الإعاقة. ٣. هناك ضعف في الإستفادة من الخدمات التي تقدمها الجهات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة. وقد أوصت الدراسة بجملة من التوصيات كما هو آت: 1. عقد دورات متخصصة لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة. ٢. فتح صفوف متخصصة بالأشخاص ذوي الإعاقة في الجمعيات المتخصصة في اللواء. ٣. تهيئة البيئة المدرسية الأمثل، وذلك بتوفير التسهيلات اللازمة لطلبة المدارس من ذوي الإعاقة. الكلمات الدالة: (الإعاقة، الأشخاص ذوي الإعاقة، المسوحات المتعلقة بالإعاقة).

الاختراق الاقتصادي الأوروبي للدولة العثمانية خلال القرن التاسع عشر 1800-1900م بلاد الشام نموذجًا

ar
Authors: رؤوف عبد الله الشريفين , عبد المجيد الشناق
Keywords: الاختراق الاقتصادي، الدولة العثمانية، بلاد الشام، القرن التاسع عشر
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تناول البحث الاختراق الاقتصادي للدولة العثمانية الذي تم عن طريق الامتيازات التي حصلت عليها الدول الأوروبية بطريقة منظمة، وأثر تلك الامتيازات على الدولة العثمانية، وقد تناول منطقة بلاد الشام على وجه الخصوص لما ظهر فيها من تباين وتغيير في الاقتصاد الشامي كنتيجة لتلك الامتيازات، بالإضافة إلى الأساليب والطرق الأوروبية في التعامل مع الاقتصاد الشامي، وطرق حماية ودعم الاقتصاد الأوروبي مقابل الحصول على تبعية الاقتصاد الشامي، ثم أساليب تحويل المزارعين الشاميين وصرفهم عن زراعتهم إلى العمل الخدمي في التجارة.

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طالبات جامعة تبوك في ضوء المسؤولية الاجتماعية

ar
Authors: Khawla Albalawi
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي - المسؤولية الاجتماعية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن المسؤولية الاجتماعية من جهة، والتعرف إلى الفروق فيها وفقًا لمتغيرات الحالة الاجتماعية (متزوجة, غير متزوجة), والتخصص الدراسي (علمي, أدبي), وعدد مواقع التواصل الاجتماعي (1, 2-3 , 4 فأكثر), وعدد ساعات الاستخدام (ساعة- ساعتان, ثلاث ساعات- أربع ساعات, خمس ساعات فأكثر), لدى عينة مكونة من (162) من طالبات جامعة تبوك المستخدمات لمواقع التواصل الاجتماعي. ولتحقيق هذه الأهداف، قامت الباحثة بإعداد أداة تقيس المسؤولية الاجتماعية، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيًا، توصلت الدراسة إلى تمتع الطالبات المستخدمات لمواقع التواصل الاجتماعي بمستوى مرتفع من المسؤولية الاجتماعية، كما ظهرت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤ 0.05) على مقياس المسؤولية الاجتماعية في اتجاه المتزوجات, وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا باختلاف التخصص الدراسي. وظهرت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤ 0.05) في بُعد "المسؤولية الذاتية والأسرية" والدرجة الكلية في اتجاه عدد مواقع التواصل الاجتماعي (2-3), وظهرت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤ 0.05) في بُعد "المسؤولية المجتمعية والأخلاقية" والدرجة الكلية في اتجاه عدد ساعات الاستخدام (ثلاث ساعات- أربع ساعات, خمس ساعات فأكثر). وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة ضرورة الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز البرامج التربوية والنفسية والاجتماعية.

تمثّلات العَيْن فِي نَمَاذِجَ مِن الشِّعْرِ العبَّاسِيّ

ar
Authors: Ibrahim al-dhoon , Mahmoud Halhuli
Keywords: العين، الشِّعر العبَّاسيّ، التَّغزّل، الدُّموع، تحليليّة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

ملخَّصُ يَقفُ البَحثُ عندَ حضورِ صورة العين في أمثلةٍ من الشِّعرِ العبَّاسيّ، باعتبارها لافتةً للانتباه، وأداة تواصليّة يبثّ مِنْ خلالها الشُّعراءُ أشجانَهم ورؤاهم، حيثُ جَاءتْ أشعارُهم نَاطقةً سَابرةً عمّا اعتملتْ به نفوسهم الممتلئة دفقات شعوريّة، ورسائل عاطفيَّة، وتعبيرات إنسانيَّة. ويحاولُ البحثُ أنْ يوجّه عنايته لتجلية هذه الظاهرة في أشعارِ العبَّاسيين، وَفْقَ مجموعة من العناوينِ والموضوعاتِ، تحددت بها صورة العين، واتّضحتْ مدلولاتها التي استثمرها الشُّعراءُ في نصوصهم، فكانتْ جسراً رابطاً بين مكنوناتهم النَّفسيّة واتّصالهم المباشر بالآخرِ؛ سواء أكانَ هذا الآخر ذكراً أم أنثى. ولتحقيق هذه الصّورة وتجلية أبعادها سَارَ البحثُ في ثلاثةِ محاور رئيسة، هي: 1- لغةُ العيونِ عندَ الشُّعراءِ. 2- التّغزّلُ بالعيونِ الحَسْنَاءِ. 3- الدُّموعُ في العيونِ ودلالاته.

الشعر التوليدي والروبوت الشاعر بين النظرية والتطبيق

ar
Authors: Ahmed Rahahleh , Moath AlHiary
Keywords: الشعر التوليدي; الخوارزميات; الأدب ; الحاسوب
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مفهوم الشعر التوليدي، وظهور الربوتات الشاعرة، من خلال إعادة محاورة سؤال أدبي - تقني هو: هل يستطيع جهاز الحاسوب أن ينتج شعرا؟ إلى جانب مناقشة الأسئلة والإشكالات التي تصاحب هذا الإجراء. ولتحقيق؛ أهدافها فإن الدراسة استعانت بأدوات وصفية تحليلية، إلى جانب نتائج اختبار تورينغ ، مع مقارنات جزئية بين النص الشعري الإنساني والنص الشعري الآلي، استنادا إلى أول تجربة شعر توليدي عربية للعراقي ناصر مؤنس. وانتهت الدراسة إلى أن بعض برامج الحاسوب قد حققت – للآن- مستويات محدودة من محاكاة الإنسان في المستويات التعبيرية الشعرية، وتتوقع أن يصل الابتكار التكنولوجي مستقبلا إلى تطوير برمجيات شعرية أكثر قدرة على عكس الأفكار والمشاعر الإنسانية.

أوقاف المغاربة في مدينة القدس ( القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي ). من خلال سجلات المحكمة الشرعية

ar
Authors: Hanan Malkawi
Keywords: الكلمات المفتاحية : القدس - مقارنة - وقف سجلات
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على وقفيات المغاربة الواردة في سجلات محكمة القدس الشرعية في مطلع العهد العثماني ( القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي ). كما تتناول الدراسة الممتلكات التي حُبست لصالح طائفة المغاربة في مدينة القدس، و تبحث الدراسة كذلك في الاختصاصات المناطة بشيخ طائفة المغاربة من حيث صلاحياته في شراء الدور والأراضي والخانات والمخازن، أو تأجيرها أو استبدال بعض الممتلكات الموقوفة بأخرى. فيما يصب في مصلحة أوقاف المغاربة ويدخل في باب تنمية الأموال المحبوسة، بالإضافة إلى أنّ الاعتماد الأساسي للبحث سيكون على الحجج المقيّدة في سجلات المحكمة الشرعية في القدس، وتردفها دفاتر الطابو العثمانية الخاصة بالقدس، إلى جانب المصادر المعاصرة لفترة الدراسة.

الأردن وحركة السلفية الجهادية

ar
Authors: Ahmad Al-Afef , Mhammed Mahafza
Keywords: الكلمات الدالة: سلفية، جهادية، تطرف، إرهاب، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى بحث الحركة السلفية الجهادية في الأردن، من حيث بيان إطارها الفكري المتطرف، ودراسة نشاطها العسكري المتمثل بعملية اغتيال الدبلوماسي الأمريكي لورنس فولي، إضافة إلى طبيعة الظروف الدولية والإقليمية والمحلية، المؤثرة بنشأتها وتطورها في الأردن خلال الفترة الممتدة من عام 1991-2002، بشكل جعل منها تياراً فكرياً وحركياً منظم شكل تهديداً واضحاً لأمن الدولة الأردنية واستقرارها من جانب، وبيان إستراتيجية الدولة في مواجهة هذا التحدي من جانب آخر، وذلك من خلال اعتماد المنهج التاريخي التحليلي المستند على العديد من المصادر والمراجع الأولية. وتبين من خلال الدراسة، أنه على الرغم من جديَّة الدولة الأردنية، ومهنيتها العالية وخاصة الأمنية في اختراق العديد من التنظيمات الإرهابية وتفكيكها قبل تنفيذ مخططاتها؛ إلاّ أن ذلك لم يمنع الفكر السلفي الجهادي – كفكر متطرف معادٍ للدولة – أن يصبح أمراً واقعاً مشكلاً تحدياً أمام الدولة وسياساتها. وذلك بفعل ثلاثة عوامل رئيسة هيأت المجال أمام تصاعد تأثير هذا الفكر وهي:- أولاً: التغيرات الدولية والإقليمية الخطيرة وانعكاساتها السلبية على الأردن، بشكل يفوق حجم قدرة الدولة الأردنية على معالجتها وبشكل خاص الاقتصادية. ثانياً: تركيز إستراتيجية الدولة في مواجهة التطرف على الجانب الأمني العلاجي أكثر من الجانب الفكري الوقائي والذي يتم من خلاله محاصرة الخطاب السلفي الجهادي المتطرف وإضعاف تأثيره. ثالثاً: عدم مصداقية والتزام العديد من المسؤولين في تطبيق التشريعات وسياسات الدولة العليا على أساس مبدأ العدالة والمساواة، مما أدى إلى إيجاد حالة من عدم الثقة بمؤسسات الدولة عند العديد من الأفراد والجماعات الذين كانوا في غالبيتهم مهيئين أصلاً، بحكم تكوينهم النفسي والاجتماعي لتقبل الفكر المتطرف واستعداء الدولة ومناهضة سياساتها.

قواعد التوجيه في كتاب اللمع لابن جني

ar
Authors: Ziad Abu Samour
Keywords: ابن جني ؛ اللمع؛ النحو؛ التوجيه؛ السماع؛القياس
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتمثل قواعد التوجيه في مجموعة من الأسس التي يرتكز عليها النحوي من أجل الوصول إلى حكم ما أو الاستدلال على صحة مذهب ما ، أو نفيه. وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على أهم قواعد التوجيه التي استعان بها ابن جني في كتابه اللمع ، وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن تقع في مقدمة ومبحثين وخاتمة ، تحدث المبحث الأول : عن قواعد الدليل المختصة بالسماع كالكثرة والاستعمال أو الضرورة والشذوذ ، وتناول الثاني : الحديث عن قواعد الدليل المختصة بالقياس والأصل والعلة، وغيرها من القواعد التي تظهر مدى قدرة ابن جني في توظيف هذه القواعد للاستدلال على صحة المذهب الذي ينادي به.

رواية الأندلسيين للشعر الجاهليّ ومصادره

ar
Authors: Jamal Ghidan
Keywords: الشعر الجاهلي:الأدب الأندلسي:مصادر الشعر الجاهلي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

حَرَصَ الرُّواةُ منذ العصرِ الجاهليِّ على روايةِ الشِّعرِ الجاهليِّ جيلا بعد جيل. وإنّ مصادرَ الرّوايةِ في الأندلسِ لهذا الشِّعرِ كانت تسيرُ على طريقِ المشارقة: من الصُّحفِ والمُدوّناتِ والأخذِ عن الشّيوخِ العلماءِ الرواةِ من مختلفِ المدارسِ، وعن الأجيالِ اللاحقةِ لطبقةِ العلماءِ الرواةِ من رواةِ الشِّعرِ ومصادره، بالرّوايةِ الشّفهيّةِ وبالقراءةِ وبالإملاءِ، ثمّ الرّوايةِ عن الرّواةِ من الأعرابِ، وروايةِ المصادرِ المدوّنةِ. ونصَّ كثيرٌ من أهلِ الأدبِ والتراجمِ في الأندلسِ -خاصةً أصحابَ الفهارسِ والبرامجِ والمعاجمِ والمشيخاتِ والأثباتِ - على تعدّدِ رواياتِ الأندلسيينَ لمصادرِ الشِّعرِ الجاهليِّ، وتنوّعِ طرائقها، وسعتها. وتُعدُّ هذه الفهارسُ وثائقَ هامَّةً، ومصادرَ موثوقةً، تتميزُ بعلوّ الإسنادِ، وتُعنى بضبطِ سلاسلِ السَّندِ والرواةِ. وهي حافلةٌ بذكرِ مصادرِ الشِّعرِ الجاهليِّ، وأساليبِ روايتهِ وتلقّيهِ، من إجازةٍ ومناولةٍ وسماعٍ وقراءةٍ، وغيرِ ذلكَ من الطّرقِ التي كانتْ سائدةً في مختلفِ العصورِ الأندلسيّةِ.

Temporal Variations in Water Use : The Case of The Greater Amman Municipality – Jordan

en
Authors: Abdelfattah Abdellah
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

فاعلية العلاج الوجودي في خفض الحزن العميق وتحسين التكيف النفسي الاجتماعي لدى عينة من النساء المطلقات

ar
Authors: Ibrahim Ma'ali
Keywords: العلاج الوجودي، الحزن العميق، التكيف النفسي الاجتماعي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فاعلية العلاج الوجودي في خفض الحزن العميق وتحسين التكيف النفسي الاجتماعي لدى عينة من المطلقات. تألفت عينة الدراسة من (30) مطلقة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتم توزيعهن على مجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من (15) مطلقة تم تدريبهن على العلاج الوجودي، ومجموعة ضابطة تكونت من (15) مطلقة لم يتلقين تدريباً على العلاج الوجودي، وقد طبقت على جميع أفراد الدراسة أداتا الدراسة، مقياس الحزن العميق ومقياس التكيف النفسي الاجتماعي (قياس قبلي). ثم طبق العلاج الوجودي على المجموعة التجريبية لمدة (8) أسابيع بمعدل جلسة واحدة أسبوعياً مدتها (90 دقيقة)، وبعد الانتهاء من العلاج، أعيد تطبيق أداتي الدراسة مرة أخرى على جميع أفراد الدراسة (قياس بعدي).وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي تعرضت للعلاج، والمجموعة الضابطة التي لم تتعرض للعلاج على الدرجة الكلية وعلى البعدين المعرفي والنفسي للحزن العميق لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على العلامة الكلية لمقياس التكيف، والأبعاد الفرعية الشخصي والانفعالي بين المجموعة التجريبية التي تعرضت للعلاج، والمجموعة الضابطة التي لم تتعرض للعلاج، لصالح المجموعة التجريبية.

إعادة بناء الدولة (سوريا أنموذجاً)

ar
Authors: aref hamaidy banihamad
Keywords: لكلمات الدالة: الدولة، بناء الدولة، إعادة بناء الدولة، الدولة السورية، الأزمة السورية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الملخص ركزت الدراسة إلى إبراز الإطار النظري لمفهوم إعادة بناء الدولة، وتطبيق ذلك على الحالة السورية، وقد عرضت الدراسة سيناريوهات ومستقبل الأزمة السورية، واقترحت الدراسة مجموعة من الآليات العمليّة التي من شأنها إعادة بناء الدولة السورية على أسسٍ سليمةٍ تصلح كأنموذجٍ للدول العربية التي تعاني من نفس المشكلة، وقد وظّفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأثبتت فرضيتها المركزية بأن هناك علاقة إرتباطية بين ضرورة القيام بعملية إعادة بناء للدولة السورية وبين حل الأزمة السورية، وخلصت الدراسة الى أنه على ضوء تعقيدات الأزمة السورية وتشابكها داخليا، وتحولها من أزمة داخلية سورية الى أزمة اقليمية ودولية، فأن السيناريو المرجح هو استمرار الأزمة (سيناريو اللاحل) في الأجل القصير الى أن يتوصل الجانب الروسي والأمريكي الى تفاهم حول مستقبل سوريا . وبالنظر الى طبيعة المجتمع السوري ومكوناته الاثنية والدينية والطائفية، وتعمق الشرخ وعدم الثقة بين هذه المكونات نتيجة سياسات النظام السوري الطائفية، والحرب الأهلية جراء الأزمة، اقترحت الدراسة اعتماد النمط التوافقي (الديمقراطية التوافقية) لإعادة بناء سوريا، لتمثيل كل مكونات المجتمع السوري الاثنية والعرقية والطائفية، وتشمل اليآت دستورية جديدة، هيكلة المؤسسات القائمة وبناء مؤسسات جديدة، وتغيير منظومة القيم، على أن تنطلق عمليات إعادة البناء من داخل سوريا وليس فرضها من الخارج. ا

الأخطاء الكتابيَّة في اللُّغة العربية لدى غير المتخصصين في جامعة زايد دراسة ميدانيَّة تحليليَّة

ar
Authors: Ahmad Al Janadbah
Keywords: الأخطاء الكتابية، غير المختصين، تعلّم وتعليم، مهارة الكتابة
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدِّراسة، إلى الكشف عن الأخطاء الكتابيِّة عند دارسي العربيِّة غير المتخصصين في جامعة زايد، ولتحقيق هذه الغاية تستخدم الدِّراسة عيِّنة عشوائيِّة من كتابات الدَّارسين –ذكوراً وإناثاً – الذين أنهوا متطلبات السَّنة الأولى، وما زالوا على مقاعد الدِّراسة، فتقسّم دراسة هذه الأخطاء إلى المسّتويات اللُّغوية الآتية: المسّتوى النَّحوي، والمسّتوى الصّرفي، والمسّتوى الإملائي؛ إذ تمثل هذه المستويات العناصر الأساسية للغة العربية، ومرتكز لتقويم الكفاءة اللغوية وتطويرها لدى الدارسين، حيث تكمن مشكلة الدراسة وهدفها الرئيس. خلصت الدراسة إلى أن المستوى الإملائي من أكثر المستويات اللغوية صعوبة لدى الدارسين وفقاً لنسبة الأخطاء المرتكبة في إنتاجهم. تقوم الدِّراسة على منهجين أساسيين: المنهج الوصفي بصفته أداة لوصف الإنتاج اللغوي الكتابي عند الدارسين، ومنهج تحليل الأخطاء كأداة لدراسة الخطأ اللغوي الكتابي لدى الدارسين معتمد اُعلى ثلاثة مراحل في تحليل الخطأ: التعرّف إلى الخطأ ورصده، ثمّ وصفه ومدى شيوعه، ثم تفسيره.

Exploring the use of Information Communication Technology to advance teaching and learning in the Motheo school district

en
Authors: J. S. Louw , Mmushetji Rankhumise , J. R. Maimane
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

ادمان الانترنت وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى طلبة جامعة عمان الأهلية

ar
Authors: Awnieh Sawalha , Dalia Jallad
Keywords: الادمان على الانترنت، القلق الاجتماعي، طلبة جامعة عمان الأهلية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى طلبة جامعة عمان الأهلية في كل من الإدمان على الانترنت، والقلق الاجتماعي، وأثرالجنس على كل منهما، والعلاقة بينهما. تكونت عينة الدراسة من 199 طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. أعدت الباحثتان مقياسي ادمان الانترنت، ومقياس القلق الاجتماعي ، وتم التحقق من دلالات الصدق والثبات لكل منهما. أظهرت النتائج أن طلبة الجامعة لا يعانون من الادمان على الإنترنت، أو القلق الاجتماعي: حيث كانت نسبة مستخدمي الانترنت لأوقات طويلة دون مشكلات (65.33 %)، و كانت نسبة مستخدمي الانترنت ويواجهون مشكلات ً (8.04 %). كما أن نسبة الذين لا يعانون من القلق الاجتماعي المرضي (62.81%) بينما نسبة ً من يعانون من القلق المرضي ( 0,5%)؛ و وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الإدمان على الإنترنت، يُعزى لجنس الطلبة، ولصالح الإناث. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى القلق الاجتماعي يُعزى لجنس الطلبة، وهناك علاقة ارتباطية موجبة ومتوسطة القوة ودالة إحصائياً ما بين الإدمان على الإنترنت والقلق الاجتماعي لدى طلبة الجامعة .

ترجمة الالتفات العددي في القرآن الكريم

ar
Authors: haytham Althawbih
Keywords: القرآن الكريم، الترجمة، الالتفات العددي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الملخص تهدف هذه الدراسة للتطرق إلى ترجمة الالتفات العددي في عدد من ترجمات القرآن الكريم من خلال ترجمة الآيات التي خاطبت المفرد بلفظ الجمع والجمع بلفظ المفرد والمثنى بلفظ المفرد والمثنى بلفظ الجمع والمفرد بلفظ المثنى والمثنى بلفظ المفرد؛ للوصول إلى طرائقهم التي اتبعوها، ومدى التزامهم بما ارتضوه من طريقة، وأثر تلك الطريقة على التركيب والمعنى. وألزمت طبيعة الموضوع أن تُقسم الدراسة إلى مقدمة وإطار نظري وإطار عملي، ستختص المقدمة بالحديث عن أساليب اللغة العربية وأثرها في عملية الترجمة، وسيركز الإطار النظري على مفهوم الالتفات وأقسامه والفائدة المرجوة منه وصور الالتفات العددي، وسيتطرق الإطار النظري إلى انتخاب بعض النماذج القرآنية المختصة بالالتفات العددي واستخراج ترجماتها وتحليلها وفقا لأهداف الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، وأهمها: أنّ المترجمين لم يعتمدوا على منهج محدد في ترجمة الالتفات العددي في القرآن الكريم، وأنّ المترجم تبيان أسلوبه في ترجمة الالتفات العددي في الترجمة الواحدة، وأنّ ترجمة الالتفات العددي في بعض النماذج المنتخبة أسهمت في خلل دلالي في الآية المترجمة.

الجرائم الانتخابية في قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 6 لسنة 2016

ar
Authors: Muneer Alajarmeh , Akram Al Fayez , Sarah Al-arasi
Keywords: قانون الإنتخاب، جرائم انتخابية، الهيئة المستقلة للانتخابات، العملية الانتخابية، الدعاية الانتخابية، الناخب، المرشح
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

حرص المشرع الأردني في قانون الانتخاب لمجلس النواب على إيجاد حماية جزائية للعملية الانتخابية النيابية في مراحلها المختلفة كافة، بدء من مرحلة إعداد جداول الناخبين ومرورا بمرحلة الاقتراع ، وانتهاء بمرحلة الفرز وإعلان النتائج. وفي هذا المجال جرم وعاقب عدد كبيرا من الأفعال التي يترتب على وقوعها الإخلال بالعملية الانتخابية التي تندرج تحت جرائم الاقتراع أو جرائم الدعاية الانتخابية أو الجرائم الماسة بنزاهة وحياد العملية الانتخابية. تتمحور هذه الدراسة حول تسليط الضوء على كافة الممارسات غير المشروعة الماسة بالعملية الانتخابية وفق ما ورد بقانون مجلس النواب رقم 6 لسنة 2016 حيث التصدي لماهية الجرائم الانتخابية وخصائصها وطبيعهتا، وسبر اغوار كافة الجرائم الماسة بنزاهة وحياد الانتخابات النيابية وعملية الاقتراع بالاضافة الى الجرائم المتعلقة بالدعاية الانتخابية النيابية في سبيل كشف مدى كفاية هذا القانون للعملية الانتخابية في الاردن.

الدور الوقائي للجامعات الاردنية للحد من الانحراف الفكري لدى الطلبة من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسة.

ar
Authors: fadi Samawi
Keywords: الانحراف الفكري ، الدور الوقائي، أعضاء الهيئة التدريسية/الأردن
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على دور الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة للحد من الانحراف الفكري لدى طلبتها من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة تقيس ادوار الجامعات في الحد من الانحراف الفكري مكونة من (40) فقرة، تم توزيعها على (270) عضو هيئة تدريس، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وأشارت النتائج إلى الدور المتوسط للجامعات الأردنية للحد من الانحراف الفكري، عدم وجود فروق دالة إحصائياً لدور الجامعات الأردنية في الوقاية من الانحراف الفكري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق للتخصصات ولصالح العلمية، عدم وجود فروق تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية، وتوصي الدراسة تضمين المقررات الدراسية والخطط اللامنهجية كل ما يوضح خطورة الانحراف الفكري وسبل مواجهته.

الموقف التأويلي من التراث في الفكر العربي المعاصر: أركون وطه عبد الرحمن أنموذجًا

ar
Authors: Hamed Abass
Keywords: التراث، الحداثة، محمد أركون، طه عبد الرحمن
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتعرض هذه الورقة البحثية لإشكالية التراث لدى كل من: "محمد أركون" و"طه عبد الرحمن"، سواءً على مستوى المفهوم أو أدوات وآليات التناول، حيث يمثل كل منهما - أي أركون وطه - اتجاهًا بذاته داخل الفكر العربي حيال الموقف من التراث، فبينما عمد أركون إلى إعمال معول النقد والتفكيك لبنية التراث باستخدام عُدَّة منهاجية غربية حديثة والحفر في طبقاته المتراكمة، اتجه "طه" إلى منحى التأصيل بُغية تقديم رؤية تكاملية للتراث وإنتاج أدوات لقراءة التراث من التراث ذاته، وعلى الرغم من ذلك تظل الحداثة في كلتا المقاربتين غاية يرنو إليها كل من: طه وأركون وإن تباينت دلالة الحداثة وكنهها لديهم

النظام الدولي الجديد في إطار نظرية تحول القوة التدخل الروسي في الأزمة السورية إنموذج

ar
Authors: Ahmad Alkafarneh
Keywords: الأزمة، التدخل، الصراع، نظرية القوة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتميز النظام الدولي الجديد بالحركة والتغيير الدائمين لكونه يتم في بيئة دائمة الحركة والنشاط نظراً لوجود أكثر من فاعل مؤثر، لذلك احتل مفهوم القوة أهم أحد المحاور الرئيسة في حركة النظام الدولي المعاصر، وذلك بالنظر إلى أن هذه القوة هي التي ترسم أبعاد الدور الذى تقوم به الدولة وتحديد إطار علاقاتها بالقوى الخارجية في النظام الدولي. تناولت الدراسة بالتحليل التدخل الروسي في سوريا والتطورات التي شهدتها الأزمة السورية خارجيا وداخليا كما بينت الدراسة الأهداف والدوافع الكامنة وراء التدخل الروسي في سوريا كما تناولت مراحل تطور العلاقات السورية – الروسية، ثم انتقلت الدراسة للحديث عن الأطراف الفاعلة في الأزمة السورية من خلال ممارسة الولايات المتحدة لقطب الأوحد، لسياسة القوة في إدارة ملفات النظام الدولي، إذ إنه منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، عانت من إرهاصات سياسة القوة التي لجأت إليها في أفغانستان والعراق. لذلك لم يعد هذا النظام يحتمل الانفراد الأمريكي في ممارسة قوة كهذه ولهذا أشارت الدراسة إلى إمكانية وجود عالم متعدد الاقطاب، وذلك بسبب صعود قوى جديدة ومؤثرة في النظام الدولي مثل الصين وروسيا وبقية دول البر يكس والاتحاد الأوروبي. لقد وجدت الولايات المتحدة نفسها بين عدد من اللاعبين بعد التغيرات الاستراتيجية والتحولات في الطاقة والصراع على المواد الاولية وتنامى القوة الاقتصادية. وعلى ضوء ذلك جاء التدخل الروسي فى سوريا ليقلب موازين القوى الإقليمية والدولية مؤكدة بهذا التصرف وجودها كفاعل رئيسي في العلاقات الدولية وحل المنازعات وأن عهد القطب الاوحد قد أفل.وقد تم صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما دور نظرية القوة في النظام الدولي واثر التدخل الروسي في الأزمة السورية وتأثيره على توازن القوى في النظام الجديد؟ سلطت الدراسة الضوء على كل هذه المحاور. كما قدمت الدراسة مجموعه من الاستنتاجات من أهمها: 1- جاء التدخل الروسي في سياق التدخلات الدولية التي عنوانها المصالح الاستراتيجية للأطراف المتداخلة والمتدخلة تطبيقا لنظرية تحول القوة بمساندة قوى دولية اخرى(الصين). 2- أبرزت الأزمة السورية الدور الروسي المتصاعد والرئيسي في الشرق الأوسط، والذي أثبت قدرته على موازنة الدور الأمريكي والدول الإقليمية والدولية الأخرى في المنطقة، كما أثبت قدرات روسيا على الحد من تجاوز الولايات المتحدة الأمريكية لمجلس الأمن.

Executive Functions among Substance-Induced Psychotic Patients in Jordan: A Clinical Neuropsychological Study

en
Authors: Dalia Arafat , Moh'd Shoqeirat
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الفروق في الوظائف التنفيذية لدى عينه من مرضى الاكتئاب مقارنة بعينة مشابهة من الأسوياء

ar
Authors: Zaynoun Al Sunna’ , Mohammed Shoqeirat
Keywords: الكلمات المفتاحية: الاكتئاب الرئيسي، الوظائف التنفيذية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق في الوظائف التنفيذية Executive Functions (EF)بين عينةتكونت من (30) مريض تم تشخيصهم باضطراب الاكتئابي الرئيسMajor Depressive Disorder (MDD)وعينة مشابهة من الأسوياء. ولتحقيق هذا الهدف، تم إستخدام قائمة الوظائف التنفيذية Executive Functions Index (EFI) و قائمة بيك للاكتئاب الثانية Beck Depression Inventory II (BDI II) . أشارت نتائج الدراسة إلى أن الدرجة الكلية ودرجات العاملين الفرعيين "الدافعية" و "التنظيم" بقائمة الوظائف التنفيذية (EFI) كانت أقل عند عينة المكتئبين بالمقارنة مع عينة غير المكتئبين. و كذلك أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط سلبي بين درجة الاكتئاب (BDI II) و درجة قائمة الوظائف التنفيذية عند عينة المكتئبين فقط. و كذلك أشارت نتائج الدراسة إلى أن مجموعة الاكتئاب الشديد في عينة المكتئبين كانت درجاتهم على قائمة الوظائف التنفيذية أقل من درجات مجموعة الاكتئاب المتوسط في عينة المكتئبين. و أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على قائمة الوظائف التنفيذية بين الذكور و الإناث في عينة المكتئبين.

The Role of Non-Governmental Organizations in Development of Jordanian Society

en
Authors: Ismail Al Zyoud
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Marital Relationships, Resistance, and Self-redefinition in The Women's Room and That Long Silence

en
Authors: Amal Al-Khayyat , Rula Quawas
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Mode Mixture and Tonal Relations in Beethoven’s Late String Quartets

en
Authors: Iyad Mohammad
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الآثار التنموية لجامعة البلقاء التطبيقية (المركز) في مدينة السلط

ar
Authors: Khalil Al- Saydih , Hamza Al- Saydih
Keywords: الآثار التنموية. جامعة البلقاء التطبيقية. مدينة السلط.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى تحليل الآثار التنموية لجامعة البلقاء التطبيقية (المركز) في مدينة السلط. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن في تحقيق اهدافها. اشارت نتائج الدراسة إلى أن جامعة البلقاء التطبيقية (المركز) تساهم بشكل واضح في عملية نشر المعرفة وتأهيل وإعداد أفراد المجتمع المحلي في مدينة السلط، كما أظهرت نتائج تحليل المؤشرات وجود العديد من الآثار التنموية الاقتصادية لجامعة البلقاء التطبيقية (المركز) على مدينة السلط بشكلٍ عام وأفراد المجتمع المحلي فيها بشكلٍ خاص، وقد تفرعت الآثار الاقتصادية للجامعة والناجمة عن وجود موقع الجامعة في مدينة السلط إلى عدة جوانب، منها ما يتعلق بخلق فرص العمل، ومنها ما يتعلق بتغير أسعار الأراضي، وكذلك نمو قطاع النقل، ومنها ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية المكانية في محيط جامعة البلقاء. كما أظهرت نتائج الدراسة أن وجود الجامعة ساهم في إحداث تغيرات كبيرة في أعداد السكان والمساكن والمباني في الأحياء القريبة من موقع الجامعة ضمن مدينة السلط، مما ساهم في ارتفاع معدلات النمو السكاني والعمراني في هذه الأحياء، وعمل على تغيير مورفولوجية هذه الأحياء واستعمالات الأراضي فيها.

El fin de Sefarad en Tierra Santa

en
Authors: Ahlam Sbaihat
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الشريف قتــادة ابن إدريــس الحسني أمير مكة (527-617هـ/1132-1220م)

ar
Authors: Ibrahim Al Shraah1 , Anwar Alkhaldi
Keywords: الشريف قتادة، مكة، الأشراف الحسنيون، الحجاز، الهاشميون
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تحاول هذه الدراسة استجلاء شخصية الشريف، قتادة منذ نشأته حتى وفاته، متضمنة نسبه وكنيته وذريته، ومذهبه وأدبه، وتوليه شرافة مكة, وعلاقاته مع أمير المدينة الحسيني, وأهل الطائف, بالإضافة إلى مواقفه من قافلة الحج العراقي والتي أثرت على علاقته بالخليفة العباسي الناصر لدين الله, وكذلك علاقة الشريف قتادة بإمام اليمن عبد الله بن حمزة, خاصة بعد أن تعاظم أمر قتادة واتسعت ولايته باعتبار أن شرافة مكة استمرت في سلالته لمدة سبعة قرون، وبذلك يُعد الشريف قتادة الجد الأكبر للأشراف الحسنيين الذين تولوا إمارة مكة وكان آخرهم الشريف الحسين بن علي (1908-1916م)، وهو الشريف المائة من نسل الأشراف القتادات. حيث ما زالت هذه السلالة تحكم إلى وقتنا الحاضر في المملكة الأردنية الهاشمية؛ إذ يُعد الشريف قتادة جد الملك عبد الله الثاني ابن الحسين.

L’espressione del Tempo Presente in Italiano ed in Arabo

en
Authors: Jihad Al-Shuaibi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

قوانين الانتخابات البرلمانية الأردنية، وأثرها في مستوى المشاركة السياسية: دراسة في النظم الانتخابية

ar
Authors: Bashar Al-Tarawneh
Keywords: قوانين الانتخابات البرلمانية الأردنية، والمشاركة السياسية في الأردن، وأنواع النظم الانتخابية، والكوتا النسائية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الآثار التّي أحدثتها قوانين الانتخابات البرلمانية الأردنية على مستوى المشاركة السياسية، وذلك على صعيد المشاركة، والتمثيل للأحزاب السياسية والمرأة، في كلّ نظامٍ انتخابي استخدم في الانتخابات البرلمانية الأردنية، خلال الفترة 1989-2016م. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أولًا إنّ التنوع في النظم الانتخابية التي مرّت في الحياة البرلمانية الأردنية، جاء نتيجة السعي نحو الإصلاح داخل الدولة الأردنية. ثانياً: أثّرت قوانين الانتخابات في مستوى المشاركة السياسية، وبشكل خاص في واقع المشاركة، وفي تمثيل الأحزاب السياسية والمرأة داخل مجلس النواب الأردني، منذ انتخاب المجلس الحادي عشر في 8/11/1989م، حتى انتخاب المجلس الثامن عشر في 20/9/2016م. وأوصت الدراسة أولاً: أن يُنظر في النظام الانتخابي لعام 2016م، من ناحية وضع (نسبة رقمّية) تشجيعًا لمشاركة الأحزاب السياسية في البرلمان، ثانياً: الحفاظ على حق مشاركة المرأة في قوانين الانتخابات، سواء بشكل فردي أو ضمن القوائم. ثالثاً: انضمام الشباب والنساء إلى عضوية الأحزاب السياسية الأردنية؛ لضمان مشاركتهم وتمثيلهم في مجلس النواب.

Mechanism of Utilizing the Media: it’s Role in Political Communication and Impact on Public Opinion

en
Authors: Moh'd Hamad Mostafa Al-Katatsheh
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الموتیف في شعر محمود درویش؛ (القمر، والحجر، والحمام نموذجاً) دراسة إحصائیة دلالیة

ar
Authors: Hamed Poorheshmati , Kobri Roshan
Keywords: الموتیف، القمر، الحجر، الحمام، محمود درویش.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تعد الطبیعة وصورتها من المصادر الفنیة الموحیة في تشكیل البنیة الدرامیة المعاصرة وتسهم وظیفتها الرمزیة في الشعر الفلسطیني المعاصر مساهمةً كبیرةً في إثراء النصوص وتزویدها بالملامح الجمالیة. إن دراسة موتیفات الطبیعة مع الإشارة إلی الصور الكامنة فیها، تساعد علی تحلیل النصوص الشعریة وفك الرموز ودلالاتها الغامضة، ولا سیما هذه الموتیفات فضلاً عن دورها الإحصائي الباهر في قصائد محمود درویش، تكسب القارئ شیفرةً مهمة لمعرفة أسراره وخوالجه. لقد جاءت هذه الدراسة بإنتاجها نهجاً وصفیاً – تحلیلیاً لتقف عند بعض موتیفات الطبيعة في شعر محمود درویش وتدل حصیلتها علی أن موتیف القمر یحمل لدی الشاعر صوراً ثنائیةً بعضها متفائلةٌ ومعظمها سلبیةٌ متشائمةٌ تفید بالثورة العارمة علی نوع نظرةٍ اعتیادیةٍ إلیه، ویتقبل الحجر في شعره معانٍ متغیرة کمیسم الإنعاش والتناص الدیني، ثم یجلو الحمام في الألفة والسلام وظیفةٍ عالمیة له ووظائف أخری قد تناهضها.

التحليل الجغرافي لمستوى كفاءة خدمات التعليم الابتدائي لمدينة كركوك

ar
Authors: Zenalabden Sufar
Keywords: مستويات التعليم ، درجة الخدمة، الخدمات الحضرية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تعد الخدمات جزءاً أساسياً من البنية الفيزيائية للمدينة وعليه فإن تطور الخدمات المجتمعية بشكل عام والتعليمية منها بشكل خاص في المدينة يجب أن يكون بالتوازي مع التطور العمراني لها، كما أن نمو المدينة وتوسعها وزيادة حاجة السكان للخدمات التعليمية، أدى إلى ضرورة دراسة توزيع وتخطيط هذه الخدمات في مدينة كركوك ومعرفة مدى التوازن الموجود في هذا التوزيع، وذلك بهدف الارتقاء بهذه الخدمة من خلال اختيار الموقع الأمثل لها. وهدفت الدراسة إلى مسح خدمات التعليم الابتدائي في المدينة والتعرف على نمط توزيعها الجغرافي في أحياء المدينة ومدى تطابق مواقعها مع المعايير التخطيطية المحلية والدولية المعتمدة، ومن أجل تحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي في إطار تحليل البيانات التي تم جمعها من الجهات المعنية أو من خلال الزيارات الميدانية للمدارس، كما تم قياس مستوى الخدمة التعليمية في المدينة بالاستعانة بالصورة الفضائية لسنة 2016 ومن خلال برنامج ( Arc GIS.10.2) تم ادخال البيانات ومعالجتها والربط بينها باستخدام أدوات التحليل الملحقة بالبرنامج والخروج بأشكال وخرائط متنوعة الأغراض التي تخدم الدراسة. وأظهرت الدراسة أنّ المدينة تعاني من نقص في خدمات التعليم الابتدائي والعشوائية في التوزيع لعدم ارتكازها على المعايير التخطيطية السليمة، وان نطاق تأثير الخدمات التعليمية لا يغطي جميع أجزاء المدينة، وأوصت الدراسة بضرورة اتباع الأسس العلمية والمعايير التخطيطية عند اختيار مواقع المدارس، والعمل على إقامة مواقع تعليمية جديدة لسد النقص الذي يعاني منه منطقة الدراسة.

النفوذ الإيراني في السودان وأثره على الأمن القومي العربي

ar
Authors: Abdullah H. S. Alsahli
Keywords: التدخل الإيراني، موازيين القوى.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة النفوذ الإيراني في السودان وأثره في الأمن القومي العربي، حيث أضحت منطقة السودان ساحة كبيرة للنفوذ الإيراني، حيث إنها بيئة خصبة لنشر الأفكار والأيديولوجيات لعدة عوامل داخلية تجعل من السهل نشرها بين الأفارقة. وهدفت الدراسة إلى محاولة التحري والبحث أثر النفوذ الإيراني في السودان وأثره في الأمن القومي العربي، أما عن إشكالية الدراسة فتمحورت حول النفوذ الإيراني في منطقة إفريقيا بشكل عام والسودان بشكل خاص الذي بدأ خلال السنوات الأخيرة يسير في اتجاه متصاعد ومتزايد وهذا النفوذ والتدخل يثير إشكاليات عديدة، ومن هنا جاءت إشكالية هذه الدراسة لتوضيح أثر النفوذ الإيراني في السودان في الأمن القومي العربي وتحليله بما يخدم أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها. واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي من أجل خدمة الأهداف التي سعت لتحقيقها، كما توصلت إلى أسهم التغلغل والنفوذ الإيراني في افريقيا بشكل عام والسودان بشكل خاص في زيادة تهديد الأمن القومي العربي لما للجمهوية السودانية من أهمية استراتيجية بالنسبة للمنطقة العربية.

شعرية التّفاصيل في رواية "جَنوب الحُدود غَرب الشّمس" للكاتب الياباني "هاروكي موراكامي"

ar
Authors: Nizar Qbilat
Keywords: التّفاصيل، بلاغة الرواية، الصورة، هاروكي موراكامي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تنوي هذه الدراسة التّعمق في تلافيف الفعل الرّوائي من خلال تبيان عِلاقة الشّخصيات بالتّفاصيل,وبدورها التّجسيمي من جانب والسيميائي في القصّ الروائي من جانِبٍ آخر، فهي تقوم بدور تأسيسي في بنائية مكونات الرواية, وفي تعزيز عملية التأويل والتعريف بكلّ ما يحيط بها نتيجة علاقتها العضويّة بالواقع والمجتمع الذي تنتمي إليه شخوص الرواية، فهي أرضية خصبة لتحديد مدار السرد, وإيجاد نقاط التباس فاعلة على الرغم منالزخم اليوميّ لطبيعة الأحداث وتناميها. فقد أبرزت التفاصيل في الرواية وعي الشّخصيّة وفرادتها, وأسهمت في رسمها بطريقة تختلف عن طرق تقديم الشّخصيّات المعهودة في السّرد الروائيّ، ولعبت دوراً مهمّاً في إحداث تماسك نصّيّ فأحكمت الصّورة الروائية وأبرزتها، فالتفاصيل لا تعتمد على بلاغة اللغة بقدر ما هي تمحور متجدّد معه, تكتسب الشخصيات ظهوراً جديداً ومعها تَنفَتح ذائِقة القارئ على مستويات جديدة من التلقي والتأويل؛نتيجة لقوة التفاصيل الإظهارية ولتموضعها المتجدّد في السّرد الروائيّ.

The Role of the Jordanian Army in Regional Stability: Its role in the Arab Spring as case study (2011-2016)

en
Authors: waleed khaled abudalbouh
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

\N

\N
Authors: Hamed Poorheshmati , Kobri Roshan
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

دور اللوبي الإيراني في صناعة السياسة الخارجية الأمريكية تجاه إيران (الاتفاق النووي 2015 دراسة حالة)

ar
Authors: Khaled Shnikat
Keywords: السياسة الخارجية الأمريكية، إيران، اللوبي الإيراني، إدارة اوباما، المفاوضات، العمل الجماعي، نزع التسلح، الاتفاق النووي، الكونغرس، مجلس الأمن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تناول تأثير اللوبي الإيراني على توقيع الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة بوصفها الفاعل الأساسي في المباحثات النووية بجانب القوى الغربية الأخرى وروسيا، ودراسة أبعاد هذا الدور والمتغيرات التي تؤثر فيه ومجالاته، بالإضافة إلى الوسائل التي يستخدمها اللوبي الإيراني وتحالفاته، وحقيقة علاقته بصناع القرار في الولايات المتحدة خلال فترة إدارة اوباما بشكل خاص، وانطلقت الدراسة من فرضية أساسية مؤداها ثمة علاقة ارتباطية بين اللوبي الايراني في الولايات المتحدة و التوقيع على الاتفاق النووي من جهة، وتحسين صورة إيران لدى المجتمع الأمريكي من جهة أخرى. ولتحقيق أهداف البحث والاجابة على الفرضية، استخدمت الدراسة منهج النظم، والمنهج التاريخي، ومنهج صنع القرار، وعلى اعتبار أن اللوبي مثّل فاعلمن فواعل صنع السياسة الخارجية الأمريكية قبل وبعد المفاوضات النووية. وتوصلت الدراسة إلى ان اللوبي الإيراني مارس تأثيرا كبيراً على السياسة الخارجية الأمريكية فيما يتعلق بالاتفاق النووي، سواء كان خلال فترة التحضير للمفاوضات او اثناء المفاوضات؛ وذلك بالترويج لمسودات الحل، ومحاولة التأثير على الرأي العام الأمريكي لتغيير موقفه من إيران والتفاوض معها، او بعد إنجاز الاتفاق بالضغط على الكونغرس للمصادقة عليه، ومحاولة تغيير الرأي العام لصالح تأييد الاتفاق ودعمه، بل ان من ساهم بصناعة الاتفاق النووي من أعضاء إدارة اوباما كانوا أعضاء في اللوبي الإيراني قبل ذلك كما أشارت الدراسة.