Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

Slavery: between International Prohibition and National Criminalization

en
Authors: Mohammad Nawwaf Alfawareh
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

The Procedures of litigation against judges in the Syrian legislation Between application and theory

en
Authors: Jamal Eddin Meknas , Tamara Yacoub Nasereddin
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

الجريمة الإباحية الإلكترونية كما نظمها قانون جرائم أنظمة المعلومات الأردني

ar
Authors: Ahmad Al Louzi , Mohammad Abdelmajeed Al-Thunibat
Keywords: الجريمة الإلكترونية، الجريمة الإباحية الإلكترونية، الترويج للدعارة الكترونيا، الجريمة الإباحية الإلكترونية الماسة بالطفل ومن بحكمه.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة الجرائم الإلكترونية الإباحية كما نظمها المشرع الاردني في قانون جرائم أنظمة المعلومات، إذ وجد الباحثان أن القانون قد ميز بين نوعين من الجرائم الإباحية، وهما: الجرائم الإباحية المتصلة بالترويج للدعارة والتي نص عليها في المادة (م/9) من القانون، والجرائم الإباحية المتعلقة بمن لم يكمل 18 عاما من العمر أو المعاق النفسي أو العقلي، إذ عدد وعالج المشرع أنواع هذه الجريمة الإباحية في م/8 من ذات القانون. إلا أن الباحثين قد خلصا إلى أن المشرع لم يبين ماهية أو مفهوم الجرائم الالكترونية - تحديدا الجرائم الالكترونية الإباحية؛ بالإضافة الى عدم مراعاته للجانب القانوني التقني، والذي يمثل ركيزة يمتاز بها العالم الرقمي تحديدا إذا ما اتصل الفعل الجرمي من الناحية العملية بأحد ركني الجريمة (المادي أو المعنوي). وعليه كانت نتائج وتوصيات هذه الدراسة تدور حول ضرورة الأخذ بالاعتبار طبيعة وخصوصية العالم الرقمي ووسائله الالكترونية لدى تقنين أو البحث في مثل هذه الجرائم.

مرتكزات المعارضة السياسية وأحكامها في الفقه الإسلامي

ar
Authors: Ali Jumah Alrwahneh
Keywords: الفقه وأصوله، سياسة شرعية، المعارضة.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تقدم هذه الدراسة الأحكام الشرعية للمعارضة السياسية من منظور إسلامي، والتي تقتصر على القول أو الفعل السلمي، والمستند إلى الداعي أو الدافع الحقيقي للمعارضة السياسية، وإن معالجته ضمن دائرة الحكمة المحققة للمصالح العامة أو الدافعة لمفسدة متصورة الوقوع، لأن ما تقوم به المعارضة السياسية مرهون بتحقيق مصالح المجتمع أو درء مفسدة عنه، وأن لا يترتب على اعتراضهم مفسدة أعظم. وتشير الدراسة، أيضا، إلى الخلط بين المعارضة السياسية، وبين حالات الخروج على الحاكم، سواء كان ذلك بمحاولات نزع الشرعية عنه، أو عزله، أو الثورة، أو التمرد والعصيان المسلح، والذي جعلته الشريعة ضمن دائرة الخروج على الحاكم، وليس إصلاحا للفعل أو تصويبا للرأي، لأن المعارضة السياسية في الإسلام إبداء الرأي السياسي بالقول أو الفعل ضمن ضوابطه المشروعة، موجه للجهات السياسية في الدولة، والمستند إلى الدليل الذي صح لديه والقابل للحوار، بعيدا عن أي أشكال العنف، أو إثارة الفتن، أو الهدف إلى تحقيق مصلحة شخصية.

علاقة مقاصد الشّريعة بالعلّة والمناسبة والحكمة دراسة تأصيليّة فقهيّة

ar
Authors: Osama Alghonmeen , Basma Rababaha
Keywords: مقصد، علة، حكمة، مناسبة.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيّد المرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن سار على هديه إلى يوم الدين، وبعد: فهذا بحث مختصر، يهدف إلى إبراز جوانب العلاقة بين مقاصد الشّريعة، وبين كلٍ من العلّة والمناسبة والحكمة، في المعنى، وفي العلاقة بالحكم الشّرعي، فيبين البحث علاقة المقاصد بمباحث في القياس، هي: العلّة، والمناسبة، والحكمة، فيه بيان ماهية علم مقاصد الشريعة، ومفهوم كلٍ من: العلّة، والمناسبة، والحكمة، مع تفصيل علاقتها بمقاصد الشارع عزّ وجلّ. ويعتمد البحث المنهج العلميّ، الوصفيّ التحليليّ، القائم على استقراء النصوص الشرعيّة المتعلقة بموضوع البحث، وتحليلها، بغية الوصول، لبعض التنائج، التي تمثل إضافةً علميّةً مفيدةً. وقد خلص البحث إلى أنّ مقاصد الشريعة هي: الغايات التي وضعت الشريعة لأجل تحقيقها، وأنّ الأحكام الشرعية كلّها، تقصد إلى تحقيق مصالحٍ أو درء مفاسدٍ. كما خلص إلى أنّ علم مقاصد الشريعة، منبثقٌ عن قضيّة المناسبة في علم أصول الفقه. ويوصي البحث بمزيد نظر في الفروق الأصوليّة بين تلك المصطلحات، وبيان أثر تلك الفروق في الفروع الفقهيّة.

الدلالة اللغوية في الآيات الواردة في أسماء الله الحسنى

ar
Authors: Iman M. Bani Amir
Keywords: الدلالات اللغوية، اسماء الله الحسنى، الدلالة المعجمية، الدلالة الصرفية، الدلالة النحوية، الدلالة السياقية، دلالة المطابقة والتضمن والالتزام
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

إن للدلالات اللغوية أهمية كبيرة عند المفسرين، وذلك لفهم معاني القرآن، فلكل مفسر موقفه الخاص من الدلالة اللغوية للكلمة القرآنية، مما أدى إلى الاختلاف في استنباط الأحكام الفقهية، والفوائد التربوية والعلمية والأخلاقية وغير ذلك من الآثار المترتبة على الدلالة اللغوية للكلمات القرآنية. وجاء هذا البحث لبيان أهمية الدلالة اللغوية في بيان أسماء الله الحسنى وما يترتب على هذه الدلالة من توضيح لأسماء الله الحسنى وبيان ما في هذه الأسماء من كمال ورفعة تتناسب مع جلال الله وعزته، وما في هذه الأسماء من معاني رفيعة تقوي علاقتنا بالله عز وجل وتصل بنا إلى الإيمان بالله وعبادته وحده ورفض عبادة ما دونه من الأشياء لأنه وحده المستحق للعبادة. واشتمل هذا البحث على مقدمة ومبحثين وخاتمة. أما المبحث الأول فقد اشتمل على مطلبين هما: المطلب الأول: تعريف بعلم الدلالة لغة واصطلاحاً. المطلب الثاني: تعريف بأسماء الله الحسنى ومذاهب العلماء في عدد الأسماء الحسنى، وأسماء الله الحسنى الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. أما المبحث الثاني فيشتمل على خمسة مطالب هي: المطلب الأول: الدلالة المعجمية في أسماء الله الحسنى. المطلب الثاني: الدلالة الصرفية في أسماء الله الحسنى. المطلب الثالث: الدلالة النحوية في أسماء الله الحسنى. المطلب الرابع: الدلالة السياقية في أسماء الله الحسنى. المطلب الخامس: دلالة المطابقة والتضمن والالتزام في أسماء الله الحسنى. وبعد هذا العرض أرجوا من الله أن أكون قد وفقت في عرض هذا البحث واعطائه شيئاً من حقه

تعاضد الأوقاف في الفقه الإسلامي

Authors: Mohammed Ali El-Omari , Abdulrahman Rakhees Alenezi
Keywords: الأوقاف، تعاضد
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

سلطت هذه الدراسة الضوء على مفهوم تعاضد الأوقاف، ومشروعيته، وبينت أقوال الفقهاء وأدلتهم فيها، وتمّت مناقشة تلك الأدلة، للوصول إلى الراجح منها، وبيّنت المسوّغات الشرعية والاقتصادية لتعاضد الأوقاف، ثم ذكرت الضوابط الشرعية التي يجب مراعاتها في تعاضد الأوقاف، وبيّنت تلك الصور التي يمكن أن تتعاضد الأوقاف من خلالها وهي: استبدال مصرف الوقف، أو ضم وقف إلى وقف آخر، أو الاستدانة منه، ومن تلك الصور التي عرضتها الدراسة أيضا الصكوك الوقفية.

تصرفاتُ النَّبيِّ صلّى اللهُ عليهِ وسلمَ بوصفِهِ إِماماً قائداً مجالاتُها وضوابطُها

ar
Authors: Isam Abusnaineh
Keywords: Actions of Prophet Mohammed (PBUH) distinction between actions of Prophet Mohammed (PBUH), Actions of Prophet Mohammed (PBUH) as an Imam, Leadership, restrictions.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

كانت مهمة النبي صلى الله عليه وسلم الأولى والأهم هي تبليغ الناس ما أُنزل إليهم من ربهم عز وجلّ، لكن النبي عليه الصلاة والسلام بالإضافة إلى ذلك كان إمام الأمة وقائدها، ولهذا كان من الطبيعي والمنطقي أن يكون جانب من تصرفاته متعلقاً بالنبوة والتبليغ وجانب آخر متعلقاً بالإمامة والقيادة. وهذا البحث يهدف إلى التمييز بين هذين النوعين من التصرفات النبوية سواء في المجالات أو في الضوابط؛ وذلك لما يترتب على هذا التمييز من حلّ لإشكاليات تشريعية وفكرية عميقة أثرت في النمط التشريعي والفكري الإسلامي المعاصر بشكل كبير جداً.وقد عمد الباحث إلى تتبع تصرفات مختلفة للنبي صلى الله عليه وسلم وفي مجالات متعددة كالجوانب السياسية والعسكرية والإدارية وغيرها، ليبرز أهم الضوابط الحاكمة لهذا التمييز. وللإيفاء بغرض البحث فقد قُسم إلى ثلاثة مباحث، خصص الأول للحديث عن أهمية هذا التمييز، والثاني للحديث عن مجالات التصرفات النبوية بصفة الإمامة والقيادة، والثالث للحديث عن الضوابط الحاكمة لهذه التصرفات، ثم جاءت الخاتمة لتبرز أهم النتائج والتوصيات.

طبيعة الجانب القانوني في المسؤولية الاجتماعية للشركات في ضوء أحكام الميثاق العالمي لقطاع الأعمال (UNGC) لعام 2000

ar
Authors: Mohammad Arfan Alkhatib
Keywords: الميثاق العالمي لقطاع الأعمال لعام 2000. المسؤولية الاجتماعية للشركات. القانون الدولي الاجتماعي. القانون الدولي الاقتصادي. فلسفة القانون. قانون العمل. حقوق الانسان.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

إذا كان مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات، نظراً لبعده التاريخي ونشأته الفلسفية المرتبطة بالعلوم الإدارية، لم يكن ليثير كثير نقاش في الجانب القانوني المتعلق به، فإنَّ هذا الأخير لم يكن غائباً عن هذا المفهوم. غير أن الحديث عنه كان كثيراً ما يشوبه الغموض لاعتبارات عديدة. وضعٌ، أخذ بالتبدل، منذ فترة ليست بالقريبة، لتصبح قضية المساءلة القانونية للشركات في نطاق التزاماتها المجتمعية أكثر حضوراً وإلحاحاً. ففي إطار التحولات الكبرى التي شهدها العالم في القرن الماضي، بدأ المجتمع الدولي يفكر في إيجاد شراكات أممية تتجاوز الحكومات، إلى الشركات. طموحٌ تم إنجازه في إطار ما سمي: "الميثاق العالمي لقطاع الأعمال لعام 2000"، من خلال خطاب أممي مباشر، "غير ملزم"، لقطاع الأعمال والقائمين عليه ليبنوا استراتيجياتهم، بالتوافق مع مجموعة من المعايير الدولية بوصفهم شركاء مسؤولين في عملية التنمية المستدامة. وليرتب عليهم التزامات في مجالات أربعة تتعلق بحقوق الإنسان، والحقوق في العمل، كما حماية البيئة، ومحاربة الفساد. وليمثل التجربة الأممية الأبرز، إنْ لم نقل الوحيدة، التي حاولت أن تضفي على هذه المسؤولية بعداً قانونياً، وليجمع وللمرة الأولى، الفلسفة الإدارية لهذه المسؤولية بالفلسفة القانونية، مقرباً إياها من المفهوم التعاقدي بين المنظمة الأممية وقطاع الأعمال، ومؤسساً لنص قانوني دولي ملزم في قضايا المسؤولية الاجتماعية للشركات. فكرة بحثية، قد تبدو مفاجئةً للبعض، لاسيما في إطار حديثها عن جانب قانوني لمسؤولية اجتماعية قائمة بذاتها، وبصريح النص على المفهوم "الطوعي والاختياري". بالرغم من ذلك، فقد تبدو متفقةً مع توجهات البعض الأخر، لاسيما بالنظر لأهمية ونبل الحقوق التي ينادي بها الميثاق، والتي لا يمكن أن تترك في إطار حرية الأخذ أو الترك. فالموقف، سيختلف من الزاوية القانونية والمجتمعية التي سَيُقرأ فيها طبيعة الدور الذي ستلعبه الشركات في عملية التنمية المستدامة والمسؤولية الملقاة عليها في هذا الجانب. في جميع الأحوال، إنَّ فهم طبيعة الجانب القانوني لهذه المسؤولية الاجتماعية في ضوء أحكام وفلسفة المشرع الأممي للميثاق العالمي، يحتاج لفهم واضح ومعمق للقاعدة القانونية التي استند إليها الميثاق، سواء في إطارها التشريعي كما المؤسساتي، تمهيداً للحديث عن قوة هذه القاعدة القانونية، لجهة التأصيل والمساءلة. في ضوء ذلك سيناقش البحث طبيعة هذا الجانب القانوني للمسؤولية الاجتماعية للشركات من خلال محورين رئيسين: يعرض أولهما للمرجعية القانونية للميثاق العالمي، ويتناول ثانيهما قوتها القانونية.

موقف النقاد من أحاديث القُصّاص دراسة نظرية تطبيقية

ar
Authors: Yaser Ahmed Alshamali
Keywords: القصاص، النقد، الحديث.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

دراسة نقدية فيها توضيح وتحليل لظاهرة أحاديث القصاص في التاريخ الإسلامي، تبين أهم ما يتصف به القصاص وأغراضهم، وأساليبهم، ثم بيان أثرهم السيئ في نشر المرويات الواهية التي لا أصل لها، ومقدار استغلالهم لجهل عوام الناس، ثم جهود نقاد الحديث في التصدي لهم وكشف خطرهم، ومكافحة ما يصدر عنهم، واختصاص النقاد بكشف طبيعة أحاديثهم، وبيان صلة هذا النوع من الدراسة بنقد المتن عند المحدثين بعرض نماذج من أحاديث القُصّاص التي أعلها النقاد.

الرواة الذين اتهموا بالقدرية وتفرد البخاري أو مسلم بالرواية عنهم دراسة نقدية

ar
Authors: Mahmoud Ahmed Rasheed
Keywords: القدرية، الجرح والتعديل، رجال الصحيحين.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تعرض أوثق كتابين في السنة النبوية – صحيح الإمام البخاري وصحيح الإمام مسلم- قديماً وحديثاً إلى انتقادات كثيرة من أعداء السنة النبوية، غايتها: إضعاف ثقة المسلمين بأحاديثهما، ومن ثمًّ التشكيك في حجية السنة النبوية، ويأتي هذا البحث ليقدم دراسة علمية ناقدة ومنصفة لرواة اتهموا ببدعة القدر ممن تفرد بالرواية عنه البخاري أو مسلم في الصحيحين للوصول إما إلى إثبات التهمة أو نفيها، أو إثبات توبة الراوي عنها، فإن ثبتت تهمة القدر على الراوي بينت منزلته فيها إن كان مغالياً أو داعية أو غير ذلك، ثم أبين منهج الإمامين في الرواية عنهم كماً وكيفاً.

استراتيجية تفادي النزاع سياساتها وتكتيكاتها صلح الحُدَيْبية أنموذجاً

ar
Authors: Mahmoud Ahmed Rasheed
Keywords: السيرة النبوية، الحديبية، مفاوضات، تفادي النزاع المسلح، إدارة الأزمات.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يقدم البحث دراسة علمية دقيقة لاستراتيجية النبيe التفاوضية الناجحة في صلح الحديبية في ضوء إستراتيجيات المفاوضات المعاصرة، حيث اختار النبيe استراتيجية تفادي النزاع لإدارة المفاوضات مع قريش، ويبين البحث أسباب اختيار النبيe لهذه الاستراتيجية ، والسياسات التي استخدمها في المفاوضات، والتكتيكات التي طبقها في جولات المفاوضات المباشرة وغير المباشرة، للخروج من أزمة الحديبية بحلول تخدم الطرفين بعيداً عن النزاع، فكان ثمرة تلك الاستراتيجية صلح الحديبية الذي كان نصراً وفتحاً للمسلمين.

بدائل عقوبة الحبس قصيرة المدة في القانون الاردني

ar
Authors: Ahmad Ali Khawaldeh
Keywords: عقوبة الحبس، العقوبات البديلة، القانون الاردني، الاردن.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

هدفت هذة الدراسة إلى إلقاء الضوء على نظام العقوبات البديلة في القانون الأردني على ضوء القوانين المقارنة، حماية للفرد والمجتمع من زيادة معدلات الجريمة وتحقيق الهدف الرئيسي من العقوبة. وقد اظهرت هذه الدراسة ان المشرع الاردني لم يأخذ بنظام العقوبات البديلة بشكل رئيسي وانما من خلال بعض النصوص القانونية المتفرقة فقط. ولم يضع المشرع الاردني نظاما قانونيا لبدائل عقوبة الحبس قصيرة المدة كما هو الوضع في بعض التشريعات المقارنة. وقد تناولت هذه الدراسة بعض العقوبات البديلة التي يمكن ان يأخذ بها المشرع القانوني الاردني وهي نظام وقف التنفيذ والافراج الشرطي والاختبار القضائي بالاضافة الى نظام شبه الحريه. وقد قدمت الدراسة التوصيات المناسبة بهذا الشأن التي يمكن أن يأخذ بها المشرع الأردني.

الرواة الذين وصفهم ابن حجر بالتدليس في التقريب والنكت ولم يُوردهم في الطبقات دراسة نقدية

ar
Authors: Ahmad Abdullah Almekhyal
Keywords: الرواة، التدليس، النقد، ابن حجر.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى حصر الرواة الذين وصفهم الحافظ ابن حجر بالتدليس في كتابيه: تقريب التهذيب، وكتاب النّكت على كتاب ابن الصلاح، ولم يذكرهم في كتابه: تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس، مع دراسة أحوالهم، والوقوف على سبب إعراض الحافظ عن ذكرهم في كتاب تعريف أهل التقديس. وقد خَلُصَتْ الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن الرواة الذين وصفهم بالتدليس خارج الطبقات إنما وُصفوا بالإرسال لا بالتدليس، وذلك لا يعني أن الحافظ يدخل الراوي الذي عاصر الشيخ ولم يسمع منه ضمن مسمى التدليس، وإنما جاء ذلك اعتمادًا على قول ابن حبّان والذهبي في إطلاقهما التدليس مع إرادة التدليس تارة، والإرسال الخفي تارة أخرى كما هي طريقة المتقدمين.

نظرة فقهية لمسائل طرحت في قانون الأحوال الشخصية لعام 2010م

ar
Authors: Jamileh Abedalqader Refa’i
Keywords: قانون الأحوال الشخصية، المصاهرة، الرضاع.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يتناول البحث الحديث حول بعض المسائل في قانون الأحوال الشخصية تم اختيارها لأهميتها من وجهة نظري وتوضيحي، لما في ذلك من الحفاظ على مصالح الأسرة من أزواج وأبناء. ومن المسائل التي تم طرحها قضية حرمة المصاهرة بالزنا، ومقدار الرضاع المحرم، ثم تحدثت عن نشوز المرأة والضرر الذي يترتب على الزوج وأولاده، ثم بحثت قضية ميراث المسلم من المرتد، ثم تحدثت عن قضية تهم المجتمع المعاش وهي خروج المرأة للعمل وضوابط ذلك ثم التغيرات التي حصلت على بعض مواد القانون القديم، ثم الخاتمة وذكرت فيها أهم النتائج.

Towards a Regularizing the Interpretation of Judicial Verdicts in Jordanian Civil Procedures Law

en
Authors: Anees Mansour
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تحول شركات التأمين التجارية إلى شركات تأمين إسلامية

ar
Authors: Mousa Moustufa Al-Qudah , Adam Nouh Al-Qudah
Keywords: تأمين إسلامي، تكافل، تأمين تجاري، تحول.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تقديم مقترحات لمعالجة تحول شركات التأمين التجارية إلى شركات تأمين إسلامية، وفي سبيل تحقيق ذلك فقد اشتمل البحث على تمهيد وثلاثة مباحث، خصص التمهيد للتعريف بمصطلحات الدراسة، أما المبحث الأول فتناول بشكل موجز الجوانب الهامة للتحول من التأمين التجاري الى التأمين الإسلامي وذلك في مطلبين منفصلين. تناول المبحث الثاني أهم دوافع التحول وخطواته الرئيسية، أما المبحث الثالث فقد عالج أثر التحول على الحقوق والالتزامات المالية غير المشروعة في شركة التأمين وذلك في ضوء المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية في البحرين.

Expropriation of Private Property for Public Interest in the Jordanian Legislation

en
Authors: Faisal Shatnawy , Osama Al Hanaina , Saleem Hatamlah
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

الترجيح بين المقاصد وأثره في الفقه الإسلامي"دراسة تأصيلية تطبيقية

ar
Authors: Firas Abdulhamid Al-Shayib
Keywords: مقاصد الشريعة، التعارض، الترجيح، أصول فقه.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث الحديث عن قضية هامة يحتاجها المجتهد وهي الترجيح بين المقاصد الشرعية؛ وذلك لما تلعبه هذه المسألة من دور كبير في العملية الاجتهادية، فبيَّن حقيقتها، ثم عمد الباحث إلى دراسة بعض القواعد المتعلقة بالترجيح بينها، ومن ثمَّ توجهت همة الباحث بعد ذلك إلى دراسة بعض الآثار والمسائل الفقهية التطبيقية على هذه القواعد، من خلال دراسة بعض الفتاوى الصادرة عن المجامع الفقهية المعاصرة وأخص بالذكر مجمعي الفقه الإسلامي بجدة ومكة المكرمة، ويوصي الباحث طلبة العلم والمتخصصين بضرورة الاعتماد على قواعد الترجيح عند التعارض الظاهري بين النصوص والمقاصد التشريعية.

الدهش وأحكامه في دعوى الطلاق في القانون الأردني

ar
Authors: Eyad Moaied Al-Khateeb , Ahmed Shehadeh ALZoubi
Keywords: الدهش، الطلاق، القانون الأردني.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تناول هذا البحث موضوع الدهش في الطلاق وما يتعلق به من أحكام، فتناول تعريف الدهش لغةً واصطلاحاً، وميز بين الدهش وما يشابهه من ألفاظ، مع بيان حكم طلاق المدهوش في الفقة الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الأردني وبعض القوانين العربية، وبيان الملاحظات عليها. كما تناول الأحكام المتعلقة باثبات دعوى الدهش ودفعها؛ مبينا مفهوم الدفع لغة واصطلاحا، وأقسام الدفع في الفقه الإسلامي وفي القانون؛ بالإضافة إلى بيان إجراءات المحاكمة (التقاضي) في المحاكم الأردنية. وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج؛ أهمها: أن الدهش قسم من أقسام زوال العقل كالعته والجنون وليس قسماً من أحدهما، وأن طلاق المدهوش في الفقة الإسلامي والقوانين العربية لا يقع.

الدور الإيجابي للإدارة في تنفيذ حكم الإلغاء (دراسة تحليلية مقارنة)

ar
Authors: Bassam Abu Rumailah
Keywords: الالتزام الإيجابي للإدارة، تنفيذ حكم الإلغاء، حجية حكم الإلغاء.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يترتب على صدور حكم بإلغاء قرار إداري انعدام هذا القرار من الوجود القانوني، واعتباره كأن لم يكن بأثر رجعي ينسحب إلى تاريخ صدوره، وهو ما يولد التزاما يقع على عاتق الإدارة بتنفيذ هذا الحكم وفق منطوقه بتحقيق كافة نتائجه القانونية والمادية بالشكل الذي يؤدي إلى إعادة تنظيم المراكز القانونية للأفراد وإعادة الحال إلى ما كان عليه قبل صدور القرار الملغى. ومن هنا تبرز أهمية هذه الدراسة في حماية حقوق الأفراد وحرياتهم بضمان التزام الإدارة بوضع الحكم الصادر لصالحهم موضع التنفيذ الفعلي، كما عالجت هذه الدراسة مشكلة عدم تحديد المشرعين والقضاءين الأردني والمصري المقارن للخطوات والاجراءات الواجب اتخاذها في هذا الصدد، وتوصلت إلى ضرورة تدخلهما لوضع شروط شكلية جوهرية تكفل هذا التنفيذ على أحسن وجه.

أثر الأعذار في بناء الأحكام الشرعية

ar
Authors: Mohammad Oqlah Al-Ali
Keywords: الأعذار، بناء الأحكام الشرعية.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى بيان عظمة التشريع الإسلامي في قدرته وملاءمته لكل الأحوال والظروف التي يتعرض لها الإنسان في كل زمان ومكان. ففي ظروف استثنائية قد يصعب على المكلف القيام بالواجبات الشرعية على وجهها المشروع ابتداءً، فجعل له الشارع رخصاً تدفع عنه الحرج، وترفع عنه ثقل التكليف، وتجعله في سعة واختيار بين الأخذ بالعزيمة أو الأخذ بالرخص، لأن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمة.

There Shall be No Compulsion in the Acceptance of the Religion

en
Authors: Jadallah Bassam Saleh , Jihad Mohd Alnusairat
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

منهج الاستصلاح وتطبيقاته في المذهب الشّافعيّ

ar
Authors: Mohammad K. Mansour , Hanan A. Al-Qudah
Keywords: أصول فقه، استصلاح، الشافعي.
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدّراسة واحدا من موضوعات علم أصول الفقه الإسلاميّ، وهو موضوع الاستصلاح في المذهب الشّافعيّ، المنهج وتطبيقاته، في محاولة تعرّف حقيقة موقف المذهب الشّافعيّ، والتّحقيق في التّعميمات التي اشتهرت عنه من كونه مذهبا يرفض المصلحة المرسلة طريقة في الاجتهاد، ولا يحتجّ بها في استنباط الأحكام الشّرعية. وقد تطرّقت الدّراسة في سبيل ذلك إلى محاور عدّة ابتدأت في بحث تعريف المصلحة المرسلة والاستصلاح وأسمائها في المذهب الشّافعيّ، ثمّ في بحث حجيّة الاستصلاح في المذهب من خلال موقف الإمام الشّافعيّ ثمّ من خلال موقف أتباع مذهبه والاتّجاهات فيها داخل المذهب، وأدلّة كل اتّجاه، ثمّ في محاولة التّوفيق بين تلك الاتّجاهات للخلوص إلى مدى حجّية المصلحة المرسلة، ثمّ البحث في مكانة المصلحة المرسلة بين الأدلة التي يستند إليها المذهب الشّافعيّ في استنباط الأحكام، وضوابط المصلحة المرسلة حتى تكون معتبرة في المذهب، ثم البحث عن أمثلة تطبيقيّة على منهج الاستصلاح في المذهب الشّافعيّ. وقد خلصت الدّراسة من تلك المباحث إلى أنّ المذهب الشّافعيّ يأخذ بالمصلحة المرسلة معتمدا في استنباط الأحكام في الوقائع التي لم يرد في شأنها نصّ، وأنّهم في ذلك يتبعون إمام المذهب الذي تتّسع أصوله للإلحاق الاستصلاحيّ بالنّصوص الشّرعيّة، إلا أنّ المصلحة ليست دليلا مستقلا برأسه عندهم، وإنّما هي مندرجة في أصول الشّريعة من النّصّ والإجماع، وذلك بحسب عباراتهم وما يفهم منها، وأنّ المذهب الشّافعيّ يضع ضوابط للمصلحة المرسلة حتى تكون معتبرة تكفل اندراجها في مقاصد التّشريع التي ثبتت من جملة نصوصه، وأنّ لهذا المنهج تطبيقات كثيرة توثّق حقيقة استنادهم إلى المصلحة المرسلة في اجتهادهم المبنيّ على النّظر المصلحيّ.

Neutrality as a Condition for the Selection of the Arbitrator

en
Authors: Salim Khalaf Abu Ga’oud
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract