Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

الوقف العلمي وعلاقته بالمستوى الحضاري للأمة

ar
Authors: Nida Mohammad Zaqzouq
Keywords: الوقف العلمي، الشهود الحضاري، اضمحلال الأمة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تعنى هذه الرسالة بموضوع الوقف العلمي من حيث تعريفه ووروده في الكتاب والسنة وتطبيقه في واقع الصحابة والتابعين وعصور الإسلام الزاهدة. كما أنها تبين ما للوقف من أثر رئيس وفعال في ارتقاء الأمة الإسلامية وشهودها الحضاري، وما لغيابه من اثر في تخلف الأمة وتراجعها واضمحلالها. وتشير إلى أهم الأسباب الدافعة إلى ازدهار الوقف العلمي وتلك التي تسوق إلى غيابه وركوده. وتختم هذه الدراسة بذكر المقومات والدواعي الموجودة في الأمة الإسلامية لتنمية الوقف العلمي وبعض التوصيات لإحياء تلك السنة في الواقع والتي من شأنها أن ترسم للأمة مستقبلا واعداً بكل خير وازدهار ورقي، تنافس به أكثر الأمم تقدما بل وتتفوق عليها. وقد استندت الدراسة إلى جملة من كتب التفسير والفقه وصحاح كتب السنة والتاريخ الإسلامي.

حماية البيئة ومنع التغيرات المناخية في الفقه الإسلامي

ar
Authors: Mohammad BaniSalameh
Keywords: الفقه الإسلامي، حماية البيئة، التوازن البيئي ومنع التغيرات المناخية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

جاءت الدراسة لتبين دور الفقه البيئي في إحداث التوازن البيئي، والحد من التغيرات البيئية والتي أصبحت شغل العالم اليوم، فالإنسان هو خليفة الله في الأرض فكل ما على الأرض مسخر لخدمته وما يؤكد هذه الحقيقة الآيات القرآنية الكثيرة ومنها قوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الأرض وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأرض إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ) (الحج: 65). خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان ليستخلفه في الأرض وأوجد له فيها كل الموارد، والطاقات، والمخلوقات التي تمكنه من عمارتها وسخرها له، ووجب عليه تلقاء هذا التكليف أن يحافظ على تلك النعم التي أنعمها الله عليه، وكذلك أن يكون شاكراً، فبقاء الحياة على الأرض مرتبط بوجود طائفة ممن ينهون عن الفساد في الأرض وقد أكد القرآن الكريم هذه الحقيقة من خلال قوله تعالى: (فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأرض) (هود: 116). وتجلت العقيدة الإيمانية بالمحافظة على البيئة عندما ربط الله عز وجل بين دين الفطرة ومنع الفساد في الأرض في قوله تعالى:(إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أو أَن يُظْهِرَ فِي الأرض الْفَسَاد) (غافر: 26). وتهدف الدراسة إلى بيان أهمية الفقه البيئي في منع التغيرات البيئية وإحداث عملية التوازن البيئي من خلال التأكيد على رعاية الإسلام للأسس البيئية الرئيسة الثلاثة (الإنسان والماء والهواء). وبلورة الفقه البيئي، والتأكيد على مصطلح الفقه لارتباط هذا المصطلح بوعي الإنسان المسلم بتقييد وضبط سلوكه في دائرة الحلال والحرام وتصرفاته بالإيجاب والسلب، ومن ثم التأكيد على دور الفقهاء في العصور الإسلامية الذين اهتموا بتنظيم علاقة الإنسان مع البيئة، بالاستناد إلى القرآن الكريم والسنة النبوية لإحداث التوازن البيئي. وقد خلُص الباحث إلى ضرورة التأكيد على مسؤولية الإنسان في الوجود وهي إعمار الأرض ليكون خليفة الله فيها وحمايته للبيئة وإلقاء جزء من المسؤولية على عاتقه، لما يسببه الفساد من إلحاق الضرر بالحرث والنسل. ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بالفقه البيئي، مع التأكيد على ترسيخ هذا المفهوم لدى الناشئة والعمل على إدراجه ضمن المنهاج الدراسي.

التعسف في استعمال حق الحضانة

ar
Authors: Ashraf Mohmmad banikenaneh
Keywords: التعسف، الحضانة؛ الحق، الأحوال الشخصية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى بيان الأحكام الخاصَّة بالتعسف في استعمال حق الحضانة؛ كما بينها الفقهاء في كتبهم، وتسليط الضوء على الاجتهادات المختلفة حتى عصرنا الحاضر فيما يخص هذه المسألة. وقد تكوَّن البحث من مقدمة وخمسة مباحث؛ تناول المبحث الأول تعريف المصطلحات الواردة في عنوان البحث؛ ثم اختيار تعريف مناسب، وعرَض المبحث الثاني لأهم المسائل المؤثرة في معيار التعسف في استعمال حق الحضانة؛ وهي أربع مسائل مهمة تتعلق بشروط الحاضن المتفق عليها والمختلف فيها، وبالانتقال بالمحضون من بلد الحضانة، وبعلاقة الأبوين بالمحضون، وأخيراً بانتهاء الحضانة؛ وتبيَّن أن مدار الترجيح في هذه المسائل؛ هو: مراعاة مصالح المحضون، وقد ظهر ذلك جلياً في اجتهادات الفقهاء على مر العصور؛ كما وضحه المبحث الثالث الذي خصصتُهُ لبيان أثر التعسف في استعمال الحق في فتاوى الفقهاء وأقوالهم، وفي الأحكام القضائية السعودية، وفي قوانين الأحوال الشخصيَّة في مختلف البلاد العربيَّة، ثم كان المبحث الرابع الذي خصصته لمستجدات التعسف في استعمال حق الحضانة وقد عرضت فيه لخمس مسائل مستجدة، ثم خاتمة المباحث المبحث الخامس الذي بينت فيه ما يتعلق بمنع التعسف في استعمال حق الحضانة؛ من خلال بيان طرق منع هذا التعسف، وبيان الضوابط الخادمة لمنع التعسف في استعمال حق الحضانة؛ وهي ثمانية ضوابط، جِمَاعُها أصل مراعاة مصالح المحضون، وأصل اختيار الأحوط للمحضون، ومنع تعدي الحاضن على المحضون أو تقصيره أو تفريطه، وأن الحضانة تسقط عند اختلال أحد هذه الضوابط؛ لمخالفتها مقصود الشارع من تشريع حق الحضانة.

حرية الآراء المهنية الفردية للموظف العام "دراسة مقارنة"

ar
Authors: Saqer Fares
Keywords: الموظف العام. حرية الآراء المهنية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يناقش البحث حرية الآراء المهنية الفردية للموظف العام من حيث الكشف عن ماهيتها وأساسها القانوني وتطبيقاتها والقيود المفروضة عليها في القانون والقضاء المقارن وتقويمها والوقوف على مواطن القوة والضعف وصولا لأفضل النتائج في هذا الشأن. حيث تتطرق الدراسة لهذه الحرية في كل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والأردن على المستويين التشريعي والقضائي، وتتوصل هذه الدراسة لنتائج تدور حول تأكيد هذه الحرية كحق للموظف العام وتوصيات حول تعزيز هذه الحرية في المجال التشريعي على مختلف المستويات الدستورية والعادية واللائحية.

المآخذ الأصولية على كتاب (إشكالية التعامل مع السنة النبوية) للدكتور طه جابر العلواني

ar
Authors: Aref Ezelddin Hassouneh
Keywords: حجية السنة النبوية، مصادر التشريع، طه جابر العلواني، إشكالية التعامل مع السنة النبوية، السنة المستقلة أو المبتدئة أو المنشئة
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

وضع الأستاذ الدكتور طه جابر العلواني في العام 2014م كتابا جديداً سماه (إشكالية التعامل مع السنة النبوية)، أحدث به بلبلة علمية واسعة، وفتنة فكرية شاسعة، بسببٍ مما ضَمَّنَه فيه من تقريرات صادمة، ومقالات هائلة ما كان يليق أن يقول بمثلها مثل هذا الأصوليُّ المعروف، وبخاصة أن من شأنها استدخالَ الطعن على السنة النبوية، وتوطئةَ السبيل إلى هدمها وتوهينِ أمرها، مع أنها أخطر مصدر للتشريع بعد القرآن المجيد. ولقد تناول الكتاب من قضايا السنة النبوية ما موضوعه علم الحديث الشريف، وما موضوعه علم أصول الفقه، إلا أنني في هذا البحث إنما تصديت لإبداء المآخذ الأصولية عليه دون الحديثية؛ اعتباراً بأن علم أصول الفقه هو التخصص المشترك بيني وبين المؤلف، واعتباراً بأن المؤلف – وهو الأصولي المعروف – قد وظف هذا العلم فيما أورده على مصدرية السنة للتشريع وعلى حجية بعض أنواعها على وجه لا يتنبه إلى سقطاته فيه إلا الأصوليون أمثالـــه. وبالجملة فإنما قصدت من هذا البحث إلى الاستدراك على فضيلة الدكتور العلواني في جملةٍ مما قرره من قضايا أصولية تتعلق بالسنة النبوية المشرفة، ببيان ما شذ به عن جمهرة الأصوليين من المذهب، وتفصيل الوجه في رد ذلك منه بعد استعراض دليله، منبهاً فيه على ملحظ ضعفه وعُواره، ومُعْرِضا – في أغلب المآخذ - عما له فيه من الأصوليين سلف ذو بال وعَدَد؛ طلباً للاختصار في هذا المحل، وتعويلا في مثله على سابق المباحثة من جِلَّةِ الأصوليين فيه.

المضامين الروحية والاجتماعية والنفسية ودلالاتها التربوية في سورة النور

ar
Authors: Eman Mohammad Reda al Tamimi , Nora Mohammad al Jelayl
Keywords: التربية الروحية، التربية الاجتماعية، التربية النفسية، سورة النور
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المضامين الروحية والاجتماعية والنفسية المتضمنة في سورة النور ودلالاتها التربوية، معتمدين في تناولها على المنهج الوصفي التحليلي، وقد كان من أبرز نتائجها:أن المحور الذي تدور حوله السورة هو التربية، وأن السورة نوعت في أساليب التربية في ثناياها ما بين أساليب الحزم والشدة والعقاب، التربية الروحية من أهم محاور التربية أثراً في تحقيق السكينة والأمن في النفس الإنسانية، وأن الله إنما شرع العقوبات لمن تعدى على أعراض الغير حفظاً للمجتمع من الفساد، وأن تكوين الشخصية السوية الخالية من الاضطرابات النفسية هي هدف من أهداف التربية، وقد انتهت الدراسة لجملة من التوصيات من أبرزها التوصية بتضمين سورة النور في المقررات التي يدرسها الطلبة والتأكيد على المضامين التي اشتملت عليها.

البناء المنهجي للموضوع عند البخاري "كتاب الإيمان نموذجا"

ar
Authors: Khaled Al-Sharman
Keywords: الإمام البخاري، البناء المنهجي، الحديث الموضوعي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

كشف الباحث عن مكونات وعناصر بناء الموضوع عند البخاري من خلال كتاب الإيمان وهي: الآيات القرآنية، والأحاديث المرفوعة, والموقوفات، وشرح الحديث، والاجتهاد. وبين شروط وقواعد وكيفية اسهامها في بناء الموضوع. واستخلص الباحث قواعد المنهج الذي أسس البخاري الموضوع بناء عليه وهي: وحدة الموضوع لتحقيق الأهداف، والمقدمات والخواتيم، والترتيب المنهجي للكتب والأبواب والأحاديث، والتكرار المنهجي والاختصار، وحسن الاستدلال من حيث الوضوح والعمق. وتوصل الباحث الى أن بناء الموضوع عند البخاري كان منهجيا متسلسلا من حيث المكونات، ثم من حيث دمج هذه المكونات وتوظيفها لتكوين البحث. وبين الباحث في كل مرحلة من مراحل البحث كيف يمكن الاستفادة من منهج البخاري في دراساتنا المعاصرة في الحديث الموضوعي.

منهج الإمام الألوسي في إثبات المعاد وبيان حقيقته

ar
Authors: Husni Odeh Alqararah
Keywords: الألوسي، المنهج، المعاد
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث بيان منهج الألوسي في إثبات المعاد وبيان حققته في تفسيره " روح المعاني " تقريراً واستدلالاً ورداً على منكري للمعاد. وجاء البحث في تمهيد وأربعة مباحث؛ خصص التمهيد للتعريف الموجز بعنوان البحث: المنهج، الإمام الألوسي، والمعاد. عرض الباحث في المبحثين الأول والثاني: إثبات الألوسي للمعاد بالأدلة النقلية والعقلية، وأنه جمع بين الأدلة النقلية والعقلية في إثبات المعاد سواء الأدلة العقلية المستمدة من القران الكريم أو المستمدة من العقل السليم، والأدلة العقلية التي سلكها في هذا المجال شرعية أيضاً، لأن الشرع أرشد إليها، ونبه الخلق عليها، مثل طريقي النظر في الملكوت وفي الأنفس. وأنَّ هذه الأدلة العقلية هي في أساسها أدلة نقلية صيغت صياغة عقلية، تخاطب إنسانية الإنسان بما فيها من عقل وقلب ووجدان ومشاعر. وكان المبحث الثالث: بعنوان: بيان الألوسي " حقيقة المعاد " ذكر فيه أقوال المفكرين في حقيقة المعاد التي عرضها الإمام في تفسيره، ثم رأي الإمام في المعاد وأنه حق معاد للروح والبدن. والمبحث الرابع: فكان لبيان رد الإمام الألوسي على شبه منكري المعاد من الفلاسفة وغيرهم. حيث سلك الألوسي في هذا منهجاً علمياً يعتمد على ذكر شبه الخصم وحججه ومن ثم بيان بطلانها ودحضها والرد عليها وبيان مخالفتها للشرع وللعقل.

السرقة بين الأقارب في القانون الأردني مقارناً مع القانون السوري والمصري

ar
Authors: Imad M Obeid
Keywords: سرقة، أقارب، عذر محل، عذر مخفف، تقييد تحريك الدعوى
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

راعى المشرع ما بين أفراد الأسرة الواحدة من روابط، وارتأى ضرورة الحفاظ على صلات الود والمحبة بين أفرادها، تلك الروابط التي تمزقها الملاحقة الجزائية ومن ثم العقوبة أكثر مما تمزقها السرقة ذاتها، إلى جانب ما يترتب على المحاكمة في بعض الأحيان من فضح لأسرار عائلية قد تكون لها جوانب سلبية على علاقات الأسرة والمجتمع. لذلك اعتبر المشرع من الحكمة مراعاة الرابطة الأسرية أو الزوجية من خلال رأفة تشريعية تطال السارق، قد تتراوح بين العذر المحل من العقاب كما في التشريع الأردني، أو العذر المخفف كما في التشريع السوري، أو من خلال تقييد حرية النيابة العامة في تحريك الدعوى العامة في السرقة بين الأقارب على تقديم شكوى من المجني عليه في التشريع المصري. بيد أن المشرع قيد تلك الرأفة التشريعية ببعض الشروط التي منها ما يتعلق بالجريمة، فليست كل الجرائم التي ترتكب بين الأقارب يطالها المشرع بالتخفيف، بل على العكس هناك جرائم يطالها التشديد في العقاب إذا ارتكبت بين الأقارب كقتل الفرع للأصل مثلاً. فالمشرع قيد الرأفة التشريعية في بعض الجرائم كالسرقة أو جرائم الأموال بصفة عامة. ومن الشروط ما يتعلق بأطراف العلاقة العائلية أو بالرابطة الزوجية. فالمشرع لم يطلق الرأفة التشريعية لتطال السرقة بين كافة الأقارب بل جاءت النصوص مقيدة ببعض درجات القرابة فقط إضافة للرابطة الزوجية.

خصوصية الشروط الموضوعية لمنح البراءة لاختراعات التكنولوجيا الحيوية: دراسة قانونية مقارنة

ar
Authors: Ramizi Madi , Majed AbuSaleh
Keywords: براءة اختراع، التكنولوجيا الحيوية، القانون الاردني، القانون المصري، القانون السوري
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أسهم تطور التقنيات الحيوية الحديثة بتغيير في كيفية تعاطي شركات التكنولوجيا الحيوية مع هذا النوع من الاختراعات، فهي شركات خاصة تسعى بالدرجة الأولى للحصول على الربح الذي لا يمكن لها تحقيقه إلا من خلال تسويق هذه الاختراعات وحمايتها بشكل قانوني، ولكن نلاحظ أن محاولة تطبيق الشروط الموضوعية لبراءة الاختراع بصورتها التقليدية هو أمر عسير نظراً للخصوصية التي يتمتع بها هذا النوع من الاختراعات والتي تنعكس على الشروط الموضوعية لمنح البراءة. وقد تناول هذا البحث موضوع خصوصية الشروط الموضوعية لمنح البراءة لاختراعات التكنولوجيا الحيوية، وتم تحديد كل من القوانين الناظمة لبراءات الاختراع في المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية والجمهورية العربية السورية محلاً للبحث، وارتأينا في سبيل ذلك كله إلى تقسيم هذا البحث إلى تمهيد ومبحثين دراسيين، فابتدأنا بالتمهيد لتوضيح المقصود بالاختراع بشكل عام واختراعات التكنولوجيا الحيوية بشكل خاص، ثم تعرضنا في المبحث الأول إلى خصوصية شرط الجدة والقابلية للتطبيق الصناعي في اختراعات التكنولوجيا الحيوية. أما في المبحث الثاني فقد تطرقنا إلى خصوصية شرط الابتكار في اختراعات التكنولوجيا الحيوية، فقمنا بتوضيح المقصود بحالة التقنية الصناعية السابقة لموضوع الاختراع وأوضحنا أيضاً مفهوم رجل المهنة العادي، ثم تطرقنا إلى آلية تطبيق النشاط الابتكاري على اختراعات التكنولوجيا الحيوية.

جريمة الشروع بالاغتصاب " دراسة مقارنة "

ar
Authors: Ziyad Tewfik AlAdwan
Keywords: الشروع، الاغتصاب، ماهية جريمة الشروع، صور هذه الجريمة، الشروع التام، الشروع الناقص، القانون والقضاء الأردني.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تعد جريمة الشروع في الاغتصاب من الجرائم المادية التي تشكل اعتداءً على كرامة الأنثى وشرفها ووجودها في المجتمع لما لها من آثار اجتماعية وما تسببه من آلام نفسية على المجني عليها وعائلتها والمجتمع الذي تعيش فيه. وقد حرص الباحث في هذه الدراسة على معالجة ماهية جريمة الشروع في الاغتصاب، متناولاً صور هذه الجريمة سواءً أكان الشروع تاماً أم ناقصاً أم أن هذه الجريمة يستحيل القيام بها مما يستوجب تعديل وصفها إلى جريمة أخرى وذلك في القانون والقضاء الأردني وكذلك في القانون المقارن.

استخارة ابن حِبَّان في الجرْح والتعديل "دراسة نقدية تحليلية"

ar
Authors: Abed Rabbu AbuSeilik
Keywords: النقد، الضعفاء، التراجم، الجرح والتعديل.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة استخارة ابن حبان في جرح الرواة وتعديلهم، ودراسة هؤلاء الرواة وبيان الراجح من أحوالهم، وقد خلص الباحث إلى عدّة نتائج من أهمها: يمتاز ابن حبان بمنهجية نقدية بالغة العلو في الدقة والورع والشفافية، فتردده ينبئ على أنه كان في غاية التأني والتحري عند إصداره الأحكام النقدية على الرواة، لأن هذا العلم دين، واستخارته في الرواة تعني التوقف والتردد في أحوال هؤلاء الرواة، فمن ذكره في الثقات واستخار فيه، فلقربه من الضعفاء، ومن ذكره في الضعفاء واستخار فيه، فلقربه من الثقات، ومعظم من ذكرهم في الثقات واستخار فيهم، هم من الضعفاء عند نقاد المحدثين، بخلاف من ذكرهم في المجروحين واستخار فيهم، فمعظمهم ممن اختلفت كلمة النقاد فيهم، وغالب أحوالهم ضعفاء عند المحدثين، لكنه ضعف محتمل وليس بشديد.

الحديث المنكر عند الإمام أبي زرعة الرازي "دراسة تطبيقية"

ar
Authors: Mashhour Qtaishat , Moatasim Odeh AlJamaat
Keywords: Al-Hadith Al-Munker, Abo Zura Razi, Ilall Al-Hadith
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول الدراسة مفهوم ودلالة الحديث المنكر عند الإمام أبي زرعة الرازي، وبدأت بترجمة للإمام أبي زرعة الرازي:أسمه، نسبه، كنيته، نشأته، تحصيله العلمي، مكانته بين العلماء ومؤلفاته، تم الحديث المنكر باصطلاح أهل العلم، وطريقة أبي زرعة في بيان المنكر، ودلالات المنكر عند أبي زرعة؛ الذي يستعمل المنكر للدَّلالة على وجود كذّاب أو مجهول أو ضعيف أو تفرد ضعيف أو تفرد الصدوق ومخالفته ومخالفة الثقة المدلس. ثم سيقت أمثلة تطبيقية من خلال أحاديث تمت دراستها وبيان أحكام الإمام عليها للوصول إلى دقة الإمام في تعبيره وأحكامه.

اقتران أسماء الله الحسنى: الخبير والقدير والحليم باسمه العليم في السياق القرآني

ar
Authors: Zyad Al-Daghameen
Keywords: الاقتران الثنائي، السياق القرآني.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة موضوع الاقتران الثنائي بين أسماء الله الحسنى، واتخذ اسم الله "العليم" ليكون محوراً للاقتران، وارتباط أسماء الله به. واقتصر البحث على ثلاثة أسماء من أسماء الله الحسنى، اقترنت بهذا الاسم، هي: الخبير والقدير والحليم، فبحث في سياقات هذا الاقتران، وبحث في القضايا التي ارتبطت به. وخلص إلى العديد من النتائج من أبرزها: أنّ اقتران اسم الله القدير باسمه العليم يرد في سياق الحديث عن خلق الإنسان: أنواعه وأطواره المادية والمعنوية، وعن الإنسان المكذب الجاحد بوحدانية الله تعالى وإهلاكه، أي: عن خلق الإنسان: إيجاداً وتنوعاً وإهلاكاً، لا يقترنا في شيء غير ذلك، إحقاقاً للحق وإبطالاّ للباطل.

زكاة القرض الحسن دراسة فقهية

ar
Authors: Mohammed K Mansour
Keywords: الزكاة، القرض الحسن، الفقة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول البحث موضوعاً مهماً من موضوعات الزكاة المعاصرة، وهو زكاة القرض الحسن حيث استقرأ البحث الدراسات السابقة المتعلقة بزكاة الديون عموماً، والقرض الحسن بشكل خاص، ثم عرض البحث المصطلحات التي ارتكز عليها، وبعدها عرض البحث الاتجاهات الفقهية لزكاة القرض الحسن، سواء أكان المقترض مليئاً موسراً، أم كان مديناً معسراً. وقد حاول البحث أن يسقط أحكام الأدلة العامة والمقاصد الخاصة للزكاة على زكاة المقرض والمقترض، وتوصل لنتائج تفصيلية تتعلق بزكاة القرض الحسن، ومع استعراض لبعض التطبيقات المعاصرة له.

الاحتيال المعلوماتي بواسطة بطاقات الائتمان وأجهزة الصرف الآلي دراسة مقارنة

ar
Authors: Mohannad Walid Al Haddad
Keywords: الاحتيال المعلوماتي، بطاقة الائتمان، بطاقة الوفاء، أجهزة الصرف الآلي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

القت هذه الدراسة الضوء على مدى إمكانية تحقق الاحتيال المعلوماتي من قبل الجانى على نظام الحاسب الآلى، وذلك خلال بيان الحالات التي يتم فيها الاستعمال غير المشروع لبطاقات الائتمان لسحب النقود من أجهزة الصرف الآلى، كذلك الحال من خلال الاستعمال غير المشروع لبطاقات الوفاء للحصول على الخدمات التي يقدمها الحاسب الآلى نظير ثمن محدد دون دفع هذا الثمن من قبل حاملها أو الغير. وقد اثارت بعض الحالات للاستعمال غير مشروع لبطاقات الائتمان، سواء بواسطة الحامل الشرعي أو بواسطة الغير جدلاً فقهياً وقضائياً من حيث مدى انطباق وصف الاحتيال عليها. كحالات استعمال بطاقة مقبولة وتجاوز الحامل باستعمالها رصيده أو الحد الأقصى المسموح له به، أو كانت البطاقة غير مقبولة لانتهاء مدة العمل بها أو لإلغائها من قبل الجهة المصدرة.

فضل ختم القرآن الكريم وحدَّاه الزمنِيَّان الأدنى والأعلى

ar
Authors: Abdul Rahman A Al-Jarman
Keywords: ختم، القرآن الكريم.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يُعنى هذا البحث ببيان فضل ختم قراءة القرآن الكريم من خلال دراسة الأحاديث النبوية في هذا الباب، وبيان حدَّيه الزمنِيَّين الأدنى والأعلى لختم قراءته، وحكم تجاوزهما. وجعلته في مقدمة وتمهيد وثلاثة مطالب وخاتمة ثم فهرس للمصادر والمراجع. المقدمة فيها موضوع البحث وأهميته وأسئلته وأهدافه والدراسات السابقة وخطة البحث ومنهجه وإجراءاته. والتمهيد فيه بيان معنى ختم القرآن الكريم. والمطلب الأول: فضل ختم قراءة القرآن الكريم. والمطلب الثاني: الحد الزمني الأدنى لختم القرآن الكريم. والمطلب الثالث: الحد الزمني الأعلى لختم القرآن الكريم. والخاتمة فيها أهم النتائج.

الوعي الجمعي حالة البناء الذاتي للمجتمع في السياق القرآني: دراسة موضوعية

ar
Authors: Ali J Al-Rawahna , Imad A Al-Khasawnah
Keywords: سياسة شرعية، تفسيريه، اجتماعية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تقدم هذه الدراسة أهمية الوعي الجمعي حالة حركة التحولات الاجتماعية، في البناء الذاتي الفردي والجماعي بمنهجية واعية وضابطة لحركة المجتمعات، واذا فقدت هذه المنهجية فقد تسيطر الأهواء الغوغائية، أو الإنبعاثات العاطفية غير المدروسة أو الأفكار المنحرفة، وبذلك يصبح مصير المجتمعات بالأيدي العابثة. توضح الدراسة كذلك كيفية المحافظة على التوازن الاجتماعي حالة البناء والتطور الاجتماعية، ونشر ثقافة مصلحة الوطن والمجتمعات على المصالح الخاصة، والعمل الصالح بكل الحالات، لا ينتظر التوجيه أو التكلف، وذلك من خلال استشعار المسؤولية العامة والخاصة.

فعالية الإطار التشريعي الجنوب أفريقي الناظم للأمن السيبراني في المنشآت النووية

ar
Authors: Khaled Ahmad Qasaymeh
Keywords: النووي، الإطار التشريعي، جنوب إفريقيا.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

إن الحاجة لتطوير الإطار القانوني التقليدي لحماية المنشآت النووية والأنشطة المتعلقة بها اصبحت ملحة. ذلك لأن إتفاقية الحماية المادية للمواد النووية ركزت على الحماية المادية للمواد النووية، وأن تعريف المواد النووية يشمل البلوتونيوم، واليورانيوم المخصب، والنقل النووي الدولي فقط. وبتعدد أنواع التهديدات المتطورة للمنشآت النووية ، وتدخل الجهات الفاعلة غير الحكومية، التي ترمي إلى استغلال نقاط الضعف النووية المحتملة، أصبح من الضروري تطوير نظام أمن نووي، قادر على منع، وكشف، والرد على السرقة، والتخريب، والوصول غير المصرح به، والنقل غير القانوني، أو أي أعمال خبيثة أخرى تنطوي على المواد النووية، والمواد المشعة الأخرى، والمنشآت التعلقة بها. هذا وقد عززت الإتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي في عام 2005، النظام القانوني الذي يحكم الأمن النووي. فتوسعت قائمة المواد النووية لتشمل المواد المشعة والمرافق النووية، والطاقة النووية والأجهزة المشعة. وتفرض إتفاقية الحماية المادية للمواد النووية والإتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي على الدول الأعضاء بذل الجهود اللازمة لتأسيس تدابير مناسبة من أجل ضمان حماية المواد المشعة، مع مراعاة توصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقد وقعت جنوب أفريقيا على إتفاقية الحماية المادية للمواد النووية في 18 أيار 1981، وصدقت عليها في 9 يوليو 2007، وأودعت الإتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي للتصديق في 9 أيار 2007. وتشغل جنوب أفريقيا محطة كيوبيرغ (koeberg) النووية الواقعة في الوستيرن كيب (western Cape)، وتتكون من مفاعلين بقدرة 1800 ميجا وات. ويتكون النظام القانوني الجنوب أفريقي، الذي يرعى المواد النووية والمنشآت المتعلقة بها من ثلاثة تشريعات رئيسة: قانون الطاقة النووية لعام 1999، وقانون المنظم النووي الوطني لعام 1999، وقانون المعهد الوطني للتخلص من النفايات المشعة لعام 2008. غير أن النظام القانوني الذي يؤمن الحماية للمواد النووية والمنشآت المتعلقة بها يتوزع على عدد من التشريعات المختلفة، مما يؤدي إلى تشتيت الجهود الرامية إلى تكوين نظام عقابي رادع لكل من تسول له نفسه الاعتداء على المواد النووية والمنشآت المتعلقة بها، أو استخدامها في الاعتداء على الأشخاص والممتلكات. كذلك الأمر، فإن الإطار القانوني الذي يحكم حماية الأنظمة الإلكترونية، والحاسبات، وأنظمة القياس التي تستخدم على نطاق واسع في التشغيل، والتحكم ، والرصد، والمراقبة والحماية في محطات الطاقة النووية، لا يزال قيد التطور. وعليه فإن هذه الورقة قد خصصت لمعاينة فعالية الإطار القانوني القائم الذي يحكم الأمن السيبراني الخاص بالمنشآت النووية في جنوب أفريقيا.