Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أثر القبض والتسليم على الحكم الغيابي الصادر في الجرائم الاقتصادية

ar
Authors: Saleh Kanaan
Keywords: القبض، التسليم، الحكم الغيابي، الجرائم الاقتصادية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تنقسم الأحكام الجزائيّة إلى أحكام وجاهيّة ووجاهيّة اعتباريّة وغيابيّة، وما يهمنا في هذه الدِّراسة وما يتم التركيز عليه من خلالها هي الأحكام الجزائيّة الغيابيِّة، خصوصاً تلك الأحكام الصّادرة في الجرائم الاقتصادية، وأنَّ فكرة التّجريم في هذه الجرائم تحتاج إلى توسّع بالغ يحيط بكل ما يمكن أن يهدد المصلحة الاقتصادية للدولة بالخطر أو الضرر، لاسيما وأنَّ الدول لم تعد قادرة على غض النظر عمَّا يهدِّد اقتصادها . وتبين هذه الدِّراسة أن الإجراءات العديدة والمضنية، التي تتخذها السّلطات التحقيقيّة (الضّابطة العدلية) والإدعاء العام والمحكمة المختصة، من تحقيقات وتتبّع للأموال والموجودات، وطلبات المساعدة القانونية عبر القنوات الرّسمية والدِّبلوماسيَّة، بالإضافة إلى الإجراءات القضائية المتبعة في إصدار الأحكام الجزائيّة الغيابيّة تعتبر جميعها ملغاةً بحكم القانون، بمجرد إلقاء القبض على المتّهم أو قيامه بتسليمِ نفسه استنادا لنص المادّة (254) من قانون أصول المحاكمات الجزائيّة الأردني وتعديلاته رقم (9) لسنة (1961) م. ومن هنا يحاول الباحث التوصّل إلى حلول ومقترحات - وفي ظل وجود نص المادة (254) من قانون أصول المحاكمات الجزائية - من شأنها الحيلولة دون إفلات مرتكبي الجريمة الاقتصادية من العقاب، وبنفس الوقت الحفاظ على الأموال المتحصّلة عن الجريمة الاقتصادية، والسعي إلى استردادها، والتوصل إلى حلول يمكن بموجبها الإبقاء على الحجوزات الموقعة على الأموال المنقولة وغير المنقولة المتحصلة عن هذه الجريمة، على الرغم من تسليم المتهم نفسه أو إلقاء القبض عليه .

الاقتراحات برغبة كوسيلة من وسائل الرقابة البرلمانية ( دراسة مقارنة بين مصر والأردن )

ar
Authors: Nawaf Salem Kanaan
Keywords: الاقتراحات برغبة، وسائل الرقابة، البرلمان.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

مﻳﺣﺟﻟا نﻣ نﻳأ تﺗأ بﻼﻛ دﻳﺻﻟا ؟كﻠﺗ نإ روﻬظ " ﺔﻓﻼﺧﻟا " " ﺔﻟودﻟا ﺔﻳﻣﻼﺳﻹا " ، ﻝﺎﻣﻋﻷاو ﺔﻳﻣارﺟﻹا ﺔﻣوﻋزﻣﻟا ﺔطﺑﺗرﻣﻟا

فاعلية التشريعات الجنائية العربية في مكافحة الفساد

ar
Authors: Ayad Haroon Mohammed
Keywords: الفساد، مكافحة الفساد، التشريعات الجنائية العامة، التشريعات الجنائية خاصة
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تمحور البحث حول مدى فاعلية التشريعات الجنائية العربية في مكافحة الفساد، وذلك بعدما أوضحت الدراسات العلمية اتساع ظاهرة الفساد في البلاد العربية على وجه الخصوص، بالرغم من وجود التشريعات الجنائية النافذة والمعنية بمكافحته، وهو ما أثار التساؤل حول مدى فاعليتها وكفايتها. وفي سبيل ذلك فقد استعرضنا الطبيعة الخاصة لجرائم الفساد التي يتوجب على المشرع أن يراعيها عند إقراره التشريعات المتعلقة بذلك، كذلك تناولنا التشريع الأردني كنموذج قانوني عن التشريعات العربية المتعلقة بمكافحة الفساد، ثم استعرضنا السياسة الجنائية العربية الخاصة بمحاربة الفساد، لنختتم بحتنا بجملة من الملاحظات المسجلة على التشريعات المعنية بهذا الشأن. خلصنا في هذا البحث إلى أن غالبية التشريعات الجنائية العربية قد اعتمدت القواعد العامة لحكم قضايا الفساد (مع وجود استثناءات على ذلك كما هو الحال في الجزائر الذي خطا خطوة سبق فيها بقية الأنظمة القانونية العربية وذلك بإقرار قانون خاص لمكافحة الفساد) إلا أن الغالبية اعتمدت القواعد العامة وهو ما يمثل قصورا تشريعيا بينا، ذاك أن القواعد العامة لا تأخذ بنظر الاعتبار الخصوصية التي تتسم بها هذه الجرائم، وهو ما يتطلب أن تكون هناك قواعد جنائية خاصة بجرائم الفساد لان القواعد العامة لا يمكن أن تستغرق الكثير من صور الفساد، ناهيك عن أن مبدأ الشرعية في القانون الجنائي (لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص) يوجب تحديد أركان وشروط وعناصر تجريم كل صورة من صور الفساد حتى تنهض المسؤولية الجنائية، وبخلاف ذلك يتعذر نهوض المسؤولية الجنائية تجاه الفاسدين. انتهينا أيضا إلى ضرورة إلغاء نظام الإحالة المتبع في غالبية التشريعات الجنائية العربية المعنية بمكافحة الفساد وان تقر قوانين خاصة لمكافحة الفساد، وان يتم التمييز بين قوانين إنشاء الهيئات والإدارات المختصة بمكافحة الفساد وبين قوانين مكافحة الفساد. نختم بحثنا بالقول، إذا أردنا أن نتبوأ مكانتنا بين الأمم والشعوب فلابد أن نبدأ من حيث ينتهي الآخرون، ونقول أيضا أن منظومة مكافحة الفساد هي منظومة متكاملة يشترك فيها الجميع، كل حسب دوره وتخصصه.

ضبط عملية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الفقه الإسلامي وأثر ذلك في تحقيق الأمن الاجتماعي

ar
Authors: Mwafaq AlDalala
Keywords: الأمر بالمعروف، النهي عن المنكر، الأئمة، الفرد، المجتمع.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

طرح موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الأمور الضرورية في حياة الأمة في هذه الأيام لأنّه صمام الأمان لاستمراريتها، لذلك كان لزاماً طرح هذا الموضوع على بساط البحث، وذلك بعرض آراء الأئمة من كتبهم، وبيان كثير من الأمور التي لم تعد تذكر في خضم هذا المخاض التي تعيشه الأمّة هذه الأيام. ويتناول هذا البحث مقدمة تعريفية بمصطلح الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأقسامهما وحكمهما، والآثار المترتبة على تركهما على الفرد والمجتمع. وبيان ضوابطهما وشروطهما ومراتبهما، وعرض الأقوال والأدلة في موضوع كثير في الخوض؛ ألا وهو تغيير المنكر باليد لآحاد الرعية والأدلة على جوازه، ثم خلاصة البحث.

اختيارات الإمام الشُّرُنْبُلاليّ في «نور الإيضاح»

ar
Authors: Salah Abohaj
Keywords: اختيارات، الشرنبلالي، نور الإيضاح، البناء، أصول التطبيق، قواعد رسم المفتي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

اهتم البحث في أهمّ متن في الطهارة والصلاة عند الحنفية، فجمعت فيه اختياراته التي خالف فيها المعتمد من المذهب، بمقارنتها بكتب المذهب الأُخرى، وبينتُ أَسباب هذه الاختيارات، وتناولتها في ثلاثة مباحث: المبحث الأول: في اختياراته المعتمدة على أصول الاستنباط كالبناء على ظواهر الأحاديث، والمبحث الثاني: في اختياراته المعتمدة على أصول البناء في المذهب من أصل الباب وأصل المسألة، والمبحث الثالث: في اختياراته المعتمدة على أصول الإفتاء، فذكرت المسائل التي لم يراع فيها أصول التطبيق من قواعد رسم المفتي من ضرورة وتيسير وعرف وغيرها.

مبدأ الحلول في التأمين التجاري والإسلامي (دراسة مقارنة)

ar
Authors: Ahmad Shehdeh AbuSerhan
Keywords: مبدأ الحلول، التأمين التجاري، التأمين الإسلامي، المعاملات المالية المعاصرة، الفقه الإسلامي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث الحديث عن مبدأ الحلول في التأمين التجاري والإسلامي من حيث: تعريفه، وحكمه، وتكييفه، ونطاقه، وشروطه، وموانعه، وآثاره، وذلك في دراسة مقارنة بين الشريعة والقانون. ومن خلال هذا البحث تبين أن مبدأ الحلول جائز قانونا على أساس الحلول القانوني، وشرعا على أساس الوكالة، وأن المؤمن يحل قانونا محل المؤمن له في ملاحقة المتسبب بالضرر وذلك في حدود ما دفعه للمؤمن له، ويحل شرعا في جميع قيمة التعويض الواجبة في ذمة المتسبب بالضرر، وتكون ملكية جميع التعويض لحساب المؤمن لهم.

الوسائل القانونية الممنوحة لحائز العقار في مواجهة الدائن المرتهن (دراسة مقارنة في القانونين الأردني والعراقي)

ar
Authors: Mohammad AbuAlHayja , Alaa AbuDleimi
Keywords: الدائن المرتهن، حائز العقار.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى بيان الوسائل الممنوحة لحائز العقار في تفادي التنفيذ على العقار المرهون بمواجهته في كل من التشريعين الأردني والعراقي. وقد توصلت إلى إغفال كلا التشريعين معالجة بعض الحالات التي يجبر معها الحائز على وفاء الدين المضمون بالرهن التأميني، كما لم يعالج المشرع الأردني على خلاف المشرع العراقي إجراءات تطهير العقار المرهون. كما أوصت المشرع الأردني النص على إجراءات تعنى بتطهير العقار المرهون، وأوصت المشرع العراقي بوضع حكم على الثمار التي تلحق بالعقار المرهون.

Abstract

تهدف الدراسة إلى بيان حكم إثبات دعوى الشقاق والنزاع بشهادة التسامع في ضوء التعديل الأخير لقانون الأحوال الشخصية الأردني لعام 2010، دراسة فقهية مقارنة، وقد تحدثت الدراسة عن تعريف الشهادة في اللغة والاصطلاح، وأدلة مشروعيتها، وعن أقسام الشهادة من حيث اتصال الشاهد بالواقعة المشهود بها، ثم تحدثت الدراسة عن الشهادة بالتسامع من حيث تعريفها، وحكمها، ومراتبها، ومواضعها، وشروطها، وكيفية أدائها في الفقه، وقانون الأحوال الشخصية الأردني، وقد خلصت الدراسة إلى أن ما ذهب إليه قانون الأحوال الشخصية الأردني من جواز الاعتماد على الشهادة بالتسامع في إثبات دعوى الشقاق والنزاع له أصل في أقوال الفقهاء، ولكن ينبغي وضع الشروط، والضوابط التي تنظم العمل بشهادة التسامع، كما فعل ذلك الفقهاء.

ماهية قرض التجمع البنكي

ar
Authors: Mohammad AlKhateeb , Shireen AbuGhazaleh
Keywords: قروض التجمع البنكي، المقترضون، المنظمون، المشاركون، الوكلاء، القروض المشتركة، العمليات البنكية المتعددة البنوك.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تناول هذا البحث ماهية قروض التجمع البنكي لما لها من أهمية كبرى، نظراً لأنها تستخدم في تمويل احتياجات القطاعين العام والخاص على صعيد الأسواق المالية الدولية والمحلية بما في ذلك دول العالم النامي، حيث تعرض هذا البحث إلى تعريفها وبيان أطرافها، وبحث في خصائصها القانونية، واستعرض أهم المبادئ التي تبنى عليها هذه القروض، ومن ثم تمييز عقد قرض التجمع البنكي عما يمكن أن يشتبه به من عقود أخرى، وبالتحديد عقد القرض المشترك.

ضمان الضرر الذي يصيب مستهلك الدواء المستمد من مصادر طبيعية (دراسة في القانون الإماراتي)

ar
Authors: Sameh AlTohami
Keywords: ضمان الضرر، حماية المستهلك، الدواء المستمد من مصدر طبيعي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

قد يترتب علي الدواء المستمد من مصادر طبيعية أضرار كارثية للمريض الذي يتناوله؛ ويرجع ذلك إلى أن من يقوم بتحضير هذا الدواء هو شخص غير متخصص علمياً، ولكن يعتمد على تراث شعبي في تحضير هذا الدواء. سنقوم في هذه الدراسة بتطبيق القواعد العامة في ضمان الضرر الواردة في قانون المعاملات المدنية الإماراتي على الأضرار الناشئة عن الأدوية المستمدة من مصادر طبيعية، ولكن ذلك سيكون في ضوء القواعد التي نص عليها المشرع في القانون الاتحادي رقم (20) لسنة 1995 في شأن الأدوية والمستحضرات المستمدة من مصادر طبيعية، وكذا القواعد المنصوص عليها في القانون الاﺘﺤﺎﺩﻱ ﺭﻗﻡ (24) ﻟﺴﻨﺔ 2006 ﻓﻲ ﺸﺄﻥ ﺤﻤﺎﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻙ، وذلك حتى نرى مدى إمكانية اقتضاء المستهلك المضرور للتعويض.

المسالك الأصولية في دفع تعارض الأدلة في عدة الوفاة دراسة أصولية للقول بأبعد الأجلين

ar
Authors: Aref Ezzedine Hassounah
Keywords: الاعتداد بأبعد الأجلين، عدة المتوفى عنها زوجها، تعارض العام والخاص الوجهي، الدفاع عن السنة، حديث سبيعة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

ظهرت في هذا العصر دعوة في بعض الرسائل الأكاديمية الفقهية إلى إحياء القول بأبعد الأجلين في تعيين ما تنقضي به عدة الحامل المتوفى عنها زوجها؛ أخذا بمذهب الشيعة والإباضية وقلة من أهل السنة، واطراحا لما عليه جماهير العلماء من انقضاء عدتها بمجرد الوضع مطلقا؛ وذلك بدون مستوجب له، ولا داع إليه، إلا حُجَـجاً شعـرية لا تنهض لما اختاروه بشيء، ولا تُـدخِله في حيز الاجتهاد السائغ المقبول بوجه. وإذا لم يكن للقول بأبعد الأجلين فَـداحَةٌ في نتيجته، ولا خَطَرٌ في أثره؛ فإن كل الخطر والفداحة والشؤم في الجرأة على السنة الصحيحة الصريحة بالرد والتوهين؛ تَـوْطِئةً لاختيار ذلك القول وترجيحه، وتمهيدا لإساغة القول به؛ ومن ثم فإن قضية هذا البحث وموضوعَه الذبُّ عن السنة الشريفة في هذا القـدْر؛ نصرةً لها، وإنكارا للجرأة عليها؛ بإيضاح مسالك الأصوليين في دفع تعارض الأدلة في عدة الوفاة، على وجه يَـبـين به وَهاءُ القولِ بأبعد الأجلين، وتتضح فيه مآخذ المسلك الأصوليّ إليه، حين أقـيم على نصف الحجة، وجُزْءِ الدليل، بإغفال ما صحَّ من السنة في خصوص المسألة، ولو بالرد والتحويل، أو التعسف في التأويل. على أني حرصت في هذا البحث أن أجادل في القول بأبعد الأجلين من رجحه من المعاصرين وقَـدَّمَه، مناظرا إياهم في المُرَجِّح، على وجهِ المباحثة فيه، والإيرادِ عليه، ونقْـضِ ما لا يستقيم منه؛ مُــشَـهِّــرا فيما ساقوه من ذلك بأنهم ما كانوا مسبوقين إليه، ولا منصفين فيه، ولا ألجأتهم إليه حاجة ولا ضرورة.

صورة السيرة النبوية في المواقع الالكترونية الغربية وسبل التصحيح

ar
Authors: Ahlam Mahmoud Matalkah
Keywords: السيرة النبوية، الانترنت الغربي، تشويه السيرة،أمهات المؤمنين،التشكيك بالإسلام،المنظمات والمؤسسات الإسلامية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتمثل موضوع البحث ببيان الصورة النمطية للإسلام في مواقع الانترنت الغربية ولا سيما صورة السيرة النبوية المشوهة من خلال المقالات والرسومات والكتب المنشورة في تلك المواقع. هدفت الدراسة إلى بيان مفهوم السيرة النبوية ومكانتها وأهداف تشويه السيرة النبوية ومظاهرها في الانترنت الغربي، ثم سبل مواجهة حملات تشويه السيرة النبوية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها: تتمثل أهمية السيرة النبوية في فهم القرآن الكريم والوقوف على كثير من الشعائر الإسلامية وحسن الاقتداء بالنبي –صلى الله عليه وسلم- وتكوين الشخصية الإسلامية ثم الوقوف أمام الشبهات والافتراءات التي أثيرت حول الإسلام ورسوله –صلى الله عليه وسلم- وتتمثل أهداف تشويه السيرة النبوية في الانترنت الغربي في التشكيك بالإسلام عقيدة وشريعة، وإيجاد فجوة بين واقع المسلمين والإسلام للحيلولة دون انتشاره عالمياً. أما مظاهر التشويه للسيرة النبوية فتمثلت في الطعن بشخص النبي –صلى الله عليه وسلم- والطعن بأمهات المؤمنين والتشكيك في مصداقية القرآن الكريم أوثق مصدر للسيرة النبوية. وأهم سبل مواجهة حملات تشويه السيرة النبوية إيجاد مواقع إلكترونية تعرف بالإسلام عقيدة وشريعة، مع التعريف بالمواقع المضللة عن الإسلام، مع قيام المنظمات والمؤسسات الإسلامية بهذا الدور،ومن توصيات الدراسة : إجراء المزيد من الدراسات حول الصورة المشوهة للجوانب الأخرى للسيرة النبوية وللإسلام في الانترنت الغربي ووسائل الإعلام الغربية المختلفة.

الانحراف والعدول في النصوص القانونية الناظمة للمساعدة والإنقاذ البحري دراسة مقارنة

ar
Authors: Basem Mohammad Melhem
Keywords: المساعدة والإنقاذ، القانون البحري الأردني، اتفاقية بروكسل لسنة 1910، اتفاقية لندن لسنة 1989
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يمثّل هذا العمل نافذة على مشكلة المساعدة والإنقاذ البحري وسُبل استحقاق المكافأة بناءًا على دراسة تحليلية ونقدية قوامها التشريع الأردني من جهة، والمعاهدات الدولية الناظمة لهذه المسائل من جهة أخرى. وبناءًا على فِعْل القراءة المتّسم بالموضوعية والحيادية حاولنا بيان مظاهر الانحراف والعدول التي شملت التشريع الأردني خاصة، الذي اتسمت قوانينه بين منزع التضييق فيما يتعلق خاصة بالجهة الموكولة بعملية المساعدة والإنقاذ ومدى أهليتها باستحقاق المكافأة المالية، بالإضافة إلى منحى التعميم مقارنة بالضوابط المنظمة لهذه المسألة في المعاهدات الدولية. إن جماع كل هذه النقائص في التشريع التجاري البحري الأردني رقم (12) لسنة 1972 أفضى إلى نتائج لها من الآثار والانعكاسات السلبية الشيء الكثير، ولا غَروَ إن قُلنا أنها أجهضت حقوقًا واستحقاقات مالية لبعض الكيانات والأطراف الأخرى التي بإمكانها الاضطلاع بدور المساعدة والإنقاذ للسفن المهددة بخطر بحري، في ظل غياب مرجعية قانونية واضحة المعالم.

إجازة العقد الموقوف في القانون المدني الأردني

ar
Authors: Ahmad Oweidi , Khaled AlSamama , Nawfan AlAlAjarmeh
Keywords: إجازة، عقد موقوف.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

العقد الموقوف أحد مراتب العقد في القانون المدني الأردني، وقد استمد أحكامه من الفقه الحنفي، والعقد الموقوف لا تعرفه إلا القوانين المدنية العربية التي تأثرت في الفقه الإسلامي. لقد تناولنا في هذا البحث جزئية من العقد الموقوف وهي إجازته، حيث بيّنا صاحب الحق في الإجازة، وقد تبين لنا التناقض والتعارض بين النصوص بخصوص من يحق له إجازة العقد الموقوف، كذلك تناولنا شروط إجازة العقد الموقوف. وبينا ما يشوب أحكام هذه الشروط من عيوب تشريعية، وفيما يتعلق بوسائل التعبير عن الإجازة فقد وجدنا أن الوسائل المنصوص عليها في المادة (175) من القانون المدني وسائل قاصرة، وأن اجتهادات محكمة التمييز الأردنية قد تجاوزت هذه الوسائل وتوسعت في وسائل التعبير عن الإجازة، ونرى أن نص المادة (93) من القانون المدني الأردني الذي ورد ضمن القواعد العامة يكفي لبيان وسائل التعبير عن الإجازة التي لا تخرج عن كونها وسائل تعبير عن الإرادة.

واقع النظام القضائي الفلسطيني: بين الاستقلال والفعّالية

ar
Authors: Mustafa Hussein Abdelbaqi
Keywords: النظام القضائي الفلسطيني، مبادئ القضاء العادل، الفصل بين السلطات، استقلال القضاء، إدارة السلطة القضائية، مجلس القضاء الأعلى، وزارة العدل، المدير الإداري للمحاكم.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

من أهم المبادئ التي تحكمُ عملية التقاضي مبدأ الفصل بين السلطات، ومبدأ استقلال القضاء، ومبدأ حياد القاضي ونزاهته، ومبدأ شفافية تبوأ منصب القضاء. هذه المبادئ يعتمد كل منها على الآخر، فإن غاب أحدها أو اختل التوازن بينها يؤدي إلى تقويض العدالة وحقوق المواطن. يوجد نموذجان لإدارة السلطة القضائية على مستوى العالم: النموذج الأول يقوم على إدارة القضاء من خلال القضاء نفسه؛ والنموذج الثاني يعهد بها إلى السلطة التنفيذية، ممثلة في وزارة العدل، التي لديها المسؤولية الكاملة عن الموارد البشرية (باستثناء القضاة)، وإدارة الدعاوى والإشراف على المحاكم والموازنة. ويُعد وزير العدل، أو من ينتدبه المسؤول الإداري للمحاكم، وهو الذي يملك سلطة الرقابة الإدارية على القضاء.

قيم ترشيد الاستهلاك في السنة النبوية

ar
Authors: Mahmoud Rasheed
Keywords: ترشيد الاستهلاك، الهدي النبوي، القيم.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى إحياء قيم ترشيد الاستهلاك التي جاءت بشكل صريح في السنة النبوية، وذلك من خلال تعريف قيم الاستهلاك الإيجابي، وبيان مظاهر الاستهلاك السلبي، ثم وضع معيار لتلك القيم يقيس مدى انضباط سلوك المستهلك بها، والتأكيد على ضرورة تطوير وسائل وأساليب تعين المستهلك على التزام ترشيد الاستهلاك، كما وتبين إيجابيات التزام الفرد بتلك القيم، وسلبيات مخالفتها بما يسهم في الحد من مظاهر الاستهلاك الإسرافي، والترفي، والتبذيري، الذي عززته الرأسمالية في سلوك المستهلك، والتقليل من المفاسد الاقتصادية، والأخلاقية، والاجتماعية، والبيئية، وغيرها.

خيرية الأمة الإسلامية في منهجها الوسطي ومحاربتها للتطرف والغلو

ar
Authors: Mohammad BaniSalameh
Keywords: الخيرية، الوسطية، التطرف، الغلو.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

إن الوسطية ترتبط بالاستقامة كما ترتبط باليسر ورفع الحرج. والتطرف والغلو هما ما يؤدي إلى تعطيل المصالح وعدم تحقيق الوسطية، وعدم تحقيقها حرج، قال تعالى: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ) (الحج: 78) (فالدين جُعل واسعاً ولم يُجعل ضيقاً) يقول تعالى: (يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) (البقرة: 185)، وقال تعالى: (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً) (الانشراح: 5-6) وقال تعالى: (سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً) (الطلاق: 71) وقال تعالى: (لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ) (التوبة: 128)، وقال صلى الله عليه وسلم: "إن الله لم يبعثني معنتاً ولا متعنتاً ولكن بعثني معلماً ميسراً" أخرجه مسلم. فالوسطية هي العدل والحكمة حيث جاءت في أصل الاعتقاد والتكليف والتشريع والعبادات، والحكم، وهي وسطية في كسب المال وإنفاقه، وفي مطالب النفس ورغباتها، وهي وسطية في المسؤولية بين الفرد والمجتمع، وبين المادية والروحانية، وفي الأخلاق، وفي قول الحق والعدل، وعدم الظلم، وبين العسر واليسر، وبين الرجاء والخوف، وفي السماحة. وبالنهاية (فهي فعل ما ينبغي في الوقت الذي ينبغي). وعليه فقد جاءت هذه الدراسة لتبين معالم الوسطية في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وأبرز هذه المعالم الخيرية ودورها في محاربة التطرف والغلو، وأن تعدد الرأي واختلاف الفكر ما داما أنهما في النطاق المقبول شرعاً فإنهما من معالم نضوج العقل المسلم ودليل الرقي الإنساني للأمة ومن دلائل خيريتها في العالمين. وتوصل الباحث في دراسته إلى أن الوسطية واجب شرعي ومطلب حضاري وأن العدل والاستقامة ورفع الحرج هي من معالم الوسطية، وأن خيرية الأمة الإسلامية تكمن في وسطيتها ومحاربتها للتطرف والغلو الذي بدأ يعصف بالعالم الإسلامي اليوم. ويوصي الباحث بضرورة العمل على ترسيخ هذا المبدأ لدى الناشئة، وحوار الآخر، وبيان وسطية الإسلام ومنهجه المعتدل مع ضرورة العمل الجاد من أجل رسم صورة الإسلام الحقيقية التي أخذ الكثير على عاتقيه تشويهها وتلويثها.

قاعدة حرمة الحي وحفظ نفسه أولى من حفظ الميت عن المثلة دراسة أصولية تطبيقية معاصرة

ar
Authors: Saleh Jaber
Keywords: قاعدة، مقاصد، حفظ النفس.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة قاعدة من القواعد المقاصدية المتعلقة بحفظ مقصد عظيم من مقاصد الشريعة الإسلامية ألا وهو - مقصد حفظ النفس الإنسانية - إذ قام الباحث ببيان لحقيقة القاعدة على وجه الإفراد والإجمال، وبيان لما يتعلق بها من أدلة من نصوص شرعية وقواعد أصولية ومبادئ عامة تؤصل هذه القاعدة وتُثبت شرعيتها , كما اهتمت الدراسة ببيان طرق المحافظة على النفس الإنسانية من جانب الوجود وعلاقتها بالقاعدة، كما اهتمت الدراسة أيضاً بإبراز دور القاعدة في استيعاب التطبيقات والنوازل المستجدة المتعلقة بالقضايا الطبية، مثبتة في ذلك أن الشريعةَ الإسلامية شريعةٌ واقعية تواكب حياة الناس وتستوعب جميع القضايا المستجدة، بما يحقق مصالح الناس، ويرفع الحرج عنهم.

Abstract

يتناول البحث موضوع في غاية الأهمية، يتمثل في ما يواجه الحق في خصوصية المكالمات والمحادثات الهاتفية من تحديات فرضتها المستجدة والتطورات في الآونة الأخيرة، سواء ما يتعلق منها بالتطور التقني الهائل في مجال تكنولوجيا الاتصالات وأجهزة التنصت والمراقبة، ومنها ما يتعلق بتحديات الأمن القومي وحق كل دولة في حماية أمنها القومي داخليا أو خارجيا، هذا ما دفع المشرع الجنائي في مختلف دول العالم إلى وضع النصوص الجنائية التي تضمن عدم المساس بالأمن القومي، في مجال الاتصالات والهواتف، ومن ناحية أخرى حرص المشرع الجنائي على وضع النصوص الجنائية التي كفل ضمانات تمتع الأفراد بحقهم في الخصوصية عن إجراء المكالمات والمحادثات الهاتفية، بما يحقق التوازن المأمول بين حماية المجتمع سواء في صورة تحقيق العدالة، أو في صورة حماية الأمن القومي، وبين حق الأفراد في الخصوصية. وعليه جاء البحث في ثلاثة مباحث أساسية، تناول الأول منها: التعريف بالحق في خصوصية المكالمات الهاتفية، والثاني تعلق بالحماية الجنائية الموضوعية للحق في خصوصية المكالمات أو المحادثات الهاتفية، وأخيرًا تناول المبحث الثالث الحماية الجنائية الإجرائية للحق في خصوصية المكالمات أو المحادثات الهاتفية، وانتهى الباحث إلى جملة نتائج وتوصيات ضمنها خاتمة البحث.

معالم عزل القاضي في الفقه الإسلامي وتطبيقاته في قانون تشكيل المحاكم الشرعية الأردني

ar
Authors: Yousuf AlSharifain
Keywords: عزل القاضي, الفقه الاسلامي, قانون تشكيل المحاكم الشرعية الأردني.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى بيان مفهوم عزل القاضي, وتوضيح أسبابه في ضوء الفقه الإسلامي, وذكر لتطبيقاته في قانون تشكيل المحاكم الشرعية الأردني, وقد اتبع الباحث لتحقيق هذه الأمور المنهج الاستقرائي الأصولي, وذلك باستقراء ما يتعلق بعزل القاضي بالفقه الإسلامي, والتأصيل له وفق الشرع الإسلامي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج, من أهمها: هناك الكثير من الأسباب التي تتعلق بشخص القاضي توجب عزله؛ كعزله نفسه لأسباب معينه بعذر, وتعرضه لعوارض أهليه ومكتسبة, وتغير حاله إلى الفسق والجور, وارتكابه بعض مساوئ الأخلاق كأخذ الرشوة وعدم عدله, وعدم التزامه بولايته وغيرها من الأمور. وبيان أهم تطبيقات عزل القاضي في قانون تشكيل المحاكم الشرعية الأردني, المتمثلة بعدم قابلية القضاة للعزل ومراعاة الاختصاص, وطلب القاضي الاستقالة, وإحالته على التقاعد, وقد تأكدت من هذه الأمور من خلال مواد القانون.

الإجراءات الجزائية الخاصة بالمتهم المصاب بجنون وأثرها على سير الدعوى المدنية في التشريع الإماراتي

ar
Authors: Abdullah Ehjelah , Suhaib Walid Sharaiyra
Keywords: الإجراءات الجزائية، الجريمة، التشريع الإماراتي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة نصوص قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي ذات العلاقة بالمتهم المصاب بجنون وقت ارتكاب الجريمة، وذلك لعدم وجود نص يبيّن دور النيابة العامة في اجراءات التثبت من حالة جنون المتهم وقت ارتكاب الجريمة. كما تنصب هذه الدراسة على إجراءات التحقيق والمحاكمة الخاصة بالمتهم المصاب بجنون في أثناء التحقيق أو المحاكمة، وذلك لعدم تطرّق قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي بشكلٍ واضح لأثر وقف اجراءات التحقيق أو المحاكمة بالنسبة للمتهم المجنون على سير إجراءات التحقيق الأخرى التي لا تتصل بشخص المتهم كإجراء المعاينة وسماع أقوال الشهود وندب الخبراء، وتمتد هذه الدراسة لتشمل بيان أثر هذه الإجراءات الجزائية على سير الدعوى المدنية أمام القضائين الجزائي والمدني. وتقوم هذه الدراسة على تحليل النصوص القانونية الموضوعية والإجرائية الواردة في التشريع الإماراتي ذات الصلة بموضوع البحث من خلال الاسترشاد بالأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم الإماراتية، وبيان مدى تطابق هذه الأحكام مع النصوص القانونية الخاصة بموضوع البحث وصولاً إلى الغاية المنشودة، وهي بيان أوجه القصور في التشريع الإماراتي إن وجدت واقتراح الحلول بناءً على هذا القصور. وتتمحور هذه الدراسة حول موضوعين أساسيين، يتمثل الأول بالإجراءات الجزائية الخاصة بالمتهم المصاب بجنون، أما الموضوع الثاني فيتمثل بأثر الإجراءات الجزائية الخاصة بالمتهم المصاب بجنون على سير الدعوى المدنية.

مشروعية تشكيل المحكمة الخاصة في لبنان

ar
Authors: Mahasen M Aljaghoub
Keywords: المحكمة الخاصة بلبنان، المحاكم الخاصة بيوغسلافيا سابقا ورواندا، رفيق الحريري.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تقدم هذه الدراسة تحليلا نقديا للمحكمة الخاصة في لبنان ومدى شرعية تشكيلها . ويرى الباحث أن المحكمة تشكلت دون أخذ جميع الاطراف المعنية والقوى السياسية في لبنان بعين الاعتبار، حيث إن المحكمة الخاصة في لبنان هي أيضا مثال على العدالة الانتقائية. ويعتقد الباحث أنه كان على مجلس الأمن مراعاة احترام السيادة الداخلية اللبنانية ونظمها القانونية عند تشكيل المحكمة. لقد أوضحت هذه الدراسة أن ما يميز هذه المحكمة عن سواها من المحاكم الجنائية الأخرى ذات الطابع الدولي أنها الأولى من نوعها التي تشكل للمحاكمة عن جريمة اغتيال سياسي وصفت بالإرهابية. والأمثلة من المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة (ICTY) والمحكمة الجنائية الدولية لرواندا ( ( (ICTR التي توفر المبادئ التوجيهية والسوابق التي يجب اتباعها.

البشارة بالجنة في الكتب السماوية والسنة والرد على بعض ما دار حولها من الشبهات

ar
Authors: Atallah AlMaaytah
Keywords: البشارة، الجنة، الكتاب، السنة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث في مادته: تتبع مسألة البشارة بالجنة من جوانب مختلفة تبدأ بنبذة موجزة عن موقف الأديان السماوية قبل الإسلام منها ثم البشارات العامة التي ارتبطت بعمل معين أو أعمال معينة للناس على العموم، ثم البشارات الخاصة التي جاءت بها الأخبار الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم لجماعة من أصحابة تميز كل منهم بصفة أو عمل معين قدمه لأن يكون من أهل تلك البشارة بصريح اللفظ. ويتطرق البحث بعدها إلى أهم الشبهات التي أثيرت حول هذه المسألة عند أصحاب المقالات، والمنطلق الذي بنوا عليه شبهاتهم تلك، والجواب الموجز عن مثلها، وانتهى البحث إلى جملة من النتائج أهمها: أن البشارة بالجنة كرامة من الله تعالى لأهل طاعته عبر العصور، سابقة في ذكرها على زمان الإسلام وأهله، وأن تلك البشارات من السعة في نصوصها وموجباتها وتنوع محلها بين العموم والخصوص، والفعل والذات والصفة إلى الحد الذي تكاد معه إلا تتجاوز في مادتها أي موحد أقر بوحدانية الله تعالى وأبى له الشريك والنظير والند والمثيل، وأن معظم الشبهات التي قامت حولها: لا تتجاوز في حقيقتها ما يلقيه العقل المجرد في مواد الوحي من قياسات لا صدق لها، كما لا تتجاوز في مرادها حد التعصب الأعمى للمذهب أو الطريقة من غير ما دليل تنتهض بمثله الحجة.