Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

المباحث الأصولية المبتناة على القول بقطعية الصحيحين "دراسة وتطبيق"

ar
Authors: Mansour Mahmoud Migdadi
Keywords: الصحيحين، التلقي بالقبول، القطعية، الترجيح.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة موضوع أحاديث الصحيحين السالمة عن نقد أهل الاختصاص من حيث الأحكام المتعلقة بها في علم أصول الفقه: من حيث ثبوتها قطعا أو ظنا باعتبار تلقي أحاديثهما بالقبول من قبل علماء الأمة، وما يلزم عن ذلك من مباحث أصولية تستوجب القول برجحانهما حال التعارض مع غيرهما من الأحاديث الصحيحة في كتب السنن الأخرى، ومن ثم جواز تخصيص ونسخ القرآن والسنة المتواترة بأحاديثهما، وإثبات أحكام العقائد بأخبارهما لمن يشترط القطع لثبوتها، مشفوعا بالتطبيقات الفقهية لبيان المقصود.

التآلف الصوتي في القرآن الكريم

ar
Authors: Haroun Nouh Ma'abdeh
Keywords: : إعجاز القرآن، الإعجاز الصوتي، جمال الصوت القرآني، التآلف الصوتي في القرآن
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى بيان العوامل المؤدية إلى التآلف الصوتي في القرآن الكريم، والذي يجعله متميزاً عن أي كلام آخر، من جهة سهولة النطق به على اللسان وجمال الوقع على الآذان. وقد خلص الباحث إلى أن ذلك يعود إلى الاهتمام بضبط الحروف وأصواتها، وتآلف المفردة القرآنية، من حيث تلاؤم مخارج حروفها، وعدد الحروف فيها، وتناسق حركاتها، وملاءمة الكلمة لنوع الكلام، وألفة الاستعمال، وتآلف جُمل القرآن وآياته، من حيث التلاؤم بين حروفه، وتناسق مجمل كلماتها، وجمال نهايتها، بحيث تجعل النطق بالقرآن سهلاً على اللسان، وتؤدي إلى صدور النغم العذب على الآذان، عند قراءة القرآن الكريم.

كرامات الأولياء بين الإثبات والنفي

ar
Authors: Mohammed Khalil Al-Nwihi
Keywords: : الولي، الكرامة، أهل السنة، المعتزلة، المعجزة، الخارق للعادة، النبي والرسول.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

إن الناظر في كتب علم التوحيد يجد أن العلماء قد اتفقوا فيما بينهم على جريان الخارق للعادة على يد الأنبياء والمرسلين وهو المسمى بالمعجزة، كمعجزة القرآن الكريم لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والعصا لموسى عليه السلام، وإبراء الأكمه والأبرص لعيسى عليه السلام، وغيرها كثير . ولكن الخلاف احتدم حول مسألة جريان الخارق للعادة على يد عبد ظاهر الصلاح ولم يدع النبوة وهو المعبر عنه بالولي، والخارق الذي جرى على يده هو المعبر عنه بالكرامة . فبدأت كل فرقة من الفرقتين تسوق الأدلة التي تنصر قولها وتزييف ما عداها من الأقوال، لذلك أحببت أن أخوض غمار هذه المسألة، وأن أقف على أدلة الفريقين مناقشاً وناقداً لما أراه بعيداً عن الحق في هذه المسألة، ومؤيداً وناصراً لما قام عليه الدليل دون إفراط أو تفريط .

الإرجاء وأثره في واقعنا المعاصر

ar
Authors: Mohammad K Al-Omari
Keywords: الإرجاء، إيمان، فرق.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث الفكر الإرجائي وأثره في الواقع المعاصر، من خلال التركيز على الأفكار والمعتقدات التي كانت وما تزال مؤثرة في عقول وسلوك تيار عريض من المسلمين. كما تتناولت هذه الدراسة تتبع أفكار الإرجاء والتي تتمثل بالتناقض الواضح بين الإعتقاد والسلوك، ومحاولة التعرف على الأسباب التي أدت إلى ذلك ومحاولة الرد عليها بالأدلة النقلية والعقلية.

ارتفاع الضمان في الفقه الإسلامي "دراسة فقهية مقارنة بالقانون المدني الأردني"

ar
Authors: Manssour Mahmod Megdady , Nabeel Mohammad Al-Maghaireh
Keywords: معاملات مالية، ارتفاع الضمان
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

من المعلوم شرعا أن الشريعة ما جاءت إلا لتحقيق العدالة بين الناس؛ ولذلك جاءت بالضرورات التي بها يكون قوام الحياة ومن بينها حفظ النفوس والأموال، والتي شرعت لحمايتها القصاص وضمان المتلفات، غير أن الإنسان قد يكون مضطرا في حالات متعددة لإتلاف الآخرين نفوسا وأموالا بما لا يد له فيه فليس من العدالة تعريض نفسه وماله للإتلاف إن صبر وللغرامة إن استعمل حقه في الدفاع الشرعي عن نفسه أو عرضه أو ماله، من هنا جاءت هذه الدراسة لبحث هذه الحالات كلا على حده؛ لتبين أن الشريعة التي قررت الضمان حفظا للحقوق على أصحابها من باب العدالة؛ إنما ترفعه عمن لا ذنب له من باب تحقيق العدالة بين الناس أيضا.

التّفسير المصلحيّ للنّص التّشريعي وتطبيقاته في المذهب الشّافعيّ

ar
Authors: Hanan Al-Qudah , Mohammad K Monsour
Keywords: أصول الفقه، التفسير، المصلحة، الشافعي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدّراسة واحدا من الموضوعات ذات العلاقة بأصول الفقه الإسلاميّ، من حيث علاقة المصلحة بالنّصّ الشّرعي، وذلك عند تفسير النّصّ الشّرعيّ تفسيرا مصلحيّا أي تفسيرا معتمدا على المصلحة الشّرعية في المذهب الشّافعيّ تحديدا، في محاولة للكشف عن مدى محاولة المذهب فهم مقاصد الشّارع من النّصوص، واستيعاب المصالح الشّرعية التي احتملتها في مضامينها، طلبا لاستنباط الأحكام التي تحقق ذلك المقصود. وقد تطرّقت الدّراسة في سبيل ذلك إلى عدة محاور تمثّلت في: تعرّف حقيقة التّفسير المصلحيّ وأهميّته، ثمّ في تعرّف مسالك التّفسير المصلحيّ في المذهب الشّافعي، وشروطه، ومستنداته وأدواته، ثمّ في استقراء بعض التطبيقات في المذهب الشّافعي على تأويل النّصّ إلى معنى ألصق بمقصود الشّارع، إلى أن تبيّن من الدّراسة اهتمام المذهب الشّافعيّ وعنايته بفهم المصالح التي قصد إليها الشّارع من تشريعه النّصوص، وعنايته الشّديدة بما تحمله مضامين النّصوص من مقاصد، واستثمار تلك المضامين المصلحيّة في استنباط الأحكام الشّرعية من النّصوص، وأنّ لتلك العمليّة مسالك وضوابط تحكمها، تكفل بقاء عملية التّفسير المصلحيّ دائرة في فلك الغايات الحقيقية للنّصوص، وأنّ لهذا الاتّجاه من التّفسير تطبيقات عديدة في المذهب تثبت ما توصّلت إليه الدّراسة من نتائج – والله تعالى أعلم.

الفطرة مفهومها وإمكانية الاستدلال بها على وجود الله ووحدانيته - سبحانه وتعالى

ar
Authors: Khaleel Abdulhameed Al-Abadi
Keywords: : الفطرة، الاستدلال، الوحدانية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول الدراسة أقوال العلماء في بيان مفهوم الفطرة وإمكانية الاستدلال بها على إثبات وجود الله ووحدانيته - سبحانه وتعالى-. مبيناً بداية معنى الفطرة لغة واصطلاحاً، ثم إمكانية الاستدلال على وجود الله عن طريق الفطرة، وأنهي البحث في إمكانية الاستدلال على وحدانيته تعالى عن طريق الفطرة؛ ذلك من أجل الوصول إلى النتيجة التي تقرر إمكانية الاستدلال على وجود الله ووحدانيته عن طريق الفطرة.

المسؤولية الجزائية للقائد العسكري أثناء التدخل الإنساني

ar
Authors: Osamah A Al-Mana’sa
Keywords: القائد العسكري، التدخل الإنساني، المسؤولية الجزائية الدولية، نظام روما الأساسي
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

إن الولاء والطاعة من قبل الجند لأمر القائد العسكري أهم أعمدة البناء المؤسسي في الجيش، فلا يقبل تباطؤ ولا نقاش ولا تردد منهم، لكن قد تؤدي تلك الأوامر العسكرية إلى مسؤولية جزائية لمن اتخذها، فضلاً عن مسؤولية من نفذها، فيكون الآمر العسكري مسؤولاً جزائياً، وعرضة للملاحقة عن جرائم دولية بصفته الشخصية، وأمام المحكمة الجزائية الدولية، وعلى أساس قواعد وأحكام المسؤولية الجزائية الدولية الفردية والشخصية من جهة، والمسؤولية الجزائية عن فعل الغير من جهة أخرى، وإن كان الأمر سهلاً بالنسبة لما سبق من فروض، فإن الأهمية تبرز في مدى توافر أسس صحيحة للبناء الجدلي للمسؤولية الجزائية للقائد العسكري عن سلوكيات جرمية تمثل جرائم دولية أتخذها تابعوه من الجند، لم يأمرهم بها، ولم يعلم بوقوعها منهم، نتيجة ًلتوافر مهام وواجبات قيادية بينه وبينهم فقط، الأمر الذي يوجب البحث في أسس هذه المسؤولية، وشروطها من جهة، وفي أركانها وخصائصها من جهة أخرى.

القيم الحضارية في قصة سيدنا شعيب -عليه السلام – (دراسة قرآنية)

ar
Authors: Zakarya Ali Al-Kheder
Keywords: القيم الحضارية، قصة شعيب -عليه السلام-، المفاهيم، القيم الاقتصادية، البناء الفكري
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى بيان القيم الحضارية التي تضمنتها قصة سيدنا شعيب -عليه السلام- في القرآن الكريم. وقد استعرض الباحث هذه القيم الحضارية المتعددة في المجال الاقتصادي والمجال الفكري والمجال الإنساني، وأوضح أثرها في بنية المجتمع، حيث ألمحت قصة سيدنا شعيب -عليه السلام- في القرآن الكريم إلى مجموعة من القضايا المهمة في حياة الفرد والمجتمع، ونبهت إلى مشكلات إنسانية وسلوكيات مختلفة، وقومت جوانب الخلل في هذه المشكلات والسلوكيات بما يرقى بالجانب القيمي والاجتماعي والإنساني.

طبيعة الحكم الجزائي الأجنبي المرتبط بجريمة الإرهاب وآليات تنفيذه

ar
Authors: safwan shdeifat
Keywords: الحكم الجزائي الأجنبي، تنفيذ الحكم، جريمة الارهاب، جريمة غسيل الأموال
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

انّ الاعتراف بالحكم الجزائي الأجنبي ومفاعيله يطرح مسألة في غاية الأهمية وهي المتعلقة بامتداد الولاية القضائية للدولة خارج حدودها الوطنية، ومدى قبول دولة ما وموافقتها على تنفيذ حكم صادر عن مرجع قضائي في دولة أخرى على أراضيها. إذا ما افترضنا أنّ الشريعة الجزائية في بلد ما تشكّل واقعاً وجزءاً لا يتجزأ من سيادة الدولة على إقليمها....فهل يمسي قبول دولة ما بتنفيذ حكم جزائي صادر بحق أحد مواطنيها، عن سلطة قضائية تابعة لدولة أخرى نوعاً من التنازل عن سيادة الدولة المنفذّة لذلك الحكم؟ في الواقع انّ هذا القبول او عدمه يعود للنهج الذي تتبعه الدولة في التنازل عن جزء من سيادتها وذلك لقاء عدة اعتبارات قد تكون سياسية او اقتصادية او لتسهيل التعاون القضائي المتبادل ولكل من هذه العناصر أهميته في تحديد ذلك النهج الذي يحرّكه عادةً مبدأ إقامة التوازن بين متطلبات السيادة واعتباراتها عامةً والمصالح المشار إليها. فالاتجاه الغالب في التشريعات الجزائية هو عدم الاعتراف للحكم الجزائي الصادر عن دولة أخرى بقـــوة تنفيذية ما لم توجد معاهدة تقرر للحكم الصادر في دولة ما القوة التنفيذية في دولة أخرى، وذلك على اعتبار انّ الحكم الجزائي يشكّل مظهراً مباشراً لسيادة الدولة على إقليمها. وقد عقدت عدة مؤتمرات دولية جرى التمني خلالها على أن تكون الأحكام الجزائية قابلة للتنفيذ في بلد آخر شرط ان يكون هنالك رقابة على قانونيتها من قبل السلطة القضائية في الدولة المنفّذة، وأن لا يتناقض مضمونها مع النظام العام فيها. غير انّ الاتجاه الغالب في الفقه الحديث، يعتبر انّ الاعتراف بقوة تنفيذية أصلية للحكم الجزائي الأجنبي ليس تنازلاً عن السيادة بل هو نوع من التعاون بين الدول لمكافحة الجرائم التي اتخذت أشكالاً جديدة في عالم متطور ومتنوّع، إذ انتشرت الجرائم عبر الحدود وجرائم الشركات المتعددة الجنسية والإرهاب وخطف الطائرات وسرقة السيارات وجرائم الحاسوب وتبييض الأموال والفساد والإتجار غير المشروع بالمخدرات والإتجار غير المشروع بالبشر، وكلها أضحت ذات طابع دولي بحيث تخطت حدود الدولة الواحدة وأصبح يشترك في التخطيط لها وتنفيذها شركاء من جنسيات مختلفة.

العيوب الجسدية المثبتة لحق الزوجة في طلب التفريق في الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الأردني (دراسة فقهية مقارنة)

ar
Authors: Ahmad A Abu Sumaqa , Jehad S Sharafat
Keywords: العيوب الجسدية، أقسام العيوب، خيار الزوجة في الفسخ، شروط الخيار، أثبات خيار العيب، وقت النظر في خيار العيب، نوع الفرقة بسبب خيار العيب، سقوط حق الخيار.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث حقاً من الحقوق التي أعطتها الشريعة الإسلامية للزوجة لاستعماله حين الحاجة، وهو حق الزوجة في فسخ عقد زواجها في حال وجود عيوب جسدية أو جنسية في الزوج تتضرر منها، وقد تطرقت في هذا البحث، شروط ثبوت حق الخيار للزوجة وكيفية إثبات هذا الحق وما يسقط به. وأبرز النتائج التي توصلت إليها من خلال هذا البحث هو مراعاة الشريعة الإسلامية للعدالة والتوازن في الحقوق والاهتمام بالأسرة المسلمة بما يؤدي إلى استمرارها والحفاظ عليها.

وسائل التعبير عن الإرادة في قانون الأحوال الشخصية الأردني دراسة مقارنة بالقانون الإماراتي

ar
Authors: Ahmad Al-Qaraleh , Mohammad K Al-Omari , Mohammad A Al-Omari
Keywords: الأحوال الشخصية، التعبير عن الإرادة
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى بيان أهمية التعبير عن الإرادة حتى تكون تلك الإرادة منشئة لآثارها الشرعية والقانونية، وتهدف أيضاً إلى بيان الطرق التي يتم فيها هذا التعبير والمقصود بالطرق هنا هو الشكل الذي يتم فيها إفراغ تلك الإرادة، وأخيراً انتقلت إلى الحديث عن الوسائل التي سلكتها تلك الطرق للتعبير عن الإرادة، وقد كان قانون الأحوال الشخصية الأردني وقانون الأحوال الشخصية الإماراتي هما مجال هذه الدراسة ومحدداتها.

إشكالية تشغيل الحساب المصرفي المشترك وإقفاله في القانون الاردني

ar
Authors: Jamal El Deen Meknas , Shereen Nabil AbuGhazaleh , Fadia Ahmad Alshatti
Keywords: الحساب المشترك، السحب، الايداع، الافلاس، الرهن، تشغيل الحساب، اقفال الحساب، المشرع الاردني.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تمر حياة الحساب المصرفي المشترك منذ فتحه إلى قفله بمعاملات وعمليات مختلفة بين أصحاب هذا الحساب والمصرف. ونظراً لأهمية هذه العمليات وتنوعها خلال مرحلة فتح الحساب وعند إقفاله كان لابد من دراسة الإشكاليات العملية والقانونية التي تعترضها. ويهدف البحث إلى بيان تلك الاشكاليات في ضوء القانون الاردني من خلال دراسة تشغيل الحساب المصرفي المشترك والتمييز بين أعمال الإدارة المعتادة وبين أعمال الإدارة غير المعتادة في هذا الحساب. كما تناول البحث قفل الحساب المصرفي المشترك والأسباب الإرادية وغير الإرادية لقفله والآثار المترتبة على ذلك. وتبين من خلال البحث أن المشرع الأردني لم يضع أية أحكام ناظمة لتشغيل أو اقفال الحساب المصرفي المشترك. لذلك دعت الدراسة الى ضرورة استحداث نصوص قانونية تعالج الحساب المصرفي المشترك بما يحافظ على حقوق أطرافه، ويضع حلولاً لأي نزاع قد ينشأ بينهم بسبب هذا الحساب.

الأحكام القضائية الأدارية الصادرة ضد الإدارة واشكاليات التنفيذ

ar
Authors: Faisal Shatanawi
Keywords: امتناع الادارة، حكم الالغاء، الاحكام القضائية الادارية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة موضوعاً في غاية الأهمية يتعلق بإشكاليات تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية الصادرة ضد الإدارة. وتهدف الدراسة إلى التصدي لظاهرة امتناع الإدارة عن تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية والحد من حالات حدوثها، في ظل عدم إمكانية القاضي الإداري التدخل في عمل الإدارة. وتقوم مسؤولية الإدارة والموظف المسؤول في حالة الامتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية كذلك وفي حالتي التراخي أو التباطؤ في التنفيذ، فالموظف يمكن تحريك دعوى جنائية ضده بموجب أحكام المادة (182) من قانون العقوبات الأردني، ويمكن إثارة مسؤوليته التأديبية من جهة الإدارة ذاتها وبالنتيجة ممكن أن تعاقبه تأديبياً لإخلاله بواجباته الوظيفية، كما أن الإدارة يمكن إثارة مسؤوليتها عن التأخير في تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية ورفع دعوى ضدها أمام القضاء الإداري للمطالبة بالتعويض كما أن القضاء الإداري يمكن أن يحكم عليها إضافة للتعويض بإلغاء القرار الإداري السلبي الناتج عن الامتناع.

أثر التعديلات الدستورية لعام 2014 على النظام الدستوري الأردني

ar
Authors: Laith Nasrawin
Keywords: تعديل الدستور، توسيع صلاحيات الهيئة المستقلة للانتخاب، تعيين قائد الجيش ومدير المخابرات، الولاية العامة لمجلس الوزراء، الحكومة البرلمانية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة التعديلات الأخيرة التي طرأت على الدستور الأردني في عام 2014 وذلك من حيث بيان ماهيتها وأثرها في النظام الدستوري في الأردن، حيث تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة تلك التعديلات التي أدخلها المشرع الدستوري على صلاحيات الهيئة المستقلة للانتخاب والمتمثلة في توسيع اختصاصاتها لتشمل إجراء الانتخابات البلدية وأي انتخابات عامة أخرى بموجب أحكام القانون، والتعديل الدستوري الآخر المتعلق بتقرير الحق المنفرد للملك في تعيين قائد الجيش ومدير المخابرات. كما تتصدى هذه الدراسة للإجابة عن كافة التساؤلات والاستفسارات الدستورية التي أثيرت حول هذين التعديلين السابقين من حيث الغاية منهما ابتداء، وأثرهما على الولاية العامة لمجلس الوزراء ونظام الحكم النيابي الملكي الوراثي في الأردن. وتخلص هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها أن أثر التعديلات الدستورية لعام 2014 على النظام الدستوري الأردني هو أثر إيجابي يكمن في ضرورة اعتبارها خطوة إضافية في طريق الوصول إلى الهدف الأسمى من الإصلاح الدستوري في الأردن والمتمثل في تطبيق فكرة الحكومات البرلمانية.

الطبيعة القانونية المختلطة لمجلس المنافسة السوري (دراسة مقارنة)

ar
Authors: Omar Fares
Keywords: السوق، المنافسة، مجلس المنافسة، الطبيعة القانونية، الممارسات المخلّة بالمنافسة، سلطات مجلس المنافسة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

من خلال التدقيق في نصوص قانون المنافسة السوري لعام 2008، نلاحظ أنه تمّ تشكيل مجلس المنافسة من عدد من الأعضاء بعضهم قضاة وآخرون من غير القضاة، كما تمّ منحه صلاحيات واسعة إداريّة وقضائية بآن واحد، الأمر الذي جعل الطبيعة القانونية لمجلس المنافسة محلّ خلاف واسع في الفقه والقضاء. وقد حاولنا التأكيد في هذا البحث على أن مجلس المنافسة ذو طبيعة قانونية مختلطة قضائية وإدارية معاً، وذلك بالاستناد إلى مجموعة عناصر شكليّة وموضوعيّة، كما تعرّضنا للنتائج القانونية التي تترتّب على ذلك، إذ أن هذه الطبيعة فرضت تنوّعاً في الإجراءات المتّبعة أمام مجلس المنافسة، وخلقت تشتّتاً في تحديد المرجع القضائي المختصّ في الطعون ضدّ قرارات المجلس.

العبادة في الإسلام وعلاقتها بالتوحيد

ar
Authors: Mohammad Al-Omari
Keywords: العبادة، التوحيد.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة الحديث عن علاقة العبادة بالتوحيد، والإجابة عن سؤال يتبادر إلى الأذهان هو: لماذا العبادة؟ وهل الله سبحانه وتعالى بحاجة إلى عبادتنا؟. كما بيّنت غاية العبادة وآثارها على الإنسان والمجتمع ليترقّى الإنسان إلى مرحلة السموّ الإنسانيّ، وليكون صالحاً للاستخلاف في الأرض، وليكون المجتمع فاضلاً كما أراد الإسلام له ذلك. وأظهرت هذه الدراسة أنّ العبادة ليست مقصورة على العبادات البدنيّة المخصوصة من صلاة وصيام..إلخ، بل العبادة بمعناها الشامل والواسع تشمل ظاهر الإنسان وباطنه، كما تشمل فعل الطاعات وترك المنكرات، والحركات القلبية وأفعال العقل من نظر وتدبّر وكل ما ينعكس على سلوكه ليكون سيّداً في هذا الكون، ملتزماً بأخلاق خير أمة أخرجت للناس.

مدلول مصطلح "الأبدال" عند المحدثين "دراسة تحليلية"

ar
Authors: Yahya M Al-Qudah
Keywords: محدثون، جرح وتعديل، أبدال.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

استعمل علماء الحديث مصطلحات وألفاظا كثيرة، للدلالة على أحوال الرواة من حيث عدالتهم وضبطهم للحديث، ومعلوم أن هذه المصطلحات هي ميزان قبول حديث الراوي أو رده، ولذلك كان من الضروري ضبط هذه المصطلحات، ومعرفة مراد علماء الجرح والتعديل منها بشكل دقيق، وقد كان لعلماء الحديث جهود كبيرة في هذا المجال لا تخفى على أهل الاختصاص. ويأتي هذا البحث ليسلط الضوء على مصطلح من المصطلحات التي استعملها علماء الجرح والتعديل، وهو مصطلح "الأبدال"، ليبين معناه، ودلالته عند المحدثين، مقارنة مع دلالته عند غيرهم، ويذكر أسماء الرواة الذين وُصفوا بأنهم من الأبدال، وأقوال الأئمة النقاد فيهم، وهل يعد هذا الوصف توثيقا أم غيره؟ كما يوضح البحث أيضا سبب إطلاق هذا الوصف على بعض الرواة دون غيرهم ممن شهد لهم الأئمة النقاد بالحفظ والإتقان، لنصل إلى نتيجة دقيقة حول مراد العلماء من استعمال هذا المصطلح.

ابن مجاهد التميمي(ت 324هـ) والمنهج التعليمي للقراءات القرآنية

ar
Authors: Ahmad M. Al-Qudah
Keywords: المنهج التعليمي، الأحرف السبعة، القراءات القرآنية، الأصول، الفرش
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

كان ابن مجاهد التميمي (245- 324ه) رحمه الله تعالى أحد كبار علماء القراءات القرآنية في القرنين الثالث والرابع للهجرة، وقد قام بوضع منهج تعليمي يسهل على طلبة العلم تحصيل علم القراءات القرآنية بيسر، حيث اختار سبعةً من بين سائر القراء المشهورين في العالم الإسلامي بدءاً من عصر التابعين إلى أواخر القرن الثاني الهجري. تمَّ هذا الاختيار من خلال شروط معينة، مراعياً توزيع القراء على الحجاز والشام والعراق، وكان تأسيس هذا المنهج التعليمي لعلم القراءات وليد حاجة شديدة، لما كان يعانيه الطلبة من صعوبة في جمع أصول القراءات وفرشها. وقد اعتمد العلماء هذا المنهج، وقاموا بتطويره وإدخال بعض التعديلات عليه، وتتابعت مؤلفاتهم في القراءات استناداً إليه. وهذا البحث يلقي الضوء على حياة ابن مجاهد، ومنهجه التعليمي، والأسس التي اعتمدها في اختيار القراء.

The Re-Birth of Islamic Caliphate against Jordan: Present and Putative Policy

en
Authors: Shadi Adnan Alshdaifat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract