Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

نظرات في الأحكام المستحدثه في قانون القضاء الإداري الأردني رقم 27 لسنه 2014

ar
Authors: جهاد ضيف الله الجازي , جواهر احمد المرعي
Keywords: قانون القضاء الإداري الأردني، الأحكام المستحدثة، الاختصاص، مبدأ التقاضي على درجتين، الإجراءات.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

استجابة للتعديلات الدستورية التي جرت في عام 2011م، فقد صدر قانون القضاء الإداري الأردني رقم (27) لسنه 2014, إنفاذاً لأحكام المادة (100) من الدستور التي كرّست مبدأ التقاضي على درجتين لأول مرة في الأردن بعد أن كانت محكمة العدل العليا هي المختصة بنظر المنازعات الإدارية وفقأً لقانونها دون معقّب على أحكامها. ويعد إنشاء قضاء إداري على درجتين من أهم الأحكام المستحدثة في قانون القضاء الإداري إلى جانب العديد من الأحكام المستحدثة الأخرى في نطاق الاختصاص والإجراءات، وجاء البحث ليسلط الضوء على أهم هذه الأحكام المستحدثة.

الاستنساخ البشري بين الشريعة والقانون

ar
Authors: غادة عبد القادر ابو حجلة
Keywords: استنساخ، استنساخ بشري، استنساخ علاجي، استنساخ تكاثري
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يعد الإستنساخ البشري واحداً من أهم مواضيع علم البيولوجيا البشرية والهندسة الوراثية التي أفرزتها عجلة التطور العلمي الطبي, وذلك نظراً لحساسية وجدلية الجوانب المتصلة به, فمن جهة تظهر أهمية الإستنساخ في علاج العديد من الأمراض المزمنة التي عجزت وسائل الطب التقليدية عن إيجاد علاج ملائم لها, ومن جهة أخرى نرى إصطدام فكرة الإستنساخ مع أحكام الشريعة الإسلامية كون الخلق بيد الله وحده فلا يملك أي كائن حي على وجه الخليقة هذه القدرة سواه عز وجل, فضلاً عن مخالفة الإستنساخ التكاثري لسمة التفرد التي وهبها الله تعالى للإنسان. وقد جاء هذا البحث لبيان ماهية الإستنساخ وتحديد أنواعه واستعراض موقف الشريعة الإسلامية من الإستنساخ البشري بنوعيه التكاثري والعلاجي القائم على حفظ مقاصد الشريعة الإسلامية ومن أبرزها حفظ النسل أو حفظ الأنساب من الإختلاط, بالإضافة إلى تحديد أنواع الخلايا الجذعية وبيان الضوابط الشرعية التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند إستخدام الخلايا الجذعية في عمليات الإستنساخ العلاجي, ومن ثم سيتناول البحث موقف التشريعات الوضعية المتباين من عمليات الإستنساخ البشري.

دلالات مصطلح العدل ومشتقاته في اللغة، واستعمالاتها في القرآن الكريم

ar
Authors: علي يوسف الرواشده
Keywords: العدل، المساواة، الإنصاف.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث دلالات مصطلح العدل ومشتقاته في الاستعمالين اللغوي والقرآني، مبينا بداية مفهوم المصطلح، وموضوعه باعتباره علما مستقلا له أهميته في فهم النصوص والمصطلحات القرآنية، والتعرف إلى معنى مصطلح "العدل" في القرآن الكريم، ومدى علاقته بالمعاجم اللغوية كمدخل تمهيدي لعبور فهم فحوى عنوان البحث. ولكي تكتمل الصورة وضوحاً يتطلب: استقراء موارد المصطلح في القرآن الكريم من حيث: الإحصاء المتمثل بمواطن الورود في القرآن الكريم، ومن حيث: وصف صيغ الاشتقاقات التي ورد بهما، وتحليل معطيات هذه الموارد من حيث الحجم والشكل، ثم الانتهاء إلى تحليل معانيهما الجزئية المتضمنة في كل مورد، وفي حال معرفة هذه الأمور سالفة الذكر، سيتم على غرارها استنباط تعريف وبيان لمفهوم مصطلح العدل في القرآن الكريم.

آراء العلماء المتقدمين المستنبطة من القرآن الكريم على شكل الأرض – عرض ونقد

ar
Authors: عبدالرحيم خيرالله الشريف
Keywords: شكل الأرض، كروية الأرض، العلماء المسلمون، إعجاز القرآن. Shape of Earth, Spherical Earth, Muslim Scholars, Inimitability of the Holy Qur'an.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث استقراء أبرز الآيات القرآنية التي تدل على شكل الأرض (من حيث تكويرها أو عدمه)، وبيان أوجه دلالة تلك الآيات على ذلك، بحسب تفسير العلماء المسلمين المتقدمين الذين عاشوا قبل أن أصبح الاعتقاد بكروية الأرض حقيقة علمية بعد سنة (1522م = 930هـ). كما قام الباحث فيه بنقد تلك التفاسير، وتوجيه الآيات القرآنية التي قد يُفهم منها أن الأرض مسطحة. وخلص البحث إلى أن القرآن الكريم احتوى على نصوص كثيرة تؤكد كروية الأرض، وأن أكثر علماء المسلمين المتقدمين كانوا يؤمنون بكروية الأرض. The Beliefs of Early Scholars' on the Shape of Earth as it is Induced from the Holy Qur'an: Presentation and Critique Abstract This study inductively investigates the key prominent Qur'anic verses which refer to the shape of Earth (whether it is spherical or not). It demonstrates the implications of these verses on the spherical nature of Earth according to the interpretation of ancient Muslim scholars who had lived before the belief of Earth's spherical nature spread as a fact after the year of (1522 A.D.= 930 Hijri). The author also has evaluated all of these interpretations and clarified the indication of the Qur'anic verses in which one may understand that the Earth is flat.

التعهد بنقل ملكية عقار في القانون المدني الأردني "نظرة جديدة بين التشريع واحكام القضاء"

ar
Authors: ياسين محمد الجبوري , Mohammad K AbuBaker
Keywords: تعهد، ملكية، عقار، تعويض، ضمان، قانون مدني.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

الملخص ان التعهد بنقل ملكية عقار الوارد في نص المادة (1149) من القانون المدني الأردني ما هو إلا عقد باطل لفقدانه ركناً من أركان العقد الشكلي ألا وهو ركن التسجيل، غير أن نص المادة (1149) اعطى لهذا التعهد قوةً وتأثيراً بالغين تمثلا في التعويض إذا نكل المتعهد أو نكل المتعهد له. فالتعهد في حالتنا هذه وبموجب نص المادة (1149) رتب تأثيراً متميزاً ألا وهو فرض ضمان معين على الطرف الناكل. ثم أن التعهد بموجب النص يرد على عقار، فهل يعني أن التعهد ببيع شقة أو طابق أو بناية خارج دائرة التسجيل يعد تعهداً تحكمه المادة (1149) سالفة الذكر؟ أم أنه يخضع لإحكام قانون ملكية الطوابق والشقق؟ تبين لنا من الدراسة أن العقارات برمتها إذا ورد عليها تعهد خارج دائرة التسجيل تخضع لإحكام المادة المذكورة، لان العقد غير المسجل إذا ورد على عقار فهو يعد عقداً باطلاً سواء أكان العقر عقاراً اعتيادياً، أم شقة أم طابقاً أم بناية وقد أوصت الدراسة بتحديد مبلغ الضمان على الطرف الناكل وذلك عن طريق حساب فرق النكول سواء أكان الطرف الناكل هو البائع أم المشتري. الكلمات الدالة: تعهد. ملكية، عقار، تعويض، ضمان، قانون مدني. Abstract The undertaking to transfer the title of immovable according to the Article (1149) of the Civil Code of Jordan is void, because of the lack of one of the contracting conditions, i.e (the registration condition), as the sale contract of land is a formal contract in Jordan. But the provision of the Article (1149) has conferred the undertaking a considable power and effect, essemble, in the damage if the contracting party has breached his undertaking. Also, the undertaking to transfer title of immovable, according to the Article (1149) governs, the immovable whether it is land or houses or villas, or flats or buildings no matter what it is. And finally, the study has recommended that the damages must be estimated according to the variation of the breach of the undertaking. Key words: Undertaking, Title, Immovable (land), damage, Indimnity, Civil Code.

حديث توقف الشمس لأحد الأنبياء دراسة نقدية

ar
Authors: Naeem Mohammad alBustanji , عبد ربه سلمان ابو صعيليك
Keywords: الكلمات الدالة: الحديث الشريف، الانتقادات الموجهة للأحاديث الشريفة، حديث توقف الشمس ليوشع عليه السلام.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

حديث توقف الشمس لنبي الله يوشع عليه السلام "دراسة نقدية" هذا البحث هو دراسة نقدية تحليلية لحديث توقف الشمس لنبي الله يوشع عليه السلام، والذي يرويه أبو هريرة رضي الله عنه، قام الباحث من خلاله بما يلي: أولاً: عرض الانتقادات والشبهات التي أثارها بعض المعاصرين من العقلانيين والشيعة، ممن انتقدوا الحديث وطعنوا فيه بحجة أنه من الأساطير التي لا أصل لها، وبأنه يخالف المعقول والحقائق العلمية، مع بيان الأسس التي بنوا عليها انتقاداتهم. ثانياً: الجواب عن الانتقادات الموجهة للحديث، ودفع هذه الشبهات وإثبات أن الحديث صحيح، وليس من الأساطير كما زعم المنتقدون وذلك بالأدلة والبراهين. ثالثاً: بيان كيف فهم الشّراح المتقدمين والعلماء المعاصرين هذا الحديث، وكيف وجهوا معناه، مثبتين بأن توقف الشمس لنبي الله يوشع عليه السلام تم بصورة لا إشكال فيها.

علاقةُ القَصَصِ الوارِدِ في السورة بمَقْصدِها العام (سورةُ الكهف نموذجًا)

ar
Authors: محمد رضا الحوري , منصور محمود أبو زينة
Keywords: مقاصد السور، القصص ، المناسبة
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

ملخص هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن العلاقة بين القصّة والمقصد العام للسّورة التّي وردت فيها، وعن أهمّية ذلك في تماسك أجزاء السورة الواحدة، باعتبار أنّ لكلّ سورة شخصيّة مميّزة مستقلة عن غيرها؛ لذا تناولت الحديث عن مفهوم القصّة القرآنية وأهمّ أهدافها وخصائصها، ومفهوم المقصد العام للسورة، وبيّنت مسالك الكشف عن المقصد العام للسورة، ثمّ تناولت في الجانب التطبيقي القصص الوارد في سورة الكهف مبينةً مقصد كلّ قصّة وعلاقته بالمقصد العام للسّورة. وخلصت الدّراسة إلى عِدَّة نتائج، منها أنّ القصّة في القرآن إنّما ترد في السورة لتؤدّي وظيفة فيها وأنّ ما يعرض من حلقاتها يأتي مناسبًا للمقصد العام للسورة، ومنها أنّ لكلّ سورة في القرآن شخصيّة تميّزها عن غيرها من السّور، ولها مقصد عام ترجع إليه جميع المعاني الواردة فيها، ومنها أنَّ لكل قصة من قصص سورة الكهف مقصدًا خاصًّا، وغرضًا مُحَدَّدًا، وأنَّ هذا المقصد جاء منسجمًا تمامًا مع مقصد السورة العامِّ، ومؤكدًا له الكلمات المفتاحية: مقاصد السور، القصص ، المناسبة

ضوابط الفتوى، في ظل تزايد الفتاوى الشاذة المعاصرة دراسة أصولية – تطبيقية

ar
Authors: اسامة حسن ربابعة
Keywords: الفتوى، ضوابطها، تطبيقات معاصرة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

الملخص ضوابط الفتوى، في ظلتزايد الفتاوى الشاذة المعاصرة دراسة أصولية – تطبيقية يهدف هذا البحث، إلى بيان أهمية وضع ضوابط للفتوى، في ظل كثرة الفتاوى الشاذة، في واقعنا المعاصر، وهيتربط بين مبحث الفتوى، والذي يعتبر من مباحث علم أصول الفقه، وبينالحاجة الملحة، لضرورة التزام المفتين، بضوابط وأدلة الشرع الحنيف، ومقاصده العظيمة، وخاصة مع ظهور الكثير من الفتاوى الشاذة، والتي باتت تظهر آثارها، على أفراد المجتمع كافة.جاء هذا البحث، في مبحثين، أتحدث في المبحث الأول، عن مفهوم الفتوى لغةً وشرعًا، وأدلة الفتوى، والمبحث الثاني،عن انضباط الفتوى، وتطبيقاتها المعاصرة، مع ذكر نماذج من الفتاوى الشّاذة المعاصرة، ومالها من أضرار، ثم خاتمة بأهم النتائج. الكلمات المفتاحية: الفتوى, ضوابطها, تطبيقات معاصرة. Abstract Controls of Fatwa , in light of the increasing ofcontemporary anomalous fatawa. Fundamentalist appliedstudy. Praise be to Allah, and prayers be uponProphet Muhammad and his family and all his companions. In light of scientific and technological developments, many of the issues, which need to fatwa clearly, from the scholars of the nation. This fatwa helps people go with the right Islamic path. In contrast, wrong and false fatwaappeared , but they don't approach the way taken by the Companions, and the scholarsof the nation's ancient and contemporary. These fatawa abused Islam and Muslims. The research istwo sections, I amtalking in the first section ,aboutthe concept of the fatwa linguistic and from point of view of Sharee'ah, and the proofsof the fatwa.The second section ,I am talking about controls of the fatwa and its applications, with examplemodels of anomalous contemporary fatawa. I end the research, with the conclusion and the main results.

تسوية المنازعات المدنية دراسة في قانون الوساطة لتسوية النزاعات المدنية الأردني رقم 12 لسنة 2006

ar
Authors: محمد خلف بني سلامة , Nasir M Albalawee , Bassam M Alsaadi
Keywords: الكلمات المفتاحية : المنازعات المدنية ، تسوية المنازعات ، قانون الوساطة .
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

ملخص تعد الوساطة من أهم الطرق الفعّالة لفض النزاعات المدنية بعيداً عن التقاضي ، وقد نظم قانون الوساطة لتسوية النزاعات المدنية الأردني رقم 12 لسنة 2006 ، والذي نص على إجراءات الوساطة، عملية الوساطة، وقد تناولت هذه الدراسة موضوع الوساطة وأهميتها، والمسؤولية المدنية للقاضي الوسيط، ووسائل، وأنواع الوساطة ، وكيفية إحالة النزاع للوساطة في ظل قانون الوساطة المشار إليه سابقاً، كما تحدثت عن مسؤولية القاضي الوسيط. وقد توصل الباحثان في دراستهما إلى أن الوساطة هي وسيلة بديلة عن التقاضي، ولها من الميزات ما يجعلها من أفضل الطرق البديلة لحل النزاعات، كما توصل الباحثان في دراستهما إلى أن مسؤولية القاضي الوسيط هي مسؤولية تقصيرية ؛ لذا يوصي الباحثان بتفعيل تطبيق الوساطة مع ضرورة تفعيل القانون رقم 12 لسنة 2006 فيما يتعلق بالوساطة لتسوية النزاعات المدنية. الكلمات المفتاحية : المنازعات المدنية ، تسوية المنازعات ، قانون الوساطة .

استعمال المختبرات والأجهزة الصوتية في خدمة علم التجويد "دراسة تحليلية معملية"

ar
Authors: عادل إبراهيم أبوشعر
Keywords: التجويد; الأصوات; الأجهزة الصوتية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هذه الدراسة تتناول أهم الأجهزة الصوتية المتخصصة التي استعملت تقنية الحاسوب في العملية التعليمية للقرآن الكريم، وهي أجهزة تستعمل لأغراض طبية وصوتية، فمنها ما يستعمل لمعالجة عيوب النطق والكلام (كالغنة من الأنف)، والصعوبات النطقية التي تحدث لبعض الناس. ومنها ما يستعمل لأغراض صوتية تجويدية، وهي التي تعنينا هنا، وقد جعلتها في مقدمة ومطالب ستة، وخاتمة، نسأل الله - عز وجل – التوفيق والسداد .

الضمان القضائي في نطاق المسؤولية العقدية وفقا لأحكام القانون المدني الأردني -دراسة مقارنة-

ar
Authors: عبد الرحمن احمد جمعة
Keywords: ضمان، الاتصال، القانون، الفقه الاسلامي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تنشأ المسؤولية المدنية عن الإخلال بالتزام ناشئ عن عقد، فعندئذ نكون أمام مسؤولية عقدية، أو عن فعل أفضى إلى إضرار بالغير، وعندئذ نكون أمام المسؤولية التقصيرية كما يسميها رجال القانون، خلاف الفقهاء المسلمون الذين يطلقون عليها الضمان، أي أن رجال القانون يستعملون مصطلحي "المسؤولية العقدية" و"المسؤولية التقصيرية"، على خلاف الفقهاء المسلمون الذين يستعملون تعبيري "ضمان العقد" و"ضمان الفعل". ويقوم القاضي بتحديد مقدار الضمان الذي يستحقه الدائن عن الضرر المترتب له نتيجة عدم تنفيذ المدين لواجبه العقدي أو لتأخره في التنفيذ متى سكت القانون أو الاتفاق عن تقديره استنادا للمادة 363 من القانون المدني الأردني. وتختلف قواعد وعناصر تعويض المسؤولية العقدية عن قواعد وعناصر المسؤولية التقصيرية وبالرغم من ذلك نجد بعض الأحكام القضائية والآراء الفقهية تطبق أحكام المسؤولية التقصيرية على المسؤولية العقدية. ويضمن المخطئ عقديا بموجب القانون المدني الأردني الأضرار المادية التي لحقت بالمتعاقد معه، وأما الأضرار المعنوية فقد سكت المشرع الأردني عن ضمانها، وعندئذ نتساءل هل يضمن المخطئ عقديا ضمان الأضرار المعنوية التي لحقت بالمتعاقد معه في نطاق القانون المدني الأردني؟ ونتساءل هل خطأ المتضرر يساهم في توزيع الضمان بينه وبين خط المسؤول عقديا في نطاق القانون المذكور؟

ضمان العارية في الفقه الإسلامي والقانون المدني الأردني "دراسة مقارنة"

ar
Authors: طارق محمد ابو تايه
Keywords: الكلمات الدالة : ضمان العارية ، الفقه الإسلامي ،القانون المدني الأردني .
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

الملخص تناول هذا البحث موضوع ضمان العارية في الفقه الإسلامي والقانون المدني الأردني دراسة فقهية مقارنة بشكل موجز ومبسط ،حيث احتوى البحث على ثلاثة مباحث وخاتمة. حيث هدفت هذه الدراسة إلى معرفة حكم ضمان العارية في الفقه الإسلامي والقانون المدني الأردني وتوضيح القيود التي ترد على العارية ،كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الشروط التي يجب توافرها ليصح الضمان ، وما هي حدود سلطة المستعير على العارية في الفقه الإسلامي والقانون المدني الأردني ، وأبرز ما توصلت إليه الدراسة: إن من الواجب على المستعير حفظ العارية وعدم استخدامها إلا فيما أذن فيه، فإن تعدى و فرط في ذلك فتلفت العارية فهي من ضمانه ،وإن الرأي الراجح في ضمان العارية بلا تعد وتفريط من المستعير هو رأي الحنفية القائل بعدم ضمان العارية دون تعدي أو تقصير من المستعير وهو ما أخذ به القانون المدني الأردني .

بدائل العقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة في القانون الاردني

ar
Authors: أحمد علي خوالدة
Keywords: الحبس; العقوبات البديلة; القانون الأردني; الأردن
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على نظام العقوبات البديلة في القانون الأردني مقارنة لها بالقوانين المقارنة حماية للفرد والمجتمع من زيادة معدلات الجريمة وتحقيق الهدف الرئيسي من العقوبة والمتمثل بالردع العام والخاص. وقد تناولت هذه الدراسة بعض العقوبات البديلة التي يمكن ان يأخذ بها المشرع القانوني الاردني وهي نظام استبدال الغرامة بالحبس والمراقبة الالكترونية والعمل لمصلحة المجتمع. وتبين من خلال هذه الدراسة ان المشرع الجزائي الاردني قد أخذ بنظام استبدال الغرامة بالحبس كأحد أنظمة العقوبات البديلة لعقوبة الحبس ولم يأخذ قانون العقوبات الاردني النافذ المفعول بنظامي المراقبة الالكترونية والعمل لمصلحة المجتمع وإنما ورد النص على هذين البديلين في مشروع قانون العقوبات الأردني. وقد قدمت الدراسة التوصيات المناسبة بهذا الشأن التي يمكن أن يأخذ بها المشرع الأردني.

معالم الشخصية الإيجابية للدعاة من غير الأنبياء في القرآن الكريم Aspects of the positive personal qualities of preachers, but not prophets, in the Holy Qur’an

ar
Authors: عبدالرحيم خيرالله الشريف
Keywords: الإيجابية; القصص القرآني; القرآن الكريم; الدعاة;
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يميل كثير من الدعاة المصلحين في عصرنا الحالي إلى الدعة والسكون والسلبية وعدم الاكتراث لما يدور حولهم من أحداث، ولا يتفاعلون معها، ومن هنا جاء هذا البحث ليسلط الضوء على قدوات ذكرها القرآن الكريم في معرض الثناء عليها، قدوات لم تكن من الأنبياء المسددين بالوحي، المؤيدين بالعصمة، ولكنهم مع ذلك كانت لهم بصمتهم الدعوية الإيجابية. لذا جاء هذا البحث الذي يتألف من مبحيثن: الأول: نظري تحدث فيه عن تعريف الدعوة وبيان أهميتها، ثم مبحث عملي تناول التعريف بأبرز معالم شخصية الدعاة الإيجابية كما عرضها القرآن الكريم. وفي نهايته خاتمة لخصَتْ أبرز تلك المعالم. Aspects of the positive personal qualities of preachers, but not prophets, in the Holy Qur’an Prepared by: Dr. AbdulRahim KhairAllah Omar ElSharif Assistant Professor in Interpretation and the Science of the Holy Qur’an Dean of the Faculty of Shari’a Zarqa Private University \ Jordan Abstract In our time, many reformist preachers tend to tranquillity and passivity and indifference to what is going on around them, and they do not interact with, and here came this research to highlight the role models cited the Koran in the context of praise and appreciation. These role models were not prophets who are enlightened by revelation, and thus, not immune of wrong deeds; but they are preachers of human beings are like all ordinary human beings in all their attributes and their conditions. So; this research comes into two parts: the first involves a theoretical account that talks about preaching (alda’wah) and its importance. Then, the second part that involves a practical account that presents the most prominent positive personal qualities of preachers as stated by the Qur’an. The research ends with a conclusion that summarizes the most prominent of those features

(الأساس القانوني لالتزام المؤمن له بالتبصير) تعليق على قرار محكمة التمييز الأردنية رقم (3308/2006) بتاريخ (13/2/2007)

ar
Authors: محمد خير محمود العدوان
Keywords: عقد التأمين، الت ا زم بالتبصير، مسؤولية عقدية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تتنازع مسألة تحديد الأساس القانوني لالتزام المؤمن له بالتبصير فكرتان قانونيتان لكل منهما مايبرره،ومن نافلة القول أن نقر بأن تحديد الأساس القانوني لأي التزام هو فاتحة تحديد آثاره بالنظر إلى أن إطار المسؤولية المدنية الناشئة عن الإخلال بالتزام مدني إنما يتحدد بالنظر إلى مصدر هذا الالتزام.وفي حكم محكمة التمييز الأردنية محل التعليق ما يدفعنا إلى سبر ثناياه وصولا إلى مكامن الخطأ الذي شابه،فالحكم المذكور يؤسس الالتزام بالتبصير على أكثر من مصدر ، ويبني المسؤولية الناشئة عنه على مصادر أخرى متجاهلاً مقصود المشرع وأصل النص التشريعي وطبيعة عقد التأمين.

Abstract

يناقش البحث الإشكال الظاهري في قوله تعالى ﴿وإذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآَنِ﴾ [60: الإسراء] وبعد ذكر إجابات العلماء والمفسرين عن الإشكال ومناقشته في ضوء اللغة والسياق والمأثور، خلص البحث إلى وجود سر بلاغي في التعبير القرآني في لفظي (الرؤيا) و(الشجرة الملعونة)، والذي يلقي بظلاله على تلك الحقبة الزمانية التي وقعت فيها آية الإسراء والمعراج ويتوافق مع الحالة العامة والأجواء السائدة زمن وقوعه بما أثارته من اختلاف وبلبلة واضطراب في أوساط الكفار والمؤمنين.