Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

دلالة المنطوق عند الأصوليين

ar
Authors: باسم محمد سعيد قواس
Keywords: المنطوق، مفهومه، حدوده، تقسيماته.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى دراسة دلالة المنطوق عند الأصوليين؛ حيث تركز الدراسة على بيان مسالك العلماء في تحرير مصطلح المنطوق، وكذلك تبرز حدود المنطوق عند من مضيقيها وموسعيها، وأخيرا يتناول البحث تقسيمات المنطوق مع بيان أكثرها شيوعا عند الأصوليين.

التأصيل الفقهي لجرائم الإرهاب وتكييفها الشرعي في عصر العولمة - دراسة مقاصدية إسلامية -

ar
Authors: osamah radwan jawarnah
Keywords: العولمة، الإرهاب، الجنايات، التأصيل الفقهي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

لقد أظهرت هذه الدراسة التأصيل الفقهي والشرعي لقضية مهمة من قضايا عصر العولمة، وذلك من خلال إرجاعها إلى أصولها التاريخية، والفقهية من خلال نصوص القرآن الكريم والسنة المطهرة، وهذه الدراسة الموسومة بعنوان "التأصيل الفقهي لجرائم الإرهاب وتكييفها الشرعي في عصر العولمة – دراسة مقاصدية إسلامية" قد قدمت فيها الإرهاب من حيث مفهومه، والمصطلحات ذات الصلة، وأسبابه، وتداعياته، ثم تكييف هذا العمل الجرمي من حيث المتغيّر المكاني، والمتغيّر الزماني، من خلال بيان صوره وأشكاله في العصر الماضي، وفي عصر العولمة حيث دخل في جميع ميادين الحياة المختلفة، من إرهاب: سياسي، واجتماعي، ونفسي، واقتصادي، وغيرها من الصور هذه الظاهرة الخطيرة وأشكالها، وفي النهاية بينّت فيه تداعيات هذه الظاهرة في ميزان الإسلام، وكيفية إدارة الصراع مع حركات التطرف والإرهاب.

القواعد الأصولية المتعلقة بالعرف وتطبيقاتها في صيغ الاستثمار الإسلامية المعاصرة

ar
Authors: صالح محمود صالح
Keywords: قواعد، العرف، الاستثمار.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تناولت الدراسة مصدراً من مصادر التشريع الإسلامي ألا وهو العرف؛ إذ العرف وما يحتوي من قواعد أصولية في نظر الشريعة الإسلامية يُعد مستندا عظيم الشأن لكثير من الأحكام العملية بين الناس في شتى شعب الفقه وأبوابه، وخاصة في باب المعاملات، فالعرف تولده الحاجات المتجددة والمتطورة، ثم يكون نظاماً حاكماً تدور به وعليه عجلة المعاملات بين الناس، ويكشف عن معاني كلامهم ومراميه، ويرسم حدود الحقوق والالتزامات. إذ قام الباحث ببيان حقيقة القواعد الأصولية المتعلقة بالعرف، وما يتعلق ضوابطه، كما اهتمت الدراسة بإبراز دور القواعد الأصولية المتعلقة به في استيعاب التطبيقات والنوازل المستجدة، وخاصة فيما يتعلق بصيغ الاستثمار الإسلامية المعاصرة، مثبتة في ذلك أن الشريعةَ الإسلامية شريعةٌ واقعية تواكب حياة الناس وتستوعب جميع القضايا المستجدة، بما يحقق مصالح الناس، ويرفع الحرج عنهم، وأنها ليست مجرد نظريات بعيدة عن الواقع المعاصر.

القاعدة المبنية على ترك النبي -عليه الصلاة والسلام- الاستفصال: صيغتها، العمل بها، تطبيقاتها

ar
Authors: أيمن عيسى زعاترة
Keywords: استفصال، استقصاء، استفهام، قواعد، فقه، تطبيقات.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول البحث قاعدة عظيمة من قواعد أصول الفقه، تدخل في أبواب كثيرة من أبواب الفقه، وهذه القاعدة تنبثق عن ترك النبي -عليه الصلاة والسلام- الاستفصال في حادثة أو سؤال يحتمل عدة أوجه؛ فيطلق فيها الحكم دون تقييده بحال دون حال، فيعمم هذا الحكم على جميع أوجه هذه الحالة. وكان أول من استنبط القاعدة الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى-. وقد صيغت هذه القاعدة بعدة صياغات لا تخرج في مجملها عن قولنا: "ترك الاستفصال كعموم المقال"، وقد عمل بهذه القاعدة أكثر الفقهاء مطلقا، ومنهم من قيدها بشروط للعمل بها، ومنهم من ردّها بالجملة. كما قامت الدراسة بجمع صيغ القاعدة المختلفة، وصولا بهذه المفردات المختلفة إلى صيغة نهائية للقاعدة. وهذه القاعدة متعارضة بالظاهر مع قاعدة أخرى، منسوبة للإمام الشافعي أيضا، وهي " قضايا الأحوال إذا تطرّق إليها الاحتمال كساها ثوب الإجمال، وسقط بها الاستدلال"، فقامت الدراسة بدفع التعارض المتوهم بين القاعدتين، كما قام الباحث بتطبيق القاعدة في أبواب مختلفة من أبواب الفقه.

التغيير مفهومه، أنواعه، أسبابه، آثاره: دراسة موضوعية في ضوء القرآن الكريم

ar
Authors: أحمد محمد الشرقاوي
Keywords: التغيير، أنواع التغيير، أسباب التغيير، آثار التغيير، التبديل، الإصلاح، السنن.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يدور البحث حول التغيير؛ مفهومه وأنواعه وأسبابه وآثاره، فالتغيير قد يكون للأفضل وهو المرجو وقد يكون للأسوأ وهذا هو الاستدراج والانحطاط الذي قد يصيب الأمم بغفلتها وإعراضها عن منهج الله إلتهائها بالشهوات والملذات عن القيام برسالتها وأداء دورها المنشود. والتغيير سنة من سنن الكون والحياة، والتغيير في القرآن له منهجه الأصيل القائم على أسس ثابتة.

متى يحكم القاتل بالإعدام في التشريع الأردني؟ مقارناً مع التشريع السوري والمصري

ar
Authors: عماد عبيد , الدكتورة كريمة عبد الرحيم الطائي
Keywords: القتل المقصود، القتل العمد، سبق الإصرار، الترصد، قتل الأصل، قتل الفرع، القتل بالسم، ارتباط القتل بجناية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

القتل المقصود هو إزهاق روح إنسان قصداً وبغير حق بفعل إنسان آخر. وهو فعل تعدّه الشرائع السماوية والتشريعات الوضعية من أشد الجرائم وأعظمها خطراً، عاقبت عليه الشريعة الإسلامية بالقصاص؛ أي الإعدام، بغض النظر عن نية الفاعل بإزهاق الروح آنية أو مبيتة. لقد سلطت هذه الدراسة الضوء على الموقف التشريعي المتعلق بهذا الموضوع في القوانين الأردني والسوري والمصري. ولقد تبين أن النصوص التشريعية التي تناولت هذا الموضوع، في القوانين الثلاث متطابقة - بخلاف الشريعة الإسلامية- إذ تعاقب القتل المقصود بالإعدام إلا إذا توفرت ظروف معينة، وهنا ظهر لنا التطابق شبه التام بين القانوينن الأردني والسوري في الظروف التي تجعل عقاب القتل الإعدام، وهي النية المبيتة (سبق الإصرار)، أو ارتباط القتل بجناية أخرى ارتباط السبب بالمسبب، أو القرابة المباشرة، مع الاختلاف بينهما في عقاب قاتل أصله فقط في القانون الأردني، وقاتل أصله أو فرعه في القانون السوري. في المقابل، تبيّن لنا التطابق بين القانونين الأردني والسوري مع القانون المصري فيما يتعلق بظرفي سبق الإصرار وارتباط القتل بجناية أخرى، وتفرد القانون المصري عن القانونين الأردني والسوري بظروف أخرى تؤدي إلى إعدام القاتل كالقتل بالسم أو قتل جريح الحرب أو القتل تنفيذاً لغرض إرهابي.

مدى حق المحبوس في وطء زوجته (دراسة فقهية مقارنة)

ar
Authors: محمد عواد السكر
Keywords: السجن، الحبس، الخلوة، المؤسسات العقابية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول البحث مسألة من أهم المسائل -خاصة في وقتنا الحاضر- وهي: مدى حق المحبوس في وطء زوجته: (دراسة فقهية مقارنة)، وقد جعلته في ثلاثة مطالب، بيّنت في المطلب الأول: تعريف الحق، والحبس؛ حيث تبين أن الحبس هو: وضع الشخص في محل معين استبراء لأمره، أو جبرا على الوفاء، أو عقوبة له بسبب يقتضي ذلك، كما وضحت في المطلب الثاني مشروعية الحبس في الإسلام؛ إذ تبين أن العقوبة بالحبس ورد العمل بها منذ عصر رسول الله e، وفي الثالث بيّنت آراء الفقهاء في حكم وطء المحبوس زوجته، حيث خلص البحث الى جواز وطء المحبوس زوجته في الحبس، لكن ضمن الضوابط الشرعية.

المناهج العقليّة التي استخدمها القرآن الكريم في الحوار والجدل مع أهل الكتاب

ar
Authors: dr qais salem maitah
Keywords: عقيدة إسلامية، أديان مقارنة، علم كلام.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

منهج القرآن الكريم في حوار ومجادلة الخصم هو المنهج الشرعي الذي أراده الله، وهو الذي سار عليه سلفنا الصالح، والقرآن الكريم أحتوى على أفضل الأساليب، وأحكم المناهج وأقوى الحجج في حواراته مع الخصوم على اختلاف أطيافهم وألوانهم؛ ولذا فإن القرآن الكريم يرسم للناس منهجا متميزا في مجادلة الخصم يقوم أساساً على مخاطبة العقل، فالقرآن الكريم كتاب كامل بكل ما يعنيه الكمال؛ ولذا كل ما يحتاج إليه أهل الجدل والمناظرة من أصول ومناهج وآداب لا بد أن يكون استمدادها من كتاب الله، وفي هذا البحث تأكيد على هذه الحقيقة وبيان لأبرز المناهج العقلية التي اشتمل عليها القرآن الكريم، فهذه المناهج ما أشد الحاجة إليها في هذا الزمن الذي كثرت فيه الدعوات للحوار مع الآخر.

العتاب في مطلع سورة عبس

ar
Authors: نزار عطاالله صالح , Bilal AlNajjar
Keywords: العتاب، عبس.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يلقي هذا البحث الضوء على الخلاف الحادّ في تفسير مطلع سورة عبس، من حيث تعيين المعاتَب بقوله تعالى: (عبس وتولى). فقد تتبع الباحثان الأقوال في المسألة، فوجداها منحصرة في قولين. ووجدا أن الخلاف فيها قائم بين معظم علماء الشيعة الإمامية من جهة وبين بقية الفرق وعلى رأسها أهل السنة من جهة أخرى. ووجدا أن بعض الشيعة الإمامية قد وافق أهل السنة في صرف العتاب فيها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلّم-. عرض البحث لنماذج من القائلين بالقولين من الإمامية، وبيّن إجماع أهل السنة على قولهم الواحد فيها. ثمّ عرض الباحثان أهم أدلة الفريقين النقليّة والعقليّة واللغويّة، وقاما بتحليلها والموازنة بينها وصولاً إلى ترجيح أحد القولين، وهو أن المعاتب هنا هو رسول الله - صلى الله عليه وسلّم- حسب رأيهما.

المحاكمة العادلة دراسة مقارنة الاردن – الامارات العربية المتحدة

ar
Authors: ابراهيم زامل قطاونة
Keywords: العدل، المحاكمة، الضمانات.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تحاط المحاكمة بمجموعة من الضمانات العادلة، والتي تهدف الى حماية المتهم خلال محاكمته، لذلك حرصت المواثيق والاعلانات الدولية والدساتير والتشريعات الجزائية على تكريسها، ومن هذه التشريعات التشريعين الأردني والاماراتي. ومن جملة الضمانات المنصوص عليها بشكل صريح: استقلال القضاء، وعلانية وشفوية المحاكمة، وتدوين اجراءات المحاكمة، واحترام حق الدفاع، وتسبيب الحكم، ومن الضمانات غير المنصوص عليها اطلاقا أو منصوص عليها بشكل غير صريح سرعة الفصل بالدعوى الجزائية ومخاصمة القاضي متى ارتكب ما يستوجب مخاصمته، وتفسير الشك لمصلحة المتهم. وفي سبيل التعرف على المحاكمة العادلة في التشريعين الأردني والإماراتي، تم تقسيم هذا البحث الى مبحثين، خصصنا الأول لبيان ماهية المحاكمة العادلة من حيث مفهومها، والأساس القانوني لها في التشريعين الأردني والاماراتي، والمبحث الثاني يتناول صور ضمانات المحاكمة العادلة في التشريعين الأردني والاماراتي، وخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات.

أثر الاغتصاب في أحكام زواج المغتصبة (دراسة فقهيّة مقارنة)

ar
Authors: فادي سعود الجبور
Keywords: الاغتصاب، الزواج، الإجبار، البكارة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تناقش الدراسة قضية مهمّة من قضايا المجتمع والأسرة، ألا وهي أثر الاغتصاب في أحكام زواج المغتصبة من مغتصبها، ومن غير مغتصبها دون إعلامه بما حصل معها، وأثر علمه بعد ذلك على عقد الزواج. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الاستقرائي، وتوصلت إلى أنه لا يجوز إجبار المغتصبة على الزواج من مغتصبها، وأنه يجوز رتق غشاء بكارتها إذا ذهب بسبب الاغتصاب، وليس لمن تزوجها بعد ذلك حق الفسخ إذا علم بما حصل معها إلا إذا اشترط العذرة؛ لأن العذرة أخص من البكارة.

عناية القرآن الكريم بالأفراد ذوي الإعاقة البصرية (ابن أم مكتوم) أنموذجًا

ar
Authors: محمد محمود بني الدومي , كوثر اسماعيل الربيع
Keywords: القرآن الكريم، ذوو الاحتياجات الخاصة، الأعمى.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

ذوو الاحتياجات الخاصة ومنهم ذوو الإعاقات البصرية هم جزء من نسيج المجتمع الإنساني، يعيشون معنا ويحتكون بنا ولهم حقوق علينا؛ لذا نبّه القرآن الكريم إلى ضرورة رعاية هذه الفئة من فئات المجتمع واحترامها، وإشعار أفرادها بأنهم ليسوا أقلّ من غيرهم من الناس، كما حثّ المجتمع على المبادرة في تقديم الدعم المادي والنفسي لهم من خلال توجيه القرآن الكريم للنبي -صلى الله عليه وسلم- في حادثة الأعمى ابن أم مكتوم. وقد توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد جهة أنصفت الأعمى والمعاق بصرياً ومن هو في حكمه ورفعت من شأنه كما فعل القرآن الكريم بابن أم مكتوم كأنموذج لأصحاب الإعاقات البصرية.

انفعال الندم عند الأنبياء عليهم السلام وقيمه الإيجابية (دراسة في القصص القرآني)

ar
Authors: عودة عبد عبد الله , رسمية عبد القادر حنون , ابراهيم عبد الرحيم داود
Keywords: القرآن، التفسير الموضوعي، القصص القرآني، علم النفس.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يقوم البحث على دراسة الجانب النفسي عند الأنبياء عليهم السلام، من خلال ظاهرة الندم وانعكاساتها على الأقوال والأفعال والسلوك، وتحليل هذا الجانب، والإفادة منه في مسيرة الدعوة المعاصرة. وقد عرض القصص القرآني بعض المواقف التي حصل فيها الندم لدى الأنبياء عليهم السلام، وبيّن أسبابه والآثار المترتبة عليها. وتبين أن الندم الذي حصل لبعض الأنبياء عليهم السلام، كان من النوع الإيجابي، الذي يمثل حالة انفعالية تنشأ من شعور الإنسان بالخطأ والذنب، فتدفعه إلى التوبة.

التدابير الوقائية في ضوء الشريعة الإسلامية للتطرف والإرهاب

ar
Authors: علي جمعه الرواحنه , عمر فلاح العطين
Keywords: سياسة شرعية قانونية، الإرهاب والتطرف.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تقدم الدراسة التدابير الوقائية في الشريعة الإسلامية للوقاية من حركات التطرف والإرهاب، وتعدّ حركات الإرهاب في المجتمعات العربية والإسلامية من أعقد المسائل تركيبا، وأكثرها عصياناً على المعالجة القمعية أو السلمية، فهم سرطان المجتمعات وهادمو خلايا الفكر؛ لأن أتباعهم هم من مسحوقي الفكر وعديمي التفكير، ومغلقي القلوب، قال تعالى: {أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}( )، فخطرهم عام يتناول البعد الأسري والوطني والدولي. تبين الدراسة كما وسائل المحافظة على حالة التوازن الاجتماعي وتفادي أسباب تزايدهم، ونشر ثقافة الوقاية المعنوية والوقاية المادية، من خلال الأساليب المتميزة والآليات الناجعة والقدرات المهنية الواعية، وتوجيه الأنشطة الوقائية نحو بؤر تواجدها والعمل على معالجتها قبل نشوئها، وتقديم المقترحات الجمعية الدامجة للمجتمع وتصوراته.

مسالك السياسة الشرعية في الضبط الإداري دلالات الأثر "إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن"

ar
Authors: خالد ابراهيم الحصيّن
Keywords: سياسة شرعية. قانون إداري. ضبط إداري.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

ضبط المجتمع الإسلامي المعاصر وفق نمط حياة مثالي يمثل أزمة ألقت بظلالها على الواقع، فانبرى المختصون لدراسة الحالة في مختلف التخصصات، وتهدف هذه الورقة إلى استجلاء مسالك السياسة الشرعية في الضبط الإداري باعتبارها المدخل الرئيس لتنظيم المجتمع، وذلك من خلال الأثر المشهور "إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن"، واتبعت الدراسة منهج التحليل والاستنباط مع الإشارة إلى التطبيقات العملية وذلك في أربعة مباحث، تناول الأول المفاهيم الأساسية، والثاني مسلك الحزم والصرامة، والثالث مسلك التيسير والرحمة، والرابع مسلك الحراسة والحياطة، وأظهرت الدراسة استيعاب السياسة الشرعية لجميع الوسائل الكفيلة بضبط المجتمع.

تحقيق القول في مسألة التكليف بما لا يُطاق عند الأشعرية

ar
Authors: محمد نبيل العمري
Keywords: التكليف؛ ما لا يُطاق؛ الكسب؛ القدرة؛ الأشعرية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتحدّث هذا البحث عن مسألة مهمة من مسائل القضاء والقدر تتعلق بأفعال العباد وهي مسألة التكليف بما لا يُطاق عند علماء الأشعرية التي انبثقت عن مسألة الكسب عندهم، ومسألة الكسب مسألة غامضة في الفكر الأشعري إلى حدّ أنها أصبحت مثار عجب فقيل فيها: "أخفى من كسب الأشعري". وقد قامت مسألة التكليف بما لا يُطاق على أسس ثلاثة هي: القدرة وخصائصها، والكسب ومفهومه، ومقارنة القدرة للفعل. كما تحدّث عن نشأة هذه المسألة وتسلسل المبادئ التي كانت تظهر بين حين وحين إلى أن انتهت صياغتها الكلامية إلى الفكر الأشعري الذي اختلف علماؤه في تقييمها والوصول إلى إجماع فيها.

قانون المعاملات المدنية العُماني، ومدى تأثره بالفقه الإسلامي

ar
Authors: محمد عواد السكر , الفضل غصن الهنائي
Keywords: الإسلامي، قانون المعاملات المدنية العُماني.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

خصص هذا البحث للتعريف بقانون المعاملات المدنية العُماني، الذي صدر حديثاً، وبيان أهميته، وموضوعاته، مع التطرق لمصادر الالتزام فيه، ومصادر الدين في الفقه الإسلامي، كما شمل بالدراسة والتحليل الأحكام العامة للعقد، والتي وردت في المواد 66 و67 و68 من هذا القانون. وقد خلصت الدراسة إلى امتياز القانون المدني العُماني؛ لكونه من أقرب القوانين المماثلة إلى روح الشريعة الإسلامية، ومقاصدها الكلية، وقد استطاع المشرع العُماني أن يستفيد من بعض القوانين المماثلة، وأن يتجاوز بعض الملاحظات التي وردت عليها.

THE RIGHT TO PROPER ADMINISTRATION OF JUSTICE IN THE ARAB CONSTITUTIONS

en
Authors: Ibrahim Mashhour aljazy
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

المسؤولية الادارية عن قرارات التوقيف الاداري غير المشروعة في النظام القانوني الاردني

ar
Authors: جهاد ضيف الله الجازي , عبدالله محمد احجيله
Keywords: المسؤولية الإدارية، التعويض، الق ا ر ا رت الإدارية غير المشروعة، الاختصاص القضائي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تم تسليط الضوء في هذا البحث على موضوع مسؤولية الادارة عن قرارات التوقيف الاداري غير المشروعة في النظام القانوني الاردني، حيث رقابة إلغاء القرارات الادارية غير المشروعة غير كافية لحماية حقوق وحريات الافراد لكون الالغاء يقتصر على مجرد بحث مدى مشروعية القرار الاداري المطعون فيه دون ان يمتد الى تغطية ما يترتب على بقاء ذلك القرار الاداري غير المشروع فترة من الزمن، ومن هنا تبدو اهمية قضاء التعويض كطريق مكمل لقضاء الالغاء ، حيث يستطيع الافراد عن طريقه مطالبة الجهات المختصة بجبر الاضرار التي اصابتهم وهذا ما ترنو دراستنا الى بيانه . الكلمات الدالة : المسؤولية الادارية، التعويض ، القرارات الادارية غير المشروعة، الاختصاص القضائي .