Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

الزعم بسبب شرعي في الالتصاق الصناعي بموجب احكام المادة (1141) من القانون المدني الأردني

ar
Authors: ياسين محمد الجبوري
Keywords: الزعم بسبب شرعي، الالتصاق الصناعي، حسن النية، سوء النية، أسباب كسب الملكية، التقادم المكسب القصير، السبب الصحيح.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

قد يحدث الشخص بناءً أو غراساً بمواده على أرض الغير بزعم سبب شرعي، يتجسد مضمونه في أن المحدث قد بنى أو غرس على أرض يعتقد أن له حقاً فيها أو أنه يتملكها. إن مثل هذا الزعم هو الذي يثير المشكلة، فهل حُسن النية أم أنه الاستناد إلى السبب الصحيح، هو الذي يضفي المشروعية على إحداث المنشئآت والغراس في أرض الغير؟ لقد تبين أن هذا المفهوم- أي مفهوم الزعم بسبب شرعي- مفهوم مبتكر مستقى من الفقه الأسلامي وبالتحديد من مجلة الأحكام العدلية، وهو غير مرتبط بالسبب الصحيح الذي أورده القانون المدني في باب الحيازة، وأن معيار تحديده وتفسيره في القضاء الأردني معيار مادي.

انقضاء الدعوى التأديبية وفق نظام الخدمة المدنية الأردني رقم (82) لسنة 2013 وتعديلاته

ar
Authors: فيصل شطناوي , سليم حتاملة , اسامة الحناينة , امل الرفوع
Keywords: الموظف العام، المخالفة المسلكية، الدعوى التاديبية، العفو العام.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

ملخص تبحث هذه الدراسة في العلاقة بين المخالفة المسلكية والجريمة الجنائية ومدى استقلال هذه عن الأولى من حيث الوصف والتكييف ومن حيث الجهة المختصة بنظرها. وتهدف إلى بحث الأسباب والحالات المؤدية لانقضاء الدعوى التأديبية، سواء أثناء قيام العلاقة الوظيفية أو بعد انتهائها. ويتعلق الأمر بانقضاء الدعوى التأديبية بصدور قرار نهائي، وكأثر للحكم الجنائي الصادر بالبراءة، وحالتي الانقضاء بقوة القانون، وهي الوفاء، والعفو، وأخيراً محو الجزاء التأديبي. الكلمات الدالة: الموظف العام.المخالفة المسلكية.الدعوى التاديبية.العفو العام.

الألفاظ التي انفردت بها سورة الرحمن - دراسة دلالية موضوعية -

ar
Authors: عبد المولى عبد الله الزيوت
Keywords: سورة الرحمن، ألفاظ، فرائد
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة الألفاظ القرآنية التي انفردت بها سورة الرحمن، اشتقاقاً وجذراً، من خلال دراسة دلالية موضوعية، تربط بين هذه الألفاظ في أصولها ودلالاتها المعجمية، وبين شخصية سورة الرحمن في موضوعاتها وقضاياها التي عالجتها؛ بغية الوقوف على أثر موضوع السورة واستقلال شخصيتها في انتقاء ألفاظها وتحديد دلالاتها.

حكم تصرف المستأجر بالمعاوضة في منافع العين المؤجرة، وتطبيقاته في صكوك الإجارة

ar
Authors: قذافي عزات الغنانيم
Keywords: العين المؤجرة، عقد الإجارة، صكوك الإجارة، المعاملات المالية، منافع الأعيان المؤجرة، المستأجر.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول البحث دراسة تصرف المستأجر بمنافع العين المؤجرة على وجه المعاوضة وأثره في الالتزامات العقدية في عقد الإجارة، وتطبيقاته على صكوك منافع الأعيان المؤجرة تأصيلاً وتطبيقاً. حيث بين الباحث في محاوره المفاهيم المتعلقة بالدراسة من المعاوضة، والإجارة، وصكوك الإجارة، وأحكام تصرفات المستأجر بمنافع الأعيان المؤجرة على وجه المعاوضة من بيع للمنفعة من المؤجر، أو من غير المؤجر، أو تأجيرها بأكثر مما استأجرها به، وأحكام تصرفات مالك صك ملكية منافع الأعيان المؤجرة. وتوصل الباحث في بحثه إلى أن تصرف المستأجر بالعين المؤجرة، أو بصكوك ملكية منافع الأعيان بالإجارة صحيح قبل القبض وبعده، سواء أكانت الأجرة بمثل ما استأجرها به، أو أقل، أو أكثر.

النظام القانوني للقرار الإداري المضاد: دراسة مقارنة

ar
Authors: mohammed Ali Al-Shabatat , Methaq Qahtan Hamid
Keywords: القرار الاداري المضاد, تسبيب القرار الإداري, مبدأ توازي الاختصاص, مبدأ توازي الاشكال.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يُعد القرار الإداري المُضاد وسيلة لإنهاء الإدارة لقراراتها الفردية المولدة للحقوق واستثناءً من القواعد العامة، ولذلك يجب تقييد سلطتها عند إصداره باتباع إجراءات وأشكال معينة، كما تلتزم بضمانات كافية لحماية المراكز القانونية الفردية المستقرة والحقوق المتولدة عن القرارات الإدارية المشروعة والتي تحول دون تعسف الإدارة. وتحقيقا لذلك تناولت الدراسة التعريف بالقرار الإداري المضاد وأهم المفاهيم التي تشكل نطاق تطبيق فكرة القرار الإداري المضاد, فضلا عن دراسة الضمانات القانونية لاصدار القرار الاداري المضاد, و موقف الفقه والقضاء من مبدأ تسبيب القرار الاداري المضاد.

السياسة الموقفية: ودورها في تخصيص عام النص الشرعي العقابي بالاستصلاح المرسل

ar
Authors: osamah radwan jawarnah
Keywords: السياسة الموقفية، التخصيص، الاستصلاح، العقوبات.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

لقد أظهرت هذه الدراسة السياسة الموقفية الواجب اتباعها حيال مسألة مهمة من مسائل علم أصول الفقه ألا وهي مسألة التخصيص لعام النص الشرعي بالمصلحة المرسلة, وإسقاطها على فقه العقوبات, وذلك باتباع المنهج الاستقرائي, والمنهج الاستنباطي, وهذه الدراسة الموسومة بعنوان: (السياسة الموقفية: ودورها في تخصيص عام النص الشرعي العقابي بالاستصلاح المرسل) قد قدمت بيان ماهية الموقفية وأهميتها في السياسة الشرعية الإسلامية, وسماتها, وتأصيلها الفقهي, وعلاقتها بخاصية المرونة في الاجتهاد بالتشريع الإسلامي المتوازن, ثم بيان حقيقة الاستصلاح المرسل, والتخصيص, وهل يقوى الاستصلاح المرسل على تخصيص عام النص الشرعي، وذلك من خلال بعض التطبيقات المذهبية في مجال النصوص العقابية.

تعديلات متسارعة واختلالات متلاحقة في قانون المالكين والمستأجرين الأردني

ar
Authors: ahmad owidi
Keywords: قانون المالكين والمستأجرين، عقود.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

أصدر المشرع الأردني قانوناً استثنائياً خاصاً ينظم العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين أول مرة عام 1941، وقد تبع هذا القانون تعديلات متعددة، حيث شهدت الفترة من عام 2000 وحتى عام 2013 تعديلات متسارعة على القانون، وقد نتج عن هذه التعديلات اختلالات متلاحقة. وقد تناول البحث أهم هذه التعديلات، وقُسمت إلى تعديلات متعلقة بمدة الإيجار التي مرت في ثلاث مراحل، وهي: المرحلة الأولى للامتداد القانوني، ثم مرحلة إلغاء الامتداد القانوني، ثم مرحلة العودة للامتداد القانوني، وتعديلات متعلقة بالأجور والزيادات التي طرأت عليها. وقد أخذت هذه الزيادات صوراً متعددة، قد تكون بنسب مئوية منصوص عليها في القانون، وقد تكون بالتراضي أو التقاضي، وقد تكون بنسب مئوية يحددها مجلس الوزراء بموجب نظام يصدره لهذه الغاية. وتناول البحث التعديلات المتعلقة بالإجراءات والإخلاءات، فقد نُصًّ على اعتبار عقد الإيجار سنداً تنفيذياً للمطالبة بالأجور المستحقة، وكذلك نُصًّ على حق اللجوء إلى قاضي الأمور المستعجلة لإخلاء العقار. وتطرق البحث إلى حالة الإخلاء المستحدثة المتمثلة بإنشاء المستأجر أو تملكه عقاراً بدلاً من العين المؤجرة.

ضمانات عقوبة الإعدام في مرحلتي المحاكمة والتنفيذ في التشريع الأردني

ar
Authors: محمد أحمد الرحامنه , حسن عوض الطراونه , عبير بشير الدبابنه
Keywords: عقوبة الإعدام، ضمانات عقوبة الإعدام، الحد الأدنى من الضرر، العفو الخاص.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة ضمانات عقوبة الإعدام في التشريع الأردني، سواء أكانت ضمانات متعلقة بمرحلة المحاكمة أم التنفيذ، وقد خلصت الدراسة إلی العديد من النتائج؛ من أهمها عدم وجود ضمانات كافية لعقوبة الإعدام في مرحلة المحاكمة، واكتفاء المشرع بمعالجة مسألة التوكيل الوجوبي في حالة فقر المتهم دون حالة رفض المتهم لتوكيل محامٍ له في تلك القضايا، هذا من جانب، ومن جانب آخر فقد أوصت الدراسة بعدة أمور؛ أهمها اشتراط صدور حكم الإعدام بإجماع آراء هيئة المحكمة لا بمجرد أغلبيتها، وتحديد مدة تفصل بين حكم الإعدام النهائي وبين حسم مسألة تنفيذه من جانب الملك؛ للحيلولة دون انتظار المحكوم عليه لذلك مدة قد تقاس بالسنوات

الإعلان عن التعاقد كأحد متطلبات الشفافية في إبرام عقد التوريد

ar
Authors: Abd-alraheem Husni Taha
Keywords: الشفافية، مكافحة الفساد، الإعلان عن التعاقد، المساواة، تكافؤ الفرص، المنافسة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يشكل الإعلان عن التعاقد أحد الإجراءات الواجبة الاتباع لتحقيق الشفافية في عملية طرح العطاءات كأحد أساليب إبرام عقد التوريد، الأمر الذي يقتضي إحاطة هذا الإعلان بسياج من الضمانات التي تحقق المساواة وحرية المنافسة وتكافؤ الفرص، وذلك لمنع الغش والتلاعب، والحيلولة دون ارتكاب أي شكل من أشكال الفساد، وبما يؤدي في نهاية المطاف إلى الحصول على الخدمات واللوازم المطلوبة بالجودة والسعر المعقول وذلك في إطار تحقيق المصلحة العامة والحفاظ على مبدأ سير المرفق العام بانتظام واضطراد. يهدف البحث الى التعرف على ماهية الإعلان عن التعاقد وبيان فوائده ومضمونه والتكييف القانوني له، ومعرفة الجزاء المترتب على الإخلال بإحدى مكوناته وموقف التشريع الفلسطيني والمقارن منه. تتمثل أهم النتائج التي خلص إليها البحث أن الإعلان عن التعاقد من المؤشرات الدالة على شفافية إبرام عقد التوريد، كما يوفر الإعلان عن التعاقد على الإدارة جهداً ووقتاً حتى لا تقوم بدراسة عطاءات غير متطابقة مع مواصفات الإعلان، إضافة إلى أنه يوسع من دائرة المتنافسين المتقدمين لعطاءات الإدارة وبالتالي اتاحة المجال أمهامها لاختيار الأنسب منهم، ويجنب الإدارة أجواء الشك والريبة في أعمالها ويزيد من ثقة المتعاملين معها. تبعا لذلك، فقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات تتمثل أهمها في ضرورة تضمين التشريعين الفلسطيني والأردني القواعد النموذجية والممارسات الفضلى في الاعلان عن التعاقد، وأن تكون عملية الاعلان حقيقية وليست صورية، وتوسيع دائرة الإعلان وذلك من خلال نشره بالطرق والوسائل المتاحة كافة، وتضمين الإعلان البيانات التي تحقق الشفافية والمساواة وتكافؤ الفرص، وأن تدقق الجهات الرقابية عملية الإعلان عن التعاقد في معرض رقابتها على العطاءات العامة.

الإعلام الهادف من خلال التوجيهات القرآنية والنبوية (دراسة تأصيلية تطبيقية)

ar
Authors: هيفاء مصطفى الزيادة , مها ياسين الجيلاني
Keywords: أسس نظرية، مقومات، إعلام إسلامي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تناول بعض الأسس النظرية التي قعّدت للإعلام الإسلامي الهادف في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث بدأت بتعريف الإعلام الإسلامي، وبيان بعض مقوماته التي أرتكز عليها لتحقيق أهدافه وإنجاح العملية الإعلامية بعناصرها الأربعة (المرسل والمستقبل، والرسالة، والوسيلة) لتحصل على التغذية الراجعة، وتتمكن من قياس التأثير، ثم ذكرت أهم هذه الأسس النظرية الواردة في المصدرين الأصيلين للشريعة الإسلامية؛ القرآن الكريم والسنة النبوية، تليها نماذج إعلامية عملية هادفة تبين بوضوح مدى واقعية هذه التأسيسات ودورها الفاعل في بناء وتوجيه المجتمع المسلم.

تقييم موقف القانون الدولي تجاه قضية الاطفال المحاربين في النزاعات المسلحة

ar
Authors: زياد محمد جفال
Keywords: الطفل المحارب، النزاعات المسلحة الدولية والداخلية، القانون الدولي الإنساني، القانون الدولي لحقوق الإنسان.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الى تقييم موقف القانون الدولي من ظاهرة تجنيد وإشراك الأطفال في النزاعات المسلحة ومدى قدرته على فرض قواعده التي تحظرها سواء أتلك التي جاء بها القانون الدولي الإنساني أو القانون الدولي لحقوق الإنسان. وقد خلصت الدراسة الى أنه من الناحية القانونية يبدو أن الحظر الذي فرضه القانون الدولي على تجنيد وإشراك الاطفال في النزاعات المسلحة، إستنادا الى المعايير القانونية التي جاء بها في هذا الصدد، لا زال ضعيفا وبحاجة الى تطوير، خاصة في ظل التعارض الحاصل بين تلك المعايير وعدم قدرتها على إعطاء حلول لكثير من الإشكاليات المهمة. أما من الناحية الواقعية فإن القانون الدولي يبدو عاجزا في الوقت الحالي، الذي تسوده نزاعات داخلية طاحنة تشارك فيها العديد من الجماعات المسلحة غير النظامية يوسم عدد كبير منها بالارهابية تسودها الفوضى ولا رادع لها، على منع ظاهرة تجنيد الاطفال واشراكهم في تلك النزاعات، فعدد الأطفال المحاربين، خاصة في صفوف تلك الجماعات، في تزايد مستمر والظاهرة تتعقد وتتفاقم. وقد أوصى الباحث في ختام الدراسة على ضرورة العمل على إعداد إتفاقية دولية خاصة بحظر تسجيل وتجنيد وإشراك الاطفال في النزاعات المسلحة، بهدف تطوير قواعد القانون الدولي المرتبطة بهذه المسألة وحل التعارض الحاصل بينها، تؤكد على ما ورد في المواثيق الدولية بشأن تحريم هذه المسألة، وأن تتضمن تلك الاتفاقية أليات فعالة ورادعة لإلزام الأطراف المتحاربة بهذا التحريم، يكون من بينها إمكانية اللجوء لإستخدام القوة العسكرية إستنادا إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

الرقابة القضائية على قرار تقييم اداء الموظف العام دراسة مقارنة وتطبيقية

ar
Authors: صفاء محمود السويلميين
Keywords: الرقابة القضائية، قرار تقدير الأداء، قاضي الإلغاء.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تناولت الدراسة مدى إمكانية القضاء الإداري الرقابة على قرار تقدير الأداء كضمانة تحمي الموظف العام باعتباره قراراً إدارياً نهائياً عبر بيان آلية الرقابة التي يستطيع القضاء الإداري التحقق منها وميدان الرقابة عبر ركني السبب والغاية في قرار تقدير الأداء، وبيان حدود سلطة قاضي الإلغاء ومدى إمكانية توجيه أوامر قضائية إلى الإدارة للتصرف بطريقة ما عبر إلقاء الضوء على الكثير من الاجتهادات القضائية ذات الصلة بالدراسة. حيث قسم البحث إلى مباحث ثلاثة انتهت بخاتمة تضمنت نتائج وتوصيات.

التقمص بين الهندوسية والنصيرية والدروز وموقف العقيدة الإسلامية دراسة مقارنة

ar
Authors: Qais salem maitah
Keywords: الأديان المقارنة، الفرق الإسلامية، العقيدة الإسلامية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة موضوع التقمص بين الهندوسية والنصيرية والدروز وموقف العقيدة الإسلامية من هذا المعتقد، وهو موضوع من الأهمية بمكان، كون ملايين من البشر في الماضي والحاضر جعلوا التقمص أساساً لدينهم، وأنكروا البعث بعد الموت واليوم الآخر، ولذا جاء هذا البحث لبيان مفهوم تناسخ الأرواح وأدلة المثبتين له وكذا أدلة النافيين له، وسيعرض الباحث نماذج من الأديان التي تقول بالتقمص ونماذج من الفرق المنتسبة للإسلام التي تقول بالتقمص، لنصل إلى نتيجة مهمة وهي مدى الصلة بين الأديان الوثنية وهذه الفرق، ثم توضيح موقف العقيدة الإسلامية من التمقص وإثبات بطلانه.

الحماية الجزائية للمستهلك من الغش التجاري دراسة مقارنة

ar
Authors: عبدالله ذيب محمود
Keywords: الحماية الجزائية، العقوبات، الغش التجاري، المستهلك.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف الحماية الجزائية للمستهلك بصفة عامة إلى حماية الحقوق والمصالح التي تتعلق بالمستهلك، وذلك بإيقاع العقوبات على مرتكبي الأفعال غير المشروعة التي تؤدي إلى النيل من هذه الحقوق بما تقرره قوانين حماية المستهلك من عقوبات، ومن هذه الأفعال غير المشروعة التي يعاقب عليها القانون جريمة الغش التجاري، حيث أسهم التطور التجاري والصناعي في ظهور صور جديدة لجرائم الغش التجاري والصناعي، كما أدت سيطرة قوى الإنتاج العالمي على السوق الاقتصادي في كثير من الدول إلى وقوع المستهلك ضحية كثير من الأفعال الضارة بصحته وسلامته ومعاملاته الاستهلاكية، أضف إلى ذلك الاحتكار العالمي على بعض السلع الضرورية من قبل الشركات العالمية الكبرى، الأمر الذي فتح الباب أمام بعض المنتجين والموزعين الذين يتسمون بالجشع المادي، لتعزيز قدرتهم في ابتكار أساليب جديدة من الغش والتحايل والخداع، وقد عالجت التشريعات المختلفة في الأردن وفلسطين وفرنسا هذه الجريمة إلا أن المشرع الفرنسي توسع في تجريم الكثير من الصور والسلوكيات التي تُعدُّ غير مجرمة في الأردن وفلسطين، فجريمة الغش وأثرها والوسائل الحديثة المستخدمة فيها من شأنها تعظيم المخاطر المحيطة بالمستهلكين من حيث معايير الجودة والأمان والمطابقة، فطبيعة المصلحة المحمية التي تتعلق بصحة وسلامة المستهلك جعلت المشرعين في الأردن وفلسطين وفرنسا يعيدون النظر في القوانين السارية التي تحمي المستهلك التي لم تعد قادرة على توفير حماية كافية للمستهلك خاصة في ظل التطور التجاري والصناعي، ولذلك سعت التشريعات الى تحديث بعض القواعد التقليدية في القانون، حيث ظهر ما يسمى بالجريمة الاقتصادية التي أصبحت جريمة الغش التجاري أحد ابرز أشكالها، حيث تتسم هذه الجريمة بأنها من جرائم الخطر، فلم يعد يشترط وقوع الضرر كأحد عناصر الركن المادي من أجل وقوع الجريمة كما تنص القواعد التقليدية، وبالتالي يتقلص الركنان المادي والمعنوي، حيث تقوم المسؤولية المفترضة، فالمشرع يفترض تحقق النتيجة بمجرد تحقق السلوك المادي، والهدف من ذلك الحفاظ على سلامة وصحة المستهلك، فالتشريعات قد توسعت في التجريم، وتشددت في العقوبات على الرغم من التباين في التجريم والعقاب بين القوانين المطبقة في الأردن وفلسطين وفرنسا.

بشرية المسيح عليه السلام في العهد الجديد

ar
Authors: ايمان علي الغنانيم , عطالله بخيت المعايطة
Keywords: الأديان، بشرية المسيح.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يعالج هذا البحث بيان حقيقة المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام من خلال الأناجيل والأسفار المعترف بها عند النصارى للدلالة على بشريته التي عاشها بين قومه، وأنه نبي مرسل له بداية تاريخية من حمل أمه به إلى ولادته وتدرجه الطبيعي في مراحل الحياة التي يعيشها كل البشر من المأكل والمشرب والملبس والجوع والخوف والدعاء لله تعالى، كما تحققت فيه جوانب حياة الرسل من الدعوة للتوحيد والنهي عن الشرك بالله تعالى. وقد حفلت الأناجيل الحالية ببيان هذه الحالة البشرية التي هي حقيقة عيسى ابن مريم عليه السلام، وأما النصوص التي تشير إلى غير ذلك فهي تأويلات بعيدة ومتعسفة لا تخدم القائلون بها.

انفعال الحزن عند الأنبياء عليهم السلام وقيمه التربوية في القرآن الكريم

ar
Authors: عودة عبد عبد الله , رسمية عبد القادر حنون , إبراهيم عبد الرحيم داود
Keywords: القرآن، التفسير الموضوعي، علم النفس، الحزن.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يقوم هذا البحث على دراسة الجانب النفسي عند الأنبياء عليهم السلام, من خلال النظر في انفعال الحزن وانعكاساته على الأقوال والأفعال والسلوك، وتحليل هذا الجانب, والإفادة منه في مسيرة الدعوة المعاصرة. وقد عرض القرآن الكريم بعض المواقف التي حصل فيها الحزن عند الأنبياء عليهم السلام، وبيّن أسبابه والآثار المترتبة عليه. وتبين أن الحزن الذي حصل لبعض الأنبياء عليهم السلام, إمَّا أنه كان يمثل حالة عاطفية، باعتبار الأنبياء بشراً يعتريهم ما يعتري البشر في هذا الجانب، وإما أنه كان حزنًا على واقع الأمة، وموقف الأقوام من الدعوة إلى دين الله تعالى. وفي الحالتين لمس الباحث وجود جوانب تربوية مهمة، يمكن الإفادة منها في واقع الحياة الاجتماعية.

"الألفاظ الفريدة في سورة الصافات"

ar
Authors: مثقال احمد عربيات
Keywords: الكلمات الدالة: سورة الصافات، ألفاظ، فرائد
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

ملخص: تتناول هذه الدراسة الألفاظ القرآنية التي انفردت بها سورة الصافات ، اشتقاقاً وجذراً، من خلال دراسة دلالية موضوعية، تربط بين هذه الألفاظ في أصولها ودلالاتها المعجمية، وبين شخصية سورة الصافات في موضوعاتها وقضاياها التي عالجتها؛ بغية الوقوف على أثر موضوع السورة واستقلال شخصيتها في انتقاء ألفاظها وتحديد دلالاتها.