Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أثر حرف الجر (إلى) في تفسير آيات الأحكام دراسة تطبيقية على آيات: الوضوء والصيام وإنظار المعس

ar
Authors: Yahia .D Shatnawi , Sana .H Algzawi
Keywords: أثر، حرف الجر إلى.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى بيان أثر حروف الجر في تفسير الآيات الكريمة، حيث أخذت هذه المسألة جانبا من اهتمام العلماء قديماً وحديثاً، واحتلت مساحة لا بأس بها في إطار الد ا رسات البحثية، وتناثرت هذه الدرر بين كتب النحو والتفسير والفقه، ولما كانت الحروف كثيرة اختير أحدها وهو "إلى" وجرى تطبيق ذلك على نماذج من آيات الأحكام، لتكون نقطة بداية لد ا رسات قادمة، فجرى التعريف بحروف الجر وبيان أهميتها وسبب تسميتها والوقوف على معاني حرف الجر " إلى " وٕاب ا رز أثره في الاختلافات التفسيرية ثم تحرير مسألة دخول ما بعد حرف الجر "إلى " في حكم ما قبله، من خلال التمثيل على ذلك بآيات قرآنية.

غرس القيم وتنميتها في السنة النبوية باستخدام طريقة حل المشكلات

ar
Authors: Mohamed .A Alhanberge
Keywords: الحديث الموضوعي، قيم، حل المشكلات
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يبرز هذا البحث نماذج من السنة النبوية استعمل فيها النبي طريقة حل المشكلات واستراتيجياتها، والتي تعد من الطرق الحديثة في التعليم، لتنمية القيم الإسلامية في نفوس الصحابة، وتمثلها في سلوكهم. وكما أوضحت هذه الدراسة أثر طريقة حل المشكلات في ترسيخ القيم، وتنميتها في السلوك، وضرورة استخدامها في تعزيز القيم الإسلامية في مجتمعاتنا، وتفعيلها في مدارسنا.

المسؤولية المدنية لصاحب الموقع الإلكتروني عن الأضرار الناشئة عن التعليقات المنشورة وفقاً للقانون الأردني

ar
Authors: Faheem .A 'Al-Shaye
Keywords: المسؤولية المدنية، المطبوعة، الموقع الإلكتروني، التعليقات، الوسائط المتعددة، صاحب الموقع الإلكتروني
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

إن هذا البحث مستل من رسالة الماجستير المقدمة إلى كلية الدراسات العليا الجامعة الأردنية وهي بعنوان (المسؤولية المدنية لأصحاب المواقع الاخبارية الإلكترونية: إشراف الدكتور بشار عدنان ملكاوي)، ويتناول هذا البحث المسؤولية المدنية لصاحب الموقع الإلكتروني عن الأضرار الناشئة عن التعليقات المنشورة وفقاً للقانون الأردني. يساعد عدد من مزودي الخدمات التقنية على توفير الوصول إلى شبكة الإنترنت، وما توفره هذه الشبكة من ديمقراطية الكتابة لمواضيعها المنشورة على المواقع الإلكترونية، أدى إلى ظهور كتابٍ هواة يشاركون بكتابة آرائهم بموضوعات أو مقالات أو تعليقات، وتشكل مسؤولية موردي المعلومات – صاحب الموقع الإلكتروني- محوراً كبيراً للنقاش، وقد انتشرت التعليقات المرسلة من القراء على المواضيع المنشورة عن طريق المواقع الإلكترونية، الأمر الذي جعل المتضرر من التعليقات المنشورة يصطدم بمجهولية صاحب التعليق، إذ نكون أمام أوضاع يصعب فيها جبر الضرر، باستتار صاحب التعليق، يصاحبه تهرب القائمين على الموقع الالكتروني

الأحاديث المنتقدة في الصّحيحين بدعوى طعنها في حياء النّبيّ (ص) (دارسة نقدية)

ar
Authors: Raed A. Al-Maaytah , Atallah B. Al-Maaytah
Keywords: الحديث الشريف، نقد متن الحديث، الأخلاق
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هذا البحث دراسة نقدية للانتقادات الموجهة للأحاديث في صحيحي البخاري ومسلم، فيما يخص خلقه ، وردها بدعوى طعنها في حياء النبي ، حيث قام الباحث باستقراء الأحاديث المنتقدة في هذا الجانب، وناقش الانتقادات الموجهة لها، وبين قيمتها العلمية، وانتهى البحث إلى أن جميع هذه الانتقادات لا تثبت أمام النقد، والتحقيق.

مرجع "هاء الكناية" وأثره في تفسير آيات الأحكام

ar
Authors: Mohammad .M BaniDomi , Mohammad .A Al-Khawaldeh
Keywords: هاء الكناية، آيات الأحكام، التفسير.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الد ا رسة إلى بيان أهمية "هاء الكناية" الواردة في آيات الأحكام، وبيان الأثر الفقهي في تحديد واستنباط الحكم الشرعي الذي يدل عليه مرجع "هاء الكناية"، والوقوف على أقوال المفسّرين والفقهاء، وبيان اختلافهم في معرفة مرجع "هاء الكناية"، وذلك من خلال بيان نماذج من آيات الأحكام التي يتعلق بها حكم شرعي يعتمد على تحديد مرجع "هاء الكناية" في سياق الآيات القرآنية.

إعلان النفع العام في عملية الاستملاك ورقابة القضاء عليه دراسة مقارنة (الأردن – فرنسا – مصر)

ar
Authors: Maher .S Al-Jboori , Mohammad .M Al-Ma’aqbeh
Keywords: تدخل، إدخال، الغير، خصومة
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

ضمنت الدساتير الحديثة حق الملكية الخاصة وأكدت على حمايته وعدم المساس به إلا لأغراض النفع العام. والسؤال الذي يطرح في هذا المجال من هي الجهة المختصة بتقرير النفع العام الذي يبرر نزع الملك الخاص؟ وهل يخضع هذا القرار لرقابة القضاء؟ والى أي مدى يذهب القضاء في رقابته لتحقق النفع العام في عملية الاستملاك؟ هذا ما تناوله البحث مع التأكيد على موقف القضاء الإداري الأردني من التطور الذي حصل في رقابة القضاء الإداري في كل من فرنسا ومصر على قرار تحقق النفع العام في عملية الاستملاك. وقد خلص الباحثان إلى ان القضاء الإداري في فرنسا يراقب منذ عشرات السنين تقدير الإدارة للنفع العام الذي يمكن ان تحققه عملية الاستملاك. وقد تابعه في هذا الموقف القضاء الإداري في مصر. اما القضاء الإداري الأردني فإنه لا زال ينأى بنفسه عن التدخل في تقدير الإدارة العامة (مجلس الوزراء) للنفع العام في عملية الاستملاك.

المشكلات القانونية للوكالة غير القابلة للعزل الواردة على الأموال غير المنقولة في التشريع الأردني

ar
Authors: Ahmad .A Owaidi
Keywords: المشكلات القانونية، الوكالة غير القابلة للعزل، الأموال غير المنقولة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

الوكالة من العقود غير اللازمة بطبيعتها، بحيث يجوز للوكيل أن يتنحى عن الوكالة، وللموكل أن يعزل الوكيل، إلا أنه في أحوال معينة تكون الوكالة غير قابلة للعزل إذا تعلق بها حق للوكيل أو الغير. وبالرغم مما تحققه الوكالة غير القابلة للعزل من إيجابيات إلا أنه يثور بصددها الكثير من المشاكل. لقد تناولت في هذا البحث ما أراه من مشكلات قانونية للوكالة غير القابلة للعزل الواردة على أموال غير منقولة في التشريع الأردني، وقد قسمت هذه المشاكل إلى مشاكل متعلقة بانتهاء الوكالة غير القابلة للعزل في حالة الوفاة أو في حالة انتهاء مدة الوكالة غير القابلة للعزل دون تنفيذها، ومشاكل متعلقة بالتصرفات الواردة على العقار الذي ترتب عليه وكالة غير قابلة للعزل من بيع أو قسمة أو رهن، وكذلك الإجراءات المتعلقة بالعقار مثل الحجز على المال غير المنقول، والقسمة القضائية والتعويض من الأضرار التي تصيب الأموال غير المنقولة.

نظرية العقد في الشركة المساهمة العامة وبطلانها وفقاً للتشريع الأردني

ar
Authors: Nedal M. Bani Yassien
Keywords: نظرية العقد، الشركة المساهمة، التشريع الأردني.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على" نظرية العقد في الشركة المساهمة العامة وبطلانها وفقاً للتشريع الأردني"، حيث تمثلت أهداف الدراسة في التعرف على نظرية العقد في الشركة المساهمة، ونظرية المؤسسة (المنظمة)، أسباب بطلان عقد الشركة، وآثار البطلان. وبعد مقارنة النصوص القانونية (القانون الأردني) مع أساس نظرية المنظمة توصل الباحث الى النتائج التالية: 1- إن المنظمة مهما كانت (شركة، مصنع...) يتواجد فيها أفراد يتعاملون مع بعضهم البعض ومع البيئة التي يتعاملون معها وإن وجودهم وجود المنظمة قد تم تحديده وفقاً لعقد يتضمن صفتين الإجاب والقبول. 2- وهنا نجد اتفاق ما بين نظرية المنظمة وما بين اشتراط القانون؛ لأن يكون هناك عقد كأساس قانوني لوجود الشركة.

التحكيم في العقود الإدارية

ar
Authors: Rola .N Salameh
Keywords: التحكيم، العقود الإدارية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تتلخص هذه الدراسة من حساسية وخطورة التوصيف الدقيق للعقد الإداري، بالنظر إلى أن الإدارة هي أحد أطراف العملية العقدية، وبالتالي وكنتيجة حتمية تعرضها لجهات الإختصام القضائية المقررة قانونا حال نشوب أي منازعة قد تنشأ عن هذا العقد، ممّا يعزز بدوره الالتجاء لوسيلة اتفاقية ودية أخرى، يفض من خلالها أي نزاع قد يحدث مستقبلاً، ويكون مصدره هذا العقد، ألا وهي(التحكيم)، تلك الوسيلة الاستثنائية التي تضاربت الأراء الفقهية حولها ما بين معارض ومؤيد لها، فبينما عدها جانب تجاوزا للسلطات القضائية المختصة، لابل انتهاكا لسياة الدولة وقانونها الوطني فيما يتصل بالتحكيم الخارجي، حال تنفيذ شرط أو مشارطة التحكيم في الدول التي أخذت بهذا الاتفاق، أشار المؤيدون للتحكيم أن عدم فض النزاع المطروح بواسطة هذا الاتفاق، لا يعفي أطراف العملية العقدية من اللجوء للقضاء، وأن إحالة النزاع للتحكيم ليس سوى تأكيدا لمبدأ الرضائية وإشاعة الود بين أطراف العملية العقدية وتخفيف العبء عن كاهل القضاء مختزلين بذلك الكثير من الوقت والجهد، عن طريق محكمين مؤهلين ومحترفين وخبراء في مجال فض النزاعات القانونية بصورة ودية لا تقل عن كفاءة القضاء، وأخيرا كيف يبررسكوت المشرع الأردني عن إيراد نص يسمح لأطراف النزاع في العقود الإدارية، اللجوء إلى التحكيم، مع مقارنة هذا بموقف مجلس الدولة الفرنسي، خصوصا لدى حظره فض النزاع الناشئ عن العقود الإدارية(بالتحكيم)، وتخفيفه من حدة هذا المبدأ، بما يتصل بتلك الناشئة عن العقود التي تبرمها الإدارة مع الأطراف الأجنبية، ممّا يستدعي تطبيق قانون أخر غير ذلك الوطني.

خلاصات تعليمية تجويدية في الْمُقَدِّمَةِ الْجَزَرِيَّةِ للْإِمَامِ ابْنِ الْجَزَرِيِّ (ت 833 هـ - 1429م)

ar
Authors: Adel Abu Sha’er
Keywords: المقدمة الجزرية، ابن الجزري، التجويد، الأصوات
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تمثل منظومة المقدمة الجزرية للإمام ابن الجزريِّ أساساً لعلم التجويد يركن إليه قراء القرآن الكريم وحفاظه. ومعلوماتُها ترجع إلى مصدرين أساسيَّين من كتب ابن الجزري هما النشر والتمهيد، وهذا البحث هو خلاصات تعليمية تأصيلية لأبواب الجزرية، وترجع في غالبها إلى ابن الجزريّ في كتابيه المذكورين؛ إذ هو أقدَرُ على شرحِ كلامِهِ. وجعلته في مبحثين: المبحث الأول اتناول فيه علم التجويد والتلقي الدقيق للقرآن العظيم، والتعريف بالناظم وبمنظومته "المقدمة الجزرية" وتحته مطلبان، وأما المبحث الثاني فيتضمَّن ستة مطالب هي خلاصات تعليمية لأبواب الجزرية.

الضمانات الدستورية والقانونية والقضائية لمحاكمة المتهم

ar
Authors: Mohammad A. Al-alwan
Keywords: الضمانات، الدستور، القانون، المتهم، المحاكمة، الدفاع، الديمقراطية، الحكم، العقوبة، الحريات، البراءة، الإدانة، المعاهدات، الاتفاقيات، التشريعات، الخصوم، الادعاء العام، الاثبات، العلانية، استقلال القضاء، تسبيب الاحكام، الأمم المتحدة، التعذيب، القانون الدولي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

إن مفهوم ضمانات المتهم وحقه في محاكمة عادلة، أمر قد يتسم بشيء من الحساسية والتعقيد على المستويين الفكري والقانوني فيفرض إحاطة المتهم بكل الضمانات اللازمة لتمكينه من ممارسة هذا الحق. وهذا المفهوم بدوره يفرض تعددية في القواعد. لا للالتباس بشأنها، وإنما نظرا لأهميتها، حتى أضحت تتنازع بشأنها العديد من فروع القانون، فعلى مستوى القانون الداخلي، أفردت لها نصوص دستورية في كافة دساتير العالم لتكشف عن الأصول والأحكام العامة، فتضمن حق الدفاع مثلاً، وتؤسس لقرينة البراءة، وتعترف للقضاء باستقلاله، وتلزمه بتسبيب أحكامه وبعلانية الجلسات وتكرس مبدأ المساواة أمام القانون وتكفل حق الطعن في الأحكام وغيرها من الضمانات. وتأتي قواعد القانون مؤكدة ومجسدة لها كقانون الإجراءات الجنائية، وقانون السلطة القضائية، وقانون المحاماة، أما على المستوى الدولي، فإنه يمكن القول بأن المواثيق الدولية أضحت مصدراً هاماً لضمانات وحقوق الإنسان، خاصة بعد أن ظهرت المحاكم الجنائية الخاصة، كمحكمة يوغسلافيا السابقة، ومحكمة طوكيو ومحكمة رواندا إلى أن أنشئت المحكمة الجنائية الدولية والتي كرس نظامها الأساسي عنايته الخاصة بحقوق وضمانات المتهم.

تنفيذ حكم التحكيم وفقا لقانون التحكيم الأردني

ar
Authors: Jumanah Y. Zahdeh
Keywords: حكم التحكيم، تنفيذ حكم التحكيم، قوة نفاذ حكم التحكيم، اكساء حكم التحكيم صيغة التنفيذ، قانون التحكيم الأردني.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث موضوعا علمياً مهمًا، على الصعيدين النظريِّ والعملي، هو موضوع آلية تنفيذ الأحكام التحكيمية في قانون التحكيم الأردني. وأهمية هذا الموضوع تنبع من أهمية التحكيم الذي يمثل طريقاً بديلاً عن التقاضي لتسوية الن ا زعات حيث يبدأ التحكيم بالاتفاق وينتهي بإصدار الق ا رر التحكيمي ثم تنفيذه. فالقاعدة هي احت ا رم الق ا رر التحكيمي من قبل الأط ا رف وتنفيذه اختيارياً، وأما الاستثناء فهو الرفض والمماطلة في التنفيذ، ولا يمكن تنفيذ ق ا رر المحكمين مباشرة بعد صدوره إنما يجب إضفاءالصيغة التنفيذية عليه بمعنى أنه يلزم باللجوء إلى القضاء متبعاً إج ا رءات معينة لجعل حكم التحكيم سنداً تنفيذياً يُحترم من قبل السلطة العامة المسئولة عن التنفيذ مع الأخذ بعين الاعتبار الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة.

التدخل في الخصومة (دراسة مقارنة)

ar
Authors: Talal Y. Al-Issa , Suha Y. Sabahin
Keywords: تدخل، إدخال، الغير، خصومة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

أجاز المشرع الأردني والعراقي والفرنسي للغير ومن تلقاء نفسه التدخل في خصومة قائمة أمام القضاء حتى لو لم يكن خصماًولا ممثلاً فيها عن طريق الإنضمام لأحد أطرافها لدعم وجهة نظره في الدعوى ويطلق عليه التدخل الإنضمامي، إلا أن المشرع الأردني لم يجز هذا التدخل لأول مرة أمام محكمة الاستئناف وذلك تطبيقا لمبدأ التقاضي على درجتين على عكس المشرع العراقي والفرنسي اللذان نصا صراحة على جواز ذلك، كما أجازا للغير التدخل و المطالبة بالحكم له بحق مستقل عن أطراف الخصومة وفي مواجهتهم ويطلق عليه التدخل الأصلي، وذلك ضمن الشروط والإجراءات والضوابط التي نص عليها القانون.

جمالية الإسلام من خلال الوسائل والأساليب الدعوية وأثرها في الدعوة المعاصرة

ar
Authors: Basyouny M. Naheleh
Keywords: الجمالية، الدعوة المعاصرة، الوسائل الدعوية، الخطاب الدعوي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تتناول الدراسة موضوع جمالية الإسلام من خلال وسائله الدعوية وأساليبها، وأثر ذلك على نشر الإسلام والتعريف به في العصر الحاضر. وتهدف الدراسة إلى بيان مقصود الجمال في الدعوة، وتحديد معاييره المعاصرة، وإبراز أهم مظاهره في الوسيلة الدعوية وأسلوبها، وبيان أهميتها في عرض الرسالة وتبليغها في العصر الحاضر، وذلك من خلال المنهج التحليلي الاستنباطي النقدي. ولقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج المتعلقة بالمبادئ والقيم الدعوية في مجال الوسيلة والأسلوب من حيث الجمال والذوق، وخُتمت ببعض التوصيات لتفعيل جمالية الإسلام مفهوماً وتطبيقاً في مجالات الدعوة المعاصرة.

الإعجاز البياني والتشريعي في آيات الاستئذان

ar
Authors: Asma N. Khalilly
Keywords: الإعجاز البياني والتشريعي ، آيات الاستئذان.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث الإعجاز البياني والتشريعي في آيات الاستئذان الخمسة من سورة النور، ويهدف إلى إظهار بعض وجوه الإعجاز البياني والتشريعي في آيات الاستئذان والكشف عن أسرار النظم وقضايا التشريع فيها، ذلكم أنّ هذه الآيات تناولت موضوع الاسئذان وآداب المخالطة والمعاشرة بين الناس في المجتمع الخارجي وفي المجتمع الداخلي بين أفراد الأسرة الواحدة في أدق خصوصياتها، فجاءت مرصعة بالنكات البيانية والأحكام التشريعية التي من شأنها أن تحفظ المجتمع نظيفاً نقياً طاهراً ومنتجاً من خلال النظام الأخلاقي المميز الذي يقرره القرآن الكريم للمجتمعات الإنسانية.

العلاقة بين مقصد سورة الطارق والإشارات العلمية فيها

ar
Authors: Raji M. Al-Hlalat
Keywords: العلاقة، المقصد، الآيات الكونية، سورة الطارق.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول البحث صورة من صور الإعجاز القرآني، وبديع بنائه، حيث يوقفنا على العلاقة بين الآيات الكونية وآيات الأنفس الواردة في سورة الطارق، ومقصد السورة العام. وبما أنه لا يمكن بناء العلاقة على صورتها الصحيحة إلا بتحديد دلالة هذه الآيات، ثم الوقوف على مقصد السورة، فقد استوجب هذا على الباحث أن يعود إلى أقوال أهل اللغة، ثم المفسرين القدامى والمحدثين؛ للتعرف على دلالات الإشارات، ومن ثم تحديد مقصد السورة. وقد كشف البحث عن جملة من العلائق والروابط الداعمة لبناء السورة القرآنية.

Abstract

عُنيت الدراسة ببيانِ حقيقة مقصد العدل في المال ومدى تحققه في التطبيقات المالية المعاصرة، وخلصت الدراسة في إن الالتزام بمقصد العدل في المال من شأنه أن يحقق مصالح اقتصادية حقيقية ترجع على الفرد والمجتمع، إذ ليس هناك مصلحة حقيقية في التعامل بالربا والاحتكار وبيوع الغرر والجهالة، وإنما هي مفاسد ومفاسدها أكبر من مصالحها، والالتزام بمقصد العدل في المال والالتزام بطرق المحافظة على هذا المقصد العظيم من شأنه أن يحقق مصالح اقتصادية حقيقية ترجع على الفرد والمجتمع بالخير والبركات، ويظهر هذا جلياً من خلالِ بيان مدى تحقيق أو عدم تحقيق التطبيقات المالية المعاصرة لهذا المقصد العظيم

مدى حماية مشتري ملك الغير بدعوى ضمان الاستحقاق وفقاً لأحكام القانون المدني الأردني دراسة تحليلية تطبيقية مقارنة

ar
Authors: Khalid R. Samam’ah , Ahmad A. Owaidi
Keywords: بيع، استحقاق، ملك الغير، قانون مدني.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

نتاول هذه الدراسة الجزئية المتعلقة بـ "مدى حماية مشتري ملك الغير بدعوى ضمان الاستحقاق"، في الحالة التي يتم بها استحقاق المبيع كليّاً من بين يدّي المشتري، حيث بينّا أن هناك أكثر من دعوى مؤسسة على أكثر من نص قانوني يتناول هذه المسألة، وأن بإمكان مشتري ملك الغير اختيار الدعوى التي تناسبه والرجوع بموجبها على البائع لطلب التعويض. وقد رأينا أن بإمكان المشتري الرجوع على البائع بدعوى الفسخ لاستحالة تنفيذ الالتزام وفقاً لما جاء في نص المادة (247) من القانون المدني، أو أن يرجع بدعوى الفسخ المؤسسة على المادة (550/1) من ذات القانون، وأخيراً أن يرجع بموجب دعوى ضمان الاستحقاق المستندة إلى نص المادة (505) من ذات القانون أيضاً.

أدلة تعيين الناسخ والمنسوخ في آيات القرآن الكريم بين النقل والاجتهاد

ar
Authors: Yahya Jalal
Keywords: الناسخ والمنسوخ، الأدلة النقلية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

علم الناسخ والمنسوخ هو أحد علوم القرآن المهمة، ومن أشهر أنواعه نسخ الحكم وبقاء النص. ولما كان القول برفع حكم موجودٍ في القرآن من أخطر الأمور، أكّد العلماء أهميةَ الاستدلال النقلي السليم على ادّعاء نسخ حكم في القرآن الكريم، كما أكدوا أنَّ القول بالنسخ لا يصح أن يُبنى على الرأي والاجتهاد. ومع أهمية الاحتجاج بالمنقول وتأكيدِه إلا أن المتتبّع لآراء العلماء وطرق احتجاجهم يلحظ أن النظر والاجتهاد وفهم الآيات القرآنية وتأويلَها، كلّ ذلك كان له دورٌ كبير في ترجيح وقوع نسخ حكم أو عدمه.

نقل وزراعة الأعضاء البشرية بين الفقه الإسلامي والتشريع الأردني

ar
Authors: Sara M. Khalifeh
Keywords: نقل، زراعة، الأعضاء البشرية، قيود.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تقوم هذه الدراسة والتي آثرت البحث بها على تسليط الضوء على موضوع فقهي قانوني معاصر ظهر كنتيجة للتقدم الطبي والعلمي الذي ارتقى إلى حد إيجاد بدائل طبيعية وصناعية تقوم مقام الأعضاء البشرية الأصيلة في حال تعرض الإنسان إلى ما من شأنه تعطيل هذه الأعضاء عن أداء وظائفها التي خلقت من أجلها مثل: المرض والحرب وأفعال الإيذاء المقصودة وغير المقصودة... سواء أكانت هذه البدائل من أجسام بشرية حية أو أجساد بشرية وافتها المنية شريطة أن يتم نقل هذه البدائل وزراعتها ضمن قيود وأسس محددة كفلتها أحكام الشرع الإسلامي الحنيف والقانون الأردني متمثلا ب: قانون العقوبات الأردني رقم 16 لسنة 1960 وقانون الانتفاع بأعضاء جسم الإنسان الأردني رقم 23 لسنة 1977، والتي لا يمكن تجاوزها أو التنصل من الالتزام بها تحت طائلة المسؤولية القانونية.

التعبير الضمني عن الإرادة في الفقه الإسلامي دراسة مقارنة بالقانون المدني وقانون الأحوال الشخصية الأردني

ar
Authors: Ahmad Y. Al-Qaralleh
Keywords: العقد، التعبير عن الإرادة، التعبير الضمني، المعاملات المالية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالتعبير الضمني عن الإرادة والتفريق بينه وبين التعبير الصريح كما تهدف أيضاً إلى بيان الطرق التي يتم فيها هذا التعبير والمقصود بالطرق هنا هو الشكل الذي يتم إفراغ تلك الإرادة فيه، ثم انتقلت إلى الحديث عن القواعد الفقهية التي استند اليها هذا النوع من التعبير، وقد جاءت هذه الدراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون المدني الأردني وقانون الأحوال الشخصية الأردني، وقد توصلت الدراسة أن التعبير عن الإرادة كما يكون صريحاً يمكن أن يكون ضمنياً بالفعل أو بالسكوت أو دلالة الحال