Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

النظام الأساسي للمحكمة الجنائيّة الدوليّة ومدى تفعيله في التشريعات الأردنيّة

ar
Authors: Salah S. Al-Raggad , Diala A. Al-Taani
Keywords: نظام روما, الدول المصادقة, الجرائم الدولية, التعديلات التشريعية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

لضمان فعالية وتطبيق المعاهدات الدولية, على الدول الأطراف في النظام الأساسيّ للمحكمة الجنائية الدولية أن تتخذ الإجراءات التشريعيّة والإداريّة كافة، التي تكفل تطبيق النصوص الواردة فيه؛ تحقيقاً للتعاون الدولي في حماية حقوق الإنسان والحريات العامة، من خلال مجابهة الجرائم الأكثر خطورة. حيث تم بيان ماهية المحكمة الجنائية الدولية, والمواقف المختلفة للدول المصادقة لتحقيق الملائمة. وتبيّن أن الأردن من الدول التي عملت جاهدة لمطابقة نصوصها الداخلية مع نظام المحكمة، وخاصة ما ورد في قانون العقوبات العسكري وتعديلاته, مما يسمح بتطبيق القانون الأردني على مرتكبي الجرائم الدولية وعدم سقوطها بالتقادم. على الرغم من وجود الحاجة إلى تعديلات أكثر؛ لتشمل المرتكبين غير الأردنيين.

ما حرم سداً للذرائع وأُبيح للمصلحة الراجحة

ar
Authors: Harith M. Issa
Keywords: الذريعة، المصلحة، الراجحة
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تُعد ّقاعدة الذرائع أصلاً من أصول الدين يُبنى عليها كثير من الأحكام الفقهية، التي هي محل اعتبار في الشريعة الاسلامية، فالشارع الحكيم رتب حكم التحريم على أمور سدا للذريعة، وفي حال ظهور مصلحة راجحة قد تحول حكم التحريم إلى الإباحة، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الأحكام قد تلغى وتتبدل إذا تعارضت مع مصلحة راجحة، على ما أعدّه المالكية والحنابلة، وعارضه الحنفية والشافعية.

واقعية خطاب غير المسلمين في ضوء الهدي النبوي

ar
Authors: Baker M. Bani Irshied , Ali i M. Alkelani
Keywords: الهدى النبوي، الوسطية، الخطاب النبوي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة طرق خطاب غير المسلمين، من خلال عرض نماذج من خطاب النبي للمشركين، وطرق مخاطبته لأهل الكتاب، ورسائله إلى الملوك، مع بيان اهتمام النبي  بالأولويات في الخطاب، وإبراز وسطية الخطاب الدعوي لغير المسلمين في ضوء السنة النبوية. كما ركزت الدراسة على الإشارات العلمية في الحديث النبوي، وخاصة عند خطاب غير المسلمين؛ لإظهار مصداقية هذا الدين، وأنه جاء بوحي إلهي، وليس من صنع أحد.

مبدأ المعاملة بالمثل وتطبيقاته في العلاقات الدولية في الفقه الإسلامي

ar
Authors: Moayad H. Mousa , Abdullah I. Kelane
Keywords: المعاملة بالمثل، العلاقات الدولية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يحتل مبدأ المعاملة بالمثل مكانًا مُبَرَّزًا في فقه العلاقات الدولية في التشريع الإسلامي سواء أكان ذلك في حالة السلم أم الحرب، وفي هذه الدراسة توضيحٌ لمفهوم هذا المبدأ، والتأصيل له بإيرادٍ لشواهده من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية التي تبين مشروعيته على الصعيدين الفردي والدولي، وبيانُ ضوابطه المحدّدة. ثم تأتي الدراسة على بعض التطبيقات لهذا المبدأ من باب العلاقات الدولية في الفقه الإسلامي، ومن ذلك: أهداف القتال في الإسلام، وضريبة العشور، والرق، وعدم مقابلة الغدر والخيانة بمثلها، ومعاملة الأسرى، والتمثيل بالقتلى، والحصانة الدبلوماسية. وانتهت الدراسة لتتوصل إلى أهمية تفعيل هذا المبدأ كأداة من أدوات السياسة الخارجية، مع تقييدها بقيم العدل والفضيلة ومكارم الأخلاق.

التدليس عند المتقدمين ومفهومه لدى ابن حجر العسقلاني

ar
Authors: Haifa M. Al-Ziadah , Abdelkarim A. Al-Wrikat
Keywords: التدليس، المرسل الخفي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تناولت الدراسة قضية مفهوم التدليس عند المتقدمين، ومفهومه لدى ابن حجر العسقلاني، فالمتقدمون كانوا كثيراً ما يصفون بعض الرواة بالتدلِّيس، إلا أنهم يقصدون نفي السماع مطلقاً مع إثباتهم للمعاصرة بين الراوي والمروي عنه، وقد رجّح الحافظ ابن حجر في كتابه (طبقات المدلِّسين) معنىً واحداً من معانيه وهو: أن يروي الراوي عمّن لقيه شيئاً لم يسمعه منه بصيغة محتملة ويلحق به من رآه ولم يجالسه، مع أنّ الأئمة المتقدمين يطلقون التدلِّيس أيضاً على رواية المعاصر الذي لم يلق ولم يسمع ممّن عاصره (المرسل الخفي)، وقد فرّق بينهما بقوله: "وإذا روى عمّن عاصره ولم يَثبت لُقيُّه له شيئاً بصيغة محتملة فهو الإرسال الخفي، ومنهم من ألحقه بالتدلِّيس، والأولى التفرقة لتتميز الأنواع".

الدّيانة التّاويّة وعقيدتها في الألوهيّة من خلال كتابها المقدّس وموقف الإسلام منها دراسة ونقد

ar
Authors: Ibrahim M. Burqan
Keywords: الدّين، التّاويّة، الألوهيّة
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدّراسة إلى الوقوف على الدّيانة التّاويّة وعقيدتها في الألوهيّة من خلال كتابها المقدّس وموقف الإسلام منها، وذلك من خلال التّعريف بكلّ من (لاوتسيه) مؤسّس التّاويّة، وكتابها المقدّس" الطّريق إلى الفضيلة". وتتناول الدّراسة نشأة التّاويّة في الصّين، وكيفيّة انتشارها بين الصّينيين، وبيان عقيدة التّاويين في الذّات الإلهيّة (التّاو)، وموقف الإسلام منها. وتمّ التوصّل من خلال الدّراسة إلى جملة من النتائج، أهمّها: أنّ التّاويّة مخالفة باعتقادها في وحدة الخالق والمخلوق للعقيدة الإسلاميّة؛ الأمر الذي ينبني عليه ترجيح القول بأنّها ليست ديانة سماويّة.

Abstract

يتناول البحث تفسير [الآية: 12 من سورة الأنفال] بكل مفرداتها، وقد استند الباحث إلى مراجع أهل اللغة كونها مفتاح فهم النُّصوص، وأقوال أهل التفسير- قديمها وحديثها- التي تفتحُ فضاء المعاني، وكتب الأحاديث والسيرة، وغيرها من المراجع التي تفيد البحث وتثريه، من خلال استنباط معالم النَّصرِ من الآية الكريمة، مستعيناً بالسياق من سابق ولاحق الآية، والبحث في دلالة الألفاظ في محاولة معرفة سر العلاقة مع مثيلاتها في النصوص الأُخرى، وما نتج عنها من لطائف ودلالات وإشارات لها علاقة بموضوع البحث، وعلى الله قصد السبيل.

العموم المعنوي عند الأصوليين (حقيقته وأنواعه)

ar
Authors: Firas A. Ashayeb
Keywords: أصول فقه، العموم المعنوي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تتناول الدراسة موضوع العموم المعنوي عند الأصوليين، بهدف رسم الحدود الدقيقة لحقيقته عند الأصوليين وأنواعه. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: إن العموم كما يطرأ على الألفاظ يطرأ أيضاً على المعاني، ولكن على سبيل المجاز على الرأي الراجح، وأنَّ من المعاني التي تفيد العموم: العموم الاستقرائي، وهو العموم المستفاد من مجموعة أدلة تؤدي معنى كلياً واحداً، والعموم المستفاد من اللفظ الموجه من الرسول  لواحد من الصحابة، وعموم الخطاب الموجه للرسول  للأمة، وعموم المفهوم، والعموم المستفاد من القياس الجلي، وهو المنصوص على علته أو المومأ إليه، وكذلك فإنَّ هناك عدداً من المسائل الأصولية المبنية على العموم المعنوي: كمسألة عموم المقتضى، وعموم المفهوم، وهي تعد ثمرة لحقيقة الخلاف بين الأصوليين في عموم المعاني. كما أوصت الدراسة الباحثين وطلبة العلم دراستها دراسة تطبيقية من الفروع الفقهية؛ وذلك من باب ربط الفروع بالأصول.

منهج القرآن في ترشيد الخطاب الإسلامي

ar
Authors: Insherah A. Al-Yabroudi , Abed Alqader A. Al-Omari
Keywords: الخطاب الإسلامي، منهج القرأن، الرؤية القرأنية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى بيان منهج القرآن في ترشيد الخطاب الإسلامي ضمن خمسة محاور رئيسة، وفي ترشيد أهداف الخطاب الإسلامي ومحتواه وأساليبه ووسائله وتقويمه في ضوء القرآن الكريم. واتبع الباحثان المنهج التأصيلي الذي يقوم على دراسة النصوص القرآنية التي تستجلي أهداف الدراسة، ثم تحليل هذه النصوص واستنتاج ما ترشد إليه في ضوء ما هو مطروح في الفكر التراثي والمعاصر. وخلصت الدراسة إلى أن الخطاب في القرآن (منهجي) هدفه الغائي هو إسعاد الإنسان أبداً. وهذه الغاية تتحقق وفق المحتوى القرآني الذي يتميز بالشمول والمرونة والعلمية وغيرها الكثير، كما يتميز بوسائل منسجمة مع طبيعة الإنسان وجوهره. وبعملية تقييم مستمرة تقوم على أسس الإيمان والعلم والعمل. كما خلصت إلى أن خطاباتنا الإسلامية تفتقر إلى الرؤية القرآنية الراشدة في الأهداف والمحتوى والوسائل والأساليب، مما يعني ضرورة التجديد للخطاب الإسلامي في ضوء تلك الرؤية. وتوصي الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث المؤسسية التي وتجيب عن تساؤلات (الكيف) المعاصرة التي تتضمن مشاريع إنجازية حضارية على كافة المستويات كيما تقدم حلولاً للأزمات التي تعيشها الإنسانية اليوم.

زكــــاة المواشـــي والنقدين والأبدان "دراسة فقهية مقارنة"

ar
Authors: Abdulmalek A. Al-Saadi
Keywords: زكاة المواشي، زكاة النقدين، زكاة الحلي، زكاة الأبدان، زكاة الفطر
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

من أهم ما يقف عليه المسلم ذو المال معرفة أحكام زكاة أمواله؛ لتكون له طهرة من الذنوب والبخل, ومن أبرزها زكاة المواشي والنقود وزكاة الأبدان (الفطرة) إذ بحثها الفقهاء بشكل موسع، وقد يعسر على القارئ استيعاب معاني نصوص فقهم- فجاء البحث للحديث عن ذلك بشكل منظم وأسلوب معاصر يسهل فهمه، واستيعابه بطريقة الفقه المقارن. ولا سيما ما يجري في كل عام من أسئلة حول دفع الفطرة على من تجب؟ وكم مقدار ما يدفع عن كل مسلم؟ وهل دفع القيمة يجزئ كدفع المادة نفسها؟ كلّها تساؤلات سنجيب عنها في ثنايا البحث.

الردّ على تصحيح الدّوخيّ القول المنسوب لأبي بكر رضي الله عنه "وّددت أني لم أحرق بيت فاطمة"

ar
Authors: Mohammed O. Al Hawari
Keywords: السّنّة النّبويّة، الشّبهات، أبو بكر الصدّيق، الشّيعة
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

قمت في هذا البحث بالردّ على الباحث يحيى الدّوخيّ، في تصحيحه القول المنسوب إلى أبي بكر رضي الله عنه "وددت أني لم أحرق بيت فاطمة"، وبينت أنّ هذا القول لم يقله أبو بكر البتة، وإنما هو تحريف لعبارة" وددت أني لم أكشف بيت فاطمة"، الواردة في حديث مكذوب على أبي بكر، وبينت أنّ الحديث مردود؛ بهدم الأسس التي بنى عليها الدّوخيّ تصحيحه، وذلك بالتخريج الموسع للحديث، والدراسة المستفيضة لحال علوان بن داود الذي يدور عليه الإسناد، وتتبع أحكام النقاد عليه، وبينت أنه من رواة مرتبة الترك، فلا يجوز الاعتداء بخبره، فضلا عن الاحتجاج به

استخدام التحريق في الحرب بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني

ar
Authors: Salem A. Abu Mukhadda
Keywords: التحريق، الحرب، الشريعة الإسلامية، القانون الدولي الإنساني
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

أصبح استخدام الأسلحة المختلفة في الحروب هو السمة البارزة في الوقت المعاصر، وقد جاء هذا البحث ليناقش موقف الشريعة الإسلامية من استخدم نوع خطير من هذه الأنواع ألا وهو التحريق، سواء أكان بطريقة بدائية كالحرق بالنار، أم بطريق الأسلحة الحديثة كالصواريخ وغيرها، مع إظهار موقف القانون الدولي الإنساني منه. وقد تناول البحث في طياته: مفهوم استخدام التحريق في الحرب، وموقف الشريعة والقانون الدولي الإنساني من تحريق أشخاص العدو، ومن في حكمهم من المرتدين والبغاة، وتحريق ممتلكاتهم، وتحريق ما يعجز الجند عن حمله بعد انتهاء المعركة، ثم بيان بعض حقوق المحروق من الغُسل والدفن. وخَلُص البحث إلى أنه لا يجوز تحريق كل ما فيه روح من إنسان أو حيوان أو طير، وكذلك كل ما لا روح فيه من الشجر والممتلكات إلا من باب الضرورة الحربية فقط.

تعقبات الذهبي في الميزان على ابن عدي في الكامل العائدة على المتفق والمفترق في الأسماء

ar
Authors: Ahmad E. Al-Basabseh
Keywords: الكامل، الميزان، التعقبات
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هذه الدراسة تتعلق بمبحث مهم من أبحاث علوم الحديث الشريف، وهو علم المتفق والمفترق في الأسماء، ومادتها هي تعقبات للإمام الذهبي في (الميزان) على الإمام ابن عدي في (الكامل)، حيث تعقبه في عدد من التراجم في المتفق والمفترق في الأسماء حيث قمت بدراستها، وبيان ما ترجح لي فيها مما وافقت به كلام الإمامين أو خالفتهما (الإمام الذهبي أو ما خالفته، ووافقت به الإمام ابن عدي).

مصلحة المشتكى عليه في استمرار الدعوى العمومية في القانون الأردني دراسة مقارنة

ar
Authors: Aebdl Rahman N. Al-Nusirat
Keywords: المشتكى عليه، الدعوى العمومية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتمحور هذا البحث حول مسألة كثيراً ما تُثير الجدل أمام المحاكم، وهي فيما إذا كان من حق المشتكى عليه أن يرفض إسقاط دعوى الحق العام المقامة ضده عندما يسقط المشتكي حقه الشخصي، وذلك في الدعاوى التي يتوقف تحريكها على شكوى المجني عليه، ففي أغلب الأحوال يكون من مصلحة المشتكى عليه إسقاط دعوى الحق العام وإنهائها، إلا أن الأمر لا يكون كذلك دائما، ففي بعض الأحيان يكون للمشتكى عليه مصلحة في استمرار المحكمة بنظر الدعوى؛ إما رغبة في الحصول على البراءة, لغايات اعتبارية معنوية تكمن في نفسه, وأمام المجتمع أيضا، أو لغايات أخرى مرتبطة بعمله, وغير ذلك، ومن هنا فإن البحث يتناول أمراً أغفله المشرِّع في الوقت الذي كان ينبغي أن يعطيه جانباً من الاهتمام.

التنظيم القانوني للوساطة الجزائية وإمكانية تطبيقها في النظام الإجرائي الجزائي الأردني "دراسة مقارنة"

ar
Authors: Mohannad W. Al Haddad
Keywords: الوساطة الجزائية، الدعوى الجزائية، العدالة الجزائية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

جاءت هذه الدراسة لبناء تصور واضح حول التنظيم القانوني المقارن للوساطة الجزائية، بهدف التوصل إلى إمكانية تطبيقها في النظام الجزائي الأردني، لكونها إحدى أهم بدائل الدعوى الجزائية الحديثة لحل المنازعات الجزائية، كما أنها تقوم على المصالحة الرضائية بين أفراد المجتمع وجبر ضرر المجني عليه، وإعادة دمج الجاني في المجتمع. وقد اثبتت الدراسة أن تفعيل نظام الوساطة الجزائية يسهم في التخفيف من العبء الواقع على المحاكم، وسرعة حل المنازعات وتقليل الكلفة المالية على الدولة.

أثر السياق على أسلوب الالتفات المتعلق ببني إسرائيل في سورة البقرة

ar
Authors: Omar A. Arafat
Keywords: علوم القرآن الكريم, السياق, الالتفات, بنو إسرائيل
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يعد أسلوب الالتفات من الأساليب التي نزل بها القرآن الكريم, وهو أحد أساليب اللغة العربية وله خصائص وفوائد تضفي على الكلام جماليةً فائقة, وقد ورد هذا الأسلوب متعلقاً ببني إسرائيل في اثنتي عشرة آية من آيات سورة البقرة المتحدثة عن بني إسرائيل, ولم يتكرر ذلك في أي موضوع آخر ذكر في السورة, مما يجعل هذا الأمر ظاهرة حرية بالدراسة, ومن هنا جاء هذا البحث لمحاولة بيان أثر السياق على هذا الأسلوب, وبيان كيف أسهم الالتفات في الوحدة الموضوعية لسورة البقرة فأثبت زوال شرف الخلافة عن بني إسرائيل في الأرض, لنكولهم عن اتباع منهج الله المرتضى لهذه الخلافة.

اتجاهات الباحثين في أبحاث التفسير المنشورة في مجلة دراسات (علوم الشريعة والقانون) الجامعة الأردنية

ar
Authors: Abdullah A. Al-Zyout , Mohammad M. Rababa'h
Keywords: اتجاهات الباحثين، أبحاث التفسير، مجلة دراسات
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة أبحاث التفسير المنشورة في مجلة دراسات (الشريعة والقانون)/ الجامعة الأردنية، منذ تأسيسها حتى نهاية العام الجامعي 2013/2014م، فقد اشتملت الدراسة على قسمين: القسم الأول: عمل قاعدة بيانات لهذه الأبحاث، وتصنيفها حسب اتجاهات الباحثين؛ لتسهل عليهم الرجوع إلى الأبحاث المنشورة في المجلة، وتمكنّه من الإفادة منها مما يساهم في توفير الجهد والوقت. القسم الآخر: دراسة اتجاهات الباحثين، التي ظهر من خلالها أنهم في التفسير قد اتجهوا إلى اتجاهات ثمانية؛ الاتجاه اللغوي والبياني، وعدد الأبحاث فيه خمسة عشر بحثًا، والاتجاه الفقهي، وعددها سبعة أبحاث، واتجاه تحقيق التراث التفسيري، وفيه بحثان، اتجاه التحقيق العلمي، وفيه بحثٌ واحد، والاتجاه العقدي، وفية خمسة أبحاث، والاتجاه الأدبي الاجتماعي، وعددها ستة عشر بحثًا، وأخيراً اتجاه الكشف عن تفاسير الفرق المنحرفة، وفية ثلاثة أبحاث.

الغلو في الدين وأثر السياسة الشرعية في الحد منه

ar
Authors: Mohammad khair M. Al Shlool
Keywords: الغلو، المخاطر، الكليات العامة, المقاصد الضرورية, السياسة الشرعية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

جاءت الشريعة الإسلامية لتحقيق مصالح العباد ولإصلاح شؤونهم في الدنيا والآخرة؛ لذا فقد شرعت من الأحكام ما يحقق هذه المصالح، فهي تدعو إلى التيسير ورفع الحرج والوسطية والاعتدال في كل شيء. والغلو في الدين يتنافى مع هذه المصالح، لذا جاءت هذه الدراسة وسلطت الضوء على موقف الإسلام من الغلو, وإظهار مخاطر الغلو في الدين على الكليات العامة والمقاصد الضرورية, ودور السياسة الشرعية في الحد منها. حيث إن للغلو أسبابًا ومظاهر تؤثر في المقاصد الضرورية والكليات العامة، وللسياسة الشرعية دور بارز في الحد منها من خلال التدابير الوقائية والعلاجية.

مضامين الالتزامات الدستورية في الدستور المصري لعام 2014

ar
Authors: Nofel A. Mousa
Keywords: التزامات دستورية، مضامين، مقومات أساسية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

الدستور هو الوثيقة المكتوبة التي تنظم حقوق الأفراد وحرياتهم، وكذلك طبيعة النظام السياسي والسلطات العامة فيه، كما يتضمن المقومات الأساسية للمجتمع في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي هي عبارة عن التزامات دستورية، فقد ارتأى المشرّع الدستوري، وضعها في صلب الدستور؛ لتصبح ملزمة للسلطات كافة، التي يتعين عليها العمل على الإيفاء بها. وقد كرّس الدستور المصري لعام 2014، هذه المقومات الأساسية في الباب الثاني منه، وقد أفاض المشرع الدستوري في تفصيلها، ووجه السلطات العامة للعمل على إصدار التشريعات ووضع الخطط والبرامج التنفيذية لها، بما يسهم بالارتقاء بالمجتمع وأبنائه، وتطوير قدراتهم وإمكانياتهم، وتحقيق التقدم والرقي المنشود.

الاختصاص القضائي في التنفيذ الشرعي فقها وقانونا

ar
Authors: Waleed A. Al-Khawaldah , Mohammad A. Al-Qudah
Keywords: اختصاص، مكان، زمان، تنفيذ
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يعد قاضي التنفيذ نائباً عن السلطة القضائية، مما يجعل هذا التقييد ملزما له في إصدار أحكامه في النطاق الذي حدد به، ويترتب على مخالفة ذلك بطلان الأحكام الصادرة خارج حدود سلطته أو ولايته، فقها وقانونا، مما يعود بالفائدة على القاضي والخصوم، ويؤدي إلى تحرّي العدالة، من خلال فهم القاضي للقضايا التي تعرض عليه؛ لأن هذا يكون في مجال اختصاصه. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن الاختصاص القضائي هو تحديد سلطة قاضي التنفيذ في زمن ومكان معينين.

الحماية القانونية للعلامات التجارية المشهورة في التشريع الأردني والاتفاقيات الدولية

ar
Authors: Baker M. Al- Saaideh
Keywords: الحماية القانونية، العلامات التجارية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على شروط تسجيل العلامات التجارية وصورها وآثار العلامات التجارية، وكذلك التعرف إلى كيفية حماية العلامات التجارية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة من اجل تحقيق الأهداف، بالاستعانة بالدراسات السابقة في الموضوع، وخبرات المحامين العاملين في الجوانب القانونية للعلامات التجارية وآثارها وحمايتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة ان هناك شروط موضوعية واجرائية لتسجيل العلامات التجارية ومن صورها الأسماء، والحروف والارقام والرموز والصور، والألوان والإشكال. وبينت النتائج ان من أهم آثار العلامات التجارية هي الملكية الفكرية والحماية المدنية والجزائية للعلامة التجارية. وان هناك طرق متعددة لحماية العلامات التجارية أهمها الاتفاقيات الدولية مثل معاهدة باريس 1883 واتفاقية تريس 1994، كما بينت الدراسة شروط الحماية للعلامات التجارية وفق قانون العلامات التجارية الأردني

المسؤولية المدنية عن الخطأ الطبي في القانون المدني الأردني

ar
Authors: Faisal A. Al-Shoura
Keywords: المسؤولية المدنية، الخطأ، العمل الطبي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة موضوعاً هاماً على الصعيدين النظري والعملي في مجال المسؤولية المدنية عن الخطأ الطبي، حيث أن المشرّع الأردني لم يضع قواعد خاصة تحكم الخطأ الطبي، وإنما وضع قواعد عامة للمسؤولية تحكم الفعل الضار والضرر والعلاقة السببية، ولذلك لا توجد قواعد محددة تحكم مسؤولية الطبيب المدنية، وجاءت هذه الدراسة بهدف معرفة مدى ملاءمة تطبيق القواعد العامة للمسؤولية المدنية في حالة الخطأ الطبي، وقد تبين أن الخطأ الطبي يخضع للمعيار العام في تحديد الخطأ في المسؤولية المدنية، إلا أن الطبيعة الخاصة والفنية للعمل الطبي وما ينطوي عليه من خطورة تثير التساؤل حول مفهوم الخطأ الطبي ومعياره وصوره وآثاره، وأوصت الدراسة المشرّع الأردني ضرورة سن قانون خاص بالمساءلة الطبية، وأن يلزم الأطباء بالتأمين من المسؤولية المدنية تجاه مرضاهم.

السنة والبدعة وأحكامهما في الفقه الإسلامي - دراسة فقهية-

ar
Authors: Muwaffaq M. Al-Dalal'ah
Keywords: السنة، البدعة، الفقه الإسلامي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث دراسة موضوع السنة والبدعة وأحكامهما في الفقه الإسلامي, حيث اختلففيهما العلماء المتقدمون وكذلك المتأخرون, وكلّ حشد الأدلة والبينات ليثبت وجهة نظره, وقد عرضت آرائهم في هذا البحث, وناقشتها وبينت الصوابفي هاتين المسألتين, خصوصا مسألة البدعة لأنها صارت الشغل الشاغل لكثير من علماء هذا اليوم, ورجحت القول الذي أراه مناسبا وقريبا إلى فهم جمهور السلف من هذه الأمة, والذي لا يخالف عموم النصوص الشرعية من قرآن وسنة صحيحه, وقد تعرضت في هذا البحث إلى تعريف كلّ من السنة والبدعة, وبينت أراء العلماء فيهما, والأدلة على مدح السنة وذم البدعة, بعد تبيين المقصود منهما, ثم ختمت هذا البحث بتوضيح أقسام البدعة وحكم المبتدع وشروط توبتة.