Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أثر المقاصد في معالجة الواقع عند الفاروقي

ar
Authors: Ashrafa B. kinane
Keywords: المقاصد، الواقع، الفاروقي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى بيان أثر المقاصد في معالجة الواقع عند المفكر الإسلامي إسماعيل الفاروقي أحد الذين أخذوا على عاتقه نشر سماحة الإسلام وعدالته في بلاد الغرب؛ تلك البلاد التي غابت فيها معالجة المسلمين لواقعهم على أسس الإسلام وقواعده وأحكامه. وقد عمدت الدراسة إلى بيان رؤية الفاروقي المقاصدية في معالجة الواقع، التي ظهرت جلياً في كتبه وأبحاثه بشكل تطبيقي عملي؛ فبينت الدراسة بعد ذكر تمهيد في سيرة الفاروقي: الإشارات المقاصدية التي ألمح إليها في ثنايا كتبه وأبحاثه والتدليل عليها من كلامه إما بنصه وإما بمعناه؛ مع البيان والشرح والتعليق بما يناسب سياق الكلام؛ وذلك من خلال مبحثين مهمين؛ الأول: أثر المقاصد في معالجة المستجدات عند الفاروقي، وذلك من خلال ثلاثة مقاصد؛ هي: المزاوجة بين التفقه في الدين والواقع؛ لاستثماره في معالجة القضايا الحديثة، وترك التقليد، والوسطية والاعتدال مع الحوار للوصول إلى التغيير. والآخر: أثر المقاصد في إعادة صياغة الموروثات الإسلامية عند الفاروقي، وذلك من خلال ثلاثة مقاصد أيضاً-؛ هي: إيجاد المجددين في كل عصر وحين لإصلاح ما فسد، ونشر عالمية الإسلام للعالم أجمع؛ لإخراج الناس من العبودية إلا لله تعالى، وإقامة مبدأ التصفية والتربية؛ لتغيير المجتمع وبنائه من جديد.

القسم المنفي في القرآن

ar
Authors: Sana’ H. Al-Gzawi
Keywords: القسم، المنفي، الإعجاز البياني
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يسلط هذا البحث الضوء على ظاهرة أسلوبية قرآنية فريدة، تعد شاهداً من شواهد الإعجاز البياني ورافداً من روافده، حيث تسامى البيان القرآني وبلغ القدح المعلى في أساليبه وتعابيره، وكان للقسم المنفي الحظ الوافر من هذه البلاغة، وتوصل الباحث من خلال جمع واستقصاء آيات القسم المنفي في القرآن والنظر فيها نظرة شمولية إلى الوقوف على عادة القرآن الكريم في استخدام الأقسام المنفية، والسمات المشتركة بين هذه الآيات وما يجمعها من روابط، وذلك بلفتها الأنظار إلى أمور كونية عظيمة لإثبات قدرة الخالق وعظمة مخلوقاته، ولا غرابة في ذلك إذا ما عرفنا بأن هذه الآيات هي آيات مكية، استجمعت سمات القرآن المكي الأسلوبية.

منهج البناء عند ابن رشد في التعامل مع النصوص الشرعية في كتابه بداية المجتهد

ar
Authors: Zainab Z. Ma’bdeh
Keywords: ابن رشد، منهج البناء، بداية المجتهد
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث دراسة مصطلح البناء عند ابن رشد في كتابه بداية المجتهد، ويبين أمثلة تطبيقية عليه ويكشف عن أهميته في التعامل مع النصوص الشرعية ومدى تطبيق ذلك على المسائل الفقهية. ومما تقرر في النتائج أن مذهب البناء تفرَّد به ابن رشد، وهو يقوم على بيان كيفية تكامل النصوص الشرعية المختلفة الواردة في محل واحد. كما يعد مسلكه في التعامل مع النصوص مسلكا أساسيا يتوافق مع طبيعة نصوص الشريعة المبنية على أساس التكامل ويقع هذا في مساحة كبيرة في التشريع الإسلامي.

الأحكام الفقهية لشراء الوكيل بالبيع لنفسه وتطبيقاتها في المصارف الإسلامية

ar
Authors: Basel Y. Alshaer
Keywords: وكالة، أحكام شرعية، تطبيقات مصرفية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بيان الأحكام الفقهية المتعلقة بالوكالة التي تمنح الحق للوكيل بالبيع أن يشتري لنفسه السلعة محل الوكالة، سواء بحضور الموكل أو غيابه، وسواء أكانت هذه الوكالة عامة أم خاصة، وكيفية شرائه لنفسه أيكون بشكل مباشر، أو بطريقة غير مباشرة، وكيفية ممارسة الوكيل مهمة طرفي العقد في البيع، وكالة عن الموكل وبالشراء أصالة عن نفسه، وذكر أقوال الفقهاء في هذه المسائل ورؤية نظر المعايير الشرعية والفتاوى الخاصة بذلك سواءً أكانت صادرة عن مجامع فقهية، أم هيئات رقابة شرعية، وتوصلت الدراسة إلى بيان صور تطبيق شراء الوكيل بالبيع لنفسه ضمن ضوابط شرعية، ولكن دون أن يكون مباشراً لطرفي العقد، كما ذكر الحنابلة عن طريق توكيل الوكيل بالبيع من يشتري له السلعة موضوع الوكالة، ويكون الوكيل هو البائع.

نقد علم مختلف الحديث عند الشيخ الطوسي كتاب(الاستبصار) أنموذجا

ar
Authors: Wa’el N. AbuTayfour
Keywords: مختلف الحديث، الجمع بين الأحاديث، الترجيح، التخيير.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هذا البحث يدور حول مختلف الحديث عند الشيخ الطوسي من خلال كتابه (الاستبصار)، أولاً بتعريف مختلف الحديث عند الشيعة الإمامية، ثم هدف الشيخ من تأليف كتاب (الاستبصار)، مع بيان المنهج العام للشيخ في كتابه، ثم التفصيل في منهج الشيخ في مختلف الحديث، ومنهجه في الجمع بين الأحاديث ومناقشة مسألة الجمع العرفي والتبرعي عند الشيخ، ثم منهج الترجيح بين الأحاديث، وكذلك قرينة الترجيح بمخالفة العامة، وبعد ذلك منهج التعادل بشقيه: (التوقف أو التخيير)، مع ذكر نماذج تطبيقية لكل منهج. وفي النهاية أهم النتائج التي توصلت إليها في البحث.

أثر حجم المصارف الاسلامية ومخاطر عملياتها على ربحية أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة

ar
Authors: Hussein M. Samhan , Khaled K. Jjumah
Keywords: حقوق أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة، حجم البنك الإسلامي، مخاطر عمليات البنك الإسلامي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة، إلى اختبار أثر حجم البنك الإسلامي، ومخاطر عملياته، في العائد على حقوق أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة، نظراً لأن ملكية أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة لأموالهم، المودعة في البنك الإسلامي، تستمر ولا تنتقل إلى البنك، بل ما ينتقل إلى البنك الإسلامي هو حق التصرف في هذه الأموال فقط، وإدارتها واستثمارها، وفق شروط عقد المضاربة الموقع معهم؛ دون أن يكون لهم الحق بالتدخل في إدارة عمليات البنك، بأي شكل من الأشكال، رغم تحملهم مخاطر السوق كاملة، واختبرت الدراسة، حجم البنك الإسلامي، مقاساً باللوغارتم الطبيعي لأصول البنك الإسلامي، ومخاطر عملياته، مقاسة باللوغارتم الطبيعي لصافي الربح التشغيلي للبنك الإسلامي، كمتغيرين مستقلين، وأثرهما في العائد على حقوق أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة، مقاساً بصافي حصة أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة من الأرباح مقسومة على متوسط رصيد حسابات الاستثمار المطلقة خلال العام. وقد أظهرت الدراسة أنه لا يوجد أثر ذو دلالة احصائية لحجم البنك ومخاطر عملياته على العائد على حقوق أصحاب حسابات الاستثمارات المطلقة، وعزت الدراسة السبب، إلى طبيعة عمليات البنوك الإسلامية، حيث تختلف عمليات البنوك الإسلامية عن البنوك التقليدية من جهتي مصادر الأموال واستخداماتها،إضافة إلى الاختلاف في أساليب إدارة المخاطر، الأمر الذي ينعكس على طرق قياس كفاءة عمليات البنوك الإسلامية، وتقترح الدراسة تطوير أدوات لتقييم أداء البنوك الإسلامية تتناسب مع طبيعة عملياتها.

الوصية الواجبة المعمول بها في القانون الأردنيّ وما يؤخذ عليها "دراسة فقهية قانونيّة مقارنة"

ar
Authors: Mohammed A. AlQudah , Sereen O. Jaradat
Keywords: الوصيّة الواجبة، الفقه الإِسْلاميّ، القانون الأردنيّ
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يُعالج هذا البحث مَوُضوعاً مهماً مُسْتَحْدَثاً ألا وهو"الوصية الواجبة القانونيّة"، وقد تمّ تَنَاول هذا المَوُضوع ببيان مفهوم الوصية الواجبة، وخصائصها، ونشأتها، وشروطها. كما بينَّ البحث قانون الوصية الواجبة المعمول به في قانون الأحوال الشخصيّة الأردنيِّ، مقارنة مَعَ بعض القوانين العربية، وأخيراً بينت الباحثة المُستند الشرعيّ للوصية الواجبة، والمأْخَذُ المُوَجَّهُ لقانون الوصية المَعْمُول به في القانون الأردنيِّ المُتمثل بحِرمان أولاد البِنْتُ المُتَوَفَّاة من الوصية الواجبة.

الأثر المبكر للمنطق الآرسطي في معارف المسلمين

ar
Authors: Gazy M. Qblan , Atallah B. Almaayta
Keywords: المنطق، الروايات، السنة، قطعي، ظني
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول البحث في مادته: تتبع الدخول المبكر للمنطق في معارف المسلمين، وطريقتهم في المناظرة، والاستدلال، ومن ثم تقسيم الأدلة ومنها روايات السنة إلى قطعي وظني، الأمر الذي تطور من بعد إلى متواتر وآحاد، وكيف وصل تأثيره إلى مثل ذلك الحد. وينطلق البحث من تتبع واقع المنطق في البلاد التي ظهر فيها الإسلام أولا، ثم التسلسل التدريجي الذي أفرزت من خلاله الأحداث التأثر والتأثير الثقافي بين المسلمين وسكان تلك البلاد بعد دخول الإسلام لها، وصولا إلى الآثار الدالة على تأثر المسلمين ببعض مكونات المنطق، والمنهج العقلي الذي كان سائدا في تلك البلاد، واستعماله في تصنيف بعض معارف المسلمين، إلى أن انتهى به الأمر أحد مكونات جانب من العلوم الشرعية بفعل ضغط الواقع، وإن كان مما لا يتوافق مع أصول نشأتها من يومها الاول.

Abstract

تناولت هذه الدراسة أثر "تقديم العقل على النقل" عند المعتزلة على أصولهم في التفسير، حيث ألقت الدراسة في البداية الضوء على فرقة المعتزلة، فعرفت بها وببعض أعلامها وأهم أصولها. ثم بينت مفهوم قاعدة "تقديم العقل على النقل"، ودور هذا المسلك المنهجي في تفرد المعتزلة بأصولهم العامة. بعد ذلك انتقلت الدراسة إلى جانب تطبيقي مباشر يتناول الآيات المتعلقة برؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة، فبينت كيفية تأثير "تقديم العقل على النقل" على أهم أصول تفسير هذه الآيات؛ وهي اللغة والمأثور والسياق، وظهر في هذه الدراسة جوانب التأثير المباشرة لهذه القاعدة.

حقيقة محل الحكم عند الأصوليين

ar
Authors: Iman Alshajrawi , Aref I. Hassouneh
Keywords: محل الحكم، فعل المكلف، محل فعل المكلف
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

ليعد محل الحكم من أولى مباحث الحكم الشرعي بالدراسة والتفصيل والبيان؛ كونه متعلق الحكم ومورد ثبوته، وأنه – برغم ذلك – لم يحظ من كلام الأصولين إلا بنُتف لا تكاد تغني ولا تشفي غليلاً، وهو ما جعل حقيقته غير ظاهرة ومحتاجة إلى مزيد تجلية وبيان على نحو يحقق القول في تلك الحقيقة ويحررها ويضبطها ما أمكن، وهو ما جاء هذا البحث من أجله، وما هو الهدف المقصود منه. وبالجملة فقد تحريت في هذا البحث أن نحقق القول في ذاتية محل الحكم بتجلية معناه من حيث هو مركب أضافي ومن حيث هو لقب، مع إبراز معانيه من جهة الحقيقة والمجاز، ومن حيث اعتباره بالذات وبالعرض، ثم وضع تعريف جامع مانع له، مع شرحه وبيان محترزاته على وجه يميزه ويضبطه ويستبعد عنه ما ليس منه.

التحوطات الإدارية في رأس المال في الفقه الإسلامي

ar
Authors: Tariq M. AbuTayh , Mohammed A. Al-Qudah
Keywords: التحوطات الإدارية، رأس المال، الفقه الإسلامي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة التحوطات الإدارية في رأس المال في الفقه الإسلامي، الذي يؤمن بتشريعاته الحكيمة الحماية اللازمة لرأس المال من المخاطر والتعرف إلى الإجراءات والتدابير غير المالية الآمنة لرأس المال، وأن أهم الإجراءات الإدارية التي لها شأن بيّن في حماية رأس المال من الخسائر تكادىتنحصر في أربعة عناصر وهي كفاءة الإدارة، وإدارة المخاطر والأزمات ودراسة الجدوى والتخطيط لفكرة المشروع الاستثماري المراد طرحه في السوق، وإدارة الجودة الشرعية. وتوصلت الدراسة إلى أن الفقه الإسلامي يتخذ مجموعة من التدابير اللازمة للتحوط ضد المخاطر غير المرغوبة لضمان سلامة رأس المال، وأن التحوطات الإدارية في رأس المال في الفقه الإسلامي هي عبارة عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير الآمنة لحماية رأس المال من المخاطر وتقليلها إلى أدنى مستوى بقدر الإمكان، فقد وفر الفقة الإسلامي بتشريعاته البناءه الحماية اللازمة لرأس المال من الأخطار والخسائر، حيث أصبح رأس المال في الاقتصاد الإسلامي يتمتع بقوة خارقة قادرة على استيعاب المخاطر المستقبلية ومواجهتها والتخلص منها إن وقعت.

ضمانات الحكم بعقوبة الإعدام في القانون الأردني دراسة مقارنة

ar
Authors: Mos’ab T. Nassar
Keywords: عقوبة الإعدام، الضمانات القانونية، القانون الأردني
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة بياناً لمدى كفاية ضمانات الحكم بعقوبة الإعدام في القانون الأردني وذلك بوصفها العقوبة الأشد جسامة على الإطلاق في العقوبات الجنائية كونها تمس حق الانسان في الحياة، الذي هو الأقدس في حقوقه، ووجد الباحث أن القوانين المقارنة قد نصت على عدة ضمانات قانونية خاصة بالحكم بعقوبة الإعدام، وهي وجوب تعيين محام للدفاع في التهم بجناية عقوبتها الإعدام، ووجوب صدور الحكم بالإعدام بإجماع آراء اعضاء هيئة المحكمة التي أصدرته، ووجوب الطعن التلقائي في الأحكام الصادرة بعقوبة الإعدام، وتعليق تنفيذ الحكم بالإعدام على تصديق الملك أو رئيس الدولة، إلا أن الباحث قد خلص إلى أن الضمانات التي قررها المشرع الأردني للحكم بعقوبة الإعدام غير كافية مقارنة بما هو معمول به في معظم القوانين المقارنة، وعلية فإن الباحث يرى ضرورة أن يقوم المشرع الأردني بإجراء تعديلات على النصوص ذات العلاقة، وعليه اختتم الباحث بحثه بمجوعة من التوصيات حول تعديل ببعض النصوص في قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني وقانون الأمن العام وغيرها من القوانين، حيث قام الباحث بإيراد تلك النصوص بتعديلاتها المقترحة، التي من شأنها أن تزيد من ضمانات الحكم بعقوبة الإعدام في القانون الأردني.

أحكام الاستقالة في نظام الخدمة المدنية الأردني

ar
Authors: Esam J. Alsheyyab
Keywords: الوظيفة العامة، الموظف العام، الاستقالة، الاستيداع، التقاعد المبكر، الضمان الاجتماعي، عقد الوظيفة العامة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناول الباحث أحكام الاستقالة بأقسام ثلاثة، تناول الأول ماهية الاستقالة، وتناول الثاني شروط تقديم الاستقالة، وتناول الثالث أثار الاستقالة، وبرزت مشكلة الدراسة باستعراض أنواع الاستقالة التي نظمتها التشريعات المقارنة ولم ينظمها المشرع الأردني، وأوجه التشابه والاختلاف بين الاستقالة وبعض الأوضاع القانونية الأخرى، وبيان الآثار المترتبة للأوضاع القانونية التي تؤثر على تقديم الاستقالة والبت فيها، ونتج عن الدراسة اعتبار الاستقالة أهم الطرق التي يعبر فيها الموظف العام عن إرادته في إنهاء الرابطة الوظيفية، وتوصلت الدراسة لبعض الحلول التشريعية من خلال اقتراح تعديل بعض النصوص بهدف تحقيق التوازن بين مصلحة الموظف العام ومصلحة الإدارة كلما رجح المشرع إحدىهما على الأخرى.

القرار الإداري المستمر في ضوء أحكام التشريع والقضاء الأردني - دراسة مقارنة -

ar
Authors: Nayef A. Al-Inizi
Keywords: القرار الإداري، القضاء الأردني، القرار الإداري وأنواعه.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

إن التشريعات المقارنة في هذه الدراسة لم تعرّف القرار الإداري المستمر ولكن الفقه والقضاء قد عرّفه، وأن الأساس القانوني للقرار الإداري المستمر كان مجلس الدولة الفرنسي، وله خصائص يتميز بها عن الأنواع الأخرى، وأن أكثر الطعون بالقرارات الإدارية المستمرة يكون من خلال عيب الشكل وعيب السبب، وهناك رقابة إدارية وقضائية على ذلك، وستكون تلك المحاور الرئيسة لموضوع هذا البحث، وتظهر أهمية الدراسة بسبب مساسها بالحقوق المكتسبة للمخاطبين بالقرار الإداري المستمر؛ لأن هذه الآثار متجددة وقائمة، إضافة إلى الخلط بين القرارين الإداري المستمر والإداري السلبي، مشكلة هذا البحث في قلة المراجع المتخصصة التي تتطرق إلى القرار الإداري المستمر. ومن أبرز النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها: أن القرار الإداري المستمر من أهم خصائصه أنه قد يكون قرارًا سلبياً أو إيجابياً، وكذلك يتميز عن غيره من القرارات باستمرار آثاره القانونية وامتداد ميعاد الطعن فيه. فنوصي القضاء بتحديد طائفة القرارات الإدارية المستمرة؛ لأنها تمس المركز القانوني والحقوق المكتسبة لأطرافها.

القراءة المعاصرة للنص* في ميزان علمي اللغة والأصول

ar
Authors: Abduallah A. Qweider
Keywords: القراءة المعاصرة للنص، قواعد تفسير النص، أصول الفقه، فهم اللغة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يبين هذا البحث أن الخطأ المنهجي الذي وقعت فيه نظرية القراءة المعاصرة للنص يتمثل في القضاء على الهدف التواصلي بين صاحب الخطاب وبين المتلقي لهذا الخطاب، وذلك بإهمال معاني صاحب النص ومقاصده، باسم تعدد القراءة، وإشراك القارئ وإسهامه في إنتاج دلالات جديدة للنص، وهو ما يؤدي إلى تغيير دلالات النص ومعانيه بتغير القارئ وتعدده. ويظهر هذا الخلل عند عرض هذه النظرية على ما قرره علماء اللغة من أسباب لنشوء اللغات، وما لها من وظائف وأهداف، تدور كلها حول التواصل بين المخاطِب والسامع، وتبليغه مراده عبر كلمات تلك اللغة وعباراتها. لذلك كانت القواعد الصحيحة الواجبة الاتباع في تفسير النص هي تلك القواعد التي تحافظ على النص في تركيبه دون أي تحريف، وفي معناه الذي أراده صاحب النص دون أي تغيير.

فحص الحالة الشخصية للمجرم وسلطة النيابة العامة والمحكمة وفق التشريع الأردني والكويتي والمصري

ar
Authors: Nasir M. AlOliemat
Keywords: الحالة الشخصية، التحقيق الأولي، الشخصية غير المؤهلة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

ينطلق هذا البحث من التركيز بشكل أساسي على تعريف الحالة الشخصية للمجرم والعوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر عليها وسلطة النيابة العامة أو التحقيق الأولي والمحكمة في التصرف بحال أن الحالة الشخصية للفاعل غير مؤهلة للتحقيق أو المحاكمة في التشريعات (الأردني والكويتي والمصري)، حيث إن جميع التشريعات لا تحاكم الشخص غير المؤهل قانونا للمحاكم أو التحقيق، بحيث لا يمكن محاكمة الشخص الذي يكون مصابًا بمرض نفسي أو عاهة عقلية؛ تحقيقا للعدالة لأنه غير قادر على الدفاع عن نفسه ونفي التهم عنه أو مناقشة الأدلة التي تثبت عليه الجرم أو الفعل، وبالتالي تم من خلال هذا البحث التعرض إلى بيان النصوص التشريعية التي تحكم هذه المسألة وبيان موقف التشريعات المذكورة أعلاه منها ومقارنتها.

القراءات الشاذة المنسوبة للصحابة في تفسير روح المعاني "نماذج من سورة الفاتحة والبقرة وآل عمران"

ar
Authors: Kawthar H. Abdullah
Keywords: القراءات، الشاذة، الصحابة، روح المعاني.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتحدث هذا البحث عن القراءات الشاذة وتعريفها، وتخصيص القراءات المنسوبة للصحابة بالتعريف، وذكر أسباب شذوذ بعض القراءات المنسوبة للصحابة، وبيان نماذج مختارة وتوجيهها اللغوي عند الألوسي في تفسيره، مع ذكر أمثلة على توجيهات متعلقة بالأحكام الشرعية والعقديّة.

الاستعارة التمثيلية عند الإمام الطِّيبي دراسة نظرية تطبيقية

ar
Authors: Omar A. Al-Zoubi , Suliman Al-Dgour
Keywords: الاستعارة التمثيلية، الطيبي، الكشاف
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يقوم هذا البحث على معالجة مبحث بلاغي في حاشية الإمام الطيبي على (الكشاف)، وهو الاستعارة التمثيلية، ويهدف إلى بيان مفهوم الاستعارة التمثيلية وأهميِّتِها ومدخولات هذه الاستعارة في حاشية الطيبيِّ (فتوح الغيب)، ويهدف إلى بيان كيفية معالجَة الطيبي لمصطلح (التمثيل) عند الزمخشري، كما يهدف إلى بيانِ موقف الإمام الطيبي من اجتماع الاستعارتين؛ التمثيلية والتبعية، والموازنة بينه وبين علماء البيان في هذه المسألة. وقد سِرْتُ في هذا البحث وَفق المنهج الاستقرائي لما ذكره العلامة الطيبي على الاستعارة التمثيلية تنظيرا وتطبيقا، والمنهجين: الوصفيِّ والتحليليِّ؛ بعرض رأيه في الاستعارة التمثيلية، وتحليل عباراته، وبيان مذهبه في المسألة. وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج، منها: أنَّ المعتَبَر في التفريق بين الاستعارة التمثيلية والمفردة عند الإمام الطيبي هو الجامع؛ فإن كان الجامع واحدا فهي استعارة مفرَدة، وإن كان هيئة تركيبية فالاستعارة تمثيلية. وهي تشمل ثلاثة أمور: الأمثال السائرة، والتشبيهَ التمثيليَّ إذا فشا استعماله على سبيل الاستعارة، والتراكيب التي تُؤخَذُ فيها الصورة كاملة؛ سواءٌ أكانت تحقيقيٍّة، أو تقديريٍّة. وأهمُّها تجويز الطيبي اجتماع الاستعارة التمثيلية والتبعية، وبيان سبقه في هذه المسألة خلافاً لما هو مشهورٌ عند كثير من الباحثين.

"الضوابط القانونية للتحقيق الإداري"

ar
Authors: Mohammad N. Iliat , Mohammad Al-Magbeh
Keywords: التحقيق الإداري، الضوابط القانونية، الشهود، الأدلة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

الملخص تناول هذا البحث موضوع الضوابط القانونية للتحقيق الإداري، حيث يُعد التحقيق الإداري الذي يتم قبل إيقاع العقوبة من أهم الضمانات التأديبية وأبرزها للموظف العام في نطاق التأديب الإداري، حيث يجب إجراء تحقيق مع الموظف وسماع أقواله وأوجه دفاعه حول ما هو منسوب إليه من مخالفة؛ وذلك بهدف الوقوف على صحة المخالفة المنسوبة إليه وظروفها وملابساتها، وجمع الأدلة التي يمكن أن تثبت أو تنفي نسبة هذه المخالفة إليه. وقد قسم الباحث هذا البحث إلى مطلبين، فتناول في المطلب الأول ماهية التحقيق الإداري، الذي قسمه إلى فرعين، ففي الفرع الأول تناول مفهوم التحقيق الإداري، وأما الفرع الآخر فتناول الباحث نطاق التحقيق الإداري، ثم عالج الباحث في المطلب الآخر إجراءات التحقيق الإداري، الذي قسمه إلى فرعين فتناول بالفرع الأول شهادة الشهود، والآخر إجراءات جمع الأدلة.

تمويل مشاريع الطاقة في الأردن من خلال صكوك التمويل الإسلامي

ar
Authors: Wael M. Arabiyat
Keywords: تمويل، الطاقة، صكوك اسلامية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناول هذا البحث موضوعاً من الموضوعات الهامة التي تحتاجها الدول في الوقت الحاضر والتي يتم التنازع عليها في العالم وهي مشكلة الطاقة حيث تتوزع الثروات في العالم، تشير الدراسات الى وجود كميات كبيرة من الصخر الزيتي في الاردن إلا ان الاشكالية في استخراجها، حيث يعتبر الجانب التمويلي هو العائق الاكبر امام هذا المشروع . وقد احتلت اليات التمويل الاسلامي مكانة كبيرة في العالم من حيث قدرتها على ايجاد الحلول لكثير من المشاكل الاقتصادية وتوفير المتطلبات اللازمة للحياة الكريمة للفرد والمجتمع، و في هذا البحث تم التركيز على الية الصكوك الاسلامية وقدرتها على تمويل مشاريع الطاقة، حيث خلص البحث الى ان الصكوك اداة فاعلة في تمويل المشاريع وسد عجز السيولة المالية وأنها قادرة على تمكين المواطنين من الاستفادة من المشاريع الحكومية مما يزيد من دخل الفرد وأنها تساهم في دعم الناتج المحلي الاجمالي, وهذه الصيغة تمكن المواطن من الدخول كشريك لمدة محدودة مع القطاع العام بدلاً من دخول الشركات الاجنبية وحدها وهي أشبه ما تكون بالخصخصة المؤقته، كما ان وجود قانون للصكوك في الاردن سيمكن الحكومة والأفراد من تطبيق هذه الآلية وإيجاد فرص استثمارية وحل المشاكل التي يعاني من المواطن خاصة فيما يتعلق بارتفاع فواتير الكهرباء والطاقة عموما وكذا الحكومة التي تستهلك معظم موازنتها في دفع فاتورة الكهرباء. وقد جمعها صيغة تمويل مشاريع الطاقة من خلال نظام الصكوك بين أكثر من صيغة من صيغ التمويل الاسلامي كالاستصناع والمضاربة والمشاركة المنتهية بالتمليك بين مجموعة من الصيغ كلها جائزة من الناحية الشرعية ولا اشكال في الجمع بينها كما يمكن تأسيس صندوق لمواجهة مخاطر الاستثمار عند تمويل المشاريع بنظام الصكوك بحيث نتفادى مخاطر التعثر عند اطفاء الصكوك، ولا اشكال في ذلك من الناحية الشرعية.

علوم الحديث المتعلقة بالرواية عند البخاري في صحيحه "كتاب العلم أنموذجًا"

ar
Authors: Mayssa A. ALRawabdeh
Keywords: علوم الحديث، الجامع الصحيح، علم الرواية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يمثل كتاب الجامع الصحيح لأبي عبدالله البخاري الأنموذج العالي لمنهج أهل الحديث, وقد تفنن الإمام البخاري في صياغة هذا المنهج في كتابه الصحيح؛ حيث إنه تناول عدداً من قضايا الحديث وعلومه سواءً أكان في الصناعة الحديثية أم الصناعة الفقهية، ولما كان علم "مصطلح الحديث" الذي هو الصورة المتقدمة لعلم "علوم الحديث" متضمنة تلميحاً وتصريحاً في الجامع الصحيح جاء هذا البحث ليميط اللثام عن أهم علوم الحديث المتعلقة بعلم الرواية، المتمثلة في ضبط الرواية وطرق تحملها، وكتابة الحديث وتدوينه، وأسلوب البخاري في ذلك. وقد أظهر البحث أن البخاري أشار في عدة مواضع من كتاب العلم الى أنواع علوم الحديث روايةً في تراجم الأبواب، ومن خلال إيراد الأحاديث في كتابه الجامع.

القرائن وحجيّتها في الإثبات الجنائي

ar
Authors: Wadah S. Al-Adwan
Keywords: القرينة، الإثبات الجنائي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تبيان دور القرينة كوسيلة من وسائل الإثبات الجنائي، وإبراز الدور المهم الذي تلعبه القرائن بنوعيها القانونية والقضائية في الإثبات الجنائي في القانون الأردني بالإثبات، اتفاق القضاة والفقهاء على أن القرائن هي أصل ثابت جاء الدليل بإثباتها، وتعطيهم حرية اختيار الدليل وحرية استنباطه، وتعتبر دليلاً على جواز الاعتماد عليها والحكم بها، واستقر القضاء الأردني على إعطاء القرائن حجية الإثبات، وجواز الاستناد إليها، واعتبارها صالحة كدليل في المسائل الجنائية.

مسؤولية البنك في حال صرف الشيك المزور أو المحرف في خصوص المادة (270) تجارة أردني والتطبيق القضائي رؤية جديدة

ar
Authors: Ahmed S. Zayed
Keywords: المسؤولية، الشيك، تزوير، بنك، توقيع، مخاطر المهنة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث موضوع مسؤولية البنك في حال صرف الشيك المزور، أو المحرف، الذي دار حوله جدل فقهي واسع، كما تضاربت بشأنه أحكام القضاء، فمنها ما قضى بالمسؤولية على البنك استناداً إلى نظرية تحمل مخاطر المهنة مهما بلغ الإتقان في التزوير أو التحريف إذا لم يكن نسبة أي خطأ إلى الساحب استناداً لنص المادة (270) تجارة أردني، ومنها ما لم يقض بالمسؤولية على البنك إذا ثبت أن التزوير أو التحريف كان متقناً بحيث ينطلي على موظف البنك وإن لم يكن الساحب مخطئاً، استناداً لنص المادة (270) تجارة أردني أيضاً، ومنها ما قضى بالمسؤولية بين البنك والعميل باحتساب نسبة مساهمة كل طرف بالضرر الحاصل. ونتيجة هذا الاختلاف رأينا من المناسب أن نعرض رؤية جديدة، نتناول فيها الأساس الذي نراه صالحاً لتحديد مسؤولية البنك في حال صرف الشيك المزور، أو المحرف، بأن تكون مسؤولية شخصية قائمة أساساً على فكرة الخطأ، وأن أركانها الموضوعية هي ذاتها الأركان التقليدية للمسؤولية، إذ لا بد للقول بوجودها من توافر خطأ البنك، ومن وجود ضرر لحق بالعميل، وعلاقة سببية بين الخطأ والضرر.

مكافحة الفساد والعقبات التي تواجهها "الأردن انموذجاً"

ar
Authors: Asem A. Jadou
Keywords: فساد، مكافحة، وقاية، مساءلة، رقابة، محاسبة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يقدم هذا البحث دراسة واقعية وعملية لمكافحة الفساد في الأردن والتي تتم من خلال عدة وسائل وأساليب سواء من خلال السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، ورقابة الرأي العام والمجتمع المدني. وبالرغم من وجود هذه المنظومة في الأردن إلا أن النتائج مخيبة وغير ملموسة، حيث يعرض الجزء الأول من هذه الدراسة آليات ووسائل الرقابة والمكافحة، في حين يناقش الجزء الثاني من الدراسة الأسباب التي تضعف نتائج مكافحة الفساد، والتي ترجع إلى أسباب تشريعية، وأخرى مرتبطة بذات الأجهزة المكلفة بمكافحة الفساد، وكذلك وجود مجموعات متضامنة تعمل حفاظاً على مكتسباتها، ويأتي انعدام الوعي وضعف منظمات المجتمع المدني ضمن هذه الأسباب حيث خلصت الدراسة إلى وضع مجموع من التوصيات لمعالجة مكامن الخلل وأهمها تعديل التشريعات بما يضمن استقلال أجهزة الرقابة وفعاليتها.

حدود المسؤولية الطبية الجزائية

ar
Authors: Wael H. Qteashat
Keywords: الخطأ الطبي، الإهمال، مسؤولية الطبيب المدنية، مسؤولية الطبيب الجزائية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

نظراً للتقدم الهائل في المعدات والآلات الطبية ونظراً لتعقيد هذه المعدات والآلات، أدت إلى تفاقم حالات الأخطاء الطبية الجراحية مؤخراً، ونظراً لتنامي الحس القانوني لدى المجتمع، ونظراً لتنامي الحس الحقوقي وثقافة حقوق الإنسان؛ أصبحت قضايا هذه المسؤولية بالذات تحتل نسبة لا يُستهان بها ضمن مجموعة القضايا الرائجة أمام المحاكم، وقد هدف هذا البحث إلى التعرف على حدود المسؤولية الطبية الجزائية في حالة ارتكاب الطبيب لأخطاء فنية أو مادية أو مختلطة، مستخدما بذلك المنهج الوصفي والمنهج القانوني المقارن، وذلك من خلال التطرق إلى التشريعات الأردنية والمصرية والفرنسية التي عالجت الموضوع، وذلك من خلال أربعة مطالب، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج والتوصيات كان من أهم النتائج، تفاقم الأخطاء الطبية الجراحية في السنوات الأخيرة، وكان من أهم التوصيات التمني على المشرع بتنظيم بعض القوانين الطبية ذات الطبيعة التقنية في العلوم الحديثة كالتجارب الحيوية الطبية، الإنجاب الصناعي، الاستنساخ البشري، الخلايا الجذعية، زراعة الأعضاء البشرية؛ حتى لا تبقى القوانين الوطنية بمنأى عن مسايرة الركب الدولي والعالمي في المجال الطبي، وحتى لا يقف القضاء عاجزاً عن مساءلة الجاني-الطبيب-عن كل فعل أو امتناع في هذا الباب، ووسيلته غياب النص المجرم لأنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص.

Odd Vs. Even: The Case of Arbitral Tribunals

En
Authors: Ahmed M. Al-Hawamdeh , Alaeldin Ababneh
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract