Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

التطبيقات القضائية للسياسة الشرعية

ar
Authors: Shadi H. Abuafifa
Keywords: السياسة الشرعية، التطبيقات القضائية، القضايا المستجدة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

فقد عملت الشريعة الإسلامية على إحلال العدل المطلق؛ بين جميع مكونات المجتمع المسلم، من أجل تحقيق السعادة لاتباعها بل للإنسانية جمعاء، ولهذا فقد جعلت الشريعة الإسلامية بنيانها التشريعي قائماً على جلب المصالح وتعظيمها، ودرء المفاسد وتقليلها، وصولاً إلى إقامة مجتمع سليم تتحقق فيه مقاصد الشرع. إن إقامة العدل المطلق الذي يعمل على إحلال الأمن والطمأنينة، يعدّ أحد مبادئ التشريع الإسلامي؛ لأن إقامة الدين أحد المقاصد الضرورية الخمس، فكان وجوب المحافظة عليها في أعلى مراتب الطلب والتكليف، والاعتداء عليها في أعلى مراتب التحريم. إدراكاً من الباحث لأهمية (السياسة الشرعية) في واقعنا المعاصر، لكونها تعطي صورة ناصعة البياض للعدل الذي يدعو إليه الإسلام، وتبين مدى مرونة وسعة الفقه الإسلامي، وتناوله لمستجدات الحياة المعاصرة، فقد رأيت والله Y الموفق أن يكون موضوع هذا الدراسة "التطبيقات القضائية للسياسة الشرعية"، خدمة لمقصد مهم من المقاصد الضرورية الخمس التي أولتها الشريعة الغرّاء جل عنايتها واهتمامها.

الضوابط القانونية لمنع الغش البحري المؤسسي دراسة في أحكام القضاء المقارن

ar
Authors: Mohammad M. Abdoh
Keywords: التجارة البحرية، الغش البحري، الضوابط الدولية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تلقي هذه الدراسة الضوء على أهم ما يؤثر على حسن سير التجارة الدولية البحرية، وهو الغش البحري المؤسسي تحت ضغط المنافسة في هذا المجال. لا تقتصر الآثار السلبية لأفعال الغش في مجال التجارة البحرية على المخاطر المالية والاقتصادية فقط، بل قد تصل نتائجها إلى كوارث تصيب البيئة البحرية الطبيعية؛ الأمر الذي يجعل معالجته القانونية من ضمن الأولويات في مجال القانون البحري. وتركز الدراسة على البحث عن عن أفضل السبل القانونية لتجنب وقوع مثل هذه الأساليب، سواء بالبحث في أحكام القضاء والقوانين والاتفاقيات الدولية المختلفة.

نماذج من مرويات محمد بن عجلان المعلة بالاختلاف عليه وصلا وإرسالا في كتاب العلل للدارقطني دراسة نقدية

ar
Authors: Ahmad Naisan M. Al-Luhaibi , Ziad S. Al-Abbadi
Keywords: الروايات المعلولة، ابن عجلان، الدارقطني
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول البحث نماذج من المرويات المعلولة عن ابن عجلان، وصلا، وإرسالا، من خلال كتاب العلل للدارقطني ودراستها دراسة نقدية، ثم بيان أوجه الاختلاف، وتخريجها، مع التعريف بالرواة عن ابن عجلان والخلاصة فيهم، وبيان الراجح من المرجوح بالقرائن، والحكم على السند الراجح، وجاء البحث في مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة، وأهم المصادر والمراجع.

تعقبات الذهبي في كتبه على العقيلي في كتابه الضعفاء العائدة إلى الجرح

ar
Authors: Mohammad Albalawi
Keywords: العقيلي، الذهبي، الضعفاء، الجرح، التعقبات
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتعلق الدراسة بمبحث مهم من أبحاث علوم الحديث الشريف، الذي يتعلق بالجرح والتعديل، ومادة البحث تعقبات الإمام الذهبي في (كتبه) على الإمام العقيلي في كتابه (الضعفاء الكبير)، حيث ذكر العقيلي في كتابه الضعفاء من الرواة ممن يغلب عليه الوهم والخطأ، ومن يخطىء في بعض حديثه، وأصحاب البدع ممن يغلو في بدعته ويدعو إليها، فتعقبه الذهبي في بعض هذه التراجم ورأى أن الأولى أن لا يذكرهم في كتابه (الضعفاء)، حيث قمت بدراسة هذه التعقبات، وبيان ما ترجح لي فيها مما وافقت به الإمام العقيلي أو وافقت به الإمام الذهبي.

اتجاهات الباحثين في أبحاث علوم القرآن المنشورة في مجلة دراسات (علوم الشريعة والقانون) الجامعة الأردنية

ar
Authors: Mohammad M. Rababah , Abdallah A. Al-Zyout
Keywords: اتجاهات الباحثين، أبحاث علوم القرآن، مجلة دراسات، علوم القرآن
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة أبحاث علوم القرآن المنشورة في مجلة دراسات (علوم الشريعة والقانون) الجامعة الأردنية، منذ تأسيسها حتى نهاية العام الجامعي 2013/2014م، وقد اشتملت على قسمين: القسم الأول: عمل قاعدة بيانات لهذه الأبحاث، مصنّفة وفق اتجاهات الباحثين، ومرتّبة وفق تاريخ النشر؛ لتُسهّل على الباحثين الرجوع إليها، وتمكّنهم من الإفادة منها، مما يسهم في توفير الوقت والجهد. القسم الثاني: دراسة اتجاهات الباحثين، التي ظهر من خلالها أنهم اتجهوا إلى أربع اتجاهات كلّيّة، وهي: الأول: تحقيق المخطوطات، وعدد الأبحاث فيه بحثان. الثاني: تحقيق المسائل العلمية، وعدد الأبحاث فيه أربعة وعشرون بحثًا. الثالث: تأصيل القضايا في علوم القرآن، وعدد الأبحاث فيه ستة. الرابع: النقد ورد الشبهات، وعدد الأبحاث فيه تسعة عشر بحثًا. وعند إنعام النظر في العلوم التي عالجتها تلك الأبحاث تبيّن أنها اتجهت إلى دقائق من البحث في: القراءات، وتاريخ المصحف، وأسباب النزول، وإعجاز القرآن ودفع "موهم الاختلاف والتناقض" في القرآن الكريم، وعلم المناسبات، وعلم الدلالات وقواعد التفسير ومناهج المفسّرين. وقد تمّت الإشارة إلى محتوى كلّ اتجاهٍ، واعتُمد في ترتيب أبحاثه وفق الترتيب المنطقيّ لها.

آيات الاستفهام المُتَكَرِّر في القرآنِ الكريمِ دراسة بلاغية

ar
Authors: Mohammad R. Al-Hawari
Keywords: البلاغة، الاستفهام، التفسير البلاغي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يقوم هذا البحث على دراسة إحدى عشرة آية من الآيات القرآنية المشتركة في ظاهرة أسلوبيّة هي الاستفهام المتكرر دراسة بلاغية، تقف مع المفردة لبيان سر اختيارها، ودقّة وضعها، ومع التراكيب؛ لاستجلاء أسرارها وخصائصها ودلالاتها، ومع الصورة البيانية؛ للكشف عن جمالها ورونقها. مستخدماً المنهج التحليلي الاستنباطي، مستعيناً على تحقيق ذلك بما أبدعه علماء التفسير والبلاغة في تحليلهم للآيات الكريمة. وقد توصل البحث إلى جملة من النتائج من أهمّها: أن لعلوم البلاغة دوراً عظيمَ الخطر في تأدية الأغراض الدينية التي من أبرزها موضوع البعث، كما أظهر البحث أن العلاقة بين علميْ التفسير والبلاغة علاقة تكامليّة.

خصوصية إنهاء عقود التجارية الدولية

ar
Authors: Tawfiq A. Almajali , Saad A. Abuelghanam
Keywords: الإنهاء، عقود التجارة الدولية، الفسخ بإرادة منفردة، المخالفة الجوهرية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يعدّ إنهاء العقود التجارية الدولية أشد أنواع الجزاءات والإجراءات التي يمكن للدائن أن يباشرها في مواجهة مدينه المخل بتنفيذ التزاماته التعاقدية، ونظرا لما يمثله الإنهاء من خروج على القوة الملزمة للعقد، وخطورة تهدد استقرار العقد وتنفيذه فإننا نرى أن نسلط الضوء على خصوصية إنهاء عقود التجارة الدولية. حيث حرصت قواعد التجارة الدولية على ضمان وجود قواعد تحقق التوازن بين مصالح أطراف العقد، وتوحد القواعد القانونية الوطنية، ومن هذه الجهود برزت خصوصية إنهاء عقود التجارة الدولية، التي تتمثل في أن الإنهاء للعقد الدولي يقع بالإرادة المفردة، بالإضافة إلى أن هذا الإنهاء لا يكون إلا لمخالفة جوهرية، وعلى ضوء ذلك سوف نبحث أولاً الفسخ بإرادة منفردة، ثم ثانياً، ننتقل إلى البحث في المخالفة الجوهرية.

القرائن كوسيلة من وسائل الإثبات أمام القضاء الإداري

ar
Authors: Waleed S. Alqadi , Sa'ad A. Abu A'lghanam , Hisham H. Al-Kasasbeh
Keywords: القرائن القانونية، القرائن القضائية، حجية الإثبات، قضاء إداري
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

إن القرائن - كوسيلة من وسائل الإثبات أمام القضاء الإداري - أثرت نظريات القانون الإداري وأضافت إليه إضافات ملموسة وعميقة؛ كونها بُنيت على الدور الإنشائي والإيجابي الذي يتمتع به القاضي الإداري، الذي لا يبقى حبيس النصوص أمام خصومة أطرافها غير متساويين في المراكز القانونية، حيث يتدخل بسلطة إيجابية واستيفائية، وأيًا كانت القرائن، سواء أكانت قانونية أم قضائية فأنها تؤدي إلى إحداث التوازن بين المراكز القانونية المتفاوتة للخصوم في الدعوى الإدارية. وفي هذا الإطار تأتي هذه الدراسة لبيان خصوصية القرائن نظراً للاعتماد عليها، ناهيك عن الوقوف على محدودية المعالجة التشريعية والقضائية والفقهية التي تطرقت لها، ولقد تناولنا بيان مفهوم القرائن تشريعاً وقضاءً وفقهاً، وأقسامها القانونية منها والقضائية، كما بحثنا مدى معالجة النصوص التشريعية للقرائن والنص عليها، والعلة من إيجادها، كما تناولنا أهمية العنصر المادي والمعنوي في عملية الاستنباط، ومدى حجية كل من القرينة القانونية والقضائية في الدلالة على قطعية ما تم بناؤه عليها، وموقف التشريعات المقارنة من حجية هذه القرائن. فجاءت الدراسة في ثلاثة مباحث متتالية متبوعة بخاتمة مضمنة نتائج البحث وتوصياته.

بذل الفضل في الشريعة الإسلامية وآثاره الاقتصادية

ar
Authors: Adnan M.Y. Rababah , Qais A. Al-Khasawneh
Keywords: بذل، الفضل، اقتصاد اسلامي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى توضيح أهم صور بذل الفضل في الإسلام وأهم الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على تطبيقه في الاقتصاد الإسلامي، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها أن بذل الفضل يؤثر إيجابياً في الأنشطة الاقتصادية المتعلقة بالاستهلاك والاستثمار وبالتنمية الاقتصادية، كما أن له أثرا إيجابيا في إعادة توزيع الدخول والثروة بطريقة تحقق عدالة أكبر بين الأفراد. وتوصي الدراسة المسلمين بالالتزام بدفع بعض فضول أموالهم بهدف تحقيق الآثار الاقتصادية والاجتماعية المرجوة.

توليد النقود في المصارف الإسلامية دراسة مقارنة بالمصارف التقليدية

ar
Authors: Adnan M.Y. Rababah , Tasneem H. Keewan
Keywords: توليد النقود، المصارف الاسلامية، المصارف التقليدية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

استهدفت هذه الدراسة توضيح ومناقشة مفهوم توليد النقود من المنظور المصرفي التقليدي والإسلامي، حيث تم التعرف إلى آلية توليد النقود في كل من المصارف الربوية والإسلامية، ومن ثم استعرض البحث أهم العوامل المؤثرة في توليد النقود، وكان من أهمها حجم الوديعة والاحتياطي القانوني. كما تناولت الدراسة الحكم الشرعي في توليد نقود الودائع وتوضيح آراء الفقهاء من المانعين والمجيزين، وذكر أدلة كل منهم، وترجيح ما توصل إليه المانعون. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها أن المصارف الإسلامية القائمة على تمويل المضاربة والمشاركة أقل قدرة على توليد النقود من المصارف التقليدية، وأقل ضررا على الاقتصاد في حال توليدها للنقود؛ لأن تمويلها يؤدي إلى زيادة الإنتاج الحقيقي في مقابل توليدها للنقود، مما يؤدي إلى إحداث التوازن بين التيار السلعي والنقدي، على عكس ما تقوم به البنوك التقليدية.

التنظيم القانوني لامتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية

ar
Authors: Fahed A. Abdrahman
Keywords: التنظيم القانوني، الطاقة النووية، الأغراض السلمية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى بيان واقع التنظيم القانوني لامتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية، حيث وضحت الدراسة الضوابط التي تحكم هذا الأمر على المستويين الدولي والإقليمي، إضافة لبيان دور الهيئات والوكالات الدولية التي تنظم استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في المجتمع الدولي. وأظهرت نتائج الدراسة أن المجتمع الدولي لم ينجح في الوصول حتى اليوم للسيطرة الكاملة على الأنشطة النووية لعدد من الدول. وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر بالعديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الخاصة بالأنشطة النووية للدول، خاصة الاتفاقيات التي تم صياغتها منذ أكثر من (50) عاماً، وتعديل بعض النصوص فيها بما يتلاءم مع التطورات النووية الدولية في العالم في الآونة الأخيرة.

المسؤولية القانونية عن طرد عضو من المجموعة في مواقع التواصل الاجتماعي في التشريع الأردني

ar
Authors: Zyad K. Al Anzy
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي، المسؤولية القانونية، المسؤولية الجزائية عن الطرد من المجموعة، المسؤولية المدنية عن الطرد من المجموعة، الاختصاص الدولي للمحكم الأردنية، تنازع القوانين
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث فعل مستحدث وجديد من الأفعال التي يتعرض لها أغلب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة أولئك الذين يتواصلون عن طريق موقع الواتس أب، وهو فعل طرد عضو من المجموعة. وتتطرق هذه الدراسة، لهذا الفعل المستحدث، الذي لم يكن معروفا قبل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بالتحليل القانوني، وانتهت الدراسة إلى عدّه جنحة تحقير، ويخضع فاعله للعقوبة المقررة في قانون الجرائم الإلكترونية، وهي الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن (100) مائة دينار، ولا تزيد على (2000) ألفي دينار أردني، وأوصت الدراسة بتخفيض هذه العقوبة بما يتناسب مع الفعل المرتكب.

ضمان الأضحية الواجبة - دراسة فقهية مقارنة-

ar
Authors: Mohammad M. Tawalbeh
Keywords: الأضحية، ضمان
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة بعض أحكام الأضحية الواجبة من حيث؛ وجوبها، وضمانها قبل الذبح وبعده؛ وذلك ببيان؛ ما تصير به الأضحية واجبة من الأقوال والأفعال، وموجبات ضمانها، وما ينبني على ذلك من أحكام. وقد خلصت إلى أن الأصل في الأضحية عدم الوجوب، وأنها تصير واجبة من جهة المكلف بفعل أو قول يفيد ذلك؛ صراحة، أو دلالة، على خلاف بين الفقهاء، وأنها إذا وجبت قد تكون مضمونة على المكلف نفسه، أو غيره في حالات تستوجب ذلك وهي: تعيبها، وضلالها، وموتها، وسرقتها، وذبحها من قبل الغير، وذبحها قبل الوقت، وفوات وقت الذبح، وإتلافها، والتصرف بها. وأن ضمانها يكون بذبحها؛ قضاء، أو بذبح أضحية مكانها، أو بالتصدق بقيمتها عند تعذر المثل، على اختلاف حالة الضمان، وسببه.

الإدارة القضائية مفهومها، وأهميتها، وتأصيلها - عصر النبي r أنموذجاً -

ar
Authors: Ismeal M. Albrrishi , Tagreed Y. Abu-sbeih
Keywords: الإدارة، القضائية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تعد الإدارة القضائية في الشريعة الإسلامية من أهم الموضوعات في علم القضاء، ذلك أنها مجموعة من المهمات والإجراءات المتعلقة بحسن استغلال الموارد المادية والبشرية بشكل فعال من أجل تحقيق الأهداف القضائية السامية والمتمثلة بفصل الخصومات وقطع المنازعات وايصال الحقوق إلى أصحابها، وذلك من خلال إعمال أنشطة الإدارة المختلفة، لذا جاء هذا البحث يعنى بدراسة القضاء في التراث الإسلامي والوقت المعاصر، ويبين أوجه الأنشطة الإدارية داخل المحاكم الشرعية.

الاختصاص القضائي للمحاكم العمالية في محاكم الدرجة الأولى في المملكة العربية السعودية

ar
Authors: Abedallateef H. Alawfi , Ali A. Abu Yehia
Keywords: : المحاكم العمالية، الاختصاص القضائي، محاكم الدرجة الأولى، نظام العمل الجديد، نظام القضاء الجديد
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

بصدور نظام القضاء الجديد بالمرسوم الملكي رقم (أ /78) وتاريخ 19/9/1428هـ انتقل الاختصاص القضائي للمحاكم العمالية في النظام السعودي من ولاية هيئات تسوية الخلافات العمالية التابعة لوزارة العمل إلى المحاكم العمالية في القضاء العادي التابع لوزارة العدل، وتطبق جميع هذه الجهات على المنازعات العمالية نظام العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة بشأنهما. وتنظر المحاكم العمالية في المنازعات على درجتين؛ فتنظرها في البداية المحاكم العمالية في محاكم الدرجة الأولي ثم ترفع الخصومة إلى الدوائر العمالية في محاكم الاستئناف، وقد خلصت الدراسة إلى أن المنظم السعودي أخذ بفكرة الاختصاص القضائي العمالي وقيد الخصومة العمالية باختصاص نوعي ومحلي (مكاني)، وآخر تبعي وإنشاء جهة قضائية تحل مشاكل تنازع الاختصاص بين هذه المحاكم.

النصاب القانوني لاجتماعات وقرارات المجالس التشريعية (دراسة مقارنة في الدساتير العربية)

ar
Authors: Nawaf S. Kanaan
Keywords: النصاب القانوني، الإجماع، أغلبية الثلثين، الأغلبية المطلقة، الأغلبية النسبية، الأعضاء الحاضرين، ظاهرة تغيب النواب عن الجلسات
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

ركزت هذه الدراسة على النصاب القانوني لاجتماعات وقرارات المجالس التشريعية وذلك من خلال تحديد أنواع النصاب القانوني وبيان مضمون كل نوع منها، التي تشمل: الإجماع، وأغلبية الثلثين، والأغلبية المطلقة، والأغلبية النسبية، وحالة التساوي. وبيان النصاب القانوني الذي تحدده دساتير الدول النيابية العربية واللوائح الداخلية لبرلماناتها، لصحة اجتماعات هذه البرلمانات ونصاب اجتماع مجلس الأمة الأردني، وظاهرة تغيّب أعضاء البرلمان عن اجتماعاته وتهريب النصاب المطلوب والآثار السلبية التي تترتب على ذلك. وكذلك بيان النصاب القانوني المطلوب لصحة القرارات التي تصدر عن البرلمان في مجالات: إقرار تعديلات الدستور، وإقرار مشروعات القوانين، ونصاب انتخاب رئيس البرلمان ونوابه، ونصاب إقرار رفع الحصانة عن النائب، ونصاب إقرار طرح الثقة بالوزارة أو بالوزير، وبيان آلية التصويت واحتساب النصاب القانوني. وعرض مجموعة من النتائج والتوصيات حول هذا الموضوع.

المكاسب المتكافئة وتطبيقها في المعاهدات الدولية

ar
Authors: Abedullah I Al-Kelane , Anfal S. Aljare
Keywords: المكسب، المنفعة، المعاهدة، السلم المشترك
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يقوم مبدأ المكاسب المتكافئة في المعاهدات الدولية على إيجاد قاعدة عامة للتعايش الإنساني القائم على الرضا والمنفعة المشتركة؛ لأنه يعد سبيلا إلى تحقيق السلام العالمي بين الدول والأفراد والجماعات. وتلخصت الأسس التي يقوم عليها إلى ثلاثة أسس رئيسة: الأولى الأمانة؛ وهي المعزز الرئيسي الأول لمعنى الثقة. الثانية: التوازن؛ وهو القدرة على التعبير عن الرأي مع مراعاة آراء ومخاوف الطرف الآخر. الثالثة: عقلية الوفرة؛ وهي تصور ذهني يقوم على الثقة الواسعة بعطاء الله عز وجل. وكان التاريخ الإسلامي زاخرا بهذا المبدأ وأسسه حيث كانت النواة الأولى للنهضة والفتوحات السلمية، واخترت منه شاهدين: الأول: معاهدة صلح الحديبية في زمن النبوة، والآخر: العهدة العمرية في زمن الخلافة.

Optimism in Sūrat Al-AḤzāb

en
Authors: Hisham A. Abu Ghazal , Muhammad Kh. Al-Majali
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract