Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أثر الاستطاعة في مسائل الأيْمان في ضوء المقاصد الشرعية

ar
Authors: Fathallah A. Tuffaha
Keywords: أثر، استطاعة، يمين، مقاصد الشريعة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة بيان معنى الاستطاعة في حلف اليمين في الفقه وأصوله، وبيان مدى تأثير مقاصد الشريعة على الاستطاعة في حلف اليمين عموماً، وعلى الشرائط الخاصة والعامة المتعلقة بالأيمان خصوصاً، ثم بيان مدى تأثير الاستطاعة كذلك في بعض مسائل الأيْمان: كاليمين المنعقدة، والغموس، واللغو، ولإثبات أن مشروعية الحلف باليمين جاءت وفقا لطاقة المكلفين وقدراتهم واستطاعتهم، وأن صحة اليمين متوقفة على هذه الاستطاعة، فالله – سبحانه وتعالى- لا يكلف نفساً إلا وسعها.

Abstract

تتلخص الدراسة حول مسألة تحمل تبعة الهلاك قبل التسليم في عقد المقاولة، فالقانون المدني الأردني لم ينظّم الأحكام المتعلقة بتحمل تبعة الهلاك في عقد المقاولة تنظيمًا كليًا كما في التشريعات المدنية المقارنة، فمن يتحمّلها، وقد تميّز في معالجة تلك المسألة بطريقة مختلفة عن غيره من التشريعات المقارنة، حيث ميَّز بين يد الأمانة ويد الضمان كمعيار لترتيب تلك الالتزامات على كِلا الطرفين متأثرًا بأحكام الفقه الإسلامي، وتبين أن تحمل تبعة الهلاك تتحدد وتختلف على مقتضى ما إذا كان الهلاك قد حصل بفعل المقاول أو بفعل رب العمل، أو بسبب أجنبي، وفي الخاتمة؛ توصلت الدراسة لأبرز النتائج والتوصيات.

سُنَّةُ الله في خَلْقِهِ كما تُصَوِّرُها سورةُ العصر

ar
Authors: Yusra A. Al-Yabroudi
Keywords: سورة العصر، تفسير، سنن ربانية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

اخترت سورة العصر للبحث لما حوته من معاني جليلة شملت جميع علوم الدين رغم قصرها، فقد افتتحت بالقسم بالزمان الذي يمر من عمر الانسان، وأنه في خسران مبين، إن لم يتنبه ويعمر كل لحظة من عمره بالإيمان والعمل الصالح والتواصي بالحق والتواص بالصبر، وفيها من العبر التنبيه إلى سنة الله التي لا تتغير ولا تتبدل على مر العصور والأزمان.

صور انتفاع المقرض من القرض وأحكامها الفقهية

ar
Authors: Ahmad Sh. Abu Serhan
Keywords: القرض، المعاملات المالية، الفقه الإسلامي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث صور انتفاع المقرض من القرض مستعرضا: أقوال الفقهاء، وأدلتهم، ومناقشتها، والراجح منها. ومن خلال هذا البحث تبين حرمة اشتراط المقرض ما يلي: الزيادة في القرض، الانتفاع بعين، عمل على المقترض، عقد آخر مع القرض، قضاء القرض في بلد آخر، ويعد عقد القرض في جميع ذلك فاسدا. كما تبين جواز الزيادة غير المشروطة قبل الوفاء بالقرض أو عنده سواء أكانت في القدر أم في الصفة، وهي عند الوفاء مستحبة.

حقوق المرأة العاملة في القانون الدولي والداخلي (المرأة الأردنية أنموذجاً)

ar
Authors: Diala A. Al-Taani , Salah S. Al-Raggad
Keywords: عمل المرأة، المساواة في التشغيل، إجازات العمل
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يعد هذا البحث من الدراسات التي اهتمت في بيان الحماية الدولية والوطنية للمرأة العاملة، فالنقص في حقوقها والتمييز الذي تعاني منه هذه الفئة، دفعت المجتمعان الدولي والمحلي إلى اعتماد معايير لتحقيق المساواة في التشغيل بين الجنسين، وإفرادها بشروط خاصة من حيث أوقات العمل ونوعيتها، مع الاحتفاظ بخصوصيتها كأم من خلال الإجازات ومنع فصلها في أثناء الحمل والولادة. وعلى الرغم من الجهود المكثفة، فلم تحظ حقوق المرأة العاملة بالتطوير والتحديث اللازم الذي من شأنه توفير الضمان والأمان لها، حيث ما زالت بعض الدول تعاني من ضعف التطبيق العملي للتشريعات والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق المرأة، التي تعترض إدماج إسهاماتها الكاملة في التنمية.

إشكالية تحديد الأساس القانوني لعلاقة أصحاب الحساب المصرفي المشترك والحجز عليه

ar
Authors: Jamal Eddin A. Meknas , Muayad A. Obeidat
Keywords: الحساب المصرفي المشترك، رصيد الحساب المصرفي المشترك، الدائنون الشخصيون، الحجز، الأساس القانوني.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناولت الدراسة موضوع إشكالية العلاقة القانونية الناشئة عن الحساب المصرفي المشترك بين أطرافه وتحديد الأساس القانوني لهذه العلاقات ومدى تأثيرها في الحجز على رصيد الحساب المصرفي المشترك. وبينت الدراسة وجود قصور تشريعي لدى المشرع الأردني، فلم يضع أو يأتِ بأحكام ناظمة لهذه العلاقة. فكان لابد من الرجوع إلى القواعد العامة في القانون المدني الأردني رقم(43) لسنة 1976. وقانون أصول المحاكمات المدنية رقم (24) لسنة 1988، وقانون التنفيذ الأردني رقم (36) لسنة 2002 وتعديلاته. وكذلك نجد هذا القصور في قانون التجارة السوري رقم (33) لسنة 2007 الذي نظم أحكام الحساب المصرفي المشترك في المواد 222-223-224 منه وكذلك القانون المدني السوري رقم (46) لسنة 1949، وقانون أصول المحاكمات السوري رقم (1) لسنة 2016. فقد وجدنا في هذه الدراسة أن النصوص القانونية الحالية لا تكفي لاحتواء وتنظيم هذا النشاط المصرفي المتمثل في الحساب المشترك نظراً لطبيعته الخاصة وما يترتب على أطرافه تجاه الدائنين الشخصيين لأصحاب الحساب المصرفي المشترك من آثار. لذلك دعت هذه الدراسة المشرع الأردني لتلافي القصور وسدّ العجز والإتيان بنصوص قانونية في التشريعات التي يقع على عاتقها تنظيم مثل هذه العلاقة لتعالج أحكام الحساب المصرفي المشترك، وكذلك دعت المشرع السوري أيضاً لتطوير وإعادة النظر في صياغة المواد من (222 إلى 224) من قانون التجارة السوري لتنظيم هذه العلاقة ذات الخصوصية القانونية والناتجة عن عقد الحساب المصرفي المشترك وأحكام الحجز على حصة أحد المشتركين في هذا الحساب.

الطبيعة القانونية لبيع ملك الغير في القانون المدني القطري دراسة مقارنة مع الفقه الإسلامي

ar
Authors: Abdelrahman A. Jom’ah
Keywords: الطبيعة القانونية، القانون المدني، قطر
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يشير الواقع ان بيع ملك الغير يقع في الأموال المنقولة والأموال غير المنقولة على حد سواء، ويترتب على تحققه آثارا غير قانونية وقانونية. فبالنسبة للآثار غير القانونية التي تترتب على هذا النوع من البيوع فتتمثل بآثار اقتصادية واجتماعية تمس الدولة في كيان اساسي يتوقف عليهما وجودها كظل تستقر في العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع، والعمل على حفظ الكسب الاقتصادي المشروع بين افرادها حتى لا يؤثر أشخاص على آخرين دون حق، وهذا من شأنه ان يمس كيان الدولة. وبالنسبة للآثار القانونية فتتمثل بجزاءات جزائية ومدنية، وأما الجزائية فتتعلق بجريمة الاحتيال إن توفرت شروطها، وأما المؤبدات المدنية، فقد اختلفت فيها التشريعات، حيث نجد أن بعض القوانين المدنية العربية تأثرت بالقانون المدني الفرنسي، ومنها القانون المدني المصري والسوري وقانون الالتزامات والعقود المغربي وقانون الموجبات، والعقود اللبناني في تحديد الطبيعة القانونية لهذا النوع من البيوع، وقد تبنى القانون المدني القطري رقم 22 لسنة 2004 موقف القانون المدني المصري في تحديده لجزاء هذا البيع، على الرغم من الاختلاف الفقهي والقضائي الذي وقع في مصر والدول التي تأثرت به، على خلاف النهج الذي سلكه المشرع في بعض الدول الذي تأثر بالفقه الإسلامي، فقد سلم فقهه وقضاؤه من الاختلاف السائد في غيره من الدول بشأن هذا الموضوع، وانتهى الهجوم على مشرع الدول التي تأثرت بالقانون المدني الفرنسي، ذلك أن علاج الفقه الإسلامي لبيع ملك الغير يفضل في نظرنا عن معالجة الفكر القانوني.

دور مجلس الأمة الأردني في المعاهدات في ظل دستور عام 1952

ar
Authors: Mohammad A. Al-Rahamneh
Keywords: الدستور، المعاهدة، مجلس الأمة، الملك، القوانين المؤقتة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى دور مجلس الأمة في المعاهدات، وكيفية تعبيره عن إرادته في هذا الصدد؛ وتبيان ما إذا كانت من خلال قانون أو عن طريق قرار يصدر منه مجتمعاً، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن اشتراط الدستور لموافقة مجلس الأمة على المعاهدات المتعلقة بحقوق الأردنيين أو الخزينة العامة للدولة تعدّ إحدى أوجه الرقابة على السلطة التنفيذية، كما توصلت إلى عدم انسجام إصدار قانون للموافقة على المعاهدة مع النصوص الدستورية، وقد أوصت الدراسة بضرورة التوقف عن إصدار قوانين التصديق على المعاهدات، وكذا منع إصدار قوانين مؤقتة في هذا الأمر.

أساس مسؤوليّة مالك المركبة عن ضمان أضرار الحادث الذي تسبب فيه السائق في القانون الأردني

ar
Authors: Osaid H. Althneibat
Keywords: مسؤولية، السائق، أضرار الحادث، مالك المركبة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

ثبت لنا من خلال هذا البحث أن هناك موضعين في نظام التأمين الإلزامي افتُرضت فيهما قيام مسؤولية مالك المركبة عن أضرار الحادث الذي تسبب فيه السائق، أولهما: مسؤوليته عما يزيد على مسؤولية شركة التأمين بالتضامن مع السائق، والآخر: مسؤوليته في حال الرجوع عليه أو على السائق، وفي سعينا للبحث عن أساسٍ قانوني لهذه المساءلة ينسجم مع القواعد الناظمة للمسؤولية عن الفعل الضار في القانون المدني بحثنا مدى اعتبار المالك مسؤولاً -والحالة هذه- عن أضرار الحادث استنادا لقواعد المسؤولية عن فعل الأشياء، ثم بحثنا مدى اعتباره متبوعاً من قبل السائق، استناداً لقواعد مسؤولية المتبوع عن فعل التابع، ومن ثم بحثنا مدى قدرة نظام التأمين الإلزامي على مخالفة قواعد الفعل الضار في القانون المدني، لنخلص إلى نتيجة مفادها: أن نظام التأمين الإلزامي لا يمكنه قانونا تنظيم قواعد جديدة للمسؤولية المدنية مختلفة عن تلك المنظمة في القانون المدني، وأنّ افتراض مسؤولية المالك عن أضرار الحادث الذي تسبب فيه السائق بالإطلاق غير مشروع بالنتيجة.

العلاج الكهربائي للمعاق ذهنيا ونفسيا وجسديا دراسة فقهية تأصيلية

ar
Authors: Abrar Abdelhadi , Aref Hassounah
Keywords: العلاج، العلاج الكهربائي، والمعاق، والإعاقة، والمعاق ذهنيا، والمعاق نفسيا، والمعاق جسديا
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة العلاج الكهربائي الذي يعد من أهم العلاجات التي يشهدها هذا العصر ويقدمها الطب علاجا للمعاقين، مندرجا تحت فقه النوازل والمستجدات، حيث تقوم الدراسة على محاولة جمع كل ما يخدمها من دراسات وأقوال وأدلة، سواء أكانت طبية أم فقهية، ودراستها دراسة تحليلية؛ بغية التوصل إلى الحكم الشرعي المناسب، والتأصيل الشرعي لهذا المستجد، حيث بدأنا في المبحث الأول ببيان مفهوم العلاج الكهربائي للمعاق، ثم انتقلنا في المبحث الثاني ببيان أقسام العلاج الكهربائي للمعاق، ثم بينا في المبحث الثالث حكم العلاج الكهربائي، وقد خلصت الدراسة إلى جواز استخدام العلاج الكهربائي للمعاق ذهنيا ونفسيا وجسديا المقيد بعدة شروط، وأنه وسيلة من وسائل الحفاظ على مقاصد الشريعة الإسلامية المتمثلة في حفظ الدين والنفس والعقل.

Abstract

ألقيت الضوء في هذا البحث على قاعدة الأثر الناقل للطعن بالاستئناف، أثر مترتب على الطعن بالاستئناف في الدعاوى الجزائية. وقد قمت بأعداد هذا البحث بشكل مقارن بين نظام المرافعات الشرعية السعودي وقانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني، حيث ابتدأت بتعريف الاستئناف ومفهومه ووظيفته تطبيق لمبدأ التقاضي على درجتين، كما عرضت لصور الاستئناف وطُرقه، ثم قمت بتعريف الأثر الناقل المترتب على الطعن بالاستئناف مبيناً أهميته في نقل الدعوى المحكوم فيها من محكمة أول درجة والمطعون بالاستئناف في الحكم الصادر بشأنها لدى محكمة أعلى درجة "محكمة ثاني درجة"، مبيناً ما النتائج المترتبة على ذلك؟ وما القيود الواردة عليه؟ وقد استهدفت من المقارنة بين نظام المرافعات الشرعية السعودي وقانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني في هذا الموضوع إيضاح رؤية وكيفية تطبيق كل منهما له. وقد توصلت من خلال هذا البحث إلى نتائج وتوصيات آمل أن تثري المهتمين بالموضوع في المجال البحثي أو التشريعي أو التطبيقي.

مدى تناسب العقوبة مع الجريمة في الفقه الإسلامي جرائم الإرهاب أنموذجاً

ar
Authors: Rogayah S. Alqralh
Keywords: الجريمة، العقوبة، الارهاب، القتل، تناسب العقوبة مع الجريمة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

جاء هذا البحث ليعالج قضية مهمة وهي مدى تناسب العقوبة مع الجريمة، واتخذ هذا البحث الإرهاب نموذجاً، ومن ثم اختار تعريفاً محدداً للإرهاب، وبيّن حرمته من وجهة نظر الشريعة بالنظر للخطر الذي يشكلّه على أمن المجتمع من سفك الدماء وترويع الآمنين، وأن جريمة الإرهاب تنطبق أوصافها على جريمة الحرابة لما ينطوي تحتها من فساد وقتل وتخويف للأبرياء، ولما لها من آثار مدمرة على المجتمع والأفراد والدولة، ولذا فإن العقوبة المناسبة للإرهاب هي ما يختاره الحاكم محققاً بذلك أمن المجتمع، وخلص البحث إلى أن عقوبة الإرهاب تتناسب مع هذه الجريمة، حيث إن هذه العقوبة تجسد مفهوم العدالة في تطبيق العقوبة على تلك جريمة، والجزاء من جنس العمل.

مجالات الطغيان الإنساني في ضوء القرآن الكريم

ar
Authors: Odeh Abdullah , Nader Sawaftah
Keywords: القرآن، التفسير، الطغيان، الإنسان
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يقوم هذا البحث على دراسة موضوع الطغيان ومجالاته من خلال آيات القرآن الكريم. وقد تحدث القرآن الكريم عن عدة مجالات للطغيان، وهي الطغيان العقدي، والسياسي، والمالي، والاجتماعي. وقد ظهر من خلال هذا البحث أن الطغيان مرض خطير، وله عواقب وخيمة على الإنسانية جمعاء، وقد حاربه القرآن الكريم، وحذر منه، وكشف قبحه وسوأته، ودعا إلى الابتعاد عنه، ومواجهته بكل السبل المشروعة، نظراً لما ينتج عن وجوده من تلويث للحياة وقتل للأحياء.

المركز القانوني للنيابة العامة كجهة طعن بالأحكام الجزائية وفقاً للنظام القانوني والقضائي الأردني

ar
Authors: Mohammad S. Bani Taha
Keywords: النيابة العامة، الطعن الجنائي، الاجراءات الجنائية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تركز هذه الدراسة على مركز النيابة العامة القانوني كجهة طعن بالأحكام الصادرة عن المحاكم الجزائية، وذلك وفقا للنظام القانوني والقضائي الأردني، حيث تعد النيابة العامة احد أطراف الدعوى الجزائية، وقد أعطاها القانون هذا الحق باعتبارها طرفا في الدعوى العامة، وميزها عن بقية الأطراف بمركز قانوني خاص، بالنظر للمصلحة التي تحميها، وباعتبارها ممثلة المجتمع باسرة في هذه الدعوى، واخضعها لمجموعة من المبادئ تتناسب مع طبيعة مركزها القانوني كجهة طعن بالأحكام، من حيث استقلالها، ووحدة أعضائها، وعدم مسؤوليتهم عن أعمالهم التي يؤدونها في حدود القانون، وعدّها الجهة المؤتمنة على دعوى الحق العام في جميع مراحلها بما فيها مرحلة الطعن، لذلك فان الطعن المقدم من النيابة العامة هو طعن مختلف عن غيره من الطعون حيث انه حق مستقل ويرتب آثارا خاصة أمام المحكمة وعلى أطراف الدعوى، وكذلك فان النيابة العامة تمارس حقها بالطعن بحرية مطلقة، مستندة على نصوص القانون التي منحتها هذا الحق كصاحبة صفة ومصلحة به بهذا الطعن، ووفق ضوابط ومعايير لمراقبة الأحكام القضائية، بما يكفل التطبيق السليم للقانون من جهة، والكشف عن الحقيقة من جهة أخرى، وتعتبر الطعون المقدمة من النيابة العامة من أهم اختصاصات النيابة العامة؛ لان الطعن هو حالة استمرارية لدعوى الحق العام أمام المحكمة الأعلى درجة، ويجب ان يمنح الاهتمام الكافي من أعضاء النيابة العامة، بما يكفل جديته، وتحقيق الغاية منه، ويخضع لمراجعة وتقييم مستمر من مختلف جوانبه، لتسخير الطعون بما يحقق المصلحة العامة، ومصلحة المتهمين، وبالنتيجة خدمة العدالة التي يسعى إليها القانون.

مشكلة عدم منح الجنسيّة لأبناء الأردنيّة المتزوجة من أجنبي "دراسة فقهية قانونية مقارنة

ar
Authors: Sereen O. Jaradat , Mohammed A. Qudah
Keywords: الشريعة الإسْلاميّة، الفقه الإسْلاميِّ، حقوق الْمَرْأَةِ، قانونِ الجنسيّةِ الأُردنيِّ
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدّراسة واحداً من المَوُضوعات المهمة المُثارة على الساحة الآن ألا وهو"حق المرأة الأردنية في منح جنسيّتها لأطفالها، ووضع بعض المقترحات من الفقه الإسْلاميّ لتخفيف هذ المشكلة. وقد تطرّقت الدّراسة في سبيل ذلك إلى عدة محاور تمثلت في: بيان مصطلح الجنسيّة، ثمّ بيان مواطن التمييز ضِدَّ الْمَرْأَةِ الأُردِنيَّة في قانونِ الجنسيّةِ الأُردنيِّ، ثمّ عَرَضت الدّراسة نَماذج من التَّشْرِيعاتِ العربيّةِ أعتدت بدَوْرِ الْأُمِّ واعترفت بحقّها في نَقْلِ جِنسيّتها إلى الأبناء، وأخيراً كشفت الدّراسة عن الآراءُ الفقهيّةُ في المسألة، مَعَ إيراد حلول لِتخفيفِ مُشكلةِ التّمييزِ في قانونِ الجنسيّةِ.

أثر الربيع العربي على الاستثمار الدولي والتجارة الدولية

ar
Authors: Omar F. AlOtean
Keywords: قانون الاستثمار، التجارة الدولية، الاقتصاد العربي، الربيع العربي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

أدت ثورات الربيع العربي التي اجتاحت عدداً من الدول العربية منذ أواخر عام 2010 وبداية عام 2011 في تونس ثم مصر ثم انتقلت إلى اليمن وسوريا وليبيا والبحرين؛ وذلك بسبب اعتراض الشعوب العربية على سوء الأحوال الاقتصادية وتردي أوضاع المعيشة فضلا عن الاستبداد السياسي والاعتراض على الأنظمة الشمولية الحاكمة وقمع الحقوق والحريات العامة. وقد حملت هذه الأحداث معها العديد من التداعيات على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي على حد سواء؛ فعلى الصعيد السياسي خلفت هذه الأحداث حالة من عدم الاستقرار السياسي فضلاً عن انتشار موجة من الإرهاب والعنف والأزمة الإنسانية الخاصة بلاجئي سوريا الذين تشردوا في عدد من الدول نتيجة الصراع الدائر في سوريا. أما على الصعيد الاقتصادي، فقد أدت هذه الثورات إلى هروب الاستثمارات الأجنبية من الدول العربية، فضلاً عن الشلل الذي أصاب قطاع السياحة في بعض الدول مثل مصر وتونس، وتعطل النشاط الاقتصادي بشكل كامل في دول أخرى مثل ليبيا وسوريا جراء الحرب الأهلية. وهنا فقد انخفض حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 50% خلال عام 2013 عن معدل الاستثمارات في عام 2008، نتيجة الأوضاع السياسية والاجتماعية المصاحبة لثورات الربيع العربي، وعدم الاستقرار الأمني والاجتماعي، وارتفاع درجة المخاطرة في دول الربيع العربي، وانخفاض معدل العائد المتوقع على رأس المال للعملية الاستثمارية، وسوء التوقعات المستقبلية بالنسبة للنشاط الاقتصادي، وانخفاض مستوى الدخل ومعدل النمو من الناتج المحلي. وهنا يمكن القول أن ثورات الربيع العربي حملت معها تأثيراً سلبياً على الاقتصاد العربي لا سيما فيما يتعلق بهروب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وعليه يجب على الشعوب العربية أن تعي هذا الأمر جيداً وتعمل على محاولة التكاتف وتحقيق الاستقرار السياسي حفاظا على الاقتصاد العربي من الضياع.

الألفاظ الفريدة في كلٍ من سورة (الفتح، الحجرات، ق) دراسة دلالية موضوعية

ar
Authors: Methgal A. Arbiyat , Ahmed K. Shukri
Keywords: الألفاظ الفريدة، الفتح، الحجرات، ق
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة الألفاظ القرآنية الفريدة في كلٍ من سورة (الفتح، الحجرات، ق)، وهي الألفاظ التي لم ترد في القرآن الكريم إلا مرةً واحدة من ناحية الجذر اللغوي والاشتقاق، وذلك من خلال دراسة دلالية موضوعية، تربط بين دلالات هذه الألفاظ وبين شخصية تلك السور وموضوعاتها، للوقوف على أثر تلك الفرائد في تحديد موضوع السورة الواردة فيها، وقد قامت الدراسة على القراءة المتأملة في الفريدة القرآنية من حيث هيكُلها التركيبيّ، وبنيتُها الصرفية، ودلالتُها الصوتية، وما توحيه من ظِلال دلالية على النص، الذي لا يتأتى لغيرها من الألفاظ المشابهة لها في المعنى الدلالي، ثم الربط بين كل هذا للوصول إلى معرفة سرِّها البلاغيّ، وإعجازها البيانيّ وعلاقتها بموضوع السورة الواردة فيها؛ حيث تبين أنّ ثمة علاقةً واضحةً تربط بين دلالات هذه الألفاظ وبين موضوعات السور الواردة فيها.

خصائص الخطاب السياسي في القرآن

ar
Authors: Abd Alsalam A. Albitar
Keywords: الخطاب السياسي، القرآن والسياسية، السياسة الشرعية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناول البحث موضوع الخطاب والسياسي والسياسة الشرعية، وأقوال العلماء كما عرضه القرآن الكريم، حيث إن القرآن الكريم صالح لكل زمان ومكان، ولخطابه أشكال وأنواع، منها الخطاب السياسي الذي من خصائصه، أنه شامل وعميق وسلس، فهو يخاطب العقل ويحاكي الواقع، ويعدّ نظاماً كاملاً للحياة. وقد توصل الباحث إلى أن منظومة القيم في القرآن الكريم، هي المنطلق والأساس لبناء نظام سياسي قوي متين ومستدام، وأن علاقة الخطاب السياسي بالدعوى، علاقةٌ تشاركيةٌ ترابطيةٌ تكامليةٌ، فهما كالروح والجسد، وإن كان ثمة فصل بينهما فهو فصل اختصاص لا فصل انسلاخ، ولكل خطاب ميدانه ورجاله.

الآثار النفسية للأمن من خلال القرآن الكريم - دراسة مقاصدية

ar
Authors: harithHarith M. Issa , Mohammad A. Auodat
Keywords: الأمن، أسبابه، موانعه، آثاره النفسية، الإيمان، الأمانه، الطمأنينة، الخوف، القلق
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

البحث نموذج تطبيقي للون التفسير الموضوعي، يعرض لحقيقة الأمن في السياق القرآني، وذلك باستعراض الآيات المكية، والمدنية التي ذكرت لفظة الأمن معنونة وفق صيغها، وتصاريفها العديدة: لنرى الفعل الماضي، والمضارع، والاسم، واسم الفاعل، واسم المفعول، وصيغة المبالغة، والمصدر، واسم المكان، مع الوقوف على اللطائف، والعبر المستفادة من ذلك، ثم استنباط الأسباب التي تكفل وجود الأمن، والموانع التي تحول دون وجوده، واستمراره. وأختم البحث بتلمس الآثار النفسية المترتبة على وجود الأمن كما توضحه الآيات القرآنية الكريمة، بما يظهر تميز القرآن الكريم في معالجة قضايا الحياة الإنسانية، والرقي بها في مدارج السلامة، والسعادة، وذلك للإسهام في تصحيح واقع الأمة بما وصلت إليه من اختلال أمن الفرد والمجتمعات لتصبح بحال يجعلها تسير في طريق النجاة من فتن الدنيا وعذاب الآخرة.