Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

التفسير الموضوعي، والترابطي، والبنائي المفهوم والعلاقات

ar
Authors: Maha Yasin Al-Jilani , Sulyman Mohammad Dgoor
Keywords: مناهج التفسير، التفسير الموضوعي، البنائي، الترابطي، الوحدة الموضوعية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يعتبر التجديد في التفسير وتطوير مناهجه سمة بارزة في العصر الحديث، ولقد ظهرت العديد من المشاريع التفسيرية، ومن ذلك ما تناوله هذا البحث من دراسة ثلاثة مشاريع تفسيرية تطرح بقوة على جانب التنظير هي: التفسير الموضوعي، والترابطي، والبنائي، وقد حظيت بعض هذه المشاريع بمحاولات جادة على جانب التطبيق. والبحث يهدف إلى تقديم صورة واضحة حول هذه المشاريع من حيث: مفهومها، حقيقتها، نشأتها، الجانب الذي اختصت كل منها بدراسته، نوع العلاقة بينها، ثم الآلية المقترحة لدراسة كل منها.

نماذج من مرويات محمد بن عجلان المعلة بالاختلاف عليه رفعاً ووقفاً في كتاب العلل للدارقطني "دراسة نقدية"

ar
Authors: Ahmad Naisan Mash'an Al-Luhaibi , Ziad Salim Al-Abbadi
Keywords: الروايات المعلولة، ابن عجلان، الدارقطني
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

أصل هذا البحث مستلة من رسالة الدكتوراه لغرض المناقشة، جاءت بعنوان: (مرويات محمد بن عجلان المعلة بالاختلاف عليه في كتاب العلل للدارقطني دراسة نقدية)، وهذه الرسالة هي عبارة عن دراسة جميع أنواع العلل في مرويات محمد بن عجلان، أما هذا البحث سيتناول نماذج من المرويات المعلولة عن ابن عجلان، رفعاً، ووقفاً، ثم بيان أوجه الاختلاف، وتخريجها، مع التعريف بالرواة عن ابن عجلان، وبيان الراجح من المرجوح بالقرائن، والحكم على السند الراجح، والبحث عبارة عن مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة، مع الهوامش، وأهم المصادر والمراجع.

تلوين الخطاب في الصيغ الصرفية والنحويّة من خلال تفسير أبي السعود " إرشاد العقل السليم "

ar
Authors: Khaled A. Naanah
Keywords: تلوين الخطاب، الصيغة، الدلالات، الأغراض البلاغية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة أسلوباً لغويا شائعاً في تفسير أبي السعود، ويتمثل هذا الأسلوب في المغايرة والاختلاف بين الصيغ الصرفية من إفراد وتثنية وجمع، والتلوين بينها من صيغة إلى صيغة، وكذلك ما يكون من خروج عن ظاهر النحو والإعراب في بعض آيات القرآن الكريم، وما يعطيه هذا الأسلوب من دلالات وأغراض بلاغية وأسرار بيانية. وقد تناول الباحث هذا الأسلوب وما يحدثه من أثر في النص القرآني، عن طريق استعراض بعض النماذج القرآنية في تفسير أبي السعود دراسة وتحليلا.

تحقيق معنى عقد التملك الزمني (تايم شير- Timeshare) "دراسة شرعية قانونية مقارنة"

ar
Authors: Shatha T. Alshyab , Abd El-Majeed Alsalaheen
Keywords: التملك الزمني، عقد التملك الزمني، تايم شير، Timeshare
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة عقد التملك الزمني (تايم شير- Timeshare) من حيث معناه ومفهومه في الأدبيات الشرعية والقانونية. وقد بينت هذه الدراسة أنَّ عقد التملك الزمني: هو تمكينُ عددٍ من الأشخاص من الاختصاص بمنفعة عقارٍ أو منقولٍ على التعاقب الأبديِّ أو المؤقت مقابلَ عوضٍ ماليٍ. أمّا التملك الزمني باعتبار ذات المنتفع فهو: اختصاصٌ بمنفعةٍ مقدرةٍ بوحداتٍ زمنيةٍ متواليةٍ - غير متتاليةٍ- على سبيل التأبيد أو التأقيت، وأمّا باعتبار صورة التملك الشكلية الظاهرة فهو: تعاقبُ عددٍ من الأشخاص على الاختصاص بمنافعَ عقارٍ أو منقولٍ مضبوطةٍ على التأبيد أو التأقيت، أو تقسيم منافع عقارٍ أو منقولٍ على عددٍ من الأشخاص مضبوطةِ المقدار على أزمانٍ متوالية أبداً أو مؤقتاً.

المواجهة الجنائية للرشوة في قانون النزاهة ومكافحة الفساد "دراسة تحليلية"

ar
Authors: Saif Ibrahem Masarweh , Abedalraouf A. Alkasasbeh
Keywords: جرائم الرشوة المستحدثة، الاتفاقيات الدولية، النزاهة، مكافحة الفساد
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

لما تؤديه جريمة الرشوة من إخلالٍ بمبدأ المساواة بين المواطنين، وفقدان الثقة في دولة القانون -باعتبارها من أهم صور الفساد وأكثرها انتشاراً- تأتي هذه الدراسة للوقوف على المواجهة الجنائية لجريمة الرشوة في قانون النزاهة ومكافحة الفساد الأردني رقم (13) لسنة 2016. فتناولنا السياسة التجريمية لمواجهة جريمة الرشوة في هذا القانون، حيث أحال المشرِّع إلى جريمة الرشوة التقليدية المنصوص عليها في قانون العقوبات، وجرائم الرشوة المستحدثة الواردة في الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها الأردن، وما يؤديه هذا المنهج من إخلال بمبدأ الشرعية الجنائية، وإثارة العديد من الإشكاليات الخاصة بتطبيق الاتفاقيات الدولية وتفسيرها، وما رأيناه من ضرورة دمج هذه الجرائم في قانون العقوبات، وعدم الاكتفاء بالإحالة إليها. كما تناولنا السياسة العقابية لهذا القانون في مواجهة جريمة الرشوة، حيث فرض المشرِّع عقوبةً واحدةً لكافة جرائم الرشوة المستحدثة، وكانت من البساطة التي لا تنسجم مع جسامة الجريمة، التي نرى تشديدها، بخلاف جريمة الرشوة التقليدية المتفاوتة بين جنائية وجنحية الوصف. وقد أنهينا الدراسة بخاتمة احتوت على النتائج والمقترحات.

مبدأ التعادل الوظيفي بين الكتابة الإلكترونية والكتابة التقليدية في الإثبات (دراسة مقارنة في القانونين الجزائري والفرنسي)

ar
Authors: Mounia Necheneche
Keywords: الكتابة الالكترونية، الكتابة التقليدية، المشرع الجزائري، التعادل الوظيفي، الإثبات
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تسلط هذه الدراسة الضوء على موضوع الكتابة الإلكترونية، معتمدة من التشريع الجزائري محوراً رئيسياً وأساساً قانونياً لها، مع إجراء مقارنة مع مجموعة من التشريعات العربية والأجنبية، هادفة إلى توضيح ماهية الكتابة الإلكترونية ، وتبيان مدى حجيتها في الإثبات . وقد انتهت هذه الدراسة إلى نتيجة رئيسة مفادها، إمكانية تحقيق الكتابة الإلكترونية لجميع وظائف الكتابة التقليدية ، وإن كانت تختلف عنها في طبيعتها وبيئتها والدعامة المفرغة عليها خاصة بعد الرعاية التشريعية التي أحيطت بها مؤخراً من قبل المشرع الجزائري وذلك بإقراره لمبدأ الفصل بين الكتابة والدعامة المثبتة عليها، وكذا مبدأ التعادل الوظيفي فيما بين أنواع الكتابة، هذا الأخير الذي سمح للكتابة الإلكترونية بالارتقاء إلى مصاف الأدلة الكتابية المقبولة في الإثبات، وأتاح لها التمتع بنفس القوة الثبوتية الممنوحة للكتابة التقليدية، طبعا متى توافرت لها الشروط القانونية والتقنية التي تضمن صحتها وسلامتها.

قادح المعارضة دراسة تأصيلية تطبيقية

ar
Authors: Mansoor M. Meqdady
Keywords: القوادح، القياس، قادح المعارضة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناولت الدراسة قادح المعارضة الواقع في باب القياس من حيث التأصيل من خلال بيان ماهيته، والاختلاف في تقسيماته بين الحنفية والمتكلمين، كما بحثت الدراسة الخلاف في حجيته، وبعض المسائل التي تنبني على القول باعتباره قادحا من قوادح العلل، حيث تكمن المشكلة في اشتباه مصطلح المعارضة بالمعنى الخاص – القادح محل الدراسة- بالمعارضة الواقعة بين النصوص مع بعضها البعض، والتعارضات الواقعية بين الإجماعات والأقيسة مع بعضها من جهة ومع النصوص من جهة أخرى، وتهدف الدراسة إلى ربط الجانب الأصولي النظري بمباحثه وتطبيقاته من الفقه العملي، وذلك من خلال الأمثلة والتطبيقات المستفادة من كتب الفقه من جهة، ومحاولة تخريج الأمثلة الحية والمعاصرة لهذا القدح من جهة أخرى.

تفنيد الشيخ رضا لدعوى أن الفاتحة بمعزل عن البلاغة العربية

ar
Authors: Hussam Alddin M. Bani Salameh , Shehadah H. Alomari
Keywords: رشيد رضا، سورة الفاتحة، شبهات
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

عَرَضتُ في هذا البحث جهود الشيخ محمد رشيد رضا-رحمه الله- في ردِّ دعوى أن سورة الفاتحة بمعزل عن البلاغة القرآنية، حيث قام صاحب الدعوى بحذف بعض الكلمات القرآنية واستبدال بعضها الآخر واختصارها، وزعم أن الحشو والزيادة الموجودة في سورة الفاتحة –وفق زعمه- تمنع من أن تكون من عند الله تعالى، فانبرى الشيخ رضا رحمه الله لردّ مقالته، ودلَّل على أنَّ الحق الذي لا شك فيه أن ما جاء به أصحاب الشبهات ليس إلا محض افتراء، مبني على شفا جُرفٍ هارٍ، وبين عوار الشبهة بالتفصيل عند الحديث عن بلاغة كل آية من آيات سورة الفاتحة، وبيان عوار ما قام به صاحب الدعوى من حذف واستبدال واختصار. ومع أن جواب الشيخ قد حصل به المقصود وبان من خلاله عوار هذه الشبهة وتهافتها من جهة، وجهل صاحبها من جهة أخرى، إلا أن هناك إضافات كثيرة تبيّن تهافت الشبهة أيضا، وأن ما جاء به هذا الجاهل أحق بأن يوصف بأنه بمعزل عن البلاغة، وهذه الإضافات توضيحا لما قال الشيخ وتتميما له، وبعضها لم يذكرها ولم يشِر إليها. والذي ثبت بعد التحقيق العلمي أنَّ الشبهات المثارة حول القرآن الكريم وعلومه، أيَّاً كان مصدرها، لا تعدو أن تكون مجرد دعاوى باطلة مبنيَّة على أسسٍ واهنةٍ لا يخفى وهنها حتى على أصحابها الذين تبنوها واتخذوها حجة.

أحكام جريمة الخطف في القانون والقضاء الأردني – دراسة مقارنة -

ar
Authors: Thayer Y. Nassar
Keywords: الخطف، القضاء الأردني، التحايل، الإكراه
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناول هذه الدراسة الثغرات التشريعية لجريمة الخطف التي تضمنها قانون العقوبات، التي لم يعالج المشرع أغلبها في القانون المعدل رقم (8) لسنة (2011)، حيث لم يعالج المشرع التعارض الكبير، بين نص المادة (302) من قانون العقوبات، التي تتناول جريمة الخطف والمادة (292) التي تتناول جريمة الاغتصاب. كما تناولت الدراسة أيضا، التعارض القائم بين نص المادتين(291/2) و(302 /1) التي تعاقب كل منهما على الخطف بالتحايل أو الإكراه الواقع على قاصر؛ ولكن بعقوبتين مختلفتين، مبينا بعض الاقتراحات والتوصيات التي قد تفيد في إزالة هذا التعارض.

التمييز بين العملاء في المصارف الإسلامية دراسة تأصيلية تطبيقية

ar
Authors: Israa Musa Al-Momani , Abdurrahman I. Al-Keilani
Keywords: مصارف إسلامية، تمييز، عملاء المصارف، معايير شرعية، ربا، حسابات، حساب استثماري، جاري، المنفعة في القرض، خدمات مصرفية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة قضية مصرفية معاصرة تلجأ إليها بعض المصارف الإسلامية، حيث تقوم بتخصيص العملاء ذوي الملاءة المالية أو المكانة الاجتماعية بمعاملة خاصة، وتمنحهم خدمات ومنافع إضافية، بهدف الحفاظ عليهم، واجتذاب غيرهم من مثلهم. وتهدف هذه الدراسة إلى تقديم تصور شامل للموضوع، واستيعاب ما يتوفر فيه من كتابات وقرارات وفتاوى، واستنباط معايير شاملة له. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها أنه لا يجوز للمصرف الإسلامي التمييز بين العملاء بالنظر للحساب الجاري؛ بسبب شبهة المنفعة في القرض، فهذه الحسابات هي قروض، يكون العميل فيها هو المقرض والمصرف هو المقترض، إلا أنه لا يعد من قبيل القرض الذي جرَّ نفعاً محرماً ما كان من التمييز في الخدمات التابعة للحساب والمتصلة به وكان النفع فيها مشتركاً بين المصرف والعميل على التساوي أو منفعة المصرف فيها أكبر، كالخدمات التي تتعلق بالوفاء والاستيفاء ومن أبرزها دفتر الشيكات وبطاقة الصراف الآلي. ويجوز التمييز بين العملاء بالنظر للحساب الاستثماري في جميع المنافع؛ لانتفاء شبهة الربا فيه باعتبار أن هذه الحسابات تقوم على أساس عقد المضاربة، لكن بشرط أن تكون المنافع المقدمة من أموال المصرف ولا تؤدي إلى ضمان رأس المال.

الطبيعة القانونية لعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص دراسة مقارنة بين القانونين الأردني والمصري

ar
Authors: Saif Bajes Al-Fawaeer
Keywords: عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الطبيعة القانونية، عقود ادارية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناولت الدراسة الطبيعة القانونية لعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وقد استهدفت هذه الدراسة إلى تحديد الطبيعة القانونية لعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وعلى وجه خاص في الدول التي تأخذ بنظام القضاء المزدوج وعلى رأسها (فرنسا)، فتحديد الطبيعة القانونية لهذه العقود كونها من العقود الإدارية أم من العقود المدنية يتوقف عليه تحديد القانون الواجب التطبيق والقضاء المختص بنظر المنازعات الناشئة عن هذه العقود، وذلك على خلاف ما هو قائم في الدول التي تأخذ بنظام القضاء الموحد وعلى رأسها (الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا) حيث لا يشكل التكييف القانوني لعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص مسألة ذات أهمية لدى هذه الدول، إذ لا تقيم أفكار هذا النظام أية تفرقة بين القواعد القانونية التي تطبق على الأفراد العاديين ونظيرتها التي تطبق على الإدارة.

الأسَاليبُ البيَانِيّةُ ودِلالاتُها التَّرْبَويّةُ فِي سُورةِ الّليْلِ

ar
Authors: Salam J. Al-Omari , Mohammad R. Al-Hawari
Keywords: سورة الليل، الأساليب البيانية، الدلالة التربوية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يقوم هذا البحث على دراسة الأساليب البيانية الواردة في سورة الليل وبيان دلالاتها التربوية، ربطا بين الإعجاز البياني وبين القيم التربوية، وجمعا بين علمي البيان والتربية، في محاولة لإثراء الدرس البياني من جهة، وبيان الأغراض الدينية والتربوية التي يمكن الاستفادة منها من جهة أخرى. وقد خلُصت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمّها: تآزر جميع الأساليب البيانية في السورة لخدمة مقصدها، توافقُ الأساليب البيانية في السورة على تحقيق مقصد العبودية والتوحيد، جاءت الدلالات التربوية في الأساليب البيانية محفّزة على العمل الإيجابي الذي يحقق للإنسان النجاة في الدنيا والآخرة.

موقف القضاء الأردني من الأثر الناشئ عن التعامل بالورقة التجارية على الدّيْن الأصلي "وصول القيمة"

ar
Authors: Ahmad S. Zaid
Keywords: دعوى صرفية، أوراق تجارية، أصل الحق، الدائن المباشر
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة – من خلال عرض بعض أحكام القضاء الأردني- الأثر الناشئ عن التعامل بالورقة التجارية في الالتزام السابق لتحريرها أَو تظهيرها، وهو ما يطلق عليه الالتزام الأصلي، وحق المدين في الالتزام الصرفي الذي نشأ عن تحرير الورقة التجارية أو تظهيرها، في إثارة أي دفع أو عيب ناشئ عن الالتزام الأصلي في مواجهة دائنه المباشر. تركز هذه الدراسة من خلال بعض أحكام القضاء الأردني التي تشكل محورها الأساسي على مسألتين: الأولى: تهدف إلى بيان أن اجتهاد القضاء الأردني قد فَرَّقَ بين الشيك والأوراق التجارية الأخرى بشأن تجديد الدين الأصلي من عدمه، وتقدير محل هذه التفرقة. والأخرى: تهدف إلى بيان أن اجتهاد القضاء الأردني الجديد قد حَرَمَ المدين في الالتزام الصرفي في الأوراق التجارية في إثارة أي دفع أو عيب ناشئ عن الالتزام الأصلي الذي أنشأ الالتزام الصرفي في مواجهة دائنه المباشر، وبحث هذا التوجه من خلال مدى تأثير الدين الصرفي بالدين الأصلي. وتصل الدراسة في النهاية إلى اقتراح تعديل نص المادتين (273، 283) من قانون التجارة الأردني بالإضافة إلى بعض الاقتراحات الأخرى.

دور السياسة الشرعية في التضييق من حجم المداينات (في المؤسسات المالية الإسلامية) (المرابحة والتورق أنموذجاً)

ar
Authors: Ibrahim A. Obadh , Mohammad A. Ababnih
Keywords: السياسة الشرعية، المداينات، المرابحة المصرفية، التورق
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى بيان دور السياسة الشرعية ممثلة بولي الأمر في الحد من حجم المداينات تحقيقاً للمصلحة العامة، وحفظاً للمؤسسات المالية الإسلامية الممولة من الاقتصار في عملها على التمويلات التي تؤول إلى مداينات والعمل على توجيهها نحو الاستثمار الحقيقي، كما أن هذه الدراسة تهدف إلى اقتراح البديل الشرعي الذي يقود إلى استثمار حقيقي كالمشاركات والمضاربات مما يحقق مصلحة الدائن والمدين وينعكس أثره على المجتمع والدولة. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن الإغراق في المداينات عن طريق المرابحة والتورق تحديداً له نتائج سلبية على العميل وعلى المصارف من أهمها تضييق حجم الاستثمار الحقيقي وتعطيل كثير من رؤوس الأموال لتوظيفها في نوع واحد من أنواع التمويل مما ينعكس سلباً على مستقبل المصارف الإسلامية، كما أنه يوجه العميل نحو الاستهلاك أكثر من التوجه نحو الاستثمار. كما توصلت إلى أنه يجوز لولي الأمر أو نائبه أن يحد من حجم المداينات بهذه الصيغ أو تضييقها أو عدم التوسع بالمبالغ الممولة إذا رأى مصلحة في ذلك، كما أنه يجب توفير البدائل للعملاء بما يحقق مصلحتهم في الوقت الذي يحقق فيه مصلحة المصارف مثل تنويع صيغ التمويل بالمشاركات والمضاربات وغيرها من عقود التمويل مما ينعكس على المجتمع بوجود أنواع جديدة للاستثمار.

أثر الحكم الجزائي في إنهاء خدمة الموظف العام

ar
Authors: Musab T. Nassar
Keywords: انتهاء خدمة الموظف العام، أثر الحكم الجزائي، عزل الموظف العام.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة أثر الحكم الجزائي في إنهاء خدمة الموظف العام، وقد نص المشرع الأردني على ذلك في المادة (171/أ/1، 2) في نظام الخدمة المدنية الجديد رقم (82) لسنة 2013 فقد يحدث أن يرتكب الموظف العام جريمة يعاقب عليها قانون العقوبات أو أي قانون جزائي آخر كقانون المخدرات والمؤثرات العقلية وقانون الأسلحة النارية والذخائر ويدان بحكم جزائي مكتسب الدرجة القطعية. فتناول الباحث مدى كفالة التنظيم التشريعي لموضوع عزل الموظف العام بسبب إدانته بحكم جزائي قطعي، وخلص الباحث إلى أن هناك اختلافًا وتضاربًا في الأحكام القضائية الصادرة من محكمة العدل العليا بهذا الشأن، وأن هناك ثمة انتقادات على التنظيم التشريعي لهذا الموضوع، وعليه يرى الباحث ضرورة أن يقوم المشرع الأردني بإجراء تعديلات على النصوص ذات العلاقة، فكانت نتائج الدراسة وتوصياتها تدور حول مجموعة من الأمور أهمها: وضع معيار جامع مانع للجرائم المخلة بالشرف أو الأخلاق العامة، يمنع تضارب الاجتهادات القضائية، واختلاف الآراء الفقهية وبيان أثر الحكم الجزائي القاضي باستبدال عقوبة الحبس بالغرامة في جرائم الشيك استناداً إلى نص المادة (421 / 3) من قانون العقوبات في المركز الوظيفي للموظف العام، وبيان أثر وقف تنفيذ العقوبة المنصوص عليه في المادة (54) مكررة من قانون العقوبات في المركز الوظيفي لموظف العام بنص صريح منعاً لتضارب الآراء والاجتهادات القضائية، خاصة أن القرار الصادر عن الديوان الخاص بتفسير القوانين رقم 9 لسنة 1995 كان محل انتقاد من قبل الفقه الأردني.

الإعجاز والتحدي دراسة مصطلحية

ar
Authors: Al-Muthnna A. Mahmoud
Keywords: الإعجاز، التحدي، علوم القرآن، دراسة مصطلحية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يدرس هذا البحث مصطلحي الإعجاز والتحدي دراسة مصطلحية متخصصة، تكشف عن الفروق بين هذين المصطلحين، وما ينشأ عنها من فروق تؤثر في بيان أوجه الإعجاز في القرآن الكريم، وذلك من خلال مناقشة للمعنى اللغوي للإعجاز والتحدي، ومناقشة ناقدة لأقوال أهل العلم في هذا الشأن، وقد خلص هذا البحث إلى أنه توجد فروق بين الإعجاز والتحدي زادت عن عشرة فروق، وبملاحظة هذه الفروق يتبين لنا أن أوجه الإعجاز تتعدد، وبتعدد أوجه الإعجاز تتعدد كذلك أوجه التحدي، باعتبار مضمون وجه الإعجاز الواحد، وأن التحدي ليس مقتصراً على العرب كما هو شائع في كثير من الأوساط العلمية.