Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أثر الفروق الفقهية في اختلاف العلماء ونماذج من التطبيقات المعاصرة

ar
Authors: Faisal H. Hwamdeh , Manssour M. Miqdadi
Keywords: الفروق، الفروق الفقهية، أسباب الاختلاف
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث موضوع علاقة الفروق الفقهية بالاختلاف الفقهي، كسبب من أسباب الاختلاف بين الفقهاء، سواء كان سبب الاختلاف الفرق نفسه أو مستنده. كما ويتناول البحث دور الفروق الفقهية في الاجتهاد المعاصر، وأثرها في اختلاف اجتهادات العلماء المعاصرين؛ وذلك من خلال الأمثلة التطبيقية الدالة على مفردات البحث، ويهدف البحث إلى بيان مفهومها الفروق الفقهية، وبيان أثرها في الاختلاف الحاصل بين الفقهاء، مع ذكر الأمثلة التطبيقية الدالة على ذلك. وخَلُصَ البحث إلى أن الفروق الفقهية سبب من أسباب الاختلاف بين آراء الفقهاء، ولها أثرها في الاختلاف الفقهي المعاصر.

الحديث المُعْضَل عند الإمام ابن عَدِي في كتابه الكامل في الضعفاء "دراسةٌ تأصيليةٌ"

ar
Authors: Abed Rabuh S. AbuSuileek
Keywords: النقد، المعضل، الضعيف، مصطلح الحديث
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة استقراء المواضع التي أطلق ابن عَدي فيها مصطلح "معضل" بالدراسة والتحليل، لاستجلاءِ مفهوم هذا المصطلح عنده، وقد خلص الباحث إلى عدّة نتائج من أهمها: استعمل المتأخرون من المحدثين لفظ "المعضل" وصفاً لحديث فيه صورة خاصة من صور الانقطاع في إسناده، وهي: ما سقط من إسناده اثنان فصاعداً مع التوالي. والحديث المعضل بهذا المعنى لم يكن شائعاً بهذا الإطلاق عند المتقدمين، وإنّما كان هذا عندهم مندرجاً تحت المنقطع أو المرسل بعموم معناهما، واستعملوا مصطلح المعضل وصفاً للحديث المنكر والموضوع والباطل، وقد استعمل ابن عدي هذا المصطلح "معضل" في نقد المرويات، وذلك في خمسة عشر موضعاً، وأسانيد جميع هذه الأحاديث متصلة الإسناد، إلا أنّه أطلق عليها الإعضال، وصفاً للمنكر والموضوع والباطل من الحديث، ويوصي الباحث بدراسة بقية أنواع علوم الحديث (المشهور والعزيز الغريب...) عند نقاد المحدثين من خلال الواقع التطبيقي لأقوالهم النقدية، لمعرفة دلالة تلك الألفاظ عندهم.

تقييم الوضع العقابي في الأردن في ظل التحول المُعاصر نحو العقوبات والتدابير البديلة

ar
Authors: Ahmed M. Hayajneh
Keywords: السياسة العقابية، الحبس قصير المدة، العقوبات البديلة، التدابير غير الاحتجازية، قانون الأحداث الجديد
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول البحث قياس درجة تطور النظام العقابي في الأردن في ضوء التغير المعاصر في فلسفة العقاب والالتفات إلى نموذج العقوبات والتدابير البديلة على مستوى المجتمع الدولي والتشريعات الجزائية المعاصرة لدرجة يمكن القول أن تبنيها أمسى ضابطاً للقول بتطور السياسة العقابية في أي دولة. وخلصت الدراسة إلى أن المشرع الأردني قد تقدّم وبحماسة إلى تبني مفاهيم للعدالة الجنائية أقل ما يمكن أن توصف بأنها غير تقليدية وذلك كلما تعلق الأمر بفئة الأحداث، بينما نجده – وبخصوص فئة البالغين- أن العدالة الجنائية ما زالت تقليدية. ولذلك دعت الدراسة إلى تبني جملة من العقوبات والتدابير البديلة كعلامةٍ لمواكبة المشرع الأردني للتطورات الحادثة على فلسفة العقاب.

اعتراضات الشنقيطي على الأقيسة في تفسيره (أضواء البيان) دراسة موضوعية

ar
Authors: Hala N. Al-Mshaqbeh
Keywords: أصول فقه، تفسير، قياس
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

إن للقياس مكانة عند الشنقيطي في تفسير الآيات القرآنية، حيث تناول موضوعات القياس تناولا موسعا، سواء من حيث التعريف به أو دفع الشبه والرد على نفاة القياس أو من تساهل في التحقق من صحته، وبين ضوابط الأخذ بالقياس الصحيح. بينت الدراسة اعتراضات الشنقيطي على بعض الأقيسة التي أخذ بها العلماء، ولم يكن لهم المستند الكافي للقياس في المسائل التي أوردها في تفسيره (أضواء البيان)، وقد بين حجته في رد تلك الأقيسة، سواء باعتبارها من القياس فاسد الاعتبار، أم من القياس مع الفارق، أم غير ذلك من الإعتراضات، مما كان لتلك الاعتراضات الأثر الكبير في تصحيح المسائل، وإغناء التفسير، متبعا المنهج العلمي في معالجة تلك الاعتراضات.

العدد عند الأصوليين في دلالات الألفاظ

ar
Authors: Dousoqi Y. Naser
Keywords: أصول، الفقه، العدد، دلالات الألفاظ
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

اهتم الدين الإسلامي في شتى فروعه وجوانبه بالعدد أيٌّما اهتمام، وهذا الاهتمام يبين مدى دقة هذا التشريع، وعظمته، وقد جاء ذكر العدد في القرآن الكريم في آيات كثيرة، وكذلك في السنة النبوية المطهرة في أحاديث كثيرة، وقد تناول العلماء قديمًا وحديثًا العدد في كتبهم وبحوثهم بنوع من الإسهاب والتفصيل، فتارة يذكره عالم أو باحث في جانب العبادات، وآخر في جانب المعاملات، وهذا يركز عليه في القرآن الكريم، وهذا يحصيه في السنة النبوية. وقد رأى الباحث اهتمام الأصوليين بالعدد في شتى المباحث الأصولية، ورأى عدم وجود بحث يجمع اختلافات الأصوليين في العدد في دلالات الألفاظ، وكان معظم تركيز العلماء والباحثين في العدد من الناحية الأصولية على مفهوم العدد أحد أنواع مفهوم المخالفة، فأراد الباحث جمع هذه المباحث المنثورة في كتب أصول الفقه حول دلالات الألفاظ، وجعلها في بحث واحد ؛يبين مدى اعتناء الأصوليين بالعدد في المباحث الأصولية في دلالات الألفاظ، وأثر الاختلاف في مباحث العدد على الاختلاف في الفروع الفقهية بين العلماء.

المقاربة القانونية لمسألة انتقاء الجنين المخصب اصطناعيا وفقا لخيارات المنجبين (بحث مقارن وفقاً للإسهامات القانونية العربية والأجنبية)

ar
Authors: Ahmed B. Jarad
Keywords: حظر انتقاء الجنين، التخصيب الاصطناعي، الكشف الطبي السابق للزرع، حرمة الذات البشرية، مبادئ الأخلاقيات الحيوية، قيمة الكرامة، الحق في الإنجاب، الذمة الجينية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

لقد ساهمت الاكتشافات المستحدثة في علوم الطب والحياة في تحويل العديد من الأحلام إلى حقائق خاصة في ما يتعلق بالتقنيات المتواترة بخصوص التغلب على العوائق الإنجابية من خلال اكتشاف وتوطيد تقنيات التخصيب الاصطناعي مما يدعو إلى مراجعة العديد من الاعتبارات والحقائق القانونية بخصوص وضعية الجنين، على الأقل بالنسبة للبلدان التي تقر تشريعاتها بالمساعدة الطبية على الإنجاب، خاصة على مستوى مدى المضي قدما في هذه التقنيات وعما إذا كان بالإمكان تطويع المكتسبات الجينية للجنين المخصب اصطناعياً وفقاً للرغبات الشخصية للمنجبين بغية الظفر بالجنين ذي الأوصاف المحبذة أم أن قواعد الأخلاقيات الحيوية سوف تتدخل بثقل جمودها القيمي لتؤطر هذه المسألة من خلال إقرار حد أدنى من الحماية القانونية للجنين بوصفه على الأقل معطى بيولوجي يجسد اختزالاً للجنس البشري بالرغم من انعدام الوفاق بين مختلف التشريعات حول طبيعته القانونية.

النظام القانوني للعنوان التجاري في التشريع الأردني

ar
Authors: Jumanah Y. Zahidah
Keywords: العنوان التجاري، النظام القانوني للعنوان التجاري، القانون التجاري الأردني.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث موضوعاً علمياً مهمًا، على الصعيدين النظريِّ والعملي وهو النظام القانوني للعنوان التجاري في التشريع الأردني، وتنبع أهمية هذا الموضوع نتيجة للخلط بين الاسم التجاري والعنوان التجاري والنظامين القانونيين المنظم لهما والإجراءات الخاضع كل منهما لها. ويعد العنوان التجاري إحدى البيانات اللازمة للقيد في السجل التجاري فهو يتكّون من الإسم الحقيقي واللقب الحقيقي للتاجر. وحق التاجر على عنوانه التجاري هو حق من الحقوق اللصيقة بالشخص وهذا الحق الذي يسوغ الحماية القانونية، بموجب قانون التجارة وما يتفرع عنه من أنظمة وتعليمات، يرتبط بقيده في السجل التجاري في المركز الذي يريد حمايته فيه ويكون من خلال طلب القيد في السجل التجاري مراعياً فيه الطريق المرسومة وضمن الإطار القانوني المحدد له. وانتهى إلى ضرورة قيام المشرع بإعادة تنظيم هذا الموضوع وصولاً إلى قدر أكبر من الموضوعية.

Abstract

المشكلة الرئيسة التي تواجه الباحث عند مناقشته لأسباب إطالة أمد الدعوى الجزائية المتعلقة بالتعدي على حق المؤلف والحقوق المجاورة، هو عدم انتهائها إلا بعد مرورها بجميع مراحلها، رغم أنه في كثير منها يمكن أن تنتهي لسبب في مرحلة التحقيق الابتدائي الذي يعتبر مرحلة إجبارية فيها كونها من الجنح التي تدخل ضمن اختصاص محكمة البداية، ويعود ذلك لعدم تنظيم المشرع في قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة للدفوع الخاصة بحق المؤلف والتي منها؛ انتهاء مدة حماية المصنف ودخوله الملك العام وفقدانه للحماية، وجود ترخيص من المؤلف، كون المصنف مستثنى من الحماية، النسخه المضبوطة والمدعى تقليدها هي نسخة أصلية وعدم وجود تدابير تكنولوجية فعالة في التعدي الالكتروني، مما يتوجب تطبيق القواعد العامة. كما أن قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني بدوره لم ينظم نظرية خاصة ومتكاملة للدفوع واورد ضمن الأحكام العامة نصاً وحيداً هو نص المادة (67) حدد فيها دفوعاً أربعة هي؛ عدم اختصاص المدعي العام بالتحقيق، عدم سماع الدعوى، سقوطها والدفع بان الفعل المسند للمشتكى عليه لا يستوجب عقاباً، وأوجبت على المدعي العام إذا أثير أمامه دفعا منها أن يصدر قراراً بشأنها خلال أسبوع وأن قراره بهذا الشأن قابلاً للاستئناف للنائب العام ولا يوقف هذا الاستئناف سير التحقيق.

إثارة الشبهات حول القرآن الكريم التاريخ والمدافعة

ar
Authors: Kamel Bin Soud Al-Inzi
Keywords: إثارة الشبهات، الطعن في القرآن، طوائف الطاعنين، الانتصار للقرآن
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى إلقاء الضَّوء على معنى الطعن في كتاب الله ، والتأصيل التاريخي لهذه القضية، وبيان أبرز طوائف الطاعنين في القرآن، وكشف مراميهم، وفضح مغازيهم، والإشارة بإيجاز إلى شيء من جهود علماء الإسلام الأسلاف والأخلاف في باب الانتصار للقرآن، والدفاع عنه.

حكم مكث الحائض في المسجد (دراسة فقهية مقارنة)

ar
Authors: Samirah M. Al-Omari
Keywords: دلالة الاقتضاء، عموم المقتضى، المجاز المرسل
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

سلّطت هذه الدراسة الضوء على حكم مكث الحائض في المسجد، وبينت أقوال الفقهاء، وأدلتهم فيها؛ للوصول إلى الراجح منها، وقد خلصت الدراسة إلى ترجيح الرأي القائل بجواز مكث الحائض في المسجد إذا أمنت التلويث.

دلالة الاقتضاء والمجاز المرسل (دراسة تحليلية مقارنة)

ar
Authors: Hamadah Mustafa Ali Qudah
Keywords: دلالة الاقتضاء، عموم المقتضى، المجاز المرسل
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يقدّم هذا البحث بعون الله تعالى وتوفيقه دراسة مقارنة تحليلية بين علمين خادمين للشريعة الإسلامية أحدهما في الجانب البلاغي/ وهو المجاز المرسل، والآخر في الجانب الأصولي/ وهو دلالة الاقتضاء مبيناً فيه ماهيتهما وأوجه الشبه والاختلاف بينهما الاختلاف، محاولاً بقدر ما استطعت بيان خدمة هذين العلمين باعتبارهما من العلوم الخادمة ومدى أهميتهما في عمل الفقيه والأصولي وغيرهم من العاملين في حقل العمل الإسلامي.

نشأة وتطور العلوم الشرعية والمؤسسات التعليمية في المدينة المنورة في العصر الأموي (41-132)ه

ar
Authors: Mohammad J. Thalgi
Keywords: العلوم الشرعية، العصر الأموي، التعليم
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على عناصر الحياة التعليمية في المدينة المنورة في العصر الأموي (41-132هـ) من خلال بيان دور المؤسسات والوسائط التعليمية في نشأة وتطور العلوم الشرعية واللغوية والفنون الأدبية التي ظهرت في تلك الفترة، وأبرز علمائها من الصحابة والتابعين، وأنماط التحولات السياسية والاجتماعية التي ساهمت في تشكيلها. وتعتبر فترة العصر الأموي من الحلقات المهمة في تاريخ مسيرة الحضارة الإسلامية عموماً، وفي تاريخ نشأة العلوم الشرعية واللغوية على وجه الخصوص، وقد تحصلت للمدينة في تلك الفترة مجموعة من العوامل جعلتها تمتاز عن غيرها من مدن الخلافة، وأعطتها الفرصة لتساهم في تأسيس الأركان الأولى لعلوم القراءات، والتفسير، والحديث، والفقه، والمغازي، واللغة والنحو.

أبو حاتم وأبو زُرعة الرّازيّين بين التّشدّد والاعتدال - دراسة مقارنة -

ar
Authors: Mohammad O. Al-Hori , Khalid M. Al-Shorman
Keywords: السنة النبوية، مناهج المحدثين، الجرح والتعديل، أبوحاتم، أبو زرعة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

أدّى الاهتمام الدولي في حماية المبلغين والشهود في قضايا الفساد من خلال النص في المادة (32) من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد إلى قيام المشرع الأردني بإقرار نظام حماية الشهود والخبراء والمبلغين في قضايا الفساد وأقاربهم والأشخاص وثيقي الصلة بهم رقم (62) لسنة (2014) ولقد تم إنشاء وحدة خاصة في هيئة مكافحة الفساد (وحدة حماية الشهود والمبلغين) يوكل لها توفير الحماية للأشخاص المشمولين بالحماية وتحفيز الآخرين بمن فهم ضحايا الفساد على الإبلاغ عن أفعال الفساد، وبالتالي جاء هذا البحث للتعرض إلى ركيزة مهمة من ركائز مكافحة الفساد في الأردن خصوصا لأن حماية المبلغين والشهود هو داعم ودافع أساسي لجميع الأشخاص بالكشف عن الفساد دون خوف أو رهبة وتجفيف منابع الفساد، وقد وتمّ تقسيم البحث إلى مبحثين: تناول المبحث الأول الطبيعة القانونية للتبليغ عن الجرائم، حيث جاء المبحث الثاني للحديث عن الواقع العملي والتطبيقي للحماية في الأردن وقد خلص البحث لمجموعة من النتائج والتوصيات التي تمنى الباحث أنْ تكون مفيدة.

تعقبات الحافظ الذّهبيّ في كتابه ميزان الاعتدال على الإمام ابن حبّان في جرْح الرّواة وتعديلهم

ar
Authors: Mohammad O. Al-Hori
Keywords: السّنّة النّبويّة، ابن حبّان، الذّهبيّ، تعقّبات، الجرح والتّعديل، مناهج المحدّثين
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

قمت في هذا البحث، بتتبع تعقبات الحافظ الذّهبيّ، في كتابه ميزان الاعتدال، على الإمام ابن حبّان، في جرح الرّواة وتعديلهم، وقد وقفت له على اثنين وثلاثين راويا، تعقب الذّهبيّ كلام ابن حبّان فيهم، عشرة رواة تعقبه في تعديلهم، واثنين وعشرين تعقبه في تجريحهم، في بعضها، كان الصّواب رأي ابن حبان، وفي أخرى، كان الصّواب التّعقّب، والأغلب أنّ الكلام محتمل، فلا يُسلّم التّعقب، كما لا يرد، وبرز لي من خلال هذه التّعقبات أنّ الذّهبيّ جعل ابن حبّان محلّاً لها، مع أنّه غالباً لا يكون أوّل مَن تكلم، كما اتسمت عبارته في التّعقّب بالشّدّة والمبالغة.

الحماية الجنائية للمبلغ في قضايا الفساد (دراسة مقارنة)

ar
Authors: Asmaa O. Alajarmeh , Abdullah I. Almaadat
Keywords: الحماية الجنائية، مكافحة الفساد، المبلغون، القانون الأردني
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

أدّى الاهتمام الدولي في حماية المبلغين والشهود في قضايا الفساد من خلال النص في المادة (32) من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد إلى قيام المشرع الأردني بإقرار نظام حماية الشهود والخبراء والمبلغين في قضايا الفساد وأقاربهم والأشخاص وثيقي الصلة بهم رقم (62) لسنة (2014) ولقد تم إنشاء وحدة خاصة في هيئة مكافحة الفساد (وحدة حماية الشهود والمبلغين) يوكل لها توفير الحماية للأشخاص المشمولين بالحماية وتحفيز الآخرين بمن فهم ضحايا الفساد على الإبلاغ عن أفعال الفساد، وبالتالي جاء هذا البحث للتعرض إلى ركيزة مهمة من ركائز مكافحة الفساد في الأردن خصوصا لأن حماية المبلغين والشهود هو داعم ودافع أساسي لجميع الأشخاص بالكشف عن الفساد دون خوف أو رهبة وتجفيف منابع الفساد، وقد وتمّ تقسيم البحث إلى مبحثين: تناول المبحث الأول الطبيعة القانونية للتبليغ عن الجرائم، حيث جاء المبحث الثاني للحديث عن الواقع العملي والتطبيقي للحماية في الأردن وقد خلص البحث لمجموعة من النتائج والتوصيات التي تمنى الباحث أنْ تكون مفيدة.

The Institutional Structure and Its Influence on the Amman Stock Exchange (ASE) Role in Jordanian Capital Market

en
Authors: Yousef A. Al-Tal
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

The Legal Framework Regulating News Websites in Jordan An Analytical Study

en
Authors: Maha Y. Khasawneh , Alaeldin A. Al- Khasawneh
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract