Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

العرضة السنوية والعرضة الأخيرة للقرآن الكريم

ar
Authors: Ahmad M. Al-Qudah
Keywords: العرضة السنوية، العرضة الأخيرة، الخبر المتواتر
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناول هذا البحث موضوعاً في غاية الأهمية بالنسبة لنقل النص القرآني وتدوينه، ذلك أن العرضة الأخيرة التي عارض بها النَّبيّ محمد  جبريل  قبل وفاته بعدة أشهر كانت هي المراجعة النهائية للقرآن، وقد دارت كتب علوم القرآن والإسلام التي تناولت هذا الموضوع على روايات تحدثت عن اثنين أو ثلاثة من الصحابة هم الذين شهدوا العرضة الأخيرة، وعنهم أو عن أحدهم كان نقل النص القرآني للصحابة الذين قاموا بنقله لمن بعدهم، وهذا الموضوع خطير جداً لأنه يشكل مدخلاً للطعن في تواتر نقل القرآن، رغم أن قضية تواتر نقل القرآن إجماع لا يُماري فيه أحد. وقد حاول هذا البحث من خلال الحديث عن تلقي النَّبيّ للقرآن، وعرضة المراجعة السنوية، وتحديد مفهوم العرضة الأخيرة... أن يُثبت بالأدلة المؤكدة أن العرضة الأخيرة شهدها وتلقَّاها المئات من الصحابة، وعليه فلا مدخل للإشكالات الطاعنة في نقل القرآن وتواتره.

Abstract

تتناول هذه الدراسة الألفاظ الفريدة في السورة القرآنية، اشتقاقاً وجذراً، من خلال دراسة دلالية موضوعية، تربط بين هذه الألفاظ في أصولها ودلالاتها المعجمية، وبين شخصية السورة في موضوعاتها وقضاياها التي عالجتها؛ وقد هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على أثر موضوع السورة واستقلال شخصيتها في انتقاء ألفاظها وتحديد دلالاتها. وقد بُنيت هذه الدراسة على تمهيد وثلاثة مباحث؛ يتناول كل مبحث سورة من السور موضوع الدراسة الكشفَ عن موضوعها، ومن ثَمّ تتبع الألفاظ الفريدة فيها، وبيان وجه ارتباط الدلالات المتنوعة لتلكم الألفاظ بموضوع سورها. وخلصت إلى أنّ كل لفظة فريد في هذه السور تعتبر من العلامات الفارقة الدالة على موضوعها، وترتبط به ارتباطاً تأسيسياً منفرداً.

قرائن الوضع عند ابن عدي في كتابه الكامل في ضعفاء الرجال (دراسة استقرائية تحليلية)

ar
Authors: Enad G. Al Ghananeem
Keywords: قرائن، حديث، الوضع
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناول هذا البحث استخراج واستنباط القرائن التي ذكرها ابن عدي في الحكم على الحديث بالوضع من خلال كتابه الكامل في ضعفاء الرجال، وقد قسمتُ هذه الدراسة إلى تمهيد ومبحثين، أما التمهيد فكان للتعريف بابن عدي ولمحة عن كتابه الكامل والتعريف بالحديث الموضوع، وقد جعلت المبحث الأول للكلام عن القرائن التي تتعلق بالراوي وكان عددها أربع قرائن، تمثلت فيما يلي: أن يحدّث الراوي عن شيخ ثبت أنه مات قبل أن يولد وأن يحدّث الراوي عن قوم ثبت أنه لم يرهم إقرار الراوي على نفسه بالوضع وقرائن عدم السفر إلى بلد ما. وخصصت المبحث الثاني للقرائن التي تتعلق بالمروي وهي أربع قرائن أيضاً، وتمثلت في كون الحديث لا يشبه كلام النبي وفي نكارة المتن وبطلانه وكون الحديث يخالف المشهور أو المتعارف عليه من الأمور و كون الحديث لا يشبه حديث أهل الصدق. وختمت البحث بأهم النتائج التي توصلت إليها.

مشروعية وحجية الدليل المستخلص من التفتيش الإلكتروني في التشريع الجزائي الأردني

ar
Authors: Mamdouh H. Al Adwan , Nader A. Alsalamat
Keywords: التفتيش، الدليل، الالكتروني
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

للتقدم العلمي أثرٌ كبير على القانون والواقع الذي يطبق عليه. فالتطور الهائل الذي لحق بمنظومة الاتصالات انعكس أثره على الجرائم الإلكترونية التي أخذت طبيعة خاصة من حيث الوسائل التي ترتكب بها، ومن حيث المحل الذي تقع عليه ومن حيث الجناة الذين يرتكبونها بحيث أصبحت الجريمة الالكترونية جريمة مركبة تجمع بين الذكاء الصناعي والذكاء البشري. وعليه فإن إثبات الجرائم الالكترونية يقتضي التطرق لنطاق وحجية الدليل المستخلص من التفتيش الالكتروني وتسليط الضوء على هذه الحجية من خلال تقسيم هذا البحث إلى مبحثين، خصص المبحث الأول لبيان التفتيش الالكتروني في التشريع الأردني من خلال التطرق لقانون الجرائم الالكترونية الأردني وشروط التفتيش الالكتروني. أما المبحث الثاني فخُصصَ لمشروعية وحجية الدليل المستخلص من التفتيش الالكتروني وأثره في الإثبات الجزائي، وتوصل الباحث في نهاية البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات.

Security Council's Role in the Protection of International Peace and Security

en
Authors: Nawaf M. AL-Zaideyeen
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

التزوير والاحتيال في قانون الأوراق المالية دراسة مقارنة

ar
Authors: Hussein A. Al-Qudah
Keywords: التزوير الاحتيال، الأوراق المالية، قانون الأوراق المالية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتلخص البحث في أن قانون الأوراق المالية عاقب على قيام المرخص له او المعتمد ببيع الاوراق المالية العائدة لعملائه دون تفوض خطي او اتفاقية تخوله اجراء هذا التصرف، وقد اعطى القانون المشار اليه وصف (التزوير والاحتيال) على هذه الجريمة، وبالرجوع الى الأصل العام في القانون الجنائي المعمول به، فإن جريمة التزوير وجريمة الاحتيال تختلف من حيث المفهوم والأركان عما هو وارد في قانون الاوراق المالية المشار اليه. ومن هنا جاءت فكرة البحث في بيان مفهوم كل من الجريمتين، وأركانهما في قانون العقوبات، ثم بيان مفهوم التزوير والاحتيال في قانون الأوراق المالية، وبخاصة أن الوصفين جاءا على فعل مادي واحد، وبيان الاختلاف بين المفهوم الوارد في قانون العقوبات الأردني وبين المفهوم الوارد في قانون الأوراق المالية، وصولاً الى النتائج المترتبة على ذلك، وأهمها أن الفعل الجرمي الوارد في قانون الأوراق المالية لا ينطبق عليه وصف التزوير أو الاحتيال، إنما يكون أقرب الى مفهوم اساءة الأمانة، وبالتالي التوصية بتعديل نص المادة (63/ج) من قانون الاوراق المالية في ضوء هذه النتيجة.

أثر النص الشرعي في ترشيد الفتوى في مسائل التمويل الإسلامي

ar
Authors: Walid Shawish
Keywords: رقابة شرعية، حاكمية الاجتهاد، دلالة النص، دلالة العبارة، أصول فقه، المسائل المالية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

أبرز الباحث تأسيس ضابط لحاكمية الفتوى في التمويل الإسلامي ممثلا في ضابط النص، الذي يحفظ جوهر الصيرفة الإسلامية، وكونها تتفق مع الفقه الإسلامي وضوابط الاجتهاد المعتبر، وهذا الضابط ضروري لتأسيس حاكمية موضوعية في الفتوى في المسائل المصرفية الإسلامية، بناء على أن النص الشرعي أحد في ضوابط الاجتهاد المعتبر، وهو أمر يحفظ مصداقية الصيرفة الإسلامية لدى جمهور المسلمين، ويسهم هذا المعيار في تحديد مرجعية شرعية للقوانين التي تسن لتنظيم العمل المصرفي الإسلامي، وقد بيّن الباحث نماذج على هذا الضابط الموضوعي، مبينا مدى انضباط معيار عدم مخالفة النص معيارا أساسياً.

القيم الاجتماعية المتضمنة في سورة النور ودرجة إسهام معلمي التربية الإسلامية في إكسابها للطلبة

ar
Authors: Abed alKareem Mahmoud Al-Salaheen , Naser Ibrahim Al-Sharah , Ali Mohammed Al-Zoubi
Keywords: التربية الإسلامية، القيم الاجتماعية، سورة النور
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة لاستنباط القيم الاجتماعية المتضمنة في سورة النور، والكشف عن درجة إسهام معلمي التربية الإسلامية في إكسابها للطلبة، وهل تختلف استجابات أفراد عينة الدراسة باختلاف متغيرات الجنس، والرغبة في مهنة التعليم، ونوع الجامعة (حكومية، خاصة) التي تخرج فيها، ودراسة المساقات التربوية، وسلكت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي (مدخل تحليل المحتوى، والمدخل المسحي)، حيث تم تحليل محتوى السورة الكريمة، وتصميم استبانة تم توزيعها على عينة تكونت من (89) معلماً ومعلمة يعملون في المدارس الحكومية في محافظة العاصمة عمّان للعام الدراسي (2015/ 2016)، وبينت النتائج أن سورة النور تضمنت (24) قيمة اجتماعية، وتكررت هذه القيم (58) مرة، وكانت أكثر القيم تكراراً، حفظ الأعراض، والتثبت في نقل الأخبار المتعلقة بأعراض الناس، والاحتشام في اللباس. كما بينت النتائج أن المعلمين يسهمون بدرجة مرتفعة وبمتوسط بلغ (4.22) في إكساب هذه القيم للطلبة من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، ولم تظهر فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد العينة تعزى لأي من متغيرات الدراسة المستقلة.

التصرف بالنطف والبويضات واللقائح البشرية في مجال الإخصاب الصناعي وإجراء التجارب وفقاً لأحكام القانون المدني "دراسة في التشريع المصري والاردني"

ar
Authors: Fahim Abdulelah Alshya
Keywords: النطف، البويضة، اللقيحة، الأجنة البشرية، الإخصاب الصناعي، التجارب
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

الأهمية المتزايدة التي تستحوذ عليها تقنية الإنجاب الصناعي بشكل عام، جعل التصرفات الواردة على النطف والبويضات واللقائح البشرية متصورة بشكل أكبر من السابق، خصوصاً مع التقدم الذي يقدمه العلم في مجال التلقيح الصناعي يوماً بعد يوم، وأي تصرف لا يُنظم بواسطة قانون يحمل بطبيعته أخطاء، ترسم خروق اجتماعية كبيرة، لا سيما إذا كان هذا التصرف ينصب على مكونات المراحل الاولى للكائن البشري. والطبيعة الخاصة للنطف والبويضات واللقائح البشرية، من كونها تمثل الاطوار الاولى لمراحل الانسان، وغموض حقيقة طبيعتها بين الاشياء وبين دخولها في دائرة الحماية التي يتمتع بها الجسد الانساني، وتعدد الوسائل التي تستوجب إيراد تصرفات على النطف والبويضات واللقائح البشرية، بفضل التقنية العلمية والطبية في التلقيح الصناعي، كونت جانباً تناول منه الباحث الاشكاليات التي تسببها صور التصرفات الواقعة على النطف والبويضات واللقائح البشرية سواء كانت بين الأزواج، أو بتدخل الغير، وسواء كانت تهدف إلى الإنجاب أو إلى خدمة العلم.خرجت والدراسة بنتائج وتوصيات لسن تشريعات تنظم عقود التصرف بالنطف والبويضات واللقائح البشرية.

النظام القانوني لمتعهد الإيواء عبر الأنترنت في القانون الجزائري والأردني – دراسة مقارنة –

ar
Authors: Hadda Boukhalfa
Keywords: مقدم خدمة الأنترنت، متعهد الإيواء، الشبكة المعلوماتية، مستخدم الأنترنت، المسؤولية الجنائية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

اتجهت بعض التشريعات مؤخراً لوضع نظام قانوني لتحديد مفهوم والمسؤولية الجنائية لمقدمي الخدمة عبر الانترنت، ويعتبر متعهد الإيواء مقدم خدمة الاستضافة الذي يؤمن لكل شخص، إنشاء المواقع عبر الانترنت واستغلالها، وتوفير خدمة تخزين المحتوى الإلكتروني. ولأن الدور الفني الذي يؤديه متعهد الإيواء لا يمكنه من الاطلاع على المحتوى المعلوماتي ولا تعديله أو حذفه، فالأصل عدم مسؤوليته جنائيا، ولكن هناك من يقول بخلاف ذلك، وهذا ما سنتناوله في هذه الدراسة في القانونين الجزائري والأردني مع الإشارة لبعض القوانين الأخرى.

المجتمع الإسلامي، معالم قوته، أسباب ضعفه، وسائل نهوضه

ar
Authors: Moh,d Said Ahmed bani Ayesh
Keywords: المجتمع الاسلامي، العدل، المساواة، القيم الإنسانية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

إن مقومات المجتمع الإسلامي هي العقيدة والإيمان والعدل والمساواة والعبادات والقيم الإنسانية، ولقد تسربت العديد من عوامل الضعف للمجتمع الإسلامي فمنها ما هو داخلي مثل الخلافات المذهبية والسياسية والتخلف العلمي، ومنها ما هو خارجي كالغزو الفكري والعسكري، فصار لا بد من إجراء الإصلاحات كي يستعيد المسلمون دورهم الريادي والطليعي بين الأمم، إن كثرة المعوقات وتداخلها شكل صعوبة بالغة في عرضها ووصفها بشكل مركز. وللنهوض بالمجتمع الإسلامي لا بد من إعادة النظر في تنشئة الفرد وبناء الأسرة وإيلاء الاجتهاد ووسائل الإعلام والنقد العلمي المزيد من العناية والاهتمام.

مكافحة الفساد الإداري التجربة الأردنية نموذجًا – دراسة قانونية –

ar
Authors: Faisal A. Alshawabkeh
Keywords: الفساد، مكافحة الفساد الإداري، التجربة الأردنية، دراسة قانونية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث، إلى بيان دور مكافحة الفساد الإداري، في تحقيق التنمية الشاملة، ثم الحديث عن التجربة الأردنية، كنموذجٍ من الناحية القانونية، وقد تحدثت الدراسة عن مفهوم الفساد الإداري لغةً واصطلاحًا، وبينت أشكاله، والعوامل المسببة له، وطرحت نموذج التجربة الأردنية في مكافحته، وبيان السند القانوني، لإنشاء هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، ودورها في مكافحته، ثم الوقوف على دور ديوان المحاسبة في المكافحة، ثم الخاتمة والتوصيات.

نفقة الحمل

ar
Authors: Zeyad S. Theiab
Keywords: نفقة الجنين، النفقة، الحمل، حقوق الإنسان
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تبرز هذه الدراسة اهتمام الشريعة الإسلامية وعنايتها بالإنسان وحقوقه، وتفوقها في ذلك على أحدث القوانين الوضعية، ذلك أن الشريعة لم تكتف بمنح الإنسان حقوقا بعد ولادته بل منحته حقوقا وهو في طور الإجتنان، فأوجبت له حقا في النفقة من أجل المحافظة على حياته وعلى نموه في رحم أمه نموا سليما. وقد بحثت هذه الدراسة موضوع نفقة الحمل، وبدأت بتحديد مفهوم هذا المصطلح في اللغة وفي الفقه الإسلامي، ثم ووقفت على رأي الفقهاء في وجوب النفقة على الحمل، واستعرضت أدلتهم، وبينت أسبقية قانون الأحوال الشخصية الأردني في تقريره لهذا الحق، ثم بحثت في الشخص المكلف بالإنفاق على الحمل في جميع حالات الحمل وحالات المرأة الحامل، سواء كانت الحامل زوجة أو معتدة من طلاق أو فسخ أو وفاة أو لعان، وسواء كانت الزوجة ناشزا أو غير ناشز، وسواء كان الحمل من زواج صحيح أو فاسد أو وطء شبهة، كما وضحت الدراسة ما تشمله نفقة الحمل من اللوازم كالمأكل والملبس والتطبيب والخادم. وبينت متى تنتهي هذه النفقة. وقد قام الباحث باستنباط موقف قانون الأحوال الشخصية الأردني من مسائل موضوع هذا البحث التي لا يوجد نص صريح فيها، وأنهى البحث ببيان أهم النتائج والتوصيات.

"دلالات مصطلح "الفساد" ومشتقاته في اللغة، واستعمالاتها في القرآن الكريم"

ar
Authors: Ali Yousf Alrwashdeh
Keywords: الهلاك، الخراب، القحط
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث دلالات مصطلح الفساد ومشتقاته في الاستعمالين اللغوي والقرآني، مبينا بداية مفهوم المصطلح، وموضوعه باعتباره علما مستقلا له أهميته في فهم النصوص والمصطلحات القرآنية، والتعرف إلى معنى مصطلح "الفساد" في القرآن الكريم، ومدى علاقته بالمعاجم اللغوية كمدخل تمهيدي لعبور فهم فحوى عنوان البحث. ولكي تكتمل الصورة وضوحاً يتطلب: استقراء موارد المصطلح في القرآن الكريم من حيث: الإحصاء المتمثل بمواطن الورود في القرآن الكريم، ومن حيث: وصف صيغ الاشتقاقات التي ورد بهما، وتحليل معطيات هذه الموارد من حيث الحجم والشكل، ثم الانتهاء إلى تحليل معانيهما الجزئية المتضمنة في كل مورد.

الحماية الجزائية للشركات المساهمة في طور التأسيس (دراسة مقارنة)

ar
Authors: Omar Abdlmajeed Musbih
Keywords: شركة مساهمة، تأسيس الشركة، تسجيل الشركة، جرائم التأسيس
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تنصب دراسة موضوع الحماية الجزائية للشركات المساهمة في طور التأسيس، في إطار تدخل المشرع لتجريم ميدان الأعمال عامة وميدان الشركات المساهمة خاصة، لما لهذه الأخيرة من دور فعال في المجال الاقتصادي والاجتماعي داخل المجتمع؛ وتتجلى مظاهر الحماية الجزائية للشركة المساهمة في طور التكوين من خلال سن العديد من القواعد القانونية التي ترتب مسئولية جزائية على أولئك العاملين على إخراج الشركة المساهمة من مرحلة العدم إلى مرحلة الوجود القانوني، فإثارة مسئولية المؤسسين للشركة المساهمة ضمانة مهمة لجميع الأطراف؛ وقد رتب المشرع عن مخالفة إجراءات إنشاء وتأسيس الشركات المساهمة عقوبات مختلفة تثير مسئولية المخالف لنصوصها القانونية، من حيث شكليات وحقوق الشركة وكذلك في صورة الاعتداء على أموالها أثناء التكوين وذلك بتقييم الحصص العينية بأكثر من قيمتها الحقيقية أو تقديم بيانات كاذبة أو مخالفة للقانون.

أثر مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية من وجهة نظر طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات

ar
Authors: Ahlam Ali Matalkah , Raeqa Mohammad Alomari
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي، العلاقات الأسرية، الشباب الجامعي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى بيان أثر مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية من وجهة نظر الشباب الجامعي، ولتحقيق هدف الدراسة أُتبِع المنهج الوصفي المسحي، نظراً لملاءمة هذا المنهج لطبيعة الدراسة وأغراضها وأهدافها؛ وتكونت عينة الدراسة من (565) طالب وطالبة من جامعة اليرموك، تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها: أن لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي تأثيراً واضحاً على الشباب الجامعي وعلاقاتهم الأسرية، حيث كان أعلاها للآثار الدينية والأخلاقية، وفي المرتبة الثانية جاء مجال الآثار الاجتماعية، وجاء في المرتبة الأخيرة مجال الآثار الصحية والنفسية، وعلى ضوء ذلك أوصت الباحثتان بعقد لقاءات وندوات توعوية للشباب الجامعي بأهمية الاستفادة إيجابيا من مواقع التواصل الاجتماعي، وتوعية الطالب بكيفية انتقاء المعلومة، واختيار ما يناسب ديننا الحنيف وقيمه وأخلاقه وعادات مجتمعاتنا المسلمة، والتحذير من الآثار السلبية لهذه المواقع.

التحقيق في الجريمة الإلكترونية وإثباتها في فلسطين: دراسة مقارنة

ar
Authors: Mustafa Hussein Abdelbaqi
Keywords: الجريمة الإلكترونية، التحقيق في الجريمة الإلكترونية، اثبات الجريمة الالكترونية، الأدلة الرقمية، نيابة متخصصة بالجرائم الالكترونية، شرطة متخصصة بالجرائم الالكترونية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

التحقيق في الجرائم الإلكترونية وكيفية ضبط الأدلة الرقمية وجمعها من الموضوعات المستجدة في فلسطين وغيرها من دول العالم. كما أن طبيعة الأدلة الرقمية وكيفية التعامل معها من قبل جهات التحقيق تعتبر من الموضوعات ذات الأهمية القانونية والعملية. ويقوم بالتحقيق في الجرائم الالكترونية نيابة متخصصة وفق إجراءات وقواعد إثبات خاصة، يساعدها في ذلك ضابطة قضائية متخصصة بالجرائم الالكترونية، على عكس الجرائم التقليدية التي تختص بالتحقيق فيها النيابة العامة تساعدها الضابطة القضائية ذات الاختصاص العام وفقاً لقواعد التحقيق والإثبات التقليدية. ويعترض عمل النيابة العامة والضابطة القضائية العديد من الصعوبات، من أهمها القصور التشريعي وضعف التخصص لدى القائمين على التحقيق وجمع أدلة هذا النوع من الجرائم. إن تعزيز وتقوية التحقيق في الجرائم الإلكترونية يقوم على وضع إجراءات إدارية لقسم التحقيق لضمان السيطرة الفعّالة على قضايا الجرائم الإلكترونية، إضافةًإلى وضع مبادئ توجيهية للأدلة الإلكترونية الجنائية وصولاًإلى تحقيق ناجح وفعّال للجرائم الإلكترونية.

Martin Luther's Role in Mending the Conditions of Europe Jews

en
Authors: Rajeh I. Al Sabateen
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

The Image of Prophet Mohammad -Peace Be Upon Him- in the Christian Visionary Thought

en
Authors: Rajeh I. Al Sabateen
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract