Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

موقف الإمام الشافعي/ت204هـ من تقوية الحديث ‏الضعيف بتعدد طرقه

ar
Authors: Osamah A. Mahmoud
Keywords: التعدد، طرق، الضعيف، تقوية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يعد الإمام الشافعي عند متأخري علماء الحديث من المؤصلين لقضية تقوية الحديث الضعيف بتعدد طرقه، الذي يعرف بالحديث الحسن لغيره، وذلك بناء على كلامه المعروف بتقوية الحديث المرسل بمثله، بضوابط ذكرها في كتابه الرسالة، وقد أخذ منه بعض علماء الحديث أنه مما يدل على أنه يذهب إلى تقوية الحديث الضعيف بتعدد طرقه، حتى شاع ذلك عنه، فجاء هذا البحث ليناقش مدى دقة نسبة هذا المنهج للشافعي، فتناول مكانة المرسل عنده، وضوابط قبوله عنده من الناحية النظرية، ثم سلط الضوء حول موقفه العملي التطبيقي، ومن ثم خلص الباحث بنتيجة تبين من خلالها أن الشافعي لم يكن يذهب إلى تقوية الضعيف بتعدد طرقه بناء على كلامه النظري وأحكامه التطبيقية.

حماية حقوق الموظف العام، في القضاء الإداري الأردني

ar
Authors: Faisal A. Alshawabkeh
Keywords: حقوق الموظف العام، القضاء الإداري الأردني
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول الباحث، موضوع حماية حقوق الموظف العام، في القضاء الإداري الأردني، ضمن نطاق نظام الخدمة المدنية في الأردن، وما جرى عليه من تعديلات، حيث نصت المادة: (3)، من قانون القضاء الإداري، رقم: 27 لسنة: 2014 م، على إنشاء محكمتين، مختصتين بحماية حقوق الموظف العام، في وزارات الدولة الأردنية، وقد جاء إصدار هذا القانون، نتيجة الإصلاحات الدستورية، التي جرت في المملكة الأردنية الهاشمية. ونتحدث كذلك، عن علاقة هذا الموظف، بالمؤسسة العامة، وضمانات حمايته في القضاء المختص، والآثار المترتبة على ذلك. ثم خاتمة بأهم النتائج والتوصيات التي توصلنا إليها.

مدى استفادةُ القَاتْلِ بدافع االشَّرَفِ مِنَ الْعُذْرِ الْمُحِلّ والْمُخَفَّفِ للعقوبه " دراسة فقهيّة قانونيّة "

ar
Authors: Sereen Osama Jaradat , Mohammed Ahmed Qudah
Keywords: جرائم الشرف، شرف العائلة، القتل العمد، الفقه الإِسْلاميّ، قانون العقوبات الأردنيّ المادّة 340
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تُعالج هذه الدراسة مَوُضوعاً مهماً " قَتْلِ الإِناثِ على خَلِفْيَّةِ الشَّرَفِ، ومدى استفادةُ مُرتكِبِ القَتْلِ مِنَ الْعُذْرِ الْمُحِلّ والْمُخَفَّف"، وقد تمّ تَنَاول هذا المَوُضوع ببيان مفهوم جرائم الشرف، التي سيطرت على عقول شريحة من المجتمع الأردنيِّ، معَ المبالغة في عقوبة المرأة المذنبة، والزيادة على ما شّرعه الله، ولوحظ في الآونة الأخيرة زيادة وتيرة جرائم الشرف في المجتمع الأردنيِّ يوماً بعد آخر؛ ولعل من أسباب ذلك عدم وجود عقوبة رادعة توازي حجم الجريمة؛ شفقة ورحمة بالمجرم. وأظهرت الدراسة حُكم قَتْلِ الإناث في حَالِ تَلَبُّسِها بالزّنا أو عدمه، وحاولت الدراسة تبصرة المسلمين بخطورة هذه الجرائم، وعالجت الدراسة المادّة "340" المعمول بها في قانون العقوبات الأردنيِّ، وعدّت هذه المادّة سبباً في إزهاق بعض الأرواح البريئة، وقارنت الدراسة المادّة مَعَ الرأي الفقهيِّ، ووضعت مُلاحظات على تطبيق المادّة، وأخيراً بين الباحثين أهمّ المسوغات الشرعيّة لإلغاء جرائم الشَّرَفِ.

حكمة مشروعية العدد والعدة في الطلاق

ar
Authors: Zainab M. Maabdeh
Keywords: حكمة مشروعية، عدة الطلاق، عدد الطلقات
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث دراسة بعض أحكام الطلاق التي نظمتها الشريعة الإسلامية ؛لإنهاء العلاقة الزوجية التي سدت أبواب إصلاحها ، وغلبت مفاسد إقامتها على مفاسد إبقائها. ويكشف عن أهمية هذه الأحكام في تحقيق حكم ومقاصد، تعود على الأسرة بالنفع والفائدة. ويقوم هذا البحث على المنهج التحليلي، حيث تم جمع المادة العلمية المتعلقة بمضمون البحث ، ومن ثم تحليلها للخروج بالنتائج المطلوبة. ومما تقرر في النتائج : إن مشروعية العدد والعدة في الطلاق تجعله قرارا يمر في عملية معقدة طويلة النفس ، تحتاج إلى دراسةٍ وتقليب؛ لما ستكون عليه الحياة في كافة مجالاتها، وتستلزم الصبر للتأكد من الحاجة الحقيقية للطلاق . إن تجاوز العدد المحدد في الطلاق فيه افتئات على المقصد الشرعي؛ الذي من أجله حدد الشارع الحكيم الطلاق بثلاث طلقات، تتم على ثلاث مرات، وما دام أن مقصد الشارع لم يتحقق فالتلفظ بالطلاق دفعة واحدة لا يعد طلاقا باتا؛ بل يعد طلقةً واحدةً .

مكانة التعليقات العامة في القانون الدولي لحقوق الإنسان دراسة تحليلية للتعليقات العامة للجنة المعنية بحقوق الإنسان -

ar
Authors: Mohammad Kh. Al-Mousa
Keywords: التعليقات العامة، القانون الدولي، حقوق الإنسان
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تعد اللجنة المعنية بحقوق الإنسان، وهي لجنة تعاهدية مكلفة بالرقابة على تنفيذ أحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، من أكثر اللجان التعاهدية نشاطا وتأثيرا. وهي تنهض بوظائف متعددة من قبيل استلام تقارير الدول الأطراف في العهد وإصدار ملاحظات ختامية بشأنها، واستقبال بلاغات الأفراد وإبداء آرائها فيها، واعتماد تعليقات عامة من واقع ممارستها واجتهاداتها المتعلقة بوضع أحكام العهد موضع التطبيق من جانب الدول الأطراف. وقد حظيت هذه التعليقات العامة بانتقادات واعتراضات عدد من الدول ، خاصة فيما يتعلق بأحقية اللجنة بتفسير أحكام العهد من خلالها. فمن الدول الأطراف من رفض أن يكون لها أية قيمة قانونية لهذه التعليقات ونظر إليها بوصفها مجرد تصريحات عديمة القيمة القانونية وتفتقر للتسبيب القانوني السليم. وبالمقابل ، ثمة دول ترى فيها تفسيرا رسميا لأحكام العهد. مما لا شك فيه أن التعليقات العامة للجنة المعنية بحقوق الإنسان التي بلغت حتى الآن (35) تعليقا عاما ( بالإضافة إلى مسودة التعليق العام رقم 36 المتعلق بالحق في الحياة) لها أهمية كبيرة، فاللجنة تقوم من خلالها بتحليل أحكام العهد وتقديم تفسيرات قانونية تتناغم مع أحكام القانون الدولي النافذ واجتهادات اللجان التعاهدية الأخرى المعنية بالرقابة على اتفاقيات حقوق الإنسان الأساسية التسع. كما أنها تقدم للدول عبرها اقتراحات بسياسات وممارسات معينة بغية إنفاذ أحكام العهد على المستوى الوطني. لقد أضحت هذه التعليقات العامة تحظى بقبول واسع لدى الدول والفاعلين الآخرين من غير الدول كالمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان وباتت الدول الآن تسعى إلى الامتثال لما جاء فيها من تفسيرات. والسؤال المحوري الذي تصدى له هذا البحث هو من أين تستمد هذه التعليقات العامة مشروعيتها في القانون الدولي لحقوق الإنسان؟ وبالنتيجة ما هو مصدر احترام وقبول الدول لها؟ وللإجابة على هذا السؤال ، جرى الاستناد على نظرية المشروعية في كل من فلسفة القانون المعاصرة ؛ وبالذات نظرية فيلسوف القانون البريطاني المعاصر (جوزيف راز )، وفي القانون الدولي العام ؛ وبالأخص تلك التي طورها أحد رواد هذه النظرية في القانون الدولي وهو أستاذ القانون الأمريكي ( ثوماس فرانك). وقد سعى البحث إلى التحقق من مشروعية التعليقات العامة من خلال معايير محدد ترتبط بعملية إعدادها، وصياغتها وكيفية اعتمادها من جابن اللجنة المعنية بحقوق الإنسان. فضلا عن معايير أخرى تتعلق بمضمونها وتناغهما مع القانون الدولي الوضعي. وانتهى البحث إلى نتيجة اساسية وهي أن التعليقات العامة التي تتبناها اللجنة المعنية بحقوق الإنسان إن كانت تعد جزءا من " القانون الدولي الغض" (قانون قيد النشوء) إلا أن ذلك لا يعني أن تتصف بمشروعية غضة ؛ فهي تتمتع بمشروعية عالية قادرة على اقناع الدول بمحتواها ، وقبولها والعمل بما جاء فيها بغية ضمان الحقوق المعترف بها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في النظام القانوني الوطني للدول الأطراف

توجيه الالفاظ القرآنية التي قرئت بأوجه متعددة وبوجه واحد

ar
Authors: Yousef A. Altarawneh , Ahmad Shukri
Keywords: تعدد القراءات، توجيه القراءات، إعجاز القراءات
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يعالج هذا البحث ظاهرة مهمة في القران الكريم من حيث تعدد القراءات القرآنية في الموضع الواحد دون غيره، فقد تبين من خلال البحث أنَّ القراءات القرآنية، جاءت لملحظ بياني تقتضيها الآية والسياق فكل قراءة في القران الكريم جاءت لتؤدي وظيفتها بدقة متناهية، وقد ظهر من خلال البحث أنَّ السياق القرآني له دور كبير في تنوع القراءة، حيث لا تكتمل الآية إلا بوجود قراءة أخرى تثري المعنى وتزيده وضوحاً، في حين أنَّ اللفظة نفسها التي أتت في موضع بقراءتين وجاءت في موضع آخر بقراءة واحدة، تبين أنه لا يصلح أن يكون معها قراءة أخرى؛ لأن المعنى اكتمل بدونها على خلاف الموضع الآخر الذي تنوعت فيه القراءة. وخلاصة القول: إنَّ القراءات القرآنية جاءت لتبرز لوناً من ألوان الإعجاز البياني في القرآن الكريم.

المسؤولية المدنية لمالك السفينة في القانون السوري والأردني-دراسة مقارنة

ar
Authors: Nafin Bader al-deen Sats
Keywords: مسؤولية مدنية، مالك سفينة، فعل (خطأ)، تابع برّي وبحري، مبدأ قانوني، توصيف حقوقي، حراسة سفينة، ضمان
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تُعدّ المسؤولية المدنية لمالك السفينة من أهم مواضيع القانون البحري، فهي مسؤولية من نوع خاص، تخضع في بعض أحكامها للحقوق المدنية والتجارية والإسلامية عامةً، وتتميّز عنها بقواعد خاصة متفرّدة بها في مواضعٍ أخرى، إذ يُسأل المالك عن أفعاله (أخطائه) الشخصية، سواء العقدية أم التقصيرية، وعن أفعال (أخطاء) تابعيه البرّيين وغيرهم من الوكلاء ومقاولي الشحن والتفريغ، إضافةً إلى أفعال (أخطاء) الربان والبحارة والمرشد وسائر الطاقم البحري وهم من يُطلق عليهم "التابعون البحريّون"، وأخيراً يُسأل المالك عن فعل السفينة بوصفه حارساً لها. وتبحث هذه الدراسة في الأساس القانوني للمسؤولية المدنية لمالك السفينة بين نصوص القانون السوري والأردني، وقضاء محاكمهما مع بعض القوانين والاجتهادات الغربية عند الاقتضاء، ومدى اتفاق ذلك مع أحكام الفقه الإسلامي والنظريات الوضعية في هذه المسألة.

مدى فاعلية الآليات الدولية لمكافحة الإرهاب

ar
Authors: Saleh Bin Ali Bedaiwi
Keywords: فاعلية الآليات الدولية، الإرهاب
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تثير جرائم الإرهاب اهتماما دوليا بسبب انتشارها في معظم دول العالم، لذا جاء البحث بعنوان: فعالية الآليات الدولية لمكافحة الإرهاب؛ ومما لا شك فيه، في مواجهة ظاهرة الإرهاب يحتاج بذل المزيد من الجهود الدولية لدراسة هذه الظاهرة وتحليل عوامل تطورها من أجل محاربتهم وإيجاد حلول للحد من هذه الظاهرة. وتسعى هذه الدراسة إلى تحديد الأسباب الكامنة وراء ظهور وانتشار الإرهاب، وكذلك التعرف على الاستراتيجيات المستخدمة لمحاربته، من خلال توضيح دور الوكالات الدولية في اعتماد آليات لمكافحة الإرهاب، وتحديد مدى فاعليتها، سواء اتفاقات أو قرارات الشرعية الدولية. نظرا لطبيعة موضوع الدراسة، وكان الاعتماد على عدة مناهج علمية من أجل إثراء البحث والمعرفة من جميع جوانبه على النحو التالي: المنهج التاريخي، المنهج التحليلي القانوني، المنهج الوصفي، والمنهج الاستقرائي من خلال ضمهم لل موقف الدول في مكافحة الإرهاب، وإيجاد الحلول العملية لمعالجة ظاهرة الإرهاب ومواجهة ذلك.

وجود الله وصفاته بين القرآن وفلسفة التعددية الدينية: دراسة تفسيرية نقدية

ar
Authors: Jadallah Bassam Saleh
Keywords: : قرآن كريم؛ فلسفة؛ تعددية دينية؛ وجود الله؛ صفات الله
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول البحث مفهوم الإله؛ وجوده وصفاته مقارناً بين القرآن وفلسفة التعددية الدينية. ويبرز هذا البحث موقفين متعارضين: الموقف القرآني الذي يثبت وجود الإله ذاتاً متحققة موجودة متصفة بالصفات اللائقة به، جلالاً وكمالاً، وموقف فلسفة التعددية الدينية التي تنفي وجود الإله وجوداً حقيقياً، وتقتصر على إثباته في نفس المتدين فقط، معرية إياه عن أي معنى للوجود سواء في الذات أو الصفات. وتوصل البحث إلى أنّ الإله ذات ثابتة ثبوتاً حقيقياً عينياً في الواقع، وأنه متصف بالوحدانية، وكذلك يتصف بالصفات الوجودية، وأن هذا الاعتقاد هو الموقف القرآني الصريح من القضية، وأجمع المفسرون عليه، ويعتبر من بدهيات الإسلام، خلافاً لفلسفة التعددية الدينية.

أثر طريقة حل منازعات العقد الإداري في ضمان سير المرفق العام بانتظام واستمرار

ar
Authors: Maher S. Aljbouri
Keywords: التحكيم، المرفق العام، منازعات، العقد الإداري، ضمان، انتظام واستمرار
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

إنَّ تطور العلاقات الاقتصادية وتشابك العلاقات التجارية بين الدول وخاصة بعد ثورة تكنلوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة والاكتشافات العلمية الهائلة ورياح العولمة التي هبت على العالم وتوجس الأجنبي من القضاء الوطني جعلت المشرع في كثير من الدول يُجيز اللجوء إلى بديل اتفاقي عن القضاء الوطني وهو التحكيم. إلا إنَّ التحكيم قد يؤدي إلى نتائج واجتهادات تتعارض مع ما استقرت عليه مبادئ العقد الإداري المبنية على أساس مقتضيات ومتطلبات المرفق العام ومتطلبات تسييره بانتظام واستمرار، وكل ما قاله المؤيدون للتحكيم في العقود الإدارية من مبررات ومزايا لا سند لها من الواقع وإنَّ الواقع العملي والتطبيقات القضائية تدحض معظم هذه المبررات. فقد أصبح مبدأ دوام انتظام سير المرفق العام من المبادئ الدستورية الأمر الذي يجعل النصوص التشريعية التي أجازت التحكيم غير دستورية لمخالفتها أصل نظرية العقد الإداري وهو ضمان سير المرفق العام بانتظام واستمرار.

معالم المدرسة الحديثية في الجزيرة الفراتية في القرونِ الثلاثِ الأُوَلِ

ar
Authors: Al Hareth Fakhri Abdallah
Keywords: المدارس الحديثية، الجزيرة الفراتية، مدرسة الحديث بالجزيرة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هذا بحث حول مدرسة الحديث في الجزيرة الفراتية، وتكمن مشكلة البحث، في أن هذه المنطقة من ديار المسلمين التي تتمتع ببعد تاريخي مرموق، لم تنل حظا من الدراسة في الجانب الحديثي، ومعالم المدرسة الحديثية فيها غير واضحة، بل إنه على مر الزمن لم تعد هذه التسمية(الجزيرة الفراتية) معروفة، وقد خصص هذا البحث للوقوف على أهم ملامح المدرسة الحديثية للجزيرة الفراتية في القرون الثلاث الأول للهجرة فقط كونها قرون الرواية وفيها انتشرت الرواية وتشكلت المدارس الحديثية وكذا فإن علوم الحديث وفنونه ونقده أخذت بالتشكل والتموضع في هذه الحقبة الزمنية بطريقة واضحة ومميزة جعلت علماء الحديث في القرون اللاحقة يبنون عليها ويدورون في فلكها، فهذه القرون هي المعتمدة في استخلاص مميزات المدرسة الحديثية ومكانتها. وقد واجهت الباحث بعض الصعاب في أثناء البحث أبرزها، قلة المعلومات والمصادر التي تناولت هذا الموضوع، وخاصة فيما يتعلق بالجزيرة الفراتية، حيث لا يوجد كتاب أو بحث تناول هذا الموضوع بالتفصيل والكيفية التي يهدف البحث إليها، والمعلومات المتوافرة مبثوثة في ثنايا الكتب وغير مرتبة بطريقة سهلة واضحة، وكذا فإن كلام النقاد فيما يتعلق بخصائص المدرسة قليل جدا، فهو وإن كان قد ألف في المدرسة بعض كتب التاريخ، التي من أبرزها كتاب أبي عروبة (طبقات الجزريين) إلا أنه كتاب يتناول أسماء الرواة من أهل الجزيرة، ويبين حالهم ويترجم لهم، كما هو الحال في كتب الرجال والتراجم، لكنه لم يقف على المدرسة ويتناول مكوناتها وخصائصها ونحوه.

ثبوت الحقّ وإمكان العلم به لدى "فلسفة التعددية الدينية: دراسة نقدية في ضوء آيات القرآن الكريم

ar
Authors: Jadallah Bassam Saleh
Keywords: تعددية دينية، حق، دين، قرآن كريم، فلسفة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول البحث مفهوم الحق مقارناً بين القرآن الكريم وفلسفة التعددية الدينية. وتبرز هذه الدراسة موقفين متعارضين: الموقف القرآني الذي يتخذ جانب إثبات الحق ويؤكد إمكان العلم به، مع الحرص على جانب التعايش المشترك مع أصحاب الأديان. والموقف الفلسفي الممثل في "فلسفة التعددية الدينية"، الذي يتخذ جانب النفي لمفهوم الحق، ويقول بتساوي الأديان أو وحدتها، وإنكار أي دعوى تتضمن حقية واحد منها. وتوصل البحث إلى أنّ الحق ثابت ويمكن العلم به والاستدلال عليه، وأنه الموقف القرآني الصريح، وأجمع المفسرون عليه، ويعدّ من بدهيات الإسلام، وأن موقف فلسفة التعددية الدينية مخالف للقرآن الكريم، ولا يوجد أدلة تسنده أو تدعمه.

أثر الأسس الفكرية للمذهب الأشعري في الدعوة الإسلامية المعاصرة

ar
Authors: Basyouny M. Nehela
Keywords: المذهب الأشعري، الدعوة الإسلامية، الأسس الفكرية، العقيدة، العصر الحاضر
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يحاول الباحث في هذه الدراسة أن يؤكد ضرورة اهتمام الدعوة المعاصرة بمذاهب الإسلام الفكرية في مرحلة إعداد الدعاة وتبليغيها، وذلك من خلال بيان أثر المذهب الأشعري في تناول قضايا العقيدة وموضوعاتها على الدعوة في مضمونها، والدعاة في أدائهم، والمدعوين في استجابتهم من خلال تطورات العصر ومستجداته. واتباعاً للمنهج الاستنباطي التحليلي المرتبط ببعض الإسقاطات الدعوية المعاصرة توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أن كل مذاهب الإسلام الفكرية والمعتمدة على قاعدة القرآن والسنة تعدمن مصادر الدعوة في مرحلة التأهيل والإعداد، كما هو الحال في مرحلة التنفيذ والتطبيق، وأكدت على ضرورة الإحاطة بمذهب الأشاعرة ودراسة منهجهم في الدعوة لتمتعه ببعض الخصائص والميزات التي تناسب عرض الدعوة وتبليغها في العصر الحاضر، وخاصة في المجتمعات الغربية التي تتمتع بميزات العلم والتقدم والتفكير والتحليل والمناقشة والحوار كوسيلة للاقتناع وطريقة للتصديق.

أثر القيود الموضوعية السابقة على إبرام العقد الإداري على عمل سلطة الإدارة المتعاقدة في القانون العراقي

ar
Authors: Layth R. Khalaf , Yaarob T. Habib
Keywords: القيود الموضوعية، العقد الإداري، المرفق العام
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يعد الفكر الإسلامي-بكل أطيافه وتوجهاته القديمة والمعاصرة- من أبرز المؤثرات على حركة الدعوة الإسلامية ومسيرتها في كل زمان ومكان. يدرك هذه الحقيقة ويثبتها كل منشغل بأمر الدعوة في جانبيها: النظري والتطبيقي. وأعني بمسيرة الدعوة وحركتها: القدرة والفاعلية المستمرة في هداية الباحثين عن الدعوة، والتواصل مع الجاهلين بأمرها وحقيقتها، وإقناع المجادلين في شأنها، وإفحام المعارضين الحاقدين عليها، وتثبيت وتقوية المنضمين تحت لوائها.

الحماية الجزائية للأنثى دراسة مقارنة الأردن – البحرين – الإمارات العربية المتحدة

ar
Authors: Ibrahim Qatawneh
Keywords: الحماية الجزائية الإجرائية للأنثى، الحماية الجزائية الموضوعية للأنثى
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

حرص المشرع الجزائي الأردني والبحريني والإماراتي الاتحادي على توفير حماية جزائية للأنثى من أي فعل غير مشروع يقع عليها، ويمكن القول إن هذه الحماية تنقسم إلى قسمين، الأول الحماية الجزائية الإجرائية. إذ إن هناك إجراءات نص عليها المشرع تشكل في مجملها حماية إجرائية للأنثى، فيها تفضيل وتمييز للأنثى عن الذكر. من مثل: التوقيف والتفتيش وتنفيذ أو عدم تنفيذ عقوبة الإعدام. وهي تشكل بحق حماية إجرائية لها من المشرع، راعى المشرع فيها جنس وطبيعة الأنثى والتكوين الجسماني لها. أما الآخر من الحماية الجزائية المقررة لصالح الأنثى من قبل المشرع الجزائي وهي الحماية الموضوعية التي تتمثل بنص المشرع على كثير من الأفعال غير المشروعة متى وقعت على أنثى فأنها تعد جريمة وتستوجب العقاب. ومن جملة هذه الجرائم : الاغتصاب، وهتك العرض، والإجهاض، والمداعبة المنافية للحياء، والدخول إلى أماكن النساء، والخطف، وعرض فعل منافي للحياء أو توجيه كلام منافي للحياء، ويعد تجريم المشرع لهذه الأفعال حماية جزائية موضوعية منه للأنثى، رغم أن هذه الجرائم يتصور أن تقع على الأنثى والذكر على حد سواء، ورغم ذلك هناك أفعال أخرى عديدة لم يجرمها المشرع، رغم أن تجريمها يساعد في توفير حماية جزائية مثلى للأنثى، ومن قبيل هذه الأفعال: الجماع على خلاف الطبيعة، والتلقيح الصناعي.

أسباب الإرهاب وأحكامه في القانون الأردني والدولي

ar
Authors: Asma Mostafa Ghnaimat
Keywords: الإرهاب، مكافحة الإرهاب، القانون الاردني
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى تقصي مفهوم الإرهاب وتمييزه عن حركات التحرر المشروعة، وكذلك أحكام القانون الأردني من الإرهاب، وبعض المعاهدات والاتفاقيات التي تم إبرامها في مجال مكافحة الإرهاب، كما يهدف البحث إلى بيان العوامل والأسباب التي تدفع بالفرد والجماعات لارتكاب الجرائم الإرهابية، وتوضيح الأحكام والمواد القانونية المتعلقة بالإرهاب في القانون الأردني، ومقابل ذلك محاولة ايجاد بعض الحلول للقضاء على الإرهاب. وأشار البحث إلى أن خطورة الجرائم الإرهابية تزداد طبيعتها تعقيدًا يومًا بعد يوم. ويتمثل هذا التعقيد في التطور السريع في شكل ومناطق ارتكاز الإرهاب في مختلف أنحاء العالم، كما أن الحركات والمنظمات الإرهابية تتطور بشكل مستمر وغير مسبوق بحيث تتخذ أشكالا وممارسات مختلفة وغير تقليدية. من ناحية أخرى، هناك أيضًا تطورات تفصيلية متعلقة بزيادة نسبة المنضمين إلى هذه الحركات الإرهابية. كما يتضح من أن هناك أسبابًا ودوافع كثيرة تدفع إلى القيام بأعمال ارهابية منها أسباب نفسية وإعلامية واجتماعية، كما أدرج المشرع الجزائي الأردني جرائم الإرهاب ضمن جرائم الاعتداء على أمن الدولة الداخلي ، لأنه رأى جسامة الخطر الذي يبعثه التفكير في هذه الجرائم الإرهابية والعمل على تنفيذها وفي الضرر الذي ينجم عنها حال ارتكابها من خلال نص المادة 147 من قانون العقوبات الأردني، بالإضافة إلى عقد بعض المعاهدات واتفاقيات دولية بهدف مكافحة الإرهاب.

من أسرار حذف المفعول به في القرآن الكريم

ar
Authors: Khuzama M. Alessa
Keywords: أسلوب الحذف، المفعول به، التعريض، التشويق، التهويل، التعميم
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يركز البحث على دراسة المستوى الدلالي لظاهرة حذف المفعول به في القرآن الكريم، الذي يسهم في الكشف عن أسرار البيان القرآني المعجز، حيث تتوق النفس الواعية إلى التطلع على النكت الكامنة وراء حذف المفعول به في النظم الجليل. ومما دفعني لتناول أسلوب حذف المفعول به في القرآن الكريم كون أسلوب الحذف من ظواهر البلاغة القرآنية، وقد عد ابن جني أسلوب الحذف من شجاعة العربية، فهدف البحث إلى التعريف بأحكام المفعول به النحوية، والدلالات البيانية الكامنة وراء حذف المفعول به، ودراستها دراسة علمية تتضمن التطبيق بالشواهد القرآنية على تلك المعاني البلاغية.

التناسب بين مقصد سورة العلق وآيات الأنفس فيها

ar
Authors: Raji Muhesin AL-Helalat
Keywords: العلاقة، المقصد، سورة العلق، آيات الأنفس
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يتناول البحث صورة من صور الإعجاز القرآني، حيث يوقفنا على العلاقة بين مقصد سورة العلق وآيات الأنفس الواردة فيها. وقد هدفت الدراسة إلى الوقوف على مقصد السورة، ثم تحديد دلالة الإشارات في الآيات، وتحديد العلاقات بين هذه الإشارات لخدمة مقصد السورة. وقد استوجب هذا على الباحث أن يعود إلى أقوال أهل اللغة، ثم المفسرين القدامى والمتأخرين؛ للتعرف على دلالات الإشارات، ما تطلب أيضا اللجوء إلى عدة مناهج بحثية: الاستقراء والتحليل والمقارنة. وقد انتهت الدراسة مقسمة إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة مطالب ثم خاتمة عرض فيها أهم النتائج وتوصيات نهائية.

أحكام نقل الزكاة وارتباطها بالسياسة الشرعية

ar
Authors: Ahmad M. Alnoaeri
Keywords: نقل الزكاة، السياسة الشرعية، الإلزام بالقيمة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى بحث مسألة نقل الزكاة من الموضع الذي وَجبت فيه إلى بلد آخر يَتواجد فيه المستحقون للزكاة، مع ربطها بالسياسة الشرعية بإيضاح ما للدولة من دور بارز في نقل الزكاة، وما لها من صلاحيات في توزيعها، واختيارها للعاملين الذين يقومون بإيصال الزكاة لمن يستحقها، كما تناول البحث ما له صلة بموضوع النقل كتقديم الزكاة وتأخيرها عن الحول الذي وجبت فيه؛ لكي تصل للمحتاجين في الوقت المناسب، وحكم أخذ الدولة لقيمة ما وجبت فيه الزكاة؛ عوضاً عن العين تسهيلاً لإجراءات نقلها، وإيصالها لمن يستحقها، مع النظر في حكم تكاليف نقلها خارج البلد على من تجب؟

تنفيذ عقيدة مسؤولية الحماية: دراسة في دور جامعة الدول العربية في ذلك

ar
Authors: Ossama A. Manasa
Keywords: عقيدة مسؤولية الحماية، حقوق الإنسان، ركائز التنفيذ، الجامعة العربية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

جاء إقرار عقيدة مسؤولية الحماية كوسيلة متطورة وجديدة لحماية حقوق الإنسان في ظل ضعف الوسائل التقليدية في تحقيق الحماية المنشودة لحقوق الانسان بمواجهة الانتهاكات الجسيمة والممنهجة، وأنه وحيث تشهد منطقتنا العربية نصيباً كبيراً من تلك الانتهاكات فقد كانت الحاجة ماسة لدراسة تنفيذ عقيدة مسؤولية الحماية على المستوى العربي، ولهذا كان السؤال هو كيف وأين تقف أدوات جامعة الدول العربية من التنفيذ؟ والى أي حد عنت الجامعة العربية وفقاً لنصوص ميثاقها في تنفيذ عقيدة مسؤولية الحماية في ضوء الإلتزامات الدولية الملقاة على عاتقها في ذات الإطار؟ وبالنتيجة فقد بدا لنا دور الجامعة العربية خجولاً من جهة، ومكبل بالقيود التي رتبتها نصوص ميثاقها القديم الى درجة العجز عن إستيعاب مرتكزات عقيدة مسؤولية الحماية، فكانت إذاً الحاجة ملحة وفقاً لذلك لإعادة النظر في نصوص الميثاق، وإدخال ما يلزم من تعديلات عليه لتتمكن الجامعة بالنهاية من القيام بأعباء دعت أصلاً لنشوئها حماية للحقوق والحريات وصيانةً لسبل تكريسها والدفاع عنها.

إكرام الفرع بصلاح الأصل في القرآن الكريم: دراسة موضوعية

ar
Authors: Omar Yousef Hammad
Keywords: الذرية، إكرام الذرية، صلاح الآباء، جزاء الصالحين، صلاح الأصل، صلاح الذرية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

وقفت هذه الدراسة الموسومة بعنوان (إكرام الفرع بصلاح الأصل في القرآن الكريم) عند تفضّل الله الكريم على ذرية الصالحين وما ينالهم من جزاءٍ وعظيم إكرامٍ على ما كان من آبائهم من صلاح وإحسان. وبيّنت الدراسة ما ينال الذرية من خير في الدارين، كما بيّنت صور الإكرام الإلهي المتحققة للذرية في الدنيا والآخرة، التي أكدت آيات القرآن الكريم ثبوتها ووقوعها ، وخلصت الدراسة إلى إن صور التكريم الإلهي لذرية الصالحين متعددة، ففي الدنيا من خلال اصطفائهم للرسالة والنبوة، ومحبة الناس لهم، وحفظ أرزاقهم، وحفظ نسلهم. وفي الآخرة من خلال رفعة درجاتهم ودعاء الملائكة لهم.

نوع التحكيم في سوق تداول الأوراق المالية الأردني

ar
Authors: Ramzi A. Madi , Samer Maaytah
Keywords: التحكيم، تداول الأوراق المالية، بورصة عمان
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يعد التحكيم من أنجع الوسائل التي يتم اللجوء إليها لفض المنازعات الناشئة عن عمليات تداول الأوراق المالية، لما قد يوفره من سرعة البت في تلك النزاعات، وتوفير الخبرات المتخصصة في فقه المعاملات والأسواق المالية، نظراً للطبيعة الفنية التي تتسم بها عمليات تداول الأوراق المالية. وهو الأمر الذي قد يشجع المستثمرين على الإقبال وإبرام الصفقات المتعلقة بعمليات تداول الأوراق المالية، دون التخوف من بطء إجراءات التقاضي لدى محاكم الدولة لفض أية نزاعات قد تنشأ نتيجة لعمليات تداول الأوراق المالية. فقد سعت هذه الدراسة إلى بحث قواعد التحكيم المطبقة في بورصة عمان لتحديد صورة التحكيم التي يتم اتباعها لفض المنازعات الناشئة بين الوسطاء الماليين وعملاؤهم، وبيان فيما إذا كانت العملية التحكيمية هي من قبيل التحكيم المؤسسي أو التحكيم الحر، ولمعرفة الآثار المترتبة على العملية التحكيمية.

تطبيقات دليل الاستحسان بالضرورة، في المسألة الطبية المعاصرة: استخدام الأعيان النجسة، في صناعة الأدوية الحديثة

ar
Authors: Osamah H. Alrababah
Keywords: دليل الاستحسان بالضرورة، المسألة الطبية المعاصرة، الأعيان النجسة ، صناعة الأدوية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث، إلى بيان أنّ الاستحسان بالضرورة، هو دليل معتبر، عند علماء أصول الفقه، وقادر على استيعاب كل ما هو جديد ومعاصر، وصالح لكل زمان ومكان، وقد بينا في هذا البحث، مفهوم دليل الاستحسان بالضرورة، لغةً واصطلاحًا ، وأنواعه، وضوابطه، وأوضحنا التطبيق العملي له في المسألة المعاصرة : الانتفاع بالأعيان النجسة، في الواقع المعاصر، كصناعة الأدوية، ومن أمثلتها: الانتفاع بالنجاسات المتحولة، في صناعة الدواء، والتداوي بإبر الأنسولين المنتجة من الخنزير، والتداوي بالأعيان النجسة نفسها كالهيبارين الجديد. ثم أهم النتائج التي توصلنا إليها.