Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

مبدأ عدم طرد أو رد اللاجئ في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي

ar
Authors: Faisal Shatnawi , Mohammed Hamad Al Garaybeh , Salleem Hatamleh , Omar Okoor
Keywords: الشريعة الإسلامية، القانون الدولي للاجئين، اللجوء، الأمان، عدم الرد.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يعد مبدأ عدم طرد او رد اللاجئ من المبادئ الأساسية في قانون اللجوء، فهو الضمانة الأساسية التي تحمي الشخص من الوقوع في أيدي الجهات التي تحاول اضطهاده. كما انه المبدأ الذي يمنع الدول من طرد او رد اللاجئ في اي شكل من الأشكال إلى البلدان او الأقاليم التي قد تكون حياتهم او حريتهم فيه مهددة. ويرفض الإسلام رفضا باتا طرد او رد اللاجئ الى مكان يخشى عليه فيه بخصوص حرياته وحقوقه الأساسية (كتعرضه للاضطهاد، أو التعذيب، أو المعاملة المهينة أو غيرها) بل قيل ان الإسلام هو أول من اقر مبدأ عدم الطرد او الرد. إن رد اللاجئ إلى مكان يخشى فيه عليه من الاضطهاد او التعذيب يتعارض والمبدأ الإسلامي المعروف: "مبدأ عدم جواز خرم الأمان" او مبدأ "عدم جواز إخفاء ذمة الآمن او المستأمن". وفي القانون الدولي لا يجوز طرد أو رد لاجئ إلى حدود الأقاليم التي تكون فيها حياته او حريته معرضة للخطر (م 33/1 من اتفاقية 1951 م). ويعتبر مبدآ عدم الطرد او الرد جزءاً من القانون الدولي العرفي، ومن ثم فهو ملزم لجميع الدول بغض النظر عن التصديق او الانضمام الى الصكوك الدولية.

معيار المحاسبة المالية الإسلامي رقم }24{: الاستثمار في الكيانات المنتسبة (الشركات الزميلة) وأثره في القوائم المالية في المصارف الإسلامية- حالة البنك الإسلامي الأردني (دراسة تحليلية)

ar
Authors: Mohammed Al - Mekhlafi , Abduljabbar Al-Sabhany , Hussein Samhan
Keywords: الكيانات المنتسبة (الشركات الزميلة)، القوائم المالية، المصارف الإسلامية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يقصد بالاستثمار في الكيانات المنتسبة (الشركات الزميلة) هو امتلاك المؤسسة الأم أسهماً في شركات تصل حصتها من الأسهم (20%- 50%)، ومثل هذا الاستثمار يتيح تأثيراً للمؤسسة الأم في الشركة التي نعتها المعيار بالزميلة، وهذا التأثير يوصف بأنه جوهري لكنه لا يصل إلى حد السيطرة، وأما القوائم المالية فهي عبارة عن قوائم يتم إعدادها محاسبياً، تساهم في بيان الوضع المالي للمنشأة، وتحتوي على كافة التفاصيل المالية التي حدثت خلال السنة المالية، والغاية من إعدادها تزويد ذوي العلاقة بمعلومات مفيدة وضرورية تساعد في اتخاذ قرارات الاستثمار والائتمان وغيرها من القرارات، وأما المصرف الإسلامية فهو مصرف تجاري رخص له بالأعمال المصرفية وفق أحكام الشريعة الإسلامية. وخلص البحث إلى جملة نتائج أبرزها: ظهور "احتياطي أصحاب حسابات الاستثمار في الشركات الزميلة" في قائمة المركز المالي للبنك ضمن حقوق أصحاب حسابات الاستثمار المشترك، لم يُشر المعيار إليه في بنوده. كما أن إظهار الاستثمار في الشركات الزميلة بموجب طريقة حقوق الملكية، يحقق العدالة، على عكس طريقة القيمة العادلة.

زكاة الصناديق الوقفية المعاصرة في الفقه الإسلامي

ar
Authors: Qathafi Al-Ghananim
Keywords: الزكاة، الصناديق الوقفية، الوقف.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول البحث دراسة حكم زكاة الصناديق الوقفية المعاصرة بنوعيها العامة والخاصة من خلال ردّ مسائلها إلى الأصول المعتبرة في الفقه الإسلامي، والوقوف على الأحكام الشرعية الخاصة بها، وذلك من خلال الوقوف في مباحثه على بيان مفهوم الصناديق الوقفية، والتوصيف الفقهي الخاص بها، والأصل الذي تقوم عليه فقهاً، وحكم الزكاة في أموال الصناديق الوقفية، سواء كان وقفها على جهة عامة، أم خاصة.

رقابة البنك المركزي على المؤسسات المالية الخاصة في التشريع الاردني

ar
Authors: Ali Mohammad Jawad Atta
Keywords: البنك المركزي، الرقابة، الائتمان، الودائع، مؤسسات خاصة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

لقد آثرت التعرض الى موضوع الرقابة التي يقوم بها البنك المركزي على المؤسسات الخاصة، وذلك لعدة اسباب، كان اهمها بيان دور البنك المركزي في مدى فرض الرقابة على وجود هذه المؤوسسات الخاصة في التشريع الاردني. لقد تناولت هذا الموضوع بالتركيز على مفهوم البنك المركزي واهم الوظائف التي يقوم بها وكذلك اهم الاهداف التي يتولاها مستعرضا الرقابة المصرفيه التي يتولاها البنك على مؤوسساته الخاصة. وقد اختتمت البحث بالتوصل لعدد من النتائج كان أهمها: يعتبر البنك المركزي حجر الاساس في الرقابة على المؤسسات المالية المستقلة. التي تساهم رقابته على المؤسسات الاقتصادية المستقلة في ضبط الاعمال المصرفية من ودائع وحوالات.

أثر الحوافز على رضا العاملين في البنك العربي الإسلامي الدولي

ar
Authors: Khaled Zaideen , Mustafa Saeed Alshaikh
Keywords: الحوافز، رضا العاملين، البنوك الإسلامية، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الحوافز على رضا العاملين في البنك العربي الإسلامي الدولي، وذلك من خلال وضع متغير مستقل شمل الحوافز المادية والمعنوية والإيجابية والسلبية والإجتماعية للعاملين والعاملات في البنك في محافظة الزرقاء، وتكون مجتمع الدراسة من فروع البنك العربي الإسلامي الدولي في محافظة الزرقاء وجميعها كانت عينة الدراسة مكونة من العاملين والعاملات في البنك والبالغ عددهم خمسين موظفا. أظهرت نتائج التحليل أن نظام الحوافز المادية المتبع في البنك العربي الإسلامي الدولي يحقق رضا عند العاملين، وذلك بحصوله على متوسط حسابي 3.91%، وهو يساهم في تحقيق الرضا لدى العاملين. ويعدّ نظام الهدايا، والعلاوات التشجيعية، والمكافآت من أكثر الطرق تحقيقاً للرضا لدى العاملين. لذا أوصت الدراسة بضرورة استمرار البنك في تطبيق، وتطوير نظام الحوافز لديه؛ لتحقيق أعلى رضا للعاملين فيه، وإعادة النظر بالحوافز السلبية المتّبعة، وألية تطبيقها؛ لتساهم في تحقيق الرضا.

ضوابط عمل أجهزة تنظيم المنافسة في الاتحاد الأوروبي

ar
Authors: Mahmoud Ibraheem Fayyad
Keywords: المنافسة ومنع الاحتكار، مفوضية شؤون المنافسة، هيئات حماية المنافسة، الاتحاد الأوروبي، التحري والتحقيق في مخالفات المنافسة، عقوبات مخالفات المنافسة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى بيان آليات وضوابط عمل مفوضية شؤون المنافسة على المستوى الاتحادي والهيئات الوطنية لدول الاتحاد الأوروبي، عند متابعة الممارسات التجارية المخلة لقواعد تنافسية السوق داخل دول الاتحاد، من خلال البحث في طبيعة العقوبات التي تفرضها المفوضية على المشروعات التجارية والحوافز والإعفاءات التي يمكن أن تساهم في تعاون هذه المشروعات مع هذه الهيئات، حيث تبدأ الدراسة بتحديد ماهية وطبيعة عمل المؤسسات الإدارية الاتحادية المنوط بها ضمان تنفيذ تشريعات المنافسة، لتنتقل من ثم للبحث في ضوابط تنسيق العمل بين المؤسسات الاتحادية والوطنية، وتنتهي ببيان إجراءات متابعة أنشطة المشروعات التجارية المخالفة لقواعد المنافسة وطبيعة العقوبات التي تقرها المفوضية على المشروعات التجارية المخالفة

دور الدعوى المباشرة في المحافظة على حقوق الدائنين: دراسة للتشريعات الاتحادية بدولة الإمارات العربية المتحدة

ar
Authors: Ahmed Mohammad Al-Hawamdeh , Issa Ghassan Rabadi
Keywords: الدعوى المباشرة، حقوق الدائنين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

أجازت التشريعات في دولة الإمارات للدائن إقامة دعوى مباشرة على الغير (مدين مدينه) يطالبه فيها بما لمدينه من حقوق في ذمته. وهذه الإجازة تعتبر استثناءً عن الأصل الذي يحصر حق أقامة الدعوى بصاحب الحق نفسه أو لمن له مصلحة في أقامة الدعوى، وقد أطلق الفقه القانوني على هذا الاستثناء مصطلح الدعوى المباشرة. وبما أن الدعوى المباشرة تعتبر استثناء عن الأصل فإنه يشترط وجود نص قانوني يسمح للدائن بإقامتها على الغير. ولا يشترط لصحة إقامة الدعوى المباشرة إدخال المدين طرفاً في الدعوى، لأن إقامة الدعوى المباشرة من الدائن على الغير يستند على النص القانوني الذي يجيز له إقامتها لا على العلاقة التي تربط المدين بمدينه. ويترتب على أقامة الدعوى المباشرة آثار إيجابية تعود على الدائن الذي أقامها أكثر نفعاً من تلك الوسائل القانونية الأخرى التي نص عليها قانون المعاملات المدنية رقم (85) لسنة 1985. من هذه الآثار أنه لا يجوز للمدين التصرف بالحق موضوع الدعوى بمجرد علمه بأقامة الدعوى المباشرة أو من لحظة إعذاره، كما أن الغير (مدين المدين) يمنع أيضاً من لحظة علمه بالدعوى المباشرة من الوفاء بالحق إلى دائنه (مدين الدائن)، كما أن الدائن يستأثر بالحق بعد صدور الحكم ولا يجوز لدائني مدينه من مطالبته بتقسيمه قسمة غرماء.

سلطةُ القاضي في تقديِرِ وسائلِ الإثباتِ في القانونِ الأُرْدُنِّي

ar
Authors: Suhaib Hroot
Keywords: السلطة التقديرية، القاضي، المسؤولية، المجلس.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تكتسب وسائل الإثبات أهمية كبيرة بالنسبة للمتخاصمين، لما تحقق لهم من حماية لحقوقهم العامة، حيث دأبت التشريعات الإردنية إلى إقرار تلك الوسائل من خلال نصوصها القانونية المختلفة، حيث صدر قانون الإثبات وتعديلاته رقم 30 لسنة 1952 وبين وسائل الإثبات من خلال نص المادة (2) منه، كما أشار القانون المدني رقم 43 لسنة 1976 إلى وسائل الإثبات في نص المادة (73). وقد حاول هذا البحث التطرق إلى المذهب الذي سلكه المشرع الأردني في تقدير سلطة القاضي؛ إذا ما علمنا أن الإعتقاد السائد بأن ما يفهم من نصوص قانون البينات الأردني أن المشرع أخذ بالمذهب المختلط في تقدير تلك السلطة، ولكن كان من الواضح للباحث أن المشرع الأردني أخذ بالمذهب المُطلق في تقدير سلطة القاضي؛ إلا أن المشرع وضع ضمانات لتلك السلطة أعطت إنطباعاً أن المشرع أخذ بالمذهب المختلط. وقد عالج هذا البحث، ماهية السلطة التقديرية، حيثُ خلت التشريعات الأردنية من هذا المفهوم، كذلك توسع في مسألة تقدير القاضي لوسائل الإثبات وضماناتها، والأثر المترتب على تقدير وسائل الإثبات على الخصوم، ومدى جوزاية تقديرها من قبل القاضي، بالإضافة إلى القيود القانونية المفروضة على تلك السلطة. كما حاول البحث بيان المسؤولية المترتبة على القاضي، وأثره على الخصوم، وفي حال ثبت مسؤولية القاضي، التطرق إلى الآلية المتبعة لملاحقته قضائياً.

دور الإسلام في إثراء المحفزات الإدارية (دراسة تأصيلية، تحليلية)

ar
Authors: Fatima Ahmad Amoudi , Mohammad Oqla Al-Ibrahim
Keywords: الإدارة، التحفيز، الحوافز، المحفزات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

المحفزات إحدى الأنظمة الإدارية التي برزت أهميتها في العصر الحديث خصوصا في ميادين الكفاءة والإنتاج، جاعلة من المحفزات وسيلة مادية دنيوية بحتة. في حين ربطت الشريعة الإسلامية المحفزات بأمور الدين لتقويتها والتأكيد على أهمية استعمالها في حياة الفرد والمجتمع المسلم. واعتبرتها أحد الأسباب الداعمة لتحقيق مقاصدها لما لها من تأثير مباشر على نفس وسلوك وأداء الشخص المحفز. فجاءت هذه الدراسة لتأصل حقيقة المحفزات الإدارية في الشريعة الإسلامية، وبيان سبق الشريعة في إرساء قواعدها للبشرية، وكشف الأسس التي اعتمدها القرآن فيها، والأساليب التي انتهجها المصطفى  فيها، حتى اعملها صحابته الكرام في نهضة الأمة.

مدى قانونية منح براءة الاختراع عن استخراج وتعديل الخلايا الجذعية الحيوانية واستعمالها في العلاج البشري (دراسة مقارنة)

ar
Authors: Alaa Wasfi Al– Mistarihi , Ali Khaled Qutaishat
Keywords: الخلايا الجذعية، براءة الاختراع.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

جاء هذا البحث لتسليط الضوء على مدى قانونية منح براءة الاختراع عن استخراج الخلايا الجذعية من الحيوان وتعديلها جينيا، واستعمالها في العلاج البشري، وأهم ما توصلنا له في هذا البحث أنه في ظل النصوص القانونية الموجودة في التشريعات الأردنية لا يجوز منح براءة الاختراع عن استخراج الخلايا الجذعية من الحيوان وتعديلها جينيا واستعمالها في العلاج البشري نظرا لأنها تتعلق بحماية الصحة والحياة البشرية والحيوانية على الرغم من امكانية توفر كافة الشروط الشكلية والموضوعية في هذه الاختراعات؛ لذا فإنه لا يملك أصحاب هذه الاختراعات حماية اختراعاتهم إلا من خلال القواعد العامة، مع فرض عدم تعارضها مع أحكام الشريعة الإسلامية وبخلاف ذلك، فإنه حتى بموجب القواعد العامة لا يمكن حماية مثل هذه الاختراعات. - الخلايا الجذعية. - براءة الاختراع عن استخراج الخلايا الجذعية من الحيوان وتعديلها للعلاج البشري. - الشروط الموضوعية لبراءة الاختراع.

مدى تطبيق نظرية القرارات القابلة للانفصال في مجال الاستملاك دراسة تطبيقية في قانون الاستملاك الأردني

ar
Authors: Mutaz Al-Jafri
Keywords: قرارات قابلة للانفصال، قرارات إدارية، استملاك، دراسة في قانون الاستملاك، نظرية انفصال القرار الإداري، نظرية قرارات الاستملاك.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تعتبر القرارات الإدارية من التصرفات القانونية التي تلجاء اليها الإدارة في مماسرة نشاطها في جميع المجالات وذلك فيما لو توافرت شروط صحة هذه القرارات التي تصدر من قبل الإدارة. وقد اقتضى البحث في هذا الموضوع بيان أهمية القرارات القابلة للنفصل في ظل قانون الاستملاك الاردني على اعتبار انها قرارات مركبة يجوز فصلها والطعن بإحداها مستقل عن الاخر. ومن ثم تطرقت الدراسة الى موضوعها الرئيسي وهو بيان مفهوم القرارت المركبة على اعتبار انها جزء من بنيان قانوني معقد يدخل في اختصاص القضاء الإداري والقضاء العادي على حد السواء ولكن القضاء يقوم بفصلها ليتم الطعن فيها منفردة. ومن ثم اتضح للباحث ان القرارات القابلة للانفصال هي نظرية من ابتكار القضاء الاداري بحيث يجوز الطعن في القرارات المركبة بعد فصلها والطعن فيها كل قرار على حدة. لكن القضاء والفقة لم يحدد معياراً واضحا للتميز القرارات المركبة القابلة للانفصال عن غيرها ولكننا خلصنا في هذه الدراسة الى معيار اكثر وضوحا وهو معيار ترتيب الاثر القانوني على القرارات المنفصلة ليجوز الطعن فيها. وتوصلت هذه الرسالة الى توصية اهمها اعطاء المحكمة الإدارية العليا الولاية العامة في النظر في الطعون في القرارات الإدارية والابتعاد عن حصر اختصاصها في طعون معينه وبذات الوقت تعديل نص المادة 4/د من قان الاستملاك التي تعتبر النشر في الجريدة الرسمية قرينة قطعية.

أثر الرقابة القانونية على عطاءات اللوازم في الجامعة الأردنية

ar
Authors: Adel Saed Aldin Althbeitat , Suhayb Ali Alhroot
Keywords: العقد، العطاءات، لجنة العطاءات المركزية، ديوان المحاسبة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أثر الرقابة القانونية على عطاءات اللوازم في الجامعة الاردنية، من خلال بيان اجراءات طرحها واحالتها وتنفيذها، لما تكتسبه من أهمية كبيرة في ضمان استمرارية الجامعة في تقديم خدماتها التعليمية والنهوض في أداء رسالتها على أكمل وجه، لاسيما في ضوء أن عطاءات اللوازم بشكل عام، تمثل الاسلوب الاصلي لابرام عقود التوريد الادارية، كما تبين هذه الدراسة أهمية الرقابة القانونية التي يقوم بها ديوان المحاسبة ووحدة الرقابة الداخلية في الجامعة الاردنية، على كافة الاجراءات الخاصة بعطاءات اللوازم، وبيان دور تلك الجهات الهام في التأكيد المستمر على ضرورة انسجام الاجراءات المرافقة لطرح واحالة عطاءات اللوازم مع الانظمة والتعليمات ذات الصلة لتحقيق المصلحة العامة من خلال ضبط الانفاق والمحافظة على المال العام، علاوة على رفد كافة الجهات في الجامعة باحتياجاتها المختلفة من اللوازم والمواد الضرورية لتمكينها من القيام بدورها في خدمة العملية التعليمية بكافة شؤونها، حيث خلصت الدراسة الى ضرورة اعادة النظر في التشريعات الرقابية وتطيورها بما ينسجم مع التطورات الحديثة في أساليب الشراء وأدواته، لا سيما أن العطاءات تمثل الأسلوب الرئيسي لعقود التوريد المتمثلة بتأمين الإدارة بإحتياجاتها من اللوازم والمواد الضرورية لضمان حُسن سيرها تحقيقاً للمصلحة العامة.

العولمة وإعلام الطفل: التحديات والتطلعات

ar
Authors: Waleed Ahmed Masa’deh , Asma Khalefa Al-Shboul
Keywords: العولمة، إعلام، الطفل.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى بيان تحديات العولمة على إعلام الطفل، مستخدما المنهج الاستقرائي التحليلي، وعليه قُسم إلى ثلاثة مباحث؛ المبحث الأول: التعريف بالعولمة وإعلام الطفل، والمبحث الثاني: تحديات العولمة على إعلام الطفل، أما المبحث الثالث: فتناول سبل النهوض بإعلام الطفل في عصر العولمة. وأبرز نتائج البحث: أهمية مرحلة الطفولة باعتبارها حجر الأساس لبناء الغد، وتمثل العولمة تحدياً خطيراً على إعلام الطفل من كافة الجوانب، مما تطلب ضرورة تطوير استراتيجيات على المستوى العام للدولة، وعلى المستوى الخاص للأسرة والمدرسة للنهوض بإعلام الطفل. وأبرز توصيات البحث عمل برامج هادفة وترفيهية للأطفال تراعي خصائصهم ومراحل نموهم.

النظام القانوني لعقد العمل عن بعد "دراسة في القانون المقارن"

ar
Authors: Mohammad Abd AlHafiz Almanasier
Keywords: عقد العمل عن بعد، التبعية، العامل، صاحب العمل، مؤسسة العمل.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول البحث بيان النظام القانوني لعقد العمل عن بعد في ظل الطفرة المعلوماتية والتقنية، وذلك في محاولة لإيجاد الوسائل الكفيلة بتوفير الحماية القانونية اللازمة للعامل في إطار هذا العقد. من خلال التعريف بعقد العمل عن بعد، وبيان تكييفه القانوني وتحديد نطاق التبعية المطلوبة، دون إغفال لبيان الآثار الإيجابية والسلبية، وصولاً لتحديد أوجه الحماية القانونية للعامل عن بعد من وسائل الرقابة الإلكترونية التي سهلت تهديد واختراق حرمة الحياة الخاصة، تجاه نظم معالجة البيانات الشخصية والمهنية، فضلاً عن إتخاذ التدابير الوقائية التي تتواءم وطبيعة هذا النمط الجديد من العمل، لا سيما تأمين بيئة العمل، والإنهاء غير المبرر لهذا العقد، بالإضافة إلى احترام حق التمثيل النقابي في المؤسسات التي تضطلع بالدفاع عن حقوقه أسوة بباقي العاملين. وبعد الانتهاء من البحث أوصى الباحث بضرورة تدخل المشرع الأردني والإماراتي لتنظيم أحكام هذا النوع من العمل بشكل خاص ومستقل لمواكبة المستجدات التي طرأت في مجال البيئة الرقمية لأهميتها في تدعيم الاقتصاد الوطني.

الصحابيات اللواتي ذكرهن الرعيني في الجامع ولم يذكرهن ابن حجر في الإصابة

ar
Authors: Issa AL-bawared , Mahmoud Rasheed
Keywords: الصحابة، الطبقات، علم الرجال، الجرح والتعديل، الرعيني.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

ألف العلماء كثيرا من المصنفات المختصة بالصحابة رضي الله عنهم، وكان من أبرزها كتاب: الجامع للرعيني (ت632هـ) حيث جمع في كتابه كل من ذكر أن له شرف صحبة النبي صلى الله عليه وسلم في كتب التواريخ والمغازي والتراجم، سواء أكان رجلا أم امرأة كبيرا أم صغيرا، إلا أن كتاب الرعيني لم ينل شهرة مثل الشهرة التي نالها كتاب: الإصابة لابن حجر (ت852هـ)، ولم يكن كتاب الرعيني من مراجع ابن حجر في كتابه، وقد وجدت أن ابن حجر أغفل عدد من الصحابيات التي ترجم لهن الرعيني، فأحببت في هذا البحث إثبات شرف صحبتهن للنبي صلى الله عليه وسلم بالأدلة الواضحة سواء أكان لهن رواية أم لا، وتنبيه الباحثين على أهمية الرجوع في الترجمة للصحابيات إلى كتاب الرعيني، وعدم الاقتصار على كتاب ابن حجر.

Abstract

يتناول البحث مبدأ حياد عضو مجلس التأديب كأحد ضمانات التأديب في الوظيفة العامة، وقد هدفت الدراسة إلى بيان أنه لا يوجد تعريف جامع ومانع لمبدأ الحياد، فقد يتمثل بفكرة الفصل بين سلطتي التحقيق وإيقاع العقوبة، أو قد يعتبر جزءً من حقوق الدفاع، وأن للحياد طبيعة شخصية وموضوعية، وتختلف حدوده باختلاف النظام القانوني المتبع بالدولة، فهناك النظام الرئاسي والنظام القضائي والنظام شبه القضائي، ويوجد عدة وسائل قانونية تكفل حماية مبدأ الحياد، ومن ضمنها إمكانية تطبيق بعض أسباب رد القضاة وتنحيتهم المنصوص عليها في قانون أصول المحاكمات المدنية أو في القوانين الإجرائية محل البحث على عضو مجلس التأديب، وإمكانية تطبيق عيب إساءة استعمال السلطة على عضو مجلس التأديب وخصوصاً في النظام الرئاسي، واقتضت هذه الدراسة استخدام عدة مناهج بحثية، فقد تم اتباع المنهج التطبيقي والتحليلي وإبراز الجانب النقدي للباحث، ولقد خلصت الدراسة إلى بعض النتائج والتوصيات التي تم سردها في نهاية البحث.

الهدي النبوي في حماية الماء من التلوث وأثره في المحافظة على البيئة

ar
Authors: Ali Mustafa Al-Qudah
Keywords: التلوث، المحافظة على البيئة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بيان توجيهات السنة النبوية في المحافظة على صحة الإنسان، وحياة الكائنات الحية الأخرى، من خلال البيئة المائية، وحمايتها من التلوث كعنصر بيئي مهم، وذلك بإبراز الأحاديث المتعلقة بتعامل الإنسان معها، وخطر ذلك على حياته وعبادته وصحته. ويجلي الواقع سبق السنة النبوية في الاهتمام بالبيئة المائية، ويتجه البحث إلى التأصيل لذلك باعتبار الماء أحد أهم موجودات البيئة، ولإبراز جملة من الآداب والأحكام والتشريعات التي تحفظ لهذا العنصر المهم للبقاء والاستمرار، وهو الملحوظ من خلال مباحثها، إذ اشتملت على بيان أهمية الماء، وبيان ضرورته للحياة، وكونه حقاً مشاعاً للناس، وضرورة حمايته من التلوث، مع بيان المراد من الملوثات، والحكم الشرعي في حمايته من التلوث، ودراسة الأحاديث النبوية المبينة لوسائل حمايته من التلوث، والداعية إلى المحافظة عليه، كاشتراط وجوب طهارة الماء لرفع الحدثين الذي تصح به العبادات وتوفير الوسائل لحمايته، مثل المنع من البول في الماء، ووجوب تغطية أواني الماء، ومنع التنفس في ماء الشرب والنفخ فيه، وبيان أهمية الترشيد في استهلاك الماء.

قاعدة الخراج بالضمان وأثرها على الحسابات الجارية في المصارف الإسلامية

ar
Authors: Hamza Al-Ghurair , Qathafi Al-Ghananim
Keywords: الخراج، الضمان، الحساب الجاري، المصارف الإسلامية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد، يأتي هذا البحث للوقوف على قاعدة الخراج بالضمان وأثرها في تطبيقات المصارف الإسلامية، حيث العديد من التطبيقات المعاصرة، ومن هذه التطبيقات الحسابات الجارية كما هي في المصارف الإسلامية، كما يبين البحث الأثر المترتب في حال الاعتماد على هذه القاعدة وما ينتج عنه من آثار في تطبيق الأحكام. ويأتي البحث في مقدمة ومبحثين وخاتمة، يحتوي المبحث الأول على التعريفات المهمة المتعلقة بالبحث، أما المبحث الثاني فيشتمل على التكييف الفقهي للحسابات الجارية كما هو في المصارف الإسلامية، وأثر قاعدة الخراج بالضمان في الحسابات الجارية في المصارف الإسلامية، وفي الختام توضيح أهم النتائج التي توصل إليها البحث والتوصيات.

اِسْتِئْصَالُ رَحِمُ المُخْتَلَّة عَقْلِيا جراحياً "دراسة فَقهيّة قَانُونيّة"

ar
Authors: Sereen Osama Jaradat , Mohammed Ahmaad Al Qudah
Keywords: الفقه الإسْلاميِّ، القانون الأردنيِّ، اِسْتِئْصَال، الرَحِمُ، المُخْتَلَّة عَقْلياً.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدّراسة واحداً من المَوُضوعات المُهِمّة المُثارة على الساحة الآن ألا وهو "حكم اِسْتِئْصَالُ رَحِمُ المُخْتَلَّة عَقْلِياً"، وهي من المَسْائلُ الفقهيّة المُسْتَجدة، مَعَ وجود من يُنادي بالاسْتِئْصاَل من أهَلَ الفَتَيات أنفسهم، بحُجة الخَشْيَةِ من الحَمَل غير المَشْروُع، أو خَشْيِةَ الإِحْرَاجُ أثناء الحَيض، وتخفيفاً من آلام الدورة الشَهْريَّة، وقد تمَّ تناول هذهِ المَسْأَلُة ببيان حُكمها على ضَوْء نصوص الشَّرْعُ والقانون. وقد تطرّقت الدّراسة في سبيل ذلك إلى عِدَّة مَحَاور تَمَثَّلْت في: بيان الأَضْرَار المُترتبة على اِسْتِئْصَال الرَحِم، مَعَ بيان الأسباب الاجتماعيّة الداعية إلى اِسْتِئْصَاله، كما وعَرَضت الدّراسة حدود الضَّرُوَرة والمَصْلَحَة في الاِسْتِئْصَال في الفقه والقانون. وكَشَفَت الدِّراسة حُرمة المَسَاس بِجَسَد المُخْتَلَّة عَقْلياً دون وجود مُبَرّر طبيّ، مَعَ القول بحُرمة إِجْرَاء مثل هذه العمليات؛ لما يترتب عليها من مَفَاسِدُ كبيرة تَضرُّ بالمُخْتَلَّة عَقْلِياً وبالمُجْتَمَع؛ لأنَّ الرجال من أصحاب النفْوُس الضَعِيفة، سيجعلون من الفَتَيات المُخْتَلَّات عَقْلياً هدفاً سَهَّلاً بعد اِسْتِصَال أَرَحامهنَّ؛ لأنَّ فعلتهم بَاتَت بلا دليل، وأخيراً كَشَفَت الدِّراسة عن موقف التَّشْرِيع الأُرْدُنيِّ من هذه العملية.

تنظيم المشرع الأردني لإبطال عضوية أعضاء مجلس النواب

ar
Authors: Shareef Naqshabandi , Mohammad Abu-Rumman , Mohammad Rahamneh
Keywords: الانتخابات، النائب، الطاعن، مجلس النواب، الفصل في صحة العضوية، إبطال العضوية، محكمة الإستئناف.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة مسألة إبطال عضوية أعضاء مجلس النواب، وصلاحية الجهة المختصة بالنظر في الطعون المقدمة لهذا الغرض، في غضون مدة محددة، وما يترتب على ذلك الإبطال من آثار وفقاً للتشريع الأردني. وكذلك بيان الأحكام المتعلقة بالدائرة الانتخابية التي يتبع لها كل من الطاعن والمطعون بصحة عضويته، والبحث في مدى انسجام موقف المشرع حينما أوقف حق بعض الفئات في الانتخاب دون إيقاف حقها في الطعن. وقد توصلت الدراسة إلى وجود نقص في التشريع إزاء بطلان الانتخابات في دائرة انتخابية أو أكثر، الأمر الذي يوجب سد ذلك النقص.

الإطار القانوني للحماية الدولية الخاصة بالعاملين في مجال المساعدة الإنسانية في أثناء النزاعات المسلحة

ar
Authors: Abdelsalam Hammash , Ahmed Dhiyaa Abed
Keywords: القانون الدولي الإنساني، العاملين في مجال المساعدات الإنسانية، العمل الإنساني في النزاعات المسلحة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تكررت في الأونة الأخيرة الاعتداءات على العاملين في مجال المساعدة الانسانية، الأمر الذي ادى إلى اعاقة عمل هؤلاء الأفراد، ومنعهم من الوصول لأماكن النزاع وتحديدا أماكن تواجد المدنيين. ومع تغير طبيعة النزاعات المسلحة، وأنتشار النزاعات المسلحة الداخلية في العقدين السابقين، فإنه يمكن التاكيد بأن أحد أهم الأسباب المتعلقة بكثرة هذه الاعتداءات هو عدم وضوح النظام القانوني الخاص بحماية أفراد المساعدة الانسانية في زمن الحرب، فضلا عن تشتت القواعد الحمائية بين قواعد القانون الدولي الانساني، وتناثرالنصوص القانونية الدولية الحمائية للفئات العاملة في المساعدة الأنسانية وذلك لإختلاف طبيعة عمل الفئات التي تقدم هذة المساعدة، فقامت هذه الدراسة بالتركيز على تحديد المفهوم القانوني للحماية الخاصة التي تتمتع بها هذه الفئات،موضحة مختلف فئات العمل الانساني العاملة في النزاعات المسلحة والنصوص القانونية المتعلقة بهم مع بيان الثغرات القانونية، ومدى عجز توفير الحماية من خلال مقارنتها مع الواقع الحالي.

كتاب "قرة العين" لابن القاصح: دراسة وصفية تحليليّة

ar
Authors: Shatha Jarrar
Keywords: القراءات القرآنية، الإمالة، الفتح، بين اللفظين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يدرس البحث كتاب ابن القاصح: قرّة العين في الفتح والإمالة وبين اللفظين دراسة وصفية تحليليّة؛ لغايتين: الأولى: التعريف بمؤلف مشهور لم يؤت حظه بالترجمة له، والثانية: رفعة موضوع الكتاب، وندرة تخصيص ظاهرة صوتية في القراءات القرآنية في كتاب واحد. لذلك عُنيَ البحث بترجمةِ المؤلف: اسمه وكنيته ونسبه وأصله ولقبه، ومولده، وعلمه، وشيوخه وتلاميذه، وآثاره وصحة نسبتها إليه، ووفاته. ويتناول البحث التعريف بالكتاب: عنوانه وتوثيق صحة نسبته إلى صاحبه، والدراسات السابقة له، وموضوعه، بالتعريف بالمصطلحات الثلاثة موضوع الكتاب، وأقسامها وأصالتها، والتعريف ببعض المصطلحات الصوتية والقضايا اللغوية، والنحوية الأخرى الواردة فيه،. وكذلك تتبعت الدراسة مصادر الكتاب، وأبوابه وعنواناتها، ثمَّ تتبعتْ الدراسة منهجية ابن القاصح في كتابه هذا. وخَلُصَ البحث إلى أن الفروق الفقهية سبب من أسباب الاختلاف بين آراء الفقهاء، ولها أثرها في الاختلاف الفقهي المعاصر.

تأجير المستأجر العين المستأجرة وتطبيقاته المعاصرة دراسة فقهية مقارنة بالقانون المدني الأردني

ar
Authors: Ahmad Abu Serhan
Keywords: الإجارة، المعاملات المالية، الفقه الإسلامي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث مسألة تأجير المستأجر العين المستأجرة، وتطبيقاتها المعاصرة، مستعرضا: أقوال الفقهاء، وأدلتهم، ومناقشتها، والراجح منها، وموقف القانون المدني الأردني. ومن خلال هذا البحث تبين أنه يجوز للمستأجر تأجير العين المستأجرة بعد قبضها بمثل الأجرة التي استأجرها أو أقل أو أكثر، وسواء أكان التأجير للمؤجر أم لغيره، ولا يجوز له التأجير قبل القبض مطلقا. وأن جواز التأجير يفسح المجال أمام المستثمرين أفرادا كانوا أم مؤسسات مالية إسلامية لاستثمار أموالهم وتحقيق عوائد مجزية، إلا أن هذا الجواز ليس على إطلاقه، بل هو مقيد بشروط من شأنها دفع الضرر عن المؤجر.

الأحكام القانونية للعفو العام في التشريع الأردني

ar
Authors: Mohammad Al Khawaldeh , Hamza Abu Issa
Keywords: القانون الجزائي، الاجراءات الجزائية، الدعوى الجزائية، العفو العام.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

عني هذا البحث ببيان الأحكام القانونية التي تحكم العفو العام باعتباره سبباً من أسباب سقوط دعوى الحق العام، وتكمن أهمية ذلك في ظل عدم وجود نصوص قانونية متكاملة ترسخ الاسس العامة للعفو العام، لذا حاول الباحثان الخروج بنظرية عامة للعفو العام من خلال دراسة وتحليل قوانين العفو العام الأردنية منذ تأسيس المملكة حتى آخر قانون وهو القانون رقم (15) لسنة (2011). وقد قسم هذا البحث الى مبحثين، خصص الأول لبيان ماهية العفو العام من خلال تحديد تعريفه وتفرقته عن نوع آخر من العفو هو العفو الخاص وبيان الأداة القانونية لاصداره. اما المبحث الثاني فخصص لبيان نطاق وآثار العفو العام حيث تبين ان للعفو العام نطاق سنوات من حيث الزمان أو الاشخاص أو الجرائم، كما أن له عدة آثار سواء بالنسبة لدعوى الحق العام أو لدعوى الحق الشخصي أو للدعوى التأديبية، ثم انتهى البحث بخاتمة تضمنت اهم النتائج والتوصيات حول الموضوع.

المختصرات المعاصرة لتفسير ابن كثير إشكالية المنهج في التعامل مع الإسرائيليات

ar
Authors: Ahmad Alkaled
Keywords: تفسير ابن كثير، المختصرات المعاصرة، التفسير المقارن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول الدراسة المقارنة بين مناهج بعض المختصرات لتفسير الحافظ ابن كثير، في التعامل مع الإسرائيليات الواردة في هذا السفر العظيم الذي تعددت الجهود في اختصاره، لما يحتله من مكانة وقيمة علمية بين المسلمين، إلا أنه يؤخذ عليه، إيراده لكثير من الإسرائيليات والأخبار الواهية، وتعيينه لكثير مما أبهمه القرآن، وتفسيره لبعض الآيات بناءً عليها. مما دعت الحاجة إلى قيام العديد من الباحثين لاختصاره بهدف إلباسه ثوباً جديداً خالياً من الخرافات والإسرائيليات. التي حالت دون الفهم الصحيح لمقاصد القرآن، وقد تناولت الدراسة بعض هذه الجهود المعاصرة التي تظهر طريقة هذه المختصرات في التعامل مع الإسرائيليات التي أوردها ابن كثير في تفسيره، وذلك من خلال مواضع مختارة. وقد أظهرت الدراسة وجود إشكالية في التعامل مع الإسرائيليات، فعلى الرغم من أن المنهج الذي قرره أصحاب هذه المختصرات من حذف الضعيف والدخيل، إلا أنهم من الناحية التطبيقية زجوا العديد منه في مختصراتهم، مما يستدعي إعادة النظر في هذه المختصرات، وتقديم مختصر لتفسير ابن كثير بصورة تكون أكثر إسهاماً في إبراز الهداية القرآنية التي تكاد تختفي بين الكم الغفير من الروايات والأسانيد والإسرائيليات والآثار، وتتوجه العناية الأولى فيه؛ الى تهذيب النفوس وغرس دوافع الخير وموانع الشر.

"دلالات مصطلح "الفِسق" ومشتقاته في اللغة، واستعمالاتها في القرآن الكريم"

ar
Authors: Ali alrwashdeh
Keywords: الفسق، مصطلح، القرآن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث دلالات مصطلح الفِسق ومشتقاته في الاستعمالين اللغوي والقرآني، مبينا بداية مفهوم المصطلح، وموضوعه باعتباره علما مستقلا له أهميته في فهم النصوص والمصطلحات القرآنية، والتعرف إلى معنى مصطلح "الفِسق" في القرآن الكريم، ومدى علاقته بالمعاجم اللغوية كمدخل تمهيدي لعبور فهم فحوى عنوان البحث. ولكي تكتمل الصورة وضوحاً يتطلب: استقراء موارد المصطلح في القرآن الكريم من حيث: الإحصاء المتمثل بمواطن الورود في القرآن الكريم، ومن حيث: وصف صيغ الاشتقاقات التي ورد بهما، وتحليل معطيات هذه الموارد من حيث الحجم والشكل، ثم الانتهاء إلى تحليل معانيهما الجزئية المتضمنة في كل مورد.

الحق في اﻤﺘﻼﻙ الطاقة ﺍﻟﻨﻭﻭﻴﺔ بين القوة والقدرة

ar
Authors: Saad Alshammari , Mahasen Aljaghoub
Keywords: الطاقة النووية، الحق في امتلاك الطاقة النووية، القدرة النووية، القوة النووية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

في هذه الدراسة كان الحديث في حق امتلاك الطاقة النووية بين القوة والقدرة، ذلك أن تطبيقات الطاقة النووية وتقنياتها تتيح مجالين رئيسيين؛ أولهما استعمال تلك الطاقة في انتاج الاسلحة النووية الفتاكة، وثانيهما استعمال تلك الطاقة في الاغراض السلمية لانتاج الطاقة المساهمة في التنمية، ومن هنا وجدت الاشكالية التي تحاول هذه الدراسة أن تبحث فيها وأن تصل منها الى توصيات، ذلك أن الإشكالية تبرز من خلال أن القدرة مجال امتلاك الطاقة النووية واستعمالها لاغراض السلمية، في حين تأتي القوة في جانب امتلاك تطبيقات عسكرية للطاقة النووية، فالأولى مشروعة متاحة تجد ما يشجعها ويرعاها على مستوى المجتمع الدولي، في حين الثانية محظورة، ومسألة التمييز بينهما ووضع حد فاصل بين القوة والقدرة أمر صعب ودقيق، فكان التفريق بينهما، وضبط كل منهما ما أثار الاشكالية التي تهدف هذه الدراسة الى حلها، وتبين طرق ووسائل وضوابط ذلك كله. وعلى ذلك فإن القدرة مشروعة باعتبارها تأتي لجهة التطبيقات السلمية المتاحة للطاقة النووية، في حين أن القوة غير ذلك فهي مجال محظور في القانون الدولي، وبين المجالين قيود وضوابط وشروط لا بد من اتباعها للبقاء في نطاق القدرة، وعدم التحول منها الى نطاق القوة.

المواجهة الجنائية للتنظيمات الإرهابية في التشريع الأردني دراسة تحليلية

ar
Authors: Mowafaq Al- Tea’ar
Keywords: التنظيمات الإرهابية، تمويل الإرهاب، قانون منع الإرهاب.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

جاءت هذه الدراسة لبيان صورة واضحة عن النصوص القانونية التي أوردها المشرع الأردني بتجريمه للأفعال ذات الصلة بالتنظيمات الإرهابية التي جاءت ضمن قانون العقوبات العام وقوانين مكافحة الإرهاب، ومعرفة مدى نجاح المشرع الجزائي بالتصدي لظاهرة التنظيمات الإرهابية وأعمالها التي انتشرت بالفترة القريبة على مستوى المنطقة. أن تناول الجرائم المرتبطة بالتنظيمات الإرهابية يتطلب الوقوف على النصوص القانونية الواردة بقانون العقوبات رقم (16) لسنة (1960 وتعديلاته وقانون منع الإرهاب رقم (55) لسنة (2006) وتعديلاته وقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 46 لسنة (2007)، إذ تناولت هذه النصوص بالتجريم أعمال تأسيس التنظيمات الإرهابية الالتحاق والتجنيد بها وأعمال الترويج لأفكارها وتمويلها، وتقيم المواجهة الجنائية يتطلب تحليل هذه النصوص وبيان ما اعتراها من نقص أو قصور. وجاءت السياسة الجنائية للمشرع الأردني بتجريم والمعاقبة على العديد من الصور الجرمية الا انها وبذات الوقت لم تنص على صور أخرى للأفعال المرتبطة بالتنظيمات الإرهابية، كما أخضع المشرع المسؤولية الجنائية للشخص المعنوي عن هذه الجرائم والعقوبات التكميلية للقواعد العامة الأمر الذي يتطلب إعادة النظر بها وتعديل التشريعات وبما يتناسب مع خطورة التنظيمات الإرهابية.

موقف القضاء الأردني من معيار تميز العلامة التجارية للدواء وأثره على حماية المستهلك

ar
Authors: Amer Aburumman
Keywords: علامة تجارية، دواء، وصفة طبية، ملكية فكرية، حماية المستهلك.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تعد العلامة التجارية الخاصة بالدواء من أهم العلامات التجارية التي تستوجب عناية خاصة من قبل المشرع، ومن قبل مسجل العلامات التجارية، ويعود ذلك أنها تمس فئة المرضى الذين يتوجب بذل كل جهد لعنايتهم إتماما لرسالة الطب النبيلة في التداوي والعلاج، لذلك فقد اهتم القضاء الأردني بالعلامات التجارية الخاصة بالدواء وأفرد لها اجتهادا قضائيا ميزها عن غيرها من العلامات التجارية، حيث نظر إليها من منظور خاص، راعى فيه العاملين في مجال الدواء وهم الأطباء والصيادلة؛ فالطبيب هو من يصف العلاج للمريض ويسجل اسمه على الوصفة الطبية التي يسلمها للمريض، والصيدلي هو من يصرفه للمريض بعد قراءة الوصفة الطبية، وهنا نجد أن الدواء يتمتع بخصوصية تميزه عن غيره من البضائع والخدمات من حيث أن الجمهور المستهلك لا يتناوله مباشرة إنما يتسلمه من الصيدلي وذلك على خلاف بقية البضائع التي يتناولها المستهلك من الرف مباشرة أو الخدمات التي يختارها أو يطلبها من التاجر أو المزود للخدمة. فتثور الاشكالية في المقارنة بين العلامات التجارية المتعلقة بالدواء مع الاهتمام بالمتعاملين بهذا الصنف وهم فئة المرضى في ظل المعايير التي حددها القضاء الأردني للمقارنة بين العلامات التجارية للدواء مقارنة ببقية السلع والخدمات ومدى امكانية حماية الجمهور المستهلك للدواء في ظل هذه المعايير. لذلك فقد حاولت في هذه الدراسة أن أتطرق إلى الاجتهاد القضائي المتعلق بالمقارنة بين العلامات التجارية للدواء ومدى فعالية تطبيق ذلك في حماية الجمهور المستهلك، وقد توصلت إلى بعض النتائج منها أن لا حرية للمستهلك ولا اختيار له في عملية شراء الدواء، وبالتالي فإن تعامل المستهلك أصبح مختلفاً تماماً وهو حالة استثنائية لم يتطرق إليها المشرع وانما تطرقت اليها محكمة العدل العليا حيث أرست اجتهادا قضائياً مميزاً في ذلك الموضوع يقتضي مراعاة حصر تداول الدواء بين الطبيب والصيدلي حيث ينظر إلى التشابه والاختلاف بين العلامات التجارية من منظور خاص يراعى فيه المتعاملين بالدواء والتوصيات منها ضرورة النص صراحة في قانون الدواء والصيدلة على منع صرف أي دواء بدون وصفة طبية حاولت من خلالها تقديم بعض الحلول للاشكاليات المثارة في الدراسة لتدارك الثغرات التي قد تكتنف بعض النصوص القانونية.

المضامين التربوية لأحكام الحضانة في الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الأردني رقم (36) لعام 2010م

ar
Authors: Raedh Nnusairat , Walid Masadeh , Yousef Al-Shrifeen
Keywords: المضامين التربوية، أحكام الحضانة، الفقه الإسلامي، قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم (36) لعام 2010م.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى بيان الإطار المفاهيمي لأحكام الحضانة، وتوضيح أحكام الحضانة في أقوال الفقهاء وقانون الأحوال الشخصية الأردني ومضامينها التربوية. ولتحقيق ذلك اتبع الباحثون المنهج الاستقرائي؛ وذلك باستقراء أقوال الفقهاء ونصوص قانون الأحوال الشخصية الأردني المتعلقة بأحكام الحضانة، والمنهج الاستنباطي، من خلال استنباط الدلالات والمضامين التربوية التي تشتمل عليها تلك الأقوال. واشتملت الدراسة على مبحثين رئيسين، هما: المبحث الأول: الإطار المفاهيمي لأحكام الحضانة، المبحث الثاني: أحكام الحضانة في أقوال الفقهاء وقانون الأحوال الشخصية الأردني ومضامينها التربوية. وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أهمها: يستفاد من حكم الوجوب للحضانة من الناحية التربوية: تعزيز معاني المودة والمحبة تجاه الأبناء، والشعور بالمسؤولية التي أكدها الإسلام ضمن عدة دوائر، أهمها دائرة مسؤولية الأهل عن أبناءهم، ومن ناحية أخرى تزداد أهمية هذا الحكم تربوياً في حال افتراق الأم والأب عن حياتهم الزوجية، حيث يتأثر الطفل في حالة الانفصال هذه فيؤثر في تكوينه النفسي والاجتماعي، فراعى الإسلام ذلك وأوجب ضرورة حضانته مراعاة للفطرة البشرية، والتكوين الجبلي للإنسان السوي، إذ أن الطفل الصغير والمجنون والمعتوه يحتاجون إلى صبر ورعاية واسعة وشفقة محيطة في جميع شوؤن حياته. وأوصت الدراسة بإقامة مؤتمرات علمية تعنى ببناء منهجية علمية لكيفية بحث الفقه الإسلامي من منظور تربوي إسلامي.

منهج الإمام الجويني في التفسير وعلوم القرآن من خلال كتابه (نهاية المطلب في دراية المذهب) -جمعاً ودراسةً وتحليلاً-

ar
Authors: Mohammad Alawneh
Keywords: المنهج، الجويني، التفسير، علوم القرآن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة الحديث عن منهج إمام الحرمين الجويني- رحمه الله- في عرض مسائل التفسير وعلوم القرآن، من خلال كتابة الكبير (نهاية المطلب في دراية المذهب)، حيث ظهرت عنايته بمسائل التفسير وعلوم القرآن، وتميز بمنهجية واضحة وثابتة، في عرض تلك المسائل وتحليلها، وظهر اعتناؤه بأصول الدين ومقاصد الشريعة، وحرصه على التمسك بالسنة وبأقوال الصحابة وسلف الأمة، وغير ذلك مما تم بيانه في البحث.

دلالات القراءات القرآنية في إثبات الصفات الإلهية (صفات الذات وصفات الفعل)

ar
Authors: Tahani Jaber , Mustafa Al-Mashni , Mohammed Al-Omari
Keywords: الدلالات، القراءات، الصفات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة نماذج لمواضع قرآنية قرئت بأكثر من وجه في آيات الصفات تبيّن دلالاتها المباشرة وغير المباشرة على إثبات صفات الله تعالى الذاتية والفعلية وما قيل في معانيها اللغوية والعقلية، وكيفية ربط اللفظ بالمعنى ربطاً دلاليّاً، بهدف الكشف عن العلاقات بين اختلاف القراءة والمعاني الناتجة عنها، لتخرج بدلالات معنوية تبرز مناسبة معاني القراءات للألفاظ القرآنية بسياقاتها المتعددة، باتباع منهج وصفي تحليليّ.

تشجيع الاستثمار في الفقه الإسلامي دراسة مقارنة مع القانون الأردني

ar
Authors: Mohammad Ali Smeiran
Keywords: الدلالات، القراءات، الصفات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث موضوع تشجيع الاستثمار في الفقه الإسلامي دراسة مقارنة مع القانون الأردني، وطبيعة هذا البحث تتطلب أن يقسم الى ثلاثة مباحث، ففي المبحث الأول تتطرق الدراسة إلى مفهوم تشجيع الاستثمار، وحكمه الشرعي، وبيان القانون الأردني المختص بالدراسة، وفي المبحث الثاني تبين الدراسة الضوابط العامة لتشجيع الاستثمار، وفي المبحث الثالث يتطرق الى بيان حكم مشاركة المسلم لغير المسلم، وحكم الاستثمار الأجنبي والمنح والتسهيلات المقدمة له، وتهدف الدراسة الى بيان الحكم الشرعي للاستثمار الداخلي والخارجي وضوابطه، وتقوم إشكالية الدراسة على حكم معاملة المسلم لغير السلم، وحكم الاستثمارات الخارجية، واتبعت الدراسة المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي، للوصول الى الحكم الشرعي المناسب. وتوصلت الدراسة إلى أن تشجيع الاستثمار هو: تحفيز قدرات الفرد المادية والمعنوية بتهيئة بيئة استثمارية تدفعه للتضحية بمنافعه الحالية للحصول على منافع مستقبلية وفق الشريعة الاسلامية، وبجواز مشاركة المسلم لغير المسلم إذا كانت الولاية بيد المسلم، ولم يجر التعامل بالربا، وإباحة الاستثمار الأجنبي، والتسهيلات المقدمة وفق الضوابط والمصالح الشرعية.

سلطة النيابة العامة في الاستجواب بين مقتضيات المصلحة العامة وحق المشتكى عليه في الدفاع -دراسة في القانون الاردني-

ar
Authors: Jawahir Al-Jbour
Keywords: المشتكى عليه، الادعاء العام، المحاكمات الجزائية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

غدت مقتضيات المصلحة العامة وحماية المجتمع من الجريمة ركيزة اساسية من الركائز التي تقوم عليها الدولة الحدثية، ولا شك عند قيام الجريمة تشرع النيابة العامة بالتحقيق مع الجناه وإحالتهم للمحاكم المختصة وفق مجموعة من الضمانات التي كفلها التشريع الأردني لممارسة المشتكى عليه حقه في الدفاع، حيث نُظم إجراء الاستجواب في المادة (63) من قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني رقم 16 لسنة 1988 الذي يعتبر أخطر الإجراءات التي تواجه المشتكى عليه لما لها من تاثير على مركزه القانوني، فالاستجواب يجمع طرفي الدعوى العامة ومن خلاله يجابه المشتكى عليه بأدلة الاتهام وبذات الوقت يعد وسيلة للدفاع أمام النيابة العامة. فهل وفق المشرع الأردني في تحقيق التوزان بين حماية المجتمع من تفشي الجريمة به وبين تقرير ضمانات للمشتكى عليه خلال الاستجواب؟ وما هي أبرز حقوق الدفاع التي منحها المشرع الأردني للمشتكى عليه خلال الاستجواب من النيابة العامة؟

حَقِيْقَةِ أَهل الأَعْرَافِ دراسة نقدية

ar
Authors: Abdullah Ahmad Khashashneh
Keywords: الأعراف، الحساب، الجنة، النار، الحسنات، الأيمان.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تناول هذا البحث دراسة الآيات والأحاديث المتعلقة بأصحاب الأعراف، حيث قام الباحث بتوضيح معنى الأعراف، وكذا الوقوف على أقوال العلماء في حقيقة أصحاب الأعراف، وما مصيرهم في الآخرة. وقد توصّل البحث إلى نتائج قيّمة، وفوائد مهمّة، وخاصة في مسألة تعيين أصحاب الأعراف، وخلصت الدراسة إلى أنّ جميع الأقوال الواردة في تعيين أصحاب الأعراف لا يوجد دليل معتبر عليها، وأنّ أرجاها هو قول من يقول: أنّهم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم، ومع ميلنا لهذا القول إلا أننا نرى أنّ هذا مما تقصر عنه فهوم البشر، وما كان كذلك فالذي يلزمنا نحوه إنما هو: التصديق والإيمان والامتثال وتفويض أمره إلى الله، والله أعلم.

تنفيذ أحكام التحكيم الوطنية في منازعات العقود الإدارية وفقاً لقانون التحكيم الأردني رقم (31) لسنة 2001 (دراسة مقارنة)

ar
Authors: Rami AL-Daradkeh
Keywords: التحكيم، تنفيذ أحكام التحكيم، المنازعات الإدارية، العقود، حكم التحكيم، قانون التحكيم الأردني.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

لتنفيذ حكم التحكيم في جميع المنازعات بشكل عام ومنازعات العقود الإدارية بشكل خاص أهمية بالغة، وذلك لأنه يبين القيمة الفعليَّة للحكم التحكيمي ويظهره إلى حيَّز الوجود. وإن كانت أحكام التحكيم تكتسب حجيَّة الأمر المقضي به بمجرد صدورها، إلا أنها لا تُعتبر سنداً تنفيذياً إلا بإضفاء الصيغة التنفيذية عليها من قبل القضاء الرسمي، وذلك لأن المحكمين هم أشخاص لا يتمتعون بنفوذ العدالة ولا يتسموا بصفات القضاة، كما أن تحقيق العدالة يعدُّ من أهم وظائف الدولة. هذا وقد تبيَّن في هذه الدراسة عدم دستورية المادة (51) والمادة (54/ب) من قانون التحكيم الأردني، واللتين لم تجيزا الطعن في الحكم الصادر من محكمة الاستئناف بتنفيذ حكم التحكيم، في حين أجازتا الطعن في الحكم الصادر من محكمة الاستئناف برفض التنفيذ أمام محكمة التمييز، وهذا يشكل اعتداء على مبدأ المساواة بين أطراف التحكيم، وينطوي على إجراء تفرقة بين المتقاضين أصحاب المراكز القانونية المتكافئة دون الاستناد إلى أسس موضوعية، لأنه يعطي الحق للمحكوم له بالطعن في الأمر الصادر برفض التنفيذ، بينما يحرم المحكوم ضده من الطعن في الأمر الصادر بالتنفيذ. لذا يتمنى الباحث على المشرع الأردني بأن يقوم بتعديل هاتين المادتين بما يتلاءم مع روح الدستور، وبما ينطوي على المساواة بين أطراف التحكيم دون تمييز بينهما.

التثبيت في الرواية مفهومه، أسبابه، صوره، فوائده

ar
Authors: Abdussalam Alazhari
Keywords: التثبيت، الرواية، الرواة، الحديث.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث ظاهرة مهمة لدى المحدثين تدل على مدى دقتهم وتحوطهم في نقل الحديث، وكيفية التعامل مع الروايات في حال وقوع الشك، حتى تؤدى السنة خالية من الوهم والخطأ، وقد اشتمل البحث على مطالب خمسة تناول الأول منها مفهوم التثبيت ومصطلحاته، واشتمل الثاني الوقوف على أسباب التثبيت، والثالث على صور التثبيت ومدى تنوعها، حيث تنوعت بحسب اختلاف حال الراوي والمروي، وأما الرابع فقد بيَّن الضوابط المتعلقة بالتثبيت، وأما الخامس فقد أبرز أهم فوائد التثبيت.

دلالة اللفظ "قنط" في القرآن الكريم

ar
Authors: Heya almtiry , Jihad Alnusairat
Keywords: ألفاظ، سياق، قنوط، دراسة دلالية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة مادة (ق ن ط) في القرآن الكريم، وذلك من خلال دراسة دلالية سياقية، تتناول هذه اللفظة وتقاليبها ونظائرها بالدرس الدلالي، من خلال دراسة إستقرائية تحليلية، وذلك بغية الوقوف على معاني هذه الألفاظ، ومعرفة العلائق بينها، إضافة إلى إدراك الفروق اللغوية فيما بينها من أجل إثبات اختصاص كل لفظة بسياقها الذي جاءت فيه، مما يكشف عن رافد مُهِمٍّ من روافد الإعجاز القرآني، حيث كشفت الدراسة عن اختصاص كل لفظة بسياقها الذي جاءت فيه بحيث لا يصلح أن يسد غيرها مسدها.

القرائن الصارفة للنهي عن التحريم

ar
Authors: Nour Serbini , Mohamed Al-Qudah
Keywords: القرائن، الصارفة، التأويل، التحريم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة القرائن الصارفة للنهي عن التحريم، حيث تم تعريف القرائن الصارفة للنهي عن التحريم، وبيان أنواعها، والعلاقة بين صرف النهي عن التحريم بالقرائن والتأويل، واختتمت الحديث عن مذاهب العلماء في القرائن التي تصرف النهي عن التحريم مع بيان الراجح من مذاهب العلماء، وأوردت جملة من النتائج التي توصلت إليها، منها أنّ القرائن الصارفة للنهي عن التحريم ليس جميعها على درجة واحدة في القوة والضعف، فقد يدل على صرف النهي عن ظاهره دليل قطعي، وقد يدل عليه دليل غير قطعي، وكل من هذه الأدلة قد تصلح قرينة للصرف عند البعض، ولا تصلح لذلك عند البعض الآخر.

قواعد التفسير- إشكالية المفهوم والعلاقة دراسة تقويمية

ar
Authors: Suood Fhaid Alajmi
Keywords: قواعد التفسير، بيان معاني القرآن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

نظراً لحاجة الناس إلى بيان معاني القرآن الكريم فقد جاءت قواعد التفسير لرسم المنهج العلمي في التعامل مع النص القرآني وأقوال المفسرين مستنبطة من النصوص الشرعية وتطبيقات المفسرين. واشتملت هذه الدراسة على تأصيل مفهوم قواعد التفسير؛ لفك التشابك مع غيره من العلوم كعلوم القرآن وأصول التفسير، وإزالة الإشكاليات الواردة فيه وفق الأطر العلمية، وبيان العلاقة بين أفراد مفهوم (قواعد التفسير) والربط بينهما، وبيان أن مستثنيات القواعد لا يقدح في كلية القواعد، ومعرفة نشأة هذا المصطلح، وبيان علاقته بغيره وأن هذا العلم هو جزء من علوم القرآن الذي يُعد جزءاً من علم التفسير، وأن أصول التفسير هو علم رديف لقواعد التفسير وفق المعايير التاريخية واللغوية وغيرها.

موقف المشرّع السعودي من العلامة التجارية المشهورة- دراسة مقارنة بالاتفاقيات الدوليّة

ar
Authors: Mohamad Alsheyab
Keywords: العلامة التجارية المشهورة، العلامة التجارية المحلية، المنافسة، الحماية، معايير، تربس، حماية المستهلك.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى استجلاء الغموض حول معايير تحديد العلامة التجارية المشهورة. وحيث أن حماية المنافسة المشروعة أو منع المنافسة غير المشروعة هي إحدى مبررات حماية العلامات التجارية المشهورة فإنه من اللازم دراسة وبيان الطرف الذي يسعى القانون إلى حمايته جوهرياً. ويمكن القول إن نظام العلامات التجارية السعودي قد استخدم تعبير "العلامات الشائعة الشهرة في المملكة العربية السعودية ولو كانت غير مسجلة فيها"، وهذا يعني أن المشرع السعودي قد قرر مستوىً خاصاً من الحماية للعلامات التجارية المشهورة لم يتطلب فيه ضرورة توفر التشابه أو التطابق بين السلع أو الخدمات للعلامة المطلوب تسجيلها وبين السلع والخدمات الخاصة بالعلامة التجارية المشهورة طالما أن الانتفاع باسم العلامة المشهورة سيلحق الضرر بصاحب تلك العلامة. وقد توصل هذا البحث الى ان حماية المستهلك في قانون العلامات التجارية والملكية الفكرية عموما لا تعدو عن كونها هدفاً ظاهرياً وتلقائياً وذلك لأن واقع الأمر يؤكد أن الشركة صاحبة العلامة التجارية هي وحدها التي تقوم برفع الدعاوى القضائية لحماية مصالحها عند الاعتداء على علامتها التجارية من قبل منافس آخر وبذلك تكون حماية المنافسة هي في الحقيقة تنظيم للمنافسة بين المنتجين وحفظا لحقوقهم.

ضوابط استخدام المصالح المرسلة وأثرها في حكم التأمينات المعاصرة

ar
Authors: Ismael Mohammad AlBarishi , Amjad Aljahani
Keywords: المصالح المرسلة، عقود التامين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث بياناً للضوابط التي يجب مراعاتها عند استخدام المصالح المرسلة كأداة لوصف الاحكام الشرعية في العقود والوقائع المستجدة والاثر الاصولي والفقهي والمجتمعي المترتب على الاستدلال بها وقد اتخذ الباحثان انموذجا تطبيقيا تمثل في عقود التأمينات وبيان حكمها الشرعي من خلال المصالح المرسلة والاثر الذي ترتب على ذلك. وتكونت الدراسة من مبحثين: المبحث الأول، والذي بين فيه الباحثان معنى المصالح المرسلة والضوابط التي يجب اعتبارها في حالة استخدامها كدليل احتجاج للواقعة أو العقد، أما المبحث الثاني فكان بيانا للآثار الأصولية والفقهية والمجتمعية المترتبة على الاستدلال بالمصالح المرسلة في حكم التأمينات.

(مبدأ الجودة في المرافق العامة) دراسة تحليلية

ar
Authors: Shukran Qasem Aldoghmi
Keywords: المرافق العامة، مبدأ الجودة، المبادئ الإدارية الحديثة، جودة الخدمات، المبادئ التي تحكم المرافق العامة، متطلبات الجودة، الجودة الإدارية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يعتبر مبدأ الجودة أحد المبادئ القانونية الإدارية الحديثة التي تحكم عمل المرافق العامة والذي يقصد به تقديم الخدمة للأفراد بصورة جيدة تضاهي معايير الجودة لدى الدول المتقدمة، ويعود أصل هذا المبدأ إلى اتفاقيات الاتحاد الأوروبي التي نصت على ضرورة تبنيه من قبل الدول الأعضاء بموجب اتفاقية لشبونة والتي دخلت حيز التنفيذ في عام (2009)، أما على الصعيد العربي فقد أشار إلى هذا المبدأ كلاً من المشرع الدستوري المصري والمغربي والذي انعكس بشكل لافت على صعيد النشاط الإداري لديهما. قد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج وأهمها افتقار المرافق العامة الإدارية في المملكة الأردنية الهاشمية إلى هذا المبدأ، بالإضافة إلى تدني مستوى بعض الخدمات الإدارية التي تقدمها بعض المرافق العامة على الرغم من المحاولات الحثيثة للنهوض بجودة هذه الخدمات العامة. وقدمت الدراسة جملة من التوصيات أبرزها ضرورة قيام المشرع الدستوري الأردني بتبني هذا المبدأ و تضمينه في ثنايا الدستور نظراً لما ينطوي عليه من أهمية بالغة تعود بالنفع على المرافق العامة فضلا عن الأفراد.

Corporate Governance Approaches and Jordanian Companies Law

En
Authors: Hetham Hani Abu Karky , Hussien Suleiman AlHdaithat
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract