Dirasat: Sh ari’a and Law Sciences

From 2005 to 2019

ISSN 1026-3748

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

دلالة سور التكوير والانفطار والانشقاق على أحداث يوم القيامة دراسة أسلوبية مقارنة

ar
Authors: Omar Ali Hassan Arafat
Keywords: سورة التكوير، سورة الانفطار، سورة الانشقاق، يوم القيامة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تشترك مجموعات من سور القرآن في الدلالة على موضوع واحد، كموضوع يوم القيامة، أو القصص، أو أحداث السيرة النبوية، لكن مع ذلك تبقى لكلّ سورة منهن أسلوبها وشخصيتها الخاصة في الدلالة على هذا الموضوع المشترك. ويقوم هذا البحث على دراسة مقارنة بين سور ثلاث تشترك في الدلالة على موضوع واحد وهو يوم القيامة، وهي: التكوير، والانفطار، والانشقاق، للوصول إلى معرفة الأسلوب والشخصية المميزة لكلّ سورة منهن، واستخلاص بعض الفوائد واللطائف من ذلك.

المضامين التربوية للأحكام الفقهية المتعلقة بفقه الإمامة الصغرى

ar
Authors: Niebal Moh'd Ibrahim Al Etoum , Hanan Ali Husain Bdoor , Habs Moh'd Khaliefeh Hatamleh , Nader Ahmed Husain Atoom
Keywords: المضامين التربوية، الأحكام الفقهية، الإمامة الصغرى.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بيان المفهوم العام للإمامة، وبيان الأحكام الفقهية المتعلقة بفقه الإمامة الصغرى ودلالاتها التربوية الخاصة من خلال أقوال الفقهاء، إضافةً إلى بيان الآثار التربوية العامة المستفادة من فقه الإمامة الصغرى. واشتملت الدراسة على ثلاثة مباحث، تناول الأول المفهوم العام للإمامة، وتناول الثاني الأحكام الفقهية المتعلقة بفقه الإمامة الصغرى ودلالاتها التربوية، وتناول الثالث الآثار التربوية المستفادة من فقه الإمامة الصغرى. سلكت الدراسة المنهج الوصفي والاستنباطي القائم على تناول النصوص الفقهية من أقوال الفقهاء، وتحليلها واستنتاج ما تضمنته تلك النصوص من دلالات ومضامين تربوية من منظور تربوي إسلامي. وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج منها: وجود علاقة راسخة تربط ما بين الفقه والتربية؛ حيث إنّ الأحكام الفقهية لم توضع أو تشرّع لذاتها، وإنما هي مقصودة متعديّة لغيرها لتفيد إعداد الإنسان وتربيته وتهذيبه من أجل سعادته في الدارين، وبالتالي فإنّ الأحكام الفقهية بجميع فروعها تشتمل في الغالب على مضامين تربوية أكثر من كونها ألفاظاً وأحكاماً مجّردة،. كما أن أهم المضامين التربوية التي تنطوي عليها العبادات عامة وشعيرة الصلاة خاصة هي استشعار عظمة الخالق في ألوهيته وربوبيته من خلال توظيف عامل النية وإخلاص العبودية لله تعالى، ولذا تظهر الصبغة التربوية جلية في حياة المسلم في كل الأطر والمجالات الروحية والنفسية والاجتماعية والجسمية والأخلاقية.

نفقة الوالدين (دراسة فقهية مقارنة في الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الأردني)

ar
Authors: Samera Mohammad al-Omari , Safia Ali al-Sharee
Keywords: أصول، نفقة، والدين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث واحدا من أهم موضوعات نفقات الأقارب في الفقه الإسلامي، الذي يتحمل فيه القريب الموسر النفقة على قريبه المعسر، ويخص بالبيان مسألة نفقة الوالدين وعلى من تجب وكيفية وجوبها ومشتملاتها، وهذا يتضمن بيان مدى حق الوالدين في أموال أولادهم الذكور والإناث على حدّ سواء. وقد توصل الباحث إلى أن للوالدين حقًا واجبًا في أموال أولادهم، وأن على البنت النفقة على الوالدين كما هي على الذكر، كما توصل إلى أن نفقة الوالدين إذا تداخلت مع النفقات الأخرى لابدّ من ضمهم في تلك النفقات ما أمكن، استجابة للأمر الإلهي بالبر بهما والإحسان إليهما.

الخلع الرضائي وأحكامه في الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الأردني " دراسة مقارنة

ar
Authors: Muhammad Ahmad Mistarihi
Keywords: عوض مالي، فسخ عقد الزواج، إبراء، الطلاق، الخلع.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يُعدّ الخلع الرضائي أحد طرق انحلال عقد الزواج ويقع باتفاق الزوجين أمام القضاء مقابل عوض تدفعه الزوجة لزوجها للخلاص منه، وانطلاقا من أهمية هذا الموضوع في الحياة العملية، فقد أولاه الفقه اهتماما كبيرا، وقد اعتمدت في دراسة هذا الموضوع أسلوب الدراسة المقارنة، من حيث طرح آراء فقهاء المسلمين، وأدلتهم، والمقارنة بينها، فتناولت مفهوم الخلع الرضائي وأدلة مشروعيته وحكمه، وشروط الخلع الرضائي في الفقه والقانون، وهل الخلع طلاق أم فسخ وعدة المختلعة رضائياً؟، وتناولت المسائل متعلقة بما يأخذ مالياً في الخلع الرضائي. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها المخالعة الرضائية: هي عقد يتم بين الزوجين المتخالعين تتنازل بموجبه الزوجة عن كامل حقوقها الزوجية، أو عن جزء منها مقابل أن يقوم الزوج بخلعها من عصمته ومن عقد نكاحه، وذلك مقابل بدل نقدي يؤديه لزوجته يسمى بدل المخالعة. أمّا في قانون الأحوال الشخصية الأردني فجاء تعريفه في المادة : (102) على أنه طلاق الزوج زوجته نظير عوض تراضيا عليه بلفظ الخلع، أو الطلاق، أو المبارأة، أو ما في معناها. فالخلع والطلاق على مال يقع بهما الطلاق بائناً.

Abstract

طلاق المريض النفسي في الفقه الإسلامي

ar
Authors: Mohammad Mustafa , Alaa Al qudah
Keywords: الطلاق، الأهلية، المرض النفسي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول هذا الدراسة الأمراض النفسية وأثرها على الطلاق، حيث ابتدأت الدراسة ببيان مفهوم الطلاق وشرائطه، بتعريف الطلاق لغة واصطلاحاً، ومن ثم الوقوف عند شرائطه عند العلماء، ثم تطرقت الدراسة إلى حقيقة الأمراض النفسية وتصنيفاتها وأهم أنواعها، بالكشف عن مفهوم المرض النفسي كمركب من: المرض، والنفس في اللغة والاصطلاح، ثم عرضت الدراسة إلى تصنيف الأمراض النفسية، من خلال أشهر تصنيفاتها وأهم أنواعها، ثم بينت أثر الأمراض النفسية على أهلية الشخص، وأخيراً بينت الدراسة مدى تأثير الأمراض النفسية على الحكم بوقوع الطلاق من عدمه . واعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي التحليلي والاستنباطي، وذلك باستقراء أغلب آراء الأصوليين والفقهاء المتقدمين والمعاصرين المتعلقة بالبحث وموضوعاته، ثم تحليلها ومناقشتها ودراستها دراسة عميقة، ومن ثم استنباط الحكم الشرعي منها وفقاً للأدلة المتاحة. وكان من أهم النتائج التي توصلت الدراسة إليها: طلاق المريض النفسي محكوم بدرجة المرض النفسي ومدى تأثيره على عقله وإرادته فيلحق المريض النفسي بما هو أقرب وأكثر شبها وقياسا.

أحكام مرضى التوحد في الفقه الإسلامي د ا رسة تأصيلية فقهية

ar
Authors: Ibrahim Aljawarneh , Ruba Miqdady
Keywords: مرضى التوحد، الفقه المقارن، أصول الفقه
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الد ا رسة موضوع:(أحكام مرضى التوحد في الفقه الإسلامي - د ا رسة تأصيلية فقهية)، وهو موضوع في غاية الأهمية، لا سيما في هذه الأيام؛ نظ ا رً لظهور هذا المرض الغامض مؤخ ا رً في العالم عامةً، والعالمين العربي والإسلامي خاصةً، لذا جاءت الد ا رسة هادفة إلى: أولاً: تحقيق معنى التوحد والألفاظ ذات الصلة لغةً واصطلاحاً. ثاني اً :بيان أسباب مرض التوحد، وخصائص المصابين به، وكيفية تشخيصهم وعلاجهم. ثالثاً: بيان أثر مرض التوحد في تصرفات التوحدي فقهاً. وقد توصلت الد ا رسة إلى أن التوحدي له حكمان: فمن كانت إصابته بالمرض شديدة بحيث لا يبقى معه تمييز ولا إد ا رك، فحكمه كحكم المجنون الذي تنعدم في حقه أهلية الأداء، فلا تترتب على تصرفاته آثارها الشرعية، ومن كانت إصابته بالمرض خفيفة، بحيث يبقى معه إد ا رك وتمييز، فحكمه كحكم الصبي المميز الذي تكون أهلية أدائه قاصرة، وأما أهلية الوجوب فلا يؤثر التوحد فيها؛ لأن مناطها الصفة الإنسانية، وهي ثابتة لكل إنسان أياً كان.

أسباب الإشكال التنفيذي الجزائي في قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني

ar
Authors: Akram Al-Fayez , Ali Awad Al-Jabra
Keywords: اشكال التنفيذ، القصور، الجزائة، منعدم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يجب على المدعي العام إبان تنفيذه للأحكام الجزائية أن يتأكد ويتحقق من كونها صحيحة وغير منعدمة أو سابقة لأوانها أو غير صالحة للتنفيذ، أو يتقيد في في أثناء التنفيذ بما جاء في هذه الأحكام من حيث الشخص المحكوم عليه، ونوع ومقدار العقوبة المحكوم بها عليه، وأن ينفذ العقوبة في المكان المذكور في الحكم، وبخلاف ذلك يكون من حق المنفذ عليه الاستشكال، أي المنازعة بالتنفيذ، ونكون حينئذ أمام إشكال تنفيذي. وتتمثل أسباب الإشكال التنفيذي الجزائي بأسباب تتعلق بالنزاع في الحكم كسند تنفيذي كالمنازعة بأن الحكم الجاري تنفيذه منعدما، أو سابقا لأوانه، أو غير صالح للتنفيذ، أو المنازعة برفض المدعي العام استئخار التنفيذ رغم وجود ما يبرر الاستئخار. أو بأسباب تتعلق بالنزاع بنطاق التنفيذ سواء أكانت المنازعة حول النطاق الشخصي أم الموضوعي أم المكاني له .عندها يجوز للمنفذ ضده أي المحكوم عليه أن يعترض على تنفيذ المدعي العام بحقه، من خلال تقديمه أشكالا تنفيذيا، ويستند في أشكاله التنفيذي إلى أي سبب من الأسباب المشار إليها. تسلط هذه الدراسة الضوء على أسباب الإشكال التنفيذي من خلال التعرض لحالاته مع بيان مواطن النقص والقصور في النص القانوني الناظم للإشكال التنفيذي، وتقديم حلول واقتراحات للمشرع حول أسباب وحالات الإشكال التنفيذي، ومدى كفاية التنظيم القانوني لأسباب الإشكال القانوني ؟

معنى التوقف عند الأصوليين

ar
Authors: Ayman Issa Zaatreh
Keywords: التوقف، الوقف، عدم الحكم، عدم العلم، عدم العمل.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

كثيرا ما يذكر الأصوليون مصطلح التوقف في مسألة من مسائل أصول الف ويقصدون به معنى ما، ثم يذكرونه في مسألة أخرى قاصدين به معنى مختلف عن سابقه. وتهدف هذه الدراسة إلى بيان معاني التوقف الأصلية عند الأصوليين، وكذا المعاني المتفرعة عنها، فقد قام الباحث باستقراء المسائل التي قال بها الأصوليون بالتوقف، واستقراء تفسير من جاء بعدهم من الشرّاح لهذه الأقوال، مستخدما المنهج الوصفي، فتوصل إلى أن للتوقف عند الأصوليين أربعة معان أصلية هي: عدم العلم بالحكم، وعدم الحكم، وعدم الفعل، والرد والإبطال، كما توصل أن لكلّ معنى من هذه المعاني الأصلية معان أخرى تتفرع عنها، كعدم العلم بوجود الحكم، وعدم العلم بالحكم، وعدم العلم بصفة الحكم وغيرها من المعاني، ولبيان كلّ ذلك قام الباحث بتقسيم كلّ معنى من هذه المعاني الأصلية إلى مبحث، وقسّم ما تفرع عنه من معان إلى مطالب.

كتاب "التتبع" للإمام الدار قطني موضوعه- أهدافه- شروطه منهجه في عرض الأسانيد والمتون وقرائن الترجيح التي استعملها

ar
Authors: Montaser Gamal Hussein Hussein
Keywords: التتبع- التعليل- العلل- الأحاديث- المنتقدة- الصحيحين- قرائن الترجيبح- النقد- الدار قطني.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث التعريف بكتاب التتبع للإمام الدارقطني، الذي تتبع فيه أحاديث الصحيحين لبيان الأحاديث المعلولة التي يرى أنها نزلت عن شرطهما، وقد بلغت هذه الاحاديث المنتقدة (200) حديث. منها (14) حديثاً رجح الدارقطني فيها صع الشيخين، ويتحدث البحث عن الكتاب من حيث موضوعه وهدف مؤلفه واستخراج شروطه فيه، وعلاقته بكتابه الآخر العلل الواردة في الأحاديث النبوية ،كما تناول البحث مسالك الإمام الدارقطني في عرضه للأسانيد والمتون ومتى يلجأ إلى كل مسلك من هذه المسالك . كما حاول الباحث بيان أهم القرائن التي استخدمها الدارقطني للترجيح بين الروايات ليدلل على صحة ما ذهب اليه ،واعتمد الباحث في ذلك كله على الاستقراء التام للكتاب، ليؤكد الباحث أن الإمام الدارقطني سار على قواعد وأصول المحدثين في نقده لأحاديث الصحيحين، وأن نقده يختص بالصنعة الحديثية الصرفة، ويزيد من الثقة بأحاديث الصحيحين. واختتم الباحث دراسته بذكر أهم النتائج.

تعليق على قرار المحكمة الدستورية رقم (2) لسنة 2017 في الطعن المقدم بعدم دستورية قانون رسوم طوابع الواردات الأردني

ar
Authors: Laith Nasrawin
Keywords: المحكمة الدستورية الأردنية، قانون رسوم طوابع الواردات، رد الطعن بعدم الدستورية، جدية الدفع وشرط المصلحة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة التعليق على قرار المحكمة الدستورية الأردنية رقم (2) لسنة 2017 الصادر في الطعن رقم (3) لسنة 2016 المتعلق بعدم دستورية المواد (9) و(10) و(13) من قانون رسوم طوابع الواردات الأردني رقم (20) لسنة 2001، الذي خلصت فيه المحكمة الدستورية إلى رد الطعن شكلا بالنسبة للمادة (9) ورده موضوعا بالنسبة للمادتين (10) و(13) من القانون المذكور. وقد أبرزت هذه الدراسة الأسس والمبادئ الدستورية التي اعتمدت عليها المحكمة الدستورية الأردنية في إعلان اختصاصها ابتداء في الفصل في الدعوى الدستورية، ومن ثم الحكم برد جزء منها شكلا والجزء الآخر موضوعا، وبالتالي إعلان دستورية المواد المطعون فيها في قانون رسوم طوابع الواردات الأردني. وبالنتيجة، فقد خلصت هذه الدراسة إلى تأييد قرار المحكمة الدستورية القاضي برد الطعن المقدم شكلا وموضوعا على اعتبار أن أسباب الطعن بعدم الدستورية لا تنال من المشروعية الدستورية للنصوص القانونية المطعون بعدم دستوريتها، حيث أضافت هذه الدراسة مجموعة من الحجج والبراهين الدستورية والقانونية الجديدة التي تدعم موقف المحكمة الدستورية من رد الطعن المقدم بدستورية قانون رسوم طوابع الواردات الأردني.

قراءة الإمام نافع وأثرها في أحكام العبادات (الطهارة والصيام أنموذجاً)

ar
Authors: Sanaa Jamil Huniate , Ibtehaj Radi Abd AlRahman
Keywords: القراءات القرآنية، نافع المدني، أحكام العبادات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تركز هذه الدراسة على إظهار أثر قراءة الإمام نافع المدني في أحكام العبادات من خلال دراسة ثلاث مسائل فقهية مختارة من سورتي البقرة والمائدة في بابي الطهارة والصيام. وقد بينت الدراسة آراء الفقهاء في المسائل الفقهية المختارة كنماذج تطبيقية للدراسة؛ للوصول إلى الأحكام الشرعية. وخلصت هذه الدراسة إلى إبراز أثر قراءة الإمام نافع المدني في أحكام العبادات المبثوثة في كتب الفقهاء رحمهم الله تعالى عند الفقهاء من خلال نماذج فقهية تطبيقية مختارة من مواضع متفرقة في القرآن الكريم، وبينت أن القراءات القرآنية ذات أثر واضح في الأحكام الفقهية المبثوثة في كتب الفقهاء رحمهم الله تعالى.

الألوهية في الديانة الهندوسية

ar
Authors: Eman AlGhnaneem
Keywords: الألوهية، الأديان، الهندوسية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تعد الديانة الهندوسية من أقدم الديانات التي وجدت عبر تاريخ البشرية، كما أن الهندوسية لا نعدّ مجرد ديانة بل هي نمط حياة يعيشها المعتنقون لها، ويعتنقها عدد هائل من سكان الهند وخارجها، ولا يوجد مؤسس معين لها، كما تعدّ الهندوسية ديانة متطورة مع التطور الحضاري في الهند ومرتبطة بتراثها، وتحتل الهندوسية مكانة بين الأديان الأرضية، وتعد الديانة الرسمية لمعظم سكان الهند إلى يومنا هذا، وبالرغم من قدمها التاريخي إلا أنها ما زالت حية ومؤثرة في أتباعها. ويتضمن هذا البحث مفهوم الألوهية في الديانة الهندوسية، وما جرى عليها من تأثيرات ومفاهيم، وإن كانت أقرب إلى التعقيد والتشويش في مفهوم الألوهية، فعدد الآلهة في الهندوسية لا حدود له، فكل ما يخاف منه الهندوسي أو يرجو منه فائدة ومنفعة يقدسه، وكل شيء يعبد من المخلوقات سواء من البشر أو الحيوانات أو الجمادات وظواهر الكون، والروح عند الهندوس تتجسد بأي شيء، ويصبح له قدسية تتطلب العبودية والخضوع لها، وهنا تتضح عقيدهم بوحدة الوجود القائمة على قصة الخلق بأن براهما هو الخالق، وقد انبثق منه الأرواح وستعود إليه في نهاية المطاف كما هو وارد في الكتب المقدسة لدى الهندوس. ويقود البحث في عقيدة الهندوس في الألوهية إلى مزيد من التعقيد والتشويش، ويجد الدارس الإرباك جلياً حين ينتقل بين الكتب والمصادر والمراجع؛ وذلك يعود كما هو واضح أن الأمر غير محسوم عند الهندوس أنفسهم، ويقول معظمهم بثالوث في إطار الوحدة هو برهما وفيشنو وشيفا، وبعد ذلك بعدد لا حصر له من الآلهة، إلا أنهم يقرون بأنه الأساس وأنه الخالق.

التَّأصيل الفقهيّ لعمل مكاتب الإصلاح الأسريّ في المحاكم الشرعيّة الأردنيّة

ar
Authors: Sanaa Jamil Huniate
Keywords: التأصيل الفقهي، الإصلاح الأسريّ، المحاكم الشرعيّة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يعد الإمام الشافعي عند متأخري علماء الحديث من المؤصلين لقضية تقوية الحديث الضعيف بتعدد طرقه، الذي يعرف بالحديث الحسن لغيره، وذلك بناء على كلامه المعروف بتقوية الحديث المرسل بمثله، بضوابط ذكرها في كتابه الرسالة، وقد أخذ منه بعض علماء الحديث أنه مما يدل على أنه يذهب إلى تقوية الحديث الضعيف بتعدد طرقه، حتى شاع ذلك عنه، فجاء هذا البحث ليناقش مدى دقة نسبة هذا المنهج للشافعي، فتناول مكانة المرسل عنده، وضوابط قبوله عنده من الناحية النظرية، ثم سلط الضوء حول موقفه العملي التطبيقي، ومن ثم خلص الباحث بنتيجة تبين من خلالها أن الشافعي لم يكن يذهب إلى تقوية الضعيف بتعدد طرقه بناء على كلامه النظري وأحكامه التطبيقية.

علوم القرآن مفهوم المصطلح ومراحل التصنيف "دراسة تحليلية"

ar
Authors: Aisha Mohamed Alghwail
Keywords: القرآن الكريم، علوم القرآن، التصنيف.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة موضوع التصنيف في علوم القرآن من حيث: ظهور مصطلحه، ومراحل التصنيف فيه والاختلاف بين هذه المراحل، وعلّة هذا الاختلاف من حيث الحاجة إليه ومنشؤه، وقد بينت الدراسة علاقة المراحل بعضِها ببعض، من حيث الاتصال والانفصال، وظهور تأصيل العلم ومراحل تقعيد مصطلحاته، وكيف يعدّ ذلك علامة على القضية التي كانت محلّ مدارسة واختلاف في أوساط العلماء في عصر بعينه، وتتلخصّ مشكلة البحث في إيجاد صورة واقعية عن التصنيف في العلم إذ إنّ يعين على تمييز الفرق بين مصطلحات أنواع قضاياه. وخلصت الدراسة إلى أنّ الاصطلاح قد كان مرادًا منذ القرن الثالث، وأنّ كتاب (الموجز في علوم القرآن المعجز) للقاضي المُعَافى هو أوّل مصنفات العلم.

التفريق للعيوب بين الزوجين والوسائل المعاصرة في إثباتها – دراسة فقهية مقارنة بقانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 36 لعام 2010م

ar
Authors: Maher Ma’rouf Faleh Al Naddaf
Keywords: التفريق، القضائي، وسائل لإثبات، قانون الأحوال الشخصية الأردني.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة العيوب المعتبرة في التفريق القضائي بين الزوجين، وهي العيوب؛ الجنسية والمنفرة والأمراض المعدية، والأمراض الطارئة في الوقت الحاضر والخاصة بالمناعة، وكيفية إثباتها في الجانب الطبي والجانب القضائي. وتهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى تأثير هذه العيوب في الحياة الزوجية، وبيان الرأي الطبي والقضائي في قدرة الطرف الآخر على التعامل مع هذه العيوب، وضرورة التفريق في بعضها التي قد تؤدي إلى هلاك الطرف السليم في بعض الحالات أو الضرر غير المحتمل. وقد تبين من خلال هذه الدراسة قلة هذا النوع من القضايا في المحاكم الشرعية، وفي حالة وجود مثلها، ترفع بأسماء أخرى، إضافة إلى أن التفريق بسبب العيوب حق للطرفين يجب احترامه ومراعاة الطرف المتضرر، وقد أضاف قانون الأحوال الشخصية رقم 36 المعدل لسنة 2010 الجديد سبباً آخراً للتفريق لم يكن في القانون القديم، وهو التفريق للعقم وعدم الإنجاب بشروط وقيود، وأكد على الأسباب المعتبرة في التفريق بين الزوجين للعيوب في القانون القديم.

علماء الحديث"المسلمون الغربيون المعاصرون" ومنهجهم في بحث المسائل الحديثية Jonathan Andrew Cleveland Brown والعمل بالحديث الضعيف أنموذجا

ar
Authors: Nama Mohammad Albanna
Keywords: علماء الغرب والشرق، الحديث النبوي، علماء الغرب المسلمين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الورقة البحثية أبرز عالم غربي مسلم متخصص بالحديث في وقتنا المعاصر في الولايات المتحدة الأمريكية كأنموذج لعلماء الغرب المسلمين المعاصرين للوقوف على أبرز ملامح منهجية لبحوثهم في الدراسات الإسلامية بشكل عام والدراسات الحديثية بشكل خاص. وقد تبين للباحث أن جهودا ليست يسيرة تبذل من قبل العلماء الغربيين المسلمين؛ للدفاع عن الإسلام بصورته الكلية وعن علم الحديث بصورته الدقيقة، إلا أن هناك اختلافا منهجيا ينبغي الوقوف عليه أبرزه اعتماد المنهجية التاريخية في تناول مسائل الحديث النقدية بعيدا عن عوامل أخرى يهتم بها علماء المسلمين المختصين بالحديث في الشرق، والتخصصية المهارية الدقيقة لمعظم مسائل علوم الحديث كعلم نقد الحديث سندا ومتنا وعلم العلل ودراسة الأسانيد والحكم على الأحاديث. إضافة إلى ما تسببه دقة اللغة العربية من تفاوت في التعاطي مع هذه المسائل بين علماء الشرق وعلماء الغرب.

مستحدثات قانون أصول المحاكمات المدنية المعدل لسنة 2017 بخصوص الإثبات بالخبرة

ar
Authors: Kamal Abdelrahim AlAlaween
Keywords: تعديلات قانون أصول المحاكمات المدنية 2017، الإثبات، الخبرة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث شرح القواعد الجديدة التي تضمنها قانون أصول المحاكمات المدنية الأردني رقم 31 لسنة 2017 في مسائل الخبرة مقارنا ذلك مع قانون أصول المحاكمات المدنية رقم 24 لسنة 1988. وغاية هذا البحث تحديد وتقييم التعديلات التي أجراها المشرِّع على قواعد الإثبات بالخبرة لما لذلك من أثر في سير إجراءات الدعوى بعدالة ودون تأخير. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج والتوصيات، أهمها: ضرورة النص على بعض قواعد وأحكام اللجوء للخبرة مثل: تحديد عدد الخبراء برقم وتري، وإمكانية تقديم تقرير خبرة مستقل عند تعدد الخبراء، والنص على أن يقدم الاعتراض على شخص الخبير، أو على مباشرته لمهمته عند صدور قرار محكمة الموضوع بانتخابه للخبرة، أو في أول جلسة تلي صدور القرار تجنبا لإضاعة الجهد الذي بذله الخبير.

حديث معاوية في الجهر بالبسملة (دراسة نقدية)

ar
Authors: Ziad Awad Abu Hammad , Ahmed bin Yahya Al Kindi
Keywords: النقد، الاضطراب، الشذوذ، الاباضية، الشافعية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة حديث معاوية بن أبي سفيان في الجهر بالبسملة، الذي ضعّفه الإمام الزيلعي، من خلال جمع رواياته المتعددة، ودراستها دراسة نقدية من جهة الرواة، ودعوى الاضطراب والشذوذ، وقد تبين لنا سلامة رواة الحديث من العلل وهم جميعا مقبولون للرواية، ولا صحة لدعوى الاضطراب بين رواياته، بل يمكن الترجيح بينها، ولا صحة لدعوى شذوذ الرواية مقابل حديث آخر لأنس بن مالك، فالحديث لا يثبت عن أنس وإنما هو حديث معاوية، ولا صحة لقول الزيلعي أنّ الحديث باطل أو مغيّر عن وجهه، بل هو حديث ثابت مقبول للاحتجاج، ومعتمد عند الاباضية والشافعية في مذاهبهم.

تناول الزمخشري لتلوين الخطاب القرآني بين أعداد المخاطبين في تفسيره

ar
Authors: Abdullah Al-Zyout
Keywords: تلون الخطاب القرآني، الإفراد، التثنية والجمع، تفسير الزمخشري.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة تلوُّن بُنى الخطاب القرآني بين أعداد المخاطبين، وهي ظاهرة أسلوبية في القرآن الكريم، لها أغراضها البلاغية وأسرارها البيانية، ومن أوائل المفسرين الذين أولوها عنايتهم الإمام الزمخشري، وقد هدفت إلى ذكر أمثلة لتلوين الخطاب بين صيغ الإفراد والجمع، وبيان أغراضه التي أظهرها الزمخشري في تفسيره. وقد أظهرت الدراسة أن تفسير الزمخشري فيه العديد من شواهد تلوين بُنى الخطاب القرآني الحاصلة من إعادة ذكر صيغة المفرد أو المثنى أو الجمع على نسقٍ مخالف لما سبق ذكره في نفس السياق القرآني، وأن صاحبه أشار في كثير من المواضع إلى أسراره وأغراضه، غير أنه لم يُطلق عليه هذا الاصطلاح، بل سماه في موضع واحدٍ باسم تنوع الخطاب.

آيات الوصية في سورة البقرة دراسة تحليلية ومقارنة

ar
Authors: Mundr Mazin Almusidin
Keywords: آيات، الوصية، دراسة، تحليلية، ومقارنة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة آيات الوصية في سورة البقرة دراسة تحليلية ومقارنة، وقد قامت الدراسة على المناهج الآتية: الاستقرائي والتحليلي والمقارن، وقام الباحث باستقراء المادة العلمية من مصادرها، وبدأت الدراسة بمقدمة ذكر الباحث فيها مشكلة الدراسة، وأهميتها، وأهدافها، والدراسات السابقة، ومنهجية الدراسة، وخطة الدراسة. ثم مَهد (الباحث) لهذه الدراسة بالحديث عن صلة الآيات بما قبلها وما بعدها، ثم جاءت الدراسة التحليلية متضمنة دراسة الآيات من حيث: التحليل اللفظي، ووجوه القراءات، والإعراب، والبلاغة والبيان، والمعنى، ثم جاءت الدراسة المقارنة التي تضمنت الحديث عن الإحكام والنسخ المتعلق بآية الوصية، وحكم الوصية الوارد فيها، واختتمت الدراسة بخاتمة اشتملت على أهم النتائج، والتوصيات.

نظام أصدقاء المحكمة في القانون الدولي والمقارن وإمكانية إدخاله في النظام القضائي الأردني

ar
Authors: Abdullah Aldmour
Keywords: أصدقاء المحكمة، القانون المقارن، القانون الدولي الخاص، التحكيم الدولي، النظام القضائي الأردني، المحكمة الدستورية، محكمة التمييز، المحاكم الإدارية، المجتمع المدني.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

في الأردن وعلى خلاف الوضع في دول أخرى وعلى الأخص في دول القانون الأنجلوسكسوني، فإن نظام تدخل صديق المحكمة أمام المحاكم الأردنية بلا ممارسة. يكمن دور صديق المحكمة عادة في مساعدة المحكمة في مهمتها المتمثلة في حل النزاع المتكون بين طرفين، ومساعدة المحكمة في إصدار الحكم القانوني من خلال تدخل شخص ليس بطرف في الدعوى، ومن غير أن يكون له مصلحة شخصية ومباشرة في الدعوى، ليلفت انتباه المحكمة إلى الكثير من الجوانب الواقعية والقانونية للنزاع، التي من الممكن أن تكون قد أُغفلت خلال سير إجراءات الدعوى. حيث يمكّن صديق المحكمة للمحاكم من سماع الحجج والمطالعات المتميّزة، التي قد تجاوز اهتمام أطراف الدعوى، فهو يسهم في مساعدة المحكمة في صنع وبناء حكمها الفاصل في الدعوى من خلال توفير معلومات تكميلية ذات أبعاد اقتصادية، واجتماعية، وفنية للنزاع المطروح أمامها. يستهدف هذا البحث التعرف على مكانة أصدقاء المحكمة في الإجراءات القضائية الدولية والوطنية في النظم القانونية المقارنة الرئيسة في العالم، وبيان المنافع والفوائد والمخاوف التي قد تصاحب هذا التدخل، وبيان أحوال ومبررات إدخال هذا النظام الإجرائي في النظام القضائي الأردني كوسيلة للانفتاح القضائي على المجتمع المدني. وأخيرا يقترح هذا البحث بعض التوصيات العملية المتوجب أخذها في الاعتبار في قواعد الإجراءات التي ستنظم قبول أصدقاء المحكمة في النظام القضائي الأردني.

التعسف في تطبيق الشعائر الدينية بين الآباء والأولاد (دراسة فقهية)

ar
Authors: Sami Najib Rashid , Mohammad Mahmoud Abu Lail
Keywords: الفقه الإسلامي، الفكر الإسلامي، القانون الإسلامي، التعسف، الدراسات الدينية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

فضل الوالدين في الإسلام عظيم، والأدلة على هذا كثيرة، ورغم عظم حق الوالدين إلا أنه قد يساء استعمال هذه الحقوق على غير مقصود الشارع؛ سواء أكانت حقوق الوالدين على أولادهم، أم حقوق الأولاد على آبائهم، واستعمال الحقوق على غير مقصود الشارع هو أساس نظرية التعسف في استعمال الحق. ورغم أن نظرية التعسف في استعمال الحق ظهرت كمصطلح قانوني عند العلماء المعاصرين، إلا أن فقهاء المسلمين قد تكلموا عن مضمون نظرية التعسف من خلال تطبيقاتهم الفقهية، ومنها حديثهم عن الحقوق المتبادلة بين الآباء والأولاد، وليست الحقوق متعلقة بجانب المعاملات فحسب، بل هناك حقوق في جانب العبادات. وكانت مشكلة الدراسة في مدى إمكانية وقوع التعسف في حقوق الآباء على الأبناء في تطبيق الشعائر الدينية، أو العكس، وما الحلول الشرعية الوقائية أو العلاجية لإزالة الآثار المترتبة على وقوع التعسف بين الآباء والأولاد في تطبيق هذه الشعائر الدينية. وكانت أهداف هذه الدراسة في إظهار صور التعسف في حقوق الآباء على أبنائهم أو العكس في تطبيق الشعائر الدينية، والعمل على إيجاد الحلول في منع وقوع التعسف أو علاجه عند وقوعه في الحقوق بين الآباء والأولاد في تطبيق الشعائر الدينية. وكان منهج البحث استقرائياً لجمع المادة العلمية من كتب الفقه المختلفة، وتحليلياً متمثلاً في المقارنة بين المذاهب والترجيح بينها وفق قوة الأدلة، مع ضرب الأمثلة والربط بالواقع. ومن أهم النتائج التي قد تم التوصل إليها في هذا البحث أنّ أصول ومعايير التعسف قد عمل بها فقهاء الإسلام من خلال حديثهم عن الأحكام الفقهية حتى في باب العبادات، وأنّ إمكانية وقوع التعسف في استعمال الحق متصورة من الطرفين؛ سواء أكان من الآباء أم من الأولاد، وأن إعمال معايير التعسف في الخلافات الفقهية بين الفقهاء قد أدى إلى تقارب هذه الأقوال الفقهية؛ بحيث يكون الخلاف بينها في بعض الأحيان خلافاً لفظياً فقط.

السرقة العلمية والمسؤولية الجنائية المترتبة عليها

ar
Authors: Jamal Ahmad Zaid Al Kilani
Keywords: السرقة العلمية، الإنتاج العلمي، المسؤولية الجنائية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يحمل هذا البحث عنوان " السرقة العلمية والمسؤولية الجنائية المترتبة عليها "، فقد جاء في ثلاثة مباحث ومقدمة وخاتمة تضمنت أهم النتائج والتوصيات، تناول من خلالها الباحث مفهوم الإنتاج العلمي واعتباره من المنافع المتقومة بمال التي يجب أن تصان ولا يجوز التعدي عليها، وعرّف السرقة العلمية مع بيان صورها وأضرارها على التقدم العلمي. وضرورة التزام الباحثين بالأمانة العلمية ونزاهة النقل وعزو المعلومات إلى أصحابها، وأن التوثيق يشكل مصدر قوة للبحث، فهو يعكس سعة اطلاع الباحث على آراء الآخرين ومعارفهم، كما بيّن طبيعة المسؤولية الجنائية المترتبة على السرقة العلمية في الفقه الاسلامي والقانون ونظام بعض الجامعات وقارن بينها، ثم رجّح في ذلك إيقاع العقوبة التعزيرية على المعتدي والمتمثلة في الحبس والغرامة المالية، ومن أهم النتائج التي خلص إليها الباحث وجود الخلاف البيّن في عقوبة السرقة العلمية بين القوانين، وعدم وجود أنظمة واضحة في بعض الجامعات فيما يتعلق بحماية الحقوق الفكرية للباحثين.

أسماء يوم القيامة التي وردت مرة واحدة في القرآن الكريم (دراسة دلالية سياقية)

ar
Authors: Rawan Fouzan Al Hadeed
Keywords: أسماء، يوم القيامة، السياق القرآني.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الدلالة اللغوية لأحد عشر اسما من أسماء يوم القيامة التي ذكرت في القرآن مرة واحدة في سياق واحد، وبيان علاقة كل منها بجو السورة العام التي ضمته، والسياق القرآني الذي ذكر فيه. وخلصت هذه الدراسة إلى أن كل اسم من أسماء يوم القيامة كان يصور جانبا من جوانب اليوم الآخر، ولقد تعاضدت هذه الأسماء مع سياقاتها لترسم مشهدا من مشاهد يوم القيامة، وتبرز معنى جديدا تفردت به السورة التي ذكر فيها هذا الاسم دون سواه.

مبدأ حق الدفاع في تأديب الموظف العام في التشريع الأردني (دراسة مقارنة)

ar
Authors: Mohammad Meqbel Alandali
Keywords: حق الدفاع، حق المواجهة، التأديب الوظيفي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يُعدّ مبدأ حق الدفاع للموظف من الحقوق التي تهدف إلى توفير الحماية له، ومنحه الفرصة الكافية للدفاع عن نفسه، ولا يهدف حق الدفاع إلى تحقيق مصلحة خاصة بالموظف فحسب، بل يتعدى ذلك إلى تحقيق مصلحة المجتمع ككل، وللمرفق العام الذي يعمل به مما يؤثر على سير هذا المرفق بانتظام واطراد. وقد سعت معظم التشريعات لمعالجة موضوع التعسف الذي قد يقع من جهة الإدارة على الموظف، وعمل نوع من التوازن بين تحسين أداء الإدارة لتحقيق المصلحة العامة، ومحاولة تفعيل الضمانات التي تهدف إلى حماية الموظف من هذا التعسف. وقد تطرقت في هذا البحث إلى مبدأ حق الدفاع في التشريع الأردني وفي بعض القوانين الوضعية. وتكونت هذه الدراسة من ثلاثة مباحث تضمن المبحث الأول التعريف بمبدأ حق الدفاع، وبيان خصائصه، أما المبحث الثاني فقد تناولنا فيه نشأة مبدأ حق الدفاع وتطوره في نطاق التأديب الوظيفي وطبيعته القانونية، وفي المبحث الثالث والأخير تطرقنا إلى مقومات مبدأ حق الدفاع، وقد توصلنا في الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات المتعلقة بموضوع البحث.

الحماية الجزائية للحدث في جرائم الاتجار بالبشر

ar
Authors: Fares Aref Almashagbeh
Keywords: الحدث، الاستغلال الجنسي، العمل القسري، الاتجار بالبشر.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

لقد آثرت التعرض لهذه الدراسة متناولاً فيها مدى الحماية الجزائية المقررة على الصعيد الدولي من خلال الاتفاقيات الدولية الخاصة بالأطفال، وكذلك تلك المقررة على الصعيد الوطني من خلال قانون الاتجار بالبشر الأردني رقم 9 لسنة 2009. متناولاً في ذلك دور التشريعات الدولية والوطنية من حظر شتى صور ووسائل استغلال الأطفال جنسياً، أو بتسخيرهم في الأعمال القسرية أو غيرها. وقد اختتمت هذه الدراسة بالتوصل إلى أهم نتيجة: إنّ المجتمع الدولي والوطني يتفقان في تقرير أقصى الحماية الجزائية للأحداث المتضررين من جرائم الاتجار بالبشر؛ نظرا لحالة الضعف التي يكون عليها الطفل، ومحدودية مداركه المرتبطة بصغر سنه، أو وجوده في ظروف خاصة تسهل عملية اصطياده. وأوصت الدراسة أنّ يجعل المشرّع من استغلال من هم دون الثامنة عشرة ظرفا مشددا ضمن الحالات الواردة في المادة (9) من قانون الاتجار بالبشر، مع ضرورة توفير البيئة المناسبة التي تدعم حماية من هم دون السن القانوني، وبالتعاون مع المنظمات الدولية في ايجاد أقصى سبل الحماية المقررة لهم.

جرائم التجسس الإلكتروني في التشريع الأردني دراسة تحليلية

ar
Authors: Abedulellah Mohammed Al- Nawayseh , Mammdouh Hassan Al- adwan
Keywords: التجسس، التجسس الإلكتروني، المحتوى الإلكتروني، الدخول غير المصرح به، المعلومات السرية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث موضوع جرائم التجسس الإلكتروني في التشريع الأردني؛ نظرا لخطورة التجسس الإلكتروني المتمثل بدخول الجاني إلى الشبكة المعلوماتية، أو نظام المعلومات أو موقع الكتروني للحصول على محتوى الكتروني غير متاح للجمهور يمس الأمن الوطني أو العلاقات الخارجية للدولة أو السلامة العامة أو الاقتصاد الوطني. وجاء هذا البحث لتسليط الضوء على التشريعات الجزائية الأردنية التي وفرت الحماية للمحتوى الإلكتروني المتضمن معلومات سرية تخص الدولة، وتحديدا تلك النصوص التي جاءت في قانون حماية أسرار الدولة وقانون الجرائم الإلكترونية. لذلك تم تناول هذا البحث من خلال مبحث تمهيدي وثلاثة مباحث أخرى، حيث بيّنا في المبحث التمهيدي ماهية التجسس الإلكتروني، وعرض مفهوم التجسس بشكل عام، والمقصود بالتجسس الإلكتروني بشكل خاص، والصور السائدة للتجسس. ومن ثم وضحنا في المبحث الأول مدى قابلية ارتكاب جرائم التجسس بوسائل الكترونية وأحكامها. أما في المبحث الثاني فقد بينا التجسس في قانون الجرائم الإلكترونية الأردني، وتسليط الضوء على نص المادة 12 من هذا القانون. وأخيراً في المبحث الثالث بيّنا الجزاءات المقررة لجرائم التجسس الإلكتروني سواء في قانون حماية أسرار الدولة أو تلك المقررة في قانون الجرائم الإلكترونية.

استدراكات الثعالبي الفقهية على ابن عطية في تفسيره: (الجواهر الحسان في تفسير القرآن)

ar
Authors: Ayat Mahmoud Ahmad Abu Lail
Keywords: استدراكات، الثعالبي، ابن عطية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هذا البحث هو دراسة للاستدراكات التي استدركها أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي على الإمام ابن عطية -رحمهما الله تعالى-، وذلك من خلال تفسير الثعالبي: (الجواهر الحسان في تفسير القرآن) الذي هو بالأساس اختصار لتفسير ابن عطية (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز)، وقد اقتصر هذا البحث على دراسة الاستدراكات التي تتعلق بالأحكام الفقهية، حيث إن هناك استدراكات كثيرة تتعلق بمجالات أخرى كالعقيدة واللغة وغيرها.

المركز القانوني للنيابة العامة الشرعية في الدعاوى وتطبيقاته القضائية

ar
Authors: Amneh Irshied Al-Oqaili
Keywords: النيابة العامة، الحسبة، الدعوى، الادعاء العام، القضائية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يُعد موضوع تدخل النيابة العامة الشرعية في الدعوى من الموضوعات المهمة في القضاء، نظراً للدور الذي تقوم به من حفظ للمجتمع وآمنة للصالح العام، وما تقوم به من إجراءات قضائية في مرحلة التحقيق والاتهام والمحاكمة، الأمر الذي يتطلب إضفاء الشرعية على قراراتها ومنحها ميزات وحقوق عن الخصوم العاديين، بما لا يخل بمبدأ المساواة بين الخصوم بالنظر إلى طبيعة الحق الذي تحميه. هذه الدراسة بينت الدور الذي منحه المشرع للنيابة العامة الشرعية، الذي بموجبه أعطي حق التدخل في الدعوى كطرف أصلي، لها ما للخصم العادي من حقوق في حال رفعها للدعوي، أو كطرف مُنْضماً لأي طرف من طرفي الدعوى في حال تدخلها في الدعوى. وتوصلت الدراسة إلى أن تدخل النيابة العامة الشرعية في الدعوى يعتمد على أهمية وخطورة موضوع الدعوى، ومدى تعلقه بالحق العام، وقد تم تقسيمه إلى نوعين، الأول: تدخل وجوبي، ويترتب على عدم التدخل بطلان الدعوى، والآخر: تدخل اختياري، حيث لا تبطل الدعوى بعدم التدخل.

دور المجامع الكنسية في القول بألوهية مريم – عليها السلام-

ar
Authors: Haya Saleem Falah aL-Maaweed , Atallah Almaayta
Keywords: ثيوتوكس، المجامع.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يعالج هذا البحث مسألة القول بألوهية مريم - عليها السلام – التي كانت نتاج لخلافات مجمعيه حول طبيعة المسيح بين ناسوته ولاهوته، الأمر الذي أوقعهم في مأزق في حال قولهم بألوهية المسيح تصبح مريم – عليها السلام – أم الإله – تعالى سبحانه عن قولهم -، وقد حفلت مجامعهم ببيان تلك المناقشات التي كانت تخضع لسلطة الحاكم ورجال الدين، التي أصبحت قرارات تلك المجامع لزاماً لصحة الإيمان عندهم.

دلالة مادة (ح ر ف) المعجمية في القرآن الكريم

ar
Authors: Alia Abdarrahman Al-Athem , Jihad Mohammed al- Nusairat
Keywords: مادة (ح ر ف)، دراسة دلالية، سياق.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهتم هذه الدراسة بمادة (حرف) في القرآن الكريم، بناء على أنها مادة لغوية متنوعة الدلالات، ومفردة قرآنية جديرة بالبحث في الدلالة اللغوية والسياقية، وتطرح سؤالاً رئيساً: ما دلالة مادة (حرف) في القرآن الكريم؟ وتهدف إلى تتبع مادة (حرف) وما يقاربها وفق ورودها في القرآن الكريم، وكشف دلالات المادة اللغوية، وبيان الدلالات السياقية في الاستعمال القرآني. جاءت الدراسة في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة: المبحث الأول تناول دلالة مادة (ح ر ف) المعجمية. والثاني يبيّن دلالة مادة (ح ر ف) في الاستعمال القرآني. بينما تناول المبحث الثالث صيغ المادة في السياق القرآني. وقد تبين للباحثين أن المفردة جاءت دلالاتها اللغوية في الاستعمال القرآني من حيث صيغها ودلالاتها الصرفية والنحوية والصوتية بما يناسب السياق، وبما لا يمكن استبداله بلفظة أخرى مهما كانت مقاربة.

منهج الأداء المميز في تحديد قانون العقد الدولي

ar
Authors: Abdessalam Alfadel , Naeem Al Otoum
Keywords: تنازع القوانين، الاداء المميز، العقد الدولي، القانون الواجب التطبيق.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تُعدّ مسألة تحديد قانون العقد الدولي في حالة غياب اختيار الأطراف لذلك القانون من أكثر المسائل إثارة للنقاش في القانون الدولي الخاص. وقد أدى ذلك إلى حلول مختلفة في التشريعات الوطنية والدولية في هذا الخصوص. من هذه الحلول منهج الأداء المميز الذي يقدم تصوراً جديداً للقانون الواجب التطبيق على العقد الدولي وذلك بتحديده القانون الأكثر ارتباطا به من خلال الطبيعة الذاتية للعقد. إذ يفترض هذا المنهج أن القانون الأكثر ارتباطاً بالعلاقة التعاقدية هو قانون مكان الإقامة المعتادة للمدين بالأداء المميز وقت إبرام العقد. ويمتاز هذا المنهج بأنه يقدم حلولاً مرنةً تراعي تنوع العقود الدولية واختلافاتها، وفي الوقت نفسه يراعي مبدأ الأمان القانوني لمعاملات الأشخاص التي تتجاوز الحدود، كما أنه يحترم توقعات الأطراف المشروعة؛ وبالنظر إلى هذه المزايا فقد تبنّت العديد من التشريعات المقارنة هذا المنهج.