Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في الأردن- حالة دراسية محافظة البلقاء

ar
Authors: Saida Quftan Al-Adwan
Keywords: الاتجاهات. دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. المدارس العادية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في الأردن- حالة دراسية محافظة البلقاء, وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وقام بتطوير مقياس اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة, وتكون المقياس بصورته النهائية من (17) فقرة, وتكونت عينة الدراسة الفعلية من (63) فرداً من أولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة, واختيروا بالطريقة العشوائية، وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية جاء بدرجة ايجابية متوسطة, وبينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية تعزى لمتغير المؤهل العلمي للوالدين, وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.

أثر التدريس باستخدام نموذج كولب في تنمية مهارات العمل المخبري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي

ar
Authors: Ahmad Hassan Ayasrah , Hamza Al-Thunaibat
Keywords: تدريس الكيمياء، نموذج كولب، مهارات العمل المخبري
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة تقصي أثر التدريس باستخدام نموذج كولب في تنمية مهارات العمل المخبري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. تكون أفراد الدراسة من (44) طالبًا من طلاب الصف التاسع الأساسي في مدرسة أدر الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة الكرك في العام الدراسي 2015/2014، موزعين على شعبتين، تجريبية وضابطة. جرى إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة الرابعة "الحموض والقواعد والأملاح" من كتاب الكيمياء للصف التاسع الأساسي على وفق نموذج كولب، واختبار مهارات العمل المخبري المعرفية، وبطاقة ملاحظة مهارات العمل المخبري العملية، وجرى التأكد من صدق الأداتين وثباتهما. أظهرت النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات أداء طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة على كل من اختبار مهارات العمل المخبري المعرفية وبطاقة ملاحظة مهارات العمل المخبري العملية تعزى إلى طريقة التدريس، ولصالح المجموعة التجريبية التي درّست باستخدام نموذج كولب.

Abstract

هدفت الدراسة للتعرف إلى أثر استخدام التغذية الراجعة (البصرية ، واللفظية) في تطوير الإدراك الحس _حركي لدى طلاب قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت، وقد استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي نظراً لملاءمته طبيعة الدراسة وأهدافها، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا من طلاب السنة الأولى في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت تم اختيارهم بالطريقة العمدية وقد تم توزيعهم إلى ثلاث مجموعات متكافئة متساوية (المجموعة التي استخدمت التغذية الراجعة البصرية) وعددها (20) طالبًا و(المجموعة التي استخدمت التغذية الراجعة اللفظية) وعددها (20) طالبًا و (المجموعة الضابطة) وعددها (20) طالبًا . وقد توصلت نتائج الدراسة أن لكلا النوعين من التغذية الراجعة (البصرية و اللفظية) أثراً إيجابياً في تطوير مستوى الإدراك الحس حركي لدى أفراد عينة الدراسة ، مع أفضلية واضحة بدلالة إحصائية للمجموعة التي استخدمت التغذية الراجعة البصرية في تطوير مستوى الإدراك الحس حركي وقد أوصى الباحثان بضرورة التركيز على استخدام التغذية الراجعة البصرية عند تعلم المهارات الحركية وتحسين مستوى الإدراك الحس حركي.

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي مستند إلى محاكاة مواقف واقعية في تنمية المعرفة المفاهيمية لدى معلّمي الرياضيات مختلفي المعرفة الرياضية في المملكة العربية السعودية. استخدم المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (50) معلماً تم اختيارهم من إدارة التربية والتعليم في محافظة القريات، وتم توزيعهم على مجموعتين: مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، بحيث تضم كل واحدة منهما (25) معلماً، قام الباحثان بتقسيم كل مجموعة إلى ثلاث مستويات وفقاً لاختبار المعرفة الرياضية (منخفضة، ومتوسطة، ومرتفعة). ولجمع بيانات الدراسة، قام الباحثان بتطوير اختبار موضوعي لقياس المعرفة المفاهيمية وفقاً للمحاكاة الواقعية، وذلك بعد التحقق من خصائصه السيكومترية. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05≥α) في أداء معلمي رياضيات المرحلة الثانوية على اختبار المعرفة المفاهيمية القبلي والبعدي تبعاً لمتغيري طريقة التدريس (البرنامج التدريبي والطريقة الاعتيادية) ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود قيمة دالة إحصائياً، لوجود أثر للتفاعل بين طريقة التدريس والمعرفة الرياضية على مستوى المعرفة المفاهيمية لدى معلمي رياضيات المرحلة الثانوية. وفي ضوء هذه النتائح، يوصي الباحثان خبراء المناهج، والمشرفين في وزارة التعليم والأساتذة في برامج إعداد المعلمين بالجامعات الاسترشاد بالبرنامج التدريبي الذي استخدم في الدراسة الحالية لما له من أثر في تنمية المعرفة المفاهيمية لدى معلّمي الرياضيات.

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن التّفاؤل في ضوء نموذج التّوجّه نحو الحياة وعلاقته بالكفاءة الذّاتيّة والسّعادة لدى طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية؛ ولتحقيق هدف الدّراسة اسْتُخدِم مقياس التّفاؤل كارفر وشاير وبريدجز(Carver, Scheier& Bridges, 1994)، ومقياس الكفاءة الذّاتيّة العامّة لشوارز وجيروزيلم(Schwarzer & Jerusalem, 1995)، وقائمة أكسفورد للسّعادة، وتكوّنت عينة الدّراسة من (358) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بالطّريقة المتيسرة، أظهرت النّتائج وجود علاقة ارتباطيّة دالّة إحصائياً بين التفاؤل والكفاءة الذّاتية من جهة والتّفاؤل والسّعادة من جهة أخرى، أمّا فيما يتعلّق باختلاف التّفاؤل وفق الجنس، فقد أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للجنس، وفيما يتعلّق باختلافها وفق التّخصص، فقد أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا. كما أظهرت الدّراسة فروقاً في درجات الكفاءة الذّاتيّة وفق الجنس لصالح الذكور، كما وأظهرت الدّراسة فروقاً في درجات السّعادة وفق الجنس والكلّيّة لصالح الإناث والكلّيّات العلميّة (العلوم الأساسيّة). الكلمات المفتاحية: التّفاؤل، الكفاءة الذّاتيّة، السّعادة.

أثر تدريس بنية النص التفسيري في تحسين الاستيعاب القرائي ( الحرفي والاستنتاجي ) لدى طالبات الصف العاشر

ar
Authors: Almaza Khtaibeh
Keywords: بِنية النصّ التفسيريّ, الاستيعاب القرائي الحرفيّ , الاستيعاب القرائي الاستنتاجيّ.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تدريس بِنية النصّ التفسيريّ في تحسين الاستيعاب القرائيّ (الحرفيّ والاستنتاجيّ) لدى طالبات الصف العاشر الأساسيّ في الأردن. أعدّت الباحثة قائمة اشتملت على مستويي الاستيعاب القرائيّ (الحرفيّ والاستنتاجيّ), ومجموعة من المهارات الفرعيّة (المؤشّرات الدالّة). وأعدّت اختبارًا لقياس أداء أفراد الدراسة في الاستيعاب القرائيّ (الحرفيّ والاستنتاجيّ), تكوّن من مجموعة من الأسئلة تضمّن كل سؤال عبارة, أو فقرة تشكّل مثيرًا لتفكير الطالبات, ومؤشّر أداء دالّ على الاستيعاب القرائيّ (الحرفيّ والاستنتاجيّ), وطوّرت الباحثة معيارًا لتقويم الأداء في الاختبار. تكوّن أفراد الدّراسة من (71) طالبة, بواقع شعبتين للعام الدراسيّ (2017/2018), اختيرتا بطريقة قصديّة؛ درست المجموعة التجريبيّة (35) طالبة نصوص القراءة بطريقة بِنية النصّ, ودرست المجموعة الضابطة (36) طالبة بالطريقة الاعتياديّة, وطُبقت الدراسة بواقع (20) حصّة صفيّة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين الأوساط الحسابيّة لأداء أفراد الدراسة في كل مستوى من مستويي الاستيعاب, وعليهما مجتمعين لصالح المجموعة التجريبيّة.

السلوكيات غير المرغوبة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعات إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

ar
Authors: Mohammad Al-qudah , Khalid Al-Saraerah
Keywords: السلوكيات غير المرغوبة، رؤساء الأقسام الأكاديمية ، جامعات الجنوب، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى السلوكيات غير المرغوبة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعات إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتكونت عينة الدراسة من (332) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية حسب متغيري الجامعة والكلية، تم استخدام استبانة أعدها الباحثان لأغراض هذه الدراسة، وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات لها حيث كانت ملائمة لأغراض الدراسة، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثنائي والمتعدد للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأظهرت النتائج أن مستوى السلوكيات غير المرغوبة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعات إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء متوسطا بشكل عام كما جاءت جميع المجلات بدرجة متوسطة كذلك وقد احتل مجال الكفاءة الإدارية المرتبة الأولى في حين جاء مجال الخصائص الشخصية بالمرتبة الأخيرة ، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السلوكيات غير المرغوبة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات تعزى لمتغيري الجامعة أو الكلية أو التفاعل بينهما.

أثر شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل منظومة القيم الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن

ar
Authors: Ibrahim Alkhaldi, , Abd'alra'ouf Bani Issa , Mohyi Aldin Abu Alhoul
Keywords: شبكات التواصل الاجتماعي، القيم الإسلامية، طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل منظومة القيم الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن. والتعرف على اللغة المستخدمة من قبل طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في شبكات التواصل الاجتماعي. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من (384) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الأساسية الدنيا ( الرابع والخامس، والسادس) في المدارس الحكومية. وتوصلت الدراسة إلى أن أثر شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل منظومة القيم الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن جاء بدرجة متوسطة. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين درجات عينة الدراسة في المجالات الخلقية، الاجتماعية، العلم، الشخصية والأداة ككل تبعاً لمتغير الجنس. كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين درجات عينة الدراسة في الأداة ككل تبعاً لمتغير اللغة المستخدمة لصالح اللغة العربية بمتوسط حسابي (3.48). وأوصت الدراسة بضرورة عقد ندوات واجتماعات للطلبة وذويهم من قبل إدارة المدارس لتوعيتهم وتنبيهم بخطورة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على القيم الدينية والاجتماعية والثقافية

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الحصيلة المعرفية للقانون الدولي لرياضة كرة اليد لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة, وتكونت عينة الدراسة من (381) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العمدية ممن أتموا مساق كرة اليد متقدم للعام الدراسي 2015/2016م, وتم استخدام الاستبانه كأداة لجمع البيانات, وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية, معامل ارتباط بيرسون, التكرارات والنسب المئوية, اختبار (T) للمجموعات المستقلة, وتوصلت الدراسة إلى إن مستوى الحصيلة المعرفية للقانون الدولي لرياضة كرة اليد لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة ضعيف, وأوصت الدراسة بالعمل على تقييم منهاج كرة اليد المقدم لطلبة كلية علوم الرياضة بحيث يركز على الجانب المعرفي للقانون

أثر برنامج تدريبي مستند إلى معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاء الذاتية لمعلمي العلوم في الأردن

ar
Authors: Tahani ALebous , Sameera Alrawashdeh , Mohammad Alkhawaldeh
Keywords: الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي لمعلمي العلوم، معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) الممارسات العلمية والهندسية، الكفاءة الذاتية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبي مستند إلى معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاءة الذاتية لمعلمي العلوم في الأردن. اعتمدت الدراسة المنهج ما قبل التجريبي بتصميم قبلي وبعدي لمجموعة واحدة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار(20) معلمة من معلمات العلوم، وأعدّ برنامج تدريبي مستند إلى معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، كما تم تطوير بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمات العلوم، تكونت من(35) فقرة، واستبانة الكفاءة الذاتية لمعلمي العلوم، تكونت من( 40) فقرة وقد تم التحقق من صدق أداتي الدراسة وثباتهما، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) لصالح التطبيق البعدي في متوسط أداء المعلمات على مقياس ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية، واستبانة الكفاءة الذاتية ،تعزى إلى البرنامج التدريبي المستند إلى معايير العلوم للجيل القادم. .

العلاقة بين الذكاء والإبداع لدى طلبة جامعة اليرموك

ar
Authors: Elaf Shlool
Keywords: الذكاء، الإبداع، طلبة جامعة اليرموك.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء والإبداع لدى طلبة جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (858) طالباً وطالبةً منهم (248) طالباً (610) طالبةً من طلبة الجامعة. لتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة اللفظية, واختبار رافن للذكاء. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء لدى الطلبة كان طبيعياً، وجاء مستوى الإبداع متوسطاً، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين مستوى الذكاء ومكون (المرونة، والأصالة، والإبداع ككل) لدى الطلبة، وعدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين مستوى الذكاء ومكون الطلاقة لدى الطلبة، وعدم وجود اختلاف دال إحصائياً في قوة العلاقة الارتباطية بين مستوى الذكاء ومستوى الإبداع يعزى لاختلاف متغير الجنس لدى الطلبة. الكلمات المفتاحية: الذكاء، الإبداع، طلبة جامعة اليرموك.

مستويات التحمل الدوري التنفسي والاستهلاك الأقصى للأوكسجين لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وفق معايير اختبار كوبر

ar
Authors: Abdelhafez Al-Nawayseh
Keywords: المستويات؛ التحمل الدوري التنفسي؛ الاستهلاك الأقصى للأوكسجين؛ اختبار كوبر؛ المعايير
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى التحمل الدوري التنفسي و مستويات الاستهلاك الأقصى للأوكسجين لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وفق معايير اختبار كوبر ، و بناء مستويات معيارية مئينية للتحمل الدوري التنفسي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وفق،واستخدم الباحث المنهج الوصفي للائمته وطبية هذه الدراسة، واشتملت على عينة قوامها 139 طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المنتظمة، حيث قاموا بتطبيق اختبار كوبر جري ومشي 12 دقيقة، ثم تم احتساب المسافة المقطوعة خلال زمن تطبيق الاختبار، ثم بعد ذلك تم احتساب الاستهلاك الأقصى للأوكسجين من خلال إدخال المسافة المقطوعة على المعادلة التالية 351 * (المسافة المقطوعة بالكيلو متر) - 11.289، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة البيانات الخام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب المئينية، ومعامل ارتباط بيرسون لإيجاد ثبات الاختبار، وأسفرت نتائج الدراسة ما يلي توزع الأفراد الذكور من عينة الدراسة على المحاور الأربعة للمعيار وهي المنخفض والمتوسط والجيد والممتاز في كل من التحمل الدور التنفسي والاستهلاك الأقصى للأوكسجين، وأيضا اتضح أن المستوى الكلي الطلبة الذكور كان جيد في التحمل الدوري التنفسي والاستهلاك الأقصى للأوكسجين وفق معايير اختبار كوبر،وأوضحت نتائج الدراسة انحسار نتائج الإناث من عينة الدراسة في التحمل الدوري التنفسي في ثلاثة محاور هي المنخفض والمتوسط والجيد وان المستوى الكلي كان ضعيف وفق معايير اختبار كوبر، واتضح أيضا أن انحسار نتائج الإناث في الاستهلاك الأقصى للأوكسجين على محورين هما المنخفض والمتوسط وكان المستوى الكلي منخفض، وتم بناء مستويات معيارية مئينية لذكور وللإناث في التحمل الدوري التنفسي، وأوصت الدراسة بما يلي استخدام المعايير التي تم التوصل إليها وبنائها في تقيم مستوى التحمل الدوري التنفسي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة واستخدام قيم الاستهلاك الأقصى للأوكسجين التي تم احتسابها للاستدلال والتعرف على الكفاءة الوظيفية للجهازين الدوري والتنفسي والأجهزة الحيوية في جسم الإنسان.

مستوى تنظيم الذات لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم وعلاقته بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر معلميهم في مدينة السلط.

ar
Authors: Aabd Allatif Alramamnh
Keywords: الكلمات المفتاحية (:تنظيم الذات, صعوبات التعلم, التحصيل الدراسي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى امتلاك الطلبة ذوي صعوبات التعلم لمهارات تنظيم الذات في التعلم من وجهة نظر معلميهم,وعلاقته بالتحصيل الدراسي,ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء مقياس للكشف ع مستوى تنظيم الذات لدى الطلبة ذوي صعوبات حيث تكون من (38) فقرة , وتم إيجاد دلالات صدق وثبات لهذا المقياس تتناسب مع أهداف الدراسة, وتم توزيعها على عينة عشوائية من معلمين غرف المصادر للطلبة ذوي صعوبات التعلم,حيث تكونت عينة الدراسة من (30) معلماً ومعلمة, من العام الجامعي 2017-2018, وأشارت نتائج الدراسة أن مستوى امتلاك الطلبة ذوي صعوبات التعلم على مهارة التخطيط ووضع الأهداف جاء بالمستوى المتدني,بينما جاء على بعد مراقبة الذات وبعد تقييم الذات بالمستوى المتوسط ,في حين جاء مستوى تعزيز الذات وضبط المثيرات الخارجية مرتفعا . كما تبين أن الإناث يتفوقون على الذكور على جميع الأبعاد و الدرجة الكلية للمقياس .وتشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية في التحصيل الدراسي بين فئة الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذي يملكون مستوى مرتفع من التنظيم الذاتي ,وفئة الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذين يملكون مستوى منخفض في مكونات التنظيم الذاتي, ولصالح الطلبة ذوي صعوبات التعلم بمستوى مرتفع من التنظيم الذاتي على جميع الأبعاد و الدرجة الكلية للمقياس.

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن درجة مساهمة الرياضة الأردنية في تأكيد المفاهيم القيمية والتربية على المواطنة، حيث اعتمد الباحث المنهج الوصفي باستخدام أسلوب الدراسات المسحية في تطبيق دراسته على امتداد الفترة الزمنية 2012-2017؛ ولتحقيق ذلك، قام الباحث بجمع بيانات الدراسة من خلال استخدام أدواتها بعد أن تمّ التأكد من صدقها وثباتها وهي: الملاحظة بالمشاركة (مراقبة المشاركين بالأحداث الرياضية، والتعايش معهم)، والمقابلات التي شملت بعض المشاركين بالأحداث الرياضية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من فئة المهتمين بالرياضة، وتحليل المحتوى الذي تضمن تحليل جميع كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية، المعتمدة للتدريس للعام الدراسي 2016/2017. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى مساهمة الرياضة الأردنية إيجابًا في تأكيد المفاهيم القيمية والتربية على المواطنة من خلال مجال رفع الروح المعنوية، وتعزيز الهوية الوطنية. ومجال تعزيز قيم التميز والإرادة والطاقات الإيجابية، ومجال تعظيم الأمور الدينية. كما بينت نتائجها وجود مظاهر سلبية للرياضة، تمثلت بعدة مجالات، هي: مجال تداول الألفاظ البذيئة والهتافات المسيئة، ومجال عدم المقدرة على إدارة وضبط الذات وردود الأفعال، ومجال الضغوطات النفسية والآثار الصحيّة. كما أظهرت النتائج أن الرياضة أثّرت إيجابًا وسلبًا على الاقتصاد الوطني في الأردن، كما تضمنت نتائج تحليل المحتوى خلو جميع كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية في الأردن من الاهتمام بكافة مفاهيم التربية الرياضية. وبناءً على ذلك، قدمت الدراسة عدة توصيات.

" القلق متعدد الأبعاد وعلاقته بأداء حركة الشقلبة الأمامية على منصة القفز لدى طلبة مساقات الجمباز في كلية علوم الرياضة جامعة مؤتة "

ar
Authors: Saleh Al-Qawaqzeh
Keywords: الكلمات المفتاحية (القلق، مساقات الجمباز، طلبة التربية الرياضية).
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مستوى القلق متعدد الأبعاد، وعلاقته بأداء حركة الشقلبة الأمامية على منصة القفز، لدى طلبة مساقات الجمباز في كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، والتعرف إلى الفروق الإحصائية بأداء هذه المهارة وفقا لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، مستوى المساق، السنة الدراسية، المعدل التراكمي، مكان السكن، التحصيل الاكاديمي) ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في الدراسة لملائمته لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (98) طالبا وطالبة من طلبة مساقات الجمباز(1،2)، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، كما استخدم برنامج الرزم الاحصائي (SPSS) لتحليل النتائج ، واظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية لمستوى المساق، ولصالح مساق جمباز (2)، ووجود فروق ذات دلالة احصائية للتحصيل الاكاديمي، ولصالح من تقديرهم امتياز، كما وجدت فروق ذات داله احصائية لصالح من هم في مستوى السنة الثانية، كما اظهرت فروق دالة احصائيا لمن يسكنون القرية، واظهرت الدراسة علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين مستوى المساق ومستوى القلق متعدد الابعاد، واوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالتهيئة العامة والخاصة في المساقات العملية وذلك لتقليل القلق والخوف والتوتر اثناء تطبيق المهارات ، واجراء المزيد من الدراسات والابحاث في هذا المجال لما لها من اهمية من الوقوف على العقبات التي تعترض الطلبة والاسهام في حلها.

فاعلية برنامج إرشادي واقعي في تنمية الجودة الزواجية والمهارات الاجتماعية لدى المتزوجات حديثا في محافظة الكرك

ar
Authors: Baha' Al-Jawazneh
Keywords: الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي واقعي- جودة الحياة الزواجية - المهارات الاجتماعية - المتزوجات حديثا
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء وجود فروقٌ بينَ أعضاءِ المجموعةِ التجريبيّةِ والضّابطةِ في مستوى الجودةِ الزّواجيّةِ والمهارات الاجتماعية تعزى لتطبيقِ البرنامجِ الإرشاديِّ المستند الى العلاج الواقعي، تكونت عينة الدراسة من (24) زوجة من الزوجات المتزوجات حديثا واللواتي بلغت اعمارهن بين (25-35) سنة، وتم اختيار عينة الدراسة من محافظة الكرك من خلال الجمعيات الخيرية، وتم استخدام مقياس الطراونة (2017) في جودة الحياة الزواجية والمكون من (37) فقرة وأربعة أبعاد هي: البعد العلاقاتي، ودعم الزوج، والبعد العاطفي، وبعد إدارة الصراع، وتطوير مقياس للمهارات الاجتماعية والمكون من (30) فقرة وثلاثة أبعاد: المحادثة، والتوكيدية، والادراك الاجتماعي، وبناء برنامج إرشادي مكون من (14) جلسة ارشادية، وتطبيق البرنامج خلال شهرين بمساعدة باحثة متخصصة، وبعد تجهيز الادوات تم تطبيق الدراسة في عام (2017)، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس جودة الحياة الزواجية وأبعاده على الاختبار البعدي وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاده (مهارات التحدث والتوكيدية) على الاختبار البعدي وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية بينما لم تظهر فروق ذات دلالة احصائية على بعدي (الادراك الاجتماعي). وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياسي جودة الحياة الزواجية والمهارات الاجتماعية، مما يشير الى استمرار تحسن أداء افراد المجموعة التجريبية بأثر البرنامج الارشادي بعد مرور شهرا على تنفيذه. وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج ببعض التوصيات ومنها: تطبيق البرنامج الإرشادي المستند الى العلاج الواقعي لتحسين جودة الحياة الزواجية والمهارات الاجتماعية.

أَثر استخدام استراتيجيتي خريطة الشكل سبعة والبيت الدائري في تنمية عمليات العلم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي

ar
Authors: Yahya Al-Ossily
Keywords: الكلمات المفتاحية: استراتيجية خريطة الشكل سبعة، استراتيجية البيت الدائري، تنمية عمليات العلم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي أَثر استخدام استراتيجيتي خريطة الشكل سبعة والبيت الدائري في تنمية عمليات العلم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. بلغ عدد أفراد الدراسة (80) طالبًا من مدرسة ذي النورين الأساسية/الأولى للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء ماركا بعمّان للعام الدراسي 2015/2016. توزعوا في ثلاث مجموعات تجريبيتين وضابطة. استخدم في الدراسة اختبار عمليات العلم الذي تكون من (30) فقرة من نوع الاختيار المتعدد. أظهرت النتائج أن هناك أثرًا دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.05α=) لكل من استراتيجية خريطة الشكل سبعة واستراتيجية البيت الدائري في تنمية عمليات العلم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية، في حين لا يوجد فرق دال إحصائيًا في أثر استراتيجية خريطة الشكل سبعة مقارنة بأثر استراتيجية البيت الدائري في تنمية عمليات العلم لدى هؤلاء الطلاب.

دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان

ar
Authors: khalida shatat , Leena Abdel Bari
Keywords: التعلم الالكتروني، المدارس الثانوية، مديري المدارس، الأردن، المعلمين
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان، ومع اختلاف وجهات النظر باختلاف الجنس، والمؤهل العلمي، والتخصص، والسلطة المشرفة، وعدد سنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استبانة مكونة من (36) فقرة موزعة على أربعة مجالات (دعم ونشر ثقافة التعلم الإلكتروني، وممارسة التخطيط الاستراتيجي، وجاهزية البنية التقنية التحتية، وتحقيق الاحتياجات التدريبية للمعلمين وتأهيلهم)، وتم التأكد من صدقها وثباتها. تكونت عينة الدراسة من(586) معلم ومعلمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور توظيف مديري المدارس الثانوية للتعلم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة عمان كان متوسطاً على الدرجة الكلية، وجاءت مجالات الاستبانة في كافة المجالات متوسطاً، وجاء في الرتبة الأولى مجال" جاهزية البنية التقنية التحتية"، ثم جاء مجال” دعم ونشر ثقافة التعلم الإلكتروني"، ثم جاء مجال” ممارسة التخطيط الإستراتيجي” ، وأخيراً جاء مجال" تحقيق الاحتياجات التدريبية للمعلمين وتأهيلهم”، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات توظيف مديري المدارس الثانوية للتعلم الإلكتروني من وجهة نظر العلمين بمحافظة عمان، تبعا لمتغيري الجنس، والسلطة المشرفة، وعدد سنوات الخبرة، لصالح الإناث والمدارس الخاصة، فئتي من 5 إلى 10 سنوات وأقل من 5 سنوات على التوالي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات ممارسة مديري المدارس الثانوية لدورهم في توظيف التعلم الإلكتروني من وجهة نظر العلمين بمحافظة عمان، تبعا لمتغيري التخصص، والمؤهل العلمي.

مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات واستخدامهم لها

ar
Authors: Adnan Al Tobasi
Keywords: الكلمات المفتاحية: برنامج صعوبات التعلم، الصفوف النظامية، التكيفات، التعديلات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الملخص هدفت هذه الدراسة للكشف عن مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات واستخدامهم لها. تكونت عينة الدراسة من 425 معلماً ومعلمه من الصفوف الثاني وحتى السادس، والملتحقين في برنامج صـعوبات الـتعلم فـي الـصفوف النظاميـة فـي المـدارس الحكوميـة والخاصـة فـي محـافظتي إربـد والزرقـاء فـي الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد مقياس مكون من محورين؛ محور مستوى المعرفة، ومحور مستوى الاستخدام، ويتكون كل محور من (86) فقرة، موزعة في تسعة مجالات أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات الصفية جاء ضمن المستوى المنخفض، وان هناك فروقا دالة إحصائياً في مستوى مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات الصفية تبعاً لمتغيّر نوع المعلم لمجال الترتيب المادي للغرفة الصفية حيث كانت لصالح الإناث. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) لمتغيّر العمر لمجال الترتيب المادي للغرفة الصفية ولصالح العمر من (41إلى 50) ثم يليه ( 31إلى 40) ،

درجة الدافعية لدى المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم: محافظة العاصمة

ar
Authors: Amani Abu Eisheh
Keywords: درجة الدافعية، المعلمين، وزارة التربية والتعليم، العاصمة، الأردن
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة الدافعية لدى المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين (ذكور وإناث) العاملين في المدارس الحكومية في العاصمة عمان والبالغ عددهم (25,894). تم أخذ عينة عشوائية بسيطة لتمثيل مجتمع الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (407) معلم ومعلمة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة الدافعية لدى المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم جاءت متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الدافعية لدى المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، والخبرة، والمؤهل العلمي)، وفي ضوء هذه النتائج، تم تقديم عدد من التوصيات.

دراسة استطلاعية لتقنين اختبار القياس المبني على المنهاج الإملائي في اللغة العربية

ar
Authors: Bashi Abu-Hamour , Hanan Al-Hmouz
Keywords: التربية الخاصة، صعوبات التعلم المحددة، صعوبات التعلم الإملائية، القياس المبني على المنهاج.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية للنسخة العربية من اختبار القياس المبني على المنهاج الإملائي مع الطلبة الأردنيّين. حيث تكونت العينة من 233 طالباً وطالبة من ثلاث مدارس خاصة في الأردن، وتراوحت أعمارهم من 6 إلى 8 سنوات. أشارت النتائج إلى أن اختبار القياس المبني على المنهاج الإملائي لديه مؤشرات ملائمة من الصدق والثبات. بالإضافة إلى ذلك، كان اختبار القياس المبني على المنهاج الإملائي متنبؤ جيد للتحصيل الأكاديمي في اللغة العربية واختبار كتابة الحروف والكلمات المقنن من بطارية اختبارات الوودكوك جونسون العربية. كما حصل الطلبة ذوو صعوبات التعلم الإملائية على علامات منخفضة جوهرياً في التحققات الإملائية مقارنة مع زملائهم من ذوي القدرات الإملائية الجيدة. وأشارت النتائج بشكل عام إلى أن اختبار القياس المبني على المنهاج الإملائي قابل للتطبيق لتقييم القدرات الإملائية للطلبة في اللغة العربية.

The Representation of People with Disabilities in Jordanian Basic School Textbooks

en
Authors: Bashir Abu-Hamour , Hanan Al-Hmouz , Abdallah Aljarrah
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Abstract

هدفت الدّراسة إلى معرفة مدى توافق أدلة التربية الرياضية للصفوف الأساسية الثلاث الأولى مع متطلبات اقتصاد المعرفة وفقاً لتوجهات معلميها في مدارس الشونة الجنوبية، هذا وتم إجراء هذه الدراسة خلال العام 2017/2018، تم الاستناد في هذه الدراسة على عينة عشوائية، تكونت من (72) معلمًا ومعلمة لدى مدارس الشونة الجنوبية، هذا وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي لأجل تحقيق أهداف الدراسة، وتم استخدام اختبار (ت) واختبار (انوفا) لأجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة، كما وخلصت الدراسة بعدم فروق في استجابات عينة الدراسة فيما يخص متغير الخبرة العملية والجنس، كما وخلصت الدّراسة بأن التوافق كان متوسطاً، هذا وأوصت الدّراسة بتحسين ربط أدلة التربية الرياضية بمقتضيات ومتطلبات الاقتصاد المعرفي.

Attitudes and Behaviors of Female Nursing Students Toward Plagiarism

en
Authors: Wafik Suliman , Jehad Halabi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

The Impact of High school teachers’ Strikes on the Quality of Students’Eeducation and Further Education in The Eastern Cape Province of South Africa

en
Authors: Magdaline Tangwe , Pius Tanga
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات الطلابية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد أجريت الدراسة على جميع معلمي ومعلمات اللغة العربية في المدارس التابعة لمديرية تربية الزرقاء الأولى والبالغ عددهم (150)، خلال العام الدراسي (2017-2018م) استجاب منهم (133) معلماً ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس الفاعلية الذاتية ومقياس القدرة على حل المشكلات الطلابية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي اللغة العربية يقع ضمن المستوى المرتفع، وأن مستوى القدرة على حل المشكلات الطلابية بشكل عام لدى معلمي اللغة العربية يقع ضمن المستوى المتوسط، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طرديّة بين الفاعلية الذاتية، وبين القدرة على حل المشكلات الطلابية. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية على كيفية توظيف أسلوب البحث الإجرائي كأسلوب علمي في معالجة مشكلات الطلاب النفسية والسلوكية.

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج مروري تدريبي مقترح في تنمية الوعي المروري لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، ومن أجل ذلك قام الباحثون بتصميم برنامج مروري في ضوء التربية المرورية واختبار تنمية الوعي المروري. وقد تم تطبيق هذا الاختبار قبل البرنامج وبعده وتم التأكد من الصدق والثبات. واعتمد الباحثون في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي للاختبار وهذا يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في ضوء التربية المرورية في زيادة الوعي المروري لدى أفراد العينة الذي طبق عليهم البرنامج. كما تبين مساهمة البرنامج في إكساب الطلبة القواعد المرورية الصحيحة والالتزام بآداب وأنظمة المرور وتعديل السلوكات المرورية الخاطئة لديهم.

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الأداء المؤسسي في تحسين إنتاجية الجامعات الخاصة شمال الأردن من وجهة نظر القادة الأكاديميين، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من(85) قائداً أكاديمياً، وقد تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن درجة فاعلية الأداء المؤسسي في الجامعات الخاصة شمال الأردن من وجهة نظر القادة الأكاديميين جاءت بدرجة تقدير(كبيرة)، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغيرات: (الجنس، والجامعة، والرتبة الأكاديمية، عدد سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي باستثناء متغير الكلية وجاءت لصالح الكليات الإنسانية، بضرورة عقد دورات تدريبية للعاملين تسهم في تنمية الإبداع الأدائي لديهم، وتعزز من مهاراتهم وكفاءتهم الذاتية من أجل الحصول على جودة متميزة في الأداء المؤسسي الجامعي، بعيدًا عن التعقيد والرتابة في التعامل.

بناء اختبار لقياس مستوى الادمان الرياضي

ar
Authors: Sami noor
Keywords: الادمان الرياضي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة لبناء اختبار لقياس مستوى الادمان الرياضي، حيث تكونت عينة الدراسة من (131) لاعب من ذوي المستويات العليا اختيروا بالطريقة العشوائية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، كما قام الباحث ببناء اختبار تكون من (25) فقرة عبرت عن مؤشرات تعبر عن الادمان، واستخدم برنامج الرزم الإحصائية (Spss) في تحليل البيانات. وأشارت نتائج الدراسة بأن اختبار مستوى الادمان الرياضي يمتاز بخصائص صدق وثبات جيدين ، وأوصى الباحث بضرورة استخدام هذا الاختبار من قبل الباحثين بالاضافة الى اجراء دراسات على عينات مختلفة من اللاعبين لقياس مستوى الادمان لديهم.

أثر استخدام اللوح التفاعلي (IPad) في تنمية المهارات الكتابية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي

ar
Authors: Mosa Alhrout
Keywords: اللوح التفاعلي (IPad)، المهارات الكتابية، طلبة الصف العاشر الأساسي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام اللوح التفاعلي في تنمية المهارات الكتابية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي والكشف عن وجود اختلافات في المهارات الكتابية التي يمكن أن تعزى للجنس، وتكونت عينة الدراسة من (86) طالباً وطالبةً من طلبة الصف العاشر الأساسي . حيث جرى اختيارهم قصدياً من مدارس الحصاد التربوي التابعة لمديرية التعليم الخاص / عمان ، ومن مدرستي حسني فريز للبنين والخنساء للبنات التابعتين لمديرية تربية قصبة السلط ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية تكونت من (23) طالباً و(20) طالبة، ومجموعة ضابطة تكونت من (22) طالباً و(21) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء اختبار المهارة الكتابية وجرى التأكد من صدقه وثباته، كما قام ببناء دليل لتدريس الوحدة الثانية عشرة "أمنا الأرض" والوحدة الثالثة عشرة "التوحد" من مبحث اللغة العربية للصف العاشر الأساسي باستخدام اللوح التفاعلي (IPad)، وجرى تطبيق الدليل على طلبة المجموعة التجريبية في الفصل الثاني من العام الدراسي 2016/2017، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) لاستخدام اللوح التفاعلي ( IPad) في تنمية المهارات الكتابية، وعدم وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل الجنس مع استخدام استخدام اللوح التفاعلي (IPad) في تنمية المهارات الكتابية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث اللغة العربية في الأردن. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث وزارة التربية والتعليم بتزويد معلمي اللغة العربية بألواح تفاعلية (IPad) لاستخدامها في تدريس مهارات اللغة العربية.

ar
Authors: Eman Abedelrahman , Khawla Dabbas
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأردنية والتطلعات المستقبلية لتجاوزها. وقد تم إعداد استبانة مكونة من (45) فقرة موزعة على (4) مجالات وهي: المعوقات البشرية، والتنظيمية، والتقنية، والمالية. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، طبقت على عينة قوامها (450) عضوًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المعوقات التي تحول دون التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأردنية كانت بدرجة (متوسطة - كبيرة)، جاء مجال المعيقات المالية بالمرتبة الأولى، في حين جاء مجال المعيقات البشرية بالمرتبة الأخيرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α) 0.05=) لصالح الجامعات الحكومية، وجاءت أهم التطلعات المستقبلية للتغلب على هذه المعيقات "مشاركة العاملين في إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية". في ضوء تلك النتائج توصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها: ضرورة العمل على إزالة المعوقات المالية من خلال اتباع عدة إجراءات.

دراسة مقارنة لبعض القدرات التوافقية بين أطفال الأردن والمانيا للفئة العمرية (6-7) سنوات

ar
Authors: Osama Mahmoud AbdelFattah , Ali Abudari
Keywords: الكلمات المفتاحية: القدرات التوافقية; أطفال ا; التوازن; التكيف مع الوضع
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

دراسة مقارنة لبعض القدرات التوافقية بين أطفال الأردن والمانيا للفئة العمرية (6-7) سنوات إعداد * أسامة عبد الفتاح **علي أبو داري ملخص هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى بعض القدرات التوافقية لدى أطفال المرحلة العمرية 6-7 سنوات في الأردن، كذلك إلى الفروق في مستوى هذه القدرات بين أطفال الأردن والمانيا للمرحلة العمرية 6-7 سنوات عند مستوى α ≥0.05. ولتحقيق ذلك أستخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي على عينة ( ن= 200). وتناولت الدراسة القدرات التوافقية الآتية: التوازن، التكيف مع الوضع، بذل الجهد المناسب. واستخدم الباحثان الاختبارات الخاصة بالقدرات التوافقية ( السكة الحديدية، الصناديق، الكرة والحاجز) لقياس هذه القدرات. وأظهرت نتائج الدراسة إن مستوى القدرات التوافقية لدى الأطفال الأردنيين كانت قريبة من تلك القيم المتحققة عند أطفال المانيا في المرحلة العمرية(6-7) سنوات. كذلك أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار القدرة على التكيف مع الوضع ولصالح أطفال الأردن الذكور والاناث، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار بذل الجهد ولصالح أطفال المانيا الذكور والاناث. ويوصي الباحثان بضرورة وضع برامج وخطط لتنمية القدرات التوافقية بشكل متدرج ومستمر للمرحلة العمرية (6-7) سنوات، وللمراحل العمرية الأخرى.

أثر أنماط السيطرة الدماغية في الإدراك البصري لدى طلبة جامعة اليرموك

ar
Authors: Elaf Shlool
Keywords: أنماط السيطرة الدماغيةP الإدراك البصري.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر أنماط السيطرة الدماغية في الإدراك البصري لدى طلبة جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (500) طالباً وطالبةً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الميسرة من طلبة الكليات العلمية والإنسانية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين، وهما: مقياس الإدراك البصري، ومقياس السيطرة الدماغية. أظهرت نتائج الدراسة أن النمط (D) جاء في المرتبة الأولى، بينما جاء النمط (A) في المرتبة الأخيرة، وبينت النتائج أن مستوى الإدراك البصري لدى الطلبة جاء بدرجة متوسطة، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنمط السيطرة الدماغية في الإدراك البصري, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإدراك البصري تعزى للجنس, ووجود فروق تعزى للتفاعل بين نمط السيطرة الدماغية والجنس, لصالح الذكور في النمطين (A, C)، ولصالح الإناث في النمطين (B, D). الكلمات المفتاحية: أنماط السيطرة الدماغية، الإدراك البصري.

" مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الحكومية بمدينة غزة وعلاقته بدرجة النجاح في ممارساتهم القيادية "

ar
Authors: Naji Sukker
Keywords: الذكاء العاطفي، القيادة، الممارسات القيادية، القيادة المدرسية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الحكومية بغزة، وتقدير درجة النجاح في ممارساتهم القيادية، وفحص ما إذا كان هناك علاقة ارتباطية بين مستوى الذكاء العاطفي ودرجة النجاح في الممارسات القيادية لديهم، ولتحقيق ذلك تم تطبيق أداة الدراسة، وهي عبارة عن استبانة لقياس مستوى الذكاء العاطفي بأبعاده المختلفة واستبانة للممارسات القيادية، على عينة من المعلمين بلغ حجمها 736 معلمًا ومعلمة، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الذكاء العاطفي لدى المديرين مرتفع، حيث بلغ وزنه النسبي 75.6%، وكذلك درجة النجاح في ممارساتهم القيادية مرتفعة حيث بلغ الوزن النسبي لها 77.6%، كما كشفت الدراسة عن وجود بعض الفروق في تقدير أفراد العينة لمستوى الذكاء العاطفي، ودرجة النجاح في الممارسات القيادية ، كما بينت الدراسة أن هناك علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين مستوى الذكاء العاطفي لدى المديرين بأبعاده المختلفة، ودرجة نجاحهم في كل ممارساتهم القيادية، وقد أوصت الدراسة عدة توصيات، أهمها ضرورة اختيار المديرين على أساس مستوى ذكائهم العاطفي، وضرورة الاهتمام بمهارات المديرين وقدراتهم من خلال استثمار ذكائهم العاطفي.

درجة تفعيل الحوافز لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم لمحافظة إربد وعلاقتها بالإبداع والرضا الوظيفي من وجهة نظر العاملين أنفسهم

ar
Authors: Moh'd Bazbaz , Majdi Abu Al-Haj
Keywords: الحوافز، الإبداع، الرضا الوظيفي ، مديرية التربية والتعليم، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة تفعيل درجة الحوافز لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم لمحافظة إربد وعلاقتها بالإبداع والرضا الوظيفي لديهم ومن وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم بناء مقياسين حيث اشتمل المقياس الأول على (29) فقرة لقياس درجة تفعيل الحوافز لدى العاملين، أما المقياس الثاني فقد اشتمل على (71) فقرة لقياس درجة الإبداع والرضا الوظيفي لدى العاملين. واشتملت عينة الدراسة على (215) موظف وموظفة، تم اختيارهم عشوائياً من موظفي مديريات التربية والتعليم لمحافظة اربد في العام الدراسي (2016/2017). وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة تفعيل الحوافز لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم لمحافظة إربد من وجهة نظرهم جاءت (متوسطة)، وجاءت المجالات مرتبة تنازليًا (الحوافز المعنوية، والحوافز المادية). وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة الإبداع والرضا الوظيفي لدى العاملين جاءت بدرجة (متوسطة)، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً (المجازفة، القابلية للتغير، حل المشكلات واتخاذ القرارات، الرضا الوظيفي). وأشارت النتائج إلى وجود علاقة طردية بين درجة تفعيل الحوافز و درجة الإبداع والرضا الوظيفي لدى العاملين. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تفعيل الحوافز تعزى لمتغير (المسمى الوظيفي) فقط على المجال المادي. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإبداع والرضا الوظيفي تعزى لأثر الجنس ولصالح الإناث، ولأثر المؤهل العلمي لصالح المؤهل الأعلى. وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة أوصى الباحثان بضرورة توفير مناخ الإبداع و الرضا الوظيفي المناسب للعاملين في المديرية من خلال تفعيل مجالي الحوافز المادية والمعنوية، وتشجيع الموظفين على الالتحاق بالبرامج الجامعية لرفع مستواهم العلمي.

أثر برنامج تدريبي - يستند إلى بعض استراتجيات التذكر- في تنمية أداء الذاكرة العاملة

ar
Authors: Amna Khasawneh , Shadia Ahmad Al-Tal
Keywords: برنامج تدريبي، استراتيجيات التذكر، الذاكرة العاملة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر برنامج تدريبي يستند إلى بعض استراتيجيات التذكر في تنمية أداء الذاكرة العاملة. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تعريب برنامج محوسب بالإضافة إلى تعريب اختبار محوسب للذاكرة العاملة. تكونت عينة الدراسة من (80) طالباً وطالبةً، نصفهم من الذكور والنصف الآخر من الإناث بعمر (11 - 12) سنة من طلبة الصف السادس الأساسي، وقد وقع الاختيار عشوائياً على شعبتين من شعب الصف السادس. شكلت إحدى الشعب مجموعة تجريبية والأُخرى مجموعة ضابطة، وقد ضمت كل مجموعة عدداً متساوياً من الذكور والإناث. حيث تلقت المجموعة التجريبية البرنامج التدريبي، في حين لم تتلق المجموعة الضابطة أي تدريب. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في كل من: أداء الطلبة على اختبار الذاكرة العاملة البعدي ككل، وجميع مكوناته، وزمن الرجع يعزى لمتغير المعالجة، لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق في كل من: أداء الطلبة على اختبار الذاكرة العاملة للقياس المؤجل ككل، وجميع مكوناته، وزمن الرجع، يعزى لمتغير المعالجة، لصالح المجموعة التجريبية. فيما كشفت النتائج عدم وجود أثر لمتغير الجنس، ولتفاعل متغيري (المعالجة والجنس) على الأداء على اختبار الذاكرة العاملة ككل، وعلى جميع مكوناته، وعلى زمن الرجع للقياس البعدي. كما كشفت النتائج عدم وجود فروق في أداء الطلبة على اختبار الذاكرة العاملة للقياس المؤجل، وزمن الرجع يعزى لمتغير الجنس أو لتفاعل متغيري (المعالجة والجنس). الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، استراتيجيات التذكر، الذاكرة العاملة.